الجمعة، 3 أغسطس 2012

فبكيت حتى بكاء الصخر لبكائي...من تعذيب المباحث السعودية


السعودية تشتري 7 طائرات تجسس اسرائيلية


صورة: وكالات
السعودية تشتري 7 طائرات تجسس اسرائيلية
+++++++++++++++++++++
كشفت تقارير لدوائر مختصة بالشأن العسكري تتابع أعمال التسلح في منطقة الشرق الاوسط والخليج ومناطق الصراع في العالم، أن هناك ارتفاعا كبيرا في عدد صفقات توريد السلاح التي يتم التوقيع عليها بين دول خليجية والصناعات العسكرية والامنية في الولايات المتحدة ودول اوروبية، وحسب الدوائر نفسها فان المعطيات المتوفرة حول الفترة من شهر تموز 2011 وح
تى منتصف شهر تموز من العام الجاري 2012 تشير الى ارتفاع ملحوظ في نسبة المبيعات وابرام الصفقات بين شركات السلاح من مختلف دول العالم ودول الخليج وبشكل خاص السعودية.

وكشفت الدوائر في نشرات لها عن أن هناك تنافسا شديدا بين شركات السلاح الاوروبية والامريكية والاسرائيلية على الفوز بعقود توريد الاسلحة والوسائل العسكرية الى الدول الخليجية، وكشفت الدوائر أيضا عن شراء السعودية لـ 7 طائرات تجسس صغيرة بدون طيار بقيمة 127 مليون دولار من احدى الشركات الاسرائيلية وبصورة مباشرة، وأن هذا المبلغ لا يشمل عقد التدريب والصيانة، حيث ستتولى طواقم مختصة في تلك الشركات تدريب طواقم سعودية على تشغيل تلك الطائرات.‏
المصدر: خبر عاجل من السعودية
كشفت تقارير لدوائر مختصة بالشأن العسكري تتابع أعمال التسلح في منطقة الشرق الاوسط والخليج ومناطق الصراع في العالم، أن هناك ارتفاعا كبيرا في عدد صفقات توريد السلاح التي يتم التوقيع عليها بين دول خليجية والصناعات العسكرية والامنية في الولايات المتحدة ودول اوروبية، وحسب الدوائر نفسها فان المعطيات المتوفرة حول الفترة من شهر تموز 2011 وح
تى منتصف شهر تموز من العام الجاري 2012 تشير الى ارتفاع ملحوظ في نسبة المبيعات وابرام الصفقات بين شركات السلاح من مختلف دول العالم ودول الخليج وبشكل خاص السعودية.
وكشفت الدوائر في نشرات لها عن أن هناك تنافسا شديدا بين شركات السلاح الاوروبية والامريكية والاسرائيلية على الفوز بعقود توريد الاسلحة والوسائل العسكرية الى الدول الخليجية، وكشفت الدوائر أيضا عن شراء السعودية لـ 7 طائرات تجسس صغيرة بدون طيار بقيمة 127 مليون دولار من احدى الشركات الاسرائيلية وبصورة مباشرة، وأن هذا المبلغ لا يشمل عقد التدريب والصيانة، حيث ستتولى طواقم مختصة في تلك الشركات تدريب طواقم سعودية على تشغيل تلك الطائرات.

من مدونات الفيسبوك




إي بالله أخطوا والخطا اللي جابهم عين الصواب
مبطي وأنا أشوف الطمع يكشف رداهم وأستره

مايملي عيون الحسود بهالزمن غير التراب
ومن لايتوب من الخطا تحرم عليه المعذره

اللي من أولها خراب أكيد تاليها خراب
والبندق اللي ماتثور في هدفها تذعره

ودك اليامن جاتك الغلطه من الناس القراب
الصاحب اللي ماكسبت محبته ماتخسره

مشكلتي إني ماعرفت أحسب لصدتهم حساب
قلطتهم صدري على ذكرى قصيد وحنجره

صوت ٍ يصول بمنبره واخطاب مامثله خطاب
والطيبه اللي زعزعت صوت الخطيب ومنبره

مافيه دمع ٍ صوبوه أحبابي بوجهي وخاب
ولازرق حزني على غالي ولافج انحره

كل الزهاب اللي معي ذكرى من أصحاب الزهاب
واللي بقالي من عذاب اشرس طريقي وأخطره

لأني تجنبت الغرق.. عديت من فوق السحاب
لأن أكثر أصحابي ورق..ماشفت للطيب إثمره

والله ماحطيت بين الحقدوالخوه حجاب
حتى غدوا ربعي يحدوني على الضيق أشكره

البارحه ثارت علي رقاب وأوتني رقاب
البارحه ياثقل دم البارح ويامحقره

أثر المصايب ماتجيك إلا من الناس القراب
وبهالزمن حتى الخوي اللي تثق فيه أحذره

أهب ياوجه الحسد وشلون جمعهم وغاب
كيف السنين اللي عطتني بعثرتهم بعثره

لابارك الله في رفيق ٍ تزعله كلمة عتاب
ولاجمع الله الرجال اللي تفرقهم مره

الصاحب اللي مايجي من صحبته غير العذاب
نذر ٍ علي إن ماهجرني وإلا أنا اللي ب أهجره

من يفتح لفرقاي باب أفك له عشرين باب
وأذا خويي مايقدر خوتي ما أقدره

عوّدت نفسي كل ماشددت لليمّه ركاب
مأصد وجهي عن طموح إلا لياجبت خبره

أن روّحوا فأنا بري منهم ليوم الحساب
وإن جرحوا قولوا لهم ماحركوا فيّ إشعره

شفهم لهم حول السنه ولا خذوا مني جواب
أحسن دوا للي يحاول يستفزك تحقره

ماكنت أحاتيهم صغيّير ..عاد أحاتيهم شباب
الصاحب اللي ما أذخره لليوم الأسود ما أذخره

شفني جمعت أوراقهم بكتاب وأغلقت الكتاب
ياوقت لم اللي تلمه وأنثر اللي تنثره

اللي يخاف من الظما يترك لنا طرد السراب
واللي ماهو بقد الظلام ووحشته لايسهره

انا تجرعت الظما لين أحترق وجهي وذاب
انا كسرت بخاطري قبل الصداقه تكسره

انا خسرت اللي غيابه غير عن كل الغياب
انا غفرت لعلام ٍ ماتستحق المغفره

انا أكثر أنسان تعلم من كثر ماأخطأ وصاب
انا أخر لسان يتكلم في زمان الثرثره

انا القصيد اللي فزع من دفتره مليون ناب
وانا الوحيد اللي جمع مليون ناب بدفتره

شيب بعقول العرب..هيبت روس ٍ ماتهاب
جمهرت ناس ٍ عمرهم مايعرفون الجمهره

ماصرت ذيب إلا لأن اللي تحدوني ذياب
ما كنت أغيب إلا لأن العفو عند المقدره

ترى حلاتك لاحملت لصاحبك كلمة عتاب
أن مانطقت بها بوجهه ماتذمه بظهره

في هالزمن مايملي عيون الحسود إلا التراب

والا الحظيظ.. الطلقه اللي ماتصيبه تذعره

ودك اليا من جاتك الغلطه من الناس القراب
الصاحب اللي ماكسبت محبته ماتخسره

سعودي حقوقي: إقرار مشروع إصلاح في المملكة كفيل بنزع التوتر في القطيف

سعودي حقوقي: إقرار مشروع إصلاح في المملكة كفيل بنزع التوتر في القطيف
 وكالة الجزيرة العربية للأنباء
أكد الناشط الحقوقي السعودي "محمد بن فهد القحطاني" أن إقرار مشروع إصلاح سياسي في المملكة كفيل بنزع فتيل التوتر الأمني في منطقة القطيف شرق البلاد التي يسكنها عدد كبير من الشيعة.


