الجمعة، 18 مايو 2012

صور لاوجه الفقر في مختلف مناطق السعوديه:


شاهد الفيديو


زياره الملك لبعض الاحياء القديمه في الرياض


للاسف عكس شوارع دبي وابو ظبي












طبعا اخر ثلاث صور من بعض القرى



الفقر في مملكة الذهب: الأب خلف القضبان.. أسرة حمارها سيارة فارهة



 فهد الرياعي ـ أبها
     
بعيدا عن ثورة التكنولوجيا التي يشهدها العالم، تعيش أسرة مكونة من 14 فردا في خميس مشيط حياة بدائية بحتة منذ 19 عاما، بدءا بمسكنهم المكون من خيام وشبك خالية من مقومات الحياة الحديثة (كهرباء وماء)، وقوت يومهم المتواضع الذي يصلهم عبر فاعلي خير وبعض الجمعيات الخيرية.
وفي حين يقبع والدهم ومعيلهم الوحيد ظافر أبا الشيخ (70 عاما) خلف القضبان منذ يومين، جراء شكوى مقدمة ضده من بلدية خميس مشيط نظير تعديه على أرض ووضع خيامه عليها، يصر أربعة من أبنائه (سريح 14 عاما، فايع 12 عاما، عبد الله عشرة أعوام، وأحمد تسعة أعوام) على شق طريقهم يوميا إلى مدرستهم التي تبعد عن مقر سكنهم (20 كيلو مترا)، ممتطين ظهر حمار أحضره والدهم كي يكون وسيلة نقلهم الوحيدة.
وأوضح سريح ظافر الذي يدرس في المرحلة المتوسطة أن رغبتهم في العلم والبحث عن مستقبل أفضل، حولت الحمار في نظرهم إلى سيارة فارهة، يتناوبون على اعتلائه وفق اتفاقية أبرموها بينهم رحمة به، وحتى لا يثقلوا كاهل وسيلة نقلهم الوحيدة ومن ثم خسارته.
رحلة الكفاح في عيون أولئك الصبية لم تقف عند امتطاء ظهر حمار قاطعين الأودية والشعاب حتى يصلوا إلى مدارسهم، وإنما تطورت إلى تجاوز العبارات التي يمطرها عليهم أقرانهم في المدرسة، وملاحقتهم بالكاميرات بغية تصويرهم لحظة اعتلائهم الحمار.
وبحسب سريح، كانوا يلجأون في بادئ الأمر إلى إخفاء حمارهم بعيدا عن المدرسة تجبنا للحرج من زملائهم، بيد أن انكشاف أمرهم دفعهم إلى ربطه في فناء مدرستهم الخارجي، مضيفا: «الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، إذ نخرج أحيانا ولا نجد حمارنا في مكانه بسبب تعمد فك وثاق الحمار وإطلاقه، فنستغرق وقتا طويلا في البحث عنه، فيما يلجأ آخرون إلى إخافته وضربه أثناء تواجدنا عليه، ونضطر لتركه يهرب ومن ثم نعود للحاق به».
وخلص سريح إلى أن معلميهم يذودون عنهم ويعاقبون من يلمزهم أو يتسبب لهم في متاعب، لكن ذلك لا يمنعهم من مواجهة تقلبات الطقس وطول المسافة، والتي تسببت لهم غير مرة في امتناع الإدارة عن إدخالهم إلى المدرسة، نظير تأخرهم عن وقت الحضور. 
من جهته، نفى مدير إدارة التعليم في منطقة عسير الدكتور عبد الرحمن الفصيل علمه أو اطلاعه على الحالة في وقت سابق، مؤكدا عزم إدارته الوقوف عليها بالتنسيق مع إدارة المدرسة، توطئة لتخصيص نقل لهم من وإلى المدرسة متى وجدت الإمكانية لذلك.

المذيعة سارة تنفجر ضاحكة على ابو فنيلة وسروال



تقول د."زهرة المعبي " بأن لابد من المرأة تفتح للزوج شهية في الحديث معها ولابد من الزوجة " تترس له عينوا " يعني تلبس اللي على الحبل كله لأن بعض الرجال عيونهم مفتوحة مثل البصريين بينما ترى المذيعة سارة انها منحازة جداً للرجال
أتمنى لكم مشاهدة ممتعة.

