الأربعاء، 11 أبريل 2012

سجين الرأي محمد البجادي يصّعد إضرابه ويوقف شرب الماء


الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) --
أكدت مصادر متابعة لملف السعودي محمد البجادي، المعتقل منذ مارس/ آذار 2011، بعد مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية، أنه قد توقف عن شرب الماء منذ أيام، بتصعيد منه لحملة الإضراب عن الطعام التي أطلقها قبل شهر من داخل السجن، ودعت السلطات السعودية التي نفت هذه المعلومات إلى السماح لوكلاء بجادي بزيارته.
وقال محمد القحطاني، عضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية، والذي يحمل وكالة شرعية لتمثيل البجادي، في تصريح لموقع CNN بالعربية: "بحسب آخر المعطيات المتوفرة، فإن البجادي توقف عن تناول الماء منذ السبت الماضي، وقد سبق لنا أن تسلمنا رسالة مكتوبة منه قبل أكثر من شهر تفيد أنه شرع بالإضراب عن الطعام، ولكنه الآن متوقف عن شرب الماء."
وبحسب القحطاني، فإن السلطات السعودية تمنع الزيارة عن البجادي، وأوضح قائلاً: "ذهبنا في الثاني من أبريل/نيسان الجاري لزيارته، وقدمت الأوراق القانونية التي تثبت أنني أحمل وكالة شرعية لتمثيله، ولكن السلطات رفضت الزيارة، ولذلك فلا تعرف عنه سوى ما يصل عن طريق العائلة والعائلات التي يرسل معها الرسائل خلال زيارتها لأبنائها في السجن."
ولفت القحطاني، إلى أن السلطات تعطي البجادي حالياً السوائل عن طريق الوريد، مضيفاً أنهم حالوا إرغامه على تلقي التغذية من خلال أنبوب في الأنف، ولكنه رفض هذا الأمر.
ونفى القحطاني إمكانية أن يشمل قرار العفو الأخير في السعودية البجادي وسائر المعتقلين السياسيين، قائلاً إن القرار "جاء بسبب الازدحام الكبير الموجود في السجون حالياً، فجرى إعفاء من لديهم بضعة أشهر من عقوبتهم، أما البجادي ومن مثله فقضاياهم سياسية وهي معروضة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة."
ورفض القحطاني التصريحات التي نقلتها وسائل الإعلام عن وزارة الداخلية السعودية، التي نفت فيها أن يكون البجادي قد أضرب عن الطعام، وقال القحطاني: "لقد تركت الأوراق لدى السلطات في السجن من أجل الاتصال بنا عند الموافقة على الزيارة، وبما أن وزارة الداخلية تقول إن البجادي غير مضرب عن الطعام وهو بصحة جيدة فأنا أدعوهم إذا للموافقة على طلب الزيارة وليسمحوا لنا برؤيته، والتأكد من ذلك بنفسنا."
يشار إلى أن القحطاني كان قد تحدث لـCNN بالعربية عن الوضع القانوني للبجادي، قائلاً إن الناشط المعتقل منذ العام الماضي، يخضع للملاحقة أمام محكمة سرية الطابع هي المحكمة الجنائية المتخصصة، متحدثاً عن عراقيل حالت دون تمكنه من ممارسة حق الدفاع عن موكله أمام القضاء.
وكانت قضية البجادي قد تحولت إلى موضوع للتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والناشط - وهو من منطقة القصيم - كان قد اعتقل العام الماضي بسبب مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية التي قصدها مع آخرين للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين موقوفين دون محاكمة في المملكة.
وخلال الاعتصام، طالب البجادي بلقاء الأمير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية، لتقديم طلب من أجل الإفراج عن الموقوفين أو تقديمهم للمحاكمة وفق القانون، ولكن السلطات قبضت عليه بعد عودته إلى منطقة القصيم.
وكانت هيئات دولية قد أثارت قضية البجادي أكثر من مرة، وبينها "منظمة العفو الدولية" التي قالت إنه اعتقل في منزله بمدينة بريدة شمالي العاصمة الرياض، من قبل عناصر من الشرطة ومجموعة من رجال الاستخبارات، كما جرى مصادرة كتب ووثائق من منزله ومكتبه، إلى جانب جهاز الكمبيوتر المحمول خاصته.
وقالت المنظمة، في تقريرها حول اعتقاله بمارس/ آذار 2011، إنه شارك في الاعتصام خارج مبنى وزارة الداخلية، ثم دون تعليقات حول التحرك على صفحته بموقع تويتر، مضيفة أن السبب الوحيد لتوقيفه قد يكون تعبيره الحر عن رأيه.
وقد سبق للسلطات السعودية أن اعتقلت البجادي مرتين عام 2007، لقضايا على صلة بحقوق الإنسان.