وأعرب "القحطاني" المدافع عن حقوق الإنسان وعضو الجمعية السياسية والمدنية (حسم) في أمسية ثقافية نظمت بمنزل شرق نجران جنوب المملكة حضرها حشد من المثقفين والمهتمين بالشأن العام عن اعتقاده بان التوتر في القطيف 'سيختفي تماما في حال استجابت الحكومة السعودية للمطالب الشعبية بإجراء إصلاحات سياسية وإقرار الديمقراطية وإجراء انتخابات برلمانية في كافة المناطق السعودية على حد سواء، فضلا عن منح المواطنين حقوقهم بشكل غير منقوص'.
وأكد القحطاني في امسيته التي نشرتها عدة مواقع إلكترونية الثلاثاء أن 'شريحة كبيرة من المواطنين السعوديين يفتقدون للثقافة الحقوقية لدرجة أن هناك أشخاص لايعرفون ابسط مبادئ حقوق الإنسان وبالتالي اصبح من الضروري إشاعة هذه الثقافة بطريقة سلمية وحضارية بعيدا عن وسائل العنف'.
وأوضح أن هناك معتقلين في السجون السعودية يمكن أن يقبعوا خلف القضبان لسنوات طويلة نتيجة عدم معرفة ذويهم بالإجراءات الجزائية فضلا عن أن وزارة الداخلية السعودية تمارس دور الخصم والحكم في أي قضية.
وشدد القحطاني على ضرورة توعية الناس برفع درجة الوعي لديهم للبحث عن حقوقهم السياسية مثل حق التصويت المشاركة السياسية وحق الترشيح والدخول في أحزاب سياسية والحق في التجمع السلمي طبقا للعهود والمواثيق الدولية.
وانتقد القحطاني خلال الأمسية التي حملت عنوان (اعرف حقوقك) الهيئات الحقوقية التي تعمل تحت مظلة الحكومة السعودية، لافتا إلى أن هذه الهيئات تنشر تقارير غير مقبولة وتتحدث باستمرار باسم الحكومة.
واعتبر أن مواقع التواصل الاجتماعي أتاحت للجميع نشر قضاياهم بطريقة سريعة وان يطلع عليها آلاف الأشخاص مما جعل من الصعوبة بمكان السيطرة على المعلومات كما أن اعتقال أي شخص لم تعد قضية سرية كما كان في السابق.
وفيما يتعلق بالتحول إلى نظام الملكية الدستورية شدد الناشط السعودي' على أن هذا التحول يعد الخيار الأمثل وان الإصلاحات الشكلية لم تعد مقبولة إطلاقا بخاصة أن الفترة الحالية تعد ذهبية بعد مرور نحو عام ونصف على اندلاع الثورات في اكثر من بلد عربي'.
ودعا القحطاني إلى المطالبة بوضع أنظمة تحمي حقوق السجين في ظل تعرض بعض المعتقلين لانتهاكات خطيرة في ظل الخلل الذي تعاني منه الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات في السعودية، موضحا أن هناك سجناء يعانون من أمراض خطيرة ولا يتم معالجتهم.
وطالب بضرورة معالجة ملف المعتقلين السياسيين بشكل فوري بخاصة وان السجناء قد يخرجون من معتقلاتهم بنفسيات مضطربة يمكن أن تؤثر على أمن المجتمع.
ووصف القحطاني محاكمته التي يخضع لها في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بـ'المضحكة ' وان أحكام هذه المحكمة سواء التي تخصه أو تخص غيره باطلة باعتبار أنها تتلقى أوامرها من وزارة الداخلية ويتم اختيار قضاتها من قبل السلطة.
وكانت المحكمة قد عقدت جلسة لمحاكمة القحطاني حزيران (يونيو) الماضي بتهمة غرس بذور الفتنة، الخروج على ولي الأمر، واتهامه القضاء بإجازة التعذيب، والطعن بديانة أعضاء هيئة كبار العلماء، ووصف نظام الحكم بالتبرقع بالدين والفتك المنهجي، والمساس بالنظام العام.
واعتبر المتهم بان المحاكمة سياسية بطبيعتها. ومنحت المحكمة مهلة شهرين للرد على التهم وحددت الجلسة المقبلة مطلع ايلول (سبتمبر) المقبل.

السعودية: اعتقال حاجزي الصفوف الأمامية في الحرمين


السعودية: اعتقال حاجزي الصفوف الأمامية في الحرمين
كشف مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين أحمد المنصوري عن تشكيل لجنة مهمتها القيام بمراقبة الصفوف الأولى خلف أئمة الحرمين الشريفين للتأكد من عدم قيام بعض الأشخاص بحجز الأماكن عنوة، من أجل الحصول على مبالغ مالية لقاء عملية تأجير تلك الصفوف.
وأوضح المنصوري أن تلك اللجنة تقوم بعمل جولات مستمرة ومصادرة السجادات التي يستخدمها البعض في حجز الأماكن، كما يتم اعتقال الأشخاص الذين يحجزون أماكن من غير المواطنين.
وتأتي هذه الإجراءات بعد أن شكا مصلون من قيام أشخاص بحجز الأماكن والمواقع في المسجد الحرام خلال الشهر الكريم، وذلك بوضع سجاجيد الصلاة لحين يأتي الشخص الراغب في الحجز، وذلك بمبالغ مالية تصل إلى 100 ريال.
تجدر الإشارة إلى أن الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ المفتى العام للمملكة أفتى بعدم جواز حجز أماكن في الصفوف الأولى لأشخاص يأتون متأخرين للصلاة فى المسجد الحرام أو المسجد النبوي، مشيرا إلى أن من يفعل ذلك فهو "آثم".

الشاعرة ميسون السويدان تتصدى بكلماتها النيرة للتكفيريين فتقول ..




.شُنّت حملة تكفير على الشاعرة ميسون السويدان بعد تغريدةٍ على موقع تويتر كتبت فيها أنها تاهت في شوارع مكة بحثاً عن الله ولم تجده في الحرم
:على اثر ذلك قامت الشاعرة بمحو تغريدتها وجاء ردّها هذا الصباح على الشكل التالي
أتظنونني سأسكت عنكم يا مكفّرون؟؟
لا والله لن أسكت.. لم أتمسّك بديني كل هذه السنين في الغرب حتى يأتي “المسلمون” ليسلبوني إياه
لقد عدنا والله إلى الجاهلية، أنتم تعذّبون المسلمين بالشتم حتى تخرجوهم من دينهم.. وأنا والله لن أخرج من دين الله ولو كره المكفرون
.هذا الدين الذي تدافعون عنه ليس بديني هذا صحيح. أنا ديني الإسلام والرحمة وأنتم دينكم التكفير والنَّقمةلم أذهب إلى مكة لأرى من يدَّعي أنَّه يمثِّل الدين يضرب أرجل النساء بالعصا ويهشّهن كالغنم.. أنا لست بعيراً بيد راعٍ أنا إنسانة جاءت لتلقى ربها
.لم أذهب إلى مكة كي أرى متاجر إسرائيل على بُعد خطوات من بيت الله الحرام
.لم أذهب إلى مكة لأرى آلاف الفقراءالمساكين يقفون بين يدي الله بأثوابهم البالية فيجبرهم الإمام أن يدعوا للملوك والسلاطين الذين لا يصلّون أصلاً
.لم أذهب إلى مكة ليبكي قلبي ما فعلتموه بهذه المدينة الطاهرة..بالمسجد الحرام، ذهبت إليها بحثاً عن الله.. فلم أجدْه عندكم.. نعم، ما وجدته إلا بقلبي
.لو أنّي بحثت عن الله في مكّة.. أو في مذهبكم التكفيري العنيف الملطّخ بالدماء لكَفرتُ من زمان… هذا صحيح.. فالحمد لله أنّي لم أبحث عنه إلا بقلبي.إن لم يسعنا الإسلام جميعاً – فاذهبوا أنتم. أنا هنا في رحاب الله باقية. مسلمة أنا لن أتخلّى عن ديني ولو قاتلتموني عليه بالسلاح
.أنتم قتلتم الحلّاج … أنتم قتلتم الروحانية في مكة.. أنتم قتلتم الله في قلوب الناس.. أنتم شوّهتم دين الله ألا شاهت وجوهكم
.مَن كان يعبد محمد بن عبدالوهاب – فإنّه قد مات، ومَن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت…أحدٌ أحدْ.. ربُّ المكَفِّرِ شيخُهُ… رب المكفِّرِ سيفُهُ… وأنا إلهي ليس يسكن في جمادٍ أو جسدْ… أَحدٌ أحَدْ … أحَدٌ أحَدْ
…إن تضعوا حجر التكفير على صدري فلا أقول إلا: أحدٌ أحدْ.. أنا ما وجدتُك في بلدْ، أنا ما وجدتك في جسدْ، أنا ما وجدتك في سوى قلبٍ لغيرك ما سجدْ
…أَحدٌ أحَدْ … أحَدٌ أحَدْ … ربُّ المُكفِّرِ قاتلٌ… ربُّ المكفِّر مُستَبِدْ… وأنا إلهي في فؤادي… ليس يقتلُهُ أحَدْ
نهاية ما كتبت الشاعرة
وبعد هذه الكلمات أسأل نفسي، متى يتوقف مسلسل رعب تكفير مستخدمي تويتر في العالم العربي.. متى نتوقف عن تكفير الناس بناءً على ما يقولونه في العلن؟
اني لا أجد مهرباً من إستذكار الكلمات الخالدة للمفكر السعودي عبدالله القصيمي بُعيد هكذا حدث..
“إِنّ الكُفرَ عَمليةٌ شَاقةٌ معقدةٌ ، و ليسَ كلاما ً، إنّه مَوقفٌ نَفسيٌ و فكريٌ و أَخلاقيٌ”

