الخميس، 30 أغسطس 2012

آلة الهدم تطول ذاكرة مكة المكرمة.. والأهالي يصرخون: لم يبق شيئًا من المدينة المقدسة


 آلة الهدم تطول ذاكرة مكة المكرمة.. والأهالي يصرخون: لم يبق شيئًا من المدينة المقدسة
ناشد أبناء مكة عبر تويتر المسؤولين وكل من له علاقة بالعاصمة المقدسة، إيقاف عملية الهدم فيها، وقالوا أنهم يريدون مجاورة بيت الله كما ولدوا وعاشوا وترعرعوا ويريدون البقاء في منازلهم دون أن تطالهم آلة الهدم التي لم تبق من ذاكرة المدينة شيئا .
وفي "هاشتاق" على "تويتر" بعنوان "أوقفوا الهدم في مكة"، تابعته صحيفة "أنحاء"، أبدى المغردون آراءهم واستياؤهم مما يحدث في مكة وقرب الحرم المكي الشريف من الهدم وضياع روح العبادة وامتلاء أرضها بالمعماريات والأبراج والفنادق والمطاعم وغيرها.

ومن ابرز ما جاء على الهاشتاق من تغريدات ما يلي :

” سؤال: ايهم أفضل للحرم ان ينزل الساكن من برج ربع ساعه أو يأتي بالقطار من أي مكان في مكه في ربع ساعه؟”.
” مكه بعد الهدم والتوسعات المتلاحقه ستكون مثل جميله بذاكره قصيره وبلا تاريخ او روحانيه”.
“مشروع تحويل مكة لمنهاتن !”.
“بالرغم من جذور أجدادي العميقة بمكة إلا أن دعائي طول شهر رمضان كان اللهم اجعل لي فيها قرارا وارزقني “.
“بعد سنوات لن يبقى من مكة غير الحرم !!”.
“لصالح إستثمارات رؤوس الأموال الكبيرة أصحابها أولى بها ومهما كان التعويض عالي ولن يكون ولن يفيهم جوارهم لبيت الله”.
“تطوير مكة يدار وكأن العمل في أرض معركة وليس في أكثر بقعة استقرارا ووضوحا للتخطيط, والنتيجة مضاعفة التكاليف والسلبيات…”.
“لا عجب فمكة أصبحت مكاناً مفضلاً للهوامير الذين يريدون استثمار اموالهم لذلك سيكون الهدم بحاجه وبدون حاجة بالسنين القادمه”.
“مشاعر سكان مكة وأهلها الذين أحاطوها ممتلئة بجراحٍ نازفة لا يكمدها سوى إيقاف الهدم فيها , لأنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتهم بل هي كل حياتهم”.

هكذا أسدل الستار على حادث بلجراشي: إطلاق سراح الجناة وقبول الدية.. ولا عزاء للعائلة المنكوبة!؟


هكذا أسدل الستار على حادث بلجراشي: إطلاق سراح الجناة وقبول الدية.. ولا عزاء للعائلة المنكوبة!؟  

 وكالة الجزيرة العربية للأنباء 

بعد إطلاق سراح أعضاء الهيئة والدورية الأمنية المتسببين في حادث "بلجراشي"، غادرت السيدة "سميرة الغامدي" (28 عاما) مصابة حادث المطاردة وأطفالها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض يوم أمس بعد تماثلهم للشفاء، وقالت إنها لا تستبعد أن تتنازل عن المتسببين في الحادث، لأنه قضاء وقدر، وأضافت من المحتمل سنكتفي بالدية.
وبهذه النهاية تضيع حقوق الأسرة المنكوبة التي فقدت عائلها وبترت يد الزوجة وأصيب خلالها الطفلين، في مؤشر للهيئة للتمادي في المطاردات والتدخل في حياة المواطنين الشخصية.
وبحسب صحيفة "الرياض" طلبت الغامدي من الفريق الطبي الموافقة على خروجها لرعاية طفليها خالد (9 أعوام) ودرر(4 أعوام)، حيث كانت تحت الملاحظة حتى تضع حملها ويتم تحويلها لمدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية لتركيب يد لها عوضا عن المبتورة.
وكان الحادث الذي تعرضت له برفقة زوجها وطفليها إثر ملاحقتهم من قبل دوريتين احداهما تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والثانية تابعة للمرور بمحافظة بلجرشي والذي نتج عنه وفاة الزوج عبدالرحمن الغامدي وبتر يد السيدة اليمنى وإصابة ابنها "خالد" إصابات بليغة إلى جانب إصابة ابنتها "درر" بكسر في يدها اليسرى مطلع شهر يوليو الماضي.

السعوديون: «المعيشة» أهم من «السياسة»



رتبت الدراسة الميدانية، التي نفذتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الحقوق «الأهم» من وجهة نظر السعوديين، مبتدئة في حق «الحصول على مستوى معيشي لائق»، بنسبة 20.9 في المئة، وفي المرتبة الثانية «حق عدم التدخل في الحياة الخاصة»، بنسبة 9.6 في المئة، و»حق الكرامة» ثالثاً بـ8.9 في المئة، وتساوى في المركز الرابع حقّا «الحرية» و»حرية التعبير» بنسبة 8.6 في المئة، ثم «التعلم» و»العمل» بـ7.7 و6.6 في المئة على التوالي، وتذيلت «الحقوق السياسية» الترتيب، متضمنة «الانتخاب»، و»اللجوء السياسي»، و«المشاركة السياسية».

