الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

"حظرسفر النساء بمفردهن ومنعهن قيادة السيارة " يصنف السعودية ثاني أسوأ بلد عالميا في معاملة النساء


صورة: "حظرسفر النساء بمفردهن ومنعهن قيادة السيارة " يصنف السعودية ثاني أسوأ بلد عالميا في معاملة النساء
======================================
بعد استطلاع أجرته مؤسسة ''تومسون رويترز'' حول أوضاع النساء، شمل 19 من البلدان النامية والمتقدمة, جاءت المملكة العربية السعودية كثاني أسوأ دولة في معاملة النساء, كما جاءت الهند في المركز الأول.

وأخذ الاستطلاع في الاعتبار مجموعة من العوامل منها: التعليم، والعناية الصحية، وفرص العمل، والعنف الذي يستهدف النساء, وشمل التقرير 19 بلدًا ناميًا ومتطورًا، بما فيها السعودية، والهند، والمكسيك، والبرازيل، واستثنى دولًا أخرى كباكستان وبنغلاديش.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية في أسوأ بلاد العالم في معاملة النساء، وذلك لحظر التصويت السياسي على النساء، وحظرالسفر بمفردهن، وقيادة السيارات‏


بعد استطلاع أجرته مؤسسة ''تومسون رويترز'' حول أوضاع النساء، شمل 19 من البلدان النامية والمتقدمة, جاءت المملكة العربية السعودية كثاني أسوأ دولة في معاملة النساء, كما جاءت الهند في المركز الأول.
وأخذ الاستطلاع في الاعتبار مجموعة من العوامل منها: التعليم، والعناية الصحية، وفرص العمل، والعنف الذي يستهدف النساء, وشمل التقرير 19 بلدًا ناميًا ومتطورًا، بما فيها السعودية، والهند، والمكسيك، والبرازيل، واستثنى دولًا أخرى كباكستان وبنغلاديش.
وجاءت السعودية في المرتبة الثانية في أسوأ بلاد العالم في معاملة النساء، وذلك لحظر التصويت السياسي على النساء، وحظرالسفر بمفردهن، وقيادة السيارات