السعودية: سجن رجل دين انتقد الاعتقالات ودعا لإعادة بناء الحرم



الخميس ، 12 نيسان/ابريل 2012
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --
 أشارت صفحات إلكترونية مقربة من رجل الدين السعودي، يوسف الأحمد، الذي ذاع صيته بعد مطالبته بإعادة بناء الحرم المكي بطريقة تحول دون اختلاط الرجال والنساء، واعتقل بعد تسجيل انتقد فيه الاعتقالات الأمنية، أن القضاء أصدر حكماً بسجنه خمس سنوات بتهمة "التأليب" على "ولي الأمر" وتأييد معتنقي فكر تنظيم القاعدة.
وأشارت صفحة على موقع "تويتر" كان الأحمد يديرها إن رجل الدين الذي كان عضو هيئة التدريس في قسم الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض قد صدر بحقه أيضاً حكم بدفع غرامة مائة ألف ريال بتهمة المساس بالنظام العام ونشر ما يثير الفتنة.
من جانبها، قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن المحكمة الجزائية المتخصصة أصدرت في جلستها المنعقدة الأربعاء أحكاماً ابتدائية في القضية المرفوعة من الادعاء العام بحق سبعة متهمين، بينهم مصريان وخمسة "أدينوا بتهم متعددة تشمل التأليب على ولي الأمر وإثارة الفتنه والإضرار باللحمة الوطنية والنيل من هيبة الدولة ومؤسساتها الأمنية والعدلية."
وذلك إلى جانب: "إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام وتخزينه ونشره عبر شبكة الإنترنت مما نتج عنه إثارة الفتنة ومساعدة وتأييد معتنقي فكر ومنهج تنظيم القاعدة الإرهابي واعتقاد صحة وسلامة منهج هذا التنظيم القائم على التكفير المنحرف واستحلال الدماء المعصومة والأموال المصونة."
ولم تشر الوكالة إلى أسماء المحكومين، ولكنها قالت إن الجلسة جرت بحضور عدد كبير من ذوي المتهمين، مشيرة إلى أن المتهم الأول "أستاذ في قسم الشريعة في إحدى الجامعات،" مضيفة أنه أقر بنشر محتويات على الشبكة العنكبوتية، معتبرة أنها تضمنت "التأليب ضد ولي الأمر وإثارة الفتنة."
ورأت المحكمة في قرارها أن نشر مثل هذه المحتويات "المشار إليها للملأ على وسيلة إعلامية سريعة الانتشار وفي متناول الصغير والكبير والجاهل والحاقد والعدو يعد مخالفة شرعية، وجادة خاطئة، وسبباً للفتن، وعلى خلاف منهج السلف الصالح،" وفقاً لتعبيرها.
وبحسب الخبر، فإن القرار صدر بسجن الأحمد خمسة أعوام، مع احتساب مدة توقيفه قبل أشهر، إلى جانب عقوبات أخرى أخف على سائر المتهمين بالقضية، ومصادرة أجهزة الكمبيوتر والهواتف وآلة التصوير المضبوطة والمستخدمة في "الجريمة المعلوماتية،" وفق نص الحكم.
وكان الأحمد قد أثار الكثير من الجدل عام 2010 عندما طالب بإعادة بناء الحرم المكي الذي يضم الكعبة، التي تعتبر أقدس البقع لدى المسلمين، وذلك بهدف الفصل بين الجنسين ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء.
واعتبر الأحمد في تلك التصريحات أنه لا يحض على هدم المسجد الحرام بل "إعماره وتوسعته" وفقاً لمقابلات له موجودة على موقع "يوتيوب" أشار فيها إلى أن بعض النساء يتعرضن لإحراج خلال الطواف بالحج، بسبب اضطرارهن لكشف الأرجل والأيدي خلال الوضوء والاحتكاك بالأبدان خلال السير.
ولكن الأحمد لم يعتقل بعد تلك التصريحات، إنما إثر فيديو عرضه بيوليو/تموز 2011، وجه فيه رسالة انتقادية ضد اعتقال النساء بعد اعتصام للمطالبة بالإفراج عن ناشطين سياسيين، وحذر آنذاك السلطات السعودية من "الظلم" وتداعياته، كما ندد بجهاز المباحث الذي قال إنه يبث الرعب بين الناس الذين يشعرون بأنه "عدو" لهم.
واعتبر الأحمد أن هذا الجهاز لا يطبق القانون وأن من يتعرض للاعتقال لا تتم محاكمته وفق القانون، ودعا العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ووزير الداخلية، الأمير نايف، إلى أن "يتقوا الله" بنساء وعائلات الموقوفين، وطالب الملك السعودي بتخصيص وقت لهذه القضية كما خصص وقتاً لحضور مباراة رياضية.

