السبت، 6 أكتوبر 2012

مصدر اعلامي : المنتحر في الرياض من هوامير الأسهم وعمره جاوز الخمسين عاما

صورة: مصدر اعلامي : 
المنتحر في الرياض من هوامير الأسهم وعمره جاوز الخمسين عاما
التاريخ:4/10/2012 - الوقت: 10:00 م
------------------------------------------------------------
قال مصدر اعلامي أن الرجل الذي انتحر أمس الأول في الرياض من جسر وادي لبن، هو من رجل ثري ومن تجار الأسهم المعروفين.

وأكد الاعلامي خالد المطرفي مدير قناة العربية في السعودية عبر حسابه على تويتر, من خلال تغريدة قال فيها “المنتحر من الأثرياء ومن تجار الأسهم المعروفين”.

ويتضح من خلال ذلك أنه لا يعاني من البطالة والفقر، وأكد المطرفي أنه رجل تعدى الخمسين عاما من عمره وليس شابا كما اشيع عنه.‏





قال مصدر اعلامي أن الرجل الذي انتحر أمس الأول في الرياض من جسر وادي لبن، هو من رجل ثري ومن تجار الأسهم المعروفين.
وأكد الاعلامي خالد المطرفي مدير قناة العربية في السعودية عبر حسابه على تويتر, من خلال تغريدة قال فيها “المنتحر من الأثرياء ومن تجار الأسهم المعروفين”.
ويتضح من خلال ذلك أنه لا يعاني من البطالة والفقر، وأكد المطرفي أنه رجل تعدى الخمسين عاما من عمره وليس شابا كما اشيع عنه.

حصريًا: تشكيل لجنة رسمية من أبرز دعاة السعودية لبحث إطلاق سراح المعتقلين


حصريًا: تشكيل لجنة رسمية من أبرز دعاة السعودية لبحث إطلاق سراح المعتقلين

  وكالة الجزيرة العربية للأنباء

خاص ـ حسب تسريبات وصلت لـ"وكالة الجزيرة العربية للأنباء"، جرى تكليف عدد من الدعاة في السعودية، لتشكيل ما تم الاتفاق على تسميته "لجنة إطلاق المعتقلين".
وقالت المصادر أن هذه الخطوة جائت بإيعاز من الإدارة الأمريكية لحل مشكلة المعتقلين في السجون السعودية بعد تنامي ظاهرة الاحتجاجات في المملكة.
ومن بين الدعاة الذين وقع الاختيار عليهم الشيخ "محمد العريفي" ضمن لجنة إطلاق المعتقلين.
وقالت مصادر، أن مشروع مقدم من ١٠ صفحات بخصوص ازدياد وتيرة الاحتجاجات المطالبة بإطلاق المعتقلين، أجبر الإدارة الأمريكية على الإيعاز للسعودية بإطلاق سراح المعتقلين.
وكانت الاحتجاجات قد كثرت خلال الفترة الأخيرة في المملكة حيث لا يكاد يمر أسبوع دون خروج مظاهرة أو اعتصام يطالب بالإفراج عن المعتقلين، فضلاً عن تنوع طرق النشطاء في التعريف بقضية الأسرى.
وأشارت المصادر إلى أن ثمة توجه جديد من قبل الإدارة الأمريكية في الخليج بإطلاق المعتقلين خاصة المتهمين بدعم المقاومة العراقية.
ومما يدل على هذا، بحسب المصادر، فإن حكومة "المالكي" استبقت توجه الإدارة الأمريكية بالمنطقة وقامت بإعدام المعتقلين السعوديين لديها.

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

السعودية.. تهجير سكان حي الصفيح وهدم منازلهم بعرعر



 بدأت أمس لجنة إزالة التعديات بالحدود الشمالية في إزالة حي الصفيح بجانب حي العزيزية بعرعر، معتدية على حقوق مئات الفقراء الذين فقدوا منازلهم دون أن توفر لهم الحكومة مأوى.
وحضرت لجنة مكونة من إمارة المنطقة والشرطة وأمانة الحدود الشمالية وقامت بهدم المنازل التي بناها الفقراء من الصفيح لقلة إمكانياتهم المادية.
وبحسب شهود عيان قامت اللجنة بإزالة 40 مبنى صفيح غير مؤهل بالسكان، وأوضحت للأهالي بأنه ستتم إزالة حي الصفيح القريب جدًا من حي العزيزية بعرعر بالكامل خلال أيام قريبة جداً.
مراسل "وكالة الجزيرة العربية للأنباء" رصد معاناة الأهالي وقهرهم بسبب قرار الإزالة دون أن يكون هناك بديل، حيث قالت أرملة أنه تم هدم منزلها ودخلها الوحيد ٨٨٥ ريال من الضمان الاجتماعي. فيما قالت أم ممدوح دخلي 800 ريال وهدموا بيتي دون تأمين سكن بديل.
أما المواطن "حمدان مشرف الزهيري"فهو يتجرع القهر مع قساوة الحياة أثناء تحطيم منزلة من قبل بلدية معشوقة بالباحة، ولا يملك سكن ولا مأوى غير هذا المنزل المتواضع.
وهناك أيضًا عجوز لا تجد ما تأكله هي وأطفالها إلا ما يرمى في صناديق النفايات، تم هدم منزلها المصنوع من الصفيح.

مؤشرات أولية لإضراب الطلاب في السعودية: 310 حالة غياب في المدارس


مؤشرات أولية لإضراب الطلاب في السعودية: 310 حالة غياب في المدارس 
على خلفية إضراب الطلاب في المدارس السعودية يوم 17/11/1433، يحاول بعض النشطاء على "تويتر" الوصول لعدد من أضربوا في المدارس والجامعات، حيث أكدوا بحسب مؤشرات أولية إضراب أكثر من 300 شخص.
وخصص النشطاء هاشتاق نشط لمعرفة من تغيب في هذا اليوم، باسم "#تشرفت_بالغياب_لنصرة_الأحرار_المأسورين"، وأشاروا ‏ إلى أن المؤشرات الأولية بحسب "الهاشتاق" وصلت إلى 310 حالة غياب.
كانت دعوة قد انتشرت على "تويتر" تحت شعار "لا تعليم والأحرار مأسورون"، وتهدف إلى الضغط على الحكومة للإفراج عن المعتقلين، ولتعريف الرأي العام بهذه القضية المشتعلة في المملكة خلال الأسابيع الماضية.
ونشر نشطاء على "الهاشتاق" حكايات أبنائهم، حيث قال أحدهم: "دخلت ابنتي المدرسة ووجدت جميع السبورات قد كتب عليها الأربعاء إضراب عن الدراسة تضامنا مع المعتقلين".
وقال آخر: 18 شخص من عائلتي تغيبوا لنصرة إخواننا المظلومين"، فيما قال ثالث: "خمسة من عائلتي تغيبوا تضامنا ونصرة للمعتقلين".

هل نحن في السعودية أم في الضفة الغربية؟ سؤال يلخص واقع السعوديين!!


 هل نحن في السعودية أم في الضفة الغربية؟ سؤال يلخص واقع السعوديين!!
"اعتقال وضرب للنساء وعمليات تهجير منظمة وقصرية وقريبًا كامرات مراقبة في المساجد! هل نحن في السعودية‏ أم في الضفة الغربية؟".
كانت هذه تغريدة سعودي على "تويتر" يكشف فيها ما يتعرض له المواطن السعودي المراقب لما يدور على الساحة السياسية في بلاد الحرمين.
الاعتقال في السعودية، أصبح قضية غير خفية رغم ما تحاول السلطات فعله للتغطية عليها، لكن جهود النشطاء والحوقيين، ومسيرات الشباب المتتالية واعتصامات ذوي السجناء، جعلت القضية يعلمها كل سعودي، ويتأذى الأحرار من ذكرها.
ربما تنشأ الدولة الأمنية من رحم الإضطهاد، حيث تختزل كل مؤسسات الدولة في جانب واحد أو وزارة واحدة هي وزارة الداخلية التي تشرف على كل شيء في المملكة، والتي بيدها الملف الأهم وهو الملف السياسي، حتى أن الجميع أصبح لديه قصة أو مأساة مع الداخلية، فلا تكاد قبيلة من قبائل السعودية تخلو من وجود معتقل لها في سجون الداخلية.
من سجن الحاير لسجن ذهبان لسجن الدمام...الخ، تظل القضية واحدة، والسؤال واحد، سجينًا حتى متى؟ الإجابة لا يعرفها إلا وزارة الداخلية أو ملك البلاد، بينما السجناء أنفسهم لا يعرفون بأي حق أسروا ومتى ساعة الخلاص؟
وعلى النقيض من كل المعتقلين في جميع سجون العالم، يعد المعتقل السعودي هو الوحيد الذي لا يعلم موعدًا لمحاكمته، إذا كانت هناك محاكمة أصلاً، أو متى تنتهي مدة اعتقاله، حتى لو تمت محاكمته، ليظل السؤال قائمًا، هل نحن في السعودية أم في الضفة الغربية؟

شقيق "هيلة القصير" يحكي تفاصيل جديدة في قضية أخته مع رجال المباحث


شقيق "هيلة القصير" يحكي تفاصيل جديدة في قضية أخته مع رجال المباحث

سرد شقيق الأسيرة السعودية "هيلة القصير" تفاصيل جديدة عن تعسف قوات سجن الحاير السياسي مع شقيقته، المحكوم عليها بالسجن 15 عامًا بتهمة دعم تنظيم القاعدة في بلاد اليمن، مشيرًا إلى أنها تتعرض لتصفية جسدية ومعنوية.

وأورد "يوسف القصير" تفاصيل لتعسف رجال المباحث معها منذ لحظة اعتقالها وحتى الآن، ومنها بحسبه:

ـ المداهمة العنيفة ليلة القبض وما صاحبها من إهانات واعتداءات عليها وعلى صغيرتها "الرباب" من قبل رجال المباحث لدرجة أنهم شجوا رأس الصغيرة وأسالوا دمها أمام ناظري أمها!

ـ الإهانات والاعتداءات التي تعرضت لها أثناء فترة التحقيق والتي استمرت معها أكثر من سنة وثمانية أشهر متواصلة تعاقب عليها من المحققين الرجال أكثر من ١٥ محقق ذاقت منهم صنوف الارهاب والتخويف والإكراه.

