السبت، 15 سبتمبر 2012

أولياء أمور يستنكرون تدريس أساتذة رجال لطالبات طب جازان (صور)




استنكر عدد من أولياء أمور طالبات كلية الطب بجامعة جازان، دخول محاضرين رجال قاعات المحاضرات على بناتهم.
الى ذلك أبدى عدد من الطالبات استياءهن من دخول المحاضرين، فيما رفض البعض دخول المحاضرات اعتراضا على إعطاء المحاضرات من قبل "رجال".
وأثارت مجموعة من الصور للمحاضرين داخل القاعات على مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الغضب والرفض الشديدين.
من جانبه علل مصدر مسؤول بجامعة جازان، حسب صحيفة "الجزيرة"، وجود محاضرين يقومون بالتدريس للطالبات، بوجود مقررات من النادر توفر كادر نسائي لتدريسها، مشيراً إلى أن هذا في بعض التخصصات بكلية الطب فقط، وفي أضيق الحدود.
وأكد المسؤول أن الجامعة تسعى لاستقطاب كوادر نسائية مؤهلة في التخصصات لسد العجز لديها




أطرف الكاريكاتيرات حول علاقة الأزواج في السعودية

أطرف الكاريكاتيرات حول علاقة المرأة بالرجل في السعودية - عبدالله جابر

أطرف الكاريكاتيرات حول علاقة المرأة بالرجل في السعودية عبدالرحمن الزهراني




أطرف الكاريكاتيرات حول علاقة المرأة بالرجل في السعودية - صاطي العنزي

أطرف الكاريكاتيرات حول علاقة المرأة بالرجل في السعودية - خالد

بالفيديو.. لماذا صدرت مذكرة اعتقال بحق "عيسى آل مرزوق النخيفي"؟



خاص ـ أصدرت مباحث جيزان خطاب للبحث الجنائي بجيزان بسرعة القبض على الحقوقي "عيسى آل مرزوق النخيفي" بناء على توجيهات الحاكم الاداري بجيزان "عبدالله السويد".
وقد علق "النخيفي" على هذه المذكره بقوله: "نظرآلكشفي عن الفساد بجيزان والذي يتزعمه وكيل الامير عبدالله السويد ومجموعة مافيا بجيزان اصدروا مذكرة اعتقال بحقي وارسلت للبحث الجنائي للقبض علي فى محافظة العارضة".
وذكر أيضًا بأنه "لن يهتز ولن يخاف فليست المرة الأولى التي يعتقل فيها وأنه سيواصل الإصلاح رغمًا عن الطغاه ولا نامت أعين الجبناء".
وفيما يلي رابط لمقطع فيديو يشرح فيه "النخيفي" الأسباب الحقيقية لاعتقاله.


جدير بالذكر ان "النخيفي" من دعاة الدستور الإسلامي بالسعودية وناشط اجتماعي حقوقي، ومن موقعين بيان الرياض ورئيس تحرير صحيفة الواقع الإلكترونية.

ماذا يتحضر في دهاليز الحكم في السعودية ؟ مرحلة ما بعد الملك عبدالله..


سلمان بن عبد العزيز يحضر مرحلة ما بعد عبد الله...

-نضال حمادة-
http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/ksa-selman-abdallah-zek-22.htm
لم يمض يومان على مغادرة ملك السعودية عبد الله بن عبد الغزيز آل سعود الرياض متوجها الى قصره في مدينة الدار البيضاء في المغرب حتى بدأ ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود العمل على مرحلة ما بعد عبدالله الذي يمر بحالة صحية صعبة حسب مصادر  فرنسية  مطلعة.
المصادر تقول أن ولي العهد السعودي دعا الى اجتماع عاجل للعائلة المالكة يومي 31 آب الماضي و الأول من أيلول الحالي ، لمناقشة أوضاع العائلة بعد عبد الله فيما بدا أنه اجتماع للخلافة. وتفيد المصادر الفرنسية أن الملك عبدالله بن عبد العزيز يعيش حالة انعاش ومساعدة طبية منذ بداية العام الحالي وكان عاجزا عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء طيلة هذا الصيف، في وقت تمر فيه العائلة الحاكمة والمملكة بمرحلة دقيقة وصعبة، وقد تجبر حالة الملك عبدالله المتدهورة صحيا الأمير سلمان على استباق وفاة الملك من خلال إجراءات تمنع الانفجار داحل العائلة المالكة.
وفي تولى الملك في السعودية يكون سلمان الملك قبل الأخير من سلالة السيدريين الحاكمة  الذين يطلق عليهم السبعة المبشرون بالجنة وهم على التوالي الملك فهد، الأمراء (سلطان، نايف، سلمان، عبد الرحمن، تركي، وأحمد) أولاد عبد العزيز آل سعود. وقد حكم هؤلاء المملكة العربية السعودية منذ العام 1975 وتأتي معضلة سلمان بن عبد العزيز أنه سوف يتولى هو أمر تعيين ولي للعهد في هذا الظرف الحرج خصوصا انه أي سلمان تم تعيينه وليا للعهد من قبل الملك عبدالله ودون الرجوع الى هيئة البيعة التي لم يطلب عبدالله انعقادها بل رفض مطالب إخوته طلال وعبد الرحمن وأحمد بتوكيل الهيئة أمر تعيين ولي العهد المقبل. وتقول المصادر الفرنسية أنه من المتوقع أن يعين سلمان شقيقه أحمد اخر الأمراء السديريين وليا للعهد وذلك يعود الى أنه بحسب تراتب السن هو التالي على لائحة الأمراء ولكن ضرورة الحفاظ على التوازن داخل العائلة السعودية الحاكمة وصراعات الأجنحة قد يضطره الى تعيين أحد آل الفيصل وليا للعهد .
في نفس السياق لا تبدو صحة سلمان مطمئنة بتاتا حسب المصادر الفرنسية وهي لا تقل سوءا من صحة عبدالله، فسلمان البالغ 78 عاما خضع لعمليات عديدة في العمود الفقري في مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية، وهو لا يستطيع تحريك إحدى يديه، كما ان أولاده يلازمونه دوما حتى لا تظهر عليه علامات المرض والعجز وفي كثير من الأحيان يتكلم أولاده مكانه حسب سياسيين فرنسيين متابعين للملف السعودي وهذا ما يجعل الولايات المتحدة تعول على الأمير أحمد، لكن عدم قرب  الأخير من الدائرة المقررة في التيار الديني الوهابي القوي في البلاد يجعل منه ملكا غير قوي وغير قادر على تثبيت مسألة الخلافة وتوزيع الثروات فضلا عن الحصص السياسية والمالية في الجيل الثاني من العائلة السعودية المالكة...
هنا أيضا يأتي مرض سعود الفيصل أقدم وزير حارجية في العالم، وهو الآخر يمر في حالة صحية حرجة وتأتي مسألة خلافة سعود في وزارة الخارجية في أولويات سلمان الذي يريد الحفاظ على آل الفيصل بجانبه بينما يطمح أولاد سلطان لهذا المنصب، وذلك يعود الى غيابهم عن ولاية العهد واستلام سلمان وزارة الدفاع التي كانت حكرا لأبيهم طيلة نصف قرن من الزمن، وأيضا كون بندر بن سلطان رجل أمريكا القوي في السعودية متزوج من أخت سعود الفيصل الوزير الحالي المريض جدا.

هي السعودية  الهدف المقبل للتحولات العربية والتي سوف يحدث سقوطها زلزالا تطال ارتدادته العالم باكمله..

