الجمعة، 6 أبريل 2012

أمطار الجنوب.. "برد" يعطل حركة السير وطيران عمودي يبحث عن محتجزين


شارك في التغطية: محمد مانع، محمد البشري، مسعود آل معيض، عوض فرحان، محمد آل عطيف، محمد آل عمر، حسن عامر، سعيد الشهري، أحمد الأحمري، محمد آل ناجم، موسى الكليبي، علي حفول، محمد آل شريف
2012-04-06 


شهدت المناطق الجنوبية من المملكة أمس، أمطارا غزيرة مصحوبة بزخات من البرد، وتسبب تراكم الثلوج ببعض المراكز في تعطل حركة السير بعض الوقت وإغلاق الطريق الدولي جازان- ظهران الجنوب، كما تسببت الأمطار في احتجاز عدد من المركبات، ووقوع عدة حوادث مرورية نجم عن إحداها مصرع شخص وإصابة 4 آخرين، فيما حاصرت المياه قرية بنجران، كذلك شارك طيران الأمن العمودي في البحث عن المحتجزين ببعض المواقع المتضررة بالباحة. 
وفي منطقة عسير والمحافظات التابعة هطلت أمس أمطار غزيرة منذ منتصف الليل واستمرت ساعات طويلة، شملت مدينة أبها، والمراكز المجاورة ومركز مربة وعقبة ضلع وعقبة شعار وقرى السودة، ومحافظتي خميس مشيط وأحد رفيدة ومركز وادي ابن هشبل، ويعرى وخيير الجنوب ومركز لحيمة، فيما أدت الأمطار التي هطلت أول من أمس إلى احتجاز بعض المركبات دون إصابات.
وأوضح نائب الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير المقدم أحمد آل عواض لـ"الوطن" أمس، أن الأمطار تفاوتت ما بين غزيرة ومتوسطة وخفيفة، وشملت مركز الجنينة والعطف وصمخ بمحافظة بيشة ومركز الحرجة التابع لمحافظة ظهران الجنوب، فيما عملت فرق الدفاع المدني على انتشال بعض المركبات المحتجزة في وادي صمخ والحرجة، دون حدوث إصابات.
وأضاف آل عواض، وأدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظتي بيشة وتثليث إلى احتجازات للمركبات وانقطاع للتيار الكهربائي، إذ تسببت في احتجاز عدد من مركبات المواطنين وهم بصحبة عائلاتهم في أودية عرجاب والسلية وستينة التي شهدت أمطارا غزيزة، وظلت فرق الدفاع المدني تتعامل مع تلك الحوادث "حتى مساء أمس".
وأشار إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من محافظة تثليث، وجرى مباشرة الأعطال من قبل شركة الكهرباء تمهيدا لإعادة التيار.
ولفت آل عواض، إلى أنه جرى تكثيف دوريات السلامة في المواقع ذات الاحتياج فيما يتم التواصل مع مصلحة الأرصاد لتبادل المعلومات حول أوضاع الطقس.
من جهته بين الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بعسير، أحمد إبراهيم، بأن غرفة العمليات تلقت منذ صباح أمس، ما يزيد عن 53 بلاغاً، منها 26 بلاغا عن حوادث مرورية، نتج عنها إصابات تتراوح ما بين متوسطة وبليغة، مؤكداً أن الفرق الإسعافية في كل من أبها ومدينة سلطان وخميس مشيط والمنطقة بشكل عام، بذلت مجهودات جبارة لمباشرة هذه البلاغات في ظل ما تشهده المنطقة من أمطار متفرقة.

كميات البرد

وشهدت محافظة ظهران الجنوب أمس، أمطار غزيرة مصحوبة بثلوج كثيفة على مرتفعات منطقة الجربة غرب المحافظة تسببت في إغلاق الطريق الدولي جازان- ظهران الجنوب، فيما سالت أودية وشعاب ظهران الجنوب والمراكز التابعة لها في الحرجة والفيض والغايل والحمرة وحصن الحماد.
وتسببت الأمطار في توقف حركة السير لأكثر من ساعتين، حيث شارك مواطنون في إزاحة أكوام الثلوج من وسط الطريق بواسطة معداتهم الخاصة، كما تسببت الأمطار في وقوع عدة حوادث مرورية على الطريق الرئيسي ظهران الجنوب - خميس مشيط، وأدت إلى حالة وفاة لقائد سيارة من نوع صالون عندما انقلبت سيارته في موقع النقيل شمال ظهران الجنوب، ونجم عن الحادث أيضا إصابة 4 من أفراد أسرته بإصابات مختلفة تم نقلهم إلى مستشفى ظهران الجنوب العام.
ووفق مدير وحدة مرور ظهران الجنوب رئيس رقباء علي حسين القحطاني، فقد شهدت المحافظة خلال اليومين الماضيين عدة حوادث بسبب الأمطار الغزيرة، داعيا إلى ضرورة أخذ الحذر وعدم القيادة بسرعة.
ورصدت "الوطن" تعذر عبور السيارات في منطقة الجربة بسبب تراكم الثلوج وغياب معدات وزارة النقل عن صيانة الطريق. فيما ناشد مواطنون الجهات المختصة في منطقة عسير بالتدخل السريع لإصلاح الطرق المؤدية إلى تهامة قحطان.

توقف السير 

وفي سراة عبيدة، هطلت في ساعة مبكرة من صباح أمس أمطار تراوحت بين متوسطة وغزيرة على أجزاء متفرقة من المحافظة، شملت وسط المدينة وقرى قرن وقشة، والوادي الأبيض، والعسران، ووادي عثمان، وشياع، والمحافيظ، وآل عازب، وآل سارعة.
وتوقف السير على طريق نجران - خميس مشيط لمدة ربع ساعة نظراً لانهمار المطر بكميات غزيرة مصحوباً بحبات البرد في أجزاء يسيرة من شرق المحافظة، وسُجلت حادثتين، إحداهما وقعت في دوار البلدية وتحديداً عند الإشارة المتفرعة إلى قرى الوهابة، وامتداداً إلى خميس مشيط، وأنقذت العناية الإلهية الأسرة المكونة من الأب والأم وأربعة أطفال كانوا متوقفين عند الإشارة وبجوارهما مقطورة، كانت متوقفة لنفس السبب، وفوجئوا بمقطورة تنحرف بفعل الإنزلاق، لتصطدم بالمقطورة المتوقفة، ولتحتجز الأسرة بعض الوقت، دون إصابات في الجميع، والحادثة الأخرى لمقطورة محملة بالإسمنت السائب وقادمة من نجران، اصطدمت بشاحنة كبيرة للبلدية، وباشرت فرق من الدفاع المدني والمرور الحادثين دون خسائر في الأرواح.
فيما شهدت محافظة المجاردة والمراكز التابعة لها بعد ظهر أمس، أمطارا غزيرة مصحوبة بكميات كبيرة من البرد، غسلت الأجواء، عقب رياح مثيرة للأتربة والغبار تسببت في انعدام الرؤية قبل هطول الأمطار.
وهطلت أمس أمطار غزيرة مصحوبة بالثلوج على النماص ومراكزها، وتنومة شمال منطقة عسير، ووقف محافظ النماص محمد بن حمود النايف، أمس، على أعمال فتح الطرق، ووجه بتذليل كل العقبات التي تواجه عابري طريق الطائف أبها السياحي، مشيرا إلى أنه لم يسجل أي حادث أو بلاغ نتيجة هطول الأمطار. وتابعت شعبة الدوريات والسلامة بإدارة الدفاع المدني بالنماص، الأودية والطرق الموصلة لتهامة، وقامت بفك الاختناقات المرورية.
وحذر الدفاع المدني، المواطنين من الوجود في الأودية ومواقع تجمع الأمطار وكذلك الطرق الموصلة للأودية والعقاب وتجنب الانهيارات الصخرية ومخاطر الأودية التي تحدث أثناء نزول الأمطار. 

تصريف السيول

إلى ذلك، شكل أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم بن محمد الخليل، مع مدير عام الدفاع المدني في عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي، عددا من اللجان ومن أهمها لجنة معالجة تصريف سيول مياه الأمطار في بعض الأحياء، ولجنة للحماية المدنية، واللجنة الثالثة للتدريب بين الأمانة ومركز التدريب في الدفاع المدني.
وأكد الخليل أن الأمانة، جاهزة لأي متطلب لقيادة الدفاع المدني عسير، مشيرا إلى أن اللجان ستشكل فريق عمل من الأمانة والدفاع المدني تعمل على إيجاد الحلول الجذرية لمشكلة السيول في بعض الأحياء، مبيناً أنه جرى خلال لقائه مدير الدفاع المدني، مناقشة مشكلة تنظيف العبارات، بالإضافة إلى مشكلة المخططات غير المعتمدة والتي يقع أغلبها في مجاري الأودية، مؤكدا أن الأمانة وفرت العام الماضي والحالي معدات كبيرة ستسهم في معالجة بعض تلك المشاكل.

تأمين المواقع 

وفي منطقة الباحة، تواصل فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر والدوريات الأمنية والمرورية، وبمتابعة مباشرة من أمير المنطقة الأمير مشاري بن سعود، أعمالها في تنبيه المواطنين ومحاولة درء مكامن الخطورة أينما وجدت في ظل استمرار هطول الأمطار الغزيرة خلال اليومين الماضيين.
وغطت الثلوج التي صاحبت قطرات المطر الصحارى التابعة لمحافظة العقيق شمال الباحة 80 كلم تقريباً في ظاهرة نادرة الحدوث، إذ شهدت تلك المناطق نزول الثلج بكثافة كبيرة حول معه الصحراء إلى حلة بيضاء استمرت لفترة طويلة. 
وأوضح مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد إبراهيم الزهراني لـ"الوطن" أمس، أنه وبتوجيهات من الأمير مشاري بن سعود، فقد تم وضع جميع قوات الدفاع المدني البشرية والآلية المكونة من 11 فرقة ميدانية في سبيل تأمين المواقع والحفاظ على أرواح وممتلكات المتضررين جراء الأمطار التي هطلت على أجزاء كبيرة من المنطقة، مهيباً بجميع المواطنين والمقيمين بالابتعاد عن الأودية خصوصا في مثل هذه الأوقات.
وشارك طيران الأمن العمودي في البحث عن المحتجزين في المواقع المتضررة من الأمطار التي هطلت أول من أمس، وبذل جهودا كبيرة في إنقاذهم ونقلهم إلى المطار، إلا أن شهود عيان ذكروا لـ"الوطن" أنه عانى كثيرا في تحديد المواقع لسوء الأحوال الجوية وعدم معرفة طاقم الطائرة بطبيعة الأرض كونه قدم من خارج المنطقة, مبدين استياءهم من افتقار منطقة الباحة لطيران عمودي رغم تضاريسها الصعبة والمتنوعة من أودية وسهولة وجبال شاهقة ومتباعدة قد تعجز آليات الدفاع المدني في الوصول إليها مما يحتم وجود هذا النوع من الإنقاذ.

