الخميس، 23 أغسطس 2012

تقرير اقتصادي: السعودية تحتل المركز السادس عالميًا من حيث دخل الفرد في 2050

 


أكد تقرير صدر عن مركز أبحاث دولي متخصص في المجال الاقتصادي على أن المملكة العربية السعودية ستصبح في المرتبة السادسة عالميا بين الدول الأكثر ثراء من حيث دخل الفرد، في عام 2050.
وتوقع التقرير الصادر عن مركز أبحاث فرانك نايت أن يرتفع دخل الفرد السعودي إلى مستوى 93.311 دولارا سنويا، وسط تنبؤات بتغيرات اقتصادية مهمة ستعصف بالعالم بأكمله.
وقال التقرير "بعد أن كانت البلدان الغربية تستحوذ على نصيب الأسد من الثروات، ويصل معدل ثراء الفرد فيها إلى مستويات قياسية، ستقلب السنوات المقبلة كفة الميزان لمصلحة دول شرق آسيا والشرق الأوسط، حيث ستحل سنغافوره في المركز الأول، ليتبعها كل من هونج كونج، تايوان، وكوريا الجنوبية مشكلين رباعية آسيوية في صدارة القائمة.
وأضح التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتراجع من المركز الثالث في 2010 إلى المركز الخامس في 2050.
وعربيا، سيكون الحضور الأبرز للسعودية بحلولها في المركز السادس عالميا متفوقة بذلك على كل من كندا، بريطانيا، سويسرا، أما النمسا فستتذيل القائمة.
وشدد التقرير على أن تضاعف الدخل في الولايات المتحدة في الأربعين سنة القادمة، لن يساعدها في تبوء مركز أفضل، لأن الأمر يتعلق بدخل الفرد.
من جهته، أوضح غريان غيلمور -وهو رئيس باحثين اقتصاديين وماليين في بريطانيا- أن البيانات العالمية تظهر تبدلات جوهرية في الاقتصادات العالمية، لافتا إلى أن تحول الاقتصاد باتجاه الشرق بات واضحا.
وأشار الخبير البريطاني إلى وجود أكثر من 18000 ملياردير في منطقة جنوب شرق آسيا والصين واليابان، مبينا أن هذا العدد يفوق رقم أمريكا الشمالية التي يوجب بها 17000 ملياردير، فيما تكتفي أوروبا بـ14000 ملياردير.

