السبت، 5 مايو 2012

عــلائم الانفجار الســـعودي تقريرمجلس العلاقات الخارجية الامريكية




طرح «مجلس العلاقات الخارجية» الاميركي على موقعه الالكتروني، ملفاً خاصاً الاثنين 12/12، موضوعه الاساسي: «المملكة العربية السعودية وتحديات الشرق الاوسط الجديد». العالم العربي يتغيّر ولا أحد محصّناً تجاه ذلك فهل تكون السعودية المحطة التالية للثورات العربية؟…
هذا وتعكس وثيقة أميركية تعود الى العام 2006 وتحمل عنوان “آل سعود حزب سياسي وأعضاؤه يتصارعون” النظرة الاميركية للنظام السعودي والمتلخصة باجتزائه لغاية اعتباره حزباً يعيش صراعات داخلية بين اجنحته. وهي رؤية تتكرس مع تصاعد حدة الخلاف بين هذه الاجنحة وصراعاتها على السلطة. فيما يذكر تقرير آخر بكلمة لوزيرة الخارجية الاميركية كلينتون حددت فيها خطة العمل تجاه الربيع العربي وسبل توجيهه والتحكم برياحه بما يتناسب والمصالح الاميركية مع تسجيل تواطوء مع الاصدقاء العرب لواشنطن. وتشير المتابعة الى حسن سير الخطة على افضل ما يرام مع تقدم وظيفي قطري في الخطة على حساب المملكة.
هذا ويبدو ان سياسة شراء كل شيء غير قابلة للتعافي حتى في المجال العلمي حيث فضح تقرير نشرته مجلة ساينس زيف تقدم جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز في قوائم تصنيف الجامعات على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الماضية. حيث أكد التقرير أن الجامعتين صرفتا مبالغ مالية طائلة على عقود وهمية مع علماء من مختلف أنحاء العالم بهدف شراء تصنيفها بين الجامعات.
بالانتقال الى المواقف السعودية من الازمة السورية فقد أثبتت تصريحات الامير تركي الفيصل انه لم يزل متحكماً بمفاصل السياسة السعودية الخارجية بعد اختيار الامير نايف لولاية العهد. الامر الذي يقلص احتمالات التغيير في السياسات السعودية وبخاصة العربية منها. حيث المواقف المتعالية على كل العرب لم تجلب للسعودية غير النقمة التي عالجها التورم القطري بحيث بات فقراء العرب ميالون للاسلوب السعودي بعد ان خبروا التغطرس القطري….
وفيما يتعلق بالفقر في السعودية يدعو صحافي سعودي: “رشّوا يا رجال المالية من التريليون على الفقراء بأقصى ما تستطيعون كي يبارك الله لكم فيه ويرزقكم في الأعوام القادمة 20 تريليوناً” مشيراً لوجود 60 في المائة من السعوديين تحت خط الفقر وحاجة هؤلاء لرش الاموال بسرعة.

السلطات السعودية تتآمر لهدر دماء الشيعة
يواصل رجل الدين الشيعي السعودي المعارض الشيخ نمر النمر هجومه على السلطات السعودية، إذ أكد أن هناك مؤامرة من قبل سلطات الرياض لهدر دماء أبناء القطيف والعوامية، وأن أبناء المنطقة الشرقية سيقومون بمواجهة هذه المؤامرة.
وقال النمر: “البيانات التي تصدر من قبل الديوان الملكي ووزارة الداخلية والتغطيات الاعلامية تسعى الى طحنِ الحقائق وتثبيت هذه المؤامرة ضد أبناء الشعب السعودي”، مشدداً على ضرورة أن ينطق أبناء الشعب السعودي بمطالب التغيير ويعلنون رفضهم للنظامِ الحاكمِ ويؤكدون للعالمِ أجمع أنهم أناس أحرار وليسوا أذلاء.
وتابع: “لن يسكتوا على الظلمِ الذي طال ابناء العوامية والقطيف وسيستمرون بالسعي الى أن تتحقق الكرامة والحرية الفكرية والسياسية في البلاد”.
هذا وطرح «مجلس العلاقات الخارجية» الاميركي على موقعه الالكتروني، ملفاً خاصاً الاثنين 12/12، موضوعه الاساسي: «المملكة العربية السعودية وتحديات الشرق الاوسط الجديد». العالم العربي يتغيّر ولا أحد محصّناً تجاه ذلك فهل تكون السعودية المحطة التالية للثورات العربية؟.. وبذلك صنّفت السعودية على خريطة «الأولويات الوقائية للعام ٢٠١٢» التي نشرها «المجلس»، في المجموعة «الخطيرة» مع إيران وباكستان والصين وكوريا الشمالية وغيرها من «البلدان التي تشكل تهديداً مباشراً على أمن الولايات المتحدة»، وذلك «بسبب عدم الاستقرار السياسي الذي سيؤثر على إمدادات النفط العالمية».

وثيقة أميركية: آل سعود حزب سياسي وأعضاؤه يتصارعون
في وثيقة سرية من الرياض حملت رقم (70692 RIYADH) صادرة من السفارة الأميركية بالرياض، في 2 مايو 2006، صنّفها المستشار السياسي ديفيد. هـ. راندل، وحملت عنوان: (ولي العهد يدعم الملك في نزاعات العائلة).. وردت بعض تفاصيل الصراع الداخلي بين الأمراء على السلطة، وعلى الثروة أيضاً. ولأن موضوع الخلافة لازال ساخناً ويلقي بظلاله على الوضع السياسي الداخلية رأينا نشر هذه الوثيقة. النص فيما يلي:
موجز: آل سعود حزب سياسي بالإضافة إلى كونهم يشكلون عائلة، وكما هو الحال مع أي حزب سياسي هناك دائما صراعات داخلية ونزاعات سياسية. خلافات الأسرة الحاكمة حاليا تتركز على دور الأقدمية في الخلافة، والسياسة تجاه إسرائيل، وخفض التعويض الملكي. ومن المعروف أن التوتر كان قائما بين الأمير عبد الله بن عبد العزيز والأمير سلطان، عندما كانا على التوالي وليا للعهد ونائبا ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، والآن بعد أن أصبح عبد الله ملكاً وسلطان ولي للعهد، فإنهما مثل أي رقم ثنائي متميز حيث الوقوف بصراحة وراء رئيسه. نهاية الموجز.

قانون الخلافة الجديد أوجد فائزين وخاسرين، وقد أصبحت الجدارة بدلا من العمر عاملاً أساسياً في انتخاب الملك الجديد، معظم الأمراء قبلوا هذا التغيير… فقط عبد الرحمن بن عبد العزيز التالي في العمر بعد ولي العهد سلطان كان صريحاً في احتجاجاته حول الترتيبات الجديدة. وغالباً ما يكون سلمان بن عبد العزيز حكماً في النزعات العائلية، ووفقاً لجهة اتصال موثوقة وجيدة الوصول إلى دوائر الأسرة الحاكمة، فإن سلمان قال لأخيه: (اخرس وعد إلى العمل)، في محادثة صريحة مع عبد الرحمن مؤخراً.
وفي الشهور الأخيرة تصاعدت التوترات في العائلة الحاكمة على ما يقال مع وزير الداخلية الأمير نايف وحاكم الرياض الأمير سلمان، فقد سعيا إلى مواجهة الملك علنا لخفضه المستحقات الملكية، ووفقا لمصادر راسخة الوصول إلى هذه المعلومات فإن ولي العهد سلطان وقف إلى جانب الملك في هذا الشجار، وعلى ما يذكر فإن سلطان أبلغ اخوته أن تحدي الملك (خط أحمر) لا ينبغي تجاوزه، ونصحهم بأن استقرار وأمن الأسر الحاكمة هو أهم الأهداف، وأضاف (إذا تحدينا عبد الله فإلى أين ستكون النهاية)، وحذر اخوته أن المملكة تواجه مخاطر جدية في العراق وإيران، وانه لا وقت للانقسام الداخلي، … وقد نفذت حجج ولي العهد اليوم نظراً لقوة شخصيته ومكانته كرئيس لأشقائه الذي يعرفون بالسديريين السبعة. اتصالاتنا ذهبت إلى القول إنه في حين أن الملك عبد الله (حكيم وكريم) فإن سلطان (ذكي وحصيف)، وأضاف أن الشعبية العظيمة للملك مع الشعب، نتجت جزئيا لقطع الاستحقاقات الملكية، وجعلت من غير الحكمة معارضته.
تعليق: معظم الأسر الحاكمة في شبه الجزيرة العربية لها تواريخ من النزاع الداخلي، آل الصباح في الكويت، آل نهيان في أبو ظبي، آل ثاني في قطر وآل القاسمي في الشارقة، جميعا عزلوا أو قتلوا بعضهم البعض مرة أو أخرى. وفي أوائل القرن العشرين واجه الملك عبد العزيز معارضة قوية من أبناء عمومته من فرع سعود الكبير في الأسرة الحاكمة، وتقريباً مزق عزل الأمير فيصل لأخيه الملك سعود عام 1962 المملكة أجزاء، والنزاع داخل الأسرة كان وسيبقى أكبر خطر محتمل على استقرار نظام الحكم في المملكة العربية السعودية. الأمير سلطان يعترف بهذا، وقد أكدت العديد من الاتصالات أن ولي العهد سلطان يدعم مصلحة وحدة الأسرة على راحته المستقبلية الخاصة، أو على الأقل لا يعارض بشكل مفتوح جهود الملك عبد الله المختلفة للإصلاح.
اليوم وبعد خمس سنوات على صدور هذه الوثيقة نشهد تصاعد خلاف الاجنحة داخل آل سعود مدعوماً باعتراضات الامراء الكبار ومنهم عبد الرحمن وطلال بن عبد العزيز…..

