الجمعة، 7 سبتمبر 2012

مغمورين تحت سياط الجلاد.. رسالة من سجن ذهبان


 مغمورين تحت سياط الجلاد.. رسالة من سجن ذهبان
في رسالة من ذوي المعتقلين بسجن ذهبان بالسعودية، حملت اسم "مغمورين تحت سياط الجلاد"، كشف الأهالي عن صور مظلمة لما يحدث داخل السجن، وفيما يلي تفاصيل الرسالة التي تنفرد الوكالة بنشرها.
عندما ننظر إلى المنطقة الواقعة بين مكة والمدينة نتعرف على منطقة شهدت أحداث مهمة جعلها الله سببًا لتغير العالم وعزة الإسلام والمسلمين أما الآن وبعد هذه السنين عادت هذه المنطقة لتدون صفحة سوداء في تاريخ الامة، لم تتغير المعالم كثيرًا فالرسول صل الله عليه و سلم والصحابة رضوان الله عليهم الذين اتخذوا هذه المنطقة طريقا للعبور والوقوف مواقف العزة لنصرة هذا الدين يشهد أحفادهم اليوم من اجل نصرة هذا الدين صورا من البغي والعدوان وألوانًا من التعذيب والنكال في صرح الجور والطغيان أو مايعرف باسم سجن ذهبان.

لقراءة الرسالة كاملة "ادخل على هذا الرابط)


أنعام العصفور أفكر جدياً بقيادة سيارتي يوم السبت


حقي كرامتي دعوة للتضامن مع حقوق المرأة السعودية

كتبت الناشطة أنعام العصفور في التواصل الأجتماعي بخصوص تضررها من عدم قيادة السيارة التالي :
إلى متى يا وطني ..الخصوصية السعودية تمنع المرأة من ممارسة حق مكفول ..
غادر سائقي ..وحصلت على واحد آخر متوفر في البلد وبمبلغ وقدره ومنذ فترة وهو يجعل سيارتي تكاسي خاص له وانا من يدفع قيمة البنزين لزبائنه .. وعندما أتصل له هو من يحدد لي متى سوف يأتي .. وعلى ان اتحمل كمية الغباء الهائلة التي يمتلكها .. وفوق هذا وذاك يحضرها وهي مليئة بالخدوش .. وبكل بساطة يرفض ان احاسبه ... .. اضطررت لطرده اليوم.. وعدت عند ذات النقطة .. وافكر بشكل جدي بسياقة سياراتي يوم السبت ..؟؟
والا فعلى الدولة أن توفر لنا بدل تنقل وبدل ضرر

موضي الخلف أول سعودية في منصب مساعد الملحق الثقافي


صورة: موضي الخلف أول سعودية في منصب مساعد الملحق الثقافي
====================================
أصدر الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، قراراً بتعيين الدكتورة موضي الخلف مساعداً له للشؤون الثقافية والاجتماعية، لتشغل بذلك أعلى منصب تتبوأه سعودية في "الملحقيات"، في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الملحقيات الثقافية السعودية في الخارج.
وقال العيسى: "الدكتورة الخلف من الكفاءات التي تستحق التشجيع، ونتمنى لها التوفيق، وهذه المبادرة هي حافز لها ولغيرها، لتقديم مزيد من العطاء والجهد، وسبق أن تولت منصب المشرف على الشؤون الثقافية"، وفقاً لصحيفة "الحياة" اللندنية.

ولفت إلى أن المنصب الذي تولته الخلف يعد أعلى منصب تتولاه امرأة في الملحقيات الثقافية السعودية التابعة لوزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أن 13 سعودية يعملن في الملحقية، وهن موفدات من جامعتي الملك سعود والأميرة نورة وجامعات أخرى.


أعلى منصب تتولاه امرأة في الملحقيات الثقافية السعودية التابعة لوزارة التعليم العالي‏

أصدر الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، قراراً بتعيين الدكتورة موضي الخلف مساعداً له للشؤون الثقافية والاجتماعية، لتشغل بذلك أعلى منصب تتبوأه سعودية في "الملحقيات"، في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الملحقيات الثقافية السعودية في الخارج.
وقال العيسى: "الدكتورة الخلف من الكفاءات التي تستحق التشجيع، ونتمنى لها التوفيق، وهذه المبادرة هي حافز لها ولغيرها، لتقديم مزيد من العطاء والجهد، وسبق أن تولت منصب المشرف على الشؤون الثقافية"، وفقاً لصحيفة "الحياة" اللندنية.
ولفت إلى أن المنصب الذي تولته الخلف يعد أعلى منصب تتولاه امرأة في الملحقيات الثقافية السعودية التابعة لوزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أن 13 سعودية يعملن في الملحقية، وهن موفدات من جامعتي الملك سعود والأميرة نورة وجامعات أخرى.
أعلى منصب تتولاه امرأة في الملحقيات الثقافية السعودية التابعة لوزارة التعليم العالي

قالت نساء سعوديات إن “نظام التقاعد” الجديد لن يكون منصفا للمرأة وإن كان في ظاهره يدعوا إلى المساواة مع الرجل

صورة: قالت نساء سعوديات إن “نظام التقاعد” الجديد لن يكون منصفا للمرأة وإن كان في ظاهره يدعوا إلى المساواة مع الرجل
======================================
قالت نساء سعوديات إن "نظام التقاعد" الجديد لن يكون منصفا للمرأة في المملكة، خاصة أن الإصلاحات التي ستطال نظام التأمينات الاجتماعية المعمول به حالياً من خلال تمديد سن التقاعد إلى ٦٥ عاماً سيكون مجحفا، وإن كان النظام في ظاهره يدعو إلى المساواة مع الرجل.


الناشطة الاجتماعية الدكتورة هتون الفاسي قالت في تصريح خاص لـ"العربية.نت" جدوى هذة الدراسة التي تهدف لتثمين والمحافظة على خبرات الكوادر الطبية من استشاريين وغيرهم من رؤساء الأقسام وهيئات التدريس في الجامعات.



يذكر أن المؤسسة العامة للتقاعد أعلنت في يوليو الماضي أنها تدرس تمديد سن إحالة موظفي وموظفات الدولة للتقاعد في المؤسسات الحكومية إلى ٦٥ عاما بدل الـ60، فيما حسم مسألة التقاعد المبكر للموظفة بإكمالها ٢٠ عاماً، والذي يشكل بحد ذاته معضلة لكثير من السيدات لاستيفاء شروط التقاعد والانتفاع بالضمان الاجتماعي قبل تخطي عتبة الستين، على حد قول إحدى منسوبات هيئة التعليم.

وفي هذا الإطار، أكدت المعلمة "ن.د" لـ"العربية.نت" أن مهنتها التدريسية من المهن الشاقة، ولهذا فكرت في التقاعد، لكني اصطدمت بأمر آخر وهو أن "الحسبة" في المؤسسة تختلف عما كنت توقعته، فما إن انقضت الـ20 عاما في التدريس وتقدمت للتقاعد، حتى تبين أن الإجازات تخصم، ولهذا اضطررت لشراء عامين لاستكمال فترة التقاعد.

وبينت أن نظام التقاعد يحتاج إلى إعادة تنقيح وتقييم، خصوصا أن المرأة مظلومة، فأولادها لا يستفيدون من تقاعدها بعكس الرجل، موضحة أن الرجل المتقاعد لو توفي، فان راتبه مستمر، في ما المرأة عندما تتوفى يتوقف راتبها، فلما يساوونا مع الرجل في سن التقاعد، بينما لا تتساوى المرأة والرجل بعد الوفاة، خصوصا أن بعض المواطنات قد يكن متزوجات من غير السعودي، وما إن تتوفى، لا يستفيد أولادها من الراتب.