بنات في جدة يستخدمن السكاكين في عراك مباشر أمام المتسوقين


بنات في جدة يستخدمن السكاكين في عراك مباشر أمام المتسوقين

قريب/متابعات

 شهدت الساحة الخارجية لأحد أسواق محافظة جدة معركة حامية أمام المتسوقين تم استخدام السكاكين والمشارط فيها بغية تحقيق الانتصار أمام المتجمهرين الذين اندهشوا وبشدة كون أطراف المعركة هم من (البنات)..!!
السبب الحقيقي لم يعرف بالضبط حيث أن العراك انتهى سريعا دون تدخل اي طرف لفضه الاشتباك بعد أن سمع الطرفان صوت منبه الدوريات الأمنية وبحسب مقطع الفيديو الذي تم نشره على اليوتيوب فإن العراك كان حاميا ومستفزا للمتسوقين.
وأوضح مدى خطورة انتشار السلاح الأبيض بين أيدي البنات لاسيما وأن لا احد يمكنه التدخل في معارك كهذه والسؤال : من يحمي الدماء فيما لو سالت إذا ؟؟!!
السيدة التي نشرت المقطع كانت تردد أن ما تشاهده إجرام وتتساءل عن من يوقف الدماء ..!!


جدة: أولياء أمور يتناوبون على حراسة مدرسة بنات متوسطة لعدم وجود الحارس




يتناوب عدد من أولياء أمور الطالبات بمدرسة 126 المتوسطة للبنات بحي السنابل في جدة على حراسة المدرسة وذلك لعدم وجود حارس أثناء اليوم الدراسي.
وأوضح " سعيد الغامدي" أحد أولياء الأمور أن إدارة التعليم لم توفر حارساً للمدرسة منذ انطلاق العام الدراسي الحالي، الأمر الذي دفع بأولياء الأمور إلى مراقبة المدرسة، وذلك خوفاً من العماله الأجنبية التي تكثر في الحي.
وأشار إلى أن غالبية هذه العمالة من مخالفي أنظمة الإقامة، الأمر الذي يزيد من مخاوف أولياء أمور الطالبات، وفقاً لموقع "عاجل" الذي أورد الخبر.

جدة: أسرة من 6 أفراد تلجأ للرصيف بعد طردها من منزلها لعدم دفع الإيجار


جدة: أسرة من 6 أفراد تلجأ للرصيف بعد طردها من منزلها لعدم دفع الإيجار
قريب/متابعات اضطرت أسرة مكونة من 6 أفراد إلى اللجوء للعيش على الرصيف في شوراع جدة بعدما عجز رب الأسرة عن دفع إيجار المنزل الذي كان يؤويه هو وأسرته.
وفي تفاصيل الخبر أن رب الأسرة الخمسيني محمد الصبياني تم طرده من منزله المستأجر؛ بسبب عدم تسديده للإيجار، وذلك بعدما انقضت المهلة التي حددها صاحب السكن لتصحيح أوضاعه، كما رفض أصحاب العقارات التأجير له في ظل عدم وجود دخل.
وقال الصبياني إنه كان يعمل لسنوات طويلة لدى القطاع الخاص وخرج منه للضمان بـ 1700ريال، مضيفاً أنه بسبب عدم وجود سكن وظروفه المعيشية الصعبة انقطع أبناؤه عن مواصلة تعليمهم، لافتاً أيضاً إلى أنه طرق أبواب الجمعيات الخيرية ولم يجد منها سوى الفتات، بينما يحلم بالحصول على مسكن حتى لو كان غرفة واحدة.

جورج غالاوي: "آل سعود" يمتلكون 3 تريليون دولار في المصارف "الصهيوأمريكية"

 جورج غالاوي: "آل سعود" يمتلكون 3 تريليون دولار في المصارف "الصهيوأمريكية"


 قال السياسي البريطاني "جورج غالاوي"، أن "آل سعود" يمتلكون ثلاثة ترليون دولار في المصارف الصهيوأمريكية.
وأضاف عبر برنامجه الاسبوعي: "لو أن آل سعود ألمحوا فقط بتهديد، مجرد تهديد، أنهم سوف يسحبون أموالهم من هذه المصارف إن لم يضع الصهاينة والأمريكان نهاية لاحتلال فلسطين، فإن هذا كافٍ لتحرير فلسطين دون شك".
وقال: "إن أقل تأثيرات هذا التهديد سيكون انهياراً لأسواق الأسهم والبورصة الأمريكية الصهيونية، لكن آل سعود لن يفعلوا هذا، ونحن لا نتوقع منهم التضحية بدمائهم، ببساطة لأن نسبة الكحول في دمائهم أكثر من البلازما".
جدير بالذكرة ان "جورج غالاوي" سياسي بريطاني ونائب سابق في البرلمان الإنجليزي، ومعروف بآرائه المناهضة للحرب وبمناصرته للقضية الفلسطينية، حاز في عام 2011 على جائزة مبادرة "تكريمط للإنجازات العربيّة عن فئة المساهمة الدوليّة الاستثنائيّة في العالم العربي".

قوات الأمن السعودية تعتقل متظاهرين بتهمة "نصرة الرسول"؟!


قوات الأمن السعودية تعتقل متظاهرين بتهمة "نصرة الرسول"؟!
خاص ـ اعتقلت قوات الأمن السعودية، أمس الجمعة عددًا من المتظاهرين المحتجون على الفيلم المسئ للرسول الكريم، والذين تجمعوا في بريدة.
وكان عشرات المتظاهرون قد تجمعوا أمام "ماكدونالدز" تقاطع شارع "عثمان" مع شارع "الملك عبدالله"، حيث غابت قوات الأمن في البداية.
لكن مع بدء توافد المتظاهرون، بدأت قوات الطوارئ في محاصرة المسيرة وألقت القبض على عدد من المحتجين.
ورغم اندلاع التظاهرات في جميع البلاد العربية، في مليونيات "نصرة الرسول"، إلا ان القوات السعودية كان لها رأي آخر، حيث اعتقلت المتظاهرين بتهمة "نصرة الرسول".
وأثار هذا حفيظة المئات على "تويتر" الذي اتهموا النظام السعودي بالوقوف دون نصرة الرسول، حيث كتب أحدهم تعليقَا قال فيه: "سيشهد التاريخ أن السعودية سحبت سفيرها من مصر احتجاجًا على إهانة الملك عبد الله ولم تسحبه من أمريكا احتجاجًا على إهانة رسول الله".
وكانت تظاهرات عارمة قد عمت العالم العربي كله، بعد انتاج مجموعة من أقباط المهجر ـ مصريين ـ في أمريكا فيلمًا يسئ للنبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث اقتحم المتظاهرون في مصر والسودان وتونس السفارات الأمريكية، فيما قتل السفير الأمريكي في ليبيا.
لمشاهدة الفيديو:

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

ضد الاساءة للرسول

المرأة السعودية بين الفتوى الدينية والسخرية


رسم الفنانة الفلسطينية ليلى شوّا Lailashawa.com




مريم ترحيني *

حاولت المرأة السعودية أن تسرق من الربيع العربي بعضاً من نضرته. فرغم كلّ الإصلاحات التي طالت مجالاتها، بقيت هي الحلقة الأضعف في المجتمع السعودي الذي يرى فيها مجرد تابعٍ. وظل كل تحرّكٍ أو تغيير على الصعيد النسائي السعودي يواجه بالعديد من الأصوات المهاجِمة، أو الساخرة، أو المشككة في إمكانية الوصول إلى نتائج واقعية ملموسة.
لم تنل وجدان الشهرخاني ميدالية ذهبية أو فضيّة ولا حتّى برونزية في ألعاب لندن الأولمبية لهذا العام. لكنّ الفتاة السعودية التّي تحدّت العالم والكثير من الأبواق المثبطة في المملكة، جعلت من مشاركتها بحدّ ذاتها الميدالية التّي تبحث عنها المرأة السعودية. فلاعبة الجودو الصغيرة التّي منعتها اللجنة الأولمبية بداية من المشاركة بحجابها استطاعت أن تحصل على تسويةٍ تضمن لها الحدّ الشرعي الذي طالبت به الرياض، بعدما اشترطت اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن تواجد الجنسين في الفريق التابع لأيّ دولة.
استُفزّت السعودية بادئا، فالمملكة لا تملك فرقا رياضيّة نسائية منظّمة، ولا تدرّس التربية الرياضية للفتيات، ولا توفر التجهيزات التي تسمح للهاويات بالاحتراف. وأثير الكثير من اللغط حول المشاركة التّي حُسمت بعنصرين نسائيين هما وجدان الشهرخاني وسارة العطّار، أثارت مشاركتهما متابعة عالمية، واعتبرت محطّة تاريخية... إلاّ في عيون بعض فئات المجتمع السعودي التي سخَّفت من قيمة هذا الإنجاز، وسخرت منه:

mohammedalbarrak@
خليجيون يتدربون في النجف على حرب الشوارع، تحت إشراف قائد فيلق القدس الإيراني، ومسؤولون عندنا همهم نشر الاختلاط ومشاركة المرأة في الأولمبياد.