سقوط تفاهم سعودي/ إيراني بشأن البحرين
في بداية سبتمبر الماضي، رشحت معلومات تفيد باتصالات سعودية ـ إيرانية قيل أنها كانت تستهدف إيجاد مخرج للوضع السياسي المتأزم في البحرين، في ظلّ ثورة عجزت قوى الأمن البحرينية مدعومة بالجيش السعودي عن انهائها. تعززت تلك المعلومات بعد الإعلان عن لقاء بين وزيري خارجية البحرين وإيران على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الماضي، واتفاقهما ـ حسب وزير خارجية البحرين ـ على اتخاذ بعض الخطوات التي تعزز بناء الثقة بين الجانبين. وصرح الوزير البحريني بعدها لجريدة الشرق الأوسط السعودية في 29/9/2011 بكلام إيجابي فقال: (أستطيع القول إن هذا الاجتماع كان فاتحة خير، وتصوير هذا الاجتماع ليراه الناس في البحرين وإيران سيكون له أثر إيجابي في تهدئة الأمور في كل مكان).
وأضاف الوزير بما يفيد أن البحرين طلبت من إيران تقييد تغطيتها الموجهة للبحرين، مضيفاً أن تحسين العلاقة مع ايران يؤثر على الوضع الداخلي البحريني: (أي انفراجة حقيقية مع إيران ستؤثر إيجابا، الوضع لدينا أصبح حساساً؛ ومن ناحية مذهبية، وهذا أمر تعانيه كل المنطقة، لم تخلقه البحرين ولم يولد في البحرين. وأي انفراجة ستعطي ثقة لأبناء البحرين، لو رأوا البحرين وقوة رئيسية مثل إيران يتكلمان بجدية حول استقرار المنطقة فسيعلمون أننا لسنا في حالة عداء، لأن حالة العداء هي التي تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه داخليا أو بين الدول).
لكن انقلب كلّ شيء رأساً على عقب بعد إعلان الولايات المتحدة الأميركية عن محاولة إيرانية مزعومة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، وذلك في 11 اكتوبر الماضي. فهل كان من بين أهداف الزعم الأميركي تخريب أية تفاهمات إقليمية إيرانية سعودية، سواء كانت بشأن البحرين أو غيرها من القضايا؟ أم هل وجدت الرياض في الإعلان الأميركي فرصة للتراجع عن التفاهمات على أمل إيجاد حلّ يستأصل المشكلة من جذورها (الإطاحة بنظام الحكم في إيران)؟ أم أن الجناح المتشدد في العائلة المالكة، برئاسة الأمير نايف ولي العهد ووزير الداخلية، أعلن عن فشل التفاهمات بمجرد أن أعلنت واشنطن عن محاولة الإغتيال المزعومة؟.
بعد اتهام ايران في قضية السفير وهو لا يستوي مع العقل الايراني وطريقته في تنفيذ مثل هذه العمليات بما يرجح التلفيق تحولت رغبة التفاهم الى رغبة انتقامية بتبريرات ذرائعية غير مدعومة وهو ما يريده الاميركيون للحفاظ على دور الفزاعة الايرانية. فيما لا تقتصد ايران في هذه الوظيفة ولا تحاول اعقاتها برسائل تطمينية..

إدخلوا الربيع العربي.. لو سمحتم!
وصِفت بأنها كلمة هامة، ومفصليّة، وتاريخية، ولم نجد فيها ذلك. ومع ذلك فضّلنا ترجمة أهم فقراتها لوضعها أمام المراقب والمتابع لسياسة المعايير الأميركية المزدوجة حيال الربيع العربي. وبخلاف ما يوحي عنوان بلومبرغ أو (إرابيان بزنس.كوم) بأن كلينتون تحّث السعودية والبحرين على الدخول في الربيع العربي، فإن كلام كلينتون عن السعودية جاء عابراً ومقتضباً ومن باب (إبراء الذمة) فحسب، وليس تعبيراً عن موقف، فضلاً عن مبادرة ومشروع مقترح..
كلينتون تحدّثت بصورة عامة عن الثورات العربية، ولم تنس تسجيل دور أميركي في الربيع العربي، بل أوحت الى قبول ما كان مرفوضاً في المبدأ من وصول جماعات إسلامية الى السلطة. كلينتون أعادت تعريف الجماعات الإسلامية على أساس أنها غير معادية للديمقراطية (طبعاً لا ينطبق الأمر على خصوم الكيان الإسرائيلي مثل حركة حماس في فلسطين وحزب الله في لبنان)..
كلينتون، ومنذ البداية، ميّزت بين إصلاحات سياسية في البحرين تجريها العائلة المالكة الخليفية، وبين قبول مطالب المحتّجين في سورية. واضح في هذا النوع من التصريح المراوغ أن كلينتون، والإدارة الأميركية خصوصاً، ليست مع مطالب المحتّجين في البحرين الذين يطالبون بسقوط النظام، حتى بات شعار (يسقط حمد) بنغمته المشهورة الأكثف حضوراً في شعارات الثورات العربية، فيما لا حديث على الإطلاق عن اليمن وهي الثورة الأكثر شعبية في ربيع العرب، فيما يبدو الموقف الأميركي داعماً بفجور لإخراج الثورة السوريّة من سلميتها وإرغامها على حمل السلاح والعسكرة، رغم ما تنطوي عليه من احتمالات اندلاع الحرب الأهلية.
متابعة السلوك الاميركي في المنطقة وطريقة تحريك الاعوان العرب لاميركا تؤكد ان كلمة كلينتون كانت عبارة عن خطة عمل يتتابع تنفيذها بدقة متناهية….
فضيحة ســعودية مدوية
فجرت مجلة ساينس العالمية الشهيرة فضيحة من العيار الثقيل عبر تقرير نشرته عن حقيقة تقدم جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز في قوائم تصنيف الجامعات على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الماضية. حيث أكد التقرير أن الجامعتين صرفتا مبالغ مالية طائلة على عقود وهمية مع علماء من مختلف أنحاء العالم مقابل أن يضيفوا اسمي الجامعتين لبحوثهم دون وجود أي علاقة حقيقية تربطهم بالجامعتين سوى زيارات بسيطة ومرتبة لهذا الغرض.

و ذكر موقع وكالة أخبار المجتمع السعودي ان التقرير المثير نشر اعترافات بعض الأكاديميين المشاهير الذين حصلوا على أموال طائلة من الجامعتين أو تلقوا عروضاً منهما, حيث تبين من أقوالهم أن هناك من تقاضى مبالغ تتجاوز ربع مليون ريال في السنة عبر عقود وهمية يُذكر فيها أنه منتظم في العمل في الجامعة مع أنه لم يزر السعودية إلا لأسبوعين فقط أو لفترات قصيرة, فيما تضمنت عقود أخرى اشتراطات على بعض الأكاديميين الذين يتقاضون الأموال من الجامعتين أن ينشروا أسماء الجامعتين مع بحوثهم وأوراق العمل الخاصة بهم التي تنشرها بعض المجلات العلمية الشهيرة.
يُشار إلى أن التقرير تطرق للتقدم الخيالي وغير المعقول للجامعتين في تصنيف شنغهاي الخاص بالجامعات فيما لم يصدر حتى لحظة نشر هذا الخبر أي بيان رسمي من الجامعتين عما ورد في التقرير من اتهامات لهما.