ـ الإهانات والاعتداءات التي تعرضت لها من قبل السجانات الغلاظ الشداد اللواتي يشرفن على سجنها ولم يرقبن فيها إلا ولا ذمة.

ـ استمرار احتجازها في الزنزانة الانفرادية الضيقة وعزلها عن الجماعي منذ لحظة اعتقالها وحتى كتابة هذا التقرير، أي منذ أكثر من سنتين وثمانية أشهر لم تر سوى المحققين والسجانات وبعض أهلها في الزيارات المحدودة القصيرة.

ـ عدم تمكينها من توكيل محام أثناء جلسات التحقيق ولا حتى تمكين أحد من محارمها من حضور جلسات التحقيق كمحرم.

ـ حرمانها من حضانة طفلتها اليتيمة "الرباب" ذات الثمانية أعوام حيث أنها تريد بقاءها عندها يومي الخميس والجمعة والاجازات وتم رفض طلبها.

وقال "القصير" أنه بعد أن قطعت حبل الرجاء إلا من الله عزمت بعد التوكل عليه في الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، عله يحرك المياه الساكنة في قضيتها، وعله يجد من عقلاء المسؤولين من يلتفت لمطالبها وينصفها، أو عله على الأقل يلفت انتباه دعاة حقوق الانسان الى ما تعرضت له من انتهاكات واضطهاد.

وأضاف: "كانت تريد الانصاف ليس أكثر .. كانت تريد العدالة ليس إلا .. كانت تريد فقط تطبيق النظام بحقها ووقف هذه التجاوزات اللامسؤولة من قبل السجان!".

وواصل: "بدأت هيلة في إضرابها وتم نشر الخبر في حينه وقضت الأسبوع والأسبوعين والشهر والشهرين والثلاثة حتى خارت قواها وصارت تعيش على المغذيات ولم يحرك أحد من المسؤولين ساكنا في ملفها أو يلتفت إليها ليتفاوض معها أو مع أحد من أهلها لإنهاء إضرابها!!".

وقال: "أصرت على الاستمرار في الإضراب علّ الله أن يسخر لها من يحقق مطالبها حتى جاوزت ١٥٠ يومًا وشارفت على الهلاك وصارت تبول دما وتتقيأ دما وتناقص وزنها بشكل جنوني حتى أصبحت هيكلا من العظام يكسوها الجلد.. ومع كل هذا لا حياة لمن تنادي".

وأكد ان إدارة السجن طلبت من أهلها التوقيع على علمهم بتدهور حالتها الصحية ورفضها الدخول لمستشفياتهم!! بالطبع رفضوا التوقيع، وذكروا إدارة السجن بمسؤولية وزارة الداخلية الكاملة شرعًا ونظامًا عن أي شيء يحصل لهيلة - لا قدر الله - لا سيما وأنهم اعتقلوها وهي بصحة ممتازة!".

وأضاف: "من جهتها رفضت هيلة أخذ عينات من دمها في مستشفياتهم لأنها لا تثق فيهم - كما تقول- وتخشى على نفسها السحر كما أشيع مؤخرا، وقد فقدت ثقتها بالسجان لما رأته من سوء المعاملة والإهمال والظلم حتى خشى أهلها عليها من الموت والأمراض المزمنة لو استمرت في إضرابها لمدة أطول مع تدهور حالتها الصحية، خاصة في ظل تجاهل إدارة السجن غير المسؤول لمطالباتها".

وقال: "اشتد ضغطنا ومحاولاتنا وإلحاحنا عليها لفك إضرابها وحاولنا التهوين من شأن مطالبها لإقناعها بفك الإضراب، فأخبرتنا أن مطالبها القديمة انتهى وقتها وأنها الآن بعد كل هذه المدة لا تطالب إلا بالافراج العاجل وليس سواه وأنها ستواصل إضرابها حتى يتم الافراج عنها. وبعد إلحاح ووساطات عائلية مركزة قبلت هيلة أن تأكل واشترطت علينا الشروط التالية:

ـ أن يطلق سراحها خلال شهرين من تاريخه كحد أقصى ويكتفى بما مضى من سجنها وهو قرابة الثلاث سنوات.

ـ أن تفك إضرابها مؤقتا لمدة شهر واحد كحد أقصى حتى تنظر في جدية تنفيذ مطلبها الوحيد وهو اطلاق سراحها، فإن لم ينفذ فستعود في إضرابها.

ـ أن يحضر لها الأكل من قبل أهلها لأنها لا تثق في طعام السجن، وإلا لن تأكل.

ـ أن يتم علاجها عن طريق أهلها وفي المستشفيات التي تختارها وليس عن طريق إدارة السجن.

وقال: "سمحت إدارة السجن لنا أن نحضر لها الطعام ابتداء من يوم الثلاثاء ١٤٣٣/١١/١٦هـ، وبالفعل أحضرنا الطعام وحاولت الأكل ولكنها لم تستطع إلا مجاملةً لنا لوجود مشاكل باطنية من أثر إهمالها فترة إضرابها، وقد

أدخلنا الطعام لها يومي الثلاثاء والاربعاء ثم تفاجأنا بإبلاغ إدارة السجن لنا أن آخر يوم يسمح لنا بإدخال الطعام هو يوم الجمعة ١٩-١١-١٤٣٣هـ يعني فقط تم السماح لنا لمدة ٤ أيام من أجل كسر إضرابها ليس إلا! ".

وأضاف: "أبلغونا أنهم سيأخذونها للمستشفى بالقوة يوم السبت ٢٠-١١-١٤٣٣هـ لأخذ عينة دم قسرية منها، ولذا نتمنى من كبار المسؤولين في الدولة أن يضعوا حدا لمعانات ابنتنا ويكتفوا منها بما مضى ـ قرابة٣سنوات ـ ويراعوا ظروفها الصحية التي ألمت بها بسبب تجاهل إدارة السجن لمطالبها الانسانية التي كفلها لها النظام".

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

السعودية بين ترتيبات الخلافة ورياح الربيع العربي


السعودية بين ترتيبات الخلافة ورياح الربيع العربي

http://www.france24.com
بين ترتيب خلافة هادئة لحكم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وتدبير رياح ربيع عربي قد تهب على العربية السعودية بشعارات اجتماعية وطائفية أو حقوقية تحملها النساء يرتسم المستقبل القريب للمملكة. وهو مستقبل لن يبتعد كثيرا عن تركيبة جديدة بين دين رسمي منفتح للدولة مع تعميق الإصلاح السياسي والحقوقي والاجتماعي تستفيذ منه شرائح المجتمع.

سفيان فجري (نص)

كيف تتحكم السعودية في التيار السلفي في العالم العربي؟  

بدأ ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز إجازة خاصة في الخارج، وأعلن الديوان الملكي السعودي خبر مغادرة الأمير سلمان، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع مطار جدة حيث كان في وداعه عدد من الأمراء ومسؤولي الدولة السعودية.
ويأتي سفر الأمير سلمان مباشرة بعد انقضاء عطلة عاهل البلاد الملك عبد الله بن عبد العزيز في المغرب، حيث قضى فترة نقاهة بعد القمة الإسلامية التي احتضنتها المملكة.
تغريدة مجتهد جحول سفر الأمير سلمان إلى المغرب2012/10/03
الديوان يؤكد خبر مجتهد عن سفر ولي العهد للمغرب. واذا يسر الله سأكتب لكم عن مستقبل العائلة بعد الملك عبد الله ومن الذي ينوي "القفز" على العرش

— مجتهد (@mujtahidd) أكتوبر 2, 2012
ويأتي إعلان الديوان الملكي السعودي عن سفر ولي العهد بعد تكتم قصير، سبقته مصادر إعلامية كشفت أن "الإجازة الخاصة" للأمير سلمان ستكون كذلك في المغرب.
في هذا السياق أكد "مجتهد" – وهو مغرد على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" اكتسب مصداقية من خلال كشف عدد من الأسرار والملابسات في السعودية وداخل العائلة الحاكمة إلى درجة أن لقب بـ"ويكيليكس السعودية"، أن "الديوان الملكي يؤكد خبر مجتهد عن سفر ولي العهد للمغرب. وإذا يسر الله سأكتب لكم عن مستقبل العائلة بعد الملك عبد الله ومن الذي ينوي "القفز" على العرش".

 تحضيرات الأمير سلمان

وكان العاهل السعودي قد أناب، قبل مغادرته العربية السعودية في اتجاه المغرب، ولي العهد بتسيير أمور المملكة. وجاء في بيان للبلاط الملكي "أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة."

وتداولت وسائل الإعلام نقلا عن مصادر فرنسية مطلعة دعوة ولي العهد السعودي الأمير سلمان لاجتماع للعائلة الحاكمة في العربية السعودية يومي 31 آب/أغسطس والأول من أيلول/سبتمبر، خلال الفترة التي كان عاهل البلاد يقضي فيها عطلته الصحية في الدار البيضاء بالمغرب.
وعلقت وسائل الإعلام على الاجتماع النوعي الذي دعا إليه الأمير سلمان الأمراء وأعضاء العائلة الحاكمة، باعتباره استباقا لمرحة ما بعد الملك عبد الله، وتحضيرا عائليا قبليا لخلافة العاهل الحالي، خصوصا في ظل توارد الأنباء والتقارير عن الوضع الصحي الحرج لعاهل البلاد الملك عبد الله.
وكتب "مجتهد" على "تويتر"، والذي لا يستبعد المراقبون أن يكون عضوا مقربا جدا من الأسرة الحاكمة أو من أجهزة الدولة، أن هناك تخوفا لدى المسؤولين في المملكة من تدهور صحة الملك عبد الله، وأنه تم تزويد طائرته في عودته من المغرب بتجهيزات طبية إضافية ويجري مراجعة صحته يوميا الآن. وأضاف "مجتهد" أن التقارير الطبية تحذر من تطورات فجائية في صحة الملك.
ويأتي الاجتماع الذي دعا إليه الأمير سلمان في ضوء إدراك العائلة المالكة في السعودية لخطورة تداعيات تعيين ولي العهد، في نسختيه الأخيرتين، الأولى مع الأمير نايف والثانية مع الأمير سلمان، على استقرار الوضع في المملكة خصوصا مع التأثير الذي تفرضه رياح الربيع العربي والقلاقل التي قد تثيرها بعض القضايا الأمنية في شرق المملكة.