Naifalsubaei@
أحد أمراء الأندلس لما حوصر قال له خدامه أهرب واترك النساء، قال والله أُقتل ولا أجعل كافر ينظر لمسلمة، سلموا لي على أهل الأولمبياد.

QmraALSubaei@
خبر: منع لاعبة الجودو السعودية من ارتداء الحجاب في الأولمبياد. تعليق: من تنازل عن قيمه ومبادئه لن يحترمه العالم.

Mofeed_saad@
البعض يشاهد افتتاح الأولمبياد بكل ما فيه من موسيقى ورقص وأفخاذ وقبلات وعاريات، وفي شهر رمضان.. ثم بدأ ينتقد مشاركة السعوديات! شعب متناقض.
بعد السخرية، يأتي دور الفتاوى الدينية واللسان السليط. حتى موضوع السماح للنساء بالعمل في المحال التجارية، الذي سعت الحكومة لتطبيقه ومنحت الشركات مهلةً زمنية محددة لإدخال الجناح الأنثوي إلى تركيبتها الإدارية، لاقى تنديدا من المتشدّدين الذين يرون في دخول النساء إلى ميدان العمل نوعا من المفسدة. فالمرأة عندهم لا تخرج إلا لثلاثة أماكن، من رحم أمّها إلى بيت أبيها، ومن بيت أبيها إلى بيت زوجها، ومن بيت زوجها إلى قبرٍ يؤويها، مدّعين أيضا أنّ في عملها ما يحرم الرجل، سيد البيت، من فرص ستقطفها إناث ليس مطلوبا منهن سوى التزام المنازل وتربية الأطفال.
قد لا يمت الضخّ الديني المتواصل لأحكام الدين الأصلية بصلة. بل هو موظف في جعل المرأة مواطنا من الدرجة الثانية، في قبضة رجلٍ يُدعى "ولي الأمر"، من حقّه أن يمارس سلطته المطلقة عليها من دون خوف من محاكمة. فأقسى ما قد يناله لقاء تهشيمها أو ضربها قد لا يتجاوز حفظ أجزاء من القرآن وعدد من الأحاديث النبوية. "ولي الأمر" هو القانون الاجتماعي الحاكم في السعودية، ليست عدالته أو ظلمه من شأن الدولة. يجب أن تحصل الزوجة أو الابنة على إذن ولي الأمر في أي خطوةٍ تخطوها، حتّى ولو كان مجرد خروجها من البيت، وأي مخالفة لإذنه تعرّضها للسجن بتهمة العقوق.

سمر البدوي، ناشطة سعودية، نالت جائزة (أميركية) مخصصة لـ"النساء الأكثر شجاعةً على مستوى العالم" لعام 2012، بعد أن شغلت قضيتها الرأي العام لتمردها على قانون "ولي الأمر". وهي سجنت لسبعة أشهر بتهمة عقوق الوالدين. سمر كانت قد هربت من منزل والدها ولجأت إلى دار الحماية الاجتماعية في مدينة جدّة بعد تعرضها لصنوف العنف الجسدي والسطو على راتبها، ورفض والدها تزويجها من دون أن تدفع له مبلغ مالي كبير. ظلّت قضية سمر تتفاعل في المجتمع السعودي إلى أن تم إطلاق سراحها من سجنها نتيجة ضغوطات شعبية.
تحارَب المرأة بالنكتة، وبجعل ما تطالب به موضوعا فكاهيا تلوكه الألسن. تصبح المرأة مجرد مزحة عابرة تُسلب منها أبسط حقوقها ككائن حي. عندما أطلقت منال الشريف حملتها "سأقود سيارتي بنفسي" في شوارع الخُبر بالسعودية، انهالت عليها الفتاوى والتهكمات التّي ترى في القيادة نوعا من الجنون: قيادة المرأة للسيارة قد تفقدها عذريتها، قد تدفع النساء إلى الرذيلة، أو هي بداية الطريق نحو دعارة مفتوحة. حتّى موضوع الابتعاث إلى الخارج الذي تعتمده المملكة كبرنامجٍ دراسي لتشجيع طلابها على متابعة دراستهم، يَشترِط مرافقة الذكر للطالبة الأنثى، محرم هدفه حمايتها والتأكّد من أنّها لن تضيع في ثنايا العالم الخارجي المخيف.
وإن خرجت عن هذا المنهج، ولو قليلاً، يشك في سعوديتها الخالصة. تصبح من أصولٍ هندية أو حتى عربية..اخرى. بينما مطالب المرأة السعودية متواضعة، وليست أبداً "مريخية". وإنما موضع الإشكال أن النساء السعوديات ما زلن يعشن في مجتمعٍ يمارس الوأد بحقّهن... ولو افتراضيا.

* كاتبة لبنانية مقيمة في السعودية

تحالف القبيلة والدين والنفط في السعودية



جعفر الشايب *
جريدة السفير اللبنانية

تتوفر للمملكة العربية السعودية عوامل عديدة تجعلها قادرة على إدارة أزماتها والتحديات التي تواجهها بهدوء ونفس طويل، كسمات تميّز آلية اشتغال الدولة في هذا المكان. لهذه الغاية، يتم توظيف الموارد المالية الهائلة والاستقرار السياسي النسبي في منطقة متوترة ومكانة الأسرة الحاكمة ودور المؤسسة الدينية وضعف المعارضة السياسية. وعلى أية حال، تفرض هذا المنهج مكونات البلاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والمتميزة بالتشكيلة القبلية الواسعة والتعددية المذهبية والموروث الثقافي والمناطقي المتنوع ونمو الطبقة الوسطى. وقد تمكنت الأسرة الحاكمة، بفضل الموازنة بين مختلف هذه الخصائص، من تجاوز العديد من التحديات التي واجهتها ومن احتواء أزمات خطيرة كان يمكنها تهديد أمنها واستقرارها.
ولأن توفر المعلومات قليل ومحصور في الدوائر الداخلية لصنّاع القرار، تقوم العديد من الدراسات على التخمين والتوقع والمتابعة من خارج تلك الدوائر. وهي قد لا تكون مطابقة لحقيقة ما يجري. وبالرغم من هذا الغموض، فمن المعلوم أن السعودية تعيش تحديات داخلية وخارجية عديدة، تشتد خطورتها مع غياب وسائل التعبير عنها، وانعدام صيغ المشاركة الشعبية في مناقشتها، وسيادة أنماط فكرية محافظة تساهم في اعاقة الطروحات الحداثية والمدنية.