الاحساء السعودية واحة خمسة مذاهب وست مرجعيات نموذج التعايش


سوق شعبية

جريدة الحياة
الاحساء (السعودية) - محمد الرويشد

منذ أكثر من خمسة عقود، لم يغيّرا جدولهما اليومي، فصوت أذان الفجر المنبعث من مئذنتي مسجدي الحي هو موعد لقائهما، إذ يسيران جنباً إلى جنب، ليدخل كل منهما مسجده، ويعودان مجددان ليترافقا إلى المخبز، حيث ينتظران خبز «الهالي»، قبل أن تعصف بهما الحكايات والذكريات، ليبدو يومهما كالمعتاد من دون تغيير.
تربط بين السعوديين عبدالله العلي (شيعي) وعبدالله محمد الكالوف (سنَّي) علاقة تعدَّت الجيرة والصداقة، فمن يراهما وهما لا يفترقان لا يستطيع أن يميز انتماءهما المذهبي، فلا اختلاف بينهما على الإطلاق. وشكّلت علاقتهما نموذجاً لأفضل تعايش في أرض التعايش الطائفي... واحة الأحساء.
تربط العلي والكالوف صداقة حميمية، انتقلت لتكون علاقة اجتماعية خاصة، إذ يؤكد الطرفان أن كل واحد منهما قام بتربية أبناء الآخر. يقول الكالوف: «منذ أن ولدنا لم نشعر بالتفرقة والاختلاف، حرص اهلنا على تربيتنا على حسن الجوار، وما يجمعنا هو الإسلام، لذا كبرنا على هذا المبدأ، وربينا أبناءنا على الاحترام المتبادل والحب والأخوّة، فكلنا مسلمون».
وأضاف: «سأذكر مثالاً واحداً يوضح الصورة. لو كان لدى أحد جيراني عزاء - لا سمح الله - ستجدني أقف إلى جواره أتلقى العزاء كبقية إخوته بعيداً من اختلافنا المذهبي. وإن كانت لدي مناسبة زواج، ستجده يعمل أكثر من إخوتي. فهذا أمر اعتدنا عليه». وعن سر نجاح العلاقة قال: «الاحترام المتبادل وعدم التعدي على الآخر، والشعور بالانتماء والأخوة، فمثلاً علي لا أستبدله بألف شخص، فمواقفه وأخوّته موضع اعتزاز وتقدير».
وقال العلي: «في كل قرى الأحساء ومدنها ستجد الأحياء خليطاً من المذاهب الإسلامية المختلفة. يعيش سكانها باحترام متبادل، وعلاقات اجتماعية تفوق الوصف. فالأحسائيون منذ زمن بعيد خلقوا مجتمعاً متماسكاً ضد أي تيار مخالف، وزيارة واحدة للمجالس الليلية المختلفة لن تستطيع أن تميز الشيعي من السنّي، فامتزاجنا أذاب جميع الحواجز والفروقات».
وتتشكل أحياء الأحساء الشعبية من منازل تشترك في الجدران، لتمثل منزلاً كبيراً يسكنه كثيرون من مذاهب مختلفة. هذه المنظومة السكنية أثرت إيجاباً في تشكيل العلاقات الإنسانية في هذه الواحة. ويقول المواطن السعودي حسين علي سلمان: «لا وجود لمصطلح السنّة والشيعة عندنا، فمثلاً والدتي كانت تدرس القرآن الكريم، وكان يحضر درسها كثيرون أصبحوا الآن مديري إدارات حكومية ومدرسين ومهندسين وطيارين، ومعظمهم من إخواننا السنّة، وكانت والدتي لا تفرّق بينهم أبداً».
وأوضح أن «العلاقة بين الطلاب ووالدتي امتدت حتى يوم وفاتها، إذ كانوا يحضرون مناوبة لزيارتها من وقت لآخر، ويسارعون لتقبيل رأسها ولا يدعونها إلا بأمي لمكانتها عندهم، هذا المثال وحده يوضح العلاقة القوية بين أتباع المذاهب المختلفة في الأحساء، ولو كان بالإمكان لسجلت لحظة تشييع جثمان والدتي وطلابها يبكون أكثر من أبنائها، أليس مشهداً جميلاً وصادقاً»؟
يعتبر الدارسون الأحساء نموذجاً علمياً وحقيقياً للتعايش بين الطوائف والمذاهب. وفي كتابه «المجتمع الأحسائي المعاصر»، يرى الدكتور أحمد اللويمي أنه «سجل التاريخ المذهبي في الأحساء حضور المذاهب الكبرى للسنة والجماعة، واستمر هذا الحضور في وجوده المتنوع، ولعب دوره الكبير في صناعة ثقافة التعايش والتمازج للمجتمع الأحسائي، فلم يكن التعدد سنياً - شيعياً، بقدر ما هو تنوع مذهبي متعدد المشارب».
ويتبع سكان الأحساء من السنّة المذاهب الأربعة (الحنبلي والمالكي والشافعي والحنفي)، فيما يتبع الشيعة ستة مراجع هم: السيستاني، وخامنئي، والشيرازي، وفضل الله، والخوئي، وميرزا.
وأكد أن «رموز المذاهب الإسلامية ساهموا في تعضيد مفهوم الأخلاق، وشددوا على حتمية التعايش، ليس من خلال قبول الآخر فحسب، بل التعدي إلى مستوى التمازج الخالق لذلك الموزاييك المذهبي الإسلامي الصحي الجميل». ويضيف: «الوجه الاجتماعي والثقافي الذي أنجبه التعايش المذهبي في الأحساء في عهده الذهبي أولد بيئة اجتماعية ذات خصائص متعددة».
وقال الدكتور اللويمي: «من تلك الخصائص شيوع السلم الاجتماعي بين أتباع المذاهب المتعددة، وسقوط الحواجز النفسية بين أتباع تلك المذاهب، وتداخلها حد التزاوج، واشتغال الرموز الدينية بالدوائر الداخلية للمذهب، من خلال التركيز على تهذيب وتشذيب قضاياه المعنية بالتهذيب الأخلاقي والتربوي أكثر بكثير من الفوارق مع المذاهب الأخرى».
تأثير طابع الواحة
وصف الباحث المهندس عبدالله الشايب الأحساء بمنطقة الاستقرار، معللاً ذلك بالقول: «هذا يرجع إلى طابع الواحة، فالأحساء ذات طابع وعمق تاريخي لميزة الاستقرار فيها». وأضاف: «وقوعها الاستراتيجي قديماً وحديثاً على طريق التوابل، طريق التبادل التجاري والثقافي، رسخ قاعدة قدرة الإنسان فيها على التعامل مع الآخرين بما يعرف بالسلم الأهلي الفطري، لذا أطلق على سكان الأحساء «الطيبين»، حتى أصبحوا سفراء خارج واحتهم، فهم يمتلكون سياسة الحوار القوي المبني على نبذ الطائفية والتعصب».
وقال مدير مركز التنمية الأسرية في الأحساء الدكتور خالد الحليبي: «قمت بدراسة عميقة في مرحلة الماجستير للمجتمع الأحسائي، ولم أجد أية حادثة أثرت في العلاقة الاجتماعية، ويمكن أن نؤكد بكل وضوح علمي أن المجتمع الأحسائي يمثل أنموذجاً للتعايش المذهبي الذي دام قروناً».
وأضاف: «من ثمرات هذا التعايش، نجد أن هناك شركات تجارية وعلمية وأدبية أيضاً، إلى جانب المجالس الأدبية، تستقبل جميع الأطياف. ويجمع الحي الواحد أيضاً الكثير من هذا التنوع تحت شعار الاحترام المتبادل بين جميع الأطراف». وزاد: «يسعى الطرفان في الأحساء إلى الحوار الهادئ البعيد عن التعصب والتطرف والتشنج، وهذه مبادئ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي رسخت للحوار ودعت إليه. وعلى سبيل المثال نجد ثمار هذا الحوار التغير الملحوظ في المشهد الثقافي».
وأوضح الدكتور الحليمي أنه «في خضم الأحداث الجارية في المنطقة العربية، والخليجية خصوصاً، تظهر على الساحة الصراعات الطائفية متوارية وصريحة، وأعداء الإسلام يتمنون أن يوجدوا هذا الاختلاف، فهو فرصة ومدخل لإيجاد نزاع يتعدى الصراع الفكري والعقدي، ليصل إلى التصادم الدموي، وقد تدفع الطوائف الإسلامية الثمن في مواجهة هذا المخطط الكبير».
وأشاد المهندس الشايب بفكرة إقامة مركز حوار المذاهب الإسلامية الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين، مشيراً إلى أنها «خطوة رائدة ومؤثرة، وأنا أرى أن الأحساء تستطيع أن تحتضن هذا المركز أو فرعاً له، كونها أنموذجاً للحوار والتعايش المذهبي، ففيها خمسة مذاهب وستة مراجع دينية»، مضيفاً: «موضوع التعايش مرتبط بالعلاقات، فلا وجود للانفصال الاقتصادي والعلمي والثقافي، وهذا المركز يجب أن يكون مثالاً للسلم الأهلي والتعايش والحوار الذي يمكن للفهم المشترك، وتكون فيه معرفة بخصوصيات المذاهب، وأن يتبنى الحوار البعد الآخر داخل المذهب لتصحيح ما يمكن تصحيحه، ففي المملكة ووفق علمي ثمانية مذاهب، ما سيجعل المركز مؤثراً جداً».
ويشكل النسيج الممتزج للطوائف في الأحساء المكون الرئيس لقراها ومدنها، ويندر أن توجد مدينة أو قرية ذات اتجاه مذهبي واحد، إذ يمثل التنوع السمة الأكبر. ويعزو كثير من الباحثين والدارسين احتضان هذه البيئة لكل هذه الأطياف إلى العمق التاريخي، إذ عرف عن أهالي الأحساء دخولهم الإسلام طواعية غير مكرهين، ووقوفهم الشجاع مع المؤسس الملك عبدالعزيز في وجه الجيش العثماني وفي الحروب المختلفة من جهة، ومن جهة أخرى إلى الموقع الاستراتيجي والتكوين الاجتماعي والثقافي للسكان.