 ربيع في المملكة؟

وفضلا عن حساسية قضية الخلافة في المملكة، والتي لا محالة سيكون لها انعكاسات في الداخل والخارج، بالنظر لثقل السعودية على المستوى العربي والإقليمي والدولي.. فإن عوامل أخرى اجتماعية وطائفية سيكون لها تأثير في المستقبل القريب للمملكة.
في هذا السياق كتبت الباحثة "كارين إليوت هاوس" في كتابها: "الشعب والتاريخ والدين: بين الأخطاء والمستقبل" تقول إن أكبر تحدي سيواجهه الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأمريكية هو تحدي المملكة السعودية إن حدثت فيها ثورة تقضي على حكم الأسرة الحاكمة فيها.

قضية الخلافة في السعودية

مسألة الخلافة في المملكة العربية السعودية

وتعدد الكاتبة الأسباب والعوامل المساعدة على الثورة في العربية السعودية، منها الجوانب الديموغرافية مع ارتفاع نسبة الشباب في المملكة وعدم مسايرة المستوى المعيشي لذلك. وتقدم الباحثة أرقاما لذلك، منها أن 60 في المئة من السعوديين هم من الشباب تقل أعمارهم عن 20 سنة، وأغلبيتهم لا أمل لهم في الحصول على وظيفة، وأن 60 في المئة من السعوديين لا حظ لهم في امتلاك مسكن، و40 في المئة منهم يعيشون تحت عتبة الفقر.
في المقابل يتمتع أفراد العائلة المالكة، من 25 ألف أمير وأميرة من نظام للريع والامتيازات، حيث لكل منهم ممتلكات وعقارات وأراض ويتقاضون رواتب.
وتورد الباحثة عاملا آخر لعدم استقرار المملكة هو ما أسمته بالعنصرية بين المناطق، حيث ينظر أهل الحجاز ومنطقة الشرق والشيعة إلى الوهابية باعتبارها نظاما مفروضا عليهم من قبل أهل نجد. كما تشير إلى وضع المرأة السعودية والتمييز الجنسي التي تعانيه والذي يقف حجرة عثرة أمام تطورها وإسهامها في بناء المجتمع السعودي.
وتخصص الباحثة حيزا هاما للعوامل السياسية، منها رياح الربيع العربي التي تدعو السعوديين إلى أمل في نظام آخر ديمقراطي بديل، ومنها كذلك الصراع على السلطة داخل النخبة الحاكمة، مشيرة في ذلك إلى ما حصل في الدولة السعودية من قبل في أواخر القرن التاسع عشر، والأثر الذي حلفته الصراعات على السلطة.
بيد أن خطر الفوضى يبقى قائما، ومصدره قد يكون بعيدا عن الصراعات داخل آل سعود، كانتفاضة تيارات دينية غير راضية على التحالف القديم مع الولايات المتحدة الأمريكية.

اختناق ضابط و3 من أفراد الدفاع المدني و5 طالبات في حريق مدرسة بحائل


صورة: اختناق ضابط و3 من أفراد الدفاع المدني و5 طالبات في حريق مدرسة بحائل
======================================
أصيب ضابط و3 أفراد من الدفاع المدني باختناق نتيجة الحريق الذي نشب في مبنى المدرسة الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم في حائل، ويتلقون العلاج في مستشفى الملك خالد، إضافة إلى اختناق 5 طالبات.

وأكد مصدر لـ”أنحاء” أن جميع الحالات لا تدعو للقلق.

وأخلى الدفاع المدني مبنى المدرسة الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم والمتوسطة الثالثة للبنات بعد نشوب حريق في الدور الثاني من المبنى، فيما شرعت 5 حافلات بنقل الطالبات إلى منازلهن.‏

أصيب ضابط و3 أفراد من الدفاع المدني باختناق نتيجة الحريق الذي نشب في مبنى المدرسة الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم في حائل، ويتلقون العلاج في مستشفى الملك خالد، إضافة إلى اختناق 5 طالبات.
وأكد مصدر لـ”أنحاء” أن جميع الحالات لا تدعو للقلق.
وأخلى الدفاع المدني مبنى المدرسة الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم والمتوسطة الثالثة للبنات بعد نشوب حريق في الدور الثاني من المبنى، فيما شرعت 5 حافلات بنقل الطالبات إلى منازلهن.

خطأ طبي يشلّ سعودية.. وعريسها يطلّقها في العناية المركزة.


صورة: خطأ طبي يشلّ سعودية.. وعريسها يطلّقها في العناية المركزة.
====================================

قتل خطأ طبي فرحة ندى المحمدي ذات الـ 23 ربيعاً، قبل أن تُزف إلى عريسها وقد أكملت استعداداتها لحفل زفافها المتبقي له شهران فقط، ليطلقها وهي في قسم العناية المركزة إثر تدهور حالتها الصحية بعد عملية جراحية وأشعة مقطعية أجريت لها في مستشفى الملك فهد، لتخرج فاقدة للحركة والنطق وبلع الطعام، وتصبح بعد سبعة أشهر مكثتها في العناية المركزة، نزيلة في مستشفى التأهيل الطبي، بل ربما كانت الحالة المرضية الأسرع على مستوى المملكة في مدة إرسال طلب تحويلها لمستشفى متخصص وتلقي الرد عليه بالرفض والذي لم يتجاوز 60 ثانية. وتستمر معاناة ندى في عدم تشخيص حالتها الصحية وأسباب انتكاستها، في الوقت الذي تنصلت فيه "صحة المدينة" بردها على مصدر عن ذكر أسباب تدهور حالة المريضة بعد العملية التي أجريت لها، واكتفت بذكر حالتها الصحية بعد تحويلها لمستشفى التأهيل الطبي.‏
قتل خطأ طبي فرحة ندى المحمدي ذات الـ 23 ربيعاً، قبل أن تُزف إلى عريسها وقد أكملت استعداداتها لحفل زفافها المتبقي له شهران فقط، ليطلقها وهي في قسم العناية المركزة إثر تدهور حالتها الصحية بعد عملية جراحية وأشعة مقطعية أجريت لها في مستشفى الملك فهد، لتخرج فاقدة للحركة والنطق وبلع الطعام، وتصبح بعد سبعة أشهر مكثتها في العناية المركزة، نزيلة في مستشفى التأهيل الطبي، بل ربما كانت الحالة المرضية الأسرع على مستوى المملكة في مدة إرسال طلب تحويلها لمستشفى متخصص وتلقي الرد عليه بالرفض والذي لم يتجاوز 60 ثانية. وتستمر معاناة ندى في عدم تشخيص حالتها الصحية وأسباب انتكاستها، في الوقت الذي تنصلت فيه "صحة المدينة" بردها على مصدر عن ذكر أسباب تدهور حالة المريضة بعد العملية التي أجريت لها، واكتفت بذكر حالتها الصحية بعد تحويلها لمستشفى التأهيل الطبي.

صورة .. انتحار شاب سعودي بإلقاء نفسه من أعلى جسر معلق

انتحار شاب سعودي بإلقاء نفسه من أعلى جسر معلق


أقدم شاب سعودي على الانتحار بإلقاء نفسه ظهر أمس الثلاثاء من فوق الكوبري المعلق بوادي لبن غرب الرياض.
وبينت مصادر إعلامية أن شهود عيان ذكروا أن الشاب أوقف سيارته من نوع (جيب لكزس) الساعة 11 قبل الظهر، عند مدخل الجسر، ثم ألقى نفسه بشكل مفاجئ، إلا أن مساعد الناطق الإعلامي لشرطة الرياض المقدم "فواز الميمان" أكد أنه لم تصلهم أية معلومات بشأن حادثة الانتحار.
واكتفى "الميمان" بالتأكيد على أنه في حال وصول كافة المعلومات لديهم سيتم الكشف عنها بكل شفافية ووضوح.

تجمع "تفحيط" في الدمام ينتهي إلى قتل شاب بالرصاص



إحدى جولات الاستعراض بالسيارات شهدت استعراضاً للأسلحة النارية
قُتل شاب ثلاثيني أثناء حضوره إحدى جولات الاستعراض بالسيارات أو ما يعرف بـ"التفحيط" في منطقة العويرضة بمدينة الدمام شرق السعودية.
وتناقل موقعا التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" مقطع فيديو نُشر على موقع "يوتيوب" لإطلاق نار وحرق سيارة وتجاوزات حدثت في موقع التجمع.
واحتوى المقطع على تجمع شبابي بإحدى ساحات التفحيط، وقيام مفحطَيْن بممارسة التفحيط، وصدم أحدهما الآخر، وكذلك استعراض بأسلحة نارية أثناء ممارسة التفحيط.
وعند قيام مجموعة من المتجمهرين بضرب أحد المفحطَيْن بالأحذية قام المفحِّط بالنزول من السيارة وإطلاق أعيرة نارية عدة في السماء من سلاح رشاش كان يحمله، وقام قائد السيارة الأخرى بإطلاق أعيرة نارية عدة من مسدس كان يحمله، وتم إحراق السيارة بعد سكب البنزين عليها من قِبل مرافقي أحد المفحطَيْن.

أهالي "دار الشيخ" بالقنفذة: العطش أهلكنا.. ومطالبنا لا تُسمع


صورة: أهالي "دار الشيخ" بالقنفذة: العطش أهلكنا.. ومطالبنا لا تُسمع
التاريخ:3/10/2012 - الوقت: 09:50 ص
------------------------------------------------------------
اتهم أهالي قرية دار الشيخ بمركز ثلاثاء الخرم التابع لمحافظة القنفذة، فرع المياه بالمحافظة، بالمساهمة في إبقائهم دون سقيا طوال السنوات الماضية، وقال عدد من أهالي القرية التي يزيد عدد سكانها على 500 نسمة إنهم تقدموا بعددٍ من الطلبات والشكاوي لفرع المياه بالقنفذة ومكة وكذلك لأمير منطقة مكة المكرّمة، طالبوا من خلالها بإيجاد مشروع شبكة مياه لقريتهم، التي لا يزال سكانها يعانون العطش واستنزاف الصهاريج لجيوبهم، إلا أن جميع طلباتهم وشكاويهم تلك لم تجد أذناً صاغية لتحقيق مطالبهم ورفع معاناتهم، حسب قول عدد منهم.