وطالبت المؤسسة بأن تعيد النظر في نقاط كثيرة حول "تقاعد المرأة" أولها فقدان المتقاعد نصف راتبه، ومع زيادة أعباء الحياة، فإن نصف الراتب لا يكفي المواطن وأسرته.‏

قالت نساء سعوديات إن "نظام التقاعد" الجديد لن يكون منصفا للمرأة في المملكة، خاصة أن الإصلاحات التي ستطال نظام التأمينات الاجتماعية المعمول به حالياً من خلال تمديد سن التقاعد إلى ٦٥ عاماً سيكون مجحفا، وإن كان النظام في ظاهره يدعو إلى المساواة مع الرجل.
الناشطة الاجتماعية الدكتورة هتون الفاسي قالت في تصريح خاص لـ"العربية.نت" جدوى هذة الدراسة التي تهدف لتثمين والمحافظة على خبرات الكوادر الطبية من استشاريين وغيرهم من رؤساء الأقسام وهيئات التدريس في الجامعات.
يذكر أن المؤسسة العامة للتقاعد أعلنت في يوليو الماضي أنها تدرس تمديد سن إحالة موظفي وموظفات الدولة للتقاعد في المؤسسات الحكومية إلى ٦٥ عاما بدل الـ60، فيما حسم مسألة التقاعد المبكر للموظفة بإكمالها ٢٠ عاماً، والذي يشكل بحد ذاته معضلة لكثير من السيدات لاستيفاء شروط التقاعد والانتفاع بالضمان الاجتماعي قبل تخطي عتبة الستين، على حد قول إحدى منسوبات هيئة التعليم.
وفي هذا الإطار، أكدت المعلمة "ن.د" لـ"العربية.نت" أن مهنتها التدريسية من المهن الشاقة، ولهذا فكرت في التقاعد، لكني اصطدمت بأمر آخر وهو أن "الحسبة" في المؤسسة تختلف عما كنت توقعته، فما إن انقضت الـ20 عاما في التدريس وتقدمت للتقاعد، حتى تبين أن الإجازات تخصم، ولهذا اضطررت لشراء عامين لاستكمال فترة التقاعد.
وبينت أن نظام التقاعد يحتاج إلى إعادة تنقيح وتقييم، خصوصا أن المرأة مظلومة، فأولادها لا يستفيدون من تقاعدها بعكس الرجل، موضحة أن الرجل المتقاعد لو توفي، فان راتبه مستمر، في ما المرأة عندما تتوفى يتوقف راتبها، فلما يساوونا مع الرجل في سن التقاعد، بينما لا تتساوى المرأة والرجل بعد الوفاة، خصوصا أن بعض المواطنات قد يكن متزوجات من غير السعودي، وما إن تتوفى، لا يستفيد أولادها من الراتب.
وطالبت المؤسسة بأن تعيد النظر في نقاط كثيرة حول "تقاعد المرأة" أولها فقدان المتقاعد نصف راتبه، ومع زيادة أعباء الحياة، فإن نصف الراتب لا يكفي المواطن وأسرته.


الحريات الدينية في السعودية: تزويق للخارج وانتهاكات في الداخل

أعاد قرار وزارة الشؤون الإسلامية السعودية بعدم الدعاء بالهلاك على اليهود والنصارى قضية الحريات الدينية في المملكة إلى دائرة الضوء، وطرح تساؤلات على جدية القرار في ظل انتقادات أمريكية للحريات الدينية وحقوق الاقليات فيها.
كشف تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية عن الحريات الدينية في العالم لعام 2011 أن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول تشدداً ديناً، فالإسلام هو دين الدولة، ويتعين على جميع المواطنين أن يكونوا مسلمين، ويفضل أن يتبعوا المذهب الإسلامي “السني الوهابي” الذي تجيزه الدولة.
أما بالنسبة لغير المسلمين فتتلخص سياسة الحكومة الرسمية في السماح لهم بممارسة شعائرهم الدينية في منازلهم بعيداً عن العلن، لكنها لا تحترم دائماً في الواقع هذا الحق بالفعل،”فالمواطنون محرومون من حرية اختيار دينهم أو تغييره”، كما يقول عبد العزيز الخميس، وهو ناشط سعودي معارض ورئيس المركز السعودي لدراسات حقوق الإنسان في لندن.
وتعد ممارسة الديانات الأخرى في العلن “جريمة” يعاقب عليها القانون السعودي بالاعتقال والسجن والجلد والتعذيب، كما يتلقى جميع التلاميذ في المدارس الحكومية دروساً دينية إلزامية متطابقة مع التعاليم السلفية الوهابية.
لكن في خطوة مفاجئة حذرت وزارة الأوقاف السعودية في وقت سابق من شهر أغسطس/ آب أئمة المساجد من الدعاء بـ”الهلاك” على اليهود والنصارى أثناء الصلاة، مؤكدة على أن الدعاء يصح فقط على “المعتدين”.فهل يعتبر هذا القرار بداية تغيير حقيقية في السياسة الدينية السعودية؟ أم أن الأمر مجرد خطوة معزولة وليس لها أي سياق؟

ترحيب بالمبادرة

رحبت مجموعة من الأصوات السعودية بمبادرة وزارة الأوقاف واعتبرتها “مبادرة طيبة”. وفي هذا السياق يرى الخميس أن هذا الأمر سيقلل من حدة التطرف والحقد،ويضيف الناشط السعودي بالقول: “هذه الخطوة مهمة جداً وهي محاولة جيدة لإيقاف التطرف والكراهية بين الديانات. وهذه المبادرة من شأنها أن تجعل من المساجد مكان عبادة وحب”.
أما محمد بن عبد الله آل زلفى، عضو سابق في مجلس الشورى، فيرى أن الدعاء على غير المسلمين بالهلاك أمر مستحدث وليست له صلة بالدين الإسلامي. ويضيف آل زلفي قائلاً: “توجد أمور كثيرة أدخلها البعض في الإسلام وهي غير صحيحة، والدعاءبالهلاك على اليهود والنصارى أثناء الصلاة إضافة إلى أن التباكي والدعاء على الغير لن يفيد الإسلام والمسلمين بشيء”.كما حذر محمد بن عبد الله آل زلفى من مغبة إتباع مجموعة من العلماء غير الموثوق بهم، مشيراً إلى أن “هناك بعض العلماء سامحهم الله يدخلون الكثير من المستحدثات تسيء كثيراً للدين الإسلامي”.
 خطوة معزولة أم بداية واعدة؟
ويتساءل أغلب المتتبعين للشأن الديني السعودي ما إذا كان القرار الأخير يعد خطوة معزولة أم أن الأمر يتعلق ببداية انفراج السياسة الدينية بالمملكة العربية السعودية.من جانبه ينفي عبد الله أن يكون وراء هذه المبادرة “موقف سياسي أو تبعية لأي مؤسسة دينية في المملكة بدليل أن الحكومة مستمرة في نفس سياستها الدينية الحازمة فيما يخص الكتب وتلقين المذهب الإسلامي السني الوهابي لكل المتلقين في المدارس”.
أما الخميس فيرى أن المبادرة ليس لها أي سياق ولا تأتي ضمن سياسة واضحة، “باعتقادي أن القرار جاء فقط من أجل إيقاف الإضرار بالعلاقات مع غير المسلمين ومحاولة التخفيف من التنفير الديني الذي تعيشه المملكة العربية السعودية”.ويضيف”أظن أن الأمر يأتي فقط في سياق محاربة التطرف الديني الذي يؤدي بدوره إلى الإرهاب وتحاول الحكومة وفي مقابل ذلك نشر قيم التسامح والحب بالنسبة للديانات الأخرى”.

الأقليات والحرية الدينية

وحسب تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أيضاً،فالمملكة العربية السعودية تعد من بين الدول الثماني المتصدرة لقائمة “الدول التي تثير قلقاً بشكل خاص” على خلفية انتهاكات للحريةالدينية. وأورد التقرير أن الأقليات الشيعية والمسيحية تعاني انتهاكاً واضحاً فيما يخص ممارسة طقوسهم الدينية في العلن. وفي هذا الصدد يقولعبد العزيز الخميس: “أكثر الموجودين على التراب السعودي من المسيحيين يمارسون وللأسف معتقداتهم ويحتفلون بأعيادهم بشكل سري لأنه لا توجد كنائس في المملكة.لكنني أعتقد أن المسألة تحتاج قليلاً من الوقت للانفتاح على ديانة الآخر”.
وليست الأقلية المسيحية الوحيدة التي تعاني انتهاك حريتها الدينية، فالشيعة السعودية يشتكون من معاملة السلطات لهم وتتعامل مع معتنقي هذا المذهب كمواطنين من “الدرجة الثانية”، إضافة إلى “تكفيرهم،كما يوضح ذلك المعارض السياسي السعودي حمزة الحسن. ويضيف الحسن بالقول: “الشيعة السعودية تعاني تمييزاً واضحة ومحرومة من أبسط حقوقها المدنية والسياسية، والسلطات السعودية دمرت أكثر المساجد التي يقصدها الشيعة خاصة في المنطقة الشرقية للبلاد، كما أن مقابرهم تم تدميرها بالكامل…”.
لكن آل زلفي يرفض ما جاء في التقرير الأمريكي، موضحاً: “الحريات الدينية مكفولة في الإسلام وفي المملكة خاصة إذا لم تكن تخالف الأمن والسلم الاجتماعي للبلد وعلى هذه الحريات ألا تتجاوز الحقوق الشرعية”.وعن الغياب التام للكنائس في السعودية يضيف بالقول: “لا يمكننا أن نبني في كل بلدة ومدينة كنيسة لأن أغلب المسيحيين يقيمون فقط بطريقة مؤقتة على الأراضي السعودية وبالتالي عند رحيلهم ماذا سنفعل نحن بتلك الكنائس”.