الاقتصاد الريعي

لعبت الموارد المالية الهائلة الناتجة عن استخراج وتصدير كميات كبيرة من النفط للأسواق الدولية، دوراً محوريا في سياسات المملكة وبرامجها الداخلية والخارجية، وبمواجهة العديد من التحديات التي مرت بها. ويظهر جلياً تأثير انخفاض أسعار النفط عالمياً، أو وجود أزمة نفطية، حين يحدث ذلك، على تلك القدرات.
ولعل أكبر أزمة اقتصادية مرت بها السعودية كانت في منتصف الثمانينيات، حيث انخفض إنتاج النفط إلى نحو 2 مليون برميل في اليوم العام 1985. ومع تنامي العجز في الميزانية، اضطرت الحكومة آنذاك لسحب أصولها الأجنبية. وتقدر بعض المصادر بأن الاحتياطات المالية للدول العربية النفطية تناقصت من 45,6 مليار دولار في العام 1985 إلى 32,4 مليار دولار العام 1989. وتسببت هذه الضغوط المالية في خفض دعم المشاريع التنموية، وبروز مشاكل البطالة بين صفوف المواطنين.
اعتمدت الدولة الاقتصاد الريعي الذي يقوم بتوفير المتطلبات الحياتية الأساسية للمواطنين، كفرص التعليم المجاني في الداخل، والابتعاث للخارج، وتوفير الخدمات الصحية، ومنح الأراضي والقروض الإسكانية بدون فوائد، وخفض مختلف أشكال الضرائب. وقد بلغت نسبة الإنفاق على الدفاع والأمن العام نسبة 31 في المئة من ميزانية الدولة للعام 2011، في مقابل 27 في المئة لتنمية الموارد البشرية، و16 في المئة على الإدارة العامة والمرافق، و9 في المئة على الصحة والتنمية الاجتماعية. كما أن ضخ ميزانيات كبيرة في مشاريع حكومية متنوعة يفتح المجال عادة أمام فرص عمل واسعة لمختلف مؤسسات القطاع الخاص.
ويتم في الغالب استخدام المال في معالجة الأزمات السياسية. هكذا تُزاد رواتب موظفي الدولة، وتُستحدث وظائف جديدة في مؤسساتها لاحتواء أزمة البطالة، ويُمنح العاطلون عن العمل مكافآت مالية. فمثلاً، ومع انطلاقة أحداث "الربيع العربي" في المنطقة، أعلنت الحكومة عن حزمة إجراءات اقتصادية ضخمة قدرت بحوالي 109 مليارات دولار، خُصصت لقضايا الإسكان والخدمات العامة وتوفير فرص وظيفية في أجهزة الدولة.
من الواضح أن السيولة المالية، في حال توفرها، تستخدم في محاولة استمالة المواطنين وتحييد مواقفهم من قضايا التغيير والمطالبة بالإصلاح، وإشعارهم بأن الدولة هي الضامن والموفِّر لمصادر أرزاقهم، وترسيخ هذا النوع من الثقافة التي يعبر عنها باحث أميركي بأنها وسيلة لشراء سكوت المواطنين وولائهم للدولة.

المؤسسة الدينية

تعتبر المؤسسة الدينية في السعودية العمود الفقري لمشروعية النظام السياسي، التي اعتمدت منذ قيام الدولة السعودية الأولى، على التحالف بين بنية قبلية والمؤسسة/المشروع الديني ممثلاً وقتها بالشيخ محمد بن عبد الوهاب. وعلى الرغم من "تمدين" الدولة السعودية الذي جعل هذا التحالف متراخياً، إلا أن تأثير المؤسسة الدينية لا يزال بالغ الأهمية في إدارة وسياسة شؤون المجتمع.
وبعيداً عن تفاصيل الأحداث التي شكلت تحديات حقيقية أمام النظام السياسي في المملكة، ثمة مجموعة من القضايا المفصلية في مسيرة نظام الحكم بشكل عام، منذ تشكل نواة المملكة بضمّ المناطق الرئيسية فيها العام 1926. فعلى الصعيد الديني، حدثت مواجهات مع الاتجاهات المتشددة، من بينها معركة "السبلة" مع جماعة الإخوان العام 1929، ومسيرات معارضة التعليم والتلفزيون في منتصف الستينيات، والتمرّد الذي قاده جهيمان العتيبي ومجموعته باحتلالهم الحرم المكي العام 1979، ومعارضة تواجد القوات الغربية على الأراضي السعودية العام 1991، والمواجهات المسلحة المتواصلة منذ أحداث ايلول/سبتمبر 2001 والى الآن.
وعلى الرغم من حدوث هذه المواجهات التصادمية، وغيرها، مع أطراف من المؤسسة الدينية، في مراحل متعددة من تاريخ الدولة السعودية، إلا أن النظام أبدى قدرة على الانفكاك من الاتجاهات المتطرفة، والإبقاء على مجمل مكونات المؤسسة الدينية التي تدور في فلك استراتيجيته، وتنتهج نهجا تقليديا محافظا. تمكنت السلطة السياسية في السعودية أيضا من توفير غطاء من الشرعية الدينية للكثير من القرارات والمواقف السياسية الداخلية والخارجية، وسعت إلى توظيف العامل الايديولوجي في نشر برامجها، داخلياً كما، وبصورة فعالة، في علاقاتها في المحيط الإسلامي.
وحيث إن مرجعية المؤسسة الدينية بكامل أجهزتها هي الملك، فثمة إجراءات تتم بين الفينة والأخرى بهدف إعادة هيكلة وإصلاح هذه المؤسسة بما يخدم سياسة السلطة أو الحكومة في حينها، كتعيين المفتي العام، وأعضاء هيئة كبار العلماء، ورؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، إضافة إلى وزراء العدل والشؤون الإسلامية والحج وغيرهم. ويقدر عدد أعضاء "هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" وهي الذراع البوليسية للمؤسسة الدينية، بحوالي 4000 شخص. وفي حالات الخلاف العلني لبعض قيادات المؤسسة الدينية، يتم فصلهم عن وظائفهم بأمر ملكي كما حدث لعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء في مرات عديدة.

الأسرة الحاكمة

يقدر عدد أفراد العائلة المالكة في السعودية بما يقارب 13,000 شخص، وهم من أولاد وأحفاد مؤسس الدولة الملك عبد العزيز آل سعود، والأسر القريبة منه بالمصاهرة. ويتولى أبرز أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده من الذكور مواقع قيادية في مختلف مؤسسات الدولة، وخاصة في الوزارات والإدارات السيادية كالخارجية والداخلية والدفاع والأمن وغيرها.
لم يمر الوضع داخل الاسرة الحاكمة أيضاً من دون أزمات كبيرة. فبعد وفاة مؤسس المملكة، الملك عبد العزيز آل سعود العام 1953، حدث نزاع بين أبنيه، الملك سعود الذي عين ملكا بعده، وأخيه الملك فيصل، استمر بين عامي 1958 و1962، وانتهى بتولي الملك فيصل الحكم بعد ان تنحى الملك سعود ومات خارج المملكة. كما اغتيل الملك فيصل العام 1975 من قبل أحد أفراد الأسرة الحاكمة، وهو فيصل بن مساعد آل سعود.
ومع زيادة عدد أفراد الأسرة الحاكمة، وتنامي طموح بعض أفرادها لتسلم مواقع قيادية، تمّ تخصيص مناصب أمراء المناطق ونوابهم لتكون لأفراد من الأسرة الحاكمة، بينما كانت في السابق متاحة لأفراد من قبائل ومناطق مختلفة. كما تم استحداث مناصب جديدة في الدولة، كنواب الوزراء ومستشارين في الديوان الملكي وبعض الوزارات، إضافة إلى مناصب فخرية في الجمعيات والمؤسسات الرسمية والأهلية والجوائز العلمية والأدبية وغيرها. وقد تركزت بذلك السلطة داخل الاسرة الحاكمة، بينما كانت في السابق، ولو في أطرافها، تشمل أبناء قبائل أخرى.
وهنالك تراتبية ملزمة بين أفراد الأسرة الحاكمة تسبب تعقيداً في إجراءات التعيين للمناصب الرسمية أحياناً، كما أن ذلك يؤدي إلى احتكار مناصب رئيسية ومهمة لعقود طويلة، متسبباًبجمود في أدائها. ومن التحديات التي تواجهها الدولة في هذه الحالة، التمتع بصلاحيات واسعة وغير مقننة للعديد ممن يحتلون هذه المواقع، مما يحول دون عملية المحاسبة والرقابة الإدارية والمالية.
ولتجنب الوقوع في أزمة فراغ سياسي في القيادة، أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز العام 2006، نظاماً لتأسيس "هيئة البيعة". وهذه مكونة من جميع أبناء الملك عبد العزيز الذكور أو من ينوب عنهم، وعددهم 36 ابناً، ومهمتها تنظيم عملية ترشيح خليفة الملك أو ولي العهد، وتنظيم شؤون الحكم في حال عجز الملك. ولكن الهيئة لم تمارس أي دور حقيقي لها منذ إنشائها حتى الآن، مع أنها تعتبر مرحلة متقدمة في تنظيم التوازن بين مكوّنات الأسرة الحاكمة في مجال إدارة شؤون المملكة.