إنقاذ عائلة 

من جهة أخرى، أكد محافظ العقيق عبدالعزيز بن مشرف الغامدي الذي كان حاضرا بطريق القوامة جرب، أن العائلة التي تم إنقاذها، جرى تأمين سكن لها بمركز جرب، إضافة إلى توفير الطعام واللباس عن طريق جمعية البر الخيرية بالعقيق، ورجال الدفاع المدني، مبينا أن وضعهم الصحي جيد.
والتقت "الوطن" المواطن مثيب البقمي، الذي تم إنقاذه عن طريق الطيران العمودي، وقال: إنه فقد عددا من الماشية والإبل التي جرفها السيل، مضيفا بأن المطر بدأ الساعة الواحدة بعد ظهر الأربعاء واستمر حتى المساء لحظة إنقاذه.
وعلمت "الوطن "أن فرقا متخصصة من قبل الدفاع المدني قد بدأت أمس في حصر الأضرار ومعرفة مدى خطورة الوضع على بقية الساكنين بالموقع إضافة إلى أن وفدا من فرع وزارة المالية بالمنطقة قام بجولة ولقاء بالمتضررين لمعرفة مدى الضرر استعدادا للتعويض.

لا حوادث بجازان

وفي منطقة جازان، تواصل هطول الأمطار لليوم الثاني، على بعض المحافظات، شملت محافظة أحد المسارحة وصامطة والخوبة والعارضة وضواحيها. 
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بجازان العميد حسن القفيلي لـ"الوطن" أمس، أن عمليات الدفاع المدني لم تسجل حتى أمس، أي حوادث نتيجة الأمطار على محافظات المنطقة، مؤكدا أن إدارته سيرت دوريات السلامة في عدد من المحافظات التي شهدت أمطارا خلال اليومين الماضيين لمراقبتها وكذلك مسح كافة الأودية وصولا إلى تحقيق السلامة والحد من وقوع أي كارثة لا سمح الله.
وأضاف القفيلي، أن الأمطار شملت محافظة الدائر بني مالك والمرتفعات التابعة لها ومحافظة العارضة والحرث وصامطة وأحد المسارحة، وكانت ما بين الخفيفة إلى المتوسطة سال على إثرها وادي خلب وبعض الأودية والشعاب.

محاصرة قرية بنجران 

وفي منطقة نجران، حاصرت السيول أمس، قرية القرن بمحافظة بدر الجنوب وتسببت في عزل سكان القرية لوقوعها بين واديي كهلان ومطارة اللذين تصب فيهما الأودية من منطقة عسير. 
وأشار المواطن علي جابر آل حيدر، إلى أن السيول حاصرت قريتهم لليوم الثاني على التوالي ولم يعد السكان قادرون على مغادرتها لتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم الضرورية من المراكز والقرى المجاورة، وأرجع ذلك الأمر إلى تعثر طريق القرن – عقبة الشعبة لمدة تسع سنوات ليذوقوا مرارة المعاناة سنويا أثناء هطول الأمطار.
وطالب أهالي قرية القرن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بزيارة القرية بشكل عاجل للوقوف ميدانيا على المشاريع المتعثرة بقريتهم التي تزيد عن ستة مشاريع والتي أهملها المقاولون واختفوا عنها عدة سنوات. 
وكانت " الوطن " قد انفردت بنشر معاناة أهالي القرية عندما عزلتهم أمطار وسيول العام الماضي لمدة خمسة أيام على التوالي، وشكلت إمارة المنطقة في هذا الوقت عدد من اللجان للوقوف ميدانيا على أهم احتياجات أهالي القرية ولكن الوضع لم يتغير حتى الآن.
كما كشفت الأمطار التي هطلت صباح أمس على منطقة نجران عن سوء تصريف مياه السيول في الشوارع والطرقات العامة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع منسوب المياه وتكون بحيرات للمياه الراكدة التي تسببت في تعطيل حركة المرور في أغلب الشوارع.
من جهته، أوضح مدير العلاقات العامة بأمانة نجران ناصر الربيعي لـ"الوطن" أمس، أن الأمانة نفذت أعمال تصريف للمياه في الطرق الحديثة، وسحب المستنقعات من الشوارع والأحياء القديمة التي لا يوجد بها تصريف، وتابع وكيل الأمانة للخدمات المهندس علي عطشان ومدير إدارة الخدمات منصور عقيل، عملية التصريف ميدانيا.

أبها.. أنشودة المطر




طلال آل الشيخ  (جريدة الوطن)
مدينة تنسج من مساحاتها الواسعة، وتضاريسها الرائعة، وأراضيها الشاسعة، خيوطا من حرير أخضر أخّاذ. يتأرجح
مدينة تنسج من مساحاتها الواسعة، وتضاريسها الرائعة، وأراضيها الشاسعة، خيوطا من حرير أخضر أخّاذ. يتأرجح بصرك من دهشة إلى دهشة، بين روعة المكان، والأمطار والغيوم، سحب تعانق الجبال المهيبة، فرح وسعادة يملآن دواخلك حد النشوة، عناصر تتحول إلى عشق وانتماء وطيب مقام.
يعجز من رشف من جمالها رشفة واحدة أن يغادرها ولو لساعات قليلة، تلكم هي مدينة أبها البهية؛ حيث الحياة تمتاز بالدفء والحنان والاطمئنان الذي يندر أن تجده في مدينة أخرى، هادئة حد الراحة والاسترخاء، رغم أنشطة وفعاليات صيفها المتميز، وحيوية زائريها وعاشقيها من داخل وخارج السعودية، فمواقعها السياحية تأسرالألباب وتسرالنفوس وتزيل الهموم، وتمنح شعورا بالحياة والحيوية إلى جانب الراحة والاستجمام.
عندما كلفت بمهمة رئاسة تحرير "الوطن"، كان أكثر ما يشغل بالي، وهاجسي المضاعف الذي لا يغادر ذهني، البعد عن الرياض التي لم أعتد مغادرتها لفترات طويلة منذ الميلاد، خصوصاً أنني أعتبر نفسي من فصيلة الأسماك في ارتباطها بالمكان، إذ عندما تخرج من الماء تموت مباشرة، ومياهي دائماً هي الرياض التي قضيت فيها سني عمري، فهي عندي وباقي الأرض صحراء.. تحتضن أصدقائي وأسرتي وذكرياتي التي تمنحني الراحة كلما مررت بأحد شوارعها، لذلك عندما حزمت أمتعتي متوجهاً إلى أبها، بدأت تجتاحني هواجس الغربة والبعد، وكنت أبحث عما يمكنني فعله كيلا تطول مدة بقائي في أبها، دون أن يؤثر ذلك على عملي مهنياً، أهرب منها إلى الرياض حتى ألتقط أنفاسي وأتمسك بحياتي، ولم أكن أدري أن هنالك مدناً قادرة على أن تمنح الحياة وتغيّر بوصلة القلب، وقادرة على أن تنتزعك من ذكرياتك انتزاعا، وتجبرك على الهروب إليها بحثاً عن الراحة والجمال، بل الحياة بكل معانيها وعناصرها.
عروس المنطقة الجنوبية، أبها مدينة للجمال والخضرة والجبال والطبيعة والتضاريس والأمطار والأجواء الآسرة، ويزيدها جمالاً طبيعة إنسانها الذي يتباهى بالكرم والجود والشهامة، والتعاون والتواصل والترحيب واحتضان الضيوف، والسهر على راحتهم، فتشعر بأنك صاحب الدار وسيد المدينة.
في أبها لا تلاحقك عقدة "للعوائل فقط" التي ترهق الكثيرين في غيرها من المدن السعودية، ولا تتبعك "الأعين"، فأنت تأتي بعائلتك وتفترش أي مكان بكل بساطة وهدوء وتستمتع بجمال الأجواء والطبيعة الخلابة دون أن يضايقك أي شيء.. مدينة هادئة حالمة يتعانق فيها السحاب والجبال في تلاقٍ أبدي، وتغسلها الأمطار يومياً لتعيد جمالها البهي، تمنحك بضبابها اليومي شعوراً باحتفاء الطبيعة بك عندما يدنو ليلامس سدها بحنان وعطف وشوق في منظر شبه يومي. لغة أهالي أبها البصرية مشغولة بمبادلة الطبيعة ما تمنحهم من جمال وروعة يومية، بعيداً عن ملاحقة الناس ومواقعهم وأوضاعهم. تعاملهم مع الآخر يرتكز على الترحاب والكرم العربي الأصيل، فالأبهاوي يرحب بك "ألفاً" وليست مرة واحدة، حتى يفوز بفرصة الاحتفاء بك وتقديم ما هو أكثر من واجب الضيافة العربية، فأهلها متمسكون بجميل الأصالة العربية، لم يغيرهم اختلاطهم وتواصلهم مع عدد من الثقافات والحضارات الأخرى، من خلال تواجد السياح والزوار والمقيمين بينهم بشكل مستمر ويومي، ولم تبدلهم متطلبات الحياة الحضارية والمدنية التي ينعمون بها من خلال المجهودات التنموية الضخمة التي أسس لها الأمير خالد الفيصل واستمر عليها الأمير فيصل بن خالد، فأينعت وأثمرت وازدهرت، إلا أن أبها حافظت على طبيعتها الخلابة، وجمع إنسانها من التاريخ والموروث أجمل ما فيه، ومن التطور والتنمية أحدث ما توصل إليه الإنسان ، فكان نموذج الإنسان "الأبهاوي" الفريد.
أبها مدينة تمتلك كل المؤهلات لتتقن لغة "السياحة" بطلاقة، إذ تحفها ـ طوال العام ـ أجواء يندر وجودها في منطقة أخرى، وتمتاز بطبيعة مناخية متنوعة تلبي مختلف الأمزجة والرغبات، ويغشى مرتفعاتها وسهولها وهضابها المطر كل يوم ليمنح المدينة فرحاً دائماً ونقاءً سرمديا، مما يجعلها مؤهلة لتكون مركزاً للسياحة السعودية دون منازع، لكنها لا تزال تحتاج المزيد من الجهد والعمل، وتجهيز مشاريع ضخمة تساهم في توفير الخدمات السياحية الممتازة، من فنادق ومتنزهات بمواصفات عالمية، وهو ما يجب أن يتم عبر تحفيز رجال الأعمال للاستثمار في هذا المجال، والضغط على البلديات والأجهزة الحكومية ذات الصلة بتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاز هذه المشاريع، وتخصيص الأراضي المميزة للمشاريع السياحية لا لصناعةٍ غيرها، بعيداً عن الروتين والعراقيل التي تضعها بعض الجهات الحكومية، فالمطلوب تكاتفها جميعاً لخدمة المشاريع والقائمين عليها، لا أن تكون سوطا مسلطا عليها، حتى نتمكن من استغلال المكان والطبيعة الرائعة الساحرة، وتكملة مسيرة المشاريع السياحية الكبرى في المنطقة، لجعلها الوجهة السياحة الأولي ذات الخمسة نجوم.
أخيراً، أجزم أنه لو عاش الشاعر بدر شاكر السياب في أبها لما كتب قصيدته الشهيرة "أنشودة المطر" بنفس "النغمة الحزينة" وربما قال لمحبوبته وهو يتابع زخات المطر في "عروس الجنوب": "أتعلمين أيَّ فرح يبعث المطر؟".