مشكلة الآخر

تتعلق المشاكل الدينيةفي أحايين كثيرة بالعقليات وكيف يرى المرء الآخر الغريب عنه الذي يختلف عنه في اللغة والدين والثقافة والهوية. وحسب المهتمين فإن المؤسسات الدينية السعودية وأغلبية المواطنين يعتقدون أنفسهم أنهم “حماة مكة والبيت الحرام وحماة الدين الإسلامي”،كما يقول الخميس، كما أنهم غالباً ما يتخوفون ويتوجسون “من غزو الآخر”. ويتلخص الأمر أيضاً في مسألة شد الحبل مع الغربوالفاتيكانبشكل خاص، لذلك فإن المؤسسة الدينية السعودية لا ترى نفسها مضطرة لإقامة كنائس على أراضيها، طالما يرفض فيه الفاتيكان إقامة مساجد على ترابه.


سعد الفقيه يفضح العريفي والقرني وآل سعود


ملفات عالقة تواجه ولي العهد السعودي

أ.د. مضاوي الرشيد ( المصدر: صحيفة القدس العربي)أ.د. مضاوي الرشيد



بغياب الملك عبد الله في زيارة خاصة الى المغرب تسلم ولي العهد سلمان مهمة ادارة البلاد فعليا وربما لا تطول فترة انتظاره لتسلم زمام بشكل رسمي وتتويجه ملكا قادما كما هو متوقع. ورغم ان الانتقال الى كرسي الحكم سيكون عملية روتينية تخلو من المفاجآت الا ان امام ولي العهد الحالي ملفات شائكة وعالقة محليا وخارجيا تراكمت خلال فترة حكم عبد الله منذ عام 2005.
على الصعيد الداخلي سيواجه سلمان وضعا مختلفا تماما لم يشهده ملوك السعودية في السابق يرتبط بتغيرات اجتماعية على الساحة السعودية اهمها الحراك الحاصل حول قضايا متشابكة تراكمت خلال فترة طويلة دون ان تحل بشكل يضمن انتهاء الحراك. يبدو ان السعوديين قد تعلموا من جيرانهم العرب معنى الحراك السلمي المتمثل بالاعتصامات والمظاهرات والتجمهر امام مؤسسات الدولة والساحات العامة والمراكز التجارية ورغم ان الحشد لم يصل بعد الى مرحلة متقدمة الا انه ينذر بتطور قدرات الشباب والناشطين على تنظيم صفوفهم وجمع الآخرين حول قضايا مثل قضايا المساجين السياسيين والبطالة والتهجير من القرى النائية ومصادرة الاراضي والفساد الاداري وغيره من القضايا التي يعاني منها المواطن العادي. ورغم ان هذا الحراك الذي لم تعتد عليه القيادة السعودية سابقا حيث فضلت تجزئة هموم المواطنين وتغذية الانفرادية في المطالبة بالحقوق ومنع العمل الجماعي وتجريمه بسلسلة من القوانين الصارمة. اثبت النشطاء في كل المناطق السعودية قدرتهم على تجاوز القيود المفروضة على التنظيم السياسي والخروج بافواج صغيرة تواجه دوما بمزيد من الاعتقالات. فالنظام السعودي لا يزال يؤمن باسلوب التقدم بخطابات المطالب للمسؤولين فرديا ويقمع كل محاولة لا تكون ضمن خارطة الاستجداء المعهودة والممارسة منذ نشوء الدولة السعودية فالتجمهر غير مقبول الا اذا كان صفوفا مرصوصة تأتي على عتبات المجالس في المناطق الادارية او في العاصمة الرياض تحت امرة شخصية تضمن ولاء البقية المقدمة خطابها المرصع بالاطراء والتبجيل ثم تنصرف بعد ذلك حاملة وعود المتلقي للخطاب بالنظر في قضيتهم وتحويلها للجهات المحلية المعنية بتدبير امور منطقة ما والنظر في مساءلهم العالقة.
جاء التحول الاجتماعي الذي سيواجهه الملك القادم لينسف الاسلوب التقليدي المتبع في السعودية والذي التزم به جيل قديم افتقد للآلية والقدرة على تغيير نمط المطالبة بالحقوق او انتزاعها من اجهزة الدولة. وربما اقتنع بعض الناشطين ان اسلوب الخطابات المدبجة بتراتيل الولاء والسمع والطاعة لا تنفع مع نظام اعتمد اسلوب الغلبة والسيطرة بالقوة ولا تنفع خطابات المطالب الا في زيادة غطرسته واستعلائه على المجتمع واعادة تذكير المجتمع بانه الوهاب لكافة الحقوق والثروات وحده فقط يحل جميع المشاكل عن طريق علاقات مشخصنة مع اعمدة النظام وليس من خلال مؤسسات دولة دائمة وقادرة على التصرف وتدبير شؤون المواطنين. الانتقال من العمل الفردي المستجدي للحقوق الى مرحلة استقلالية الحراك عن القنوات التقليدية وتهميش الوسطاء بين الامراء وافراد المجتمع ادى بالضرورة الى تغيير في سياسة المطالبة بالحقوق وبروز نمط جديد ينخرط به اشخاص عاديين يتجاوزون القنوات التقليدية التي نصبها النظام كوسيط يضمن ولاء المجموعات المحلية مقابل اتوات من خزينة الدولة. ورغم ان النظام نفسه سحب البساط من تحت اقدام وسطائه في المناطق والقرى الا ان التغيير الاجتماعي وارتفاع نسبة الهجرة الى المدن الكبرى والانفتاح الاعلامي للتواصل الجماعي قد ساهم في تجاوز الزعامات التقليدية من شيخ قبيلة او امام مسجد او عمدة قرية نائية.
في ظل هذه التغييرات المتزايدة سيواجه ملك السعودية المقبل وضعا اجتماعيا يختلف عن الماضي حيث كان من السهل ضبط المجتمع خاصة في المناطق النائية والبعيدة عن المركز السياسي والاداري ومنها المناطق الجنوبية القريبة من اليمن والمناطق الشمالية حيث برز نشاط سياسي يرفض التهميش والاقصائية ولن يستطيع ان يفض اي عمل احتجاجي بمجرد استدعاء وجهاء المناطق التقليديين وانتزاع خطابات الولاء والوعود بضبط الجماعات المتحركة تماما كما يحصل في المنطقة الشرقية بعد الاحتجاجات الصاخبة والتي لم تستطع الزعامات التقليدية الشيعية من قضاة ومثقفين ووجهاء معروفين السيطرة على الوضع والتعهد خاصة وان مثل هذه الشرائح قد فشلت في تحقيق مطالب الشباب رغم تقربها من السلطة ولعب دور الوسيط بين مجموعتها واعمدة النظام السعودي فقدت شرعيتها من منظور جيل جديد من النشطاء لا يعرف سوى الخروج الى الشارع للمطالبة بحقوقه رغم العواقب الوخيمة المترتبة على هذه الاعمال الجريئة. وليس هذا التحول فريدا وخاصا بالمنطقة الشرقية بل اصبح سمة ملازمة للتحول الاجتماعي وعلاقة المناطق السعودية والمجتمع ككل بالقيادات التقليدية الفاشلة ومن هنا تكمن حالة الامتحان الصعب التي سيواجهها الملك السعودي القادم حيث لن يجد اي شرعية للوسطاء المعتمدين سابقا في تهدئة اي حراك قادر على تجاوز قنوات تقليدية عفا عليها الزمن وفقدت اي مصداقية بعد ان استقطبها النظام وحولها الى اداة للسيطرة على الشارع المحلي.
وقد يلجأ الملك القادم الى الحل الامني كملاذ اخير لفقدان السيطرة المباشرة على الشارع السعودي وتهميش قنوات التهدئة القديمة التي استغلتها الدولة سابقا لدرجة انها فقدت مصداقيتها وبغياب مؤسسات حديثة تضمن خطوط التواصل بين الشباب المتحرك واجهزة النظام سيجد هذا الاخير نفسه غير قادر على ضبط الامور وسيتشتت فكره وجهده امام القيادات الجديدة غير المعروفة التي تفرزها الساحة السعودية يوميا والتي تخرج من رحم كل مجتمع ولو بسيط او قليل العدد. فالحراك حتى المحدود لديه قابلية افراز شخصيات تأتي من الهامش وتكون غير معروفة لتبرز على الساحة وستكون الوجوه جديدة كل مرة مما يصعب على النظام رصدها رغم كل محاولاته الامنية والاستخباراتية لاقتناص الشخصيات الشابة ومراقبة حراكها خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي.
وحتى هذه اللحظة لم يبد ولي العهد اي رغبة في التعاطي مع ملف الاصلاح السياسي طالما ظل الحراك الشعبي محصورا في قضايا مجزأة ومتشتتة وسيأتي اليوم الذي تجتمع فيه هذه المطالب في سلة واحدة حينما يقنع المجتمع ان الوصول الى حل القضايا العالقة كقضايا المعتقلين وعدم استقلالية القضاء والمشاكل الاقتصادية من بطالة الى انعدام المساكن الشعبية وحالات التهجير من القرى والتي تنعدم فيها الخدمات لن يتم الا بتغيير جوهري لنظام الحكم ونقلة نوعية الى دولة مؤسسات منتخبة اهمها مجلس امة يأتي اعضاؤه بالانتخاب وحكومة منبثقة من هذا المجلس. ورغم ان ولي العهد السعودي قد حرص على بناء صرح اعلامي يروج له كملك قادم حضاري يتبنى الثقافة والمثقفين الا انه لم يبد يوما ما اي رغبة او حتى تعليق على القضايا الاصلاحية السياسية ويظل حتى هذه اللحظة ملتزما الصمت حيالها وكأن الامر لا يعنيه او يهمه. ورغم مساهمته في تطوير مؤهلات ابنائه في الفضاء وعلى الارض الا انه يعتبر كبقية اخوته السابقين على العرش السعودي غير قادر على تجاوز ثقافته التقليدية ‘السعودية’ الملتزمة بمعادلة بسيطة وهي معادلة الراعي والرعية التي يترتب عليها اداء السمع والطاعة فمفهوم الدولة الثابت هو دولة يستأثر بالمناصب فيها ذرية المؤسس وليس على المجتمع سوى تقديم الولاء عند كل مرحلة. فلا ثقافة ولي العهد ولا خبرته السياسية داخليا وعلى الساحة العالمية والاقليمية تجعلنا نتوقع نقلة نوعية قادمة تنتشل السعودية من ممارسات السياسية التقليدية ولن يضطر ولي العهد ان يغير المعادلات السابقة طالما ظل الحراك الشعبي محصورا ومقيدا ومشتتا. فقط عندما تجتمع المطالب الحياتية تحت شعار التغيير السياسي سيجد نفسه مضطرا ان يواجه مجتمعا متغيرا ومتحركا في نفس الوقت. وان كان هناك امل في التغيير فيجب على ولي العهد ان يباشر فور وصوله الى الحكم بشكل مباشر الى تبني وتطبيق مبادرة اصلاحية سريعة تطال الوزارة الاكثر قمعا وتسلطا وجبروتا وهي وزارة الداخلية حيث يجب عليه تقسيمها وتحجيم سطوتها حيث يتم فصل القضاء عنها مباشرة بالاضافة الى تقليص تسلطها على المناطق اداريا حيث تظل هذه الوزارة محط جدل خلال تاريخها القديم تحت سيطرة نايف وابنه خلال فترة مكافحة الارهاب وقد نمت هذه الوزارة لتصبح دولة داخل دولة دون اي محاسبة او رقابة من قبل مؤسسات اخرى. وستكون هذه الوزارة بالذات مسؤولة عن تدهور الوضع الداخلي السعودي رغم انها اليوم تعتبر المسؤولة عن ما يسمى الامن والامان الداخلي المرتبط باساليب قمع معروفة ومفضوحة. فهل يستطيع ولي العهد ان يقوم بمثل هذه المبادرة في الشهور القادمة؟ وهذا ما ستكشفه لنا الايام.