إدارة التنوّع والمعارضة

التنوع القبلي والمناطقي والمذهبي في السعودية ثري للغاية، وقد سعى مؤسس الدولة إلى الإقرار به، وأعطاه شرعية مقابل الولاء للدولة المركزية. إلا أنه في مراحل متقدمة من تاريخ السعودية، بدت اتجاهات متشددة ترى في هذا التنوع خطراً على سلطتها ونفوذها. وبرز ذلك بشكل خاص في أوساط الاتجاهات الدينية والمناطقية المتشددة، في "نجد". وقد أثّر هذا الاستحواذ على سياسات الدولة وعلى تعاطيها مع مختلف المكونات الثقافية والاجتماعية والدينية الاخرى، التي بلغت حدَّ نمو حالة من التمييز ضدها، في حقوقها المدنية العامة، وفي ممارساتها الثقافية، كحقها في إحياء التراث والتقاليد الشعبية، أو أنشطتها الدينية المختلفة.
تنامي حالة التنافر تسببت بعودة التشبث بالروابط التقليدية، كالقبيلة والمذهب والمنطقة. وبرزت هذه كمظلات حماية وكتحصين تجاه "الآخر". وتراجعت مكانة الدولة وموقعها كرافعة وحاضنة وطنية لكل المكوّنات. وأصبحت المواطَنة شعاراً ليس له تطبيق على أرض الواقع. ونتج عن ذلك شعورٌ بالتمييز سيما مع انعدام التنمية المتوازنة بين المناطق، واحتكار مراكز القرار لدى فئات معينة، وغياب المشاركة الشعبية. وحاولت الحكومة الإجابة على تنامي الظاهرة، فأقرت مناهج التربية الوطنية في المدارس، وقامت بالاحتفال رسمياً باليوم الوطني، وسعت لمعالجة القصور في تنمية المناطق النائية، وكثرت زيارات كبار المسؤولين لها...
أما في مجال المعارضة، فإن انعدام وسائل التعبير السياسية من خلال تشكيل الأحزاب والجمعيات، أو إطلاق حرية الإعلام، أدى الى انحسار مجالات المشاركة الشعبية في القرار والشأن العامين. كما أن التعاطي الأمني المتشدّد مع الحركات الوطنية والإصلاحية دفع بها الى العمل السري أو التحوّل إلى معارضة سياسية في الخارج. فلم تخلُ مرحلة من المراحل، طوال العقود الماضية، من وجود معارضة سياسية في الخارج تقوم بأنشطة إعلامية وحقوقية ضمن دعوتها للإصلاح السياسي، كإجراء انتخابات عامة، وتشكيل مجالس تشريعية منتخبة، ومحاسبة الحكومة، وتحديد صلاحيات أفراد الأسرة الحاكمة، وإطلاق الحريات العامة.

خاتمة

بسبب الخصائص التي تمّت الإشارة إليها: الثروة المالية الهائلة، التحالف مع المؤسسة الدينية، تماسك الأسرة، ضعف المعارضة، فإن النظام لا يزال يمتلك القدرة والدينامية على المناورة. ولكن، بطبيعة الحال، وبرغم ذلك، فان هناك تحديات عديدة قد تنتج بسبب عوامل طارئة، داخلية أو خارجية، وتؤدي إلى خلخلة هذا التوازن الدقيق والحساس في إدارة الشأن السياسي.

الإيرادات: مسار تصاعدي
سلكت الإيرادات في الموازنة العامة السعودية مساراً تصاعُدياً واضحاً. فبحسب وزارة المالية في المملكة، كانت العام في 2000، 42 مليار دولار، وقفزت العام 2011 إلى 144 ملياراً. وقد شهدت بعض السنوات جموداً في الإيرادات، مثلما حصل في 2004، حين استقرّت عند 53 ملياراً، بينما كانت في 2001 أكثر من 57 ملياراً. والقفزة الكبرى في الواردات تحقّقت بين عامَي 2005 و2006، فارتفعت من 74 ملياراً إلى 104 مليارات دفعة واحدة.

* كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

الخميس، 13 سبتمبر 2012

تأهب في السعودية عقب تقارير طبية تفيد بتدهور صحة الملك "عبد الله بن عبد العزيز"


تأهب في السعودية عقب تقارير طبية تفيد بتدهور صحة الملك "عبد الله بن عبد العزيز"

  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -

نقلت وكالة "أنباء النخيل العراقية"، عن مصادر سعودية وأمريكية أن الوضع الصحي للملك السعودي صعب للغاية، الأمر الذى دفع المملكة السعودية إلى حالة تأهب غير مُعلنة في السعودية، وتكثيف الإجراءات الأمنية على المؤسسات العامة، وذلك في أعقاب تلقي العائلة الحاكمة تقريرا طبيا عن حالة الملك السعودي "عبد الله بن عبد العزيز".
وقالت مصادر سعودية وأمريكية، إن الوضع الصحي للملك السعودي صعب للغاية، وبالتالي، فرض ذلك على العائلة الحاكمة اتخاذ اجراءات مشددة في حال أعلن المستشفى تدهور الوضع الصحي للملك الذي فقد اثنين من أخوته "أولياء عهده" سلطان ونايف في غضون ثمانية اشهر.
هذا ومن جهة خضع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ، الذي غادر الرياض يوم 26 آب (أغسطس) الماضي دون تحديد الوجهة التي سافر إليها، لعملية جراحية لم يكشف النقاب عن طبيعتها بعد تعرضه لنوبة قلبية نقل على اثرها إلى مستشفى "ماونت سينا" في مدينة نيويورك ذو السمعة الشهيرة في جراحة القلب.
وقام الملك عبدالله بن عبد العزيز بإنابة ولي العهد "سلمان بن عبد العزيز" وتوكليه إدارة شؤون المملكة والنهوض بمسؤولياته أثناء فترة تغيبه، حسب ما ذكرت وكالة القدس.
يُشار إلى أن الملك عبدالله البالغ من العمر 88 عاماً كان قد خضع لعمليات جراحية إثر مشاكل عانى منها في الظهر خلال عامي 2010 و2011، كما أن تحدبه تضاعف حسب الصور التي نشرت له أثناء وقوفه في مؤتمر القمة الإسلامية في مكة قبل ثلاثة أسابيع.
وتشعر واشنطن بقلق بالغ حيال صحة الملك السعودي رغم عدم إفصاحها عن طبيعة الوعكة الصحية التي المت به مؤخرا لدرجة أنها باتت مقتنعة بأن الوقت قد أصبح ملائماً للنظر في الدور الإقليمي للمملكة العربية السعودية والعلاقة مع اميركا ، بمعنى انه قد آن الاوان لمعرفة ما إذا كان الملك القادم سيحافظ على العلاقات الوطيدة مع اميركا التي تشعر بالحرج المتزايد بسبب التزمت القاسي الذي يمارسه النظام السعودي ضد شعبه في ظل رياح التغيير التي تعصف بالمنطقة، والسبب هو أن واشنطن تعتبر الملك الحالي عبدالله بن عبد العزيز الأكثر تفتحاً بين أمراء الصف الأول الطاعنين في السن حسب الكاتب سايمون هندرسون ، الخبير في الشؤون السعودية ومؤلف كتاب :بعد الملك عبد الله.. الخلافة في المملكة العربية السعودية.
وتنظر إدارة أوباما إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز باعتباره حليفاً هاماً في عدة مجالات وفي عدة ملفات ، خصوصا فيما يتعلق بالازمة السورية ، حيث تعمل الرياض على تزويد الجماعات المسلحة السورية بالأسلحة الحديثة كذلك تعتمد إدارة أوباما على السعودية في ضخ المزيد من إنتاجها لتعويض التراجع في الصادرات النفطية الإيرانية جراء الحظر المفروض على طهران بذريعة برنامجها النووي السلمي.
ويقول هندرسون أنه على الرغم من المرارة التي شعرت بها الرياض بسبب تخلي واشنطن السريع عن دعم حليفها المخضرم حسني مبارك في مصر، إلا أنه يبدو أن المملكة تقبلت ذلك الآن وعادت المياه إلى مجاريها حيث تشارك الرياض الولايات المتحدة العديد من الأهداف السياسية.
وتعتبر واشنطن إن إنابة ولي العهد سلمان بتولي شؤون المملكة "ليست مصدر ارتياح" فرغم خدمته كوزير للدفاع وبلوغه من العمر ست وسبعين عاماً، وبذلك يكون أصغر بكثير من الملك عبد الله، إلا أن البعض أعرب عن مخاوفه بشأن صحته وقدرته على التركيز على التفاصيل.
ولكن الخبير هندرسون يعتقد إن مصدر القلق الرئيس هو أن آل سعود ليس لديهم ولي عهد واضح يأتي بعده (الملك عبدالله) في القائمة، خصوصا وأن الحاجة إلى مرشح قوي أصبحت أكثر إلحاحاً في العام الماضي نظراً لوفاة ما لا يقل عن اثنين من أولياء العهد، سلطان ونايف، اللذين كانا أخوين غير شقيقين للملك عبد الله وشقيقين لسلمان، إلا أن الفاصل الزمني بين وفاة كليهما كان ثمانية أشهر فقط.
وشهدت قدرات السياسة الخارجية السعودية إنهاكاً واضحاً في الفترة الأخيرة بسبب تدهور صحة الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، حيث وجد ذلك ترجمته في قمة عدم الانحياز التي عقدت في طهران مؤخرا ومثل المملكة السعودية فيها نائب وزير الخارجية الأمير عبد العزيز بن عبدالله وهو نجل الملك الحالي ، فيما لم يتضح إلى أي مدى كان تعيين الأمير بندر بن سلطان مؤخراً كرئيس لجهاز الاستخبارات عامل تعزيز للقدرات السعودية في هذا المجال.
وتشعر واشنطن بالقلق بسبب التهديد الإرهابي المستمر من تنظيم "القاعدة" في المملكة، وتدعي أن الامير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية لمكافحة الإرهاب يمتلك قدرات خاصة ولكن لم تتم ترقيته إلى منصب نائب وزير الداخلية الشاغر، بسبب المنافسة المحتدمة على الترقية بين أبناء الجيل الحالي من القادة.