الخميس، 5 أبريل 2012

منال الشريف: مُنعنا من قيادة السيارة لكننا نقود التغيير

الناشطة السعودية: لا نريد كرامات.. نريد كرامة ومبادرتنا الحالية «لا يكرمهن إلا كريم» 


حاورتها ـ دلع المفتي
سمعت عنها الكثير وقرأت أكثر، لكن لم اتوقع ان أجد هذه المرأة السعودية بتلك القوة و الثقة بالنفس والبأس.. أقدم لكم منال مسعود الشريف مستشارة أمن معلومات في أرامكو السعودية وناشطة في مجال حقوق المرأة وكاتبة، وأم لطفل في السادسة، ساهمت في إطلاق مبادرة: «سأقود سيارتي بنفسي» للمطالبة بالسماح بقيادة المرأة للسيارة في السعودية.
منال الشريف المرأة التي قالت لا، في زمن لم ينطقها الرجال. اعترضت، وثارت، ودفعت ثمن انتفاضتها محنة الاعتقال في سجن النساء الذي لم يجعلها تخنع أو تستكين أو تتردد، بل رأيناها أقوى، وبأسها أشد وإيمانها بقضيتها لم تهزّه المضايقات والدعوات بجلدها وسجنها، وغيرها من أساليب لم تعد خافية على أحد.
نص الحوار


والى نص الحوار مع منال الشريف:

* الريادة في كل المجالات تحتاج إلى إرادة استثنائية، ما الدوافع التي شجعتك لكسر «الممنوعات» بداية بإطلاق «سأقود سيارتي بنفسي»؟
ــــ لقد تعرضت لمحاولة اختطاف، عندما خرجت من عيادة طبيب في حوالي التاسعة مساء في منطقة «الخبر»، لاحقتني سيارة. وكان الموقف خطرا جدا، إلا ان الله أنقذني. عدت الى البيت تعتريني حالة قهر واحباط شديدين، فبحثت الموضوع، وعلمت بان ما من قانون يمنعني من القيادة.

قرأت «نظام المرور السعودي» وبحثت عن تصريحات المسؤولين، فوجدت أن القرار غير مكتوب أقرّه المجتمع وأصبح تقليدا. أما من الناحية الدينية،فالشيوخ أيضا اختلفوا حول الحرام والحلال في هذه المسألة، مع العلم ان السيدات في القرى السعودية يقدن السيارات. إذاً بما انه لاوجود لمانع ديني ولا قانوني، حينها قررنا المبادرة وبشكل شخصي وعفوي جداً.

* يهمني أن أسألك عن العوامل التي ساعدتك لأن تختاري السير في «الطريق الخطر»، فيما قريناتك لم يتجرأن على فعل ذلك؟
ــــ موضوع المرأة السعودية شائك جداً، كل ما يتعلق بالمرأة مهما كان بسيطاً يتم تضخيمه بشكل غير طبيعي. أحد الحقوق البسيطة التي نطالب بها هي حرية التنقل، فكيف إذا طالبنا بما هو أكبر، وهو رفع وصاية الذكر عنا. وكان لا بد لنا ان نبدأ.. وكما قلت في مدونتي «مادامت أمي لم تستطع تغيير حاضري، فقد قررت تغيير مستقبل ابنتي» وهي مقولة طالما انتقدني معارضو حقوق المرأة عليها، لكن المقولة مجازية، لأن ليس لدي طفلة أصلاً، تعني أن الجيل الذي قبلنا سكت ورضي بواقع الحال، ونحن من ندفع الثمن، لذلك علينا أن نتحرك ونغير لينعم الجيل الذي بعدنا بحقوقهم.

* كيف بدات الفكرة؟
ــــ وصلتني دعوة عن طريق الفيسبوك من بهية المنصور، وهي طالبة شريعة اسلامية عمرها عشرون عاماً، وقالت «لنقد السيارة»، وحددت يوما لذلك! اعتبرتها فرصة وتحدثت مع بهية، وقررنا تغيير اسم المبادرة وتاريخها، وبدأنا باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، للإعلان عنها عبر تويتر وفيسبوك ويوتيوب. وكتبت لنا دكتورة هالة الدوسري خطابا موجها إلى خادم الحرمين الشريفين، جمعنا له أكثر من 3500 توقيع في غضون أيام، وقمنا بتسليمه باليد للديوان الملكي، وكان الأستاذ عبدالله العلمي الذي نسميه (عراب المبادرة) معنا منذ أول يوم، يدعمنا ويوجهنا بحكمته وعلاقاته الواسعة مع مسؤولين في الحكومة.

غير أن دخولي الى السجن خلط الأوراق، حيث ظلت الصحف لتسعة أيام تنشر أخبارا مغلوطة عن ظروف إيقافي، وأن هناك جهات مغرضة ومحرضة، مما خوف كثيرين من مبادرتنا، ودفعنا الثمن غالياً، خصوصاً تشويه السمعة الذي تعرضت له شخصياً. ومكثت في الظل لمدة، ثم عدت لإثارة الموضوع ثانية بعد لقائي مع تركي الدخيل في برنامج «اضاءات».

* أنت متعلمة ومتفوقة في دراستك وأعمالك، هل تعتقدين أن ذلك يكفي لأن تثبتي لمعارضيك، أنك كامرأة تستطيعين تحقيق أشياء كثيرة تتفوقين فيها على الرجل؟
ــــ نحن في عملنا مازلنا ضمن منطقة التجريب والخطأ، ولم نتوقف عن تغيير الخطط والبحث عن بدائل. وبما ان السعوديات متضررات ومحرومات من حقنا في القيادة، بدأنا المطالبة من الحكومة بتوفير بدائل، كبدل قيادة، وبدل ضرر السائق، وتوفير وسائل نقل عام آمنة، وإجبار المؤسسات والشركات توفير وسائل نقل مؤسساتي للنساء، حتى يقضي الله أمراً. أما أن نمنع النساء من هذا الحق، ولا توجد بدائل، فهذا ظلم فوق الظلم الواقع. فلماذا نعاقب مرتين؟

* ما الذي قمتن به من الناحية التنظيمية لكي تتطور حركتكن من قيادة السيارة، باتجاه الحصول على حقوق أكثر للمرأة السعودية؟
ــــ بداية، لم نكن أول مبادرة نسائية، فلقد سبقتنا مبادرات كثيرة، على سبيل المثال مبادرة «كفاية احراج» لتأنيث المحال، مبادرة «بلدي» فوزية الهاني ودكتورة هتون الفاسي. نحن الآن رفعنا سقف مطالباتنا، ووحدنا جهودنا، وغيرنا اسم مبادرتنا الأول (سأقود سيارتي بنفسي) إلى «حقي كرامتي»، والآن هناك توجه أن نغير اسمنا للمرة الثالثة إلى «ما أكرمهن إلا كريم»، ونسعى من خلالها إلى تحقيق المواطنة الكاملة للمرأة السعودية، لم تعد مطالبنا تقتصر على القيادة وحسب، أو إدارة محال نسائية، أو التصويت للمجلس البلدي، بل نريد مشاركة كاملة في صنع القرار في الحياة الاجتماعية والسياسية والمدنية.

* بمناسبة المرأة السعودية، ألا تعتقدين أن لديها من الإمكانات والطاقات، غير مستغلة ومحجوبة، الأمر الذي يشلّ بطريقة ما المجتمع السعودي نفسه؟
ــــ انا أمثل نفسي فقط. أنا ام عاملة، مطلقة وعندي ولد وأعيل اسرتي وعندي حاجات، كنت اعيش في حالة احباط شديد. الآن أنا أكثر شعوراً بوطنيتي، فبدلاً من التشكي من واقع الحال أصبحت أشعر أنني أستطيع أن أغير وأقترح حلولاً.

* للأسف لم يقف ضدك المجتمع الذكوري ومؤسساته كما هو متوقع، ولكن هناك نساء أبدين اعتراضهن على مبادرتك. فما تفسيرك؟
ــــ كانت اعتراضات غير واقعية، منها أن الوقت ليس مناسباً وقت الثورات العربية. وأجاوب كما يقول مارتن لوثر كينغ بأن «حقاً مؤجلاً هو حق منكر». لم تكن معارضتهن لي ضمن إطار الفكرة، مجرد اتهامات لشخصي وتهجمات مسيئة، إشاعات بأني شيعية، ومع أنني أتبع المذهب السني الشافعي، إلا أن من يتبع المذهب الشيعي لا يعني أنه متهم، أوليس من حق الشيعية أن تقود سيارتها؟ أليست مواطنة مثلي؟ واتهامات أن منال مغرر بها ومدعومة من جهات أجنبية وأشياء مضحكة مثل المخابرات الإيرانية وغيرها.. لكن لن أتوقف وأرد عليهم وأؤخر خطواتنا. سنستمر... والعبرة دائماً بالنهاية.

* إلى أي مدى سيستمر الجميع في «لعبة الازدواجية» فالمرأة السعودية تمارس حقوقها كاملة، ولكن خارج حدود المملكة فحسب؟
ــــ ليست المرأة السعودية وحدها، المجتمع بالكامل يعيش الازدواجية، التدخل في الخيارات الشخصية وضغوط الممارسات الاجتماعية، الخوف من عصا الهيئة، كل ذلك يفرض الممارسات الازدواجية التي تقولين عنها، في الخارج تعيشين حياة طبيعية، الوضع في الداخل غير طبيعي، ما دمنا نفرض آراءنا بلا تعددية وعدم احترام الآخر.

* كيف تقيمين دعم الرجال السعوديين لمبادرتك أو لنصرة قضية المرأة بشكل عام؟
ــــ أول من يدعم المرأة السعودية هو خادم الحرمين الشريفين المحبوب الملك عبدالله، وآخرها قراره التاريخي بإشراك المرأة في الحياة السياسية بدخولها مجلس الشورى والمجالس البلدية.. طالبنا بقيادة سيارة فقال ستقودون بلداً باذن الله وهذه عطايا الملوك.. من المهم أن يعرف القارئ أن الملك عبدالله نفسه هو الذي أعطى أوامره الكريمة بالإفراج عني وبإسقاط عقوبة الجلد عن شيماء جستنية حين قادت سيارتها..
دعمنا أيضا الكثيرون منهم عبدالله العلمي، وهو عراب المبادرة الذي أوصلنا مع الأجهزة الحكومية، المحامي عبدالرحمن اللاحم الذي رفع القضية ولم يأخذ أتعاباً، محمد الشهري أحد المسؤولين عن إدارة موقعنا، طلال العتيق أحد المتحدثين الرسميين باسمنا، عبدالمحسن العجمي مؤسس صفحة «نعم أنا رجل مؤيد». وهم جميعاً يدعموننا قولاً وفعلاً، وفخورون.

* لقد طالبوا بجلدك في مكان عام حينما قدت سيارة فكيف لو تقومين بخطوات أكثر «ثورية»؟
ــــ لم أعرف بموضوع الجلد إلا بعد خروجي من السجن، صدمت تماماً، لقد جعلوا مني قضية رأي عام. التيار الديني استعدى السلطة علينا، وأغرقنا

* في إشاعات كثيرة. فهل يعقل أن تخرج دراسة تقول إنّ بعد عشر سنوات إن سُم.ح للنساء بالقيادة ستزيد حالات الزنى والشذوذ وما شابه؟
ما آخر نشاطاتكن؟

ــــ وحّدنا جهودنا ورفعنا سقف المطالبات، وغيّرنا اسمنا «لا يكرمهن الا كريم»، هي مطالبة بالمواطنة الكاملة ولا تتوقف على قيادة السيارة، ولا عند تأنيث المحلات النسائية فحسب، لا نرضى بأقل من معاملتنا كمواطنات كاملات الأهلية. فلا يجب الفصل بين حقوق المرأة وحقوق الانسان في أي حراك حقوقي، نريد مشاركة كاملة في الحياة الاجتماعية والسياسية وصنع القرار. قضايانا في الوصول الى الحقوق الاساسية لا تحل الا بمجتمع مدني يضمن حقوقنا عبر احزاب وجمعيات.