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=xWEcN45pUHY

قضية حقوق أم مغالطات أم انتقام؟

نشر المقال في صحيفة أنحاء للكاتبة : مـــهــا نـــور

=================================
سأحاول أن اكون منصفة في مقالي هذا عن خطاب منال الشريف الأخير!
أقول (سأحاول) لأن منال لم تترك لنا الكثير من الخيارات! فهل من الإنصاف أن ننصف منال الشريف و هي لم تنصفنا؟ و سأوضح ذلك في سلسلة مقالات أتناول في كل واحد جانبا من جوانب خطابها.
كنتُ و ما زلت مع قضية القيادة للمرأة في السعودية فهو حق بديهي خصوصا في ظل عدم وجود وسائل مواصلات سهلة و آمنة للمرأة التي باتت اليوم تحمل المسؤولية مناصفة مع الرجل في معظم أمور الحياة!
كنتُ و لا زلت (ربما أكثر من السابق) ضد الخطاب الذكوري الظالم و الذي لا يرى في المرأة سوى جسد فاتن و كائن يجب أن يظل حبيس البيت حتى لا يسبب فتنة للرجل!
لماذا إذن أجد صعوبة في تناول خطاب منال الشريف بإنصاف و هي من كسرت قيد الخوف من قيادة السيارة للمرأة؟
و لكن...لحظة!! ما علاقة قيادة السيارة بمنال الشريف و بخطابها الأخير؟
لم أعد أر أي علاقة!
و أتساءل...هل تتذكر منال نفسها أن قضيتها الاساسية هي القيادة؟ أو بالأصح هل باتت تدرك أنها انحرفت تماما عن مسار القضية الأصلية التي ساهمت في أن تكون هناك (منال الشريف) على الساحة السعودية الفكرية؟ ماذا تريد منال بالضبط؟ القيادة؟ حقوق المرأة أم سرد التاريخ السياسي (المخجل بحسب خطابها) للدولة السعودية منذ أيام جهيمان؟
و دعوني لا أنجرف وراء تساؤلاتي و تحديد ماهية قضية منال الحقيقية...دعوني أقتبس مقتطفات من خطاب منال...
تقول منال في بداية حديثها عن قصتها:
"بعد حادثة جهيمان أصبحت السلطات السعودية قلقة جدا حيال ظهور المتشددين و المتطرفين حيث كانت في عام 1979 لا تزال دولة حديثة في بداية تكوينها و كانت تتطور و تتغير بسرعة لتتماشى مع الحياة المدنية الحديثة و كان ذلك الأمر ضد معتقدات المتطرفين و حينها اضطرت السلطات السعودية أن تخضع لذلك و تتبع المتشددين حتى تتجنب حوادث أخرى مشابهة لحادثة جهيمان! و بدأت السعودية بالعودة للوراء!"
و تضيف منال:
و لم تعد السعودية تسمح بالحريات (اللا اخلاقية) التي كانت أمرا مقبولا في السنوات الماضية قبل جهيمان! و بعد أسابيع من حادثة جهيمان تم منع المذيعات من العمل و منع صور النساء من الظهور! و تم حصر توظيف المرأة في شيئين: التعليم و الرعاية الصحية! أقفلت (دور) السينما و الموسيقى تم منعها و تم الفصل التام بين الجنسين بالإكراه في المدارس و المستشفيات و المكاتب و حتى في بيوتنا! فأصبح كل منزل في السعودية له مدخلين: مدخل للرجال و للنساء!"
و هنا أقف مذهولة يملؤني الشعور بالذنب!! اكتشفت أنني لستُ سعودية يا جماعة و قد كذبت عليكم طوال السنين الماضية، فالسعودية التي تتحدث عنها منال في السبعينات و ما بعدها ليست السعودية التي كنتُ أعيش فيها! ربما كنتُ أعيش في بلد أخرى فيها ما ذكرت منال!
لقد عشتُ في نفس الوطن الذي عاشت فيه منال و مع ذلك لم أر ما رأته! ربما كنتُ عمياء!
و لكن....دعوني أذكر لكم حقائق (يمكنكم التثبت منها) عن السعودية من بعد حادثة جهيمان و سوف أقسمها إلى قسمين: شخصي و عام.
على المستوى الشخصي، كانت والدتي المولودة في الخمسينيات تدرس الماجستير على حساب الدولة السعودية في ولاية دنفر الأمريكية في نفس فترة جهيمان ما بين عام 1979 إلى 1981 م.
و عندما عدنا إلى السعودية (بعد حادثة جهيمان بفترة) كانت والدتي تخرج ببالطو كحلي أو بيج مثلها مثل كثير غيرها من نساء مكة و جدة. و أذكر أنها ذات مرة فصلت بالطو أخضر زيتي أنيق جدا كلفها حوالي 800 ريال و هو مبلغ كبير في ذلك الزمن بالنسبة لبالطو للحجاب!
بعد حادثة جهيمان أيضا عادت والدتي لتجد كلية التربية للبنات بمكة تطلبها لتعمل عندها لرغبة الحكومة في توظيف المزيد من السعوديات آنذاك!
أما على المستوى العام في السعودية بعد جهيمان، فقد كانت هناك أسماء نسائية لامعة مثل الأستاذة نوال بخش التي كان لها برنامج إذاعي و تلفزيوني و الأستاذة سلوى شاكر و الكاتبة الصحفية ثريا قابل. و في عام 1980 (أي بعد حادثة جهيمان بعام) تولت الأستاذة فاتنة أمين شاكر منصب تحرير مجلة سيدتي و كانت أول سيدة سعودية تتولى منصبا كهذا! و تبع ذلك سيل من الصحفيات و الكاتبات السعوديات المميزات!
و قد شهدت الثمانينيات تحديدا حراكا كبيرا جدا فيما يتعلق بتعليم المرأة حيث كان هناك نهر من السعوديات اللواتي بدأن دراسة الماجستير و الدكتوراة سواء في المملكة أو في خارجها و في مختلف التخصصات!
و لا يمكن أن ينسى أي سعودي المسلسل الأشهر الذي كان يعرض على التلفزيون السعودي: مسلسل أصابع الزمن الرائع الذي كان من تأليف و تمثيل الفنان السعودي محمد حمزة بمشاركة عدد من فنانات مصر الرائعات و على رأسهن الفاتنة نسرين التي كانت تظهر في المسلسل بكامل زينتها و بدون حجاب! و قد كان ذلك في بداية الثمانينيات ...أي بعد حادثة جهيمان!
و لا يمكن لأي سعودي أن ينسى رائعة محمد عبده "فوق هام السحب" التي كنا نتمايل طربا عند سماعها في الثمانينيات في كل مناسبة! و لا ينسى أي سعودي أغاني خالدة مثل "الله الله يا منتخبنا" و أغنية "يا ناس لأخضر لا لعب" و أغنية "جاكم الإعصار" التي كان الشارع السعودي بأكمله يتراقص فرحا لسماعها و لم أذكر أن أحدا حرمنا الفرحة و الاحتفال و الرقص في عام 84 !!
الثمانينيات (بعد جهيمان) كانت أيام فرح لكل سعودي! كانت فترة ذهبية و لا يوجد سعودي يمكنه أن ينكر ذلك!
و صحيح كانت هناك فترة صحوة دينية متشددة لكنها كانت دوما تقابل بردود أفعال قوية في المجتمع المكي و الجداوي، و لم تخضع الدولة السعودية لحكم المتطرفين و الدليل أننا جيل السبعينات و الثمانينيات أفضل من يتذوق الغناء و الفن إذ لدينا محصول وافر و مشرف من الذكريات الجميلة مع أغاني محمد عبده و طلال مداح رحمه الله و عبادي الجوهر و على عبد الكريم! و أيضا نساء اليوم الرائدات هن نتاج السبعينيات و الثمانينيات!
و لم تكن هناك (دور) سينما، بل كانت واحدة في جدة و هي التي تم إقفالها!
أما عن فصل الجنسين في المدارس، فلم يكن هناك يوما مدارس مختلطة في السعودية قبل جهيمان و هذه مغالطة واضحة للتاريخ من قبل منال!
مسألة فصل الجنسين في البيوت أمر في غاية السخف و الاستخفاف بالناس! عزيزتي منال، كلنا كنا نعيش في نفس البلد الذي تتحدثين عنه، فعن أي فصل في البيوت تتحدثين؟
لقد عشت سنوات طفولتي و مراهقتي في فيلا في مكة و لم يكن لها سوى مدخل واحد للجميع! و كذلك بيوت أقاربي كلها في مكة و جدة لم يكن فيها سوى مدخل واحد و أحيانا مدخل خلفي يؤدي للخزين أو لغرفة السائق و ليس للنساء أبدا!!
ما سبق كان توضيح للحقائق التاريخية و التي لم تكن منال منصفة و لا أمينة و لا دقيقة أبدا في نقلها للغرب الجاهل بتاريخنا، بل إن منال قد لعبت لعبة كريهة جدا اسمها الاقتباس من خارج النص أو تجزئة الأحداث بحسب ما يدعم هدفها و فكرها!
و قبل أن أتحدث عن الطعن في الدولة السعودية الذي حدث من قبل منال، دعوني آخذكم في وقفات قصيرة في تاريخ منال الشريف نفسها: منال الشريف تلك الشابة "المضطهدة" كما تزعم و التي وقفت أمام العالم لتشكو لهم قهرها و قصة انتصارها على نظام سياسي و ديني يقمعها مما جعلها تتمرد و تطالب بحريتها!
شباب منال البائس المقهور بالتطرف الديني الذي تحدثت عنه في أوسلو كان عبارة عن الآتي:
حصلت منال الشريف على المركز الثالث على منطقة مكة المكرمة التعليمية – الكفاءة المتوسطة عام 1994!
حصلت على جائزة المركز الأول للمرحلة الثانوية على منطقة مكة المكرمة عام 1997!
حصلت على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى و درع التفوق – بكالوريوس علوم الحاسبات من جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 2002!
و حصلت على عدد كبير جدا لا حصر له من الجوائز التقديرية من شركة أرامكو و غيرها!
هذه هي السنوات (غير الجديرة بالذكر) على حد قول منال في خطابها!
كانت سنوات تفوق و انجاز بالنسبة لمنال لكنها اختارت أن لا تذكرها في خطابها و اكتفت بأن تذكر (فصلين من حياتها): مرحلة جهيمان و مرحلة القيادة! اما السنوات الطويلة التي بين المرحلتين فقد ذكرت أنه لم يحدث فيها شيء يستحق الذكر في بلد مثل السعودية "حيث لا يحدث الكثير!"
منال في خطابها بدت ناقمة على شيء هي نفسها لا تعرفه! فتارة نجدها ناقمة على الدين و تارة نجدها غير قادرة على التفريق بين العادات و بين الدين!
و تارة أخرى نجدها ناقمة على السلطات السعودية!
منال الشريف بدت للغرب تشكو من دولة فرضت سلطتها و قهرها عليها و المفارقة غير الطريفة في الأمر أن الدولة التي تشكو منها منال هي نفس الدولة التي تعطيها راتبا يزيد عن 20000 الف ريال في أرامكو! و هي نفس الدولة التي كرمتها و قدرتها في سنوات مراهقتها و شبابها كما ذكرتُ سابقا!
و لكن علاقة منال الشريف بالدولة السعودية حكاية أخرى!
و للحديث بقية.... إن سُمِحَ لي بالكلام!