تـركي الفيصل: الدول العربية لن تسمح باستمرار “المذبحة” في سوريا
قال الامير تركي الفيصل وزير المخابرات السعودية السابق الجمعة 9/12 ان الدول العربية لن تسمح باستمرار “المذبحة” التي يتعرض لها الشعب السوري مضيفا ان من غير المرجح أن يتنحى الرئيس بشار الأسد عن السلطة طواعية. وتعثرت الجهود الدبلوماسية الرامية لحل الازمة في سوريا بسبب رفض الأسد خطة سلام طرحتها جامعة الدول العربية اوائل نوفمبر الماضي.
وقال الامير تركي الذي ينظر إليه على انه صاحب نفوذ رغم عدم توليه حاليا لاي منصب عام خلال مؤتمر في فيينا ان الجامعة العربية لن تقف مكتوفة الايدي وتسمح باستمرار المذبحة ضد الشعب السوري. وأضاف انه تم فرض عقوبات واعرب عن اعتقاده بان اجراءات اضافية ستتخذ في المستقبل القريب. وتدعو خطة الجامعة العربية الى عودة القوات السورية إلى ثكناتها والسماح بنشر مراقبين عرب في سوريا.
وردا على سؤال عما اذا كان هناك اي احتمال بأن تساعد المملكة العربية السعودية في التوسط في اتفاق لنقل السلطة مثلما فعلت مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قال الأمير تركي لوكالة “رويترز” انه لا يعتقد ذلك مشيرا إلى ان الرئيس اليمني وقع في النهاية على الاتفاق رغم التأجيل ومحاولة التعطيل لكسب الوقت. وتابع ان من الصعب حمل الرئيس السوري على التوقيع على اتفاق مماثل. مشيرا الى ان الجامعة العربية والمجتمع الدولي عرضوا على الرئيس السوري الفرصة لايجاد مخرج لكنه رفض وهذا امر يدعو للاسف لانه يعني المزيد من اراقة الدماء.
وقال الأمير تركي ان من الصعب معرفة كيفية التصرف مع الأسد الذي ينفي اصدار اوامر لقواته بقتل المتظاهرين المسالمين. وقال ان هناك رئيسا ينفي ببساطة ارتكاب اي اخطاء مضيفا ان هذا النوع من القيادة غير مقبول.
هذا التصريح اتبع بتحريف مقابلة الرئيس الاسد مع قناة اي بي سي بحيث يدعم التحريف تصريح الامير تركي ويجد له ترويجاً على الصعيد الاعلامي العربي والعالمي. وهي مطابقة يصعب ردها الى الصدفة كونها تخدم رؤية منهجية للازمة السورية وان اختلفت الدوافع الآيلة لاعتمادها…..
وفي منحى تصعيدي يكمل تسلسل المواقف وتعاقبها صرح الامير تركي الاثنين 12/12 أن “تمادي النظام السوري في القمع سيدفع الجامعة العربية إلى عدم الوقوف في وجه تدويل القضية وإحالتها إلى مجلس الأمن”… بانتظار اكتمال حلقات مسلسل سعودي يكتبه تركي الفيصل….

أكثر من نصف السعوديين تحت خط الفقر
كشف صحافي سعودي تردي الاوضاع المعيشية في بلاده وتفاقم نسبة الفقر في مملكة توصف غالبا بانها الاغنى في العالم بفضل ايرادات البترول، متجاوزا الخطوط الحمراء التي تمنع تناول توزيع الثروة في البلاد. وإنتقد خلف الحربي الأوضاع المعيشية في بلاده، وأشار الى وجود 60 في المائة من السعوديين تحت خط الفقر، معتبراً أنه لا يصح يحصل موظف سعودي على راتب شهري قدره 1500 ريال بينما دخل البلاد السنوي 1500 مليار ريال.
وقال الحربي في مقال بصحيفة “عكاظ” السعودية الاثنين 12/12 تحت عنوان “رشوا عليهم من التريليون”، إن شركة الرياض المالية توقعت أن يصل حجم الصادرات النفطية للمملكة الى تريليون و132 مليار ريال، بينما الصادرات غير النفطية 150 مليار ريال. وأضاف “إذا أضفنا إلى هذه الأرقام مصادر الدخل الأخرى، فإن إجمالي الدخل القومي للبلاد سوف يصل إلى ما يقارب تريليون ونصف التريليون ريال، وهذا أعلى رقم تصله البلاد عبر تاريخها”.
وتابع” نحن فرحون بهذه الثروة الهائلة… ولا يصح أن يكون هناك مواطن راتبه الشهري 1500 ريال، بينما هو من بلد دخله السنوي 1500 مليار ريال”. وقال الكاتب السعودي “رشّوا يا رجال المالية من التريليون على الفقراء بأقصى ما تستطيعون كي يبارك الله لكم فيه ويرزقكم في الأعوام القادمة 20 تريليوناً”.
وأضاف “تقول دراسة غير رسمية إن أكثر من 60% يعيشون تحت خط الفقر في السعودية وهي نسبة كبيرة للغاية.. لماذا برأيكم؟”. وكان مجلس الشورى السعودي أعلن أخيراً أن 22% من سكان المملكة هم من الفقراء، وذلك بناء على إحصائيات التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإجتماعية السعودية، الذي تحدث عن وجود 3 ملايين سعودي تحت خط الفقر.

أزمة سكن صامتة في السعودية
قال مسؤول بارز في أمانة منطقة الرياض إن السبب وراء تأخر بعض المشاريع العقارية في العاصمة السعودية يرجع لمشاكل تتعلق بصعوبة حصول الشركات على التمويل وأعرب عن اعتقاده بأن الأمانة ستمنح الموافقة لنحو 35 مخططا جديدا للتطوير العقاري في 2012 .
وقال محمد بن غانم العابسي مشرف مشاريع التطوير الشامل “هناك العديد من الشركات الخليجية والعالمية والسعودية تمر بمصاعب مالية بسبب مشاكل في الحصول على التمويل اللازم..والازمة تسببت في تأخر تنفيذ ما يقارب 10 في المئة من مجمل المشاريع”. وأضاف العابسي الأحد 11/12 على هامش معرض عقاري بالرياض “وافقت الامانة على تجزئة المشروعات الكبيرة لتمكين الشركات من رهن بعض اراضيها للحصول على التمويل اللازم”.
ويشكو المطورون العقاريون في السعودية من صعوبات الحصول على الموافقات لمخططات تطوير جديدة للأراضي الكبيرة ومن تعقيدات المتطلبات الحكومية عند البدء في التنفيذ معتبرين ذلك أحد أهم أسباب ارتفاع أسعار الوحدات السكنية. لكن العابسي قال إن الأمانة وافقت على 17 مخططا من مخططات التطوير الشامل وتقسيمات الاراضي في 2011 بمساحات تبدأ من 200 الف متر إلى ثمانية ملايين متر مربع وقال “بحكم الطلبات الحالية نعتقد ‘انه سيتاح’ ضعف هذا الرقم في 2012 … ولدينا الآن أكثر من 20 طلبا حاليا”. وتابع “أي مشروع يقدم إلى الأمانة يجري اعتماده خلال شهر إلى شهرين في حال التأكد من تسلسل الملكية…اذا تم التأكد من ملكية الاراضي وقدمت التصورات فان الموافقة لا تتجاوز الشهرين … ويبقى دور المطور في التفيذ”. هذا وتواجه السعودية أكبر اقتصاد في العالم العربي مشكلة اسكان كبيرة بسبب النمو السريع للسكان وتدفق العمال الاجانب على المملكة مع تنفيذها خطة انفاق على البنية التحتية بقيمة 580 مليار ريال.
وكان تقرير للبنك السعودي الفرنسي قال إن المملكة تحتاج لبناء 1.65 مليون مسكن جديد بحلول 2015 لتلبية الطلب المتزايد على المساكن. وقال إن من المتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية لبناء نحو 275 ألف وحدة سنويا حتى عام 2015. وحول مدى تأثير إتاحة المزيد من المساحات للتطوير العقاري المخططات على كبح ارتفاع معدلات الاسعار الحالية قال العابسي “بحسب المعطيات فان الاسعار يجب ان تنخفض…ولكن عمليات المضاربة من العقاريين والافراد قد تحفز الاسعار”. وأضاف “نأمل ان يساهم عدد المشاريع القادمة في انخفاض الاسعار خاصة ان هناك مساحات كبيرة جدا”.
وفي مارس/اذار توقعت شركة جونز لانج لاسال للاستشارات العقارية ارتفاع أسعار الإيجارات والأراضي في السعودية عشرة بالمئة على مدى العامين إلى الأعوام الثلاثة المقبلة مع تنامي الطلب والقوة الشرائية بدعم من حزمة التحفيز السعودية لتوفير مساكن ووظائف للمواطنين.

الشيخ "عبد المحسن العبيكان" يؤكد وجود مخطط يتزعمه مقربين من العاهل السعودي لقلب نظام الحكم


أشار الشيخ "عبد المحسن بن ناصر العبيكان" المستشار بالديوان الملكي السعودي، إلى وجود مخطط لقلب نظام الحكم في المملكة ضد "آل أسعود" يتزعمه شخصيات فاسدة كبيرة موجودة في اماكن حساسة بالمملكة لاسيما في وزارة العدل.

وقال في حديث نقلته وكالة الجزيرة العربية للأنباء أن المخطط يستهدف في المقام الأول القضاء الشرعي، ومحاولة استبداله بالقضاء المدني، وهو ما يفسره رحلة وزير العدل السعودي بصحبة مجموعة من النساء لامريكا، فلماذا، وما الغرض من هذه الزيارة؟

وأضاف: "كنت ألتقي بخادم الحرمين الشريفين، في لقاءات خاصة منذ سنوات أنا وإياه وحده، وأثمرت ولله الحمد هذه اللقاءات في عدة أمور، لكن في السنوات الأخير عندما لوحظ أن هناك نتائج حيل بيني وبينه.