* هل تبصرين الضوء في نهاية النفق، هل هناك أمل في أن تحصل المرأة السعودية على حقوقها الكاملة في مجتمع مدني؟
ــــ أراه الآن.. ولو من بعيد. عام 2011 شهد تغييرات جذرية في وضع المرأة، فبينما كانوا مشغولين في حربهم الشعواء علينا في موضوع القيادة، صدر مرسوم ملكي بتأنيث المحلات النسائية بعد سنين من الأخذ والرد والرفض القاطع مما وفر أكثر من 45 ألف وظيفة نسائية. ثم القرار الملكي بالسماح للمرأة بالدخول لمجلس الشورى والمجالس البلدية ناخبة ومنتخبة. وأخيرا السعودية ريما عبدالله ستحمل شعلة الأولمبياد. نعم أملي كبير.. فما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.

- ينشر تزامناً مع (القبس) الكويتية 

صحيفة سعودية تنفرد بنشر تحذير وزاري يحرّم انتقاد الدولة فتفجّر سيلا من الانتقادات. ‏



“انتقاد سياسة الدولة يعني الإخلال بواجب الولاء للوظيفة العامة”، “من يريد انتقاد سياسة الدولة فعليه أن يستقيل أو يُقال”، “يجب الإبلاغ عن الموظف الذي يشارك في نشر أو إصدار أو توقيع بيانات أو خطابات تناهض سياسة الدولة”،تحذيرات لوّحت بها عدة وزارات في السعودية، وفقا لصحيفة “الوئام”.
وقالت الصحيفة الاربعاء إنها حصلت على تعميم وزاري “يحذر كافة موظفي الحكومة من المشاركة في نشر أو إصدار أو توقيع بيانات أو خطابات تناهض سياسة الدولة أو تتعارض مع أنظمتها الأساسية ويمنع الموظف من توجيه اللوم والانتقاد لسياسة الدولة، معتبرا ذلك إخلالا بواجب الحياد والولاء للوظيفة العامة”.
وأضافت أن “الوزارات الحكومية استندت في تعميمها على الأمر السامي الصادر بتاريخ 18/11/1432هـ لمختلف الوزارات والمصالح الحكومية والذي أكد بحسب النسخة التي حصلت عليها أن المعمول به في معظم دول العالم بأن من يريد انتقاد سياسة الدولة فعليه أن يستقيل أو يُقال”.
وشددتعلى أن “المقام السامي” كان يطالب الوزارات بـ”بتوعية الموظفين بمسؤولياتهم وواجباتهم الوظيفية”، في إشارة إلى أن الوزارات أساءت فهمه.

وزراء سعوديون يطلبون حصانة اضافية من الشعب

وبمجرّد نشر خبر التعميم، الذي تناقلته عدة مواقع الكترونية، تعالت الأصوات، بأسماء مستعارة، لتندد بهذه “القرارات الظالمة”وتصفها بـ”الدكتاتورية في زمن الثورات العربية”.
وتناوب كل من “مواطن محبط” و”معلم عاطل” و”مظلوم” و”حقوقي” و”سكتم بكتم” التأكيد على أن “زمن تكميم الأفواه قد ولّى” وأن “الكيل قد طفح”.
وأضاف “أبو معاذ” “الآن وزراء السعودية يطلبون حصانة اضافية من الشعب، لكن سننتقدكم وسنفضح تقصيركم في كل محفل. هناك تويتر والفيسبوك واليوتيوب… وإن أردتم افصلوا الشعب وابقوا أنتم في كراسيكم”.
وسانده “الملثم الصامت” بالقول “الآن من يطالب بالإصلاح وحل مشاكل البطالة والفقر والفساد الاداري والمالي يفصل من وظيفته! عاشت الديمقراطية!”.
أما “الصريح” فقد “أقسم بالله العظيم أن مجوّعي وقاهري الشعب السعودي ومفسدي هذا البلد هم من الوزراء”.
وحمد بعضهم الله “على كل حال” وقال آخرون “الرزق على الله”.
لكن “أبونادر” رأى بأن “من يحمل هوية هذه الارض الطاهرة، عليه شكر الله على انتمائه لهذه القيادة الرشيدة التي ليس لها هم سوى مصلحة الوطن والمواطن”.
وأضاف “أبونادر” “وما القرارات التي صدرت قبل عام من رفع للرواتب ومعالجة مشكلة البطالة ورفع قرض الصندوق العقاري الى رقم لا يوجد حتى في الخيال (نصف مليون ريال)، إلا أكبر دليل على حب هذه القيادة لشعبها ولمواطنيها والبحث عن مصلحتهم”.
وكان الملك عبد الله بن عبدالعزيز قد تحرك بسرعة في فبراير/شباط ومارس/آذار 2011، في أعقاب الثورات العربية، لتخفيف الضغوط الشعبية المحتملة ولكسب الوقت بعشرات ‏المليارات من الدولارات في شكل هبات في مجال التوظيف والرواتب الحكومية وغير ذلك من أشكالالإنفاق الاجتماعي.

“خطاب عاجل”

ونشرت “الوئام” الأربعاء “خطابا عاجلا” وجهه الملك عبدالله لولي عهده الأمير نايف بن عبدالعزيز، يتضمّن “أوامر مشددة لـ14 وزارة للتعامل الجاد مع شكاوى وتظلمات المواطنين”.
وأضافت الصحيفة أن 14 وزارة خدمية تلقت أوامر مشددة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز “بضرورة الحرص على تطوير الخدمات التابعة لها، وتقديمها لكل محتاج من المواطنين، والتعامل بشكل جاد وفوري مع التظلمات والشكاوى، التي يقدمها المواطنون لتلك الجهات، وتلافي أي تقصير في خدمة المواطن”.
وقال الملك للأمير نايف إنه “اطلع على المعلومات التي تشير وفقا لوسائل الإعلام إلى تظلمات من المواطنين والعديد من الشكاوى والتي تؤكد وجود ‏ “قصور كبير في أداء بعض الجهات الحكومية، وبالذات الخدمية منها في تلبية احتياجات المواطنين والإجابة عن استفساراتهم وشكاواهم‏‏” مطالباً ولي العهد بسرعة “التأكيد على الجهات المختصة بالحرص على تطوير الخدمات التابعة لها وتقديمها لكل محتاج من المواطنين، وتلافي أي قصور”.
ومن بين الوزارات التي خاطبها الملك التربية والتعليم، والشؤون البلدية والقروية، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتعليم العالي، والزراعة، والنقل، والاتصالات وتقنية المعلومات، والمياه والكهرباء، والشؤون الاجتماعية، والصحة، والعمل، والإسكان، والخدمة المدنية، والتجارة والصناعة.
وبمجرد الكشف عن “الخطاب العاجل”، تهاطلت على موقع “الوئام” عشرات الدعوات لـ”أبي متعب” بـ”طول العمر” والمئات من عبارات “الحب بلا حدود”.

صحة جدة: ليس من حق «الهيئة» الدخول إلى المراكز الصحية والمستشفيات



jed7

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود لـ «الشرق» أنه تلقى خطابات من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تفيد بمنع الاختلاط داخل المستشفيات وفي المراكز الصحية ومطالبة النساء بعدم التبرج وتجنب ارتداء الملابس غير اللائقة بالعمل. وأشار الدكتور سامي بادواد أن عددا من رجال الهيئة دخلوا المركز الصحي في مدائن الفهد بجدة وطالبوا بعزل النساء عن الرجال وأمروا الممرضات بعدم التبرج. وأضاف باداود أنه ليس من حق رجال الهيئة الدخول إلى المراكز الصحية والمستشفيات. وقال لا يمكننا منع أي شخص من الدخول إلى المستشفيات والمراكز الصحية. وأشار باداود أن مديرية الشؤون الصحية بجدة لديها قسم للتوعية الدينية.

http://www.alsharq.net.sa/2012/04/05/202405



إنقاذ محتجزين في الباحة والطائف وإغلاق طرق رئيسة في تربة.. وأمطار وثلوج على «اللبط والعلاوة ومنيف»


124199.jpg

انقذت أمس فرق الدفاع المدني في الطائف والباحة عدداً من المحتجزين خلال الأمطار الغزيرة والسيول. وشاركت طائرات الدفاع المدني في الباحة في الإنقاذ. كما أغلقت ظهر أمس في تربة طرقات رئيسية بعد أن غمرتها السيول والثلوج. وواصلت الأمطار المصحوبة بزخات من البرد والعواصف الرعدية هطولها على تربة شملت اللبط والعلاوة ومنيف كما سالت على إثرها الشعاب والأودية المحيطة بتربة وضواحيها، وقد استنفرت الجهات الحكومية المعنية كوادرها البشرية والآلية لمتابعة الوضع تحسبا لأيّة بلاغات من المتضررين جراء الأمطار الغزيرة. وأوضح مدير مرور تربة الرائد عبدالله البقمي أن دوريات المرور تقوم بجولات مستمرة على الميادين العامة والطرقات، وتوجيه العابرين عبر طرق آمنة لا تشكل خطراً عليهم.

الأمطار وحركة السير


  1. السيول دمرت بعض الطرق الرئيسة ( الشرق )

المياه غطت أجزاء من المركبات في الطائف


إعداد: حسام عامر (صحيفة البلاد)
http://www.albiladdaily.com/news.php?action=show&id=96709
الحديث عن القبلية في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة دفع بعض النشطاء السعوديين على موقع الفيس بوك لتأسيس صفحة بعنوان “شباب السعودية يد واحدة في وجه الطائفية و القبلية و العنصرية”، وحذرت الصفحة في رسالة وجّهتها إلى الشعب السعودي من خطورة الفتنة وأكدت أن الطائفية أصبحت سلعة لبعض القنوات التي لا تحظى بنسبة مشاهدة عالية, وطالبت الصفحة وزارة الثقافة والإعلام باتخاذ موقف من هذه القنوات التي تبثّ من الوطن لتطعنَ فيه، ونالت الصفحة إعجاب الكثيرين حيث وصل عدد الإعجابات بالصفحة إلى (20917) عضواً وتعددت التعليقات التي تؤكد أن السعودية شعب واحد يحترم كل المعتقدات، وكان من أبرز التعليقات التي ظهرت على الصفحة:

حكمة خادم الحرمين
:Hatem Shalaby من أقوال خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز : إن تأجيج الصراعات المذهبية وإحياء النعرات واستعلاء فئة في المجتمع على فئة أخرى قد أصبح يمثّل تهديداً للوحدة الوطنية وأمن المجتمع السعودي.

اللحمة الوطنية
Rawan Ghazi * : قناة أوطان، مقرها الرياض، وقد بثت برنامجاً طائفياً في حين طالب وجهاء منطقة نجران بإغلاقها، وتوجه الأمير مشعل بطلب إغلاق القناة وتم ذلك بأمر من الملك لما فيه من ضرر على اللحمة الوطنية ونشر للفتنة.

Mac Cold * : والله ولا كأننا مسلمين في بلد الإسلام, رحم الله سلمان الفارسي وبلال ابن رباح وصهيب الرومي رضوان الله عليهم وجميع الصحابة الكرام. والله يستر من الأيام القادمة من أمثال هذه الطوائف والقبليات، وعفانا الله من هذه النتانة التي أخبر عنها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

Jawad Al-marzouq*: أتمنى أن يكون الجميع في بلدنا يدرك خطورة هذه المسألة.