اختفاء مقطع فيديو على" اليوتيوب "حدد مكان المغرد "مجتهد" بدقة..يفتح باب التساؤلات؟!!




أكدت صحيفة الكترونية متخصصة في رصد ومتابعة المغرد الشهير"مجتهد" إلى أن رابط فيديو رفع على اليوتيوب يحدد موقع المغرد مجتهد ...تمت إزالته .وبحسب ما نشرته صحيفة "الحقائق" والتي يرأس تحريرها الدكتور زياد الصالح انه بالفعل تم تحديد موقع المغرد "مجتهد" حيث يظهر المدينة التي ينشر منها. وقالت الصحيفة أنها قامت بشكل عاجل بنشر تلك الحقائق بحسب ما وصفتها على جميع القروبات التابعة لها وفي الفيس بوك وتويتر ولكن فورا حدث اختفاء لمقطع الفيديو من شركة اليوتيوب !! الا انه تم التقاط هذه الصور من مقطع الفيديو عبر جهاز الايباد !!ومن اللافت للانتباه ان الرابط احتوى على اسم احدى ابرز الشركات الامنية العاملة في مجال تحديد مواقع مستخدمي الانترنت !!
وقالت الصحيفة ان اجراء حذف مقطع اليوتيوب الذي يعتقد انه حدد موقع المغرد"مجتهد" يضعنا امام تساؤلات ولكن كما يرى المختصين والمراقبين انه يكشف ويدل دلالة قطعية على ان "مجتهد" ليس مجرد شخص هارب ويتنقل بجهازه الجالكسي كما ذكرت قناة الحكومة القطرية (الجزيرة) بل يدل دلالة قاطعة اننا امام جهة ومشروع له فريقه القائم عليه ولديه القدرة للقيام بمثل هذا الاجراء وهذا كشفت عنه كتاباته فهو يكتب من ارشيف ومكتبه تعادل مكتبة الاسكندرية ليؤكد انه مشروع ويكليكسي خليجي تقف وراءه دول وليس شخص بسيط كما اراد ايهامنا ليصرف الانظار !

سعود الفيصل لن يعود لعمله وزيرا للخارجية و تعيين نجل الملك خلفا له



أن القيادة السياسية السعودية قد تلقت تقريرا طبيا يفيد أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يستحيل أن يستعيد قدرته الصحية على العمل، وممارسة مهام منصبه الذي يشغله منذ نحو ثلاثة عقود، وهو ما بدأت معه القيادة السعودية في التحضير سياسيا لتغيير سياسي على رأس أحد أهم حقائب الحكومة السعودية، إذ منذ الإعلان عن التدهور في صحة الأمير السعودي فإن مهامه قد إنتقلت بشكل كامل الى نائبه الأمير عبدالعزيز نجل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وهو الأوفر حظا لقيادة الوزارة خلفا للأمير المريض، إذ تقول المصادر السعودية وفقا ما نشره موقع أخبار بلدنا أن تكليفه بتمثيل الملك الى قمة دول عدم الإنحياز في إيران هو أقوى المؤشرات حول قرب تعيينه وزيرا للخارجية، إذ يعتبر الأمير الأربعيني في حال تعيينه وزيرا للخارجية هو أصغر أمير سعودي يعين في هذا الموقع الحيوي منذ عام 1980.


 

يحصل هذا في السعودية: فى اكبردولة مصدرة للنفط!!

وقفة احتجاجية أمام الأمم المتحدة ضد هدم المعالم الإسلامية في السعودية



 تظاهر مسلمون أميركيون (الأربعاء) أمام مبنى الأمم المتحدة إحتجاجاً على التعرض لمقابر وآثار إسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ونادى المتظاهرون بسقوط الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، وطالبوا الأمم المتحدة بالتدخل لحماية المقدسات الإسلامية.
وقال أحد المتظاهرين “نحن نتظاهر إحتجاجاً على تدمير مقبرة جنة البقيع في المدينة المنورة، وجنة المعلاّ في مكة، وهما مقبرتان تضمان رفاة النبي محمد (ص) ورفات نسائه وصحابته”، مضيفاً أن “السعوديين دمروا قبورهم ولم يعد بالإمكان زيارتهم”.
فيما قالت إحدى المتظاهرات إنها تتظاهر “ضد النظام السعودي الذي مارس اللاإنسانية منذ زمن طويل ولا يسعنا إلتزام الصمت أكثر من ذلك”. مضيفة “اليوم تصادف الذكرى التاسعة والثمانين لتنديس قبر النبي عليه السلام، ولا نستطيع السكوت لأن ذلك ضد مبادىء الإسلام”.
وقال آخر “يجب أن نقف في وجه إنتهاك حقوق الإنسان في السعودية، حيث يرتكب قتل جماعي، وأعمال تعذيب، وهم يدمرون أماكن العبادة”، مشيراً أن “على الأمم المتحدة أن تقف في وجه ما تفعله السعودية”.