كاتب سعودي يواجه انتقادات واسعة لاتهامه سعوديات بممارسة الدعارة في دبي


كاتب سعودي يواجه انتقادات واسعة لاتهامه سعوديات بممارسة الدعارة في دبي 

وكالة الجزيرة العربية للأنباء 

يواجه كاتب سعودي موجة انتقادات واسعة اثر تغريدة نشرها على حسابه في موقع "تويتر" تساءل فيها عن ممارسة سعوديات للدعارة في دبي.
وكتب محمد ال الشيخ الذي ينشر زاوية في صحيفة الجزيرة السعودية، على حسابه ضمن مناقشته موضوع بطالة المراة في السعودية "ومن الجاهل الذي قال (ان) مواجهة بطالة الرجال اولى من مواجهة بطالة النساء؟ ما هو سبب انتشار دعارة السعوديات في دبي مثلا؟".
وقوبلت هذه التغريدة بموجة انتقاد شرسة بين اوساط شريحة كبيرة من السعوديين، بين مطالب الكاتب بالاعتذار او باقامة "حد القذف" عليه.
وتحول تويتر في دول الخليج عموما وفي السعودية خصوصا الى منبر للتعبير على الاراء المتعارضة في مشهد لا يخلو من الفوضى والتشهير في بعض الاحيان.
وفي ظل هذه الموجة، تحاول اطراف عدة استخدام الموقع لاغراض شخصية وانتقامية لاسيما عبر الحرب المستعرة القائمة بين الليبراليين السعوديين، والاسلاميين المتشددين.
ورد الكاتب محمد ال الشيخ على تغريدة احد الاسلاميين المتشددين بقوله "تويتر منتج غربي بحت لا علاقة لكم ولثقافتكم به. ان تستغلوه فترة لنشر تخلفكم لا يعني انكم ستستغلوه دائما هذا ما لم تدركوه".
ورفض ال الشيخ اتهامه بقذف السعوديات بالدعارة مؤكدا ان كلامه اخرج من سياقه المقصود، وقال مبررا "ومن الجاهل الاحمق اللي قال لك انني اقصد في (مثالي) كل السعوديات؟ هناك منهن من دفعها الفقر والجوع لان تنحدر اخلاقيا".
واضاف على صفحته في تويتر "ان اتهم انسانا بعينه بتهمة قذرة كهذه، قاصدا ومحددا، فلست ذلك الرجل. قد اكون اخطات في الاحتراز لكن لهم فيها مارب اخرى".
وفي مواجهة سيل جارف من الانتقادات، رفض الكاتب التراجع عن حديثه، وقال "عن ماذا اتراجع؟ كلامي اوضح من الشمس وتهمهم اوهى من بيت العنكبوت، ولست انا الذي اتراجع وانا لم اخطئ، والطريق طويل بيني وبينهم".
وفي سياق الانتقادات، علق الشيخ ناصر العمر على تغريدة ال الشيخ بقوله "قذف مسلمة واحدة دون بينة يستوجب الحد، فكيف بمن قذف عفيفات بلد كامل؟".
واضاف على صفحته بتويتر "على العفيفات ان يطالبن بتعزيره حماية لاعراضهن، وعلى الجهات المعنية ردعه وامثاله".
من جانبه، قال الداعية محمد العريفي على حسابه "ابرقت لولي العهد والداخلية والاعلام وأمير الرياض اطلب محاسبته".
وتوعد الداعية غازي الشمري الكاتب ال الشيخ باثبات كذبه بقوله "انا ساذهب بنفسي لدبي بعد اسبوع وساحضر ما يثبت كذبك والموعد المحكمة".
بدورها قالت رقية المحارب وهي استاذة مشاركة في الحديث وعلومه بجامعة الاميرة نورة بالرياض والمشرفة على موقع "لها اونلاين"، ان ما قاله ال الشيخ "جريمة في حق المراة السعودية واطالب باقامة حد القذف عليه او يثبت التهمة على السعوديات. ضجت بلادنا من هذا السفه".
الى ذلك، اكد مشارك تحت اسم "سارية الجبل" على موقع تويتر ويتابعه اكثر من 100 الف شخص ان "محمد آل الشيخ (..) وكثير ممن يكتبون في الصحف (..) يؤدون ادوارا تاجيجية لالهاء المجتمع".
في الاتجاه الاخر، ايد الكاتب حزام العتيبي ما ذكره ال الشيخ وتساءل بقوله "لماذا الهجوم على محمد آل الشيخ، ومن يزور البحرين ودبي وبيروت يصدم بدعارة بعض بنات النعمة والمثقفات وغيرهن".
وقال في عدة تغريدات على صفحته بتويتر ان "الفقر ليس السبب الوحيد لدعارة السعوديات والا لما وجدناه بين مدعيات الوعظ والثقافة وسيدات الاعمال وعهرهن اشد وانكى".

LBCI News: عيدية قطرية وسعودية للحريري تعيد خلط حساباته


كثف الرئيس سعد الحريري منذ الأسبوع الأول لشهر آب الجاري، زياراته الى قطر والتي تُرجمت بعد أيام، في 13 آب، بزيارة مشتركة للرئيس الحريري ورئيس الحكومة القطرية حمد بن جاسم آل ثاني، إلى الرياض، حيث التقيا الملك عبد الله.

السعودية :غضب صاخب في التواصل الأجتماعي حول عيدية الحريري


بعد ماعرض في قناة اللبنانية فيديو (https://www.youtube.com/watch?v=61k1kzDLqZM&feature=player_embedded)
بـ منح الحريري عيدية بـ 4مليار دولار اي مايعادل 15 مليار سعودي من السعودية وقطر اثار بعدها جدل واسع في التواصل الأجتماعي بـ أحقية الشعب أولاً
منهم من يطالب بسكن ومنهم من يطالب بزيادة الرواتب ومنهم من يطالب بتمديد حافز ومنهم من يطالب بـ اعفاء القروض ومنهم من يطالب بـ توفير حياة كريمة للمطلقة والأرملة والمعنفة
ويرى المحلل عبدالله المالكي بـأن المسببات الرئيسية لـ منح الحريري 4مليار دولار هي الأتي :

غضب سعودي: 4 مليارات لـ"غبي"