نيويورك تايمز: السعودية تشهد ثورة على "تويتر" ومن الممكن أن تتحول إلى واقع


نيويورك تايمز: السعودية تشهد ثورة على "تويتر" ومن الممكن أن تتحول إلى واقع


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الثورة فى المملكة العربية السعودية ذو طابع خاص، فالنشطاء والمعارضة لا يجدون مساحة للحوار الحر إلا عبر مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة "تويتر" فى ظل القيود التى تضعها المملكة على حرية الرأي والتعبير وتجريم انتقاد ممارسات العائلة المالكة.
وأضافت الصحيفة أن السعودية لم تصنف كدولة من دول الربيع العربى، لأن ثورتها من نوع خاص، فنقد الأسرة المالكة محظور، ولا يجد القضاة والمحامون والنشطاء والمعارضة مساحة لانتقاد فساد الحكومة والإهمال الاجتماعى إلا عبر تغريدات "تويتر".
وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن "تويتر" يسمح للمعارضة داخل السعودية لمناقشة القضايا الحساسة والتعبير عن آرائهم بحرية وبشكل جماعى، حيث تنتشر عناوين "الهاشتاج" على صفحات السعوديين على "تويتر" وأبرزها "الفساد بالسعودية" و"السجناء السياسيين".
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن العديد من المعارضين داخل المملكة العربية السعودية يمارسون حريتهم عبر "تويتر" مستخدمين أسمائهم الحقيقية، ويبلغ عدد مستخدمى "تويتر" من السعوديين حوالى 2,9 مليون مستخدم، وفقا لأحدث الدراسات والتى أكدت أن المملكة العربية أحد أسرع دول العالم نموا فى استخدام "تويتر".
ويقول فيصل عبد الله، محامى، 31 عاما: "تويتر مثل البرلمان بالنسبة لنا، حيث يضم جميع الأطراف والأطياف السياسية، ويسمح لنا التعبير عن آرائنا بحرية، وتبادل وجهات النظر".
وأشارت "نيويورك تايمز" إلى جملة المنح التى طرحتها المملكة السعودية فى أعقاب انطلاق قطار الربيع العربى بالمنطقة، كنوع من تهدئة الرأى العام الداخلى، حيث انفقت الحكومة مليارات الدولارات على برامج الرعاية الاجتماعية لاخماد المعارضة الحقيقية، وفى الوقت نفسه تمارس القيود الصارمة على حرية التعبير والاحتجاج والتظاهر.
ونفت الصحيفة أن تكون دعوات التجديد والإصلاح داخل المملكة تنتمى جميعا للتيار الغربى الليبرالى، مشيرة إلى أن هناك عدد كبير من رجال الدين المعتدلين والمعارضين لممارسات الأسرة المالكة السعودية، كالشيخ محمد العريفي، ولديه أكثر من 2,7 مليون متابع على تويتر، ويعتبر أبرز مناصرى حقوق المرأة، بالرغم من انتمائه للعائلة المالكة السعودية.
وقال سلمان العودة، رجل دين سعودى معتدل، والذي سجن لعدة سنوات منذ عام 1990: "تويتر يكشف حالة الإحباط الكبير الذي يعانيه الشعب السعودى، وحجم الرفض للأوضاع الراهنة بالمملكة"، وأوضحت الصحيفة أن عدد اتباعه على صفحته بموقع "تويتر" يتجاوز 1,6 مليون سعودى.
وأضاف العودة أن هناك فجوة كبيرة بين الحكام والمحكومين داخل المملكة، ولا تدرى الحكومة المطالب الحقيقية لرعيتها، وهو ما وصفه بالأمر السيء".

عيد الأضحى في أعين السعوديين.. رسائل مؤلمة تذكر بالإعتقال وحرمان الأبناء من آبائهم


عيد الأضحى في أعين السعوديين.. رسائل مؤلمة تذكر بالإعتقال وحرمان الأبناء من آبائهم
خاص ـ يأتي عيد الأضحى هذا العام في السعودية، سعيد على البعض وحزين عند البعض الآخر، من الذين فقدوا آبائهم وأزواجهم وإخوانهم، وهو ما دعى بعض النشطاء لتصميم أشكالاً تعبر عن قضايا المعتقلين لنشرها في الأماكن العامة.
رسائل الجوال التي اعتاد الناس في جميع العالم العربي إرسالها ابتهاجًا بقدوم العيد، ستتغير هذا العام لرسائل حزينة، فهذا يشكوا لوعة الفراق، وذاك يشكوا الحرمان من حبيبه، وهذه تتضرع إلى الله بأن يخرج زوجها من المعتقل.
تقول أحد الرسائل، التي صممتها إحدى الناشطات: "لم أذق عيدًا واحدًا مع أبي تجرعت مرارة اليتم وأبي أسير، خلف القضبان، كل عام وأنتم بصحبة آبائكم.. إهداء: اهالي المعتقلين".
وتقول رسالة أخرى: "في كل عيد أجهز ثوبك وشماغك وأجهز العود والبخور، وأنظر إلى الباب لعلك تعود.. بني لعلك تعود.. كل عام وأبنائكم بينكم".
وثالثة تقول: "أيها الأب هنيئًا لك العيد مع أطفالك فأبي عيده خلف القضبان لا أنيس ولا معايد، فإذا اجتمعت وأطفالك على سفرة العيد تذكرنا ولو بدعوة علها تستجاب فيجتمع الشتات.. إهداء أهالي المعتقلين السياسيين".
على كثرة هذه الرسائل والتصميمات المؤلمة لها، لا يخلوا مضمونها من استغاثة مكتومة من ذوي المعتقلين، ليتحرك من هم خارج السجون للمساعدة في الإفراج عن ذويهم.
جدير بالذكر أن هناك في السعودية حوالي 35 ألف معتقل سياسي بلا ذنب أو محاكمة، بحسب إحصائيات غير رسمية، حيث تنكر السلطات في المملكة هذه الأرقام.