سلعة إعلامية
Hussein Marzouq: الطائفية سلعة اشتهرت بها قنوات ذوي المشاهدين المحدودين فقط لوجود طائفية فيها فصارت الطائفية كالإباحية.

صناعة خارجية
Yasser Al-raddadi : شيعي سني حضري بدوي متجنس.. كل هذه الألفاظ هي إللي راح وتجعلنا متأخرين في كل شي من صناعة واختراع وتفوق وتقدم في كل مجالات البحث العلمي.

ظلم اجتماعي
Cococh Alsumayen : الطائفية عكاز الظلمة والمفسدين.

الحلول
جيان جيان: الدواء الحقيقي ينبع من داخل الإنسان نفسه نعم .. في طائفية وعنصرية كبيرة.

فعل بغيض
: Abdullah Bahejri الطائفية فعل بغيض يفرق بين أبناء الوطن.

الأربعاء، 4 أبريل 2012

خلف الحربي: العريفي وكشغري في ميزان واحد.. فكلاهما أساء الأدب



الكاتب خلف الحربي
تواصل – متابعة – خالد الغفيري :
واصل  الكاتب بصحيفة عكاظ خلف الحربي عبر مقاله هذا اليوم الثلاثاء بملاحقاته المستمرة للشيخ الدكتور محمد العريفي وهذه المرة يشبه الحربي الشيخ العريفي بالمتطاول على رسول الله حمزة كشغري كونهما أساءا للنبي صلى الله عليه وسلم وتراجعا بعد أن شاهدا ردة فعل المجتمع حيث يقول الحربي في مقاله " يجب أن نضع العريفي وكشغري في ميزان واحد فكلاهما أساء الأدب أثناء حديثه عن النبي بقصد أو دون قصد، كلاهما قال عبارته الطائشة دون أن ينتبه أنه يتحدث عن خاتم المرسلين وكلاهما تراجع عن خطأه بعد أن واجه ردة فعل المجتمع، فكيف يكون اعتذار العريفي مقبولا بينما توبة كشغري واعتذاره غير مقبولة ؟ " .
وواصل الحربي هجومه على العريفي حيث ذكر أن العريفي دائماً ما يرى نفسه أنه الذي يعرف كل شيء حيث يقول "العريفي كثيرا ما يقدم معلومات خاطئة بسبب استعجاله وثقته العجيبة بأنه يعرف كل شيء عن كل شيء، وهو في كل أسبوع يقدم لنا فيلما من أفلام (الأكشن) ولكنه هذه المرة اصطدم بالجدار فاستدار رأسه ليقع في المحظور."

العريفي

وذكر الحربي أن العريفي  ترصد الزلات من صغار من ينتمون التيار الليبرالي ليستغل أخطاءهم في هجومه على الليبرالية إلا أن ذاق ما ذاقوه وأكتوى بالنار التي أشعلها حيث يقول "كيف تحولت زلة لسان العريفي إلى خطيئة كبرى؟، ولماذا تلقف الكثيرون خطأه وطالب بعضهم بمحاكمته على غرار محاكمة حمزة كشغري؟!، السبب باختصار أن العريفي وأتباعه هم الذين أشاعوا أجواء الترصد والتصيد وإخراج العبارات من سياقها كي يحققوا مكاسب أيدولوجية على حساب ثوابت الأمة ومقدساتها فكانت حكمة الله عز وجل أن يقع في المصيدة ذاتها ويواجه الاتهامات القاسية التي لم تخطر على باله في يوم من الأيام ويكتوي بالنار التي أشعلها فيخضع لمحاكم التفتيش التي تقلب النوايا وتقيس درجة الإيمان.. إن ربك لبالمرصاد " .
ويضيف الحربي "قبل أن يترصد العريفي وأصحابه زلاتهم المشينة، ولكن هؤلاء المترصدين ضخموا الأمر كي يستغلوه في صراعهم مع التيار الليبرالي ويدعون وجود دعوات إلحادية في بلاد الحرمين مستغلين غيرة المسلمين على مقام النبوة فذهب (المهرطقون الصغار) ضحية لصراعات (الانتهازيون الكبار)."
وفي ختام مقالته طالب الحربي استغرب الحربي من تفاوت المواقف حيث قال "المهم هنا ليس العريفي وكشغري ففي كل يوم من الأيام يمكن أن نفجع بأناس تصدر عنهم عبارات غير مسؤولة، ولكن ردود الفعل الانتقائية التي حاولت في يوم من الأيام اصطياد الكاتب يحيى الأمير وتسامحت في الوقت ذاته مع الدكتور طارق الحبيب هاهي تعود اليوم لتصطاد كشغري وتتسامح مع العريفي !، إنه الميزان المائل الذي لا يصح أن يكون موجودا حين تتعلق الجريمة أو الخطأ بالنبي صلى الله عليه وسلم.. أما أجواء الترصد والتصيد التي تهب من كل صوب هذه الأيام فهي تسيء لنا جميعا كمجتمع مسلم فالمتابع لهذه الأجواء يظن أننا نعيش في الدنمارك وليس في مجتمع يحكم الإسلام كل تفاصيله اليومية."

موجة ثانية من الاحتجاجات بالسعودية ستزيل وصاية آل سعود




اكد رئيس تحرير صحيفة الانوار المصرية عادل الجوجري ان البيان الاحتجاجي الذي اصدره اكثر من الفي آكاديمي سعودي رفضا لوصاية آل سعود يثبت وجود موجة ثانية من الاحتجاجات في السعودية وهو وثيقة فكرية ينفي طائفية حراك اهالي المنطقة الشرقية و سوف يتلو هذه الوثيقة خطط استراتيجية وحركية وبرامج عمل سينتصر من خلالها تيار الحداثة والتغيير في هذا البلد .
وكانت مجموعة من الشباب المسلم السعودي قد اصدرت بيانا اعربت فيه عن رفضها الوصاية التي تمارسها السلطة ورجال الدين على المجتمع منددة بالاستقواء بالسلطة والنفوذ لاقصاء الآخر وقد وقع البيان اكثر من الفين ومئة شخص من الجامعيين فيهم نسبة كبيرة من الشابات رفض ما يسمى الوصاية الابوية في اشارة الى السلطة التي يمارسها آل سعود والمؤسسة الوهابية على المجتمع.
وقال الجوجري في مقابلة مع قناة العالم الاخبارية اليوم الثلاثاء : نحن الان امام الموجة الثانية من موجات الاحتجاج في السعودية والتي لها سمات مختلفة عن الموجة الاولى فالموجة الاولى كانت تقتصر على وعي النخبة او ما يمكن تسميته بالبنية الفوقية لكن الان انتقلت الحركة الاحتجاجية من البنية الفوقية الى حيث الجماهير وانتقلت من النخبة الى المواطنين والى الشباب بالتحديد .
واضاف : سوف نلاحظ ان هذه الحركة الاحتجاجية فيها رفع سقف المطالب بحيث لم تعد تقتصر على مطالب فئوية بل ستطالب بتغييرات جذرية في السلطة اما المسألة الثانية والمهمة انها لاتخاطب السلطة بل تخاطب الجماهير مباشرة وكأنها لاتعترف بهذه السلطة او ترى ان منطق الوصاية السياسية او الدينية قد عرقل حركة التغيير في المجتمع ولذلك فهي تتصادم مباشرة مع الوصاية القديمة .
وتابع: ان المسألة الثالثة هي ان هذه الحركة الاحتجاجية قدمت نقدا حتى للحركة الاصلاحية السابقة عندما وصفتها بانها حركة اقصائية وركزت على ضرورة التنوع والتعدد وهذا يعتبر تجديدا في الخطاب السياسي الاحتجاجي في السعودية الذي يتبناه جيل جديد لديه حساسية ثقافية مختلفة تماما في مواجهة جيل الكهول الذين افكارهم ايضا كهلة وهرمة , ان الجيل الحاكم في السعودية لم يعد قادرا على استيعاب معطيات العصر من جهة ومتطلبات الجماهير من جهة اخرى .
واعرب الجوجري عن اعتقاده بان هناك صعوبة شديدة لاستيعاب هذه الموجة من الحراك السياسي وسيحصل نوع من التصادم بين الجيل الجديد وبين بنية العقل التفكيري والسياسي الحاكم في السعودية ولكن بعد فترة من التصادم المباشر سيحصل نوع من انواع الانفتاح السياسي والاقتصادي حتما فلا بد ان يحصل ذلك خاصة في ظل ارتفاع سقف المطالب اكثر فاكثر "فنحن الان امام مطالب مثل الملكية الدستورية وتقليص حكم آل سعود ومحاكمة الوزراء والفاسدين وتقليص سلطة الامراء وعدد هذه المطالب يمكن ان يبلغ 15 مطلبا واقعيا يتبلورون لاول مرة" .
وتابع : يمكننا ان نقول ان حركة الاحتجاج التي بدأت من القطيف وانتقلت الى الرياض ثم وصلت الى أبها الان اصبحت تتبلور في خطاب سياسي يمكن تسميته بوثيقة فكرية تعكس نمو الوعي لدى الشباب الذين يقودون هذه الحركة .
وقال : ان هذا البيان هو وثيقة فكرية سوف يتلوها خطط استراتيجية وحركية وبرامج عمل ومن جهة اخرى فان هذا البيان ينفي طائفية حراك شباب القطيف والعوامية والربيعية والاحساء لانه يؤكد ان هذا الحراك ليس طائفيا بل حراك وطني عام وان المسالة الثانية ان هذا البيان قد كسر قصة العرائض التي كان يقدمها الاصلاحيون القدامى ويرفعونها الى الحاكم والان قد اصبح الحراك في الشارع مباشرة لكن امام هذا الحراك مشوار طويل لان السلطة لن تسكت وانها ستناور باساليب متعددة سواء عن طريق الاغراءات المالية او عن طريق تصدير الازمات الى الخارج او عن طريق القيام ببعض البرامج الاصلاحية كمشاركة المرأة بالانتخابات البلدية أو غيرها وعلى الرغم من هذا فان المهم هو اننا اصبحنا الان امام قوتين اولهما قوة تقليدية قديمة مازالت تحكم وتمنع التغيير وثانيهما قوة راغبة وتواقة للتغيير وان هذا الصدام المجتمعي هو ما سيدور في المرحلة المقبلة وسوف يحسم حتما لمصلحة تيار الحداثة والتغيير .