الأربعاء، 29 أغسطس 2012

ويكيليكس: خمور ومخدرات وجنس في حفلات بجدة



جاء في برقيات دبلوماسية أمريكية مسربة نشرها موقع ويكيليكس أن منازل الأمراء السعوديين في مدينة جدة تقام فيها حفلات صاخبة يمارس فيها الجنس ويتم تعاطي المخدرات والخمور.
وجاء في إحدى البرقيات أرسلت من القنصلية الأمريكية بجدة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 “خلف الواجهة الوهابية المحافظة، تزدهر وتنبض حياة ليلية سرية لنخبة شباب جدة”.
وتضيف: “مجموعة كاملة من مغريات الدنيا والرذائل متاحة: كحول ومخدرات وجنس، فقط خلف أبواب مغلقة”.
واعتبر كاتب هذه المراسلة أن السبب الرئيسي لهذه الحرية التامة هو بقاء عناصر “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” بعيدا “عن حفلات يحضرها أو يرعاها أفراد من العائلة المالكة السعودية ودائرتها ممن يدينون لها بالولاء”.
وقال سعودي للقنصلية إن السكان الأثرياء يسعون الى تنظيم حفلاتهم في منازل الأمراء أو في حضورهم حتى يفلتون من عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ووصفت برقية للقنصلية الامريكية في جدة احتفالا بـ”الهالوين” حضره 150 شخصاً كان من بينهم موظفون في القنصلية.
وجاء فيها: “يشبه المشهد ملهى ليلياً في أي مكان خارج المملكة: الخمور متوافرة و أزواج يرقصون، ومنسق موسيقى يقوم بعمله في اختيار الأغنيات، والجميع في أزياء تنكرية”.
وتحدثت القنصلية عن حضور بائعات هوى لبعض الحفلات في جدة.
وتشير البرقية ايضاً الى ارتفاع أسعار الخمور المهربة، إذ يصل ثمن قارورة الفودكا من نوع سميرنوف 1500 ريال سعودي، اي ما يعادل 400 دولار في بعض الأحيان، مما يرغم منظمي الحفلات أحياناً إلى إعادة ملء الزجاجات الأصلية بخمر محلي باسم “صديقي”.
يشار إلى أن تهمة انتاج أو بيع الخمور في السعودية تصل عقوبتها إلى السجن والجلد، بينما يحكم على من يقبض عليه بتهمة تهريب المخدرات بالإعدام، بموجب التطبيق الصارم للشريعة الاسلامية في المملكة.

مسلسلات أمريكية

الى ذلك، تشير احدى البرقيات التي تسلمها المسؤولون في واشنطن من القنصلية الامريكية في جدة الى أن المسلسلات التلفزيونية الأمريكية التي تلعب فيها دور البطولة ممثلات كجنيفر آنيستون او إيفا لانجوريا، تلقى رواجاً كبيراً هناك، مما يقلل من “تأثير الأفكار الجهادية” على الشباب في السعودية.
هذه المسلسلات مثل “الأصدقاء” أو “زوجات يائسات” تبث عبر الفضائيات العربية مصحوبة بترجمة عربية، ساهمت في دفع عجلة الانفتاح السعودي والتصدي للتطرف، وفقاً للبرقية.
ولفتت البرقية الى ان هذه البرامج نجحت حيث فشلت محطة الحرة الناطقة بالعربية والتي تمولها الولايات المتحدة.
كما أفادت البرقية بأن الاعلامي الأمريكي ديفيد ليترمان وبرنامجه الحواري يشكل “عامل تأثير” على الجمهور السعودي.
وتورد البرقية تأكيداً على ذلك آراء مديرين تنفيذيين لمطبوعتين سعوديتين، ادليا بها في جلسة بمقهى ستارباكس الأمريكي في جدة.

تجدد المخاوف بشأن صحة العاهل السعودي



غادر العاهل السعودي الملك عبد الله بلاده في طريقة إلى وجهة غير معلومة بعد إنابة ولي العهد الأمير سلمان بإدارة شؤون المملكة. وهناك تكهنات بأن الملك البالغ من العمر ثمانية وثمانين عاماً سوف يتوجه إلى مدينة نيويورك لتلقي علاج طبي، وربما بعد توقف قصير في المغرب. يشار إلى أن العاهل السعودي قد خضع لعمليات جراحية إثر مشاكل عانى منها في الظهر خلال عامي 2010 و2011.“تشهد القيادة السعودية الطاعنة في السن مرحلة انتقالية، مما قد يعيق من سياسات واشنطن بشأن سوريا وإيران.”

في صباح السابع والعشرين من آب/أغسطس، غادر العاهل السعودي الملك عبد الله بلاده في طريقة إلى وجهة غير معلومة بعد إنابة ولي العهد الأمير سلمان بإدارة شؤون المملكة والنهوض بمسؤولياته أثناء فترة تغيبه. هذا ولم يتم حتى الآن الإفصاح عن سبب هذه الرحلة، لكن هناك تكهنات واسعة النطاق بأن الملك البالغ من العمر ثمانية وثمانين عاماً سوف يتوجه إلى مدينة نيويورك لتلقي علاج طبي، وربما بعد توقف قصير في المغرب. يشار إلى أن الملك قد خضع لعمليات جراحية إثر مشاكل عانى منها في الظهر خلال عامي 2010 و2011، كما أن تحدبه قد تضاعف تقريباً وهو ما ظهر جلياً أثناء وقوفه في [مؤتمر] القمة الإسلامية في مكة قبل أسبوعين. وفي الصور التي التقطت له، ظهر عليه الانزعاج بصورة واضحة أثناء مغادرته المملكة في السابع والعشرين من آب/أغسطس.
ورغم الافتقار إلى المعلومات بشأن هذه الرحلة، إلا أن الوقت قد أصبح ملائماً للنظر في الدور الإقليمي للمملكة العربية السعودية والعلاقة مع الولايات المتحدة. وتنظر إدارة أوباما إلى الملك عبد الله باعتباره حليفاً هاماً في عدة مجالات. ففي سوريا، تعمل الرياض على تزويد الثوار المناهضين للأسد بالأسلحة. وفي سوق النفط، وسّعت المملكة من إنتاجها لتعويض التراجع في الصادرات الإيرانية جراء العقوبات النووية. ورغم ما أوردته التقارير من خيبة أمل الرياض في تخلي واشنطن السريع عن دعم حليفها المخضرم حسني مبارك في مصر، إلا أنه يبدو أن المملكة تشارك الولايات المتحدة العديد من الأهداف السياسية. ولا شك أن واشنطن تنظر إلى قيادة السعودية للعالمين العربي والإسلامي على أنها مفيدة، ناهيك عن دورها كمورد رئيسي للنفط.
إن إنابة ولي العهد سلمان بتولي شؤون المملكة ليست مصدر ارتياح. فرغم خدمته كوزير للدفاع وبلوغه من العمر ست وسبعين عاماً، وبذلك يكون أصغر بكثير من الملك عبد الله، إلا أن البعض أعرب عن مخاوفه بشأن صحته وقدرته على التركيز على التفاصيل. ومصدر القلق الإضافي هو أن آل سعود ليس لديهم ولي عهد واضح يأتي بعده في القائمة. وقد أصبحت الحاجة إلى مرشح كهذا أكثر إلحاحاً في العام الماضي نظراً لوفاة ما لا يقل عن اثنين من أولياء العهد، سلطان ونايف، اللذين كانا أخوين غير شقيقين للملك عبد الله وشقيقين لسلمان، إلا أن الفاصل الزمني بين وفاة كليهما كان ثمانية أشهر فقط.
إن قدرات السياسة الخارجية السعودية منهكة بالفعل بسبب اعتلال صحة وزير الخارجية المخضرم الأمير سعود الفيصل. وفي غيابه، فإن نجل الملك ونائب وزير الخارجية الأمير عبد العزيز بن عبد الله سوف يمثل المملكة في قمة عدم الانحياز التي ستُعقد هذا الأسبوع في طهران. ولا يتضح إلى أي مدى كان تعيين الأمير بندر بن سلطان مؤخراً كرئيس للاستخبارات عامل تعزيز للقدرات السعودية.
وفي غضون ذلك، فإن التهديد الإرهابي المستمر من تنظيم «القاعدة» في المملكة أصبح جلياً في نهاية الأسبوع المنصرم مع الإعلان عن اعتقالات تستهدف خلايا إرهابية في الرياض وجدة. وقد كان المشتبه بهم بصفة أساسية من اليمن، لكن يقال إن قادة الخلايا كانوا من السعوديين. وقد عرضت الشرطة على الصحافة كميات كبيرة من المتفجرات التي تمت مصادرتها. إن اكتشاف الخلايا، التي قيل إنها كانت تستهدف “رجال الأمن والمواطنين والمقيمين الأجانب والمرافق العامة” يمكن أن يُعزى إلى الأمير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية لمكافحة الإرهاب. فقد أوردت التقارير أنه يمتلك قدرات خاصة لكن لم يتم ترقيته بعد إلى منصب نائب وزير الداخلية الشاغر، ويعود ذلك على ما يبدو إلى المنافسة المحتدمة على الترقية بين أبناء الجيل الحالي من القادة. ولا يزال منصب نائب وزير الداخلية شاغراً بعد أن أصبح الأمير أحمد – الذي كان يشغل ذلك المنصب في السابق – وزيراً للداخلية بعد وفارة الأمير نايف، الذي شغل هذا المنصب أثناء كونه ولي العهد.
إن مساعدة السعودية لواشنطن فيما يتعلق بسياسة النفط تمثل مسألة أخرى تتطلب الانتباه. فرغم أن المملكة زادت من إنتاجها إلى أعلى المستويات خلال سنوات عديدة، إلا أن الأسعار العالمية لا تزال مرتفعة بقوة، ويعود ذلك على ما يبدو إلى رغبة الرياض في تخزين الكميات الإضافية بدلاً من طرحها في السوق.
ويتمثل التحدي قصير الأجل في تحديد نقطة الاتصال الرئيسية: الملك عبد الله أم ولي العهد سلمان. وعلى المدى الطويل، يجب على واشنطن أن تضمن بناء علاقات عمل جيدة مع أي شخص قد يصبح ولي العهد المقبل – حيث إنه ربما يصبح الملك المقبل عاجلاً وليس آجلاً.