"الأمر بالمعروف" تتعرض لبعض حجاج بيت الله الشيعة وتمنعهم من ممارسة شعائرهم


"الأمر بالمعروف" تتعرض لبعض حجاج بيت الله الشيعة وتمنعهم من ممارسة شعائرهم 


 وكالة الجزيرة العربية للأنباء -
خاص ـ هاجمت مجموعة من "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، مجموعة من زائرات مقبرة البقيع الغرقد بالمدينة المنورة، ومنعتهن من آداء طقوسهن العبادية وشعائر الزيارة عند قبر الصحابي الجليل "حمزة بن عبد المطلب" رضى الله عنه وعلى جميع الصحابة أجمعين.
وتأتي الحادثة استمرارًا لمسلسل انتهاكات الشرطة الدينية لحقوق الإنسان في الجزيرة العربية وتعدياتها على الشأن الخاص بالأفراد والجماعات فيما يتعلق بممارسة شعائر عقائدهم وعباداتهم الدينية.
وتلفظ رجال الهيئة على النسوة الزائرات واتهموهن بالكفر والشرك، ومنعوهن من إكمال قراءة أوراد الزيارة المأثورة حسب المصادر الشيعية المعتبرة.
وأجبر رجال الهيئة النساء على إغلاق كتبهن وهواتفهن المحمولة التي بحوزتهن.
أحد عناصر الشرطة الدينية دخل وسط حشد النساء المجتمعات وقام بزجرهن وتفرقتهن في مخالفة صريحة لما تدعيه السلطة الدينية والسياسية من منع وتجريم الاختلاط بين الرجال والنساء.
يذكر أن الزائرات ينتسبن إلى إحدى حملات الحج القادمة من محافظة القطيف.
وتعيد الحادثة الى الأذهان أزمة البقيع في فبراير 2009 التي تسبب فيها اعتداء رجال الشرطة الدينية على النساء الشيعيات الزائرات لمقبرة البقيع، حيث تواصلت الاشتباكات والاحتجاجات أربعة أيام راح ضحيتها عدد من الجرحى والمصابين في صفوف الشيعة بعد تدخل قوات الأمن السعودية، التي عمدت لاعتقال عدد من الزوار الشيعة.

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

ندوة ساخنة بتونس حول دور المؤسسة الدينية في الحكم بالسعودية



تونس - شكل دور المؤسسة الدينية في الحكم بالسعودية محورا ساخنا للنقاش في ندوة الدين والدولة في الوطن العربي التي ينظمها مركز دراسات الوحدة العربية منذ يوم الاثنين بمدينة الحمامات التونسية بمشاركة عشرات من المفكرين والباحثين العرب.

