الخميس، 13 ديسمبر 2012

الطيران المدني السعودي يرفض عمل المرأة مضيفة


الطيران المدني السعودي يرفض عمل المرأة مضيفة

تبحث جهات مسئولة في السعودية إمكانية الاستعانة بالمرأة السعودية في الدفاع المدني، في ظل رفض عملها كمضيفة للطيران لأنها وظيفة تسمح بالاختلاط مع الأجانب داخل الطائرات.
ونفى الأمير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية إتاحة الفرصة للمرأة السعودية للعمل كمضيفة جوية، مشيرا إلى إمكانية توظيفها في مجالات إدارية أخرى وفق الشريعة الإسلامية.
مؤكدا أن هناك جهودا كبيرة تبذل لتحسين مستوى أداء الخطوط السعودية لتتمكن من مقابلة التحديات الموجودة في قطاع الطيران، ووجود دراسات لتزويد أسطول السعودية بعدد من الطائرات في المستقبل المنظور وعند الحاجة.
من جهة أخرى، أوضح الفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني في السعودية أنه يجرى بحث الاستعانة بالعنصر النسائي في عمل الدفاع المدني، مشيرا إلى تدريب العنصر النسائي بشكل مستمر عبر دوائر مغلقة، لافتا إلى أن إدارة الدفاع المدني ليس لديها حتى الآن تعيينات للعنصر النسائي وهذا الشيء تحت الدراسة.

إلغاء التحفظات الأمنية على دخول الكاتبة السعودية "بدرية البشر" الكويت


إلغاء التحفظات الأمنية على دخول الكاتبة السعودية "بدرية البشر" الكويت

خاص ـ قالت مصادر مطلعة بالكويت، أن وزارة الداخلية رفعت "التحفظات الأمنية" المقيّدة ضد الروائية السعودية والكاتبة في صحيفة "الجريدة" "بدرية البشر"، بما يتيح لها دخول البلاد من دون أي موانع.
ويأتي هذا الإجراء بعد 13 يوماً على منع البشر دخول الكويت (29 نوفمبر الفائت) من قبل أمن المطار، ولم تتضح أسباب المنع آنذاك، إذ اكتفت وزارة الداخلية بتصريح مقتضب للمتحدث الرسمي باسمها العقيد عادل الحشاش قال فيه إن “البشر منعت من دخول الكويت بسبب التحفظات الأمنية المقيّدة ضدها، من دون ضرورة وجود تهمة رسمية معيّنة موجهة ضدها”.
وكان مقرراً أن تشارك "البشر" في فعاليات معرض الكويت الدولي وتوقع كتابها “تزوج سعودية”، إلا أنها بعد انتظار خمس ساعات في مطار الكويت تمت إعادتها على متن أول طائرة إلى دبي (جهة القدوم) حيث إقامتها.

لهلال الأحمر يرفض الأستعانة بمسعفات سعوديات بسبب العادات والتقاليد !!




صورة: ‏الهلال الأحمر يرفض الأستعانة بمسعفات سعوديات بسبب العادات والتقاليد !!
======================================
أرجع المدير العام لإدارة الإعلام والتوعية المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر أحمد باريان صعوبة توظيف مسعفات في مراكز الهلال الأحمر على مدار الساعة إلى وجود محاذير اجتماعية، أهمها منع الاختلاط، وصعوبة عمل المرأة. وقال باريان لـ»الشرق» إن المراكز لاتحتاج في الوقت الراهن إلى توظيف العنصر النسائي في أعمالها، لكنه لم يستبعد الاستعانة بهن متى استدعى الأمر ذلك. وأشار إلى أن عمل الهلال الأحمر مرتبط بالشؤون الصحية في كل مدينة، ونادراً ما تتطلب الحالة إيجاد طبيبة أو ممرضة لمباشرتها. وشدد على أن المسعفين لديهم إلمام بما تحتاجه الحالات، فضلاً عن الأدوات المناسبة، كما أنهم يتعاملون بأمانة وإنسانية متناهية مع الحالات، سواء كانت من الرجال أو النساء. ولفت إلى وجود العنصر النسائي في الإدارة العامة وارتباطه بجميع فروع الهلال الأحمر في المملكة، مبيناً أن في المدن الرئيسة فرق استجابة متقدمة تتكون من طبيب وفريق مدرب بقدرات عالية وسيارات مخصصة يرافقها عنصر نسائي، للتعامل مع الحوادث المفاجئة التي تقع في بيئات نسائية. وأشار باريان إلى أن ثمة توجيهاً صدر بالسماح لرجال الهلال الأحمر بالدخول إلى مواقع الحوادث التي قد تقع في بعض المجمعات النسائية مثل الجامعات والكليات والمدارس الخاصة بالنساء، ومباشرة أعمالهم دون معوقات. وأكد أن هناك تنسيقا مشتركا بين الهلال الأحمر ووزارة الشؤون الإسلامية لتوعية وتثقيف أفراد الهلال بمحاذير الخلوة الشرعية والحفاظ على الأسرار وخصوصية النساء، فضلاً عن دورات لتأهيل المسعفين قبل مباشرتهم للعمل.‏
أرجع المدير العام لإدارة الإعلام والتوعية المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر أحمد باريان صعوبة توظيف مسعفات في مراكز الهلال الأحمر على مدار الساعة إلى وجود محاذير اجتماعية، أهمها منع الاختلاط، وصعوبة عمل المرأة. وقال باريان لـ»الشرق» إن المراكز لاتحتاج في الوقت الراهن إلى توظيف العنصر النسائي في أعمالها، لكنه لم يستبعد الاستعانة بهن متى استدعى الأمر ذلك. وأشار إلى أن عمل الهلال الأحمر مرتبط بالشؤون الصحية في كل مدينة، ونادراً ما تتطلب الحالة إيجاد طبيبة أو ممرضة لمباشرتها. وشدد على أن المسعفين لديهم إلمام بما تحتاجه الحالات، فضلاً عن الأدوات المناسبة، كما أنهم يتعاملون بأمانة وإنسانية متناهية مع الحالات، سواء كانت من الرجال أو النساء. ولفت إلى وجود العنصر النسائي في الإدارة العامة وارتباطه بجميع فروع الهلال الأحمر في المملكة، مبيناً أن في المدن الرئيسة فرق استجابة متقدمة تتكون من طبيب وفريق مدرب بقدرات عالية وسيارات مخصصة يرافقها عنصر نسائي، للتعامل مع الحوادث المفاجئة التي تقع في بيئات نسائية. وأشار باريان إلى أن ثمة توجيهاً صدر بالسماح لرجال الهلال الأحمر بالدخول إلى مواقع الحوادث التي قد تقع في بعض المجمعات النسائية مثل الجامعات والكليات والمدارس الخاصة بالنساء، ومباشرة أعمالهم دون معوقات. وأكد أن هناك تنسيقا مشتركا بين الهلال الأحمر ووزارة الشؤون الإسلامية لتوعية وتثقيف أفراد الهلال بمحاذير الخلوة الشرعية والحفاظ على الأسرار وخصوصية النساء، فضلاً عن دورات لتأهيل المسعفين قبل مباشرتهم للعمل.