الكاتب: 

سايمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن، و مؤلف الكتاب: “بعد الملك عبد الله: الخلافة في المملكة العربية السعودية.

مليارات سعد الحريري لازالت تتفاعل في السعودية

4 مليارات دولار عيدية لسعد الحريري من قبل السعودية وقطر مقابل إسقاط حکومة ميقاتي

الآن على نحو «ربّ ضارّة نافعة». منذ زمن الراحل رفيق الحريري، كانت الاحتجاجات السعودية على دعمه المفتوح مكتومة النّفَس. هي لا تزال الآن. لكن مواقع التواصل الاجتماعي، الذي فكّر ملك السعودية يوماً بشرائها، جعلت الموقف يتغيّر. وما حصل أمس على موقع «تويتر»، دلّ على واقع...
جديد. الإشكال ليس سياسياً بصورة مباشرة، ذلك أن السعوديين انفجروا أمس دفعة واحدة بعد «العيدية الحرزانة» التي نالها سعد الحريري من الحكومة، وقدرها أربعة مليارات دولار لمعالجة ديونه وأزمة السيولة ومشاريعه المتعثّرة. وتشير المعلومات إلى أن هذه العيدية تدفع مقابل إسقاط حکومة الرئيس نجيب ميقاتي بطلب سعودي وقطري.
بعض الرسائل النصيّة كانت تعجّ بالنتائج المباشرة لـ«سارق أموال الأيتام». الحديث هنا عن سعد، لكنّ فيه احتجاجاً قوياً على مَن أعطاه المفتاح لـ«سرقة المال السايب». الكلام قاسٍ ومفاجئ، وذلك مع ارتفاع معدلات البطالة ونسب الفقر في المملكة، وتوسّع الكلام على الفساد والسرقات في القطاعات كافة، وانهماك أفراد الأسرة الحاكمة بتجميع ما أمكن تجميعه وكأنهم يشعرون بالموسى على الرقاب، وسط عاصفة التغيّرات الحاصلة «بإرادة الله»، أو تلك القادمة بإرادة عبيده.
هكذا، انفجر غضب «المواطنين» السعوديين المنددين بـ«العيدية» التي أعطاها للحريري الملك السعودي عبد الله. ووصل الحد الى تمني بعض المغردين مثل بندر الحربي أنه اذا كان «الموضوع صحيحاً، أبدل اسمي من الحربي لـ«الحريري». بندر الحريري شيء جميل جداً». آخر تخيّل نفسه مكان الحريري، فقال: «اربعة مليارات جاتك هديه كذا. ياخي تحس انك مخرفن الشعب السعودي كله». لا تتوقف الأمور عند هذا الحد، إذ حاول بعضهم فهم سر هذه «المكرمات» السعودية للحريري، فغرد خالد القويعي «بديت أشك ان الحريري ماسك صور علينا. ما بدهاش كلام شكلهم يفزعون منه». بعض المغردين شككوا بصدقية الخبر: «للأسف الخبر منقول عن قناة المنار الشيعية، وأنتم تتناقلون الخبر وتتهجمون على حكومتكم. بئس الوطنية»، يغرد ماجد. في المقابل، قال آخر إن «بيار الضاهر صاحب الحصة الأكبر في قناة LBC؛ أخذ ينشر أخباراً تسيء إلى السعودية والحريري انتقاماً لخلافه مع الوليد بن طلال».
الرد على هذه المقولة أتى سريعاً من فارس أبي الخيل الذي غرد: «البعض يقول إن الخبر عارٍ من الصحة، ونحن نود تصديقهم، ولكننا لا نصدق دون مصادر بنفس مستوى مصدر الخبر الأساسي فليظهروا مصادرهم». بعض المغردين حاولوا الدفاع عن الملك وعن الحكومة السعودية، فيرد عليهم خالد الشغدلي قائلاً إنّ «على الوطنية ان لا تُعمي عيوننا عن الخطأ». بين هذا وذاك، قارن بعض المغردين بين سعد الحريري وإسرائيل، فيقول فارس ابي الخيل إن «مجموع ما صرفته الولايات المتحدة من مساعدات لإسرائيل بما فيها العسكرية بكل اهميتها لهم، بلغ 2.8 مليار في عام 2010». ثم يضيف: «ما صرف على تنمية تجهيزات البنية الأساسية حسب بيانات الميزانية العامة للدول(ة) عام 2011بلغ 8.9 مليارات (ريال سعودي) والحريري اليوم يأخذ 15 مليار (ريال سعودي)».
وما أجج النقمة على الحريري، سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الذي يعانيه «المواطنون» السعوديون في بلدانهم. يقول أحدهم إن «اطفال المواطنين يموتون لعدم توافر سرير لهم في مستشفى متخصص، ومواطنين آخرين يعانون الفقر والبطالة، وتصرف أربعة مليارات للحريري لإنقاذ شركته». ويسأل خالد الحربي: «ايها المواطن وانت تشاهد مليارات نفطك تنهي التزامات الغريب (الحريري)، ألم يحن الوقت لتستيقظ من غيبوبة دامت عشرات السنين». آخرون طرحوا سؤالاً عمّا يمكن فعله بأربعة مليارات دولار، فقال «بائع»: «أعلّم سعد الحريري القراءة، مسكين شوف هالمقطع وتعرف انه يستحق»، عارضاً مقطعاً مصوراً للحريري وهو يتلو البيان الوزاري عام 2009.
اما ما سيفعله عبد الرحمن فهد بالمليارات الاربعة فينحصر بأن «ادورلي على لبناني اتصدق بها عليه». لكن الجواب الأقسى عن هذا السؤال جاء من قس بن ساعدة الذي قال: «سأشتري عدداً كبيراً من الأغبياء؛ فأنا أرى أن 4 مليارات تبذير لقاء غبي واحد كسعد الحريري». آخرون كانوا عمليين أكثر وقاموا بحسابات لما يمكن القيام بهذه الكمية من الاموال، فيغرد إياد بأنه «بحسبة بسيطة تبني ١٧ الف شقة، كل شقة تؤوي عائلة من ٦ اشخاص. يعني ٤ مليارات تساوي سكن لأكثر من ١٠٠ الف مواطن».
كل هذه التغريدات ضد الحريري لم تكن كافية لإطفاء النار التي تعتمل في قلوب السعوديين. فقد اصابت سهام الانتقاد الملك نفسه. وقال محمد الدوسري: «ومتعب مو داري عن شي مسكين، لان اللي تحته يوصلون له كلام غلط ويحسب ان افقر مواطن معه لكزس، والله احنا المحتاجين». هكذا، وبما أن انتقاد الـ«ذات الملكية» لا يشفي الغليل، فقد انتقد أنس الهاجري ولي العهد الامير سلمان فقال: «الحين فهمت وش يقصد الامير سلمان يوم قال: ابشروا بالخير، ابشروا بالخير. كان يكلم الحريري جوال».