 قاسم س. قاسم  -
ليس الأمر الآن على نحو «ربّ ضارّة نافعة». منذ زمن الراحل رفيق الحريري، كانت الاحتجاجات السعودية على دعمه المفتوح مكتومة النّفَس. هي لا تزال الآن. لكن مواقع التواصل الاجتماعي، الذي فكّر ملك السعودية يوماً بشرائها، جعلت الموقف يتغيّر. وما حصل أمس على موقع «تويتر»، دلّ على واقع جديد. الإشكال ليس سياسياً بصورة مباشرة، ذلك أن السعوديين انفجروا أمس دفعة واحدة بعد «العيدية الحرزانة» التي نالها سعد الحريري من الحكومة، وقدرها أربعة مليارات دولار لمعالجة ديونه وأزمة السيولة ومشاريعه المتعثّرة.
 بعض الرسائل النصيّة كانت تعجّ بالنتائج المباشرة لـ«سارق أموال الأيتام». الحديث هنا عن سعد، لكنّ فيه احتجاجاً قوياً على مَن أعطاه المفتاح لـ«سرقة المال السايب». الكلام قاسٍ ومفاجئ، وذلك مع ارتفاع معدلات البطالة ونسب الفقر في المملكة، وتوسّع الكلام على الفساد والسرقات في القطاعات كافة، وانهماك أفراد الأسرة الحاكمة بتجميع ما أمكن تجميعه وكأنهم يشعرون بالموسى على الرقاب، وسط عاصفة التغيّرات الحاصلة «بإرادة الله»، أو تلك القادمة بإرادة عبيده.
 هكذا، انفجر غضب «المواطنين» السعوديين المنددين بـ«العيدية» التي أعطاها للحريري الملك السعودي عبد الله. ووصل الحد الى تمني بعض المغردين مثل بندر الحربي أنه اذا كان «الموضوع صحيحاً، أبدل اسمي من الحربي لـ«الحريري». بندر الحريري شيء جميل جداً». آخر تخيّل نفسه مكان الحريري، فقال: «اربعة مليارات جاتك هديه كذا. ياخي تحس انك مخرفن الشعب السعودي كله». لا تتوقف الأمور عند هذا الحد، إذ حاول بعضهم فهم سر هذه «المكرمات» السعودية للحريري، فغرد خالد القويعي «بديت أشك ان الحريري ماسك صور علينا. ما بدهاش كلام شكلهم يفزعون منه». بعض المغردين شككوا بصدقية الخبر: «للأسف الخبر منقول عن قناة المنار الشيعية، وأنتم تتناقلون الخبر وتتهجمون على حكومتكم. بئس الوطنية»، يغرد ماجد. في المقابل، قال آخر إن «بيار الضاهر صاحب الحصة الأكبر في قناة LBC؛ أخذ ينشر أخباراً تسيء إلى السعودية والحريري انتقاماً لخلافه مع الوليد بن طلال».
 الرد على هذه المقولة أتى سريعاً من فارس أبي الخيل الذي غرد: «البعض يقول إن الخبر عارٍ من الصحة، ونحن نود تصديقهم، ولكننا لا نصدق دون مصادر بنفس مستوى مصدر الخبر الأساسي فليظهروا مصادرهم». بعض المغردين حاولوا الدفاع عن الملك وعن الحكومة السعودية، فيرد عليهم خالد الشغدلي قائلاً إنّ «على الوطنية ان لا تُعمي عيوننا عن الخطأ». بين هذا وذاك، قارن بعض المغردين بين سعد الحريري وإسرائيل، فيقول فارس ابي الخيل إن «مجموع ما صرفته الولايات المتحدة من مساعدات لإسرائيل بما فيها العسكرية بكل اهميتها لهم، بلغ 2.8 مليار في عام 2010». ثم يضيف: «ما صرف على تنمية تجهيزات البنية الأساسية حسب بيانات الميزانية العامة للدول(ة) عام 2011بلغ 8.9 مليارات (ريال سعودي) والحريري اليوم يأخذ 15 مليار (ريال سعودي)».
 وما أجج النقمة على الحريري، سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الذي يعانيه «المواطنون» السعوديون في بلدانهم. يقول أحدهم إن «اطفال المواطنين يموتون لعدم توافر سرير لهم في مستشفى متخصص، ومواطنين آخرين يعانون الفقر والبطالة، وتصرف أربعة مليارات للحريري لإنقاذ شركته». ويسأل خالد الحربي: «ايها المواطن وانت تشاهد مليارات نفطك تنهي التزامات الغريب (الحريري)، ألم يحن الوقت لتستيقظ من غيبوبة دامت عشرات السنين». آخرون طرحوا سؤالاً عمّا يمكن فعله بأربعة مليارات دولار، فقال «بائع»: «أعلّم سعد الحريري القراءة، مسكين شوف هالمقطع وتعرف انه يستحق»، عارضاً مقطعاً مصوراً للحريري وهو يتلو البيان الوزاري عام 2009.
 اما ما سيفعله عبد الرحمن فهد بالمليارات الاربعة فينحصر بأن «ادورلي على لبناني اتصدق بها عليه». لكن الجواب الأقسى عن هذا السؤال جاء من قس بن ساعدة الذي قال: «سأشتري عدداً كبيراً من الأغبياء؛ فأنا أرى أن 4 مليارات تبذير لقاء غبي واحد كسعد الحريري». آخرون كانوا عمليين أكثر وقاموا بحسابات لما يمكن القيام بهذه الكمية من الاموال، فيغرد إياد بأنه «بحسبة بسيطة تبني ١٧ الف شقة، كل شقة تؤوي عائلة من ٦ اشخاص. يعني ٤ مليارات تساوي سكن لأكثر من ١٠٠ الف مواطن».
 كل هذه التغريدات ضد الحريري لم تكن كافية لإطفاء النار التي تعتمل في قلوب السعوديين. فقد اصابت سهام الانتقاد الملك نفسه. وقال محمد الدوسري: «ومتعب مو داري عن شي مسكين، لان اللي تحته يوصلون له كلام غلط ويحسب ان افقر مواطن معه لكزس، والله احنا المحتاجين». هكذا، وبما أن انتقاد الـ«ذات الملكية» لا يشفي الغليل، فقد انتقد أنس الهاجري ولي العهد الامير سلمان فقال: «الحين فهمت وش يقصد الامير سلمان يوم قال: ابشروا بالخير، ابشروا بالخير. كان يكلم الحريري جوال».