واضاف: أن في استماعي له حفظه الله، لا حظت أن هناك بعض المخططات، ولذا حيل بيني وبينه، لأن الملك يثق في ما أقول ويستمع لي ومنذ عدة شهور واانا أحاول أن ألقاه، وكتبت له أني أريد أن ألقاه لكنها لم تصله، كذلك كتبت منذ شهر كتابًا موجها له حفظه الله أطلب فيه اللقاء به لكن أعلم أنها لم تصل.

وأشار إلى ان الملك عبد الله بن عبد العزيز كان يحبه كثيرا وكان يستشيره في أمور كثيرة منذ كان يعمل في وزارة العدل، مضيفًا: "لم أطلب منه شيء لنفسي أبدا وإنما هي المصلحة العامة".

وأكد العبيكان: "لكن لما رأيت أن الأمر استحفل وحيل بيني وبينه وبدأ يصل الامر والمخطط إلى القضاء الشرعي ولن يكتفى بالقضاء الشرعي بل سيأتي للمؤسسة الدينية الرسمية، ولما رأيت ذلك صليت استخارة ودعوت بدعاء الاستخارة هل اتحدث بهذا الموضوع المهم أم لا، حرصًا على سلامة الدولة والمواطنين والدين والأخلاق، فانشرح صدري لهذا الأمر".

وأشار: "أنا لا أتصور أن ينسى هؤلاء المفسدون في تنفيذ مخططاتهم في ظل حكم "آل سعود" الذين لا يهمهم إلا تنفيذ الشريعة الاسلامية رغم الضغوط الدولية التي تتعرض لها المملكة من حيث تطبيق الحدود، ولذا فلا أتصور أن ينجح هؤلاء في خططهم في ظل حكم آل سعود لكن أنا لا أستبعد أنهم يخططون بالاطاحة بالحكم مستقبلاً، فهم يستطيعون تنفيذ تلك المخططات الخبيثة".

وأشار إلى أن لديه شواهد عديد على ما يقول مؤكدًا أن ما يحدث في الحقيقية هو تخطيط لقلب نظام الحكم.

استمع للتسجيل بصوت الشيخ العبيكان على الرابط

http://t.co/ZSfbpQYf

مفتي السعودية يعتبر "الربيع العربي" نتيجة لذنوب العصاة!

مفتي السعودية يعتبر "الربيع العربي" نتيجة لذنوب العصاة!


وكالة الجزيرة العربية للأنباء

في تصريح يدل على تبعيته للنظام السعودي، وليس للحق، أنحى مفتي السعودية باللائمة على العصاة والمذنبين من المسلمين في حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط حيث أطاحت احتجاجات مطالبة بالديمقراطية بأربعة رؤساء.
وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ: "ان ما تواجهه البلدان الاسلامية اليوم من الفتن والاضطرابات واختلال الامن وتفتيت الوحدة انما هو نتيجة ذنوب العباد ومعاصيهم".
واتهم المفتي في خطبة الجمعة "الغوغاء" بارتداء قناع "الديمقراطية والانصاف" لارتكاب الافعال التي تؤدي الى الظلم وعدم الاستقرار في الامة الاسلامية.
وأطاحت انتفاضات اندلعت العام الماضي بحكام شموليين في تونس ومصر وليبيا واليمن ولا تزال مندلعة في سوريا والبحرين. واعطت صوتا لملايين الاشخاص الذين عانوا من القمع لعشرات السنين لكنها تزعج حكام دول الخليج العربية.
وتوترت العلاقات بين الرياض والقاهرة منذ الاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك الحليف المقرب للسعودية وصعود جماعة الاخوان المسلمين الى السلطة وهي جماعة تنظر اليها العديد من الحكومات الخليجية بعين الشك.
وكان المفتي تعرض لانتقادات الشهر الماضي بعدما نقلت وسائل اعلام دولية عنه قوله انه يجب تدمير جميع الكنائس في شبه الجزيرة العربية مغضبًا الاساقفة في النمسا والمانيا وروسيا. ولم يتسن التحقق من هذه التصريحات من مسؤولين سعوديين.

الليبراليون السعوديون يتحدون التيار الديني الاثنين المقبل





تحتفل مجموعة من الليبراليين السعوديين بـ«يوم الليبرالية السعودية» في السابع من أيار، الذي يصادف غد الاثنين، في تحدّ صارخ للتيار الديني المتشدّد.
جدير بالذكر، انه ما إن أُعلنت هذه الخطوة، أول من أمس، حتى تعرّض الناشطون لحملة تكفير شاملة، إضافة الى قرصنة مواقعهم وبريدهم الإلكتروني.
وبما أنه غير مسموح في السعودية بتنظيم مسيرات أو تجمعات، فإن فعالية "الاحتفال" ستقتصر على ندوة إلكترونية يقيمها الناشطون، ويجري العمل على أن تكون هذه الندوة فعلية لا إلكترونية فقط، بحسب ما أكدت الأمينة العامة لتجمع "الليبرالية السعودية"، سعاد الشمري.
وأوضحت "الشمري" أن الهدف هو انتزاع الاعتراف بالليبرالية السعودية، مشيرةً الى أنه لم يصدر بيان موقع بهذا الشأن، بل كانت دعوة من قبل مجموعة من الليبراليين من أجل الاحتفال بيوم الليبرالية السعودية في السابع من أيار.
وقالت إنها تعرضت لهجمة شرسة من قبل المتدينين فور صدور الإعلان، وجرت قرصنة بريدها الإلكتروني، إضافة الى حملة شاملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم جماعة "السابع من أيار" بأنهم خونة.
وقالت الناشطة السعودية إن غالبية النشطاء والإصلاحيين لا يتجرأون على إعلان توجهاتهم خوفاً من التيار الديني، الذي يتهمهم بالإلحاد والكفر. وتساءلت لماذا كل هذا الهجوم من قبل "مجاهدي تويتر"؟ مشيرة إلى أن ما يحصل على مواقع التواصل الاجتماعي هو قمة الغباوة، محملة السلطات السعودية مسؤولية قرصنة المواقع والهجمة الإلكترونية الحاصلة، لأنها تملك القدرة إن هي أرادت على إيقاف هؤلاء المهاجمين الإلكترونيين.
وأكدت الشمري أنهم لا يتلقون الدعم من الدولة أو من أي جهة كانت، بل على العكس، فهم يعدّون بالنسبة إلى الكثيرين «أسماءً مشبوهة» لأنهم ينادون بالليبرالية، لذلك يُخشى التعاون معهم، متساءلة «هل نحن إرهابيون كي يخشونا؟».
وعن خلفيات المبادرة، قالت الشمّري إن الفكرة بدأت قبل عامين مع تأسيس الشبكة الليبرالية الحرة. وأضافت إنه في أيار الماضي عُقد في القاهرة مؤتمر الليبراليين، وحضرته جهات من أوروبا والعالم العربي «ولم يحضر من الخليج العربي سوى نحن، وكان اللافت أننا عبّرنا عن تجربة ليبرالية في الداخل لا في لندن (حيث تنشط المعارضة). وتحدثت عن تفاصيل الليبرالية السعودية، وكيف تهاجَم عبر المنابر الدينية كل جمعة. وطلبنا في نهاية الكلمة الاعتراف بنا وإعطاءنا عضوية دولية». وأوضحت أن تحركهم لقي دعم حزب الوطنيين الأحرار اللبناني لكميل شمعون وحزب الليبرالية السوداني.
وقالت الشمري إن فعالية السابع من أيار ستكون عبارة عن ندورة إلكترونية ستجمع أشهر رموز التيار الليبرالي الخليجي، وهناك مسعى الى إقامة ندوة فعلية لا إلكترونية فقط. أما رسالة السابع من أيار، فهي نبذ الطائفية والفتنة وإعلان مبادئ العدالة والمساواة، على أمل التحول إلى تنظيم سياسي.
ويشارك في الندوة شخصيات كالأمين العام للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني، انور الرشيد، الذي رأى أن «هذه الخطوة حجر يلقى في المياه المتحركة على مستوى الخليج. وسيجري الاحتفال به كيوم لليبرالية الخليجية»، إضافة الى رائف بدوي. وكتب الرشيد يقول إنه ما إن أعلنت الشمري وبدوي أن السابع من أيار هو يوم الليبرالية السعودية الأول حتى «دارت نقاشات ومعارك إعلامية محتدمة في مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً في الساحة السعودية بين الحداثيين والتقليديين». وأضاف إن «التيار الإسلامي خلال العقود الأربعة الماضية كان هو المبادر دائماً بطرح وجهة النظر في كل دول الخليج، حتى التيار القومي اليساري سابقاً والديموقراطي حالياً عجز عن مجاراة التيار الديني في المعارك التي يشنها».
ورأى الرشيد أن التيار الديني لا يقف وحده في معركته ضد الحداثيين واليساريين والديموقراطيين، بل تسانده الحكومات الخليجية، إضافة الى أن «التيار الديني السلفي والإخواني والوهابي والشيعي يمتلكون قوة مالية عظيمة، يمكن أن يحققوا بها ما يشاؤون». وقال إن «إلقاء القنبلة الصوتية هذه من قبل سعاد الشمري في هذا الوقت هو قمة التحدي الذي يمكن أن تواجهه امرأة في مجتمع عرف عن نفسه بأنه مجتمع محافظ»، متسائلاً «هل تقود الناشطة الحقوقية السعودية المجتمع الذكوري الخليجي؟».