7 ضوابط لوقف المتاجرة بزواج الفتيات في السعودية



إيقاف التجارة غير المشروعة من قبل بعض الجاليات المقيمة

اعتمدت لجنة سداسية 7 ضوابط جديدة للحد من انتشار ظاهرة المتاجرة بالفتيات تحت غطاء «الزواج» من بنات بعض الجاليات المقيمة في مختلف المناطق السعودية.
وكانت لجنة مكونة من 6 جهات حكومية عقدت سلسلة من الاجتماعات، لبحث موضوع انتشار المتاجرة بالفتيات تحت غطاء الزواج من قبل بعض الجاليات المقيمة في السعودية، لوضع الضوابط اللازمة لمنع انتشار هذه الظاهرة.
وبدأت اللجنة أعمالها بمخاطبة الجهات ذات العلاقة ومعرفة أهم الأساليب العلاجية التي اتخذت في وقت سابق، وبينت تلك الجهات الأسباب التي قادت إلى ممارسة هذا النوع من التجارة غير المشروعة من قبل بعض الجاليات، والتي أخذت من الزواج غطاء لضمان استمرار هذا النوع من التجارة.
وتضمنت الضوابط الجديدة، والتي تم اعتمادها من قبل اللجنة السداسية، تغليظ العقوبات النظامية على جميع من يقوم أو يشترك بممارسة هذا النوع من التجارة غير المشروعة، بالإضافة إلى ترحيل جميع من يمارس هذه الأعمال من المقيمين إلى بلدانهم وتوثيق خروجهم لعدم تمكينهم من العودة مرة أخرى إلى السعودية.
وطالبت اللجنة وزارة الخارجية بالمضي قدماً في التنسيق مع دول الجاليات المخالفة لوضع المزيد من الضوابط التي تتخذها تلك الدول ضد رعاياها للحد من هذه الظاهرة، وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.
كما تضمنت الضوابط تكليف أمانات المناطق في المملكة بتطوير المناطق العشوائية التي تسكن فيها الجاليات التي تنتشر عندها ظاهرة التجارة بالفتيات تحت غطاء الزواج، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة على الأحياء التي يقطنها أفراد هذه الجاليات وقيام جميع الجهات المختصة بالبحث عن المخالفين وتطبيق الأنظمة عليهم.
وطالبت اللجنة باحتواء بعض من وجهاء تلك الجاليات بهدف ضبط تصرفات أبناء جلدتهم والتعاون مع الجهات المختصة في ما يخدم مصلحة المحافظة على الأمن بالإبلاغ عن أية ملاحظات أمنية، بالإضافة إلى ضرورة التوعية والتوجيه من الناحية الشرعية والصحية والاجتماعية وبيان خطورة هذا الزواج.

مسؤول سعودي: المرأة ستخوض الانتخابات البلدية وعليها ما على الرجل


 مسؤول سعودي: المرأة ستخوض الانتخابات البلدية وعليها ما على الرجل
أكد مسؤول بوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية المهندس "جديع بن نهار القحطاني" أن المرأة ستخوض الانتخابات البلدية المقبلة بنفس الشروط التي تحكم مشاركة الرجال، مؤكدا أن النظام "لم يميز بين المرأة والرجل".
وأوضح "القحطاني"، أنه سينطبق على المرأة المرشحة أو المنتخبة ما ينطبق على الرجل، لافتا إلى "عدم الخلط بين شكل مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية وبين النظام الجديد في المجالس البلدية الذي هو تحت الدراسة حاليا في الجهات العليا، وسيكون جاهزا قريبا".
ونقلت صحيفة "الوطن" أمس الاربعاء عن القحطاني، قوله إن "الجهات المختصة تعمل على تحديد ووضع الإجراءات المتعلقة بكيفية مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية اقتراعا وترشحا'، مؤكدا أن 'الإجراءات ستكون وفقا للضوابط الشرعية".
وشهدت السعودية في أيلول/سبتمبر من العام الماضي انتخابات بلدية هي الثانية في تاريخ المملكة، وفي أيار/مايو 2009، مددت الحكومة لعامين ولاية المجالس البلدية بعد انتهائها في نهاية العام المذكور.
وكانت المملكة نظمت عام 2005 أول انتخابات بلدية لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية وعددها 178 في أنحاء البلاد، وتعين السلطات النصف الآخر.

بالمستندات.. أدلة براءة "الدويش" من تهمة تشكيل الخلية الإرهابية بالرياض


بالمستندات.. أدلة براءة "الدويش" من تهمة تشكيل الخلية الإرهابية بالرياض  
وكالة الجزيرة العربية للأنباء -
خاص ـ صدقت تغريدات مجتهد، حول قضية الخليتين الإرهابيتين في الرياض وجدة، التي كشف فيها المغرد الغامض عن تلفيق القضية من قبل الداخلية السعودية لمؤذن أحد المساجد، ويدعي "أحمد الدويش"، حيث أدلى أهل الأخير بشهاداتهم ناشرين معها صورة من المستندات التي تثبت براءة "الدويش".
و"وكالة الجزيرة العربية للأنباء" نشرت الشهادات كما جاءت.