وبيّن الأهالي أنهم تقدموا بعددٍ من الطلبات لفرع المياه بالقنفذة، طالبوا من خلالها بإيجاد مشروع سقيا لقريتهم، إلا أن جميع طلباتهم تحفظ بالأرشيف دون أي إجراء حتى عام 1431 حيث تم رفع معاملة برقم 8/6/242 وتاريخ 9 / 2 / 1431 وبعد أن جاءت بالموافقة على إنشاء شبكة جديدة وحفر بئر لقريتهم ورفعها للمديرية ودخولها الموازنة لعام 1432 برقم 1943/20011/1431 بقسم التشغيل والصيانة بالمديرية،  فوجئوا بتحويل البئر الناتج من معاملتهم الى بئر تدعيمية لشبكة مركز ثلاثاء بني عيسى التي لا تصل إليهم ولا تخدم قريتهم.

وبيّنوا أن مستوى القرية أعلى من مستوى منسوب الخزان حسب تقرير مهندسي فرع المياه لذلك؛ ما جعل الأهالي يعترضون على حفر تلك البئر التدعيمية أثناء قيام المقاول بحفرها محملين في الوقت نفسه فرع مياه القنفذة مسئولية عدم إقامة المشروع بالشكل الذي يخدم قريتهم.‏
اتهم أهالي قرية دار الشيخ بمركز ثلاثاء الخرم التابع لمحافظة القنفذة، فرع المياه بالمحافظة، بالمساهمة في إبقائهم دون سقيا طوال السنوات الماضية، وقال عدد من أهالي القرية التي يزيد عدد سكانها على 500 نسمة إنهم تقدموا بعددٍ من الطلبات والشكاوي لفرع المياه بالقنفذة ومكة وكذلك لأمير منطقة مكة المكرّمة، طالبوا من خلالها بإيجاد مشروع شبكة مياه لقريتهم، التي لا يزال سكانها يعانون العطش واستنزاف الصهاريج لجيوبهم، إلا أن جميع طلباتهم وشكاويهم تلك لم تجد أذناً صاغية لتحقيق مطالبهم ورفع معاناتهم، حسب قول عدد منهم.
وبيّن الأهالي أنهم تقدموا بعددٍ من الطلبات لفرع المياه بالقنفذة، طالبوا من خلالها بإيجاد مشروع سقيا لقريتهم، إلا أن جميع طلباتهم تحفظ بالأرشيف دون أي إجراء حتى عام 1431 حيث تم رفع معاملة برقم 8/6/242 وتاريخ 9 / 2 / 1431 وبعد أن جاءت بالموافقة على إنشاء شبكة جديدة وحفر بئر لقريتهم ورفعها للمديرية ودخولها الموازنة لعام 1432 برقم 1943/20011/1431 بقسم التشغيل والصيانة بالمديرية، فوجئوا بتحويل البئر الناتج من معاملتهم الى بئر تدعيمية لشبكة مركز ثلاثاء بني عيسى التي لا تصل إليهم ولا تخدم قريتهم.
وبيّنوا أن مستوى القرية أعلى من مستوى منسوب الخزان حسب تقرير مهندسي فرع المياه لذلك؛ ما جعل الأهالي يعترضون على حفر تلك البئر التدعيمية أثناء قيام المقاول بحفرها محملين في الوقت نفسه فرع مياه القنفذة مسئولية عدم إقامة المشروع بالشكل الذي يخدم قريتهم.

خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة





أدى ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي إلى ظهور الكثير من الدعوات لمقاطعتها تعبيراً عن عدم الرضا، حيث ارتفعت أسعار الدواجن بنسبة تتراوح بين 25 % إلى 40 % في بعض الأنواع ، مما دفع العديد من الأسر القيام بحملة عبر المواقع الاجتماعية "الفيس بوك وتويتر" باسم "خلوها تعفن" كنوع من التعبير عن غضبهم ورفضهم للزيادة، بيد أن السؤال الأهم الآن إلى متى يمكن الاستمرار في هذه المقاطعة وهل سيكون لها أثر في خفض السعر أم أنها ستكون مجرد مرحلة تسبق استسلام المستهلك للسعر الجديد؟

نعم للمقاطعة

عبّر عددٌ من المستهلكين عن استيائهم من الارتفاع في أسعار الدواجن، وقالت نورة ربة منزل : راتب زوجي 5000 ريال وعلينا العديد من الالتزامات، وقد استغنينا عن اللحم بعد ارتفاع سعره واكتفينا بالدواجن، وتساءلت ماذا سنفعل الآن بعد ارتفاع سعر الدجاج؟ وكيف أستطيع كربة أسرة أن أوفّر من راتب زوجي إيجار شقة وقسط سيارة ومصاريف دراسة ومصاريف التغذية الشهرية في ظل موجة الغلاء الموجودة؟
وتابعت: أنا مع المقاطعة إذا حققت الفائدة المرجوة منها، متسائلة عن دور وزارة التجارة في مراقبة الأسعار، وأيضاً دور جمعيات حماية المستهلك في التعامل مع هذه الأزمات الطارئة.
وحمّل الموظف عبد الله الغامدي وزارة التجارة مسؤولية مراقبة الأسعار، وحماية المواطنين من جشع التجار، مبدياً أسفه لعجزه عن شراء اللحوم والدواجن في الفترة القادمة، وقال: راتبي 6000 ريال ولدي خمسة أبناء، حيث أحتاج إلى دجاجتين في كل وجبة أي بمثابة 40 ريالاً يومياً لوجبة واحدة، أملاً أن تأتي المقاطعة بثمارها وتستطيع أن تخفف العبء على الأسرة.

خسائر فادحة

حذّر المفكر الاقتصادي الدكتور محمد القحطاني من خطورة المقاطعة قائلاً: إن مقاطعة شراء اللحوم والدجاج تؤدي إلى عواقب وخيمة، وسوف يتكبد التجار خسائر تصل بالمليارات، كما تؤدي إلى تلف المواد الغذائية وتنذر بخسائر مادية فادحة، داعياً التاجر السعودي للمحافظة على الأسعار حتى يقبل المواطن على الشراء.

ورداً على سؤالٍ عن أسباب ارتفاع الأسعار أجاب القحطاني: أسعار الغذاء بشكلٍ عام مرتفعة، ويرتبط اللحم والدجاج بعناصر إنتاج أخرى كالحبوب والمياه، لافتاً إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تصل من 30 إلى 40 %، ودعا الحكومة إلى تحمل الزيادة في الأسعار، ومحاولة تخفيض الفاتورة على المواطن.

رفع الوعي

وأبدى أسفه لغياب الوعي الاقتصادي الاستهلاكي للمواطن السعودي، مبيّناً أن المواطن السعودي اعتاد على سلوك استهلاكي معين، من الصعب تغييره فجأة، كما طالب أساتذة الاقتصاد بالعمل على الارتقاء بوعي المجتمع، مع وضع خطط لاحتواء مشكلة زيادة الأسعار.
وحذّر المفكر الاقتصادي من تأزم الوضع، إذا لم تتخذ إجراءات سريعة في احتوائه كما اقترح تشجيع الاستثمارات المحلية في قطاع الدواجن وتربية الأغنام في جنوب وشمال المملكة، داعياً التجار السعوديين للاستثمار في البلاد العربية الصالحة للزراعة كالسودان واليمن، مما سيؤدي إلى وفرة الإنتاج ومن ثم التحكم في الأسعار.
ولفت إلى معاناة ذوي الرواتب المنخفضة الذين يمثلون 60 % من المجتمع من ارتفاع الأسعار، داعياً المواطن إلى ترشيد الاستهلاك في تناول اللحوم والدجاج، معتبراً ذلك وسيلة ضغط ناجحة على التجار لتخفيض الأسعار.

ضبط الأسعار

واعتقد الخبير الاقتصادي محمد البشري أن الحل السريع والكامل لهذه الزيادة هو قيام وزير التجارة د.توفيق الربيعة ووزير الزراعة د. فهد بالغنيم بالاجتماع مع كبار المنتجين المحليين والمستوردين لمناقشة سبب ارتفاع السعر، وإيجاد حل سريع يصب في مصلحة المواطن والمقيم، ضارباً المثل ببعض السلع الأساسية مثل الحليب
والأسمنت والشعير، حيث أدى التدخل الحكومي إلى ضبط أسعارها، وختم حديثه قائلاً: أنا على ثقة كاملة بأن كبار المنتجين المحليين لديهم الكثير من الحلول لإعادة الأسعار إلى سابق عهدها من دون تحميل المستهلك المزيد من الأعباء الإضافية.
من جانبه , رأى عضو جمعية الاقتصاد السعودية عصام خليفة أن المملكة ليست بمنأى عن الاقتصاد العالمي، وما يحدث في الاقتصاد العالمي يؤثر في الاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن المملكة تعد دولة مستوردة فأي تضخم في الخارج يؤثر هنا.
وأفاد بأن المقاطعة كمبدأ معمول به، بيد أن تفعيله في غاية الصعوبة، حيث يستلزم اتفاق مجتمعي، وقال: جميع الخبرات السابقة لم تؤتِ بثمارها في هذا الشأن، والمقاطعة غير مجدية، وما زال الطلب على الدواجن كبيراً جداً، لاعتبارها البديل الأمثل للحوم بعد ارتفاع أسعارها، واصفاً ما حدث بأنه "ردة فعل وفورة حليب" ليس أكثر.
وأتفقُ مع البشري في إلقاء المسؤولية على وزارة التجارة متمثلة في جمعية حماية المستهلك، وعليها دراسة السوق والتعرف على المشاكل الموجودة وحلها.