المملكة السعودية تبحث السماح بممارسة الفتيات للألعاب الرياضية في المدارس


المصدر: رويترز
نقل عن مسؤولة كبيرة في وزارة التعليم السعودية اليوم الاثنين قولها إن الوزارة تبحث السماح للفتيات بممارسة الألعاب الرياضية في المدارس.
وبعد أن تحرك العاهل السعودي الملك عبد الله العام الماضي نحو إشراك المرأة في العملية السياسية ظهرت بعض علامات تشير إلى أن السلطات قد تسمح للرياضيات بالمشاركة في المنافسات الدولية وتسهل على الفتيات ممارسة الرياضة البدنية.
ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن نورة الفايز نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات قولها في رسالة إلى منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إن الحكومة تعمل على تغيير الوضع فيما يخص التربية البدنية.
وذكرت الصحيفة أنها قالت في الرسالة إن الوزارة "تعمل حاليا على تأسيس منهج تربوي رياضي متكامل يبدأ بإنشاء البنية التحتية لمشروع الرياضة المدرسية وينتهي بالتوعية الصحية والغذائية ضمن استراتيجية وطنية للتربية الرياضية للبنين والبنات.
وكانت هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك تلقت رسالة مماثلة من نورة الفايز في يناير كانون الثاني ذكرت فيها أن موضوع التربية البدنية للفتيات قيد الدرس ضمن أولويات قيادات الوزارة.
وبعد ذلك بشهر انتقدت المنظمة السعودية لعدم إرسالها أي رياضيات للمنافسة في الألعاب الأولمبية. لكن اللجنة الأولمبية الدولية قالت الشهر الماضي إن السعودية قدمت قائمة بأسماء رياضيات تريد إرسالهن إلى أولمبياد لندن هذا العام.
وتقدم بعض مدارس البنات الأهلية برامج رياضية لطالباتها لكن المدارس العامة لا تقدم مثل هذه البرامج. ويتعين على قاعات التدريبات الرياضية الخاصة بالنساء الالتزام بقواعد صارمة تشرف عليها وزارة الصحة.
ولا تتعامل الرئاسة العامة لرعاية الشباب وهي الهيئة الرياضية الرسمية إلا مع الرجال. وتشكو كثير من الرياضيات من نقص المنشآت الرياضية وفرص التدريب.
وقال الشيخ عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء في عام 2009 إن الإفراط في الحركة والقفز كما تتطلب رياضات مثل كرة القدم وكرة السلة قد يؤدي إلى تمزق غشاء البكارة عند الفتيات.

نواف بن فيصل: "السعودية لا تتبنى أي مشاركة نسائية في الأولمبياد"



اكد الامير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية اليوم الاربعاء ان السعودية لا تتبنى اي مشاركة نسائية في الالعاب الاولمبية والبطولات الدولية المختلفة.
كلام الامير نواف جاء في مؤتمر صحافي عقد في جدة عقب اجتماع لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.
وقال ردا على سؤال حول مشاركة المرأة السعودية في المنافسات والنشاطات الرياضية الدولية "ان المملكة تلقت منذ أكثر من عشرين عاما دعوات للاحداث الدولية ولكن لم يكن هناك نشاط رياضي نسائي او اي توجه بهذا الشكل".
واضاف "لكن الآن هناك مئات وإن لم يكن آلاف من يمارسن الرياضة ولكن بشكل خاص ولا يوجد أي علاقة لرعاية الشباب بذلك، ونحن لا نتبنى اي مشاركة نسائية سعودية في الوقت الحاضر في الاولمبياد والبطولات الدولية المختلفة".
وتابع الامير نواف "ان هذه المشاركة النسائية السعودية ستكون حسب رغبة المشاركات من الدارسات أم المقيمات في الخارج، فما سنقوم به هو المساعدة فقط حتى تكون المشاركة في الإطار المناسب التي تتفق مع الشريعة الاسلامية".
وتزايدت الضغوط على السعودية في الاونة الاخيرة خصوصا من اللجنة الاولمبية الدولية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان وآخرها منظمة هيومن رايتس ووتش (مقرها في نيويورك) للسماح للمرأة بالمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية.
وقالت سارة ليا ويتسون مديرة هيومن رايتس ووتش في الشرق الاوسط في بيان قبل ايام "ان ارسال المرأة للمشاركة في العاب لندن لا يغير من حقيقة الوضع في السعودية حيث يتم استبعاد الفتيات والنساء من المشاركة في النشاطات الرياضية".
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها اشراك رياضية واحدة على الاقل (كوتا نسائية) في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الاولمبي.
وقد اشارت تقارير صحافية ان الفارسة دلما ملحس التي شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين تعد من اقوى المرشحات لخوض غمار اولمبياد لندن 2012 بحكم جهوزيتها.
شاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي.
اعلنت قطر مؤخرا اشراك السباحة ندا وفا عركجي في اولمبياد لندن، كما انها كثفت في الفترة الاخيرة من النشاطات الرياضية الخاصة بالمرأة وكانت نتائج سيداتها في دورة الالعاب العربية في الدوحة في كانون الاول/ديسمبر الماضي لافتة، خصوصا في الرماية والجمباز.
كما اعلنت بروناي ايضا عن اشراك رياضية او اكثر في اولمبياد لندن.

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

يوم قامت أبها.. ثأراً لكرامة بناتها



شن المغردون في السعوديه هجوما عنيفا على مدير جامعة الملك خالد بأبها الدكتور عبد الله الراشد مطالبين باقالته من الجامعة على خلفية ما اسموه “تردي اوضاع الجامعة” وأحداث الطالبات التي تدخل فيها الأمن.
وأنشأ المغردون هاش تاغ #لاللراشد ، صبوا فيه جام غضبهم على ” مدير الجامعه” وتجمع عدد كبير من الطالبات احتجاجا على “عدم نظافة كلية الاداب” حيث لم يتم رفع مخلفات النفايات من الكليه لمدة 3 أيام بحسب الطالبات .
الى ذلك وبحسب مواقع اليكترونيه اضطرت الجهات الامنيه وجهاز “هيئة الامر بالمعروف” الى التدخل للسيطره على المواجهات التي حدثت بين الطالبات وادارة الجامعه والتي نتج عنها ” بحسب مواقع التواصل ” حالات اغماءات بين الطالبات.
وكان مدير العلاقات العامة والإعلام الدكتور عوض القرني قال إن الفوضى لا تخدم العملية التعليمية، ولا تعبر عمّا تعيشه بلادنا من سكينة وأمان، ولا تعكس ما ينبغي أن تكو عليه الطالبة الجامعية من وعي ومسؤولية، ولا سيما أنها نشأت في بيئة مدركة، وتربّت تربية صالحة واعية.
وأضاف في بيان صحافي: نظراً لما أثير أخيراً من قيام طالبات بالتجمُّع بكلية الآداب والتربية بأبها، فقد تم التواصل مع الجهات المعنية بالجامعة؛ لتجلية أسباب التجمع، وأفادت بأنه بسبب تذمر الطالبات من بقايا النفايات والتي يقوم بجمعها عمال النظافة مساء كل يوم، بترتيب وتنسيق من مسؤولي الأمن والسلامة بالكلية.
وتابع: دأبت الكلية على استقبال طالبات الثانوية المتقدمات للتسجيل في اختبارات “القياس”، بحيث لا يتعارض ذلك مع أعمال النظافة، لكن بذرة المشكلة نشأت عند تهجم أحد أولياء أمور طالبات “القياس”على الأمن والسلامة وعلى عمال النظافة وطردهم –تحت التهديد-، حيث هرب العمال، وأدى ذلك إلى تراكم النفايات، وزاد من تفاقم الوضع أن عددا من الطالبات تجمهرن على أثر ذلك – رغم معالجة الوضع مع شركة النظافة كالمعتاد، وقمن بخلق حالة من الفوضى، وعلى أثره تم فتح الأبواب للطالبات للانصراف إلى الحافلات، بعد التنسيق بين الكلية والجهات المعنية في الجامعة، واستمرت حالة الفوضى بين الطالبات قبل انصرافهن تماماً إلى منازلهن.
كما أوضح المركز الإعلامي بجامعة الملك خالد بأنه بعد التواصل مع الجهات المعنية في الجامعة- أفادت بأن الدراسة في كلية التربية والآداب سارت في وضعها المعتاد من غير أية مظاهر مخالفة، وكذلك الحال في جميع كليات الجامعة الست والخمسين المنتشرة في محافظات منطقة عسير ولكنه لوحظ في حوالي الثانية عشرة ظهرًا تواجد عدد من الطلاب في الحرم الجامعي بالقريقر، انتهى تجمعهم بعد مقابلة سعادة وكيل إمارة منطقة عسير في المسرح الجامعي، كما أفادت كلية العلوم للبنات في أبها وكلية العلوم والآداب للبنات بالنماص بتجمع لعدد من الطالبات لم يدم طويلاً، وبتقديم عدد من طالبات كلية المجتمع للبنات في أبها بقائمة من المطالبات.
وفي شأن ذي صلة ، قال وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني لطلاب الجامعة بأنه حضر نيابة عن أمير منطقه عسير ويريد 20 شخص (طالباً) للقدوم إلى سموه وطرح بعض من مشاكلهم ومتطلباتهم.وقال لمست الفن والرقي في تعاملكم وحواركم وطريقه توضيح معاناتكم .
وعلمت الوئام من مصادرها بأن وفد من وزارة التعليم العالي سيصل بعد قليل إلى مدينة أبها للالتقاء بمسؤولي الجامعة ويضم الوفد كلاً من وكيل الوزير وعدداً من المرافقين
تجددت أحداث جامعة الملك خالد ظهر اليوم ، حيث طالب عدد من الطالب بإقالة مدير الجامعة وعميدة الكلية بعد الأحداث التي شهدتها الجامعة يوم الأربعاء الماضي .
وقد تواجد وكيل أمارة المنطقة الأستاذ عبدالكريم الحنيني لمقابلة والطلاب والاستماع لشكاواهم ، حيث توجه للقاعة المركزية التي تم توجيه الطلاب الراغبين في مقابلته إليها .
من جهة أخرى ، علمت الوئام عن توجه عشرين طالباً من الجامعة لمقابلة سمو أمير المنطقة في مكتبه بالأمارة لشرح مطالبهم .

وفي أوساط الطالبات ، احتشد عشرات الطالبات في كلية المجتمع للمطالبة بصرف مكافآت لهن أسوة بباقي زميلاتهن في كليات أخرى
كما تجمع مئات الطالبات في كلية التربية الأقسام العلمية بحي القابل للمطالبة بتغيير المبنى ووسائل السلامة مما حدا بمشرفات الأمن للتدخل بعد تطور الأمر للتخريب وقذف الكراسي

انتشار «رهاب الهيئة» بين السعوديين




الهيئة.. قلق المواطن لا يبدد
(سي ان ان)
يعيش الشارع السعودي حالة يصفها نشطاء بالذعر واليأس مدفوعة بسطوة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي بمثابة شرطة دينية تتمتع بصلاحيات واسعة في البلاد. وتنفذ الهيئة روتينياً مداهمات واعتقالات وتوجيه التهم لمن يقبضون عليهم من الجنسين في السعودية، حتى أن رجال الهيئة والذين يعرفون محلياً باسم «المطاوعة» أو «المحتسبين» أصبحوا، وفقاً لناشطين، ينشرون الرعب في البلاد.
ويقول المختص النفسي وليد الزهراني لـ«سي ان ان» إنه «في السنوات العشر الأخيرة زادت الفجوة بين المجتمع السعودي والهيئة بسبب تصرفات أعضاء ميدانيين لا يتعاملون حضارياً ويتعمدون الهمجية واستخدام القوة والسلطة». وأضاف قائلا «لا ننسى أن لهم (رجال الهيئة) دوراً كجهاز في إصلاح المجتمع إلا أن تصرفات بعض الأفراد فيها أساءت لقطاع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل عام.. حتى انه أصبح هناك ما يعرف برهاب الهيئة وهو يصنف من المخاوف النفسية». ووفقا للمختص فقد زاد عدد زوار ومراجعي العيادات النفسية الذين يعانون من «رهاب الهيئة» وأعمارهم من 15 إلى 40 عاماً للنساء ومن 15 إلى 30 عاماً للرجال في السعودية، حيث بلغت نسبة مراجعي العيادات بسبب هذا الرهاب 7 في المئة من مراجعي العيادات النفسية بشكل عام. واضاف الزهراني: «أصبح بعض رجال الهيئة يتدخلون في اللباس والشكل والعبارات وغيرها من الأشياء السطحية التي لا علاقة لهم بها».
من جانبه، يؤكد المختص في علم الاجتماع عبد العزيز الناصر ان تصرفات بعض رجال الهيئة ادت الى انتشار «الكراهية لهم في صفوف عدد كبير من المواطنين من الجنسين».