إصابة سبعة أمريكيين في حادث مروري بالسعودية


 إصابة سبعة أمريكيين في حادث مروري بالسعودية
 وكالة الجزيرة العربية للأنباء
أعلن في بيان طبي سعودي أن حادثا مروريا وقع بعد ظهر الاربعاء تسبب في إصابة سبعة من أسرة أمريكية مسلمة بعد أدائهم مناسك العمرة ومغادرتهم مكة المكرمة، غرب السعودية.
وذكر البيان أن إصابة الاشخاص السبعة، الذين لم يفصح عن أسمائهم، تراوحت ما بين التعرض لكدمات في الرأس واشتباه ما بعد الارتجاج.
وأضاف البيان أن 'مستشفى حراء استقبل المصابين عن طريق الهلال الأحمـر السعودي'.
وأوضح انه 'تم اجراء الإسعافات والفحوصات الطبية والعلاج اللازم للمصابين بقسم الطوارئ وتم تنويمهم بأقسام الجراحة نساء ورجال'.
وقال مدير مستشفى حراء العام الدكتور وليد بن عبدالحليم محمد حسين إن 'المستشفى أعد الطوارئ بفريق طبي متكامل لتقديم الخدمات الإسعافية لمثل هذه الحالات وهو أحد الخدمات التي تقدمها مستشفيات مكة المكرمة للمعتمرين أثناء شهر رمضان'.

الأربعاء، 1 أغسطس 2012

بعد مقتل الغامدي وبتر يد زوجته وإدخال طفله إلى العناية المركزة ...جدة : قاضي محكمة يلوم عضوي «هيئة» طاردا شاباً معاكساً وضرباه ويستغرب من مؤهلهما الثانوي!


جدة - أحمد الهلالي

صورة: بعد مقتل الغامدي وبتر يد زوجته وإدخال طفله إلى العناية المركزة 
جدة : قاضي محكمة يلوم عضوي «هيئة» طاردا شاباً معاكساً وضرباه ويستغرب من مؤهلهما الثانوي!
جدة - أحمد الهلالي
=========================
وجه قاضي المحكمة الإدارية في محافظة جدة أول من أمس لوماً شديداً إلى اثنين من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقال لهما: «لا أحد ينكر دور الهيئة، ولكن بالتي هي أحسن، ونحن نعتز بهذا الجهاز». و واصل القاضي لومه وعتبه على عضوي الهيئة خلال جلسة عقدت لمحاكمتهما بعد اتهامهما بالاعتداء على شاب بالضرب أثناء ضبطه بالمعاكسة في إحدى الأسواق القريبة من حي الجامعة قائلا: «لماذا الناس بدأوا يكرهون الهيئة؟» ليجيب من تلقــاء نفســه بأن الســبب هو الضرب.
وأضاف: «يفترض أن ينزل رجل الهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى الميدان من دون رجل أمن»، مستغرباً في الوقت نفسه أن يكون مؤهل عضو الهيئة الميداني شهادة الثانوية.
وبدأت جلسة يوم أمس بمواجهة عضو الهيئة الذي تغيب عن الجلسة الماضية بسبب اختباراته الجامعية «بكالوريوس انتساب»، وتلا عليه القاضي لائحة الاتهام التي تضمنت ضربه لشاب، ورد عضو الهيئة أنه استوقف الشاب في المرة الأولى وهو يعاكس في إحدى الأسواق لمناصحته ولكنه هرب من الموقع.
وزاد: «في اليوم الثاني ضُبط في الموقع نفسه وهو يعاكس الفتيات»، مؤكداً أنه حاول إيقافه إلا أنه هرب من رجل الأمن ولم يبق سوى ثوبه بعد مقاومته لأعضاء الهيئة.
ورد عليه القاضي بسؤاله: هل تريد أن تنصحه بالقوة؟، وهل يسمح النظام بالمطاردة والضرب؟، ليرد عضو الهيئة بالقول: «إن الإصابات الموجودة في الشاب قد تكون نتيجة لمقاومته لرجل الأمن.
وحول ضرب الشاب أكد عضو الهيئة أنهم لم يضربوا الشاب نهائياً، مشيراً إلى أن الشهود الذين أكدوا الواقعة شاهدوا التجمع وظنوا أن الشاب تعرض للضرب.
ووجه القاضي سؤالاً آخر لعضو الهيئة المتهم بالقضية حول آلية وأنظمة الضبط وسبب إصرار عضوي الهيئة على إلزام الشاب بالركوب في سيارة الهيئة برغم إمكان الاكتفاء بأخذ بطاقته الشخصية أو الجامعية وإبلاغ الجهات المختصة عن الواقعة تمهيداً لإحضاره عبر القنوات الرسمية بدلاً من الدخول معه في أمور لا تحمد عقباها وربما تتطور إلى جريمة أكبر من القضية التي تم ضبطه فيها.
وحرص القاضي أثناء مناقشة عضو الهيئة على نصحه بأهمية استخدام أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة في عمله والابتعاد عن أسلوب القوة أو المجادلة مع المقبوض عليهم.
وواصل القاضي الجلسة بمواجهة عضو الهيئة الثاني بما تضمنته لائحة الدعوى والتي رفعتها هيئة الرقابة والتحقيق ومن بينها قيام الشاب المعاكس بتسجيل محضر في أحد أقسام الشرطة يتضمن تعرضه للضرب والاعتداء من اثنين من أعضاء الهيئة.
وسأله القاضي: هل هناك نص في النظام يجبز مطاردة المخالفين؟، ورد العضو بقوله: «هناك نص في النظام أجاز للهيئة القبض على المخالفين وإحضارهم إلى المركز التابع له وعمل محضر وإحالته إلى الشرطة».
وحول شهادة الشهود في الحادثة، أكد أنه غير صحيحة منكراً تعرض الشاب للضرب، موضحاً أنه مع زميله فوجئا في ما بعد باستدعائهما من جانب أحد مراكز الشرطة بحجة وجود بلاغ من الشاب ضدهما مدعياً تعرضه للضرب.
وتضمنت اللائحة أيضاً شهادة عدد من الشهود الذين ادعوا مشاهدتهم لاعتداء عضوي الهيئة على الشاب، إضافة إلى تقرير طبي صادر من مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي كشف عن تعرض الشاب لبعض الخدوش والكدمات استدعت منحه إجازة لمدة خمسة أيام هي مدة الشفاء من إصابته.
وقرر القاضي في نهاية الجلسة تأجيل النطق بالحكم إلى شهر ذي القعدة المقبل للاطلاع على التقرير الطبي وردود المتهمين.
الحياة
(المصدر : من أجل إنسان جدة)
وجه قاضي المحكمة الإدارية في محافظة جدة أول من أمس لوماً شديداً إلى اثنين من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقال لهما: «لا أحد ينكر دور الهيئة، ولكن بالتي هي أحسن، ونحن نعتز بهذا الجهاز». و واصل القاضي لومه وعتبه على عضوي الهيئة خلال جلسة عقدت لمحاكمتهما بعد اتهامهما بالاعتداء على شاب بالضرب أثناء ضبطه بالمعاكسة في إحدى الأسواق القريبة من حي الجامعة قائلا: «لماذا الناس بدأوا يكرهون الهيئة؟» ليجيب من تلقــاء نفســه بأن الســبب هو الضرب.
وأضاف: «يفترض أن ينزل رجل الهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى الميدان من دون رجل أمن»، مستغرباً في الوقت نفسه أن يكون مؤهل عضو الهيئة الميداني شهادة الثانوية.
وبدأت جلسة يوم أمس بمواجهة عضو الهيئة الذي تغيب عن الجلسة الماضية بسبب اختباراته الجامعية «بكالوريوس انتساب»، وتلا عليه القاضي لائحة الاتهام التي تضمنت ضربه لشاب، ورد عضو الهيئة أنه استوقف الشاب في المرة الأولى وهو يعاكس في إحدى الأسواق لمناصحته ولكنه هرب من الموقع.
وزاد: «في اليوم الثاني ضُبط في الموقع نفسه وهو يعاكس الفتيات»، مؤكداً أنه حاول إيقافه إلا أنه هرب من رجل الأمن ولم يبق سوى ثوبه بعد مقاومته لأعضاء الهيئة.
ورد عليه القاضي بسؤاله: هل تريد أن تنصحه بالقوة؟، وهل يسمح النظام بالمطاردة والضرب؟، ليرد عضو الهيئة بالقول: «إن الإصابات الموجودة في الشاب قد تكون نتيجة لمقاومته لرجل الأمن.
وحول ضرب الشاب أكد عضو الهيئة أنهم لم يضربوا الشاب نهائياً، مشيراً إلى أن الشهود الذين أكدوا الواقعة شاهدوا التجمع وظنوا أن الشاب تعرض للضرب.
ووجه القاضي سؤالاً آخر لعضو الهيئة المتهم بالقضية حول آلية وأنظمة الضبط وسبب إصرار عضوي الهيئة على إلزام الشاب بالركوب في سيارة الهيئة برغم إمكان الاكتفاء بأخذ بطاقته الشخصية أو الجامعية وإبلاغ الجهات المختصة عن الواقعة تمهيداً لإحضاره عبر القنوات الرسمية بدلاً من الدخول معه في أمور لا تحمد عقباها وربما تتطور إلى جريمة أكبر من القضية التي تم ضبطه فيها.
وحرص القاضي أثناء مناقشة عضو الهيئة على نصحه بأهمية استخدام أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة في عمله والابتعاد عن أسلوب القوة أو المجادلة مع المقبوض عليهم.
وواصل القاضي الجلسة بمواجهة عضو الهيئة الثاني بما تضمنته لائحة الدعوى والتي رفعتها هيئة الرقابة والتحقيق ومن بينها قيام الشاب المعاكس بتسجيل محضر في أحد أقسام الشرطة يتضمن تعرضه للضرب والاعتداء من اثنين من أعضاء الهيئة.
وسأله القاضي: هل هناك نص في النظام يجبز مطاردة المخالفين؟، ورد العضو بقوله: «هناك نص في النظام أجاز للهيئة القبض على المخالفين وإحضارهم إلى المركز التابع له وعمل محضر وإحالته إلى الشرطة».
وحول شهادة الشهود في الحادثة، أكد أنه غير صحيحة منكراً تعرض الشاب للضرب، موضحاً أنه مع زميله فوجئا في ما بعد باستدعائهما من جانب أحد مراكز الشرطة بحجة وجود بلاغ من الشاب ضدهما مدعياً تعرضه للضرب.
وتضمنت اللائحة أيضاً شهادة عدد من الشهود الذين ادعوا مشاهدتهم لاعتداء عضوي الهيئة على الشاب، إضافة إلى تقرير طبي صادر من مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي كشف عن تعرض الشاب لبعض الخدوش والكدمات استدعت منحه إجازة لمدة خمسة أيام هي مدة الشفاء من إصابته.
وقرر القاضي في نهاية الجلسة تأجيل النطق بالحكم إلى شهر ذي القعدة المقبل للاطلاع على التقرير الطبي وردود المتهمين.
الحياة
(المصدر : من أجل إنسان جدة)