بين قذارة محطات الوقود وقذارات دورات المياه في المدارس... النظافة مسؤولية من؟

هل سمعتم بالرد المفحم الصاروخي ؟ .. تفضلوا هذا نموذج له ..
 

ماذا يقول الفيسبوكيون في ما سبق؟؟ 


Meery AlQahtani حقيقي نحن شعب ماحصل..الي جالس على كرسي مايشوف عيبة ..خلية يشوف المدارس الآن...
منذ 7 ساعات · · 2
Abdullah Abdul Aziz ههههههههه جابها على الجرح خالد المحيميد ولقنه درساً ربما نساه لأن الرشيد في الوقت الحالي بلا رشيد
منذ 7 ساعات ·

Eman Samoum كانت ومازلت دورات مياه المدارس شديدة القذارة لا تصلح للاستخدام اللآدمي
منذ 7 ساعات · · 4

Samir Fallatah قاتلة O_0
منذ 7 ساعات · · 1

Mohsen S. Al Sedran امشي من الجنوب ( نجران ) الى ان أصل الى المدينة المنورة وﻻ يواجهني على الطريق محطه واحده مجهزة بشكل كامل و افتقاد الخدمات و قذارت دورات المياه في كثير من المساجد و بعض المطاعم ، نملك أكبر ميزانيات العالم و هذا حالنا هيهات هيهات ..
منذ 7 ساعات · · 3

Wafaa Oueidat النظافة الداخلية حتى يكون هناك نظافة خارجية ومحيطة بنا (النظافة من الايمان)
منذ 7 ساعات · · 5

Meery AlQahtani والله ماعندنا شي يخص المواطن العام ينفع للأستخدام الآدمي..حتى المدفوع يدوب تلاقية..
منذ 7 ساعات · · 3

Shirine Sherina الله عليك
منذ 6 ساعات · · 2

علياء مبارك دورات المياة عندنا في أغلب الأماكن حتى المستشفيات تتميز بالقذارة فنحرص على عدم دخولها مع حاجتنا لها!!!!!!
منذ 6 ساعات · · 4

Nora Rogy قوي اللجمة والله برافوا عليه
منذ 6 ساعات · · 2

Ismail AL-Amin كالسهم القاتل !!!
أصابت القلب مباشرة !!!

منذ 6 ساعات · · 1

علياء مبارك بعدي ياخالد سسد له !!
منذ 6 ساعات · · 1

سارة السيف هههههه خليه يسوي نفسه نايم أو ميت أو يحذف الحساب
منذ 6 ساعات · · 6

زهرة الكاميليا الله يعينه علي الى راح يصير له
منذ 6 ساعات · · 1

Aljouf Sky تبرعت بلادي بمبلغ 370 مليار دولار للمملكة الأردنيه قبل نحو الشهرين او أقل وذلك لاصلاح طريق بطول 100 كم .... فيما تعاني طرق بلادي من الترهل والتمزق وأقلها طريق المدينه المنورة الى حائل بمسار واحد رغم كونه طريق حج وعمره !! فماذا ينتظر من المحطات ؟؟ اني أجد لها أعذارا شتى وأقيسها بأداء ..... بلادي !!
منذ 6 ساعات · · 9

Haya Almadinah هههههههههههههه في اعماق الجبهه -.-"
منذ 6 ساعات · · 2

Ahm Shee وراء الشمس بس والله يستاهل ذااا اللي اسمه محمد
منذ 6 ساعات ·

Carine Yzen المدارس كل مافيها قمامة حقيقية بما فيها المخلوقات المسماة معلمين الا مدمرين الحمد لله رفدت عريس بس لانو معلم, كلهم مرضى نفسيين ولن افتخر بيوم اني معلمة وفعلا الناس هون مايعرفو ابسط قواعد النظافة لانو مرة كنت بمطعم والله العظيم الاطفال ينظفو اياديهم بالمناديل الورقية ويرموها عالارض ومرة شفت عالتلفزيون جهاز تعبية مناديل وبس تضع ايدك تنزل المناديل الورقية من نفسها ووالدتي ضحكت قالت لو يجيبوة السعودية الناس تكسرو وفعلا وجدتو في مطعم الطازج للمشويات لكن في زيارتي التانية والله العظيم زي ماقالت والدتي بالضبط مكسر ومخلوع كمان طيب لو ماعرفو يستخدموة اقل شي يحكو مع عامل النظافة مشان يفهمهم كيف يشتغل ولو الجهاز تالف يجيب مناديل ورقية من المخزن مش شرط في جهاز باللمس يعمل لكن ناس لو تجيبلهم انظف واحسن اختراع هم من يدمرها للاسف وبما في ذلم الحدائق والمنتزهات اللي الناس تتلفها عمد وما اعرف السبب.

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

دعوة لإضراب في السعودية في الأول من ذي القعدة للإفراج عن المعتقلين ووقف التجاوزات في الزيارة




دعا أهالي معتقلي سجن المباحث العامة في الطرفية للإضراب في الاول من ذي القعدة، بحيث يشارك فيه المعتقلين وذويهم، حتي تحقيق مطالبهم التي منها وقف التجاوزات في الزيارات التي يتم خلالها التعرض للنساء وكشف عوراتهن، والافراج عمن قضي محكوميته أو لم يثبت عليه شئ.
وفي بيان حصلت الوكالة على نسخة منه قالوا: “نخرج هذا البيان بعد ما بحت أصواتنا بالمناشدة، وأرسلنا آلاف البرقيات وتعبنا من مراجعة الداخلية ولم نجد سوى الكلام والوعود الكاذبة”.
وأضافو: “اتفقنا نحن الأهالي والمعتقلين على الإضراب في تاريخ 1/11/1433 وحتى تتحقق مطالبنا وهي:

أولا : وقف التجاوزات في الزيارات ومنها :

1- التفتيش الدقيق جداً للنساء وكشف عوراتهن .
2- توجيه الكاميرات أثناء الزيارة على أهالي المعتقلين حتى أن الأب يمضي سنوات لا يرى وجه بناته إلا من وراء العباءات .
3- التعمد في تأخير دخول الأهالي على أبناءهم في الزيارة حتى يقارب الوقت المحدد للزيارة على الإنتهاء .
4- إهانة المعتقل أمام أهله وخصوصاً أطفاله .