لأول مرة.. نشطاء سعوديون ينتقدون التشوه الاجتماعي بالمملكة على يد التيار الديني


لأول مرة.. نشطاء سعوديون ينتقدون التشوه الاجتماعي بالمملكة على يد التيار الديني

أنشأ مجموعة كبيرة من السعوديين والسعوديات "هاشتاق" على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" لرصد ما وصفوه بالتشوه الاجتماعي الذي وقف خلفه ما يُسمى بـ"تيار الصحوة" ابتداء من الثمانينات الميلادية حين نشطت جماعات دينية متشدده لتشكيك البسطاء في عاداتهم وسلوكهم موهمين إياهم بأن معظم ممارساتهم الحياتية "حرام".
وأكد معظم المشاركين في الحوار عن القضية، ومن بينهم مثقفون ومثقفات وكتاب رأي أن نجاح الصحويين خلال تلك الفترة في تغيير وجه المجتمع باتجاه ما وصفوه بالتشدد والتخلف يعود إلى أن الناس كانوا بسطاء، وتم إيهامهم بشكل مستمر ومكثف بأنهم مذنبون من قبل ناشطي التيار الصحوي، حيث ذكر بعض المشاركين أن الصحويون حرّموا كل شيء وحين اكتشفوا حاجتهم له عادوا وحللوه، ضاربين على ذلك أمثلة كثيرة منها "تحريم التصوير الفوتوغرافي، وتحريم اقتناء التلفزيون والدش، وتحريم الاحتفال بالمناسبات الوطنية.. وغيرها".
وفيما اتهم مشارك يُدعى "أبو ريم" الصحويين بأنهم كرسوا العنصرية والعصبية المذهبية وأحرقوا أشجار المجتمع الخضراء، قالت الكاتبة في صحيفة الحياة "مها الشهري": لا ينبغي أن نظهر ناقمين على ماخلفه ‎‫جيل الصحوة‏ إنما يجب ان نجدد بناء هويتنا في الأبناء دون تحيز أوتطرف أوعنصرية ضد أحد.