سعوديات يطالبن بتعليمهن فنون السلاح للدفاع عن أنفسهن أوقات الأزمات ويرد مدير سجون المدينة: بلدنا آمن.. ولا يوجد نظام يسمح بتعليم المرأة السعودية استخدام الأسلحة

صورة: سعوديات يطالبن بتعليمهن فنون السلاح للدفاع عن أنفسهن أوقات الأزمات ويرد مدير سجون المدينة: بلدنا آمن.. ولا يوجد نظام يسمح بتعليم المرأة السعودية  استخدام الأسلحة
======================================
طالبت فتيات سعوديات بتعليمهن فنون استخدام السلاح في نوادٍ متخصصة تشرف عليها كوادر نسائية، وتقنينها بما يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي، لمواجهة الظروف والأزمات التي قد تعصف بهن وأسرهن، خاصة مع تزايد العمالة السائبة وكثرة جرائمهم، وكثرة حالات السطو على المنازل وسرقتها من قِبل المجرمين.

 الطالبة الجامعية نورة الأسمري تقول :إن الرماية حق للفتاة لتدافع عن نفسها وأسرتها خاصة مع الظروف الحالية من كثرة العمالة السائبة خاصة في المناطق الحدودية، مطالبة المسؤولين بإيجاد مراكز متخصصة لتعليم الفتيات مهارة الرماية ليدافعن عن أنفسهن، من قِبل مدربات

 المعلم يوسف آل بهيش يقول أنه لا مانع من تعلم الفتاة فنون الرماية وإيجاد نوادٍ متخصصة لذلك، مبيناً أن النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم شاركن في الحروب، كمحاربات وممرضات ومساندات بأنفسهن وأموالهن

المعلمة نادية آل سالم تقول إن تعليم الرماية للفتيات السعوديات منعطف يجب أن يتحقق، وأضافت “كم هو جميل أن تعطى الفتاة ثقة بنفسها، وتشارك الرجل هموم الحياة، خاصة مع كثرة الحوادث التي نسمع عنها

 الأرملة فاطمة آل قاسم (ثمانون عاماً) تقول أنها تعلمت من والدها حمل السلاح منذ ما يقارب الستين عاماً، وقد شاركت أسرتها في فك وتركيب البندقية، مبينة أن السلاح كان صديقاً لها أثناء رعيها للأغنام، لتحميهم وتحمي نفسها من مهاجمة الذئاب

ورد مدير سجون المدينة:  أن حمل السلاح خاص بالرجال دون النساء من حيث التعليم والتدريب، وأشار إلى الوظائف التي تشغلها النساء في الجوازات والسجون، حيث يتم تدريبهن على كيفية التعامل مع النزلاء في حال الإنقاذ والإسعافات الأولية، وأضاف” لا يوجد نظام يسمح بتعليم الفتيات استخدام الأسلحة، حيث إن بلدنا آمن، ولسنا كالدول التي تكثر فيها الحوادث”.‏


طالبت فتيات سعوديات بتعليمهن فنون استخدام السلاح في نوادٍ متخصصة تشرف عليها كوادر نسائية، وتقنينها بما يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي، لمواجهة الظروف والأزمات التي قد تعصف بهن وأسرهن، خاصة مع تزايد العمالة السائبة وكثرة جرائمهم، وكثرة حالات السطو على المنازل وسرقتها من قِبل المجرمين.
الطالبة الجامعية نورة الأسمري تقول :إن الرماية حق للفتاة لتدافع عن نفسها وأسرتها خاصة مع الظروف الحالية من كثرة العمالة السائبة خاصة في المناطق الحدودية، مطالبة المسؤولين بإيجاد مراكز متخصصة لتعليم الفتيات مهارة الرماية ليدافعن عن أنفسهن، من قِبل مدربات
المعلم يوسف آل بهيش يقول أنه لا مانع من تعلم الفتاة فنون الرماية وإيجاد نوادٍ متخصصة لذلك، مبيناً أن النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم شاركن في الحروب، كمحاربات وممرضات ومساندات بأنفسهن وأموالهن
المعلمة نادية آل سالم تقول إن تعليم الرماية للفتيات السعوديات منعطف يجب أن يتحقق، وأضافت “كم هو جميل أن تعطى الفتاة ثقة بنفسها، وتشارك الرجل هموم الحياة، خاصة مع كثرة الحوادث التي نسمع عنها
الأرملة فاطمة آل قاسم (ثمانون عاماً) تقول أنها تعلمت من والدها حمل السلاح منذ ما يقارب الستين عاماً، وقد شاركت أسرتها في فك وتركيب البندقية، مبينة أن السلاح كان صديقاً لها أثناء رعيها للأغنام، لتحميهم وتحمي نفسها من مهاجمة الذئاب
ورد مدير سجون المدينة: أن حمل السلاح خاص بالرجال دون النساء من حيث التعليم والتدريب، وأشار إلى الوظائف التي تشغلها النساء في الجوازات والسجون، حيث يتم تدريبهن على كيفية التعامل مع النزلاء في حال الإنقاذ والإسعافات الأولية، وأضاف” لا يوجد نظام يسمح بتعليم الفتيات استخدام الأسلحة، حيث إن بلدنا آمن، ولسنا كالدول التي تكثر فيها الحوادث”.