وقال سيف ان السعودية تشكل حالة خاصة في العلاقة بين المؤسسة الحاكمة والمؤسسة الدينية كون الدولة لم تنشىء المؤسسة الدينية، ولا هي ورثتها كما هو الحال في معظم الدول الأخرى على العكس فإن النخبة الدينية شاركت السياسيين في إقامة الدولة والمحافظة عليها لزمن غير قصير وهو ما يفسر اختلاط الخطاب الديني بالسياسي، وعدم تقبل رجال الدين لبعض المظاهر التي توصف بأنها 'علمانية' في مؤسسة الدولة أو حياة رجالها وسياساتهم.
واوضح الباحث السعودي ان عدد الوظائف الدينية أو التي تخضع لإشراف رجال الدين في المؤسسة الرسمية اكثر من ربع مليون وظيفة، أي نحو 25 بالمائة من إجمالي الوظائف الحكومية في 2008 وعينت وزارة الأوقاف 140 ألف مؤذن وإمام مسجد كموظفين متفرغين سنة 2010 ويصل عدد المساجد إلى 72 ألفاً وتدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 470 مكتباً في أنحاء البلاد يشغلها نحو 4400 موظف.
وقال الدكتور توفيق سيف ان هذا الحشد من الوظائف والموظفين في المجال الديني يجعل المؤسسة الدينية الرسمية التي انبثقت 1961 شريكا للعائلة الحاكمة في تدبير الدولة وتوجيهها الا ان المؤسسة الدينية ومؤسسة الدولة غفلت عن التحولات التي مرت بها البلاد والمنطقة وظنت أن جوهر المشكلة يكمن في 'أشخاص' المديرين وأصحاب القرار، بتمسكها بإدارة تعليم البنات مثلاً قامت على تصور تقليدي يعتبر المرأة فتنة، تقتضي الضرورة إيكالها إلى جهة 'أمينة' كي لا تتسبب في الفساد. كذلك الحال مع الجهاز القضائي، الذي بدلاً من العمل الجاد لتطويره وجعله أكثر تحقيقاً للعدالة، تمحورت جهود رجال الدين في الاحتفاظ به تحت سيطرتهم.
وقرأ سيف في 'مذكرة النصيحة' 1992 الاحتجاجية- التي يفترض أن تمثل ذروة نضج التيار الديني المسيس ـ انها تقدم نفس المعالجات وتتبع نفس المنهج، أي تفسير مشكلات البلد باعتبارها ثمرة ابتعاد الدولة والمجتمع عن الدين، وتبعاً لهذا، فإن العلاج يتلخص في تعزيز إشراف رجال الدين على كل القطاعات لان واضعي المذكرة لم يروا مشكلة في فلسفة الدولة ولا منهج الإدارة بل في الإداريين الذين لن يتصفوا بالأمانة، ما لم يكونوا رجال دين أو خاضعين لإشراف رجال الدين فأضاعوا وقتاً غالياً في تتبع الأمثلة الصغيرة وغرقوا في الجزئيات ـ كما أشار سلمان العودة ـ على حساب الكليات.
ويرى ان العلاقة بين المؤسسة الوهابية والدولة السعودية مرت بخمس مراحل بدأت في 1961 وشهدت تحوُّلاً في الزعامة الدينية من صورتها القديمة إلى مؤسسة منظمة وقوية، والثانية، بدأت في 1979، وشهدت ظهور جيل جديد من الاتباع والزعماء، وتحول السياسة إلى انشغال يومي، كانعكاس للثورة الإيرانية، احتلال الحرم الشريف، الجهاد الأفغاني، وتأثير الحركيين العرب مع اتساع نطاق الجدالات حول شرعية الدولة وعلاقتها بالدين ومطابقتها لنموذج الحكم الصالح وتوسع التيار الديني السلفي خارج نطاق بيئته الاجتماعية الأصلية (وسط نجد) بانضمام آلاف من الريفيين المهاجرين.
وبدأت مع دخول العراق للكويت في 1990 المرحلة الثالثة التي شهدت تحول التساؤلات السابقة إلى اتهام للدولة والنخبة السعودية بالضلوع في مؤامرة غربية للسيطرة على المجتمعات المسلمة مما ساهم في إبراز الجيل الجديد من رجال الدين كموجهين للرأي العام ومتحدثين في السياسة وظهور 'تيار الصحوة' قبل اعتقال معظم عناصره في 1994 ليتغير اتجاه التيار الديني من حارس للدولة إلى ناقض لشرعيتها.