الشهادة الأولى : الأخ سلطان الدويش

1-بسم الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين
2-في يوم السبت 8/شوال/1433هـ صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية عن القبض على خليتين إرهابيتين
3-وأن خلية الرياض مكونة من ٦ يمنيين يتزعمهم سعودي
4-وذكر البيان أن أحدهم أصيب بحروق وبتر في أصابعه خارج مدينة الرياض عندما كان يعد مواد متفجرة
5--ثم كتب خالد المطرفي تغريدة ووضع صورة يد أخي أحمد pic.twitter.com/xpZfdIOq
6-وذكر أنها يد مؤذن مسجد الخليل اللذي أجرى التجارب التفجيرية في مدينة الرياض وبترت أحد أصابعه
7-ومن هنا نبين كذب وزارة الداخلية أولاً: حادثة اليد وقعت بتاريخ 15/محرم/1431هـ
8-ثانياً:مكان الحادث الرياض وتحديداً في البيت داخل المطبخ
9-ثالثاً:سبب الحادثة أنبوب غاز "دافور" ليس كما تزعم الداخلية
10-رابعاً:تم علاجه بمستشفى"الشميسي" ومكوثه شهر وثلاثة أسابيع ومعلوم أن المستشفى جهة حكومية
11-خامساً:التحقيق مع أخي أحمد بعد الحادثة من قبل شرطة المنار وإطلاعهم على مكان الواقعة ورفع التقارير
12-ولو أن الحادثة مواد متفجرة كما تزعم الداخلية لما خرج أحمد من المستشفى ومكث سنتين وثمان أشهر
13-ثم كيف تكون الواقعة داخل البيت بالرياض وبيان الداخلية يقول خارج الرياض؟ فيه تناقض!
14-وعلى هذا نطالب بمحاكمة الضابط اللذي لفق هذه التهمة وكذلك المدعوا خالد المطرفي على نشره لهذه الكذبة
15-وكذلك نطالب بزيارته والإفراج عنه لإنشغال الوالدة عليه وزيادة الأمراض عليها .. والله أعلم

الشهادة الثانية : السيدة منيره الدويـش

1. الأن حساب سجنآء عآئلة الدويـش @sogan_dawesh يــغرد في هاشتاق #كذبة_زعيم_الخلية عن إفترآءآت الدآخليه وأفعآلهآ الأجرآميـــه .. تآبعوووووووه
2. #وزارة_الداخلية كذبتم علينآ وظلمتمونا وأسرتم أحبابنآ فكل فعل فعلتموه سوف يكن حسرة عليكم #أحمد_الدويش #كذبة_زعيم_الخلية #كذبة_خلية_إرهابية
3. #وزارة_الداخلية فوالله وبالله وتالله لن نسامحكم فموعدنا [ يَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ ].! وحسبنآ الله عليكم #كذبة_زعيم_الخلية
4. قصة إحتراق يد #أحمد_الدويش .. في تآريخ 15/11/1431 قبل سنتين تقريباً كآن مع أحمد دافور جديد صغير الحجم .
5. أراد إستخدآمه فقآم بتجربته حيث كآن ماسكاً الدافور في يده اليسرى ولم ينتبه انه ينسم ! لآن التنسيم كان خفيفاً ..
6. وخلآل محاولة إشعآل الدآفور فوجئ المسكين برمية في يده نآتجة عن إنفجآر الدافور أدت إلى إحتراق يده .!
7. يااامن قمت بتصوير يد #أحمد_الدويش وتلبيسه هذه التهمه .. نقول لك .! حسبنآ الله عليك حسبنآ الله عليك حسبنآ الله عليك

الشهادة الثالثة : السيدة خوله الدويش

#كذبة_زعيم_الخلية منذ سمعت بإعتقال احمد الدويش وانا واثقة بإن الله عز وجل اختارةمن بيننا لصلاحةوليكون ذا شأن فصبرا يااحمد انه ابتلاء المؤمن

الشهادة الرابعة: السيدة دلال الدويش

1. بسم الله نبدأ ب #كذبة_زعيم_الخلية نعم انها أكبر كذبه لايصدقها المجنون فكيف بالعاقل الذي يدرك إفترائات الداخليه
2. لقد كذبوا كذبه لو مزجت بماء البحر تلوث وتغير لونه . نحن أسرة أحمد بن خالد الدويش نكشف حقيقة
3. أحمد رجل صالح نحسبه والله حسيبه إحترقت يده إثر إنفجار دافور في يده في تاريخ١٤٣١/١١/١٥
4. وهو في منزلهم وتم اسعافه ومكث بالمستشفى قرابة الشهرين .
5. الصدق ينجي صاحبه والكرامات تاتيه ويذوق الحياة الهنيّه أما الكذوب يعيش دنياه حسرات ويزيد همّه كل ما زاد غيّه
6. كيف يتجرؤن #الداخلية على عباد الله وهم يعلمون عن إبنهم وعن أصابته وتفاصيل الحادثه الا يخافون من عقاب ربهم ودعوات المظلومين
7. إذا سكت الشعب عن الظلم ف #الداخلية تتهمك وانت في قعر دارك. لاكن الله سينصرنا عليهم
8. اقسم بالله انني صعقت من سماع الخبر وانا اعرفه جيداً شاب تربى على طاعة الله وأسره صالحه نسأل الله لهم الثبات
9. بعد اعتصام جناح ٣ قبل رمضان ذهب ليطمئن على والده وعتقل سبعة ايام ثم خرج وفي تاريخ ٢١ رمضان تم إعتقاله يتبع
10. ولا نعلم ما السبب في إعتقاله وفي شهر شوال سمعنا الصاعقه وقرئنا الخبر الذي لا يخطر في البال انه تم القبض يتبع
11. #كذبة_زعيم_الخلية على#خليه إرهابيه ومن بينهم #أحمد_الدويش مؤذن المسجد وأن يده أحترقت بسبب المتفجرات قبل سبعة اشهر خارج الرياض (كذب عيني عينك)
12. #كذبة_زعيم_خلية وانهم وجدوا المتفجرات في غرفة المسجد وصور وأشياء تدل على كذبهم عليهم من الله مايستحقون
13. #_كذبة_زعيم_الخلية بعد ماقرأنا الخبر الكاذب ذهلنا ليس لانَ كلامهم وخبرهم صحيح بل لأجل الوالده فهي لاتحتمل مثل هذه التهم مريضه وإبنها معتقل
14. #_كذبة_زعيم_الخلية ولاكن دعواتنا له بأن يثبته ويكشف حقيقة #الداخلية لم تذهب سدا. بعد مرور عدة ايام قام #مجتهد بفضح #دافور_الداخلية
15. قام خالد المطرفي بوضع صورت يد #أحمد_الدويش حتى يتم تصديق الخبر أسأل الله أن يحرق قلبه وأن يورينا به يوماً اسودا

الشهادة الخامسة: السيدة أم عبدالله الدويش

1. الذي اعرفه عن أحمد يحب مجالس العلماء وهو حافظ للقران وحافظ للصحيحين شاب نشأ في طاعة الله نحسبه والله حسيبة
2. كيف يكون لك ان تكونا زعيما للخليه ياأحمد وانت ألشهم ذو حسن الخصال هادئ الطبع حميد الخلق وحافظ القران
3. احمد مازلت اذكر ذالك اليوم الفاجع عندما اخبروني بخبر انفجار الدافور بيدك وتقطع اصابعك لن انسى ذلك اليوم المروع
4. ولاكن هانت مصيبه يدك وفقدان اصابعك عند تلبيسك هذه التهمه ألشنعاء والصاق الجريمه بك ظلمت وعدوانا لك الله ياأحمد
5. هل كان هدوئك وادبك وفضائل خلقك مسوغا لهم بألصاق التهمه اليك ايحسبون ان الله غافلا عما يعملون قاتلهم الله انى يؤفكون
6. احمد اشهد الله اني اعرفك منذ ولادتك واشهد أمام الملاء على صلاحك ومكارم اخلاقك وان ما نسب لك زورا وبهتانا وظلما
7. قصة إحتراق يد #أحمد_الدويش .. في تآريخ 15/11/1431 قبل سنتين تقريباً كآن مع أحمد دافور جديد صغير الحجم .
8. الان كدت اصدق مجتهد بكل مايقول فقد صدق مجتهد بكل ماقاله عن احمد لانني اعرف القصه جيدا وعشت الحدث اللهم انانسألك فرجالاحمد
9. لمأصدق ماقالته الانباء عن ألصاق التهمه اليك ووالله لم يهنئلي بال ولم أذق طعم الراحه كيف وانااراك مظلوماعيانابيانانهاراجهار