السعودية ترفض إعطاء تأشيرة لطفل بريطاني عالق في الإمارات


السعودية ترفض إعطاء تأشيرة لطفل بريطاني عالق في الإمارات

  وكالة الجزيرة العربية للأنباء

رفضت السفارة السعودية في أبوظبي إعطاء تأشيرة دخول الى السعودية لطفل بريطاني (11 سنة) عالق في أبوظبي منذ شهر، بسبب خوفه من السفر على متن الطائرة. وتشير التفاصيل، وفقاً لما نقلته وسائل الإعلام البريطانية، إلى أن والدي الطفل كانا يستعدان للعودة إلى وطنهما في بداية شهر يوليو الماضي، وأثناء وصولهما وابنهما للمطار انتابت الطفل حالة من الخوف، ورفض الصعود للطائرة، فغادرت والدته، بينما ظل والده معه في أبوظبي.
وحجز والده ثلاث رحلات أخرى في الشهر ذاته، إلا أنه خسر المبالغ التي دفعها بسبب حالة ابنه النفسية، وخوفه من الطيران، ما اضطره إلى البحث عن طرق بديلة، وخاطب السفارة السعودية للحصول على تأشيرة دخول للسعودية للسفر براً إلى مدينة جدة، ومن ثم السفر عن طريق البحر على سفينة شحن إلى بريطانيا، إلا أن طلبه رُفض.
وأشار والده إلى أنه أعطى ابنه بعض الأدوية التي قد تساعده وتحسن حالته قبل السفر، بما فيها التنويم المغناطيسي، إلا أنه كان في كل مرة ينهار ويقع أرضاً في المطار؛ خوفاً من السفر على متن الطائرة، ما دعاه إلى التفكير في السفر براً وبحراً. وأضاف أنه بعد رفض السفارة السعودية طلبه يفكر حالياً في السفر براً إلى اليمن عبر طرق لا تمر من السعودية، ومن هناك سيغادر إلى السويس عبر البحر، ومن السويس سيسافر بحراً إلى أي دولة في أوروبا، ثم سينتقل بعد ذلك إلى لندن عبر القطار.

الأحد، 29 يوليو 2012

عيسى ال مرزوق يروي تفاصيل اعتصام وزارة الداخليه

صحيفة صرح الألكترونية
image
imageعيسى ال مرزوق يروي تفاصيل اعتصام وزارة الداخليه  - صور للاعتصامimage

image
image
image

image

image

image







صرح -جده

استعنت بالله على كل ظالم ومنافق وواشي وحسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمنا وظلم اسرالمعتقلين وظلم المعتقلين والمعتقلات
فى يوم الاربعاء الموافق 6رمضان 1433هجري توجهنا الى جده مع مجموعه من اهالي المعتقلين لمقابلة الامير احمد وزير الداخليه وحضر معظم الناس من خارج الغربيه وتحديدآ من القصيم والرياض والجوف وجيزان وابهاء وتبوك والدمام ومناطق اخرى وكان قد سبقنا مجموعه تواجدوا بموقف السيارات لوزارة الداخليه من الساعه العاشره صباحآ وقد جئت انا واخي محمد التركي فى تمام الساعه 12ظهرآ تقريبآ لنجد الاخوه والاخوات متواجدين مبكرآ وكل املهم فى مقابلة الامير احمد حسب الموعد الذي كذبت وزارة الداخليه علينابه وان الامير سيقابلنا وكان العدد فى ازدياد حيث عند الساعه الواحده ظهرآ بلغ عددنا اكثر من سبعين رجلآ واكثر من ثلاثين امرأة وتقدمناعند البوابه لوزارة الداخليه فخرج لنا قائد الحرس الخاصين بوزير الداخليه العقيد ابو يزيد وطلب الحوار مع خمسه اشخاص فقط فقام الاخوه جزاهم الله خير بتقديمي انا واخي محمد التركي وثلاثه اخرون وقمنا بشرح مطالبنا واننا قدمنا حسب ابلاغ المسؤلين بالابواب المفتوحه لنتفاجئ ان الاخ العقيد غاضب جدآ منا وقال اننا نستفز العسكريين وجميع مسؤلي الدوله فقلت له ماذا تريد منا الان سنفعل حتى لا نستفز المسؤلين حسب زعمكم قال اريد تراجعكم عن البوابه بمسافة 100متر فقلنا له ابشر واخبرنا الاخوه والاخوات فعدنا للوراء مسافة 80مترآ حيث وضعنا مخيم يحمي الناس من لهيب الحر حيث ان الحرار مرتفعه جدآ وتبلغ اكثر من 50درجه وهو عباره عن شراع ازرق وجاء الاخوه بالماء والثلج لكون الموجودين معضمهم مسافر ومفطر وازداد الاخوه فى القدوم حتى بلغ عدد الرجال اكثر من 120 والنساء اكثر من سبعين تقريبآ والاطفال تجاوز عددهم العشره وبعدها انطلقنا للتفاوض مع المسؤلين فتقدم لواء من القوات الخاصه بالوزاره وقال ان علينا صرف الجميع الى منازلهم ويبقى شخصين للمقابله فقلنا هؤلاء جاوا من مناطق بعيد وليس لهم طلب سوى مقابلة الامير وشرح معاناتنا ومعانات المعتقلين والمعتقلات ونحن لم نخرب او نعمل فوضى حتى تطلب منا الانصراف ويجب مقابلة الامير احمد فبابه مفتوح للجميع حسب كلامكم جميعآ فقال سيتصل على الامير ويعطينا خبر وعلينا اخبار الجميع فقلنا له اننا منتظرين الاوامر لنقابله وفى تمام الساعه الثالثه الا ربع نتفاجئنا بأقفال جميع الشوارع المؤديه لموقع الاعجتماع والاتصالات علينا لم تقف حيث منع كل من يحاول الوصول لنا وتم تطويقنا من جميع الجهات وحضور قوه هائله من قوات الواجبات والمهام الخاصه وقوات الطواري الخاصه والمباحث العامه وسيارات تصوير تابعه للمباحث العامه وتقدم عميد واثنين عقداء وطلبوا مغادرتنا فتقدم اخي محمد التركي ليتفاوض معهم وتقدمت انا وثلاثه اخرون وقلنا نحن هنا لمقابلة الامير فقط وليس لنا اي نيه اخرى وتفاجئت ان احد الضباط قال بالحرف الواحد وش يدرينا عن نيتكم انكم لا تريدون السوء بمبنى وزارة الداخليه فقلنا له يتقدم معنا نحن خمسه اشخاص لوزارة الداخليه فلديهم علم بمقصدنا اننا نريد مقابلة الامير احمد وتقدم معنا لذلك لنجد عقيد من الواجبات يقول للعميد اتركهم فاللواء علي السعدي بالطريق الى هنا وماهي الا لحضات ليئتي اللواء علي السعدي ولواء من الخاص بحرس وزير الداخليه وقلنا لهم بمطالبنا ونحن جئنا من الابواب المفتوحه ولم نفعل بكم كما فعل اهل القطيف رموا عليكم قنابل الملتوف ويوميآ يتضاهرون ولم تمنعوهم ولكن نحن عاملتونا بالاهانه وكئنكم تعملون ضد ابناء السنه رغم اننا قدمنا البرقيات والمعاريض وكل الوسائل التي تطلبونها فنجدها بالاخير فى مرمى الزباله ولم تعيروا طلباتنا اي اهتمام وقبل اذان المغرب بنصف ساعه اجتمع اللواء علي السعدي ولواء الداخليه وثلاثه عقداء امامنا مقابل بوابة الداخليه ونحن ننتظر ردهم لنا فتفاجئنا بأنسحاب قائد القواه الخاصه لوزارة الداخليه ودخل الوزاره لينادينا اللواء علي ويقول لنا بالحرف الواحد لدي اوامر من الامير بأخلاء المكان بأي وسيله من الوسائل وعليكم المغادره فورآ وعليه اخذ اسماء خمسه اشخاص وارقام جوالاتهم واقسم انه سيتصل بعد صلاة التراويح لتحديد موعد مقابلة الامير بالخمسه اشخاص فقط وسجل ارقام جوالتنا انا ومحمد التركي وثلاثه اخرين نسيت اسمائهم وقال ستقابلون الامير احمد اوعدكم بذلك فقلنا له نريد فقط ان يفطر الاخوه ويتحركون قال لا اسمح بدقيقه واحده فأسرينا على البقاء حتى نفطر وبالفعل بقينا حتى اذن المغرب وقمنا بأركاب النساء اولآ بالسيارات ووضعنا سيارات الاسر فى وسط سيارات المجموعه كامله وتحركنا مع بعض على قلب رجل واحد حتى خرجنا على الطريق الرئيسي لنخرج بسلام وكنا ننتظر اتصال اللواء علي وعند الساعه التاسعه مساء قامت قوه عددهم عشره اشخاص وثلاث سيارات بأنتظار محمد التركي عند باب شقته عند نزوله لكي يتوجه للوزاره ليعرف سبب تأخرهم بالاتصال فطوقوه فتصل على زوجته يخبرها فنزلت على عجل من امرها لتجد المباحث مطوقين زوجها فقالت لهم انتم خونه وخايني امانه تعدون وتخلفون وما سبب اعتقال زوجي؟ وصادروا لاب توب وجوالات الاخ محمد التركي واتصلت اختي زوجة الاخ محمد التركي واخبرتني بأعتقاله وكنت اريد التوجه للوزاره فعرفت ان الهدف هو اعتقالنا وليس ادخالنا على الامير كما وعدوا فسافرت وسافر جميع الاخوه رغم خسارتنا الفاذحه والمفجعه بأعتقال اخي محمد التركي الا اننا مصممون على مقابلة الامير وسنحاول يوم الاثنين القادم بأذن الله مقابلته نحن الاربعه المتبقين الذين تم تسجيل اسمائهم لدى اللواء علي السعدي ولدى لواء الداخليه وحسبي الله ونعم الوكيل
وصلى الله على سيدنا محمدآ وعلى اله وصحبه اجمعين