المرحلة الرابعة بدأت مع هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001 وكان أبرز التحولات فيها هو قرار الدولة بتفكيك مصادر قوة التيار الديني، التي تمكنه من لعب أدوار سياسية أو تعبوية. وتأثر بهذا القرار جميع فصائل التيار بما فيهه المؤسسة الدينية الرسمية والطيف التقليدي التابع للدولة. وتبلورت معالم المرحلة الخامسة مع اندلاع ثورات الربيع العربي في 2011، وأبرز تجلياتها ظهور تيار التنوير الذي يتنكر صراحة للسلفية التقليدية مثلما يتنكر لخطاب 'الصحوة' ويتبنى الديمقراطية كنموذج أصلح للحكم ويدعو إلى الانتقال من الحكم المطلق إلى ملكية دستورية، حسب بيان 'نحو دولة الحقوق والمؤسسات' الذي يعتبر علامة فارقة في تاريخ الدعوات الإصلاحية في المملكة.
وترى الجامعية والباحثة السعودية الدكتورة مضاوي الرشيد ان من أهم سمات المجتمع السعودي اليوم انشطاره وانقسامه على ذاته تحت سيطرة الحكم التسلطي الذي نجح، حتى هذه اللحظة، في نفي الخطاب الإصلاحي والحراك السياسي، واستبدال هذا الحراك بحروب ثقافية تتمركز بها مشاكل الهوية والاختلاط بين الجنسين، ومخاوف الغزو الثقافي الخارجي، ورفض التعددية المذهبية والمناطقية وحتى الثقافية. فتأجل ملف الإصلاح السياسي في ظل طفرة نفطية آنية، ورغم الفقر والبطالة والاعتقال وتهميش المرأة وقمع الأقليات والاعتقالات في صفوف الأكثرية لم يتحد المجتمع السعودي بعد على سلسلة من المطالب الإصلاحية السياسية.
كما يتميز المجتمع السعودي حاليا ليس فقط بإبعاد الشباب عن الساحة السياسية والجدل الإصلاحي، بل تجريم الشباب واتهامه وإشغاله بالوظيفة والاستقرار الحياتي والمعيشي مما أجل المواجهة بينه وبين النظام، من جهة، من جهة ثانية، وبينه وبين مجتمعه الذي يشترك مع النظام في تهميشه وتجريمه.
وقالت ان اعتماد التيار السعودي الحداثي على مرجعية الإسلام العربي لا ينفي حرية الفرد والاختيار، كذلك رغبته في المزاوجة بين الحداثة والإسلام؛ فهو يصبو إلى مجتمع (مسلم ـ ديني) ودولة مدنية في آن واحد. والحاضنة الأولى له مساحات التواصل الاجتماعية الجديدة وشلل الشباب المتجددة ومقاهي المراكز التجارية المتشعبة، وهذه المرحلة التي قد يطلق عليها ما بعد الإسلاموية، لن تكون نهاية للتيارات الإسلامية بل هي بداية لمشروع مخضرم يفسح المجال للشبيبة للانخراط في العمل السياسي دون طرح خيارين منفصلين لا يلتقيان: خيار العلمانية، بنمطها الغربي، وخيار الإسلاموية المطيعة والمدجنة أو الثائرة العنيفة.
وتعتقد مضاوي الرشيد إن كان هناك خطرٌ على النظام السعودي، فهو لا يأتي من القيادات القديمة الإسلامية، أوالتيار الجهادي العنيف، بل من تجارب المجتمعات العربية ما بعد الثورة المتمثلة بتيار 'الإخوان المسلمين' المصري، وفروعه العالمية، ومن التيار السلفي الذي بدأ يتعاطى مع الديمقراطية والتعددية ويدخل في نطاقها وينخرط في مؤسساتها.
وكلاهما تياران محاصران في السعودية لأن النظام انتبه إلى خطر الشرعية الإسلامية، المطعمة بخطاب الحقوق المدنية والسياسية، وإيجابيات الحراك السياسي السلمي. وحتى هذه اللحظة، يحاصر النظام السعودي هذه التيارات القديمة المتجددة حتى لا يفقد السيطرة على خطابه الذي احتكر الإسلام لمدة أكثر من 80 عاماً.