لماذا يقلق "تويتر" مفتي السعودية؟

لماذا يقلق "تويتر" مفتي السعودية؟


قال مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن موقع ” تويتر وماشابهه من مواقع أخرى قائمة على الكذب والإفتراء”.
وأضاف عبدالعزيز آل الشيخ خلال لقائه أمس بأعضاء الدورة المتقدمة التي ينفذها معهد الأئمة والخطباء الرياض في معرض رده على سؤال لـ"صحيفة الرياض" عن عمليات القذف والاتهامات مواقع التواصل الاجتماعي "أن هذه المواقع يتحدث فيها سفهاء قليلي الحياء والايمان، والدجل واضح على كتاباتهم".
يذكر أن مفتي عام المملكة قد شن هجوما عنيفا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الايام القليلة الماضية وقال في تصريحات صحفية حينها "إن مَن ينشر أخطاء الدعاة على الملأ عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حقير، معتبراً ذلك "من باب هتك الستر".
صورة: قال مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن موقع ” تويتر وماشابهه من مواقع أخرى قائمة على الكذب والإفتراء”.

وأضاف عبدالعزيز آل الشيخ خلال لقائه أمس بأعضاء الدورة المتقدمة التي ينفذها معهد الأئمة والخطباء الرياض في معرض رده على سؤال لـ"صحيفة الرياض" عن عمليات القذف والاتهامات مواقع التواصل الاجتماعي "أن هذه المواقع يتحدث فيها سفهاء قليلي الحياء والايمان، والدجل واضح على كتاباتهم".

يذكر أن مفتي عام المملكة قد شن هجوما عنيفا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الايام القليلة الماضية وقال في تصريحات صحفية حينها "إن مَن ينشر أخطاء الدعاة على الملأ عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حقير، معتبراً ذلك "من باب هتك الستر".‏

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

تجميل سجن الحاير بالسعودية تمهيدًا لعرض برنامج زائف عن أوضاع المعتقلين عبر قناة الاخبارية السعودية


صورة: تجميل سجن الحاير بالسعودية تمهيدًا لعرض برنامج زائف عن أوضاع المعتقلين عبر قناة الاخبارية السعودية

لا تزال وزارة الداخلية السعودية تعمل على قدم وساق لتجميل صورتها أمام العالم، بعد أن فضح آلاف الناشطين انتهاكاتها لحقوق الإنسان من خلال الإدلاء بشهاداتهم في قناة الحوار الفضايئة و بي بي سي.

وقال ناشط سعودي أن قوات الأمن تعمل على إعداد برنامج تلفزيوني من المقرر عرضه قريبًا على أحد القنوات التابعة للحكومة لكنه حذر من أن النية مبيتة للاستعانة بسجناء آخرين جنائيين وليسوا سياسيين، ولا يتعرضون للتعذيب الشديد، لنقل شهادات زائفة عن حقيقة الوضع في سجن الحاير.

وأكد الناشط، "أنه بعد زيارة بعض السجناء في الحاير ذكروا بأن غرف الزيارات قد تم طلائها وترتيبها ووضع المفارش الجديدة فيها"، مضيفًا أن قناة الإخبارية صورت المكان والمستشفى وأماكن أخرى من أجل بث برنامج عن السجون الأسبوع القادم.

وقال، "أن كل هذه الإفتراءات لأجل تضليل الرأى العام، فيجب نشر كذبهم قبل أن ينشرون تقريرهم المزور.

وأثارت حلقة "قناة الحوار" قبل أسبوع وقبلها حلقة "بي بي سي" حول التعذيب في السعودية وأوضاع المعتقلين ردود فعل دولية عديدة، إذ روى أهالي السجناء، ومعتقلون سابقون ما يتعرضون له في السجون من إهانات وانتهاكات نفسية وجسدية، وهو الأمر الذي أقلق النظام السعودي وجعله يسارع في إنتاج برنامج مضاد "زائف".‏
لا تزال وزارة الداخلية السعودية تعمل على قدم وساق لتجميل صورتها أمام العالم، بعد أن فضح آلاف الناشطين انتهاكاتها لحقوق الإنسان من خلال الإدلاء بشهاداتهم في قناة الحوار الفضايئة و بي بي سي.
وقال ناشط سعودي أن قوات الأمن تعمل على إعداد برنامج تلفزيوني من المقرر عرضه قريبًا على أحد القنوات التابعة للحكومة لكنه حذر من أن النية مبيتة للاستعانة بسجناء آخرين جنائيين وليسوا سياسيين، ولا يتعرضون للتعذيب الشديد، لنقل شهادات زائفة عن حقيقة الوضع في سجن الحاير.
وأكد الناشط، "أنه بعد زيارة بعض السجناء في الحاير ذكروا بأن غرف الزيارات قد تم طلائها وترتيبها ووضع المفارش الجديدة فيها"، مضيفًا أن قناة الإخبارية صورت المكان والمستشفى وأماكن أخرى من أجل بث برنامج عن السجون الأسبوع القادم.
وقال، "أن كل هذه الإفتراءات لأجل تضليل الرأى العام، فيجب نشر كذبهم قبل أن ينشرون تقريرهم المزور.
وأثارت حلقة "قناة الحوار" قبل أسبوع وقبلها حلقة "بي بي سي" حول التعذيب في السعودية وأوضاع المعتقلين ردود فعل دولية عديدة، إذ روى أهالي السجناء، ومعتقلون سابقون ما يتعرضون له في السجون من إهانات وانتهاكات نفسية وجسدية، وهو الأمر الذي أقلق النظام السعودي وجعله يسارع في إنتاج برنامج مضاد "زائف".

العشرات يتظاهرون بالرياض للمطالبة بالإفراج عن "هيلة القصير"


  العشرات يتظاهرون بالرياض للمطالبة بالإفراج عن "هيلة القصير"
خاص ـ خرجت، مساء أمس، مسيرة في الرياض للمطالبة بالإفراج عن السجينة السعودية "هيلة القصير" التي ترددت أنباء عن تدهور حالتها الصحية بشدة، وترقد على فراش الموت.
و"القصير" محكوم عليها بالسجن 15 عامًا بتهمة دعم تنظيم "القاعدة" باليمن وإيواء بعض أنصار التنظيم في منزلها.
وتظاهر العشرات عند كبري الخليج بالرياض هاتفين بشعارات "فكو العاني"، "أطلقو هيلة القصير".
جدير بالذكر أن شقيق المعتقلة، كان قد ناشد الأحرار في شبه الجزيرة العربية بنصرة أختهم "هيلة القصير"، مؤكدًا أنها ترقد على فراش اليوم، وتبول وتتقيأ دمًا.

"المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات" يناشد العاهل السعودي الافراج عن الحقوقي "عيسى النخيفي"


 "المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات" يناشد العاهل السعودي الافراج عن الحقوقي "عيسى النخيفي"

استنكر المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات قيام قوات الأمن السعودية بإحتجاز المدافع عن حقوق الإنسان "عيسي آل مرزوق النخيفي" في 13\9\2012 بعد أن وجهت له السلطات إتهام، بإنه مواطن "غير صالح" وأنه قام بالمساس بأمن الدولة من خلال دعوات علي الإنترنت لتنظيم إحتجاجات، وبدون أن تحدد موعد لمحاكمته.

وكان "النخيفي" قد شن حملة دفاعًا عن القرويين الذين تم إجلائهم من بيوتهم قرب الحدود السعودية أثناء الإشتباكات التي جرت بين السعودية والمتمردين الحوثيين في اليمن في نهاية عام 2009، كما أثار أيضا قضية السجناء المحتجزين في إطار الحملة التي شنتها السلطات السعودية ضد الإسلاميين والتي ينظم أقارب المعتقلين بسببها إحتجاجات منذ أوائل العام الماضي للمطالبة بإطلاق سراحهم.

جدير بالذكر أن السلطات السعودية معتادة علي أن تقوم بإعتقال المدافع عن حقوق الإنسان وإحتجازة إلي أجل غير مسمي دون أن تحدد موعدا لمحاكمته.

ودخل "النخيفي" في إضراب عن الطعام من يوم 30\9\2012 إحتجاجا علي عدم تحديد موعد لمحاكمتة.

وقال "أحمد عمر" المدير التنفيذي للمركز أن احتجاز المدافع عن حقوق الإنسان عيسي أل مرزوق النخيفي بدون تحديد موعد للمحاكمته يعتبر نوعًا من المماطلة وذريعة لكي يلقي نفس مصير غيره من المعارضين والمدافعين عن حقوق الانسان وذلك بإحتجازه لإعوام وأعوام قبل صدور حكم علية بالإدانة مثلما حدث مع المدافع عن حقوق الانسان "محمد بن صالح البجادي".

وأضاف: "لا ينبغي مطلقا سجن المعارضين بدون محاكمة فلو كانت تلك التهم واضحة وتتفق مع قانون العقوبات السعودي فليبادروا بتقديمهم للمحاكمة العادلة المنصفة ومنحهم حق الدفاع أما سجن شخص بسبب انتقاده أو إعتراضه أو دعوته السلمية للحكومة أو بسبب ممارستة لحرية الرأي والتعبيرفإنه يعد عملا غير قانوني وخارج عن إطار العدالة وعن شريعة حقوق الإنسان كما وأن هذا النهج لا يهدف إلا إلي تكميمم الأفواه".

وناشد المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات، الملك "عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود" أن يصدر أوامره للسلطات المختصة للقيام بـ:

أولا: الإفراج عن المدافع عن حقوق الإنسان "عيسي أل مرزوق النخيفي".

ثانيا: الإفراج الفوري عن كل المعارضين وكافة نشطاء حقوق الإنسان المحتجزين بسجون المملكة.

ثالثا: عدم التعرض لأي من المعارضين ونشطاء حقوق الإنسان بسبب دفاعهم عن الحقوق والحريات والمطالبة بالإصلاح.

رابعا: تفعيل إتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري والذي قامت المملكة العربية السعودية بالتصديق علية في عام 1997 وأصبح من هذا التاريخ قانونا وطنيا داخليا.

وناشد المركز كافة المنظمات المحلية والدولية وكافة الهيئات الدولية التضامن مع كل المدافعين عن حقوق الانسان في كل أنحاء الوطن العربي وجميع دول العالم.