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

هكذا تغزو قطر "آل سعود" وتنظم وتعد لوبيات سلفية وإخوانية داخل السعودية!


نشر في موقع الوعي

 تتداول الساحة السياسية السعودية جدلاً ساخناً حول الدور القطري في المنطقة وعلى الأخص العلاقات مع جهات تضمر العداء للسعودية ودول خليجية أخرى وتشير مصادر سعودية إلى أن هناك قلقاً رسمياً وشعبياً من علاقات قطر مع الإخوان المسلمين، وأنها وراء ارتفاع حدة نشاطهم المعادي لأنظمة خليجية.
وأضافت المصادر إن السعودية طلبت مراراً من قطر الحدّ من تحركات "بعض المشبوهين" داخل قطر، والذين يقومون بأعمال تمسّ الأمن الوطني السعودي، وأن السلطات السعودية قد مرّرت رسالة قبل أسابيع لأكاديمي قطري سعودي الأصل الالتزام بآداب الزيارة وعدم ممارسة نشاط سياسي إخواني على أراضيها وكانت زيارة الأكاديمي لايصال رسائل من القيادة القطرية للشيخ سلمان العودة الممنوع من السفر.
إعلامي سعودي أشار إلى أن ملتقى النهضة الثالث الذي تمّت محاولة عقده في الكويت ومنع بقرار رسمي منها هو من جدّد الضجة حول الدور القطري وقد تمّ الترتيب له عبر المشروع القطري (النهضة) ومعارضين ومستقلين سعوديين وبتأييد شخصي من ولي العهد القطري الشيخ تميم والذي أوفد مستشاره السياسي عزمي بشارة لإلقاء كلمة نارية، طالب فيها السعوديين بالثورة وحرضهم على قلب نظامهم، كما يؤكد الإعلامي السعودي!!.
ويعدّ ملتقى النهضة امتداداً لمشروع النهضة الذي أسسه القطري جاسم سلطان بإشراف ودعم من الحكومة القطرية، ويهدف إلى التبشير بثورات إسلامية إخوانية في العالم العربي ويقوم بتدريب شباب عرب وإعادتهم لأوطانهم لقيادة الثوار المحتملين، وبدا واضحاً نشاط النهضة في أحداث مصر واليمن الأخيرة.
ويشير الإعلامي إلى أن سلمان العودة أسّس دون إعلان رسمي "تيار النهضة" ويتأسى التيار بخطوات الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإخوانية في تونس، ويعمل بالقرب من قطر وكان تيار النهضة السعودي قد أرسل -حسب قول الإعلامي السعودي- العديد من القيادات الشابة لتونس حيث نظّم لهم حزب النهضة العديد من اللقاءات مع قيادات شبابية من الحزب.
ونشر الشيخ سلمان العودة كتاباً مهماً أثار لغطاً قوياً في الساحة السعودية وتضمّن الكتاب إسقاطات قوية ضد النظام السعودي وتشكيكاً في ثوابت يقوم عليها هذا النظام، وأهمها الحل والعقد، والبيعة للحاكم، ومعنى ولاية الأمر، ومشروعية المتغلب بسيفه.
وكانت السلطات السعودية قد منعت عرض كتاب "أسئلة الثورة" وتوزيعه في معرض الكتاب الذي عُقد في الرياض قبل أيام، لكن العودة وفي تحدّ واضح للحكومة سرّب كتابه عبر الانترنت وأتاحه مجاناً لمريديه.
ويبدو أن الشيخ سلمان العودة يريد تحريك الساحة السعودية ودفع النظام للإصلاح لكن النظام السعودي يواجه العودة بالمزيد من التشديد والقوة ويبذل جهده في إسكات أصوات منتقديه لكنه لم يمس الشيخ سلمان العودة الذي كان قد قضى سنوات في السجن أثناء التسعينات من القرن الماضي بسبب موقفه من التدخل الأميركي في عملية تحرير الكويت كما تدعم السلطات القطرية الشيخ ناصر العمر، حيث قدّم أمير قطر دعماً سخياً لأحد مشاريع العمر واعتبرته أوساط سعودية دعماً للشيخ لتوسيع نفوذه داخل الساحة الدينية.