اخوكم عيسى ال مرزوق النخيفي



image
image

image




«محتسبون» يلتقون مسؤولي «العمل» ويفاجئونهم بـ«إلقاء التهم»

صورة: «محتسبون» يلتقون مسؤولي «العمل» ويفاجئونهم بـ«إلقاء التهم»
=====================================
فوجئ مسؤولو وزارة العمل صباح أمس، بحضور 50 «محتسباً» إلى مقر الوزارة للاحتجاج على عمل المرأة في محال المستلزمات النسائية.
وعلمت «الحياة» من مصدر مطلع، أن الاجتماع الذي بدأ بالحديث عن مساوئ عمل المرأة في تلك المحال، تحول إلى إلقاء التهم ضد وزارة العمل، ووصفها من بعض «المحتسبين» بأنها «تغريبية» و«مفسدة»، وأن هناك أيدي خفية تسعى للإفساد.
وأحضر الذين قدموا إلى مقر الوزارة تقارير صحافية عن بعض القضايا الأخلاقية التي نتجت عن عمل المرأة في تلك الأسواق، وهو ما دفع «محتسبين» إلى وصف الوزارة بأنها «مشرّعة للاختلاط»، إلا أن مسؤولي الوزارة واجهوا تلك الاتهامات بأن شروط عمل المرأة تنص على منع عمل الرجال إلى جانب النساء.
وأكد المصدر أن «المحتسبين» ليس لديهم إلمام بقرارات وزارة العمل المتعلقة بعمل المرأة ولم يقرأوها قبل حضورهم إلى اللقاء، مشيراً إلى أن وزارة العمل أوضحت للمحتسبين استراتيجيتها في توظيف المرأة وخططها المستقبلية، وأنها تسعى إلى توفير بيئة عمل آمنة للمرأة تحفظ للمرأة حشمتها وحقوقها، ولا ترضى بأي سلوكيات سيئة أو دخيلة.
ولفت إلى أن «المحتسبين» لم يقتنعوا بأحاديث مسؤولي وزارة العمل، وهو ما دفعهم إلى طرح حزمة متطلبات ليست من تخصص الوزارة، وأن أهم تلك المتطلبات هي ضرورة توفير أسواق نسائية خاصة.
وتبين أن جُلّ الذين حضروا إلى مقر الوزارة أمس (تحتفظ «الحياة» بأسمائهم)، هم أنفسهم الذين عارضوا مــهــرجــانـات ومـعارض ثقافية سابقاً.‏
فوجئ مسؤولو وزارة العمل صباح أمس، بحضور 50 «محتسباً» إلى مقر الوزارة للاحتجاج على عمل المرأة في محال المستلزمات النسائية.
وعلمت «الحياة» من مصدر مطلع، أن الاجتماع الذي بدأ بالحديث عن مساوئ عمل المرأة في تلك المحال، تحول إلى إلقاء التهم ضد وزارة العمل، ووصفها من بعض «المحتسبين» بأنها «تغريبية» و«مفسدة»، وأن هناك أيدي خفية تسعى للإفساد.
وأحضر الذين قدموا إلى مقر الوزارة تقارير صحافية عن بعض القضايا الأخلاقية التي نتجت عن عمل المرأة في تلك الأسواق، وهو ما دفع «محتسبين» إلى وصف الوزارة بأنها «مشرّعة للاختلاط»، إلا أن مسؤولي الوزارة واجهوا تلك الاتهامات بأن شروط عمل المرأة تنص على منع عمل الرجال إلى جانب النساء.
وأكد المصدر أن «المحتسبين» ليس لديهم إلمام بقرارات وزارة العمل المتعلقة بعمل المرأة ولم يقرأوها قبل حضورهم إلى اللقاء، مشيراً إلى أن وزارة العمل أوضحت للمحتسبين استراتيجيتها في توظيف المرأة وخططها المستقبلية، وأنها تسعى إلى توفير بيئة عمل آمنة للمرأة تحفظ للمرأة حشمتها وحقوقها، ولا ترضى بأي سلوكيات سيئة أو دخيلة.
ولفت إلى أن «المحتسبين» لم يقتنعوا بأحاديث مسؤولي وزارة العمل، وهو ما دفعهم إلى طرح حزمة متطلبات ليست من تخصص الوزارة، وأن أهم تلك المتطلبات هي ضرورة توفير أسواق نسائية خاصة.
وتبين أن جُلّ الذين حضروا إلى مقر الوزارة أمس (تحتفظ «الحياة» بأسمائهم)، هم أنفسهم الذين عارضوا مــهــرجــانـات ومـعارض ثقافية سابقاً.


المشاركه السعوديه النسائيه في الأولمبياد يومي ٣ أغسطس (جودو) و ٨ أغسطس (٨٠٠ متر)

صورة: الوفد السعودي في افتتاح اولمبياد لندن 2012
=============================
فيديو : https://www.youtube.com/watch?v=npWERxgM3-4&feature
المشاركه السعوديه النسائيه في الأولمبياد يومي ٣ أغسطس (جودو) و ٨ أغسطس (٨٠٠ متر) بالتوفيق إن شاء الله

أن تشارك المرأة اليوم كرياضية ممثلة لبلدها السعودية هو اعتراف أتى بعد سنوات بأنها تملك حق المواطنة بالتساوي مع الرجل و حق الافتخار بجنسيتها
و نتمنى أن تكون مشاركة بناتنا في الأولمبياد فاتحة خير لرياضة مدارس وجامعات البنات.‏

أهالي بريدة يتظاهرون للكشف عن قضية "سجن بنات المعتق" المغيبة اعلاميا



أهالي بريدة يتظاهرون للكشف عن قضية "سجن بنات المعتق" المغيبة اعلاميا 

تظاهر أهالي بريدة وسط السعودية الإثنين للمطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي المعتقلين بسجن الحائر بالرياض.