السعودية.. اعتقال مواطن بتهمة "التحريض على زي السجن الأزرق"


 السعودية.. اعتقال مواطن بتهمة "التحريض على زي السجن الأزرق"

  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -

خاص ـ ألقى جهاز المباحث بالسعودية، القبض على الشيخ "عادل الفالح"، يتهمة "التحريض على ثوب الأسير الأزرق".
وكان الشيخ "الفالح" قد ارتدى في أحد الاعتصامات ثوب الأسير الأزرق تضامنًا معهم وترويجًا لقضية الأسرى.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتم القبض فيها على مواطن بتهمة التحريض على ثوب الأسير الأزرق.
وكانت فكرة ارتداء زي المسجون قد جاءت من دعوة نشطاء على "تويتر" بارتداء زي الأسير الأزرق لمدة أسبوع والذهاب به لأماكن العمل والمسجد والمولات للإعلان عن قضية المعتقلين.
وبحسب ناشطين فإن الدافع لفكرة ارتداء زي السجين، هو أن الكثيرين في السعودية لا يعلموا أي شئ عن الاعتقالات العديدة بسبب التعتيم الإعلامي على المحاكمات والاعتقالات وعدم عرضها في إعلام الدولة الرسمي، ففكر النشطاء في كل أساليب نشر القضية والتي كان منها ارتداء زي السجن بهدف التعريف بالقضية ونشرها.

غدًا.. إضراب عام في المدارس السعودية تضامنًا مع المعتقلين


غدًا.. إضراب عام في المدارس السعودية تضامنًا مع المعتقلين

  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -


خاص ـ يبدأ غدًا في السعودية إضرابًا عامًا في المدارس، تلبية لدعوة أطلقت قبل نحو شهر للإضراب في المدارس والجامعات يوم 17/11/1433هـ تضامنًا مع المعتقلين.
وجاءت الدعوة تحت شعار "لا تعليم والأحرار مأسورون"، وتهدف إلى الضغط على الحكومة للإفراج عن المعتقلين، ولتعريف الرأي العام بهذه القضية المشتعلة في المملكة خلال الأسابيع الماضية.
ونشر النشطاء صورًا لأبنائهم "على تويتر" يقول فيها الطالب "لن أذهب للمدرسة يوم الاربعاء 17/11 تضامنًا مع إخواني المعتقلين.
فيما كتب نشطاء على الجدران وفي المدارس شعار الدعوة نفسه.
ولا زالت الدعوى تجد رواجًا شديدًا على هاشتاق "لا تعليم والأحرار مأسورون"، حيث أكد المئات تلبيتهم للدعوة وعدم الذهاب للمدارس في هذا اليوم.

الأحد، 30 سبتمبر 2012

مقاطعة شركات الدواجن

صورة: بدأت حملات الوطنية من يوم أمس لمقاطعة شركات الدواجن تحت شعار ( خلوها تعفن )‏

شركة اسرائيلية تشارك في بناء سكة حديد تربط بين مكة والمدينة


صورة: شركة اسرائيلية تشارك في بناء سكة حديد تربط بين مكة والمدينة

ذكرت اذاعة صوت روسيا ان المملكة السعودية كان قد وقعت عقدا مع شركة Bombardier Transportation الكندية والتي بدورها اتفقت مع شركة اخرى اسبانية لبناء اول سكة حديد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما ذكرت الاذاعة ان الصفقة كانت قد بلغت 367 مليون دولار  وان الشركة الكندية والتي تعتبر اهم شريك لشركة “راكافيت إسرائيل” الصهيونية ستقوم بتزويد خط الاطارات وقطع الغيار لمدة 12 عاما هذا وبالاضافة الى خدمات الصيانة.

يذكر ان السعودية لا تملك الا  شبكتين لسكة الحديد الاولى تربط بين الدمام والرياض و والتي قامت شركة اسبانية  مؤخرا بتجديده الا انه توقف لاخطاء تقنية والشبكة الاخرى وهي قطار المشاعر والذي قامت به احدى الشركات الصينية و كشف هذا المشروع عن صفقات فساد وسرقة بملايين الدولارات.‏
ذكرت اذاعة صوت روسيا ان المملكة السعودية كان قد وقعت عقدا مع شركة Bombardier Transportation الكندية والتي بدورها اتفقت مع شركة اخرى اسبانية لبناء اول سكة حديد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
كما ذكرت الاذاعة ان الصفقة كانت قد بلغت 367 مليون دولار وان الشركة الكندية والتي تعتبر اهم شريك لشركة “راكافيت إسرائيل” الصهيونية ستقوم بتزويد خط الاطارات وقطع الغيار لمدة 12 عاما هذا وبالاضافة الى خدمات الصيانة.
يذكر ان السعودية لا تملك الا شبكتين لسكة الحديد الاولى تربط بين الدمام والرياض و والتي قامت شركة اسبانية مؤخرا بتجديده الا انه توقف لاخطاء تقنية والشبكة الاخرى وهي قطار المشاعر والذي قامت به احدى الشركات الصينية و كشف هذا المشروع عن صفقات فساد وسرقة بملايين الدولارات.

الفاينانشيال تايمز: احتجاجات الشيعة في السعودية مثيرة للقلق


صورة: الفاينانشيال تايمز: احتجاجات الشيعة في السعودية مثيرة للقلق

رأت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية أنه "رغم هدوء الوضع في السعودية وعدم انتقال عدوى الانتفاضات الشعبية التي أطاحت بالأنظمة العربية الأخرى إليها، إلا أن الاحتجاجات المكثفة من قبل الأقلية الشيعية تثير الجدل والقلق حول عدم استقرار الوضع في السعودية".

وأشارت الصحيفة إلى أن "هذه الاحتجاجات من قبل السكان الشيعة في مدينة القطيف استمرت وتزايدت بشكل كبير، بعدما أرسلت السعودية قوات إلى البحرين لمساعدة الأسرة الحاكمة السنية وإنهاء الانتفاضة المناهضة للحكومة بعدما قادت احتجاجات البحرين الأغلبية الشيعية هناك".

ولفتت الصحيفة إلى أن "وزارة الداخلية السعودية زعمت أنها ستستخدم قبضة من حديد ضد مثيري الشغب' الذين هاجموا مواقع أمنية، ملمحة بشكل غير مباشر إلى تورط إيران في إثارة المتاعب والمشاكل بالسعودية، إلا أن الناشطين الشيعة نفوا هذه الاتهامات ودعوا الحكومة لمعالجة قضايا مجتمعهم".

ورأت الصحيفة أن "الشيعة في السعودية يشكون دائماً من التمييز من قبل السنة وقلة فرص العمل في الوظائف العسكرية والأمنية والوزارية رفيعة المستوى، وهي المزاعم التي تنفيها الحكومة مؤكدة أن الأقلية الشيعية تتمتع بتكافؤ الفرص".‏
رأت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية أنه "رغم هدوء الوضع في السعودية وعدم انتقال عدوى الانتفاضات الشعبية التي أطاحت بالأنظمة العربية الأخرى إليها، إلا أن الاحتجاجات المكثفة من قبل الأقلية الشيعية تثير الجدل والقلق حول عدم استقرار الوضع في السعودية".
وأشارت الصحيفة إلى أن "هذه الاحتجاجات من قبل السكان الشيعة في مدينة القطيف استمرت وتزايدت بشكل كبير، بعدما أرسلت السعودية قوات إلى البحرين لمساعدة الأسرة الحاكمة السنية وإنهاء الانتفاضة المناهضة للحكومة بعدما قادت احتجاجات البحرين الأغلبية الشيعية هناك".
ولفتت الصحيفة إلى أن "وزارة الداخلية السعودية زعمت أنها ستستخدم قبضة من حديد ضد مثيري الشغب' الذين هاجموا مواقع أمنية، ملمحة بشكل غير مباشر إلى تورط إيران في إثارة المتاعب والمشاكل بالسعودية، إلا أن الناشطين الشيعة نفوا هذه الاتهامات ودعوا الحكومة لمعالجة قضايا مجتمعهم".
ورأت الصحيفة أن "الشيعة في السعودية يشكون دائماً من التمييز من قبل السنة وقلة فرص العمل في الوظائف العسكرية والأمنية والوزارية رفيعة المستوى، وهي المزاعم التي تنفيها الحكومة مؤكدة أن الأقلية الشيعية تتمتع بتكافؤ الفرص".

ناشط سعودي: حالة الإحتقان بالمملكة تجبر المواطنين على الخروج للشارع والتظاهر

صورة: سيناريو أمريكي يتنبأ بثورة في السعودية وفرار أمراء "آل سعود" والأسرة الحاكمة