مصرع 10 بينهم 5 من عائلة واحدة جرفتهم سيول وادي تمايا بـ"رابغ" السعودية


لقي 10 أشخاص مصرعهم، من بينهم 5 من عائلةٍ واحدة، بعدما جرفتهم سيول مباغتة أمس بوادي تمايا التابع لمحافظة رابغ.
وأوضحت مصادر أن السيول داهمت عند الساعة الحادية عشرة ليلاً أمس وادي تمايا بمركز حجر التابع لمحافظة رابغ، وجرفت عدداً من المركبات التي كان بداخلها عدد من العائلات، من ضمنها سيارة بها رجل وزوجته وأبناؤه الثلاثة, وفي السيارة الأخرى جرف السيل شاباً ووالدته وعمته فيما تم إنقاذ طفلتين معه.
وأضافت أنه تم انتشال الجثث ولم يتبق سوى جثة امرأة لا يزال البحث جارياً عنها، فيما لقي أحد المُنقذين حتفه , حيث كان هو وزميل له ينقذان الغرقى بداخل الوادي على متن "وايت مياه"، قبل أن ينقلب بهما الوايت ويجرف السيل أحدهما فيما تمكن الآخر من النجاة، بعد أن أنقذا أكثر من 30 شخصاً كانوا عالقين بالوادي.
و قامت فرق الدفاع المدني بتمشيط المنطقة بحثاً عن مفقودين باشراف مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري الذي تواجد في موقع الحادث .
اسماء المتوفين :
ناعمة بريكان الزبالي (42 سنة).
عبدالعزيز مبروك الزبالي (18 سنة).
إيمان مصلح الزبالي (23 سنة).
عبدالله فرج الزبالي (33 سنة).
أحمد عبدالله الزبالي (8 سنوات).
بزيع عبدالله فرج الزبالي (12 سنة).
رغد عبدالله الزبالي (23 سنة).
سعاد حضاض الزبالي (31 سنة).
عويضة حميد الطويرشي (27 سنة).
يوسف أحمد سالم العوفي (32 سنة).






معتقل سعودي يبعث برسالة ضمنية يشكو فيها النظام السعودي إلى الله بسبب منعه من الحج



 بعث المعتقل السعودي "عبد الملك الصقعبي"، برسالة من خلف القضبان، كتبها على منديل وسربها للخارج، إلى كل حر وطليق، بألا ينسوه بدعواتهم، مذكرًا الجميع بأهمية الوقوف بعرفة، وقصد الله في كل وقت.
وقال في رسالته: "من فاته في هذا العام القيام بعرفة فليقم لله بحقه الذي عرفه، ومن عجز على المبيت بمزدلفة فليبت عزمه على طاعة الله، من لم يقدر على نحر هدية بمنى فليذبح هواه هنا وقد بلغه المنى، من لم يصل إلى البيت لأنه بعيد، فليقصد رب البيت فإنه أقرب إلى من دعاه ورجاه من حبل الوريد، فأرجوك لا تنساني من صالح دعائك من خلف القضبان".
وحمل الخطاب توجيه رسالة ضمنية للنظام السعودي الذي منعه من التواجد على جبل عرفات وقضاء مناسك الحج، حاملاً أيضًا رسالة للأحرار بألا يسنوه في محبسه بالدعاء والتحرك للإفراج عنه.