السفير البريطاني في السعودية يأمل برؤية السعوديات في أولمبياد لندن 2012


السفير البريطاني في السعودية يأمل برؤية السعوديات في أولمبياد لندن 2012
عبر السفير البريطاني في الرياض "توم فيليبس" عن أمله في مشاركة عناصر نسائية سعودية في أولمبياد لندن 2012 وقال إنه تحدث إلى بعض المسؤولين السعوديين في هذا الصدد، رغم أن الوفد الرسمي السعودي سيكون كله من الذكور.
وقال السفير البريطاني للصحفيين: "يحدوني أمل كبير برؤية رياضيات سعوديات في الصيف المقبل".
وبحسب المعلومات المتداولة فإن اللجنة الأولمبية الدولية ستوجه الدعوة لرياضية سعودية للمشاركة في لندن دون دعم رسمي سعودي ودون الانضمام إلى البعثة الرسمية السعودية في الألعاب.
وكان مسؤول سعودي بارز أوضح في إبريل الماضي أن الوفد الرسمي لبلاده في أولمبياد لندن سيكون من الذكور فقط إلا أنه ترك الباب مفتوحاً أمام السيدات في بلاده للمشاركة بصفة مستقلة.
واعتبر البعض هذه الخطوة حلاً وسطاً بين الذين يعارضون مشاركة المرأة في الأحداث الرياضية وبين الإصلاحيين في الحكومة السعودية.

الثلاثاء، 15 مايو 2012

"أسمنت الجنوبية" تدعم مهرجان أبها بمليون ريال

الأمير فيصل بن خالد أثناء تسلم الشيك
الأمير فيصل بن خالد أثناء تسلم الشيك

استقبل أمير منطقة عسير، رئيس مجلس التنمية السياحية، الأمير فيصل بن خالد، في مكتبه بالإمارة صباح أمس، الرئيس التنفيذي، عضو مجلس إدارة شركة أسمنت المنطقة الجنوبية، المهندس سفر بن ظفير، الذي قدم شيكا بمبلغ مليون ريال إسهاما من الشركة في رعاية مهرجان أبها السياحي لهذا العام 1433، والذي يقام تحت شعار "مهرجان أبها يجمعنا".
وأشاد أمير عسير بمشاركة شركة الأسمنت ودعمها السنوي لفعاليات مهرجان أبها، وشراكتها الدائمة لتنمية السياحة في المنطقة، مقدما شكره لمجلس إدارة الشركة على إسهامها في كل ما من شأنه خدمة المنطقة.
من جهة أخرى، أجرى الأمير فيصل بن خالد اتصالا هاتفيا بأبناء عضو هيئة كبار العلماء سابقا الشيخ حسن بن جعفر العتمي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد معاناة مع المرض. ودعا الأمير فيصل بن خالد الله أن يرحم المتوفى، وأن يجبر مصاب ذويه، وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

غضب سعودي خليجي من تفرد قطر وتدخلها السافر في اكثر من دولة



قال دبلوماسي عربي أن قطر تقود "خطة سياسية" بالتنسيق مع واشنطن لإدارة الربيع العربي "وفق أجندة" تفسح لها المجال لتكون "اللاعب الأول" في المنطقة العربية بهدف مساعدة الإسلاميين على "الوصول للحكم" وكذلك مساعدتهم على "إنجاح تجربتهم في إدارة شؤون بلدانهم".
وشدد الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته على أن "دول مجلس التعاون الخليجي بحوزتها معلومات دقيقة وموثوق بها تؤكد أن "الدوحة فوضت لها واشنطن إدارة الملف التونسي والملف الليبي بالتنسيق بين البلدين بما يساعد على إنجاح عملية تسلم الإسلاميين الحكم".
ولاحظ "إن أكثر الدول انزعاجا من الدور القطري هي المملكة العربية السعودية" التي باتت تخشى من تنامي "نفوذ قطر لا فقط في منطقة الخليج العربي ولكن أيضا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وكانت مصادر سعودية قالت ان هناك قلقا رسميا وشعبيا من علاقات قطر مع الإخوان المسلمين، وأنها وراء ارتفاع حدة نشاطهم المعادي لأنظمة خليجية.
وأضافت المصادر ان السعودية طلبت مرارا من قطر الحد من تحركات "بعض المشبوهين" داخل قطر، والذين يقومون بأعمال تمس الأمن الوطني السعودي.
وأسس الداعية السعودي سلمان العودة "تيار النهضة" الذي يستلهم مرجعياته من حركة النهضة التونسية ويعمل بالقرب من قطر وكان تيار النهضة السعودي قد أرسل العديد من القيادات الشابة لتونس حيث نظم لهم حزب النهضة العديد من اللقاءات مع قيادات شبابية من الحركة.
وبقدر ما تبدو علاقات الحكومة التونسية بقطر قوية ومفتوحة بقدر ما تبدو فاترة بالمملكة العربية السعودية التي لم يزرها راشد الغنوشي واكتفى بإرسال رئيس الحكومة حمادي الجبالي، ومن الجانب السعودي فإن الشخصية الوحيدة التي زارت تونس هو الداعية عائض القرني الذي لم يحظ بما حظي به يوسف القرضاوي فكانت زيارة "هامشية" لم تعرها النهضة أي اهتمام.
وكشف الدبلوماسي العربي أن "عين قطر على تجربة حكم حركة النهضة" وهي تسعى حاليا إلى "ضمان فوز النهضة خلال الانتخابات القادمة لكن بنسبة الأغلبية بما من شأنه أن يساعد على تمكين أحزاب المعارضة الوسطية من نسب فوز مقبولة نظرا لطبيعة المشهد السياسي التونسي وتجربة الحداثة التي قطعتها البلاد".