شكر "العريفي" لـ"محمد بن نايف" يثير غضب النشطاء.. و"مدون" يرد بذكر الانتهاكات في السجون

شكر "العريفي" لـ"محمد بن نايف" يثير غضب النشطاء.. و"مدون" يرد بذكر الانتهاكات في السجون

 أثار إثناء الداعية السعودي البارز الدكتور "محمد العريفي" على "محمد بن نايف" مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، حفيظة العديد من النشطاء، الذي ردوا على العريفي بذكر مواقف "نايف" الابن من الانتهاكات التي تحدث في ملف المعتقلين.
وكان "العريفي" قد كتب على صفحته في "تويتر": "وكم أتمنى على مسؤولينا ـ الذين يمتلئ تويتر بالاستفسار عن قراراتهم ـ ان يقتدوا بسموه بالتفاعل والتواصل أكرر شكري ودعائي للأمير محمد بن نايف".
وعلى الفور نشر أحد النشطاء، ما أسماه "أحد أسباب شكر العريفي للصعلوك محمد بن نايف"، ذاكرًا الانتهاكات الجسدية التي يتعرض لها المعتقلين في السجون والتي يعلم بها "نايف" تمام العلم بل ويشجعها، وأوضاع السجون، وطرق التعذيب والفنون التنكيلية في مدونته على الرابط التالي:





سجن ذهبان يسمح لأول مرة للسجناء بتناول الجبن؟!


 سجن ذهبان يسمح لأول مرة للسجناء بتناول الجبن؟!
خاص ـ سمحت قوات الأمن في سجن ذهبان لأول مرة للسجناء السياسيين بتناول الجبن وأصناف اخرى من الطعام بعد أن كان ممنوعًا عنهم.
وفي تغريدة، لأحد النشطاء قال فيها: "الله أكبر نصر عظيم يسجل بالتاريخ، سجن ذهبان يسمح للسجناء ولأول مرة في التاريخ بأكل جبن كيري وكرافت بعد أن كان ممنوعًا، الخبرليس مزحه".
ويعاني المعتقلين والسجناء من التضييق الذي يصل إلى منع الطعام عنهم أو قصره على أنواع محددة إمعانًا في تعذيبهم والتضييق عليهم.