تغريدات: صك طلال بن عبد العزيز




صك طلال بن عبد العزيز

التداعيات الإعلامية حول صك الأرض المملوك للأمير طلال بن عبدالعزيز بمساحة تصل إلى 22 مليون متر بمدينة جدة





صحيفة المرصد
تداعيات ظهور صور على شبكة (النت) لصك شرعي يثبت تملك الأمير طلال بن عبدالعزيز على أرض مساحتها 20 مليون متر مربع كان هو الخبر الأبرز في الساعات الماضية على المواقع الإخبارية والمنتديات والصحف المحلية والعربية الإلكترونية وكان من أبرز تلك التداعيات البيان الصادر من مكتب الأمير تعليقا على تلك الصورة التي بثها مغرد على تويتر كان يتحاور منذ فترة مع الأمير طلال الذي أكد أنه لا يملك من العقار سوى اربعون ألف متر مربع وهذا ما دفع إلى ظهور صورة الصك ومن ثم صدور بيان من مكتب الأمير موضحا هذا التناقض.
وأوضح بيان أصدره مكتب الأمير طلال بن عبد العزيز أن الصك الخاص بحصول الأمير على قطعة أرض مساحتها أكثر من 20 مليون متر مربع كان تعويضاً عن أرض تم خصم قيمتها من مستحقات الأمير لدى الحكومة السعودية بعد أن تم بيع عقار مملوك للأمير لصالح الدولة وتعثر سداد ثمن الأرض المباعة نقداً.
وقال البيان: أن الأرض البديلة تقع خارج النطاق العمراني وتبعد عن مدينة جدة غرب البلاد بحوالي 70 كيلو متراً وتم تقدير سعر المتر بريال واحد بعد اتخاذ كافة الإجراءات الشرعية والنظامية المتبعة، وأكد البيان الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء على نسخة منه أن الأرض المشمولة بالصك ليست منحة ولا هبة من أي جهة إنما هي مستحقة للأمير.
وكانت عدة مواقع إخبارية إلكترونية قد سربت صك أرض الأمير طلال بمساحة تصل إلى 22 مليون متر مربع مشيرين إلى أنها تكفي لإسكان نحو 40 ألف مواطن.
وأشار البيان إلى قيام لجنة تمثل الوزارات المعنية بتقدير قيمة العقارات المنزوعة للدولة وتوفير قطعة أرض بديلة بقدر المساحة التي تنزعها الدولة للمنفعة العامة وفي نفس المنطقة إن أمكن وإذا لم تتوفر الأرض البديلة في نفس المنطقة فيعوض المالك أرضاً أخرى بصك تعويضي في أية منطقة جاهزة للتوزيع.
ونسب البيان إلى الأمير طلال  قوله: أنه مهما قيل أو سيقال فهذا لن يؤثر فينا من قريب أو بعيد لأننا نعرف من نحن وأبوابنا مفتوحة لكل من يريد مواجهتنا من أجل الحقيقة التي لن نحيد عنها ما دام فينا نفس ينبض.
ورأت تلك المواقع تناقضاً بين إعلان الأمير في وقت سابق عن حجم ما يمتلكه من الأراضي لا يتجاوز 40 ألف متر في الوقت الذي أظهر صك الأرض أن مساحتها تناهز 22 مليون متراً مربعاً.             

تغريدات
الله يرحمك ياعبدالعزيزآل سعود مافي منك وحدت المملكه لوحدك وقاتلت لوحدك وانتصرت لوحدك