الشباب السعودي يرفع سقف التحدي: المطالبـة بالتعدديـة والمجتمع المـدني

http://youthpetition.wordpress.com/  
 اتخذ الحراك الشبابي في السعودية شكلاً جديداً، اتسم هذه المرة بجرأة غير معهودة، عندما أعربت مجموعة شبابية، في بيان نشرته على شبكة الانترنت، عن رفضها «الوصاية» التي تمارسها السلطة الدينية على المجتمع، منددة بظاهرة «الاستقواء بالسلطة والنفوذ» و«إقصاء الآخر». 
وفي رسالة حملت عنوان «بيان الشباب السعودي بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف»، وحمل توقيع أكثر من 2400 شاب وشابة، أعربت المجموعة الشبابية عن رفضها لـ«الوصاية الأبوية»، في إشارة إلى السيطرة التي تمارسها السلطتان السياسية والدينية على المجتمع. 
وجاء في الرسالة «نحن مجموعة من الشباب الناشط، نسعى جاهدين لتحقيق مقاصد 
الشريعة الإسلامية التي نفتخر بالانتماء اليها، وندرك ما لنا من حقوق وما علينا من واجبات، ولا نقبل أن يشكك أحد في إسلامنا أو وطنيتنا، ولا نقبل أن يتحدث أي تيار أو اتجاه باسمنا بشكل يدعي فيه احتكاره لحق تعليمنا وإرشادنا ونصحنا والوصاية علينا بحجة حمايتنا وتحصيننا من الأفكار التي تختلف مع منظومته الفكرية، أو أن يخوض معاركه الخاصة ضد خصومه بحجة الدفاع عنا». 
وأضاف البيان «نحن الشباب المسلم نرفض هذه الوصاية الأبوية التي تحجر علينا في ممارسة حقنا في التفكير والبحث فنحن نستطيع أن نستمع إلى الجميع ونحكم بأنفسنا من دون وصاية لا تثق بعقولنا وتدعي التخوّف من أن يتم التغرير بنا». 
واعتبر الموقعون أن «ما شهدناه في الفترة الماضية بين أبناء وقيادات المجتمع ومختلف تياراته، من صراعات حادة وسجالات مستمرة، واستعداء لا يسُر إلا من يقف عقبة في طريق التنمية والإصلاح ولا يصُب في مصلحة الوطن.... وعودة ثقافة التحريض التي ما زال يمارسها البعض ضد من يختلف معهم فكرياً، والسعي لإلغائه والتحريض عليه سياسياً وأمنياً، والتشكيك في ديانته ووطنيته، هو أمر مؤلم، ولا يبشّر بخير، وسيدخل الحراك الديني والثقافي والتنموي والتربوي إلى لُجة الصراعات السلبية مرة أخرى، والتي لا تعود للوطن ولا للمواطن بخير ولا نفع». 
وأشارت الرسالة إلى أن الجيل السابق عاش «في متاهات هذه الصراعات التصفوية المتناحرة، والتي كان يسعى فيها كل تيار إلى إلغاء التيار المخالف له بكل الوسائل غير الأخلاقية، الأمر الذي أدى إلى انحراف الخطاب الديني والثقافي عن القضايا الجوهرية الكبرى التي تهم وتلامس مصلحة الوطن والمواطن وانزلق إلى قضايا جزئية حزبية فئوية ضيقة». 
وتابعت «نحن الجيل الشبابي اليوم، نستنكر ونرفض بشدة عودة هذه الثقافة الإقصائية التحريضية، والتي لا تؤمن بالتعددية والحرية المسؤولة والمجتمع المدني والوطن الواحد الذي يسع ويحتوي الجميع بكل ألوانه وأطيافه». 
وحثت الرسالة «الشباب السعودي» على ترسيخ قواعد الاختلاف والنقد النزيه «من دون تحويل المواقف إلى «صراعات شرسة تهدف إلى إسقاط المخالف وتخوينه»، و«مواجهة الأفكار بالأفكار والمشاريع بالمشاريع مع حفظ حق الجميع في تأسيس مشاريعهم أياً كانت وحفظ حق المخالف في إبداء رأيه من دون وصاية أو محاولة فرض الآراء». 
وتزامن ذلك، مع تصريحات أدلى بها الباحث الشرعي وعضو هيئة التحقيق والادعاء العام السعودي عبد الله العويلط اعتبر فيها أن إغلاق المراكز التجارية وكافة الأماكن الأخرى أثناء الصلاة «بدعة لا أساس لها من دين أو عقل» مشيراً إلى وجود أدلة شرعية تؤكد «مخالفة» هذا الأمر للشريعة الإسلامية. 
وتغلق المراكز التجارية والمصارف ومحطات الوقود والمطاعم وكل الأماكن حتى الصيدليات أبوابها وقت الصلاة لمدة تتراوح بين 30 و40 دقيقة خوفاً من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 
 
وأشار العويلط إلى أن «الإغلاق يشكل ضرراً على الناس، والشريعة جاءت برفع الضرر ويتمثل هذا (الضرر) في تقليل وقت الحركة المتاح للشخص في تسوقه أو أعماله أو غيرها... ويشكل إجحافاً بحق أصحاب» النشاط الاقتصادي. 
إلى ذلك، نفت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز إصدار وزارة التربية والتعليم لأي لوائح أو قواعد تنظيمية تعاقب المدارس على ممارسة الطالبات للتربية الرياضية، مؤكدة أن هناك توجهاً حالياً لجعل الرياضة متاحة لطالبات المدارس، ومشددة على أن هناك «ممارسة للأنشطة الرياضية داخل بعض المدارس الأهلية للبنات، ضمن الجدول المدرسي ومن خلال خطة الأنشطة غير الصفية». 
وجاء ذلك، في خطاب وجهته الفايز للمديرة التنفيذية في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، سارة ليا ويتسن، كاشفة عن جهود حثيثة لبناء منهج تربوي رياضي متكامل للرياضة النسائية، ينطلق من إنشاء البنية التحتية لمشروع الرياضة المدرسية، وينتهي بالتوعية الصحية والغذائية، ضمن استراتيجية وطنية للتربية الرياضية للبنين والبنات في السعودية. 


في الآتي رابط لبيان الشباب السعودي: 
 
http://youthpetition.wordpress.com/

  




هنا الرياض... أهلا بكم





الاثنين، 2 أبريل 2012

تغريدات الشعب السعودي كبرنا واكتشفنا


تداول هشتاق في تويتر (#كبرنا_واكتشفنا) لتعبير عن ما اكتشفوه عندما كبروا !! 

========================================
رشا سعود : كبرنا واكتشفنا ان السعوديه دوله الشريعه الإسلاميه لاتطبق ..!

أحمد الصقر : كبرنا واكتشفنا أن أسوء قرار ممكن يدمر حياتك أن تعيش مع شخص ينتقدك باستمرار خوفا عليك من الفشل ..

ريهام زا مكة : كبرنا واكتشفنا إن التحرر عندهم حرام و التكفير عندهم حلال!

عبدالمحسن المقرن: كبرنا واكتشفنا ان نبحث عن عالمنا الذي ننتمي إليه ونعرف لغته ونجد فيه أنفسنا .. وليس العالم الذي استيقظنا فيه .. "

الهنـــــــــوف : كبرنا واكتشفنا ان الاسنان اللى نقلعهن اسمها اسنان لبنيه مب ياشمس خذي سن حمار وعطين سن غزال الله يسامحك ياجدتي هههههههههه

خالد الحمادي : كبرنا واكتشفنا أن السجن قد يدخله الشريف حر طليق والمجرم.

ريهام زامكة : كبرناواكتشفنا إن الفساد متأصل في المسئولين اللامسئولين!

شوق الحربي : كبرنا واكتشفنا ان حمله جمع التبرعات تروح بجيوب الهوامير من الامراء والمشايخ :\ القروش لو انها توصل ماكان شفت صومالي يموت الجوع

رنا عبدالعزيز : كبرنا واكتشفنا اني كامرأة بالسعودية ماني درة ولا جوهرة ولا بطيخ انا أداة ضغط بيد المستفيد!

حسن الرميحي : كبرناواكتشفنا ان ماهو مكتوب على المرآة الجانبية للسيارة ، قد ينطبق على واقعنا ..

ساره محمد : كبرناواكتشفنا ان مدعيين الحزن والشتات هم اكثر الناس استقرارا.. ومن يظهر سعادته وثقته بنفسه هم اكثر المعانيين

صالح الهدلول : كبرناواكتشفنا أننا كنا مخطئين حينما تمنينا أن نكبر | :

الأحد، 1 أبريل 2012

كيف يتابع النظام السعودي تحولات الربيع العربي؟

سمر كرم
مراجعة: منى صالح
 قناة دويتشه فيله عربية (http://www.dw.de/dw/article/0,,15530253,00.html)
كيف ستنعكس أحداث الربيع العربي على السعودية داخليا وهل سيؤدي ذلك إلى مزيد من الانفتاح وإطلاق الحريات العامة، أم سيزداد النظام انغلاقا؟ هذه هي المحاور التي ناقشها برنامج "مع الحدث" على قناة دويتشه فيله عربية..

مظاهرات للشيعة في القطيف في مارس/آذار 2011
ربيع القطيف ..
اتخذت السعودية مواقف متباينة من الثورات، تارة بصورة تدخل عسكري مباشر كما هي الحال في البحرين، وتارة بصورة دبلوماسية حين سحبت سفيرها من دمشق. وبالنسبة إلى تونس، فقد كانت المملكة العربية السعودية الوحيدة التي تجرأت على استضافة الرئيس التونسي المطاح به زين العابدين بن علي بعد سقوط نظامه. أما في مصر فقد تعاونت السعودية مع المجلس العسكري المصري وقدمت دعماً مالياً له وعلى الرغم من العلاقات الوطيدة التي كانت تربطها بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.وتبرر د.أولريكه فرايتاغ، رئيسة معهد دراسات الشرق المعاصر في برلين تلك المواقف المتباينة قائلة إنه يجب تفسير المواقف السعودية المتباينة من الحراك الشعبي في الدول العربية المختلفة في ضوء الاهتمامات الإقليمية، وأضافت في برنامج مع الحدث على قناة دويتشه فيله عربية أن "المشكلة القائمة سياسياً بين إيران والسعودية هي المفتاح لتفهم الكثير من هذه السياسات".
هل يخاف النظام السعودي من الثورات العربية؟
أما مستخدمو صفحة دويتشه فيله على الفيسبوك فكان لهم تبريرات أخرى لتلك المواقف، حيث اعتبر هانز يوزيف إيرنست في تعليقه أن "النظام السعودي لديه خوف كبير من الثورات العربية".وتوقع سليمان آل عبد الله أن "يسقط النظام السعودي لأن السعودية بنظامها الديكتاتوري لن تكون أبداً الأب الروحي للثورات العربية".صاحب حساب "ضحايا الأنظمة السياسية"يقول إن "موقف السعودية واضح منذ حرب الخليج وتزامن ذلك بالحرب ضد الإرهاب" ويبرر ذلك قائلاً: "لقد تلقت السعودية أمراً غير معلن بدفن رأسها في التراب حتى إشعار آخر" أما كاديرو كاديروويست فيرى أن "السعودية لا تهتم إلا بمصالحها فقط" ويختلف منير مسراني مع هذا الرأي حيث يرى أن "ألسياسة الخارجية للسعودية حتى الآن جيدة تجاه الوضع الراهن".
                               هل تكفي الإصلاحات المتخذة لإرضاء الشباب السعودي؟
شباب السعودية هلى ترضيهم الاصلاحات الوهمية

من جانبه، يرى د.محمد عبد الله آل زلفة، العضو السابق في مجلس الشورى السعودي، أن المملكة العربية السعودية تشكل عامل استقرار في المنطقة، وأن مواقفها لم تتغير لأنها ملتزمة بأهم الأسس وهي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان المختلفة، لكنها تقف مع إرادة الشعوب" ويضيف أن "أحوال المنطقة تغيرت بينما بقيت المملكة لم تتغير والمنطقة العربية ملتزمة بأهم الأسس".