الخميس، 6 سبتمبر 2012

سؤال العريفي وردود ساخرة



  • للتضامن مع المعتقلين الحامد والقحطاني

    صورة: دعا ناشطون في جمعية "حسم" الحقوقية بالسعودية، أهالي المعتقلين و ضحايا الاعتقال التعسفي والتعذيب لحضور الجلسة الثالثة من محاكمة د.عبدالله الحامد د.محمد القحطاني‏

    الادعاء العام يتهم "الجيزاوي" بـ"الكذب".. و"الافتراء"

    أحمد الجيزاويجدة: سعود البركاتي، سامية العيسى

    وجه المدعي العام في هيئة التحقيق تهمة الافتراء والكذب للمدعو أحمد الجيزاوي المتهم بتهريب حبوب مخدرة إلى المملكة، وذلك ضمن جلسة المحاكمة التي عقدتها المحكمة العامة بجدة للنظر في اتهام 3 أشخاص بـ"التهريب والتواطؤ للتهريب".
    وبدأت الجلسة التي ترأسها 3 قضاة من المحكمة العامة بجدة، هم بسام الجنيدي وصالح الزايدي وناصر السلمي، بتلاوة الجيزاوي رده على التهم الموجهة إليه، والذي جاء في مذكرة مكونة من نحو 20 ورقة، أفاد خلالها بأن الحبوب المخدرة تم إدخالها إلى حقيبته بعد دخوله إلى المطار.
    وادعى الجيزاوي أنه يحمل شريحة هاتف اشتراها من المطار تثبت أنه تجاوز منطقة جهاز التفتيش، وهي اللحظة التي يدعي أنها تم استغلالها لإدخال حبوب الزاناكس إلى حقيبته.
    واتهم الجيزاوي في رده للمحكمة الادعاء العام بانتزاع أقواله واعترافاته السابقة عنوة، وأنه تعرض للتعذيب، قائلا "إن المدعي العام نشر صوره لحظة إلقاء القبض عليه في المطار على مواقع الإنترنت والصحف العربية والعالمية"، ما دفع المدعي العام لطلب اتهام الجيزاوي حالا بالكذب والافتراء، فيما يتعلق بأن اعترافاته أخذت منه عنوة، وأنه لم يثبت طبيا أنه تعرض للضرب أو التعذيب، وأن الاتهام بنشر صوره من قبل المدعي العام كذب وافتراء أيضا مطالبا بتعزيره ومعاقبته على هذا الكذب.
    ورغم إنكار الجيزاوي في مرحلة التحقيقات معرفة المتهم الثاني المدعو إسلام بكر (مصري الجنسية)، إلا أنه عاد في جلسة أمس واعترف بأن إسلام حضر المطار لاستقبال والدته التي كانت على نفس الرحلة.
    أما المتهم الثاني إسلام، فقال إنه يتحمل مسؤولية الحوالات المالية المتكررة التي أرسلت إلى مصر باسم المتهم الثالث، وهو كفيله بندر "سعودي"، وأنه استغل بطاقة كفيله البنكية في إرسال مبالغ مالية إلى مصر دون علمه، وأن كل ما نسب إلى كفيله غير صحيح، حيث قدم المتهم مذكرة كتبها بخط اليد، وطلبت منه المحكمة إعادة كتابتها إلكترونيا وطباعتها والتوقيع عليها، وإعادتها إلى المحكمة في الجلسة المقبلة.
    أما المتهم الثالث بندر، فواصل إنكار علاقته بالجيزاوي وقضية الحبوب المخدرة، طالبا من هيئة المحكمة إحالته إلى مستشفى الصحة النفسية لطلب فحصه، كونه يعاني من مرض نفسي، وطالبا أيضا مخاطبة البنك الذي تمت منه الحوالات لمعرفة تفاصيلها.
    من جانبه، أكد المستشار القانوني في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية سليمان الحنيني، الذي حضر جلسة المحاكمة، أن المتهم الثاني في القضية، اعترف أمام قاضي المحكمة العامة ببراءة المتهم السعودي، من كل ما نسب إليه من اتهامات، وأنه استغل اسم كفيله في كل ما يتعلق بالحوالات المالية، وأقر بأن كل ما ذكره أمام المدعي العام من مشاركة الكفيل السعودي في القضية أكاذيب اختلقها، وأشار الحنيني إلى أن حقوق الإنسان انتهى دورها في هذه القضية مع نهاية جلسة يوم أمس.
    وفي ختام الجلسة، أرجأت المحكمة النظر في القضية حتى 10 ذي القعدة المقبل، حيث حضر الجلسة كل من المستشار القانوني للقنصلية المصرية بجدة ياسر علواني، ومحامي المتهم السعودي رامي الحلواني.

    تسريح 400 معلمة بجامعة الأميرة نورة واستبدالهن بأجنبيات

    جامعة الاميرة نورة

    فجأة وبدون مقدِّمات تم تسريح أكثر من 400 معلمة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بعد إمضائهن عاماً أكاديمياً كاملاً واستبدالهن بأجنبيات ، والغريب أن قرار الفصل طال أيضا الدفعة الثالثة بعد مباشرتهن للعمل بـثلاثة أيام
    وتعود تفاصيل القصة حسبما رويت  لـ "اليوم" عدد من المتضررات بالدفعة الثالة قائلات : يبلغ عدد الدفعة الثالثة قرابة الثلاثين معلمة سعودية وتم الاتفاق معهن للعمل في جامعة الأميرة نورة للعام الدراسي الجديد وقد وقّعنا عروضنا الوظيفية, وحيث إن تعاملاتنا تتم من خلال البريد الإلكتروني فقد تم إرسال بريد إلكتروني لكل موظفة منا يوم الجمعة 24 أغسطس الموافق  6 شوال الجاري وبالفعل توجهنا للجامعة يوم الأحد 26 أغسطس الموافق 8 شوال 1433هـ ووقعنا ورقة المباشرة, بعد ذلك حضرنا الاجتماع التمهيدي الذي يُقام عادة الأسبوع الأول وكانت الأمور طبيعية حتى يوم الثلاثاء 10 شوال ،حيث أرسلت الشركة بريدا إلكترونيا عبارة عن عرض وظيفي للعمل في جامعة الحدود الشمالية في عرعر أو فرعيها في طريف أو رفحاء, وعند مناقشة المسؤولة صباح اليوم التالي عن هذا العرض و ما إذا كان أُرسِل لنا بالخطأ ،أجابت بصحته, وقد أُخبرنا بأن قرار الاستغناء عن جميع السعوديات هذا العام جاء من إدارة السنة التحضيرية في الجامعة"
    وقالت معلمة متضررة :" نحن مجموعة من معلمات اللغة الإنجليزية السعوديات بالسنة التحضيرية  في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن واللاتي تم التعاقد معهن العام الماضي لتدريس مادة اللغة الإنجليزية لطالبات السنة التحضيرية, وكما لا يخفى عليكم أن السنة التحضيرية تقوم بتشغيلها شركات وبالتالي يتم التعاقد معنا من قبل شركات وليس من قبل الجامعة، ولكن الجامعة هي من تحدد الشروط المطلوبة للمتقدمات و العدد المطلوب والتخصصات المطلوبة فتم التعاقد معنا العام الماضي ،وكان عددنا يفوق المائة والسبعين و أمضينا معهم عاما أكاديميا كاملا, و بعد نهاية العام الدراسي1432-1433هـ و بداية العطلة الصيفية بدأت إحدى الشركات المشغلة بالاستغناء التدريجي عن السعوديات".وأضافت في حديثها عن معاناتها وزميلاتها : " الشركة الأخرى والمتعاقدة مع المعلمات لمدة 12 شهراً كانت قد أبلغت المعلمات من خلال رسالة نصيّة في شهر رمضان بالإستغناء عنهن كمعلمات في جامعة الأميرة نورة , وبعد التواصل مع أصحاب الشركة تم إبلاغهن أن عقد الشركة مع الجامعة أصبح بتوفير أجنبيات فقط، وأن الشركة تعمل على توفير البديل لهن في جامعة أخرى غير جامعة الأميرة نورة، لأنها ترفض السعوديات"

    كاريكاتير... انهاء خدمات معلمات الانكليزي

    ربيع

    الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

    السعوديون ونصرة اللاجئات السوريات

    صورة: كاركاتير لرسام سورى تعليقا على فضيحة زواج سعوديين بقاصرات سوريات من مخيمات اللاجئين السوريين‏

    دعوة للإعلاميين والحقوقيين لحضور جلسة محاكمة الناشطين "الحامد" و"القحطاني" لرفع السرية عنها


    دعوة للإعلاميين والحقوقيين لحضور جلسة محاكمة الناشطين "الحامد" و"القحطاني" لرفع السرية عنها



    دعا ناشطون في جمعية "حسم" الحقوقية بالسعودية، أهالي المعتقلين و ضحايا الاعتقال التعسفي والتعذيب لحضور الجلسة الثالثة من محاكمة د.عبدالله الحامد د.محمد القحطاني (القاضي حماد العمر) يوم السبت ٢١ شوال، الموافق ٨ سبتمبر في المحكمة الجزائية بالرياض، مكتب رقم (١٠) الساعة ٩ صباحا، المكان جنوب برج الرياض شارع الملك فيصل (الوزير سابقا).
    وقالت الدعوة: "نهيب بالحقوقيين والمهتمين بالشأن العام والاعلاميين الجدد تغطية فاعليات المحاكمة وحضور المحكمة في الساعة واليوم المحدد أعلاه، والرقابة على اجراءات المحكمة، تماشيًا مع نظام المرافعات ونظام الإجراءات الجزائية، التي تؤكد علانية جلسات المحكمة.