الجمعة، 4 مايو 2012

فيديو: مدون سعودي يحرج صحيفة عكاظ ويكشف كذب خبرها عن دراسة بريطانية وضعت السعوديات في مقدمة جميلات العالم..!


اللواء عبدالقادر كمال: المرأة ستقود السيارة لامحالة .. والنظام لا يفرق بينها وبين الرجل



في مقابلة اجرته صحيفة المدينة مع اللواء عبدالقادر كامل تطرق في هذا الجزء من الحوار إلى تجربته في مجلس الشورى على مدى 12 عامًا متواصلة، مؤكدًا على حق المرأة في دخول مجلس الشورى كعضو، قائلًا إنه يجب أن ينظر إليها المجتمع النظرة السليمة ككائن له عقل وله فكر، وينبغي أن تكون هناك عضوات في المجلس يعملن معنا ونستفيد من جهدهن، مشيرًا إلى أن المجلس الآن يوظف مستشارات ويخرجن معه في وفود للخارج.
وعن قيادة المرأة للسيارة قال اللواء عبدالقادر أنها ستقود السيارة لا محالة، وخصوصا أن القانون لم يفرق بين الرجل والمرأة في ذلك، وإنما القرار اجتماعي حتى الآن.
وكشف اللواء عن تهرب بعض الوزراء من مواجهة مجلس الشورى، قائلا: هذه طبيعة البشر، وما في شك أن بعضهم يشعر إن مجلس الشورى يتحامل عليه،

السعوديون للبريك: سبحان الله برا حلال وجوا حرام



بعض ردود المدنون السعوديون على فتوى
 الشيخ الدكتور سعد البريك الطلبة المبتعثين والتي سمح بموجبها للمبتعثات الى خارج المملكة بقيادة السيارة.. الردود هذه وردت ضمن صفحة حقي كرامتي: (http://www.facebook.com/woman2drive)



ابوسعود الغامدي هل اصبح البريك ومن على شاكلته أوصياء علينا ومن اعطاه الحق هو وغيره يتدخل في شؤون حياتنا بل انه اصبح يخطط لنا كيف نعيش!!!!
نا باقي الا استفتي الشيخ انام على جنبي اليمين والا اليسار ياشيخ !!!!!!!؟


سلوى ابراهيم زمن غدار /خلى البصل صار خيار


علياء مبارك الله الله هدوا أعصابكم الموضوع مايحتاج هالغضب منكم 
ناس سألوه وجاوبهم 
لكم الحق قبوله أو رفضه بدون مسخرة
ماأدري ليه ماعندكم حوار علمي للأسف!
الله يهديكم ويهدي أعصابكم!


Reema Abdullah انا اذا ابتعثت مابي اسوق سياره؟ ابي اسووق قطاار لو سمحتو احد يتصل على شيوخ الهشك بشك. ويسأله عن جواز المبتعثه قيادة القطار؟؟؟؟


اخت وضحا السواقه في السعوديه فساد وفي الخارج حلال يعني الشيطان عندنا وفي الخارج ملائكه طاهرين المراه مرتاحه تروح وتجي من غير ازعاج ولا معاكسات احسنت ياتعبان فشعبنا شياطين تنتظر البشر لكي تصيبها بوساوسها .... صدقة يلا ياشاطر حلل لنا ملينا او حرم على من لايريد القياده


نجلاء السعودية لأنه عارف أن القيادة هناك مسموح فيها للمرأة يعني تقود سيارتها سواء حلل او حرم لذالك اجاز القيادة ..أصلا هم ما يجون الا بالعين للحمراء :)


Princess Cody هههههههههههههههههه حسسني ان المبتعثاات قاعدين ينتظرون فتوته..
يا سبحان برآ حلال ..وبالسعوديه حرآم ..
اساسا من حرمها عشان يجي ذا يحللها..
بس بعض المشايخ يحللون ويحرمون على كيفهم بدون دليل لا من القرآن ولا السنه حسبي الله عليهم ..


في قوله تعالى " اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ " (التوبة : 31) ..جاء عدي بن حاتم إلى النبي صلى الله عليه وسلم - و كان قد دان بالنصرانية قبل الإسلام - فلما سمع النبي يقرأ هذه الآية قال : يا رسول الله إنهم لم يعبدوهم ، فقال "بلى إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم" ، وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أما أنهم لم يكونوا يعبدونهم و لكنهم كانوا إذا أحلّوا لهم شيئا استحلّوه ، و إذا حرّموا عليهم شيئا حرّموه"


تماماً الي يسمع لفتوى أمثال هولاء الشيوخ ..مثله مثل اليهود والنصارى



Najla Al Raed مين المهابيل الي جالسين يسئلونه حلال ولا حرام !!!


عجبااااً ً


Tarek Maher ما المانع من قيادتها لنفس السيارة في بلدها ؟ 
ان كان غياب الامن عو السبب !!! 
فالذين يسعدون بضياع كل حقوقهم مقابل المحافظة على نعمة الامن والامان عليهم ان يعيدوا حساباتهم 
في دول غير مسلمة تستطيع المراة ان تقود بلا خوف وانتم خليتم بلاد الحرمين غير امنه على المسلمات


Lina Omar استغفر الله العظيم, يعني هو القيادة كانت حرام جوا عشان نعرف أنها حلال برا ؟؟!!!


Roby As هوا انا استنى اذا حلال والا حرام الله مغنيني عنهم وعن فتاويهم اسوق واسوي اللي ابغى واللي يقول فتنه يمسك اهله ويحبسهم في غرفه عشان لاينفتنو والله مو البهايم الا الرجال اللي زي البهايم اذا شافو شي اسود يمشي في الطريق الله يخلف بس


ASweet Meyaw كأنهم يقولولنا يالله يالله هاجروا تبغى مملكة من غير نساء .. وإذا لزم الامر نستقدم غيركم بفيزا !! حلوين حامدين ربهم ومالهم في الحقوق ولا لهم مطالب .. الى الامام يا وطن .. بكرة نسمع فتوى جواز كتابة التعليقات على الانترنت للمبتعثات وتحريمها في السعودية بدون موافقة ولي الامر:(


Mohammed Shazliy أن تفتح حجابها بمساحة ضيقة لا تتعدى نصف الجبهة
هههههههههه دقيق حبيت الدقه فالفتوه 
كنه بيحفر فالبحر لا البحر يقل ولا الحفره بظهر ههه أحفر أحفر


Khulood Al-rowaili ههههههههههه
مادري ليه موتني ضحك الموضوع


هاجر الشارخ شر البلية ما يضحك !!!!


Ohood AL-saad مبتعثات برا لهم خمس 6 سنين يسوقون ولا هم منتظرين فتواك


حتى بنات البلد ماهم منتظرين فتوى اي شيخ يبيح ويحلل قيادتنا للسياره قي السعودية


الشرع واضح .. لا يوجد في كتاب الله وسنته اي دليـل يمنعنا ممارسة هـذا آلححق


حنا ((بس)) نبي قرار السماح من الملك عبد الله


جيان جيان و مجرد الرجووع الى أرض الووطن .. تعود نحريم القياادة النسووية ... يعني كأنه يقوول لا تحلموا تسوقوا بالسعوودية !! .. قال ايش قاال جائز تسووق سيارة في بلد الابتعااث ..


Ahmad Al Fogany المبتعثين وصلوا درجه من العلم مما يجعلهم قادرين ان يسيروا امورهم !!!؟ ولا يحتاحون للشيوخ ليفتوهم ،،،

فتوى بجواز قيادة السيارة "للمبتعثة" في بلد الدراسة



حذر الشيخ الدكتور سعد البريك الطلبة المبتعثين من وجود جمعيات تستهدف الطلبة، بغرض حرفهم عن العقيدة الصحيحة، عبر استخدام أسلوب يوحي بمنحهم فوائد تنويرية، داعياً الطلاب إلى التكاتف، والوحدة، في الوقت الذي أجاب فيه على سؤال لإحدى المبتعثات يفيد بجواز قيادة الطالبة المبتعثة للسيارة في بلد الابتعاث.
جاء ذلك خلال محاضرة دعوية ألقاها للطلبة، ونظمها النادي السعودي في بيرث في القاعة الرئيسة لجامعة ميردوخ، أشار خلالها في معرض إجابته على تساؤلات وجهها له عدد من المبتعثين والمبتعثات إلى أنه لا حرج في قيادة المرأة المبتعثة للسيارة، كما أجاز للمرأة التي تواجه ضغوطا تتعلق بالحجاب، أن تفتح حجابها بمساحة ضيقة لا تتعدى نصف الجبهة إلى نهاية الشفة السفلى . 
مشيراً أن قدموا في "رحلة دعوية" مع صحبة من المشايخ شملت عدة مدن أسترالية، بدعم من وزارة الشؤون الإسلامية.