طرحت مؤسسة "هيريتدج" الأمريكية بعض الأسئلة حول إمكانية قيام ثورة في السعودية لافتة إلى حتمية تعطل إنتاج النفط في الدولة الأولى عالمياً في تصدير النفط.وحاولت مؤسسة "هيريتدج" اليمينية الأميركية، وضع الخطط لما بعد انهيار إنتاج النفط السعودي، واقترحت على الإدارة الأميركية بعض إجراءات الطوارئ في حال وقوع ما لا يمكن تصوّره، مشيرة إلى أن روسيا وإيران ستسعيان لاستغلال الأزمة وإحكام نفوذهما على العالم، فيما يتضاءل النفوذ الأميركي، وخصوصاً في الشرق الأوسط!.ووصف الباحثون في "هيريتدج" أرييل كوهين وديفيد كروتزر وجيمس فيليبس وميكاييلا بنديكوفا، في تقريرهم الذي يقع في ثماني صفحات، هذا السيناريو بأنه أكثر خطراً من إغلاق إيران مضيق هرمز، الذي سيسبّب ارتفاعاً في أسعار النفط، لكن على مدى قصير، إذا ما تمكنت الضربة العسكرية ضد طهران سريعاً من إعادة ترميم الممرات البحرية.واستندت "هيريتدج" إلى تجارب محاكاة كانت قد أجرتها في 2006 و2008 و2010 لتقويم الأثر الاستراتيجي والاقتصادي على إمدادات النفط في حال تعرّض إيران لضربة عسكرية لكن هذه المرة درست حالة إصابة إنتاج النفط السعودي في العمق، إن طالت الثورة المملكة، ما قد يسبّب توقف إنتاج النفط بالكامل لمدة عام، وانخفاض الإنتاج بنحو 8.4 ملايين برميل يومياً، يليه عامان من التعافي.ومن بين إجراءات الطوارئ، يقترح الباحثون على واشنطن إطلاق بعض الاحتياطات النفطية الاستراتيجية بالتنسيق مع الدول الأخرى، إضافة إلى استغلال موارد شركة أميركا الشمالية للطاقة، وترشيد الاستهلاك المحلي للطاقة للحدّ من تبعات الأزمة وتسهيل عملية التعافي وخلص معِدّو التقرير إلى ضرورة استخدام واشنطن نفوذها ومواردها لمساندة الحلفاء والأصدقاء خلال الأزمة.وبحسب المصدر نفسه، سيتعيّن على الولايات المتحدة أن تضع في الحسبان، احتمال نشر قوات عسكرية في السعودية ودول خليجية أخرى، بناءً على طلب هذه الدول ويبدو السيناريو الذي رسمه الباحثون لـ"الثورة السعودية" أقرب إلى فيلم سينمائي، إذ يبدأ بمطالب حقوقية لليبراليين، قبل أن ينضم إلى الثورة رجال الدين الراديكاليين من السنّة والشيعة.واشار التقرير ستردّ الرياض بيد من حديد، وتطلق النيران على الشيعة في المحافظة الشرقية الغنية بالنفط، فيستولي هؤلاء على المنشآت النفطية.. فتتدخل إيران وتزوّد الشيعة بالسلاح والمال والتدريب والدعاية عندها يسقط آل سعود، بحسب السيناريو، ويفرّ الأمراء من البلاد أو يُعتقلون أو يُقتلون (حسب التقرير والسيناريو) على أثر ذلك، يقوم ائتلاف من الوهّابيين والعناصر المرتبطة بتنظيم "القاعدة" بالاستيلاء على الحكم، ويطردون كل العمال غير المسلمين.ويتابع رجال مؤسسة "هيريتدج" تصوّراتهم، فيعتقدون أن النظام الإسلامي الجديد سيتردّد في بيع الذهب الأسود للأميركيين والأوروبيين، مفضّلين بيعه للصينيين وبطبيعة الحال، يعود الإنتاج، لكن منخفضاً إلى 4 أو 5 ملايين برميل يومياً، وهو المستوى الذي بلغه الإنتاج الإيراني بعد سقوط الشاه.وبحسب التقرير نفسه، سيكون لهذه "الثورة السعودية" تبعات اقتصادية على الولايات المتحدة، إذ يُتوقع أن ترتفع أسعار الوقود إلى أكثر من 6.5 دولارات للغالون الواحد، فضلاً عن ارتفاع أسعار النفط من 100 إلى أكثر من 220 دولاراً للبرميل.وبعد عرض ما سيتعيّن على الحلفاء والخصوم القيام به لمواجهة تداعيات مثل هذا السيناريو، يقترح الباحثون، إذا قررت واشنطن أنّ التدخل العسكري حتمي لحماية مصالحها، ودعم السلطات المدنية، وشن عمليات لمكافحة الإرهاب، وضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحاً، وردع إيران عن سد الفراغ في السلطة السعودية، وضمان عدم استيلاء نظام إسلامي راديكالي معادٍ على البنى التحتية النفطية في المملكة أو الخليج عموماً!


خاص ـ أكد ناشط حقوقي من الداخل في السعودية أن سلطات الرياض تمارس التمييز والإقصاء ضد شريحة خاصة في المجتمع السعودي، مشيرًا إلى وجود حالة من الإحتقان في الشارع أجبرت الناس على الظهور والخروج في مظاهرات إحتجاجية.
وأشار الناشط الحقوقي "علي آل حطاب"، إلى وجود حالة ظاهرة في السعودية لايمكن لأحد إنكارها أو إخفائها وهي حالة التمييز والاقصاء لشريحة خاصة في البلد، مشددًا على ضرورة إيجاد حلول لحقن دماء المواطنيين الذين يطالبون بحقوقهم الشرعية، حيث أنه لايمكن إقصاء هذه المجموعة أو نفيها من الوجود.
وأدان الناشط الحقوقي السعودي السياسات الأمنية التي أدت إلى سقوط العديد من القتلى من أبناء المنطقة الشرقية أو من القوات الامنية، مؤكدا أن حالة التمييز والإقتحان أجبرت الطائفة التي يتم إقصاءها على الخروج للشوارع في مسيرات إحتجاجية للمطالبة بحقوقهم الشرعية، ولايمكن للسلطات أن تتجاهل مطالب هذه الشريحة التي هي جزء من أبناء الوطن.
اعتبر "آل حطاب" أن المسيرات الإحتجاجية التي تشهدها المنطقة الشرقية هو دليل واضحة لايمكن لأحد إنكاره على وجود حالة الاقصاء والتمييز ضد طائفة خاصة في البلد، محملا الحكومة مسؤولية الإضطرابات الحاصلة بسبب سياساتها الإقصائية والامنية.
ودعا "آل حطاب" إلى الكف عن سياسة التمييز في السعودية ومنح الشريحة التي تم إقصاءها جميع حقوقها الشرعية، وتشريع القوانيين التي تكافح العنصرية والتمييز، مشيرا في الوقت ذاته الى أهمية الحوار وإيجاد نقاط مشتركة لايجاد حلول تحد من حالة الاقتحان التي يشهدها اليوم الشارع السعودي.
كما طالب "آل حطاب" بتشكيل "مملكة دستورية" تشرك المواطن في برلمان منتخب في ظل مجتمع مدني يؤمن بالمواطنة والمشاركة، وذلك لتحقيق حقوق الشعب عبر مشاركته في تعيين المصير.