    الأمن السعودي يطلق النار على شاب ضمن قائمة الـ23 التي أصدرتها الداخلية


    الأمن السعودي يطلق النار على شاب ضمن قائمة الـ23 التي أصدرتها الداخلية
     قامت قوات الأمن السعودية بنصب كمين لاعتقال الشاب "حسين آل ربيع" والمدرج اسمه ضمن قائمة الـ23 التي أصدرت وزارة الداخلية فيهم بيان تتهمهم بإثارة الفتنة والشقاق.
    وكشفت مواقع، أنه عند خروج الشاب آل ربيع من إحدى الاستراحات قامت قوات الأمن بإطلاق النار عليه ومن ثم قاموا بانتشاله من موقع الحادث ووضعه بسيارة عسكرية.
    وحسب شهود عيان فإن قوات الأمن قامت بإطلاق عدة أعيرة نارية عليه مباشرة وهو في داخل السيارة التابعة لهم واقتادوه لجهة غير معلومة.
    ولم يعرف حتى الآن مدى خطورة إصابته، وعلى الفور نشرت الحكومة الخبر في شبكة التواصل الاجتماعية "تويتر" مستعينين بالاستخبارات الذين يبثون الأخبار المزورة التي تقلب الحقائق خبر إلقاء القبض على "آل ربيع" وتلفيق تهمة قتل "السهلي" له.

    تحذير: السعودية قد تستورد النفط بحلول عام 2030


     تحذير: السعودية قد تستورد النفط بحلول عام 2030

    قال تقرير صادر عن "سيتي جروب" أن السعودية قد تصبح مستوردا للنفط بحلول عام 2030 في حال استمر استهلاك النفط محليًا بالزيادة بنسبة 8% وهي النسبة التي ينمو بها استهلاك الطاقة الكهربائية وقت الذروة.
    وبحسب صحيفة الوطن العربي الالكترونية، تستخدم السعودية النفط ومشتقاته لتوليد نصف الطاقة الكهربائية التي تستهلكها البلاد والتي ينمو الطلب عليها بمعدل 8% وقت الذروة ، فيما يتم استهلاك ربع انتاج النفط محليا عبر الاستخدامات المختلفة.
    وقال التقرير أن السعودية تستهلك حاليا جميع انتاجها من الغاز الطبيعي، وتخطط لاستخدام الطاقة النووية غير أن ذلك يعد حلا غير مناسب بسبب قلة الخبرات المحلية بهذا المجال فضلا عن مخاطر الأمان والسلامة المتعلقة بذلك.
    وسرّعت السعودية من برامج اكتشاف الغاز كما أنها تدرس حلول استخدام الطاقة الشمسية وذلك لتوفير النفط لأغراض التصدير كونه يشكل 86 % من ايرادات الحكومة.
    ويضيف التقرير بأن معدل استهلاك الفرد الواحد من النفط في السعودية يزيد عن المعدل السائد في معظم الدول الصناعية بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية.
    وخلال الأعوام الـ 10 الماضية بلغ معدل الزيادة السنوية لاستهلاك النفط محليا 6 % وهو ما يمثل ضعف النمو السنوي لعدد السكان.
    وتوقع التقرير أن يستمر النمو في معدل الاستهلاك بوتيرة تفوق النمو السكاني مستقبلا بسبب النسبة العالية لصغار السن بالمجتمع وزيادة الانفاق الاستهلاكي المتوافق ارتفاع معدل دخل الفرد.
    وتشير المعلومات الى أن السعودية تنتج حاليا 11.2 مليون برميل سنويا من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي ، وهي بذلك تعد المنتج الأكبر للنفط والسوائل بالعالم ، فيما تحتل المرتبة الثامنة عالميا في انتاج الغاز الطبيعي الجاف بحدود 9.6 بليون قدم مكعب في اليوم يستعمل جميعه محليا.
    وقدر التقرير أن شركة الكهرباء السعودية تدفع اسعارا تراوح بين 5 و 15 دولارا للبرميل الواحد من النفط الذي تستعمله في محطاتها وهو سعر منخفض جدا مقارنة مع سعر برنت العالمي البالغ 116 دولار حاليا. ويعني ذلك أن الحكومة تفقد سنويا ايرادات قدرها 80 بليون دولار بسبب استعمال النفط لتوليد الطاقة بدلا من تصديره على حسب التقرير.

    الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

    العريفي يحارب الاختلاط وعمل المراة بالسعودية ويغازله بتايلاند

    صورة: العريفي يحارب الاختلاط وعمل المراة بالسعودية ويغازله بتايلاند

شبه بعض رواد تويتر والفايسبوك الداعية السعودي محمد العريفي بالمنفصم الشخصية بسبب المواقف التي صدرت عنه في الايام الماضية خلال زيارته لتايلاند حيث يقوم بجولة هناك...

فالعريفي وخلال جولته لم يترك امراة "منقبة" الا وصورها حتى نشر صورا لفتيات راكبات شاحنة صغيرة خلال سيرها وكتب مغردا:" صباحكم حجاب.. صوّرتهن وأنا في السيارة.. أعجبني حجابهن وهن ببلد بوذي ينتشر فيه الفساد.. هي تشعر بعزتها والثقة تملأ قلبها"...وبالطبع فان هذا يعني انه صور الصورة دون موافقة الفتيات اللواتي لم يرنه يصورهن فهل يصح هذا؟، وماذا لو قام احد الشبان السعوديين بتصوير احدى الفتيات في المملكة اليس مصيره هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة والسجن ؟...

اما المضحك المبكي تعليقه على صورة فتيات يبعن باحد الاسواق حيث كتب في احدى تغريداته:" في السوق مسلمات تايلنديات يعملن في السوق ببيع طعام وهن بنقابهن التام.. ماااا أجمل العفة.."... اليس هذا هو رجل الدين نفسه الذي يحارب عمل المراة في السعودية بحجة الاعتراض على الاختلاط؟؟؟ خصوصا وان الصورة التي نشرها مع التغريدة تظهر الرجال والنساء معا في السوق...

فالسؤال موجه الى العريفي... هل الاختلاط والعمل بالنسبة للمراة يكال بمكيالين؟ اليس جميع المسلمين والمسلمات سواسية؟ واليس ما ينطبق على المسلمات السعوديات يجب ان ينطبق على المسلمات التايلنديات ؟؟؟

ومن التغريدات الساخرة :

Misyar_Alotaibi
@Munirah_AQ لا بس طويل العمر ينشر صور عيون المسلمات و ابي آعرف لو حلال بصير من بكرا اقزقز عيونهم بالأسواق وأخلي غض البصر اللي فالح فيه

meera_2m
@MohamadAlarefe الله المستعان يعني السعوديات اللي محاربينهن على رزقهن وش لابسات !

@alyaa758
@MohamadAlarefe هذا لثام مو نقاب وتقول عفه اجل اذا شفتوا سعوديات متلثمات ليه تقوموا الدنيا ولا قعدتوها :)

Alsafa Yousif مفصوم هذا الرجل ... ندعو له بالشفاء العاجل ...

Sam Tamim الظاهر حاط عينه على تايلنديه واوي يتزوج منهم عشان كذى يمدحهم !!!!

Ohood Al Ghamdi بصراحة .. هذا العريفي فاقد الأهلية حتى لقراءة مايحب ومايكره تجاوزوا عنه فهذا أفضل لأدمغتكم والله .