أما عن التدخل المباشر في البحرين، فيفسره د. آل زلفة قائلاً إن "البحرين عضو في مجلس التعاون الخليجي، ومن الدول المؤسسة له"، لذلك فهو يعتبره قضية مختلفة ويوضح قائلا: "بين هذه الدول من الاتفاقيات ما يجعل لكل الدول حق التدخل في أي شأن يهدد أمن واستقرار تلك البلدان.وقبل البحرين، عندما حدث الغزو العراقي للكويت، وقفت دول مجلس التعاون كلها إلى جانب الكويت في مواجهة هذا الغزو. موقف السعودية من أحداث البحرين أمر مبدئي وواضح، أمن البحرين مرتبط ارتباطاً مباشراً بأمن السعودية".
ويوافقه الرأي د.أندرياس شوكنهوف، عضو لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني، الذي يعتقد أن السعودية لديها سياسة عملية واضحة، وهي السعي لحفظ أمنها والعمل بشكل واضح وعملي لضمان استقرار البلد، لذلك تم تعيين ولي العهد بسرعة كبيرة. ويضيف تعليقاً على تباين مواقف السعودية من الثورات العربية المختلفة قائلاً: " السعودية ليست ضد الثورات بشكل جذري، بل هي تحاول الحفاظ على توازن القوى في المنطقة.ولكن يمكن أن نقول إن السياسة السعودية عملية في تعاملها مع الحكومات الجديدة". ويرى شوكنهوف أن هناك تهديدات كبيرة من قبل القاعدة مثلا ومن قوى إرهابية وفي البحرين هناك مملكة يقودها السنة، ويعتبر أن السعودية تلعب دوراً كبيراً في هذا السياق لتحقيق استقرار الأمن.
في البحرين تدخلت السعودية بالقوات المسلحة
التدخل السعودي في البحرين هل هو مساندة أم هجوم؟
ويوافق محمد الدوادوة في تعليقه على صفحة دويتشه فيله على فيسبوك على التدخل السعودي قائلاً "أقبل به لتحجيم الخطر الفارسي في منطقة الخليج"ويقبله أيضاً محمد سيمو الذي يقول:"نعم أقبل به. وللبحرين ودول الخليج الحق في طلب المساعدة من بعضها البعض، حفاظاً على أمنها، ولدرء التدخل الإيراني في المنطقة، ومنع الأشخاص والميليشيات الموالية لإيران من تنفيذ مخططها في المنطقة".
أما بالنسبة إلى ضحايا الأنظمة السياسية فيتساءل الدادوة "عن أي أمن يحكي، عن أمن الزعماء أم أمن الأنظمة أو أمن الشعوب؟عن أمن يردع العدوان الخارجي أم أمن يمنع العدوان الداخلي؟ ولنفترض أن إيران وراء كل هذا فما هو ذنب المواطن البحريني؟ أليس من حقه التعبير عن رأيه؟ وفي جميع الحالات ليس عذرا أن تسفك دماء تحت عنوان التدخل الإيراني؟"
وترفض أيضاً دعاء مهدي التدخل السعودي، واصفة إياه بـ"تدخل سافر ذي أساس طائفي". ويرفض على الطيار، وهو بحريني، أي تدخل قائلاً: "التدخل في البلاد الأخرى بأي طريقة وتحت أي مسمى هو مجرد احتلال.ولن يجعلني اختلاف المذهب أو الدين أو الجنسية أغير من مقاييسي للخطأ والصواب. نحن نلوم الغرب على ازدواجية المعايير، فكيف نرضى أن نقوم نحن بذلك". أما هانز يوزيف إيرنست فيعتبر النظام السعودي "يقاتل ليس فقط ضد التأثير الإيراني، بل ضد كل الحركات الديمقراطية في المنطقة".
هل تكفي الإصلاحات الحالية لإرضاء مثقفي السعودية؟
وعلى الصعيد الداخلي، انتهجت السعودية سياسة العصا والجزرة، فمن جهة أخمدت الاحتجاجات التي شهدتها المناطق الشرقية من البلاد بصورة سريعة واتهمت أياد خارجية بالوقوف وراء الاحتجاجات خاصة في المناطق الشيعية، ومن جهة أخرى قامت بإصلاحات من شأنها تحسين معيشة المواطنين. لكن مساحة الحريات العامة في السعودية مازالت تواجه انتقادات كثيرة من المنظمات الحقوقية، فالمرأة لا يسمح لها حتى الآن بقيادة السيارة.
وتعليقاً على هذه الانتقادات يقول د. الزلفة إن المملكة العربية ستبقى من أكثر البلدان في المنطقة استقراراً. ويعتبر أن تلك الثورات أو" الحركات البسيطة التي حدثت في المنطقة الشرقية حركات لا تمثل حقيقة الناس بقدر ما تمثل من يحرك هؤلاء الأقلية من خارج البلاد"، متهماً إيران بالسعي لزعزعة استقرار السعودية والمنطقة بأكملها قائلا: إيران تشكل خطراً على استقرار العراق، واستقرار العراق جزء من استقرارنا. وهي تشكل خطراً أيضا من خلال دعمها للحوثيين، فالحوثيون مع الأسف سلموا أمرهم لإيران التي تريد أن تؤذي السعودية".
يؤكد عضو مجلس الشورى السابق أن الملك عبد الله بن عبد العزيز اعترف منذ سنوات بالفقر الذي تعاني منه نسبة كبيرة من الشعب، وقاد الكثير من الإصلاحات في محاولة الرفع من مستوى معيشة المواطنين، كان آخرها إشراك المرأة في المجالس البلدية. ويعد هذا نقلة حضارية مهمة جداً في تاريخ السعودية.
وتوافق د. فرايتاغ على أن للمملكة خطوات مهمة جداً في الإصلاحات الداخلية، لكنها تعتقد أن التساؤل الهام هو هل ستستمر هذه الإصلاحات، خاصة في ظل ازدياد التربية والثقافة العامة في البلاد التي تجعل عدداً كبيراً من المثقفين يبدؤون بالمطالبة بالمزيد من الحقوق السياسية ومزيد من الحريات. وتعتبر رئيسة معهد دراسات الشرق أن نتائج الإصلاحات مازالت غير واضحة حتى الآن.
"السياسة لا تبنى على المبادئ الأخلاقية"
ورغم انتقاد ألمانيا والدول الغربية لأوضاع الحريات وحقوق الإنسان في السعودية، إلا أن ألمانيا باعت مؤخراً للمملكة السعودية دبابات من طراز ليوبارد ذات الكفاءة العالية في حرب الشوارع، وتزامنت هذه الصفقة السرية مع التظاهرات في دول الخليج، ويعلق شوكنهوف على هذا الأمر قائلاً: " بالنسبة لحقوق الإنسان والحريات في السعودية، لدينا موقف ناقد واضح. ومن ناحية أخرى، نحن نعرف أن للسعودية دوراً مهماً في ثبات واستقرار المنطقة. ونحن بحاجة أيضاً إلى توازن القوى هناك".
وبالطبع تنتقد بعض منظمات حقوق الإنسان أن تأتي حسابات توازن القوى على حساب حقوق الإنسان والحريات، ويعترف شوكنهوف أن هناك تناقضاً بين دعم الدولة الصديقة والحليفة في المنطقة رغم قيامها بانتقادات لحقوق الإنسان، لكنه يضيف: "ليست ألمانيا وحدها هي من يقوم بذلك، بل الغرب بأكمله، الذي عمل مثلاً لسنوات طويلة مع نظام مبارك، فمصر كانت الدولة العربية الأولى التي عقدت صلحاً مع إسرائيل. وانتقدنا الوضع الداخلي في مصر، وطالبنا بأن تتحقق حقوق الإنسان ويحصلوا على حريات أكبر. لكن في السياسة علينا دائماً أن نتعامل بشكل معين مع تلك الأوضاع. هناك أوضاع لا يمكن أن نغيرها. تبقى السعودية بالنسبة لنا عنصراً هاماً للأمن في المنطقة، ونحن نتوجه بنقد لأصدقائنا في السعودية".
أما فرايتاغ فتعتقد أن المشكلة الأساسية تكمن في أن السياسة الخارجية لأي دولة من الدول ليست مبنية على المبادئ الأخلاقية بشكل عام. ولكنها توضح أن ما يعطي الأمل للدول الصديقة في الغرب والشرق الأوسط هي الإصلاحات التي تمت. والتي يرى الزلفة أنها إصلاحات لن يتنازل عنها من سيخلف الملك عبد الله في القيادة "لأنها متطلبات شعب".
هل تكيل ألمانيا بمكيالين في علاقتها بالسعودية؟
وتعليقاً على هذا التناقض بين أقوال الغرب وأفعاله، يقول محمد السعدي على صفحة دويتشه فيله على الفيسبوك إن "مشتريات السلاح المتراكمة في المخازن لصنع التوازن تنعش مصانع السلاح الألماني كل عام بمئات المليارات ومعها مئات الملايين من الدولارات.. فعلاً أمام سطوة المال تنعدم النزاهة". ويوافقه عمر الجلالي الذي يقول: "الغرب لا يعرف إلا المصالح فقط". أما أبيصافي فهو يقول إن "ألمانيا وغيرها يبحثون عن مصالحهم الاقتصادية فقط، أما حقوق الإنسان فهي مسألة داخلية، على المجتمع السعودي أن يتحمل مسئوليتها".
وتعتبر سوزان العبود أن الموقف الألماني يكيل بمكيالين وترجع ذلك "للمصالح والنفط". ويعتقد بوكي أرام زندي أن "سبب التمسك الغربي تجاه السعودية معروف، لأنها القوة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تساند الغرب ضد مصالح وأطماح إيران المناقضة لمصالح الغرب في الخليج، وهي السبب الوحيد لاستخدام ألمانيا سياسة مزدوجة (انتقاد نظري ودعم عملي). أما دون علي كاريلوني فيختلف معهم في الرأي حيث يقول: "أول من وقف لحقوق الإنسان هي ألمانيا وأول من تخلوا عن إخوانهم لأجل المال هم العرب. دائماً يرمي العرب السبب وراء أخطائهم على بقية الشعوب، مثل إيران أو إسرائيل، فمتى تنتهي الحجج؟".