قطر حشرت أنفها
ولئن لم تكن تصريحات الدبلوماسي العربي الذي رفض ذكر اسمه لا تحمل أية مفاجأة بالنسبة للفاعلين السياسيين التونسيين الذين باتوا على قناعة بأن "قطر حشرت أنفها في الشأن الداخلي لبلادهم قبل انتخابات شهر أكتوبر ـ تشرين الأول 2011 إلا أنها عمقت الوعي بأن عملية الانتقال الديمقراطي التي تمر بها البلاد ليست بمنأى عن أجندات خارجية عربية وأميركية".
وأعادت هذه التصريحات إلى أذهان التونسيين كيف "طار" رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إلى الدوحة قبيل الانتخابات ووصفها السياسيون التونسيون حينها بأنها "زيارة لترتيب فوز الإسلاميين" كما يستذكرون أن الغنوشي "طار" إلى واشنطن إثر فوز النهضة رأى فيها الإعلامي السعودي عبد الرحمن الراشد "زيارة طمأنة".
لكن ما فاجأ الفاعلين السياسيين والنشطاء هو ما يروج من معطيات حول "الدور القطري في طبخ الانتخابات القادمة المزمع إجراؤها في ربيع 2013 والتي يفترض أن تنقل البلاد من الوضع المؤقت إلى حكومة شرعية تنتخب بعد صياغة دستور جديد للبلاد وإرساء مؤسسات دولة مدنية ومجتمع ديمقراطي.
وخلال الأيام الأخيرة زادت الزيارة التي أداها رئيس الحكومة السابق الباجي قائد السبسي إلى الدوحة من "توجس وخشية" الأحزاب اليسارية والعلمانية التي رأت فيها "عملية استقطاب واحتواء للرجل الذي يتزعم ائتلافا للأحزاب الوسطية وفي مقدمتها ما يعرف في تونس بـ "الدستوريين" نسبة إلى الحزب الاشتراكي الدستوري الذي أسسه الشيخ عبد العزيز الثعالبي عام 1920 ثم قاده في مرحلة لاحقة الزعيم الحبيب بورقيبة.
ويحظى قائد السبسي الرجل الذي يفكر بعقلية بورقيبة ويتكلم بلسانه بشعبية واسعة لدى فئات عريضة من المجتمع التونسي وقد نجح في استقطاب أكثر من 10 آلاف سياسي وناشط خلال اجتماع عقده في مدينة المنستير الساحلية معقل "الدستوريين" ومسقط راس الزعيم بورقيبة.
وهز الاجتماع حركة النهضة من الداخل وارتعدت فرائصها خوفا من عودة رجال خصمها اللدود بورقيبة للعمل السياسي فسارعت إلى حشد أنصارها من جهة وإلى نسج علاقة "جيدة" مع قائد السبسي الذي سيعلن خلال الأسابيع القادمة عن تأسيسي قطب سياسي وسطي.
ولم تكن عين الدوحة بغافلة عن مكانة رجل بورقيبة في المشهد الشعبي والسياسي التونسي فقد رأت فيه "شخصية ذات نفوذ قوي" قادر على أن يحدث "شكلا من أشكال التوازن يمكن من قيام قطب ديمقراطي حقيقي خاصة وان أحزاب المعارضة على اختلافها لم تفلح في لملمة صفوفها والتقدم نحو أفق مشترك من شأنه أن يحدث توازنا مع الأطراف الإسلامية التي تقودها حركة النهضة لذلك وجهت له الدعوة لـ "تكريمه" عما قدمه لتونس خلال الفترة التي ترأس فيها الحكومة.
ولعله من الدلالات السياسية أن الدوحة هي المحطة الأولى لعدة جولات مكوكية سيقوم بها قائد السبسي تقوده أولا إلى واشنطن بناء على دعوة تلقاها من عدة أطراف من المجتمع المدني ومراكز صنع القرار، وثانيا إلى عدد من الدول الأوروبية والعربية وفق ما ذكرت جريدة "الصباح" التونسية.