ثانيا: وقف التجاوزات مع المعتقل ومنها :

1- التعامل السيء مع المعتقلين داخل السجن وإهانة كرامتهم وإذلالهم .
2- التفتيش الدائم الغير مبرر للغرف والإعتداء عليهم .
3- حرمانهم من الكتب , ومن أبسط حقوقهم المكفولة لهم نظاماً .

ثالثا: الإفراج عن السجينات وأيضاً السجناء المنتهية محكوميتهم ومن أمضى مدة طويلة بلا محاكمة ومن لم يثبت عليه شيء.

رابعا: نطالب بتطبيق النظام على جهاز المباحث العامة في جميع سجونه وتطبيق نظام الإجراءات الجزائية.

وأخيرا ندعو المسؤولين وكبار رجال الدولة والعلماء وكل من يقدر على مناصرتهم في التدخل الحاسم لإنهاء قضية المعتقلين وإنهاء مأساة الآف الشباب وعشرات الألاف من عوائلهم المكلومة.

تغريدات سيد حمزة الحسن حول مسلسل السرقات المسلحة المدعوم من النظام السعودي


* انتظرت أكثر من اسبوعين لأرى نهاية العصابات المسلحة الناهبة في عزّ النهار حتى تيقنت وتيقن الناس أن وراءها النظام الغبي
* معقولة أن آل سعود يخربطوا الأمن؟! نعم معقولة ونص! جزء من شرعيتهم يزعمونها من توفير الأمن والآن يوصلون رسالتهم: لا أمن لكم بدوننا!
* نعلم ارتباط الأمن بمهربي السلاح والمخدرات وتخريب البلد منذ زمن، ولكن سترتد عليهم سياستهم هذه. سرقات في وضح النهار تلغي شرعية النظام
عاجلاً أم آجلاً سيوفر المجتمع الأمن لذاته بدون وجود آل سعود، وهذه فرصة لتشكيل مجاميع لهذا الغرض. امننا مقابل أمنهم
* يريد آل سعود معاقبة المواطنين لأنهم ثاروا عليهم، والعقاب الجماعي وإشاعة الفوضى علناً وبالسلاح، تكشف ان النظام لا حدود لجرائمه وخبثه
* مخطط النظام كان الإزعاج والإهانة عند الحواجز حتى يضج المواطن ويطالب بإيقاف الحراك. لم يحدث ذلك فلجأ لإشاعة الفوضى والسرقات المسلحة
* بعد فوضى السرقات المسلحة المنظمة من قبل مباحث ومخبري ال سعود، فإن المخطط فشل في مهده حيث توجهت اليه كل الأصابع تشير بأنه هو المجرم
* وكجزء من المخطط، فإن مجموعة من المقربين للنظام سيقومون ليشنّعوا بالحراك والمظاهرات، ويحملون الشباب المسؤولية فيما يحصل. أفشلهم الله
* كجزء من المخطط الواضح ظهرت مجموعة من أصحاب البشوت المقربة من آل سعود لإعداد بيان وجذب الآخرين للتوقيع عليه يمتدح النظام ويصطف معه
* كتبوا بياناً وذهبوا للمشايخ للتوقيع، وكذلك للوجهاء، بل والى المخبرين أيضاً لتحصيل اصطفاف مائع مع آل سعود،مجرد مديح فيهم وذم في غيرهم
* اطلعت على البيان الباهت والذي تصدى لانجازه احدهم جاء من الرياض مؤملاً الإستثمار السياسي ليصبح وزيراً في المستقبل! شاهت الوجوه
* اقول صاحب البيان: ابق في الرياض يا هذا، لن تبيع دماء الشهداء ولا أنات المعتقلين ولن يسمح لك الشباب بأن تخرب حراكهم لصالح أسيادك
* لم يكتف صاحب البيان الأعمى، وكاتب عدله، بأن يوقع عليه زمرة المنهزمين، بل ذهبا لتحصيل توقيعات آخرين وجرهم لموبقة الاصطدام مع شعبهم
* في كل منعطف يمر به المجتمع في مقاومته لآل سعود، دائماً ما يكون هناك انتهازيون يبحثون عن المكانة والشهرة، وخاسرون يتمنون نهاية الحراك
* البيانات التي يركض وراءها أصحاب البشوت لتلميع أسيادهم آل سعود ليس فقط لا قيمة لها بل هي في الواقع تمثل خزياً وفضيحة لمن يوقع عليها
* بحكم التجربة مررنا بمثل هؤلاء الانتهازيين، وأولئك الجبناء الذين يظهرون وكأنهم لا يتعارضون مع الحراك وفي السر يطعنونه ويتمنون نهايته
بحكم التجربة: من يصطف مع آل سعود يخسر جمهوره، ومن لا جمهور لديه لا مانع عنده من التضحية بجمهور غيره. يا مشايخنا لا توقعوا على الضلال
* بحكم التجربة: النظام حين يواجه المجتمع فإنه أول ما يشنق جماعته من أصحاب البشوت، وأول من ينفضح هم أصحاب المشاريع الوهمية
* بحكم التجربة: انتهازيون في كل الأوضاع والظروف يحاولون انقاذ سمعة النظام، وتشكيل محور مضاد للحراك. التجربة تفشلهم دائماً والله يخيبهم
* لن أنشر بيانهم المخزي، فليس فيه سوى مدح آل سعود والإصطفاف مع حكمهم. هذا الكلام تأبى أن تنشره حتى الصحافة المحلية لما فيه من تملق!
* ما تعودنا نشر الأسماء، وإذا كانوا مصرين فليكن النشر بيدهم، بأنفسهم ينشرون البيان ويوقعون باسمائهم عليه، والمجتمع حينها يحاسبهم
* قبلنا من أصحاب البشوت أن ينطموا ويسكتوا: لا لمجتمعهم ولا عليه. لكن بعضهم يجرجر البعض الآخر ليقفوا بوجه مجتمعهم. إن فعلوها خسروا اكثر
* قبلنا بمن يقول أن لديه مشروعاً آخر غير الحراك. فليرونا آثار مشروعهم الإيجابي. شيء واحد لا نقبله: أن يكون مشروعهم ضرب الحراك الشبابي
* لسنا مع فتة داخلية ولكن البعض يريد ان يجرنا اليها. معركتنا الأساس مع النظام، لكن أدواته تريد أن تجعلها معهم هم كمصدّة عنه! قبحا لهم
* حراك شبابنا مهتم بمواجهة الرأس الفاسد، لكن بعض الأذيال تأبى إلا أن تتصدر المشهد وتعلن انها مستعدة للدفاع عن آل سعود لتقبض الثمن منهم
* من لايوقع على بيان يدين النظام ورصاصه الذي اودى بشهدائنا وجرحانا كيف له ان يتصور اننا نتفهم توقيعه على بيان يمدح النظام ويدين الحراك
* حذار أيها الوجهاء، حذار أيها العلماء من أن يستزلّكم جاهل قادم من الرياض مع صاحبه ليشعل الفتنة ويدعم الباطل باسمكم. لا توقعوا شيئاً
* ايها الوجهاء والمثقفون والعلماء، أنتم أكبر من أن يضحك عليكم أحمق جالس في حضن النظام، وتربى في كنفه. ويريد الركوب على اكتافكم لمنصب