محمد الدوسري‏


    شبه بعض رواد تويتر والفايسبوك الداعية السعودي محمد العريفي بالمنفصم الشخصية بسبب المواقف التي صدرت عنه في الايام الماضية خلال زيارته لتايلاند حيث يقوم بجولة هناك...
    فالعريفي وخلال جولته لم يترك امراة "منقبة" الا وصورها حتى نشر صورا لفتيات راكبات شاحنة صغيرة خلال سيرها وكتب مغردا:" صباحكم حجاب.. صوّرتهن وأنا في السيارة.. أعجبني حجابهن وهن ببلد بوذي ينتشر فيه الفساد.. هي تشعر بعزتها والثقة تملأ قلبها"...وبالطبع فان هذا يعني انه صور الصورة دون موافقة الفتيات اللواتي لم يرنه يصورهن فهل يصح هذا؟، وماذا لو قام احد الشبان السعوديين بتصوير احدى الفتيات في المملكة اليس مصيره هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة والسجن ؟...
    اما المضحك المبكي تعليقه على صورة فتيات يبعن باحد الاسواق حيث كتب في احدى تغريداته:" في السوق مسلمات تايلنديات يعملن في السوق ببيع طعام وهن بنقابهن التام.. ماااا أجمل العفة.."... اليس هذا هو رجل الدين نفسه الذي يحارب عمل المراة في السعودية بحجة الاعتراض على الاختلاط؟؟؟ خصوصا وان الصورة التي نشرها مع التغريدة تظهر الرجال والنساء معا في السوق...
    فالسؤال موجه الى العريفي... هل الاختلاط والعمل بالنسبة للمراة يكال بمكيالين؟ اليس جميع المسلمين والمسلمات سواسية؟ واليس ما ينطبق على المسلمات السعوديات يجب ان ينطبق على المسلمات التايلنديات ؟؟؟

    ومن التغريدات الساخرة :

    Misyar_Alotaibi
    @Munirah_AQ لا بس طويل العمر ينشر صور عيون المسلمات و ابي آعرف لو حلال بصير من بكرا اقزقز عيونهم بالأسواق وأخلي غض البصر اللي فالح فيه

    meera_2m
    @MohamadAlarefe الله المستعان يعني السعوديات اللي محاربينهن على رزقهن وش لابسات !

    @alyaa758
    @MohamadAlarefe هذا لثام مو نقاب وتقول عفه اجل اذا شفتوا سعوديات متلثمات ليه تقوموا الدنيا ولا قعدتوها :)

    Alsafa Yousif مفصوم هذا الرجل ... ندعو له بالشفاء العاجل ...

    Sam Tamim الظاهر حاط عينه على تايلنديه واوي يتزوج منهم عشان كذى يمدحهم !!!!

    Ohood Al Ghamdi بصراحة .. هذا العريفي فاقد الأهلية حتى لقراءة مايحب ومايكره تجاوزوا عنه فهذا أفضل لأدمغتكم والله .



    جامعة نورة تستغني عن 100 معلمة سعودية. والبديل أجنبيات

    صورة: جامعة نورة تستغني عن 100 معلمة سعودية. والبديل أجنبيات
===================================
( قرار فصلهن كان من الجامعة وليس من الشركة المتعاقدة معهن )

  اشتكى قرابة 100 معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية السعوديات اللاتي يعملن بعقود لتدريس طالبات السنة التحضيرية في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من حملة الماجستير والبكالوريوس ومختلف الدورات والخبرات التعليمي لقرار الاستغناء عنهن وتسريحهن من الجامعة وإحلال الأجنبيات بديلا لهن في وقت تحرص القيادة على السعودة وإحلال المرأة السعودية المؤهلة محل الأجنبية.

وتحدث عدد منهن في اتصالات ل «الرياض» مناشدين ولاة الأمر بالنظر في وضعهن قائلات: نحن معلمات اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية من حملة الماجستير والبكالوريوس والبالغ عددنا قرابة 100 معلمة، والتحقنا بالعمل بجامعة الأميرة نورة (السنة التحضيرية) كمعلمات للعام الدراسي 1432/1433ه بعقد سنوي من الشركات الأهلية التي تزود جامعة الأميرة نورة بالمعلمات سنوياً، وقبل انتهاء السنة وقعنا بالموافقة على رغبتنا في التعاقد معهم للسنة القادمة وبناء عليه طُلب منا المباشرة بالجامعة بتاريخ 7/10/ 1433ه إلا أنه في نهاية شهر رمضان وتحديداً في 28/9/1433 وردنا رسالة نصية من الشركة تفيد بالاستغناء عنا كمعلمات في جامعة الأميرة نورة، وبعد التواصل مع أصحاب الشركة تم إبلاغنا أن عقدهم مع الجامعة أصبح بتوفير أجنبيات فقط وأن الشركة تعمل على توفير البديل لنا في جامعة أخرى غير جامعة الأميرة نورة، لأنها ترفض السعوديات.
بالإضافة أنهم (الشركة) يقومون بمحاولات لتوظيفنا بجامعة الملك سعود كإداريات حيث إنها هي الأخرى ترفض توظيفنا كمعيدات أو محاضرات مع العلم أن مؤهلاتنا تربوية وخبراتنا والدورات التي حصلنا عليها في مجال التدريس وليست في المجال الإداري.

ويضفن قائلات: نحن أصبحنا مسرحات من جامعة الأميرة نورة ومرفوضات من جامعة الملك سعود، ونلتمس النظر في إعادتنا لعملنا وأخذ موضوعنا بعين الاعتبار كونه قراراً ظالماً وكل منا لديها ظروف أسرية ومالية وبحاجة إلى الوظيفة، وهاهي الأجنبية اليوم تفضل علينا في بلدنا ونحن بناته والأولى بحمل الأمانة فلا علم ولا مؤهل ينقصنا لحملها حيث إن بعضهن يحملن دبلومات وبعضهن تخصصاتهن ليست ذات صلة باللغة الانجليزية، وأخريات رواتبهن تفوق ضعف رواتبنا.

ويتساءلن هل تفضيل الأجنبية يساهم في إثراء الطالبات بالخبرات فكيف يكون ذلك إذا كان من درسنا سابقاً أجنبيات وها نحن نتخرج لنبحث عن وظائف والأفضلية تبقى للأجنبية وهل اللاتي سوف يتخرجن في الأعوام القادمة سوف تفضل عليهن الأجنبية أيضا؟ إذاً لمَ الاستمرار؟ أليس هناك ثقة بمخرجاتنا التعليمية؟

وناشدن على أحقيتهن بالوظيفة وكذلك التثبيت عليها نظراً لحاجة الجامعة لمعلمات اللغة الانجليزية سنويا، خدمة لوطننا لأننا ندرك عظيم مسؤوليتنا تجاه بنات وطننا ونملك الحماس والمقدرة على العمل لتحقيق ذلك وترسيخ المفاهيم الوطنية والدينية لدى الطالبة.

الى ذلك أكدت تهاني عبدالعزيز احدى المتظلمات وسبق لها أن عملت مع جامعة نورة كمتعاقدة للسنة التحضيرية لمدة عام اكاديمي -العام الماضي- أنه تم تسريح نهاية العام الدراسي الماضي نحو 200 أستاذة للغة الإنجليزية للسنة التحضيرية لعدم علم الشركة المشغلة بمدى ترسية المناقصة عليها خلال العام الحالي وطلبت منهن موافقة والرغبة في العمل في حالة تمت الترسية عليها.