تزوير عقول الناخبين
ولم يستبعد السياسيون التونسيون أن توجه قطر دعوات لشخصيات سياسية وحقوقية مثل زعيم الحزب الديمقراطي التقدمي أحمد نجيب الشابي وغيره، فإن مواقفها تتطابق حول "أجندة" الدولة الخليجية التي يرون فيها "خطة سياسية تنبني على استبعاد اليسار والعلمانيين".
وتقوم إدارة قطر للملف التونسي على عملية تحرك ذات أبعاد ثلاثة.
أولها البعد السياسي حيث تكثفت الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين القطريين ونظرائهم التونسيين حتى أن أمير قطر شارك تونس في احتفالاتها بالذكرى الأولى لثورة 14 كانون الثاني/ يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس بن علي .
ورغم أن الأمير تم استقباله رسميا كما يستقبل زعماء الدول الكبرى إلا أن زيارته رفضتها القوى الديمقراطية والعلمانية التي نظمت مظاهرة رفعت فيها شعار"شعب تونس حر لا أميركا ولا قطر".
وتواجه قطر اتهامات بوقوفها وراء تعيين وزير خارجية تونس الجديد رفيق عبد السلام صهر رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي.
وكان رفيق عبد السلام (47 عاما) يعمل موظفا ساميا في شبكة قناة الجزيرة القطرية.
واثأر تعيين عبد السلام زوج الابنة الكبرى لراشد الغنوشي امتعاضا في الأوساط السياسية التونسية بما في ذلك كوادر حركة النهضة.
ولئن كان السياسيون التونسيون يجمع على أنه "يصعب" تزوير الانتخابات نظرا للآليات التي تم انتهاجها بالإضافة إلى أن الانتخابات ستنظمها الهيئة المستقلة للانتخابات وليس وزارة الداخلية فإن خبير القانون الدستوري قيس سعيد شدد على أنه من السهل "تزوير عقول الناخبين" من خلال توجيههم والزج بهم في خيارين لا ثالث لهما إما الاقتراع لـ "المؤمنين" أو الاقتراع لـ "العلمانيين".
وحذر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي من التدخل القطري في تونس مشددا على أن السلفيين مرتبطين بـ "أجندة دولة قطر" وهي أجندة باتت تهدد طبيعة المجتمع التونسي وقيمه وتهدف إلى "طمس معالم هوية تونس".
كما اتهم حكومة حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية بـ "تسامحها مع السلفيين" و"تباطؤها في تطبيق القانون عليهم".
وقال الجندوبي في مقابلة مع صحيفة "المغرب" إن غالبية المجموعات السلفية "مرتبطة بأجندات عمل مع أطراف خارجية وخاصة مع قطر".
وأضاف "أتحمل مسؤوليتي في هذا الكلام لأن قطر تهدد تونس في ركائزها كبلد وكحضارة وكانتماء وكتركيبة مجتمعية".
وتبدو صورة قطر لدى فئات واسعة من المجتمع "صورة قاتمة" فهي دولة غير ديمقراطية تفتقر لأبسط حقوق المواطنة وهي أيضا نموذج للدولة الريعية إضافة إلى عمق علاقاتها بواشنطن وتل أبيب.
ثانيها البعد الديني إذ يرتبط رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بعلاقة "أخوية قوية" مع الداعية يوسف القرضاوي الذي أوفده أمير قطر مؤخرا لزيارة تونس.
وحرص رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي شخصيا على ترتيب برنامج زيارة القرضاوي ووصفه لدى استقباله في مطار تونس قرطاج الدولي بأنه "شيخ الثوريين".
واستقبلت النهضة القرضاوي استقبال الفاتحين وفتحت له أبواب المساجد ومنابرها وألقى عددا من الخطب حاول من خلالها إضفاء الشرعية الدينية على حركة النهضة ولم يتردد في القول إن "إن الديمقراطية التي أتت بها الثورات العربية هي ديمقراطية الله لعزة الإسلام".
لكن أهداف زيارة القرضاوي لم تنطل على السياسيين التونسيين ووصفوها بأنها "زيارة سياسية تهدف إلى حشد وتعبئة الناس لمناصرة حركة النهضة تمهيدا للانتخابات التي ستجري في ربيع 2013".
وشدد حزب العمال الشيوعي التونسي على أن "القرضاوي يزور تونس وكأنه عرّاب الثورة التونسية، والحال أنه من خبراء ومستشاري النظام القطري وقناة "الجزيرة" ملاحظا أنه "لا مكان لفكره السلفي في تونس لأنه يروّج لمفاهيم وفتاوى تجنح نحو التشدد والتزمت".
واتهم حمة الهمامي حركة النهضة بـ "الخبث السياسي" لأنها بدأت تمهد للانتخابات القادمة من خلال دعوة عدد من "الدعاة" الذين "يشحنون قطاعات من التونسيين ضد القوى الديمقراطية والعلمانية من جهة ويستميلون مشاعرهم لتجييشها لصالح النهضة من جهة أخرى".
أما ثالث الأبعاد فهو "ضخ المال "الذي تحتاجه تونس خلال هذه المرحلية الدقيقة والحرجة حيث أصاب الشلل أغلب مؤسسات الإنتاج وتفاقمت ظاهرة الاحتجاج ضد الحكومة لتدخل البلاد في حالة خطيرة من الاحتقان".
وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التونسية عدنان منصر أعلن منذ أسبوعين ان قطر منحت تونس قرضا بقيمة مليار دولار سيخصص نصفه لدعم البنك المركزي التونسي.
وإزاء الصعوبات الكبيرة التي تواجهها حكومة حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة تراهن الحركة على دور "إخوانها" الخليجيين في إقناع رجال الأعمال بإطلاق مشاريع استثمارية تنقذ الحكومة من ناحية وتؤمن لها بالتالي الفوز في الانتخابات القادمة.
ويقول السياسيون التونسيون إن حركة النهضة تستثمر علاقاتها مع مراكز النفوذ الديني لكسب "تأييد" دول المشرق وخاصة دول الخليج في مسعى لمساعدتها ماديا واستدرار الضخ المالي الكفيل بمساعدة الحكومة من الخروج من أزمة خانقة قد تهدد أهداف الثورة.
وإذا ما نجحت قطر في إدارة الملف التونسي في إطار "مناولة" من واشنطن وفق ثالوث: السياسي والديني والمالي فإنها تكون بذلك قد طبخت الانتخابات التونسية على مذاقها وفصلتها على مقاس "أجندة" تستبعد العلمانيين وتمهد الطريق أمام النهضة والأحزاب "الوسطية" وفي مقدمتها حزب الباجي قائد السبسي الذي بدأ عمله قبل الإعلان عنه.
ومن شأن نجاح الدولة الخليجية في إدارة ملفات الحركات الإسلامية في مختلف البلدان، وإن كان بالمناولة، أن يعزز نفوذها في العالم العربي كلاعب إستراتيجي على حساب دور المملكة العربية السعودية معقل الحركة الوهابية.