أكاديمي سعودي: لا يمكن للحاكم الذي يسجن شعبه أن يسمى حاكمًا شرعيًا




قال الدكتور “عبد الكريم بن يوسف الخضر” أستاذ الفقه المقارن في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة القصيم، أنه لا يمكن للحاكم الذي يقتل شعبه أو يسجنهم أو ينهب أموالهم أو ينتهك أعراضهم أو يتحالف مع أعدائهم أو يفرط في مصالحهم أن يسمى حاكمًا شرعيًا، وبالتالي لا طاعة له من قبل الرعية.
وأوضح الخضر، انه “عندما ترد النصوص الشرعية المثبتة للأحكام الفقهية المتعلقة بالحاكم فإنه يجب أن يعلم جميع المطلعين عليها بأنها خاصة بالحاكم الشرعي الذي جاء وفق النظرية الشرعية للحاكم سواء كان في طرية مبايعته ورضا الامة فيه وطرق إدارته لأمر الامة وحفاظه على شعائر الإسلام واستشارتها وعدم استئثاره بالأمر دونها وعدله بين الرعية وعدم عبثه بأموال ومقدرات الامة والحفاظ على أراضيها وعد موالاة أعدائها فإذا تخلف شي من ذلك انسلخ مسمى الحاكم الشرعي عن الحاكم وأصبح غير مستحق للأحكام الفقهية الواردة في الشريعة الإسلامية ولعل هذا هو السبب الحقيقي خلف مذهب السلف(والذي سماه بعض المتأخرين مذهب متقدمي السلف أو مذهب السلف القديم ) الذين سوغوا عزل الحاكم والخروج عليه بعد ثبوت ظلمه وفسقه”.
وأضاف، أن “الألفاظ الشرعية في أصلها ألفاظ لغوية ذات دلالة واضحة فيها فجاءت الشريعة لتضفي عليها معاني تتعلق بالشرع وهي ما تكون مقصودة بها في الألفاظ الشرعية لان الألفاظ اللغوية بمعانيها اللغوية لا تكون قائمة بها ولا يمكن أن تطلق في الشرع إلا على المعاني التي اكتسبتها من الشريعة.فإذا اكتسبت هذه المعاني الشرعية وجب أن تنحصر فيها عند الإطلاق الشرعي للفظ ومثال ذلك لفظ الصلاة كان معناه الأصلي في اللغة الدعاء لكن الشارع أضفى عليه معاني أخرى فأصبح هذا اللفظ يطلق عليها شرعا وينصرف فيها المعنى الأولي عند إطلاقه إلى اللفظ الشرعي ولذلك فلو قال قائل أن الطهارة شرط من شروط الصلاة فإنه يفهم انه شرط من شروط الصلاة في معناها الشرعي ولا يقول عاقل إن الطهارة شرط من شروط الصلاة في معناها اللغوي وهو الدعاء/ وكذلك جميع الألفاظ و النصوص الواردة في الكتاب والسنة عن الصلاة فإنها تنصرف إلى المعنى الشرعي وليس إلى المعنى اللغوي فإذا أمر الله بالصلاة فالأصل هو الالتزام بالصلاة بالصفة الشرعية بشروطها وأركانها وأوقاتها وأماكنها ومن لم يلتزم بذلك بصفتها فلا يعتبر مصليا لأنه لو أن شخصا صلى صلاة تامة بأركانها وصفتها لكنه لم يتوضأ لم يعتبر مصليا ولا يصح تسميته مصليا فأمر الله بإقامة الصلاة في قوله تعالى (وأقيموا الصلاة) وقوله تعالى(إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) لا يمكن أن يقول احد بان الله يريد صلاة ناقصة الشروط والأركان ولا يراد بها الدعاء بل الجميع يدرك أن المقصود بها الصلاة بمعناها الشرعي”.
وواصل: “ومثل ذلك الصيام فلو أن إنسان صام بسكوته عن الكلام ولم يتوقف عن شرب الماء أو لم يتوقف عن الأكل أو صام بدون نية أو صام نصف النهار ونحو ذلك فإنه قد يسمى صائما في اللغة لكنه لا يسمى صائما في المعنى الشرعي,وكذلك جميع الألفاظ الشرعية لا يجوز إطلاقها والالتزام بلوازمها ما لم يصح شرعا إطلاقها على من أطلقت عليه. ومن ذلك تسمية الحاكم بالحاكم الشرعي لا يمكن أن تطلق هذه التسمية الشرعية على الحاكم المستبد مثلا الذي جاء بدون رغبة شعبه ففرض نفسه عليهم, أو أقدم على ما ينقض تسميته حاكما في الشرع بان كان همه مصلحة نفسه وأهل بيته والمقربين حوله فإنه لا يمكن اعتباره حاكما شرعيا ولا سلطانا شرعيا ولا إماما في الإسلام لأنه لم تتوفر فيه صفة الحاكم في الإسلام فهو لم يأت بإرادة الأمة ولم يلتزم بالشورى والعدل فيها كما انه لم يلتزم بإحكام الإسلام”.
وأوضح قائلاً: “نعم يصح في اللغة العربية تسميت من دعا بأنه مصليا لكنه في الشريعة الإسلامية لا يصح أن يعتبر مصليا ومن امسك عن الكلام يمكن في اللغة العربية أن يسمى صائما لكنه في الشريعة الإسلامية لا يصح اعتباره صائما ومن نما ماله أو طهر نفسه يمكن في اللغة العربية أن يقال عنه أنه زكى لكنه في الشريعة الإسلامية لا يصح اعتباره قد زكى ومن تولى أمرا على قوم وحكمهم يصح في اللغة العربية تسميته حاكما من حيث اللغة لكنه لا يعتبر حاكما من جهة الشرع فلا تجري عليه الأحكام الفقهية التي تجري على الحاكم الشرعي”.
وقال: “لذلك فإني أقول انه يجب أن تبقى الألفاظ العربية بمدلولاتها العربية ولا تجرى عليها الأحكام الشرعية وتبقى الألفاظ الشرعية بمدلولاتها الشرعية والأحكام المترتبة عليها واذا توفر اللفظ بصيغته اللغوية دون توفر معناه الشرعي فإنه لا يأخذ الحكم الشرعي المترتب عليه ومثال ذلك لو أن إنسانا علم عنه الكفر الصريح ثم زعم انه شهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله لكنه لم يثبت انه نطق بها إمام احد أو انه صلى أو صام فإنه لا يمكن أن نعتبره مسلما ولا يمكن أن نجري عليه أحكام الإسلام وتشريعاته وكما قيل والدعاوى ما لم يقيموا عليها ببنات أصحابها أدعياء”.
وأجاب عن سؤال متى يجوز تسمية الحاكم حاكمًا شرعيًا قائلاً: “لا يمكن للحاكم الذي يقتل شعبه أو يسجنهم أو ينهب أموالهم أو ينتهك أعراضهم أو يتحالف مع أعدائهم أو يفرط في مصالحهم أن يسمى حاكما شرعيا ولا يستحق ما أثبتت النصوص الشرعية له من أحكام وخصائص شرعية خاصة بالحاكم الشرعي كما انه لا يلزمه ما يلزم الحكام الشرعيين الحقيقيين”.
وأشار إلى أن “النصوص التي وردت في الحاكم الشرعي والحقوق الشرعية التي اقرها الإسلام له لا يجوز أن تمنح أو توجه لكل من تسلط على المسلمين بقوته وقدرته ولا يصح أن يطلق عليه مسمى حاكما شرعيا في الإسلام .لأنه لا يمكن أن يأمر الإسلام بطاعة من ظلم شعبه بقتلهم أو سجنهم أو انتهاك أعراضهم أو سرقة أموالهم أو استأثر في مقدراتهم أو تحالف مع أعدائهم أو مكن لأعدائهم استباحة أموالهم أو أوطانهم أو استحل المحرمات القطعية أو أذن بها كالربا والزنا و الخمر كما انه لا يمكن أن يأمر الإسلام بطاعة من أباح قطعيات التحريم كالزنا أو الربا أو أذن بها أو بغيرها من المعاصي الظاهرة”.
وأضاف: “أن النصوص الشرعية الثابتة في الحاكم والسلطان والأمير تقتصر على من يصح في الإسلام تسميته حاكما سواء بطريقة وصوله للحكم والولاية والإمارة أو بطريقة حكمه للمسلمين أو طريقة تعامله معهم والتزامه بشروط البيعة الشرعية وهي أن تكون القوامة للأمة لأنها هي الحفيظة على الشريعة والدين وهي المكلفة بإقامة معالم الإسلام بطريق العدل والشورى الشرعيين”.
وقال: “كما أن الله لم ولن يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا فكذلك لم و لن يجعل الله للمنافقين والفاسقين والعصاة المجرمين على المؤمنين سبيلا.. ولذلك وجدنا النصوص الشرعية توجب في الأعمال غير المهمة والولايات الصغرى – فضلا عن الولاية العظمى – اختيار القوي الأمين وهي صفات لا يمكن أن تتوفر في الفسقة والعصاة والمجرمين كما أننا لم نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم في كل اختياراته وتعييناته وتولايته قد ولى على المسلمين في الولايات الصغرى وفي قيادات الجيش من الفسقة والعصاة ولو كان هؤلاء الفسقة والعصاة من أفضل القواد حنكة وشجاعة ودربة في الأمور العسكرية وقيادة الجيش .فضلا عن الولايات العظمى وكذلك فعل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يولوا الفاسق ابتداء بل لم يرتضوا من يطرأ عليه الفسق ولذلك نجد الفقهاء قد اتفقوا على عدم جواز تولية الفاسق ابتداء واختلفوا في جواز استدامته إذا طرأ عليه الفسق وعند بحثي في قول من قال بجواز بقاء من طرا عليه الفسق في الولايات الصغرى لم أجد مع من قالوا بصحة استدامة ولاية الفاسق دليل صحيح صريح يسند قولهم بإباحة بقائه في ولايته التي هو فيها , لان الأصل أن الفسق من موانع انعقاد الولاية ومن أسباب بطلانها وعدم جواز استدامتها وهذا الكلام عام في الولاية الصغرى والولاية العظمى من باب أولى”.
وختم قائلاً: “من هنا ندرك أن الحاكم لا يجوز أن يسمى حاكما شرعيا إلا إذا التزم بأحكام الإسلام الظاهرة والباطنة والتزم بالأسلوب الشرعي في طريقة وصوله إلى الحكم وفي طريقة إدارة للأمة ورئاسته لها وفق التعاليم الشرعية وتجنب نشر المحرمات والمنكرات في بلاد الإسلام وترك موالاة أعداء الامة ومعاونتهم على المسلمين وغير ذلك من لوازم الحكم الشرعي لأمة الإسلام”.

"شركة سعودي أوجيه" تسرح 30% من العمالة الوطنية وتبقي على الأجانب


"شركة سعودي أوجيه" تسرح 30% من العمالة الوطنية وتبقي على الأجانب
سرحت "شركة سعودي اوجيه" 30 في المائة من العاملين لديها، حيث اجتمع عدد كبير من الموظفين بمقر الشركة في شمال الرياض مطالبين بأن يتم العدول عن القرار وإعادتهم لأعمالهم وعدم اتخاذ القرار بشكل نهائي.
ووفقا للعاملين الذين تم الاستغناء عنهم فإن الشركة بررت ذلك بأنها آليه جديدة سيتم تطبيقها في الشركة لمواجهة الأزمة التي تمر بها.
وقال بعض العاملين في تصريحات صحفية، "أننا فوجئنا اليوم بقرار من الشركة أنه تم إنهاء خدماتنا، مشيرين إلى أن الوطن والشعب يفرح باليوم الوطني الـ82 ونحن نكافأ بالفصل والاستغناء".
وقال الموظف «أبو صالح»: المشكلة الكبيرة بأن الاستغناء طال فقط العاملين السعوديين ولم نشاهد أي عامل غير سعودي تم طي قيده، مؤكدا أننا نعول أسرًا وتم الاستغناء عنا في وقت صعب ودون سابق إنذار، كما أنه لايوجد علينا أي ملاحظات في أداء عملنا فكيف نكافأ بهذه الآلية التعسفية.
فيما قال العامل «محمد» أن مثل هذه القرارات بحاجة لوقفة من وزارة العمل ومعرفة الأسباب وعدم الاستغناء بهذا الشكل، مشددا على ضرورة مراعاة استقرار أبناء الوطن في بيئة العمل خصوصا في القطاع الخاص والذي أصبح مهددا لجميع العاملين فيه، خصوصا بأن الدولة حريصه على أن يكون العامل مستقرًا في عمله بالقطاع الخاص.
من جانبه اعترف المسؤل المباشر عن الموظفين الذين تم الاستغناء عنهم، بأن الاستغناء عن عدد من الموظفين تم بالفعل وسيتم الاستغناء عن البقية وذلك في توجه للشركة لتقليص عدد الموظفين بنسبة 30% سواء سعوديين أو أجانب، مؤكدا أن هذا القرار بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الشركة.

السعودية: عقوبة السب على "تويتر" نصف مليون ريال


السعودية: عقوبة السب على "تويتر" نصف مليون ريال


يبدو أن السعودية بدأت التفكير في تقييد حرية الرأي على "تويتر" الذي يعد المتنفس الوحيد لشعب المملكة، فقد صرح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية "عبد الرحمن الهزاع"، أن عقوبة التشهير والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" تصل وفق القانون المعمول به في السعودية إلى غرامة بمبلغ 500 ألف ريال ( قرابة 134000 دولار).
وأكد الهزاع أن الإعلام الإلكتروني يعامل في القانون السعودي معاملة الصحف.
وأضاف في تصريح رسمي أصدره ظهر أمس، "أصدرت الوزارة أكثر من 250 ترخيصا للصحف الإلكترونية، وهي تعمل على دراسة الصحف الإلكترونية التي تحمل اسم مناطق".
وأكد الهزاع، أن الوزارة لم تسجل حالة سحب لتراخيص الصحف الإلكترونية منذ البدء بهذه التراخيص، فقط أوقفت بعض الصحف لفترات معينة، وذلك لتجاوزاتها للأنظمة والتعليمات المنصوص عليها في لائحة النشر الإلكتروني.
وأضاف، "أن تويتر ليس عذرا لهدم القوانين فللناس حرمات والمؤسسات الاعتبارية لها حرمة، فالنقد شيء والتجريح والاستباحة الكاملة شيء آخر. فلا أحد يتعذر بحرية الرأي للإساءة للآخرين لأنه لو وقعت عليه الإساءة فلن يقبل".
وختم حديثه قائلا "تويتر ليس له قداسة.. هو أو غيره، فالحرمات هي الحرمات والنظام هو النظام".