السجن والجلد والإبعاد لطبيب تحرش بمريضة في تبوك


صورة: السجن والجلد والإبعاد لطبيب تحرش بمريضة في تبوك 
------------------------------------------------------------------------
أصدر قاضي محكمة بئر بن هرماس بمنطقة تبوك حكما بسجن طبيب من جنسية آسيوية مدة ثلاثة أشهر وجلده ستين جلدة مع التوصية بالإبعاد عن البلاد، وذلك على خلفية اتهامه بالتحرش بمريضة سعودية. وكانت المريضة السعودية قدمت إلى المستوصف الذي يعمل به الطبيب نتيجة تعرضها لعارض صحي، وقام الطبيب بالكشف عليها دون وجود محرم أوممرضة،وفي ذلك مخالفة لتعليمات وزارة الصحة التي تقضي بوجود محرم أو ممرضة أثناء توقيع الكشف . واتهمت المريضة الطبيب بالتحرش بها وأبلغت أسرتها التي تقدمت بشكوى رسمية ضده وصدر الحكم شرعاً بالسجن والجلد والإبعاد.‏


أصدر قاضي محكمة بئر بن هرماس بمنطقة تبوك حكما بسجن طبيب من جنسية آسيوية مدة ثلاثة أشهر وجلده ستين جلدة مع التوصية بالإبعاد عن البلاد، وذلك على خلفية اتهامه بالتحرش بمريضة سعودية. وكانت المريضة السعودية قدمت إلى المستوصف الذي يعمل به الطبيب نتيجة تعرضها لعارض صحي، وقام الطبيب بالكشف عليها دون وجود محرم أوممرضة،وفي ذلك مخالفة لتعليمات وزارة الصحة التي تقضي بوجود محرم أو ممرضة أثناء توقيع الكشف . واتهمت المريضة الطبيب بالتحرش بها وأبلغت أسرتها التي تقدمت بشكوى رسمية ضده وصدر الحكم شرعاً بالسجن والجلد والإبعاد.

عيد الأضحى في أعين السعوديين.. رسائل مؤلمة تذكر بالإعتقال وحرمان الأبناء من آبائهم


عيد الأضحى في أعين السعوديين.. رسائل مؤلمة تذكر بالإعتقال وحرمان الأبناء من آبائهم
يأتي عيد الأضحى هذا العام في السعودية، سعيد على البعض وحزين عند البعض الآخر، من الذين فقدوا آبائهم وأزواجهم وإخوانهم، وهو ما دعى بعض النشطاء لتصميم أشكالاً تعبر عن قضايا المعتقلين لنشرها في الأماكن العامة.
رسائل الجوال التي اعتاد الناس في جميع العالم العربي إرسالها ابتهاجًا بقدوم العيد، ستتغير هذا العام لرسائل حزينة، فهذا يشكوا لوعة الفراق، وذاك يشكوا الحرمان من حبيبه، وهذه تتضرع إلى الله بأن يخرج زوجها من المعتقل.
تقول أحد الرسائل، التي صممتها إحدى الناشطات: "لم أذق عيدًا واحدًا مع أبي تجرعت مرارة اليتم وأبي أسير، خلف القضبان، كل عام وأنتم بصحبة آبائكم.. إهداء: اهالي المعتقلين".
وتقول رسالة أخرى: "في كل عيد أجهز ثوبك وشماغك وأجهز العود والبخور، وأنظر إلى الباب لعلك تعود.. بني لعلك تعود.. كل عام وأبنائكم بينكم".
وثالثة تقول: "أيها الأب هنيئًا لك العيد مع أطفالك فأبي عيده خلف القضبان لا أنيس ولا معايد، فإذا اجتمعت وأطفالك على سفرة العيد تذكرنا ولو بدعوة علها تستجاب فيجتمع الشتات.. إهداء أهالي المعتقلين السياسيين".
على كثرة هذه الرسائل والتصميمات المؤلمة لها، لا يخلوا مضمونها من استغاثة مكتومة من ذوي المعتقلين، ليتحرك من هم خارج السجون للمساعدة في الإفراج عن ذويهم.
جدير بالذكر أن هناك في السعودية حوالي 35 ألف معتقل سياسي بلا ذنب أو محاكمة، بحسب إحصائيات غير رسمية، حيث تنكر السلطات في المملكة هذه الأرقام.