ن.تايمز:السعودية تتفادى ربيع العرب بتحالف الملوك


يقولوا بهذا الشكل أنتهى مجلس التعاون الخليجي ==>
كتب ـ حمدى مبارز (صحيفة الوفد المصرية)
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن السعودية تسعى لإقامة "تحالف الممالك أو الملوك" فى المنطقة، تفاديا لهبوب رياح التغيير على الخليج.
واوضحت الصحيفة ان هناك حالة من الهلع والخوف بين دول مجلس التعاون الخليجى الست وخاصة السعودية منذ انطلاق ثورات الربيع العربى العام الماضى، ومنذ ذلك التاريخ تعمل السعودية جاهدة على تفادى وصول حمى التغيير فى العالم العربى اليها.
وأشارت الصحيفة الى ان السعودية طرحت على شركائها فى مجلس التعاون الخليجى خلال اجتماعت القادة فى الرياض اقامة اتحاد فيما بينها.
ووصفت الصحيفة المقترح الذى تحدث عنه وزير الخارجية السعودى  الامير "سعود الفيصل" وتم توزيع مسودته على وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى لمراجعته ، بأنه يؤكد المخاوف السعودية المتزايدة من الاخطار التى تحيط بالمملكة سواء من الغرب ، حيث ثورات الربيع العربى فى مصر وتونس ، او فى الجنوب باليمن او الشمال فى سوريا وكذلك الخطر الايرانى فى الشرق.
وقالت الصحيفة ان بعض دول مجلس التعاون الصغيرة ابدت معارضتها علنا للفكرة خوفا من هيمنة السعودية على المجموعة، واضافت انه رغم شكوك بعض الدول، الا ان السعودية تحاول المضى قدما فى الخطة، معتمدة على الدبلوماسية والمال وحتى السلاح من اجل اعادة بناء النظام الاقليمى القديم فى اعقاب الثورات العربية. واكدت الصحيفة ان حكام السعودية يخشون من انتقال عدوى الاحتجاجات والمظاهرات الى المواطنين السعودييين والمعارضين والعمال الاجانب ، وهو ما يهدد عرش الاسرة الحاكمة .
ونقلت الصحيفة عن " "سيد هادى الموسوى" المعارض السياسى البحرينى قوله:" انهم – اى السعودية - لا يريدون ان تنتقل روح الانتفاضة البحرينية اليهم". واضافت الصحيفة ان الموقف السعودى يعكس ايضا التنافس والصراع السعودى الايرانى فى المنطقة، والذى ظهر بوضوح فى كثير من التدخلات السعودية الاخيرة التى اتخذت لونا طائفيا واضحا، ومنها على سبيل المثال دعم الثوار السنة فى سوريا ضد النظام العلوى الشيعى، والتدخل العسكرى السعودى فى البحرين لدعم الحكومة السنية ضد مظاهرات الشيعة.
واضافت الصحيفة ان البحرين التى يربطها كوبرى بالسعودية ، كانت العضو الوحيد فى مجلس التعاون الذى ايد علنا فكرة الاتحاد الاقليمى القوى الذى طرحتها السعودية. ورفضت المعارضة البحرينية الفكرة ، وقال "علاء الشهابى" الناشط البحرينى المعارض اننا لا نقبل الوصاية من السعودية.
وابدت كل من فطر والكويت وسلطنة عمان حماسا محدودا للفكرة السعودية ، التى تقوم على اساس انشاء كيان مماثل للاتحاد الاوروبى . واشارت الصحيفة الى ان كل دولة لها اسبابها الخاصة التى تجعلها غير متحمسة، وهناك دول لا تشعر انها بحاجة لأن تكون تحت مظلة الامن السعودى ، وترغب فى الاستقلالية ، كما انها تعرف كيف تستفيد من ثرواتها بمعرفتها .
وترى هذه الدول انه لا معنى ان ترمى بنفسها فى احضان المملكة السعودية فى الوقت الراهن . ورأت الصحيفة ان هدف المملكة السعودية هو اقامة تحالف ملكى قوى ضد الاتجاهات الديمقراطية ، والدليل انه تم طرح فكرة ضم الاردن والمغرب ذاتا النظام الملكى الى التحالف الجديد.
وفى العام الماضى طرح مسئولون سعوديون وكويتيون فكرة انضمام مصر الى التحالف الجديد، وهو ما عارضه دبلوماسيون مصريون بشكل قاطع ، بل ان مسئول مصرى رفيع المستوى – على حد وصف الصحيفة – قال ان الثورة المصرية من شأنها ان تغير طبيعة العلاقة بين مصر والسعودية ، الحليف القوى لنظام الرئيس السابق "حسنى مبارك". وقالت الصحيفة ان السعودية تحاول جاهدة تحسين علاقاتها بمصر بعد الازمة الاخيرة بين البلدين ، حيث قررت ايداع مليار دولار كوديعة فى البنك المركزى المصرى لمساعدة مصر فى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى ، كما اعلنت السلطات السعودية امس عن مقترحات لالغاء نظام الكفيل بالنسبة للعمالة المصرية وعدم احتجاز جوازات السفر من المصريين وغيرهم من العاملين بالمملكة بما يسمح بحرية تحركهم داخل السعودية.