أهالي الخوبه: معتصمون حتى الموت او أعادة أراضينا

  المصدر: صحيفة صرح

لازال المواطنين في الخوبه يعتصمون على الحد الجنوبي من المملكه العربيه السعوديه مطالبين بأعادة اراضيهم ومنازلهم التي أصبحت أسيرة الشبوك
منذ خمس سنوات ماضية بحجة حرب الدولة مع الحوثيين .
ولكن يبدو ان هناك من يرغب بمصادرة هذه الاراضي الخصبه والتي تعتبر من أخصب وأجمل الاراضي في المملكة بحجة الحدود الدوليه .
وقد تابعنا هذه القضية في صرح منذ بداية الاعتصام في أول ايام عيد الفطر المبارك .
الخبر المنشور في صرح عند بداية الاعتصام
http://www.saar7.com/news.php?action=show&id=2198
وفي متابعتنا للاحداث قمنا بالتواصل مع الزميل عيسى ال مرزوق والذي قد اعطا هذه القضيه الكثير من وقته للوقوف مع اهالي الخوبه للمطالبة بحقوقهم وقد أفاد الزميل عيسى ال مرزوق ان الاهالي ماضون في اعتصامهم حتى تعود أراضيهم ومنازلهم
وفيما يلي ننقل لكم بعض الاحداث حول القضية .
لقاء للزميل عيسى مع احد المشائخ والذي نفى فيه تلقي الاهالي اي تعويضات



اعتصام المهجّرين من المنطقة الحدودية جنوب السعودية يدخل يومه الخامس على التوالي


  •  

  •  
  • اعتصم العشرات من أهالي محافظة الخوبه بمنطقة جازان بالسعودية للمطالبة بإعادة أراضيهم التي استولت السلطات عليها أبان فترة الحرب مع “الحوثيين” مطالبين الحكومه السعودية بإعادة أراضيهم ومنازلهم بعد أن مضى أكثر من أربع سنوات على انتهاء الحرب. وبدأ المهجّرين في قطاع الحرث اعتصامات من صباح أول أيام العيد وهم سكّان المناطق الحدودية مع اليمن ويعدون بالآلاف وأخرجوا من ديارهم أبان حرب السعودية ضد الحوثيين قبل ٤ سنوات، حيث يعيشون في المدن والقرى المبعثرة على امتداد جازان. وأكدوا أن اعتصاماتهم جاء للمطالبة بمساكنهم ومزارعهم التي صارت سجينة الشبوك ولم يعوضوا إلى الآن بمساكن بديله. وقال المعتصمون أن خروجهم من ديارهم جاء بشكل مفاجئ وظنوا أنهم عائدون بعد أيام أو أشهر قليلة ولم يدركوا أنه الوداع الأخير وهم الآن يسكنون في بيوت مستأجره متهالكة تنتشر في المدن وبأسعار مرتفعه جداً لاتغطيها الإعانة التي يحصلون عليها من الدولة. وأضافوا أن الدولة بنيت لهم خمس مجمعات بطريقة سريعة، وبعد زيارة أمير المنطقه لها أمِن المقاول مكره فصار البناء يسير ببطء شديد.

الاثنين، 27 أغسطس 2012

تواصل المسيرات المطالبة بـ’تحرير السجون’ في السعودية.. وخروج مظاهرة بالمدينة المنورة لأول مرة




تتواصل المسيرات التضامنية مع المعتقلين والمعتقلات في سجون النظام السعودي بمنطقة "الجوف" شمال غربي البلاد لليوم الثالث على التوالي.
وردد أهالي الجوف في المسيرة التي جابت شوارع المنطقة شعارات تندد بسياسة الاعتقالات التعسفية التي ينتهجها النظام، رافعين لافتات كتب عليها "الشعب يريد تحرير السجون".
كما طالب المتظاهرون بالافراج الفوري عن المعتقلين في سجون المباحث بمناطق "الحاير" و"الطرفية" و"ذهبان"، مؤكدين مواصلة الحراك الشعبي حتى تحقيق مطالبهم.
من جانب آخر تواصلت المظاهرات في السعودية للمطالبة بالحرية والعدالة، والافراج عن المعتقلين السياسيين وسجناء الراي لدى النظام.
وفي المدينة المنورة خرجت مسيرات احتجاجية ضد السلطات السعودية اطلق فيها المشاركون أبواق السيارات ورفعوا لافتات كتب عليها أسماء المعتقلين والمعتقلات وطالبوا باطلاق سراحهم.
وفيما دعت ست منظمات حقوقية دولية الى اشراكها في مراقبة المحاكمات، كشفت رسائل مهربة من السجون أن نحو 30 الف معتقل سياسي يقبعون في زنزانات وسجون سرية في المملكة دون محاكمة ولم يعرف شيء عن مصيرهم.

السعودية تمنع طفل من السفر لتلقي العلاج بسبب اتهامًا لوالده بالمشاركة في المظاهرات


السعودية تمنع طفل من السفر لتلقي العلاج بسبب اتهامًا لوالده بالمشاركة في المظاهرات   



 وكالة الجزيرة العربية للأنباء

منعت السلطات السعودية الطفل "محمد سلمان علي الفرج" من تلقي العلاج في المستشفيات العامة، بسبب اتهام والده بالمشاركة في التظاهرات التى تشهدها المملكة، كما منعت السلطات الطفل البالغ من العمر سنتين من الحصول على جواز سفر للعلاج في الخارج.
واستنكرت منظمات عديدة الواقعة، حيث رأت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان فى بيان بثته على موقعها الالكترونى أن حرمان الطفل محمد من حقوقه العامة على خلفية إتهام السلطات لوالده مطلع العام الحالي، بالتظاهر السلمي وهي تهمة تعاقب عليها وزارة الداخلية السعودية بالسجن المفتوح غير محدد المدة مع ما يرافقه من تعذيب وتنكيل.
يذكر أن مركز الشرق لحقوق الانسان قد نشر حالة مشابهة لمسن تمنعه السلطات من العلاج أو السفر للعلاج أو مراجعة أي من الدوائر الحكومية للأسباب ذاتها، يأتى ذلك فيما تتواصل المسيرات المطالبة بالافراج عن المعتقلين فى السجون السعودية فى العدد من المدن السعودية لليوم الثالث على التوالى.
كما دعت ست منظمات حقوقية دولية إلى اشراكها في مراقبة المحاكمات، وكشفت رسائل مهربة من السجون أن نحو 30 ألف معتقل سياسي يقبعون في سجون سرية في المملكة دون محاكمة ولم يعرف شيء عن مصيرهم.