الخميس، 3 مايو 2012

سعوديون يعلنون السابع من مايو المقبل يومًا لليبرالية




  وكالة الجزيرة العربية للأنباء 

تغيرات جديدة يشهدها المجتمع السعودي المحافظ والمعتمد على المذهب الوهابي في خلفيته الثقافية، وهو الأمر الذي لم يكن أحد يتوقع حدوثه، فقد أعلن ناشطون سعوديون، اليوم الخميس، أن السابع من مايو الحالي سيكون يومًا لليبرالية في السعودية، مؤكدين أن هذه الخطوة ستؤدي إلى احتدام الصراع بينهم وبين التيار الديني "المتحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله".
وأفاد بيان أن الإعلان عن يوم لليبرالية "يأتي في ظل أوضاع متغيرة فالحياة في السعودية تتسم بالرتابة المملة المبنية على الدين كنوع من انواع التحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله".
وقالت "سعاد الشمري" الأمينة العامة لليبرالية السعودية: إن "الليبراليين يعون أهمية قيام حركة تنوير فكري تشمل قراءة في النص وتحقيقا في المفاهيم وفرزا موضوعيا بين الدين الشعبي والدين السياسي ومعظم حركات الإسلام السياسي والإرهاب الفكري التي تتخذ المذهب، العرق، أو الأكثرية، سلطة للقمع والمصادرة".
وأشارت الشمري إلى "الصور الخفية في المشهد السعودي عن الحرب الشرسة غير المتكافئة التي يتعرض لها التيار الليبرالي والتنويريون والاصلاحيون وحقوقيون في السعودية واستغلال الدين في ذلك والتهاون في تكفيرنا وتفسيقنا على منابر الجمعة". ونقل البيان عن أنور الرشيد الأمين العام للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني قوله إن "هذه الخطوة حجر يلقى في المياه المتحركة على مستوى الخليج وسيتم الاحتفال به كيوم لليبرالية الخليجية".
يذكر أن مجموعة من الشباب في السعودية كانت أعلنت مطلع الشهر الماضي رفضها "الوصاية" التي تمارسها السلطة ورجال الدين على المجتمع، منددة بـ"الاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر"، وطالبت بـ"نبذ كل أشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر، فالساحة ليست ملكا لجماعة أو تيار ولا يمكن لأحد أن يدعي احتكار الحق والحقيقة باسم الشريعة"، ومنذ التسعينات يدور صراع في المملكة التي تتبع نهجا محافظا سياسيا واجتماعيا بين المتشددين دينيا والليبراليين، كما تسود الخلافات داخل التيار الديني العام بين "الصحوة" والحركة السلفية التقليدية المنقسمة بدورها إلى فئات عدة.

"اللجنة التنسيقية للحركة الشبابية السعودية" تعلن انضمام المئات من الشباب إليها للمشاركة في ثورة رجب


في إطار حشدها لثورة رجب التي كانت قد دعت إليها قبل أيام، أعلنت اللجنة التنسيقية للحركة الشبابية السعودية، انضمام العديد من الشباب السعودية للجنة للمشاركة في ثورة رجب.
وفي بيان لها شكرت "التنسيقية" الشباب السعودي الحر الذين توافدوا للتسجيل والانضمام للجنة التنسيقية استعدادًا لثورة رجب.
وتشهد السعودية حراكًا مجتمعيًا وسياسيًا غير مسبوق.
وكانت المملكة قد نجت من رياح الربيع العربي، لكن نشطاء يؤكدون أنها ليست بعيدة عن رياح الثورة ما لم تقدم إصلاحات سياسية.

الاثنين، 30 أبريل 2012

طالبن المسؤولين بإيجاد وظائف لهن

أكثر من 1000 معلمة يشكين تجاهلهن رغم استيفائهن شروط الترشيح
شكت أكثر من 1000 معلمة من معلمات الدفعة الأولى في وظائف الأمر الملكي من المعدات للتدريس، من استبعادهن عن الترشيح على الرغم من استيفائهن للشروط، حيث إنهن تربويات وتخصصاتهن مطلوبة ونقاطهن تؤهلهن، وتساءلن: "لماذا لم يتم ترشيحنا رغم تحقيقنا لكل المتطلبات؟!" وطالبن المسؤولين بالعمل على تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين، وإيجاد وظائف لهن، مشيرات إلى أنهن مواطنات ويحق لهن العمل وفق ما تقتضيه أنظمة الدولة.
وقالت المعلمات لـ "سبق": إن بياناتهن طوبقت وهي صحيحة، وبعد الفرز والتعديل للمرشحات غير المطابقات ارتفعت نقاطهن، وقلّت نقاط المطابقات مستوفيات الشروط، وجرى استبعادهن.
وقالت صفاء عبدالله، تخصص لغة إنجليزية، إنها تقدمت لـ 25 منطقة، ولم يتم ترشيحها على أيٍّ منها، وتساءلت: "ما ذنب المرشحة المطابقة التي بياناتها صحيحة؟ أليس المخطئ هو من يتحمل الخطأ أم أن الآية انعكست وأصبحت صحيحة البيانات هي من تتحمل صدمة الاستبعاد؟! إن كان المطابقة لا تعني ترشيحا، كما يقولون، إذن أين نزاهة المفاضلة في التعديل لغير المطابقات؟".
وأضافت أن هناك تنويهاً من وزارة الخدمة المدنية عند التسجيل بأن المتقدمة تتحمل كامل المسؤولية حيال صحة بياناتها المُدخلة، إضافة إلى أن التعديل في البيانات المؤثرة في المفاضلة بعد انتهاء مرحلة التقديم مخالف لقوانين المفاضلة.
وبدورها أوضحت فاطمة الثبيتي، بكالوريوس تربية خاصة في صعوبات تعلم، أنها قدمت على جدة ومكة والليث والطائف، مضيفة "بعدما نزلت أسماؤنا طابقنا أوراقنا، واتضح أن أوراقنا سليمة مطابقة"، مضيفة أن وزارة الخدمة المدنية استبعدت فقط غير التربوية والدبلوم.
وأضافت أمل الحربي، ـبكالوريوس في الآدب والتربية تخصص لغة عربية، إنها قدمت على منطقة المدينة المنورة، ولم يحالفها الحظ، وتم استبعادها.
وذكرت "فوزية"، بكالوريوس دراسات إسلامية، أنها قدمت على جدة والطائف وينبع ومكة والمهد والليث، لكن لم يحالفها الحظ، واستبعدت.
وكان هؤلاء المعلمات قد أنشأنا منتدى أسمينه "منتدى البطالة"، واتضح لهن من خلاله أن مجموعة منهن تم استبعادهن؛ مما دفعهن إلى الاتصال بوزارة الخدمة المدنية بفرع جازان، وكانت إجابة الموظف أنه لا يمكن استبعاد أي مرشحة مطابقة، وفقط يتم تعديل غير مطابقة.
وقالت صفاء عبدالله: "إنه قال لنا: يمكنك رفع قضية على ذلك. فذهبنا إلى قسم النساء، وأُخبرنا بنفس كلام الموظف في فرع جازان"، وتساءلت: "هل من المعقول أن موظفا يعرف عن أسباب الاستبعاد وموظفا آخر لا يعرف، حتى لو كان كلامهم صحيحا؛ ما هو ذنبنا؟!".