الأحد، 13 مايو 2012

الشيخ "محمد آل مفرح" يتنبأ بقرب سقوط النظام الملكي



تنبأ الشيخ "محمد بن سعد آل مفرح" عضو الهيئة التأسيسية لحزب الأمة الإسلامي ببلاد الحرمين، بقرب سقوط النظام السعودي.
وأشار إلى إن النظام السياسي البديل عند سقوط النظام في السعودية هو نظام "الحكم الراشد" الذي تقوم عليه أيدولوجية الحزب السياسية، من خلال قيام مؤسسات الدولة ومكونات الشعب نفسه بملء الفراغ السياسي.
وأكد أنه في نظام الحكم الراشد و"الحكومة الراشدة" تكون سياسة شئون الأمة والدولة على أساس هدى الكتاب والسنة وسنن الخلفاء الراشدين في باب الإمامة مع مراعاة تطور العصر والاستفادة من تجارب الأمم الأخرى وانجازاتها الحضارية كما في الحديث الشريف "أنتم أعلم بأمور دنياكم".
وأكد "آل مفرح" أن أقرب نظام سياسي للنظام الراشدي هو أن يختار الشعب "مجلس الشورى" الذي يمثل "أهل الحل والعقد"، على أن يقوم هذا المجلس بانتخاب رئيس الحكومة، فيوليه الولاية نيابة عن الأمة وهو الذي يحاسبه ويعزله فتكون الأمة فوق الإمام وهو وكيل عنها.
وأشار إلى ان أيدولوجية الحزب عندهم تتبنى إضافة سلطة رابعة مستقلة وهي السلطة المالية كما ثبت عن أبي بكر أنه جعل الفاروق "عمر بن الخطاب" ـ رضي الله عنه ـ على القضاء، و"أبا عبيدة بن الجراح" على بيت المال وكان أول من فصل بين السلطات.
حزب الأمة - ويكبيديا (الموسوعة الحرة)
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B2%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9

المسعفات السعوديات.. «بحث عن الذات» في المواسم والأزمات.. وينتظرن قراراً رسمياً لعملهن


جريدة الشرق السعودية

المسعفات السعوديات.. «بحث عن الذات» في المواسم والأزمات.. وينتظرن قراراً رسمياً لعملهن
لا يزال دور المسعفات السعوديات في الهلال الأحمر يُعد خجولاً على الرغم من مباشرة ثلاث فرق نسائية يعمل فيها أكثر من 300 متطوعة عمليات الإسعاف بطبيبات متمرسات، في مواسم الحج والعمرة وفي أوقات الكوارث والأزمات، وفيما تنتظر المسعفات السعوديات قراراً رسميا يعلن تطبيقهن فعلياً للعمل الإسعافي، صرّحت مدير عام الإدارة العامة للأقسام النسائية في الهلال الأحمر الدكتورة منيرة المزروع، أن الإدارة تسعى لأن يكون للمرأة دور في معالجة الحالات الإسعافية حيث إن دور الموظفات العاملات في الهلال الأحمر لا يتجاوز الدورات التدريبية والتوعوية التي تقام في مدارس التعليم والجهات الحكومية.
و أكدت أن عدد الدورات التدريبية المنفذة منذ عام 1429هـ إلى عام 1432هـ بلغ (779) دورة لعدد (18,340) مستفيدة في مختلف مناطق المملكة إضافة إلى تنفيذ عدد (780) محاضرة وما يقارب (75) مشاركة خارجية في الأيام والمناسبات العالمية، واستفادت (50,000) امرأة من جميع الفئات.
وذكر مصدر مسؤول بأن قرار توظيف المسعفات في عالم الهلال الأحمر يحتاج الى قرار من مجلس الشورى !
«الشرق» التقت مجموعة من النساء للوقوف على معرفتهن بعمل المسعفات، واتفقن على الإجابة أنهن لم يسمعن عن نساء يعملن في الهلال الأحمر النسائي.

البشر: المرأة أكثر قدرة على التعبير عن مجتمعها



قالت الكاتبة السعودية بدرية البشر، إن التراكم الثقافي واقتحام المرأة مجال التعليم وتخرجها في الجامعات العالمية، جعلها جزءاً من الرأي العام، وأكثر قدرة على التعبير عن مشاكل مجتمعها.
وأضافت خلال مقابلة مع قناة "العربية" أن حصولها على جائزة الصحافة العربية، لفت نظر السعوديين، وكان بمثابة شكل من أشكال الضوء الذي سلط عليها، واعتراف بأن المرأة اقتحمت عالم الكتابة الجميل الملون، مؤكدة في الوقت ذاته أنه لم يكن من السهل ولادة كاتبة مهتمة بقضايا الشارع في المجتمع الخليجي.
وفازت الكاتبة الصحافية السعودية بجائزة الصحافة العربية في دبي، عن فئة أفضل عمود صحافي. وتسلّمت جائزتها في دبي خلال اختتام منتدى الإعلام العربي.
وتكتب البشر عموداً صحافياً شبه يومي في جريدة الحياة باسم "ربما" منذ العام 2009.
وحصلت الكاتبة على شهادة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية في بيروت. وسبق أن كتبت في جريدة "اليوم" بالدمام زاوية أسبوعية تحت عنوان "نصف الضجيج"، وذلك في الفترة بين 1991 -- 1993.
وللكاتبة العديد من المؤلف منها كتاب "نهاية اللعبة" الصادر بالرياض عام 1994، وكتاب "هند والعسكر" الصادر بيروت عام 2006، وكتاب عن المسلسل الشهير "طاش ما طاش".