ويعرف عن الشيخين العودة والعمر علاقتهما مع جماعة الإخوان المسلمين، بل يردّد مسؤولون سعوديون أن الاثنين أعضاء في جماعة الإخوان لكن غير معلنين ويعتقد الاعلامي السعودي أن قطر تحاول السيطرة على الساحة الإسلامية في السعودية عبر الشيخين العودة والعمر، وأنها في الوقت المناسب ستحركهما ضد النظام السعودي!!.
لكن العديد من الفعاليات السعودية ممن استفسرت "ميدل ايست أونلاين" منهم عن صحة هذه المعلومات قلّلوا من هذه الادعاءات على الرغم من أنهم أبدوا شكاً في التحركات القطرية، بينما علّل بعضهم هذه التحركات بأنها طبيعية بحكم التقارب بين المجتمعين القطري والسعودي في المذهب.
وكانت قناة "الجزيرة" قد فتحت شاشاتها لناشطين سعوديين يعملون ضد النظام السعودي ومنتمين لجماعات تنشط في غرب السعودية وعرف عنها ليبراليتها وانفتاحها، كما عرف عن القطريين اهتمامهم ببعض رموز حجازية، بل وصل الأمر يوماً لمنع سفر أحد الناشطين الذين عرف عنه علاقته الطيبة بشخصيات قطرية، وكان العذر الرسمي هو ظهوره في قناة "الجزيرة" وقنوات إخوانية في لندن مدعومة من قطر.
ويشير الإعلامي الكويتي مشعل النامي إلى أن قطر تلعب دوراً غريباً في الخليج العربي. وضرب النامي مثالاً على تواجد المخابرات القطرية في دوار اللؤلؤة البحريني وتمويلهم لبعض المخربين البحرينيين.
من جهته يشير إعلامي سعودي طلب عدم ذكر اسمه إلى أن السياسة القطرية لم تخلق أعداء لها في ليبيا أو سورية أو تونس فحسب، بل كان أعداؤها هم أقرب الناس لها في الخليج العربي، فمنذ عام 1996 وقطر تصنع دورها خارج السرب الخليجي لوقت طويل إلى أن حان اليوم الذي انضمت قطر للسرب ولكن لتقوده في مناطق أو تغضّ الطرف عن مواقف معينة داخل السرب لتمسكها بمصالح أعلى.
ومنذ أن أطاح الابن حمد بأبيه خليفة والابن يحمل مهمة وافق عليها العديد من القطريين، لعل أبرز مراحلها هي الخروج من الأسر السياسي السعودي. وكانت هندسة هذا الخروج مثيرة حيث اخترع القطريون قصة الخلاف الحدودي، ولم يكن الهدف أن يزاح البرميل الأمتار التي رغب فيها القطريون أو أن تعاد إلى الوراء، فقد كان الهدف هو الإعلان للعرب والعالم أن قطر خرجت من تبعيتها السياسية للمواقف السعودية بل تقف منفردة وبمساعدة أميركية هندسها السفير القطري في واشنطن وبموافقة وترحيب أميركي.
ويتابع الإعلامي السعودي انتقاده للدور القطري الموجه لبلاده ويصوره على أنه مؤامرة واهنة تراهن على ضعف النظام السعودي. فالتغيير في قطر بعد أن أُصيب الملك فهد الراحل بوعكة صحية أعاقته عن القيام بمهامه وفي الوقت الذي لم تكن هناك فيه قيادة سعودية قوية بدأ الدور القطري يتعاظم وبدعم أميركي التي أرادت استعمال قطر كمخلب قط في المنطقة.
ويشير الإعلامي إلى أن القطريين يراهنون على ضعف حكم العائلة السعودية وتلاشي قوتها على الأطراف، ويستعدون جيداً للعب دور قوي كبديل لآل سعود ووسط علامات الاستغراب يحاول الإعلامي السعودي إثبات حجته بقوله إن قطر بعد أن أتمّت السيطرة على العمل الإخواني عبر ضم الشيخ يوسف القرضاوي لآلتها الدينية والسياسية، قامت باقتحام ساحة الإسلاميين السلفيين والمستقلين في السعودية، وقامت بتحالف قوي مع الشيخ سلمان العودة.
وأورد الاعلامي دليلاً على ذلك أن العودة مثل مصالح القطريين في نواحٍ عدة في السعودية، وصل بعضها لقيامه بمهام وساطة بين أصحاب قناة رياضية وولي العهد القطري الشيخ تميم والذي زاره العودة لإقناعه بمنح حقوق البث التلفزيوني للدوري السعودي لكرة القدم الذي فازت به "الجزيرة" للقناة السعودية.