أمير تبوك يوجه بإدخال الكهرباء لـ"مخططات غير نظامية" .. بعد تظاهرة الأهالي أمام مبنى الامارة






شهد مقر إمارة منطقة تبوك، تجمعاً لأهالي أحياء عشوائية كانت بالسابق أراضي زراعية بالمنطقة، مطالبين بإيصال الكهرباء، والماء، وإنشاء مدارس ومراكز صحية فيها. واصطحبوا معهم في تجمعهم أطفالهم ونساءهم.
وقال أحد المواطنين المتجمعين (ع.ر) لـ "سبق": اشترينا أراضي وقيل لنا إنها مخططات نظامية، وستصدر لها صكوكٌ رسمية، وبعد الانتهاء من البناء والسكن، أُبلغنا أن الأراضي المخططة ليست نظامية، ولا يمكن إيصال الخدمات لها.
من جانبه، قال (م.س): "نحن سكان كثر وتعدادنا في "مخطط العرجان" و"مخطط الدانة" يفوق الـ 100 منزل، مشيراً إلى أن الكهرباء الموصلة لمنازلهم غير نظامية، ويتم احتساب التعرفة على نحوٍ مرتفعٍ باعتبار أنهم في مزرعة".
أما المواطن الذي رمز لاسمه بأبو عبد الله، فقال: "فينا المريض الذي يحتاج إلى أجهزة كهربائية مثل البخار والأكسجين، فالكهرباء تنقطع بالأسابيع في مخطط العرجان؛ بسبب أن الفاتورة جماعية والعداد مشترك، وهناك مَن لا يسدّد مستحقاته بانتظام فينقطع عن الجميع لحين يتم السداد".
وأكد أن مطالبهم تتمثل في إنشاء مدارس حكومية بأحيائهم وتوفير الكهرباء والماء والصرف الصحي والهاتف.
جدير بالذكر أن الأحياء والمخططات المعنية تقع على طريق المدينة المنوّرة في تبوك، وهي بالأصل كانت مزارع وحوّلها أصحابها بطرقٍ غير نظامية إلى مخططات سكنية، وتم بيعها بسعر زهيد مقارنة  بأسعار الأراضي النظامية.

أمير تبوك يتجاوب

وجه أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، شركة الكهرباء بإدخال خدمة التيار الكهربائي لمنازل سكان مخططات غير نظامية شمال مدينة تبوك.
ومن جهتهم، عبر عدد من سكان المخططات عن شكرهم لأمير منطقة تبوك، مشيرين إلى أن هذا ما عهدوه من ولاة الأمر. منتظرين منه الايفاء بوعوده كلها.

انذار للسعودية: مصر تتغير




عبد الباري عطوان - « صحيفة القدس العربي » -


تفاقمت حدة التأزم في العلاقات المصرية ـ السعودية على أرضية اعتقال المحامي والناشط في حقوق الانسان السيد احمد الجيزاوي في مطار جدة في المملكة العربية السعودية، واتهامه بسب الذات الملكية ثم بتهريب حبوب مخدرة بعد ذلك. وتبذل الحكومة المصرية جهودا مكثفة لتطويق هذه الأزمة بعد القرار المفاجئ للعاهل السعودي بإغلاق السفارة وقنصليتي السعودية في كل من الاسكندرية والسويس.
الأزمة ليست وليدة اليوم، واعتقال السيد الجيزاوي هو قمة جبل الجليد، فالعلاقات متوترة بين البلدين منذ اندلاع الثورة المصرية وموقف السلطات السعودية المعارض لها، والعامل على اجهاضها وابقاء نظام الرئيس مبارك بكل الطرق والوسائل الممكنة، بما في ذلك اتصال العاهل السعودي بالرئيس الامريكي ومطالبته بالتدخل السريع ومنع حدوث التغيير الديمقراطي في مصر. وازداد الغضب السعودي بعد فوز الاسلاميين بأكثر من 75' من مقاعد مجلس الشعب، فالحكم السعودي يكره الاخوان، والامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الحالي وصفهم بأنهم 'اصل البلاء' في المنطقة.
فإذا كانت ردة فعل الشارع المصري على اعتقال الجيزاوي مبالغا فيها، والشيء نفسه يقال عن بعض المقالات المنتقدة بل والمتطاولة على الحكومة السعودية بطريقة غير لائقة، فإن رد السلطات السعودية جاء ايضا مبالغا فيه، وكأن هذه السلطات كانت تنتظر ذريعة لإغلاق سفارتها وقنصلياتها في مصر، فسفارات السعودية تعرضت لاحتجاجات ومظاهرات غاضبة من قبل سعوديين وعرب في اكثر من عاصمة اسلامية وعالمية مثل لندن وواشنطن وطهران، ولكن لم يتم اغلاقها بسبب ذلك.
المملكة لا يجب ان تغلق سفاراتها في اي عاصمة اسلامية او غير اسلامية، لأن هذا الاغلاق يؤثر على مليار ونصف المليار مسلم تحتم عليهم فرائضهم الدينية زيارة الاماكن المقدسة في مكة والمدينة، سواء لأداء فريضة الحج او العمرة.
المشكلة الاساسية تكمن في عدم ادراك المسؤولين السعوديين ان مصر تغيرت، وان الرئيس حسني مبارك لم يعد حاكما لها، وان نظامه لن يعود، الامر الذي يحتم عليها التأقلم مع هذا التغيير والتعايش معه. فاعتقال المصريين او غيرهم من العرب، والزج بهم خلف القضبان دون محاكمات لم يعد مقبولا في زمن الثورات العربية، وثورة المعلومات والديجيتال، مثلما كان عليه الحال في السابق.
السيد احمد الجيزاوي الذي كان اعتقاله هو المفجر لهذه الأزمة قد يكون متورطا فعلا في تهريب حبوب مخدرة ممنوعة، وقد يكون بريئا فعلا، ولكن كيف ندينه او نبرئه في ظل غياب نظام قضائي وعادل في المملكة العربية السعودية اولا، ومعظم الدول العربية ثانيا؟
لا يستطيع المسؤولون السعوديون ان يجادلوا بعدالة قضائهم وهناك مئات، ان لم يكن آلاف من سجناء الرأي يقبعون خلف القضبان دون محاكمات، ومثلهم، ان لم يكن اكثر، ممنوعون من السفر ودون ان تكون صدرت في حقهم اي احكام جنائية، وحتى لو صدرت هذه الاحكام فإن اصحابها قضوا مدة عقوبتهم كاملة، فلماذا تسحب جوازات سفرهم؟
' ' '
السلطات السعودية مارست ضغوطا عديدة على الحكومة البريطانية لإبعاد الدكتورين المعارضين محمد المسعري وسعد الفقيه، بما في ذلك التهديد بإلغاء صفقة اسلحة اليمامة وقيمتها 75 مليار دولار، ولكنها لم تنجح لأن القضاء البريطاني لا يسمح بذلك لاستقلاليته عن الحكومة، بينما افرجت السلطات السعودية عن ثلاث ممرضات ادن بقتل زميلتهن، وصدر عليهن حكم بالاعدام، اعترافا منها بعدم استقلال قضائها، واستجابة لطلب رئيس الوزراء البريطاني، ونقلن بطائرة خاصة الى لندن.
كاتب هذه السطور تعرض لحملة ردح وتشويه من الصحف السعودية قبل ثماني سنوات، وعندما لجأت الى مكتب محاماة سعودي لرفع قضية امام المحاكم الشرعية السعودية لمقاضاة من تطاولوا عليّ اصدر الامير نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية وولي العهد الحالي، مرسوما بمنع القضاء من النظر في قضايا السب والقذف وتحويلها الى وزارة الاعلام التي وقفت خلف هذه الحملة، بحيث تصبح الخصم والحكم، وجاء من يعرض عليّ مبالغ مالية طائلة مقابل التنازل عن القضية ورفضت، واملك كل الوثائق في هذا الصدد.
الشيخ راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة التونسي، والشخصية الاسلامية المحترمة، اعيد من مطار جدة الدولي وهو في ملابس الاحرام ويملك تأشيرة حج من السفارة السعودية في لندن بعد احتجازه اكثر من 17 ساعة، ريثما وصول الطائرة التركية التي اقلته «تذكرته كانت مخفضة وعلى نفقته الخاصة»، ولم يعرف حتى هذه اللحظة لماذا لم يسمح له بأداء فريضة الحج، والتزم الرجل الصمت ولم يوجه كلمة نقد واحدة للسلطات السعودية بسبب اخلاقه العالية وأدبه الجم.
ازمة الجيزاوي ليست بين الشعب المصري ونظيره السعودي، وانما بينه وبين السلطات السعودية، ورسالة تحذير الى كل السلطات العربية الاخرى التي تهين المواطن العربي، لأن حكومته ضعيفة او فاسدة لا تدافع عن مواطنيها مثلما يجب.
مصر تغيرت، والشعوب العربية ايضا، وما كانت تسكت عليه قبل الثورات لم يعد كذلك بعدها.
نعترف ان بعض وسائط الاعلام المصرية خرجت عن المألوف في انتقادها للمملكة، ولكن كتابا سعوديين ايضا ذهبوا بعيدا في تطاولهم على الشعب المصري، وهذا امر لا يجوز في الحالتين، ولكنه اكثر ايلاما عندما يصدر بتعليمات من سلطات تشرف على اطهر الاماكن الاسلامية واكثرها قداسة في العالم.
هناك دول عربية عديدة تختلف مع دول اخرى ولكنها تتمسك بأدب الخلاف واخلاقياته، او بالاحرى الحد الادنى منه.