     قرار فصلهن كان من الجامعة وليس من الشركة المتعاقدة معهن 

    اشتكى قرابة 100 معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية السعوديات اللاتي يعملن بعقود لتدريس طالبات السنة التحضيرية في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من حملة الماجستير والبكالوريوس ومختلف الدورات والخبرات التعليمي لقرار الاستغناء عنهن وتسريحهن من الجامعة وإحلال الأجنبيات بديلا لهن في وقت تحرص القيادة على السعودة وإحلال المرأة السعودية المؤهلة محل الأجنبية.
    وتحدث عدد منهن في اتصالات ل «الرياض» مناشدين ولاة الأمر بالنظر في وضعهن قائلات: نحن معلمات اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية من حملة الماجستير والبكالوريوس والبالغ عددنا قرابة 100 معلمة، والتحقنا بالعمل بجامعة الأميرة نورة (السنة التحضيرية) كمعلمات للعام الدراسي 1432/1433ه بعقد سنوي من الشركات الأهلية التي تزود جامعة الأميرة نورة بالمعلمات سنوياً، وقبل انتهاء السنة وقعنا بالموافقة على رغبتنا في التعاقد معهم للسنة القادمة وبناء عليه طُلب منا المباشرة بالجامعة بتاريخ 7/10/ 1433ه إلا أنه في نهاية شهر رمضان وتحديداً في 28/9/1433 وردنا رسالة نصية من الشركة تفيد بالاستغناء عنا كمعلمات في جامعة الأميرة نورة، وبعد التواصل مع أصحاب الشركة تم إبلاغنا أن عقدهم مع الجامعة أصبح بتوفير أجنبيات فقط وأن الشركة تعمل على توفير البديل لنا في جامعة أخرى غير جامعة الأميرة نورة، لأنها ترفض السعوديات.
    بالإضافة أنهم (الشركة) يقومون بمحاولات لتوظيفنا بجامعة الملك سعود كإداريات حيث إنها هي الأخرى ترفض توظيفنا كمعيدات أو محاضرات مع العلم أن مؤهلاتنا تربوية وخبراتنا والدورات التي حصلنا عليها في مجال التدريس وليست في المجال الإداري.
    ويضفن قائلات: نحن أصبحنا مسرحات من جامعة الأميرة نورة ومرفوضات من جامعة الملك سعود، ونلتمس النظر في إعادتنا لعملنا وأخذ موضوعنا بعين الاعتبار كونه قراراً ظالماً وكل منا لديها ظروف أسرية ومالية وبحاجة إلى الوظيفة، وهاهي الأجنبية اليوم تفضل علينا في بلدنا ونحن بناته والأولى بحمل الأمانة فلا علم ولا مؤهل ينقصنا لحملها حيث إن بعضهن يحملن دبلومات وبعضهن تخصصاتهن ليست ذات صلة باللغة الانجليزية، وأخريات رواتبهن تفوق ضعف رواتبنا.
    ويتساءلن هل تفضيل الأجنبية يساهم في إثراء الطالبات بالخبرات فكيف يكون ذلك إذا كان من درسنا سابقاً أجنبيات وها نحن نتخرج لنبحث عن وظائف والأفضلية تبقى للأجنبية وهل اللاتي سوف يتخرجن في الأعوام القادمة سوف تفضل عليهن الأجنبية أيضا؟ إذاً لمَ الاستمرار؟ أليس هناك ثقة بمخرجاتنا التعليمية؟
    وناشدن على أحقيتهن بالوظيفة وكذلك التثبيت عليها نظراً لحاجة الجامعة لمعلمات اللغة الانجليزية سنويا، خدمة لوطننا لأننا ندرك عظيم مسؤوليتنا تجاه بنات وطننا ونملك الحماس والمقدرة على العمل لتحقيق ذلك وترسيخ المفاهيم الوطنية والدينية لدى الطالبة.
    الى ذلك أكدت تهاني عبدالعزيز احدى المتظلمات وسبق لها أن عملت مع جامعة نورة كمتعاقدة للسنة التحضيرية لمدة عام اكاديمي -العام الماضي- أنه تم تسريح نهاية العام الدراسي الماضي نحو 200 أستاذة للغة الإنجليزية للسنة التحضيرية لعدم علم الشركة المشغلة بمدى ترسية المناقصة عليها خلال العام الحالي وطلبت منهن موافقة والرغبة في العمل في حالة تمت الترسية عليها.

    صورة اليوم



    هذه الصورة ليست في الصومال إنما في سوق الخضار بـبريدة منطقة القصيم (السعودية)

    أنباء عن تدهور الحالة الصحية للعاهل السعودي.. ومصدر أمني ينفي سفره لأمريكا


     أنباء عن تدهور الحالة الصحية للعاهل السعودي.. ومصدر أمني ينفي سفره لأمريكا
    نفى مصدر أمنى أن يكون العاهل السعودى "عبد الله بن عبد العزيز" نقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء عملية جراحية، بعدما أصيب بنوبة قلبية أثناء تمتعه بإجازة خاصة فى المغرب.
    وقال المصدر إن "عبد الله بن عبد العزيز" لا يزال فى المغرب نافيًا الأنباء حول إصابته بنوبة قلبية استدعت نقله على عجل نحو مصحة بمدينة نيويورك الأمريكية لتلقى العلاج.
    ونفى المصدر الذى فضل عدم الكشف عن هويته "أن يكون خادم الحرمين الشريفين قد غادر المغرب وفق ما نقل عن وكالة "القدس".
    وكان الملك عبدالله وصل إلى المغرب الثلاثاء الماضى فى إجازة يرتقب أن تكون هى الأطول له هذه السنة فى المغرب.يشار إلى أن الملك عبدالله ( 88 عاماً) كان خضع لعمليات جراحية إثر مشاكل عانى منها فى الظهر خلال عامى 2010 و2011.
    وقال المصدر: "أن الحالة الصحية للملك لا تدعو إلى القلق، على عكس ما أوردته وكالة "القدس" التى أشارت إلى أن الملك عبد الله "عانى من نوبة قلبية تم نقله على إثرها إلى مستشفى "ماونت سينا" فى مدينة نيويورك، حيث أجريت له عملية جراحية لم يكشف النقاب عن طبيعتها، وذلك بعد أن توقف فى المغرب لفترة قصيرة".
    وتنظر إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز باعتباره حليفاً هاما فى عدة مجالات خصوصا فيما يتعلق بالأزمة السورية .كذلك تعتمد إدارة أوباما على المملكة فى ضخ المزيد من إنتاجها لتعويض التراجع فى الصادرات النفطية الإيرانية جراء العقوبات المفروضة على طهران بسبب مساعيها الرامية إلى الحصول على القنبلة النووية.

    فيديو.. أول تصريح للناشطين "عبدالله الحامد" و"محمد القحطاني" بعد محاكمتها


    تصريح الناشط "عبد الله الحامد" عقب إنتهاء محاكمته مع زميله "محمد القحطاني"

    دعوات في السعودية لمحاكمة علنية للناشطين "الحامد" و"القحطاني"

    دعوات في السعودية لمحاكمة علنية للناشطين "الحامد" و"القحطاني"



    في تغريدة يتم تداولها عبر "تويتر"، دعا نشطاء إلى محاكمة علينة للناشطين للدكتور "عبد الله الحامد"، والدكتور "محمد القحطاني" اللذان يحاكمان بتهمًا عبثية من بينها "تعطيل التنمية"؟
    وقالت التغريدة: "هل تؤيد محاكمة علنية للدكتورين الحامد والقحطاني".
    وكان قاضي التحقيقات في الجلسة الأولى يوم السبت الماضي، قد أمر بإخلاء قاعة المحكمة وجعل الجلسة سرية.

    صورة تظهر طرق التعذيب في السعودية

     صورة تظهر طرق التعذيب في السعودية


    نشر نشطاء على "تويتر" صورة لكيفية تعذيب المعتقلين في السجون السعودية، الامر الذي أثار حفيظة المغردون على موقع التواصل الاجتماعي.
    وتظهر الصورة رجلاً معلق من قدميه وتحته سجادة صلاة، إذ يبدو ان جرعة التعذيب التي تلقاها جاءت فور تأديته الصلاة.
    وفي تغريدة على "تويتر" لأحد النشطاء جاء فيها: "هذه الصورة ليست في غوانتانامو أو أبوغريب! الشيخ ماجد الراشد يصور كيف يتم تعذيب المعتقلين في السجون".

    الاثنين، 3 سبتمبر 2012

    صورة اليوم

    صورة: هذه اسرع طريقه بمحافظة العارضة لتصريف السيول والصرف الصحي‏

    وفاة سعودية بجدة متأثرة بحروق بعد إشعالها النار في جسدها



    توفيت مساء أمس سعودية (38 عاماً) نتيجة إصابتها بحروق شديدة في 90% من جسدها، بعد أن سكبت البنزين على جسمها، وأشعلت فيه النار، في مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة.
    وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة جدة، العميد مسفر الجعيد، إن حالتها صُنِّفت بين الانتحار وشبهة جنائية؛ ما دفع بقِسْم شرطة الجنوبية المباشر للحالة إلى إحالة المعاملة برمتها لهيئة التحقيق والادعاء العام؛ لاستكمال التحقيق.
    وأضاف بأنها نُقلت للمستشفى، وأُدخلت العناية المركزة، لكن الحروق كانت شديدة؛ وأدت إلى وفاتها، ولم يوضح الجعيد السبب الذي دفعها لهذا العمل.
    وأوضح الجعيد أن السيدة تعيش في أحد الأربطة بجدة، وقامت بسكب البنزين على جسمها، ثم أشعلت فيه النار.