و كانت السلطات اعتقلت 8 نساء من عائلة المعتق في 13من الشهر الجاري الموافق لـ 23 شعبان 1433هـ بسوق النخيل في مدينة بريدة أثناء احتجاجهن سلميا على اعتقال ذويهم. 
و النساء المعتقلات هن باسمه صالح المعتق و فاطمة معتق صالح المعتق و آسيه محمد صالح المعتق و سهام محمد صالح المعتق و هند معتق صالح المعتق و زينب صالح عبدالله المعتق و ريم معتق صالح المعتق و سميه صالح السديري. 
وتم تحويلهن إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام في بريده من دون محام أو حضور محرم كما تنص الأنظمة السارية في السعودية. 
و انتهى التحقيق يوم السبت الفائت وأفرج عن المجموعه ما عدا آسية 21 سنه سهام 19 سنة. 
وصدر أمر قضائي بإيقافهن 5 أيام تم ترحيلهن إلى دار الفتيات في الرياض يوم الثلاثاء دون إبلاغ أهلهن، كما تم التحقيق معهن دون حضور وكيل أو محامي، ورفض مدير فرع هيئة التحقيق والادعاء العام الإفراج عنهن بكفالة، ومنعن من الزيارة أو الاتصالات. 
يُذكر أن لعائلة المعتق ستة من الأبناء المعتقلين تعسفا منذ سنوات دون توجيه تهمة رسميه ومحاكمة عادلة وعلنية، وقد طرقت هذه الأسرة أبواب الأجهزة الرسمية في الدولة بحثا عن الإنصاف، و ترددوا كثيرا على وزارة الداخلية ورفعوا دعاوى قضائية في ديوان المظالم (الذي أصبح مجرد شباك أمامي لوزارة الداخلية بعد منح المباحث العامة الحصانة). 
كما خاطبوا هيئة التحقيق والإدعاء العام، وبعد فشل المؤسسات العدلية للدولة في إنصافهم، لم يجد أهالي المعتقلين للحصول على الحقوق سوى التظاهر السلمي المشروع في كل الأديان السماوية والمواثيق الدولية التي وقعت عليها حكومة المملكة العربية السعودية. 
وتشير بعض التقارير إلى أن كلا من آسية وسهام المعتق لم يخرجن حتى الآن وبدأن بالإضراب عن الطعام و تتلخص قضيتهن أنهن طالبن بمحاكمة والدهن وأعمامهن. 
وقد أثارت قضية الاعتقال "بنات المعتق" ضجة في المملكة، حيث لاقى ملف المعتقلين عموما بلا محاكمات عادلة تعاطفا كبيرا بين المجتمع قل نظيره في البلد، وأحرج كثيرا السلطات، وإلى الآن لم تتحرك العائلة الحاكمة لتصحيح السياسات الأمنية التعسفية في التعامل مع هذه القضية التي أخذت أبعادا إنسانية واجتماعية وحركت الجمود المفروض وزادت من مطالب إصلاح جهاز العدالة والتخفيف من قبضة وزارة الداخلية على الحياة العامة. 
وعبر كثير من المهتمين والمتابعين في الداخل عن سخطهم ورفضهم لمثل هذه الممارسات التعسفية، حيث علق أحد الناشطين على ما جرى بقوله: "لا أدري إلى أين تتجه بنا القبضة الأمنية التي لا تقيم اعتباراً حتى لاعتقال النساء.. المؤكد أنها تدفع المجتمع لمزيد من التأزيم". 
وأضاف: "لا يمكن اعتبار اعتقال بنات المعتق سوى فضيحة قانونية وأخلاقية.. فكل جرمهن هو مطالبتهن بالإفراج عن معتقليهن". 
وتساءل متابع آخر: متى نفرغ من الاعتقالات ونعود لبناء وطننا، كم نشتت من الجهود والأموال والألفة والاستقرار؟ 
واستغرب الكثيرون تغييب الصحافة السعودية لهذه القضية وغيرها مما يتعلق بالاعتقال التعسفي والسجن بلا تهم ولا محاكمة عادلة ومعضلة تبعية القضاء لوزارة الداخلية في أحكامه وقراراته. 

من هي المعتقلة "وفاء اليحيا" التي أشعلت اعتصام وزارة الداخلية في السعودية؟

من هي المعتقلة "وفاء اليحيا" التي أشعلت اعتصام وزارة الداخلية في السعودية؟




إذا كنت من متابعي "تويتر" فحتمًا ستكون قد اصطدمت باسم "وفاء اليحيا" على موقع التواصل الاجتماعي فمن هي هذه المرأة التي شغلت الرأي العام.
لسنوات عديدة، غابت قصة هذه السيدة عن أبناء الحرمين بسبب تهديد الوزارة لأهل المعتقلة التي تقبع في السجن منذ ثمان سنوات، وكان الشعب السعودي يطالب بخروج المعتقلات وهم هيلة القصير ( أم الرباب ) هيفاء الأحمدي ( أم صهيب ) , نجوى الصاعدي ( أم سليمان ) , نجلاء الرومي (أم الزبير) , وحنان الكثيري , غيدآء الشريف , وفاء اليحيا , أروى بغدادي , نوير السحيمي , حصه الزهراني , سلطانة البلوي , حنان سمكري (أم تركي ) وبناتها نمور و جنى.
وبحمد الله تم خروج بعض الأخوات ولم يتبقى إلا 1- وفاء اليحيا 2- غيداء الشريف 3- هيلة القصير 4 - عفراء البلوي 5- سلطانة البلوي 6- نوير السحيمي.
وفي تويتر عندما طالب الشعب بخروج المعتقلات وسألوا عن وفاء اليحيا ( كانت الصدمة للمجتمع ) حينما تفجرت قضيتها من صديقات "وفاء اليحيا" واخبروا بقصتها فتحرك الناس واعتصموا اما الوزارة الداخلية بجدة لمعرفة أين هي وفاء اليحيا وكان من بين الحضور أخت "وفاء" وأخوها سليمان وصارت قضية المجتمع السعودي الآن ( أين هي وفاء اليحيا ؟! أين أبنائها ؟!).
وفاء محمد اليحيا من مدينة عنيزة بالقصيم وسط المملكة العربية السعودية، وهي خريجة جامعة "أم القرى" بمكة وتحضر الدكتوراة، وهي أستاذة في أصول الفقة بجامعة الملك سعود.
واعتقلت وفاء في شهر رجب من عام 1426 هجري ولها الآن سبع سنوات أو ثمان سنوات ولم يسمح له بزيارة أو إتصال أو محاكمة.
وقبض عليها عدة أشهر ثم أطلق سراحها ثم أعيد اعتقالها من جديد! لكنهم في الثانية اعتقلوها في الرياض واعتقلوا ابنائها الثلاثة ثم انكروا وجودها عندهم.
مات والد المعتقلة وفاء اليحيا كمدا عليها بعد أربع سنوات من سجنها ولم يرها وكان يهذي بأسمها قائلا: وفاء قتلوها قتلوها.
- والدتها الآن تعدت 85 عاما وعلى فراش الموت تهذي أيضا بأسمها وبأسم ابنائها.
وزارة الداخلية يقولون أنها موجودة عندهم ومرات ينكرون وجودها والآن وفاء اليحيا مختفية مع أبنائها، بل وهددوا أخت المعتقلة "وفاء اليحيا" بالسجن إذا سألت عنها.