بلدية الخرج تمنع النساء من دخول مقر احتفالات العيد بـ "السلاسل"

صورة: بلدية الخرج تمنع النساء من دخول مقر احتفالات العيد بـ "السلاسل"
======================================

طبّقت بلدية الخرج ممثلة باللجنة المنظمة لفعاليات الاحتفالات بعيد الفطر، قرارها المتمثل بمنع دخول النساء مقر الاحتفالات الرسمية للمحافظة، الذي اعتمدته البلدية في وقت سابق بحديقة الملك عبدالعزيز المخصصة للعائلات فقط.

ولقي قرار منع النساء غضب واستهجان الكثير من العائلات، التي حضرت للاستمتاع بفعاليات الحفل الرسمي للمحافظة، الأمر الذي دفع البلدية للاستعانة بالسلاسل الحديدية من أجل إحكام إغلاق بوابات الدخول كاملة والإبقاء على واحدة.

واكتفى القائمون على البوابة بعبارة "اليوم رجال وبكرة وبعده للنساء"، دون أي توضيح منهم لأسباب قرار المنع، في وقت أجبر هذا القرار الكثير من العائلات على التوجه لمنتزهات وحدائق تتطلب دفع رسوم دخول مرتفعة، لكي لا تفقد فرصة الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة.‏


طبّقت بلدية الخرج ممثلة باللجنة المنظمة لفعاليات الاحتفالات بعيد الفطر، قرارها المتمثل بمنع دخول النساء مقر الاحتفالات الرسمية للمحافظة، الذي اعتمدته البلدية في وقت سابق بحديقة الملك عبدالعزيز المخصصة للعائلات فقط.
ولقي قرار منع النساء غضب واستهجان الكثير من العائلات، التي حضرت للاستمتاع بفعاليات الحفل الرسمي للمحافظة، الأمر الذي دفع البلدية للاستعانة بالسلاسل الحديدية من أجل إحكام إغلاق بوابات الدخول كاملة والإبقاء على واحدة.
واكتفى القائمون على البوابة بعبارة "اليوم رجال وبكرة وبعده للنساء"، دون أي توضيح منهم لأسباب قرار المنع، في وقت أجبر هذا القرار الكثير من العائلات على التوجه لمنتزهات وحدائق تتطلب دفع رسوم دخول مرتفعة، لكي لا تفقد فرصة الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة.