' ' '
المملكة العربية السعودية يجب ان تقدم نموذجا في العدالة والمساواة والتسامح، وعدم حرمان اي مسلم، مهما كانت درجة الخلاف معه او مع حكومته، من اداء مناسك العمرة او فريضة الحج، كما ان اعلامها يجب ان يترفع عن الكثير من المهاترات واعمال السب والقدح. الخلاف السياسي مشروع لكن شخصنة الامور هي المرفوضة بتاتا.
لا احد يريد الحاق اي اذى بالسفارة السعودية او الدبلوماسيين العاملين فيها، ولا بأي سفارة او قنصلية سعودية في العالم، فهذه سفارة تمثل دولة عربية شقيقة، ولكن من حق المواطنين المصريين التظاهر امامها والتعبير عن مظالمهم، ولكن في اطار القانون ودون الإقدام على اي اعمال تخريبية، مثلما يحصل في كل بلاد العالم المتحضر، كما انه من حق المتظاهرين السعوديين ان يتظاهروا امام السفارة المصرية اذا اعتقلت السلطات المصرية احد اشقائهم ظلما وعدوانا.
المؤلم ان السفارة المصرية في الرياض، مثلها مثل معظم السفارات العربية، لا ترعى شؤون مواطنيها ولا تنتصر لهم وتدافع عنهم، مثلما تفعل السفارات والحكومات الاجنبية الاخرى، فالحكومة الفلبينية تدخلت لمنع اعدام مواطنيها لان المحاكم السعودية غير عادلة، وكذلك فعلت الحكومة التركية، ومنعت اندونيسيا خادماتها من العمل في اكثر من دولة خليجية بسبب اساءة معاملتهن، وشاهدنا دبلوماسيين مصريين في سفارة بلادهم في الرياض يتصرفون وكأنهم تابعون للخارجية السعودية.
الانظمة القضائية العربية جميعا، والنظام السعودي بالذات، بحاجة الى اصلاح جذري، ومن يقول غير ذلك يغالط الحقيقة، والا لماذا يتواجد في لندن حاليا وفد من وزارة العدل لدراسة الانظمة القضائية البريطانية للاستفادة منها في عملية اصلاح هذا القضاء؟ والاصلاح يجب ان يقوم على اساس العدالة والمساواة واحترام حقوق الانسان وفصل كامل بين السلطات، باختصار ان لا يكون هناك اناس فوق القانون لأنهم امراء او من علية القوم.
المملكة العربية السعودية تحتاج الى مراجعة كاملة، ليس لقضائها فقط وانما لأمور كثيرة، خاصة في هذا الوقت الحساس، ابرزها اصلاح العلاقة مع مصر والدول العربية الاخرى بعيدا عن التشنج والمكابرة، فقد خسرت العراق، ومن غير المضمون ان تكسب سورية القديمة او الجديدة، في ظل ما تصفه الخطر الايراني المتصاعد.
المملكة اشتهرت دائما بحكمة مسؤوليها وصبرهم، ولا نعتقد ان تعاطيهم مع ازمة الجيزاوي يشكل استمرارا لهذه الخصال، فالافراج عن الجيزاوي بعد كل هذه الضجة مشكلة، واعتقاله وجلده مصيبة اكبر. ولو كان هناك قضاء عادل لاختلفت الصورة كليا، فالعدل اساس الحكم الرشيد.

داعية سعودي: قناة mbc أخطر أنواع المخدرات على الشباب العربي


في هجوم على مجموعة قنوات mbc أكد الداعية السعودي الشيخ "سعد البريك" أنها أشد خطرا على الشباب العربي من كافة أنواع المخدرات.
وقال على حسابه الشخصي بموقع تويتر: "سألني أحدهم عن أخطر مخدر يفتك بشباب الامة فأجبته قنوات "MBC" أخطر أنواع المخدرات المدمرة لشباب وشابات الأمة العربية.
وفيما تجاوب العديد من متابعيه مؤيدين ما قاله، حتى وصف أحدهم خطرها بانه يتجاوز الشباب الى كبار السن متهكماً: "ليس الشباب فقط بل حتى جدتي في الآونة الأخيرة أجدها تتابعها، أتوقع أنه تم تخديرها"، كما انتقده آخرون لافتين الى انه كان احد دعاتها ما يجعله شريكا في ترويج ما يرى انه اشد انواع المخدرات.


الأحد، 29 أبريل 2012

(الهيئة) تمنع أطفال من الاحتفال بنجاحهم بالدمام



ألغت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالشرقية أمس الأول في حي عبدالله فؤاد بالدمام حفلًا للتخرّج أقامته إحـدى المدارس الابتدائية العالمية.
وقال شهود عيان ان “الهيئة” حضرت الى المدرسة مساء امس الاول بعد ورود شكاوى من قبل سكان الحي افادوا خلالها بوجود ازدحام في الشارع المقابل للمدرسة وعدم تمكّنهم من إيقاف سياراتهم في المواقف المخصصة لمنازلهم ، إضافة الى ارتفاع اصوات الميكروفونات الصادرة من المدرسة مما ادى الى تدخّل الهيئة وإلغاء الحفل بالتنسيق مع ادارة المدرسة.

سعوديات للوئام: المعيقل أراد إهانة المرأة السعودية بتشغيلها عاملة نظافة




أثار التصريح الغريب لمدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم المعيقل الذي نشر مؤخراً في جريدة الحياة حفيظة الكثير من نساء المملكة خصوصا بعدما أكد أنه لايجد حرجاً في الموافقة على أن تعمل المرأة السعودية كعاملة نظاقة .
وقال عدد منهن للوئام في الوقت الذي كنا ننتظر من المعيقل أن يتدارس ويبحث لنا كيفية إيجاد وظائف تتناسب مع مكانة المرأة السعودية وتحفظ لها كرامتها وعزتها تفاجأنا بهذا التخبط والتصرف الامسؤول منه , حيث أكدن بأن المعيقل قد ضرب بتصريحه هذا بالأعراف والآداب العامة التي يقرها المجتمع السعودي المحافظ عرض الحائط ورسم صورة سيئة عن المرأة السعودية , وأضفن بأن موافقة المعيقل على عملهن في هذا المجال جعلت منهن عرضة للسخرية والإستهزاء وتسببت بدخولهن في حرج كبير خصوصا بعد تناولهن في المجالس على شكل نكات مضحكة واعتبرن أن الهدف من تصريحه هو إذلال وإهانة بنات هذا البلد المعطاء الذي يعتبر من أغنى دول العالم .وأشرن بأن المعيقل لن يقبل بأي شكل من الأشكال أن تعمل إحدى بناتة في هذة الوظائف المهينة التي لاترتقي للمرأة السعودية وطالبن من المعيقل إن كان صادقا فيما ذكره أن يطبق ذلك على عائلتة وأن تكون الإنطلاقة الأولى من منزلة.
وختمن الحديث مع الوئام في عتب شديد لماذا لا يقتدي المعيقل بوزيرة القوى العاملة المصرية عائشة عبد الهادي حينما رفضت منح تأشيرات لعاملات مصريات من أجل العمل في المنازل السعودية، والتي أكدت أن قرار المنع هو قرار سيادي لا تقبل المضي فيه، مضيفة أن هذا القرار لا نقاش فيه وترفض بتاتا هذا التوجه.

تعاني حالة نفسية مع شقيقتيها بسبب تعذيب والدهن لهن : فتاة تحاول الانتحار في الرعاية الاجتماعية بأبها



أبها - مريم الجابر
حاولت إحدى نزيلات دار الرعاية الاجتماعية بأبها الانتحار اثر الحالة النفسية التي تعاني منها مع أختيها واللاتي تمت احالتهن للدار منذ نحو شهرين بتوجيه من سمو أمير منطقة عسير.. وقد تم إنقاذ الفتاة وتحويلها لمستشفى الصحة النفسية.
وأوضح د. هادي اليامي المشرف على هيئة حقوق الإنسان بعسير أن ملف قضية الأخوات الثلاث قد أحيل للإمارة فيما تمت مخاطبة إمارة منطقة عسير الأسبوع المنصرم لبحث الحلول المناسبة مع والدهن بأسرع وقت ممكن تمشياً مع توجيه سمو أمير المنطقة والذي وجه بتشكيل لجنة لذلك.
وكانت " الرياض " قد تابعت حالة المعنفات الثلاث ونشرت قضيتهن منذ مايقارب الشهرين والتي بدأت عندما طالبتهن إدارة مستشفى عسير المركزي بالمغادرة إلا أنهن رفضن العودة إلى منزل والدهن وبدأن في التوسل إلى إدارة المستشفى التي منحتهن وقتا حتى يجدن لهن مأوى وقبولا من دار الأيتام بذات المنطقة بعد رفضهن للدخول لدار الملاحظة بحجة عدم ارتكابهن لأي مخالفة تجعلهن يدخلن إلى الدار.
وبدأت الفتيات في تحركات احترازية منها رفع خطاب لإمارة منطقة عسير يطالبن فيه إيداعهن دار الأيتام عوضاً عن دار الملاحظة، وقد تم لهن ذلك ، فيما لم تتجاوز مطالب الشقيقات الثلاث في مجملها سكنا آمناً يوفر لهن الأمن والحماية إلى جانب رغبتهن الملحة في الخدمة مقابل البقاء في دار أكثر أمناً من منزل والدهن.