هل يؤخر تعيين بندر بن سلطان ربيع السعودية القادم؟


المتابع لتطورات الأوضاع في المملكة يعرف أنها الدولة الأكثر احتياجاً للتغيير وإعمال القوانين الإنسانية فيها كما أنها الأكثر تدخلاً في شؤون الآخرين رغم السياسة المحافظة التي موه بها النظام طريقة تعاطيه مع الشأن الخارجي. 
لا يتسع المقام هنا للبحث في طبيعة النظام في المملكة ولا بحجم المظالم والظلام الذي يحيط بحياة الناس الاجتماعية والسياسية، كما أننا غير معنيين هنا بنقاش آليات الكبح التي يستخدمها النظام ضد الناس وعلى رأسها الدين والمذهب الوهابي المتطرف على وجه الخصوص كما بحجم الرشا التي يقدمها أحياناً لوقف تداعيات حدث كالذي وقع في تونس ومصر، ما يهمنا هنا هو رؤية الأسباب والدوافع لتعيين شخص من الدائرة الملكية الضيقة لآل سعود كان موضوعاً على الرف لفترة طويلة تحت مسمى رئيس لجنة الأمن القومي بالمملكة مديراً للمخابرات العامة والذي يعني انتقال الرجل إلى الدائرة الخاصة جداً حول الملك عبد الله عمه ومليكه وبالتالي الأهمية الكبرى ليس فقط للموقع بل لدواعي هذا التعيين الذي جاء مفاجئاً للبعض ومفهوماً للبعض الآخر. إن احتلال بندر بن سلطان هذا الموقع يشير أولاً إلى اتجاه المملكة لمزيد من التوافق والتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية في سياستها العدائية للمصالح العربية وتحديداً تجاه ضرب الدولة السورية تحت شعار إسقاط النظام وحماية الشعب السوري الباحث عن الحرية برغم علم الناس جميعاً أن حياة وحرية الشعب السوري هي آخر اهتمامات أمريكا وآل سعود.
عمل بندر بن سلطان سفيراً لمملكته اثنين وعشرين عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية تعلم خلالها كل فنون التآمر وأعمال التجسس ونسج علاقات وطيدة ونفعية مع عدد كبير من المسؤولين الأمريكيين سواء في البيت الأبيض وإداراته المتعاقبة أو في الكونجرس الأمر الذي أهله لعلاقات قوية مع قوى إسلامية متطرفة كانت تعمل لصالح الولايات المتحدة الأمريكية سواء في أفغانستان أو باكستان أو لبنان أو غيرها من الدول، وكذلك جعلته قادراً على معرفة المداخل الصحيحة لاجتذاب هؤلاء نحو أهداف محددة تبتغيها مصالح عائلته ومملكته، وقد اتهم الرجل كثيراً بالوقوف خلف بعض العمليات الإرهابية أو تمويلها بما فيها التفجير الإرهابي أمام سور فرع فلسطين على المحلق الجنوبي بدمشق قبل الأحداث الأخيرة والذي أشارت الدلائل إلى قيام تنظيم " فتح الإسلام بتنفيذه بتمويل منه.
إذن وبعد مدة إحالته للتقاعد عملياً ما الذي دفع الملك عبد الله إلى تعيينه في هذا المنصب الحساس والخطير؟ بالإضافة لما ذكرناه من سعي لمزيد من التنسيق مع أمريكا كون الرجل خبير في العلاقة معها فإن السبب الهام لتلك العودة هو محاولة الملك والنظام السعودي الآيل للسقوط حماية نفسه وتأخير موعد اختفائه عبر جهود الخبير بندر بن سلطان صاحب العلاقات الوطيدة مع قوى التطرف وإمكاناته المشهودة في تحويل وجهات العمل "الجهادي" لغير ما اراده الجهاديون في مشرق الوطن العربي ومغربه، وبالتالي إمكانية أن يبعد هذه الجماعات عن القيام بما تقوم به في سورية ومصر وتونس حيث أنها جميعاً بمن فيها حركة الإخوان المسلمين تضع هدف الاستيلاء على السلطة كأولوية مطلقة وتسبقها عن تحالفاتها أو علاقاتها التكتيكية سواء مع السعوديين أو الأمريكان، والأمر ينطبق على هدف تدجين القوى الليبرالية والديمقراطية التي تناضل داخل المملكة وخارجها منذ زمن طويل.
إن تعيين بندر بن سلطان وقيامه بمهمات من نوع خاص بات معروفاً من الجميع وهي تأتي في سياق محاولات صرف الأنظار عما يجري في المملكة من حراك سيودي بحكم أسرته القروسطي وبكل التراكم السيء للحكم التوليتاري والفساد الذي ينخر عظام الحجاز منذ عقود ناهيك عن عمليات النهب المنظمة لثروات البلد وتسخير إمكاناته لخدمة المصالح الأمريكية التي قصد من ورائها تأمين الحماية من جانب الدولة الإمبريالية الأكبر لهذه الأسرة الحاكمة هناك بقوة السيف، وهي مهمات طابعها أمني تآمري. إن كافة المحللين قد أجمعوا على أن تعيين بندر يرتبط مباشرة بالحراك والأزمة في سورية وبالتالي فإن هذا يوضح لمن لا يعرف مخططات المملكة وتنسيقها مع الأمريكيين بأن العمليات التي سيقوم بها مدير المخابرات السعودي الجديد ستنصب على التدخل والتخريب داخل سورية ومحاولة سد ثغرات السياسة المرتبكة والعاجزة وغير المقنعة لبلده تجاه الداخل وما يجري فيه سواء في المنطقة الشرقية و المدن الرئيسية أو الخارج وتحديداً تجاه سورية والنقيض في البحرين واليمن.
إن سعي أفراد الأسرة المالكة في السعودية لإبعاد شبح التغيير عن بلادهم يأخذ هذه المرة طابعاً أمنياً مخابراتياً، وكل حديث ودعاية حول اهتمامهم بالحرية وحقوق الانسان هي موضع سخرية من الناس ولن ينجح بندر بن سلطان لا في سورية ولا داخل مملكته، وإن غداً لناظره قريب.

"طلال بن عبد العزيز" في أجرأ انتقاد للنظام السعودي: الدول الديكتاتورية لن يكون لها مكان في المستقبل



 انتقد الامير طلال بن عبدالعزيز شقيق الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ، الحكم الديكتاتوري في السعودية بشكل غير مباشر، و أعلن رفضه للأطروحات التي تتحدث عن فشل الديموقراطية في الدول العربية، مؤكدا أن الدول الديكتاتورية لن يكون لها مكان في المستقبل.
و في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" قال طلال : " إن المستقبل ينتظر الدول التي نجحت فيها الثورات العربية بعد مرور أكثر من عام على تغيير أنظمة الحكم فيها".
و تطرق إلى " ضرورة ان تتبع الدول العربية المبدأ الاسلامي الذي يرعى حقوق الانسان ويحفظ حقوق المواطنين ويمكنهم من المشاركة في الرأي والقرار" ، مضيفا "ان الدول الديكتاتورية لن يكون لها مكان في المستقبل".
و أضاف " عندما نعرف البلد المقصود نستطيع ان نقف على الأسباب التي أدت الى النتيجة ونناقشها بكل وضوح وصراحة أما الديموقراطية التي عُرفت في دول الغرب فهي ناجحة %100 وأي ديموقراطية ستُطبق في دول العالم الثالث مستقبلا لابد من معرفة رأي المواطنين في أسلوب أنظمة الحكم قبل الحكم عليها" .
ورفض الأمير طلال بعض الأطروحات التي ترى فشل الديموقراطية في الدول العربية مستغربا" الوصول الى هذا الحكم المطلق دون ذكر وقائع عن البلد الذي جرى تطبيق الديموقراطية فيه بشكل عشوائي أو غير صحيح" .
وكان الامير طلال قد وجه انقادات مباشرة لنظام اسرته في السعودية ، تنبأ به بانهيار النظام بعد موجة ثورة الصحوات الاسلامية في المنطقة وسقوط الديكتاتوريات العتيدة امثال انظمة مبارك وبن علي والقذافي .
وكرر تأييده تحوّل الملكيات العربية الى ملكيات دستورية، وقال ان الملكيات المطلقة لم تعد تتماشى مع لغة العصر.
وتساءل قائلا "كيف يقولون ان الشعب السعودي غير مؤهل لتولي المسؤوليات الكبرى، فهل الامراء الكبار مؤهلون لشغل مواقعهم"؟
واعرب عن خشيته من ان يتكرر في السعودية ، ما حدث في الايام الاخيرة للاتحاد السوفييتي في المملكة العربية السعودية، حيث ادى الدفع بمسؤولين كبار في السن الى قمة الحكم الى الانهيار.