وزير الداخلية السعودي في عيد الفطر: ينافق الملك.. ويرثي "نايف".. وينسى المعتقلين


وزير الداخلية السعودي في عيد الفطر: ينافق الملك.. ويرثي "نايف".. وينسى المعتقلين

عن وكالة الجزيرة العربية للأنباء

بدأ وزير الداخلية السعودي الأمير "أحمد بن عبدالعزيز" السير على خطى سلفه "نايف بن عبد العزيز" مستهلاً ولايته بنفاق العاهل السعودي، مشيرًا إلى أنه "إمام المسلمين".
وفي كلمة له بمناسبة عيد الفطر المبارك ثمن وزير الداخلية "الجهود الكبيرة التي قام ويقوم بها رجال الأمن في جميع مناطق المملكة وخاصة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة"، وقال "لقد قام رجال الأمن بجهود مشكورة خلال شهر رمضان المبارك في سبيل إنجاح موسم العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف وكذلك قمة التضامن الإسلامي التي أقيمت بكل يسر وسهولة في مكة المكرمة، كما أن الأمن مستتب ولله الحمد في جميع مناطق المملكة، وجهودهم مشكورة ومقدرة من القيادة الرشيدة ومنا جميعا، وإن كان هذا واجبا ولكن الواجب إذا أدي على أفضل ما يكون يستحق الشكر والثناء، ولا يستغرب من رجال الأمن جميعا المواقف الطيبة والعمل الجاد والمثمر".
ولم يوجه الوزير كلمة واحدة للمعتقلين السياسيين او ذويهم او يقدم وعودًا بإعادة بحث قضاياهم والسعي نحو محاكمتهم او الأفراج عنهم.
وتحدث وزير الداخلية عن مآثر ومناقب وأعمال الأمير نايف بن عبدالعزيز، قائلاً: "في العام الماضي وفي هذا المكان كان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله وأنزله فسيح جناته، وإن شاء الله إنه من المقبولين عند ربه لأنه رجل مخلص ونيته الطيبة وجهوده المباركة، ولا يسعنا إلا أن ندعو له بالرحمة والغفران، وذكراه دائما معنا، وكان، رحمه الله، القائد الراشد المجتهد المخلص لما فيه مصلحة وطنه وأبناء الوطن ولما فيه استقرار الأمن من كل النواحي، وذكرى نايف بن عبدالعزيز لن تنمحي طالما نحن موجودون، فجهوده كبيرة جدا لا يسعني في هذه العجالة أن أذكرها وأنتم تعلمونها جميعا وهي ليست في سنة أو سنتين بل لسنوات كثيرة، وكان له وللملك فهد بن عبدالعزيز، رحمهما الله، الفضل بعد الله تعالى في بنيان وتأسيس كيان وزارة الداخلية ومؤسساتها الواسعة وزيادة قدرات وإمكانيات رجال الأمن وبث فيهم روح الإخلاص والعمل الجاد، ونحن نطمح للأفضل كما كان يطمح، رحمه الله، فعليه رحمة الله وندعو له ولجميع أموات المسلمين بالرحمة والغفران".

في أيام العيد.. السلطات تفرق أهالي المعتقلين بالقوة أمام سجن الحاير وتمنعهم من الزيارة


في أيام العيد.. السلطات تفرق أهالي المعتقلين بالقوة أمام سجن الحاير وتمنعهم من الزيارة
أشارت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان" إلى تجمع عدد من أهالي المعتقلين في سجن الحاير أمام السجن في يوم العيد الموافق 1-10-1433 للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم أو تقديمهم للمحاكمة.
وبحسب المنظمة، فقد شهد التجمع صدامات بين رجال الامن والمتظاهرين، كما أن بعض الناشطين في مجال حقوق الإنسان قاموا بنشر فيديو لتجمع يسمع فيه دوي إطلاق للنار واشتباكات بين بعض المتظاهرين ورجال الأمن.
يذكر أن المناداة لنصرة المعتقلين قد بدأت خلف أسماء مستعارة في النت، وتلا ذلك طلب لنصرتهم باليوتيوب وبأسماء صريحة! ليتطور الامر إلى مظاهرات وهتافات في الأسواق ثم الاعتصام والتظاهر أمام السجون ومقاومة لرجال الأمن وإطلاق النار لتفريقهم!