الشهادة السادسة: السيدة أرَوْىّ الـدٌويـش

1. نعرف ان الداخليه تُكذب وهذا ديدنها ولاكن تفترتي على أحمد وتستغل بتر اصابعه لمخططاتها !!صدمة ومصيبه
2. لم انسى ذلك اليوم الذي انفجر به الدافور وتقطعت اصابعه اثرها عوضك الله خيرا يااحمد .. حسبنا الله على الظالمين

الشهادة السابعة: السيدة أسماء الدويش

1. أحمد الدويش وأراد الله أن يحق الحق ويزهق الباطل . . لكن !!! كم أحمدٍ وأحمدٍ وأحمد ألبسو تهما هم منها براء
2. حسبي الله على من يحاول تشويه صورة الصالحين وتشويه صورة المسجد قال إيش قال متفجرات وبغرفة المؤذن ومؤذن يتزعم خلية
3. مانسيت ملامح الحزن في وجه أمه بعد زيارتها له ف المستشفى قبل سنتين لكن يهون أمر كتبه الله عن ظلم وجرم يتهم به ربي صبر قلبها

الشهادة الثامنة: السيدة خديجة الدويش

1. قصة دافور_الداخلية بالفعل ملفقة على أحمد الدويش ! مانقول الا ( الحمدلله الذي كشف لنا كذب وتزوير الداخلية )
2. اللي نعرف عن احمد لم يتعلم في المدارس النظاميه ولا يوم واحد !! وإنما درس في حِلق العلم والمساجد واغلب دروسة في يتبع ١/٣
3. فبي جامع الراجحي وكان حافظ لكتاب الله وحافظ الصحيحين وحافظ المتون وهو من الشباب الذين نشأو على طاعة الله . يتبع ٢/٣
4. نحسبة والله حسيبة ومن المعلوم ان هذا العمل المتهم بة يحتاج إلى دراسة كميائية ، ولم يكن عنده اي خلفيه عن هذه المعامل والتركيبات ٣/٣
5. الخلية احمد الدويش كل ما اعرفه عنك رجل صالح نشأت في طاعة الله محب للخير هادئ الطبع حسن الخلق ونعم رجل ، كيف بك ان تكون زعيم ؟
6. المتهم ظلماً وعدوانا ابكتنا ألماً وحسره على مافعلوه هؤلاء الطواغيت من كذبٍ وافتراء
7. بالفعل كلام " #مجتهد " و "د_سعد فقية " كان عين الصواب فـ #كذبة_زعيم_الخلية

الشهادة التاسعة : السيدة مريم الدويش

1. .حسبنا الله ونعم الوكيل على من أستغل بتر أصابعك في تلفيق تهمة تبيح لهم هدر دمك
2. للأسف حادثة الدافور حقيقة وتهمة التفجير لاتصح ولدينا مايثبت عدم صحتها ، أحمد قريبي وأعرف مالا تعرف عنه الداخلية
3. كل ماذكره مجتهد عن حادثة الدافور كان صدقاً نعوذ بالله من الظلم والطغيان
4. فجعت أم سلطان بأبنها يوم أعتقل ولم تعلم المسكينة ماكادت به الداخلية لهم فهل يجوز بعد هذا السكوت ؟؟
5. قصة الدافور وماحصل فيها يثبت قولنا بأن الظلم عند الداخلية نظاام ممنهج عندهم .
الشهادة العاشرة : السيد عبدالعزيز الدويش
1. يا وزارة القمع الدنيا دول و من سره زمن ساءته ازمان ( وعند الله تجتمع الخصوم )
2. احمد ابن اخي وهو اقرب الى القلب من ضلع الصدر فوالله ما عرفناه الى صالحاً محباً للخير باحثاً عنه ( حسبنا الله و كفى )

الوثائق الطبية:


صورة مراجعات أحمد بن خالد الدويش لمستشفى الشميسي pic.twitter.com/83nLVUcv
صورة موعد إجراﺀ عميلة تجميلية لأحمد بن خالد الدويش #كذبة_زعيم_الخلية pic.twitter.com/aBMYTG7v
آخر مراجعه وقبل إختطافه بأسابيع pic.twitter.com/ihXJivvz

العجروش: الأقتصاد يحتم السماح بقيادة المرأة السيارة


صورة: العجروش: الأقتصاد يحتم السماح بقيادة المرأة السيارة
================================
فيما كانت المملكة تعيش أجواء الاحتلال العراقي للكويت في العام 1991، وتداعيات ذلك على منطقة الخليج العربي. كانت مديحة العجروش، ومجموعة من النساء والفتيات، يقدن سياراتهن في شوارع الرياض، في حدث اعتبر «الأبرز» حينها. إلا أن هذه السيدة المتخصصة في التحليل النفسي، عادت لتقود سيارتها في شوارع الرياض، ولكن في العام 2011. وتقول: «لا أعرف إن كنت سأعيد التجربة للمرة الثالثة أم لا. لكن الأكيد أنني سأظل مع المطالبة بهذا الحق».
وتكمل العجروش: «نحن مستعدون لقيادة حياتنا الخاصة. وهذا مبدأ تفاوض من خلاله المرأة السعودية، للتأكيد على أهمية حقها في المطالبة بقيادة المرأة للمركبة، من منطلق «الأمن والأمان»، وتأكيداً على أهمية حريتها في جانبها الاقتصادي، الذي يشاركها فيه السائق مناصفة». ولا يشكل عدم السماح للنساء بقيادة السيارة «عائقاً» بحسب قولها، مضيفة أن «المطالبة حق مستمر تحت ضغط الحاجة، والأمل في السماح به كبير»، مؤكدة «إيجابية الخطوة» وأهميتها النابعة من «الشق الاقتصادي وفوائده للمملكة، وضمن اقتصاد العالم».
ويأتي الإلحاح في تسليط الضوء على قضية القيادة في المملكة، بحسبها إلى «عدم إيجاد موانع تحول دون مطالبتها بهذا الحق. والقضية تعد جزءاً أساسياً من متطلبات النساء السعوديات، لارتباط الوضع باقتصاد المملكة والعالم كافة».
وعلى رغم ذلك تقول مديحة، لـ «الحياة»: «إن المطالبة بقيادة المرأة السعودية للمركبة ليس الهم الأكبر للمرأة السعودية، على رغم أهميته. لكنه يمثل رمزاً لحقوق المرأة المدنية، وليصبح الأمر ظاهراً للمجتمع». وعزت بروز القضية في المجتمع بشكلٍ مؤثر إلى «معاناة المرأة في الحياة، وتأزم الوضع الاقتصادي، وما يترتب عليه من وجود سائق، ومستلزماته الحياتية، مثل المأكل والمسكن، والمسؤولية الطبية وخلافها، ما يحمل المرأة عبئاً هي في غنى عنه، إضافة إلى أن الوطن لا يمكن له أن يكون جزءاً من اقتصاد العالم في غياب هذا الحق. ونصف المجتمع النسائي معاق في تحركاته»، لافتة إلى أن مشاركة المرأة السعودية في الأولمبياد «أدت إلى تغير النظرة السائدة نحوها، ونطمح في المزيد من ذلك».
وتقر العجروش، بأن حياتها «مرتكزة في شكل عام على السائق، سواء كان خاصاً أم أجرة. وكلاهما يشكل خطراً كبيراً على أمن المرأة». وأشارت إلى أن قوة العادات والتقاليد وسيطرتها على المجتمع «أصبحت ذات أهمية كبرى، تفوق الاهتمام بحماية المرأة من خطر السائق، الذي لا تعرفه. ومهما منحت من حقوق مدنية أخرى؛ فسيظل عدم تحقيق هذا الحق عائقاً في مشوارها، وطريق تقدمها».
وذكرت أن «الحقوق ليست محل جدل للرفض أو القبول». ووصفت النساء الرافضات للمطالبة بالسماح لهن بقيادة السيارة، بـ «أصحاب الفكر الذكوري»، لافتة إلى أنهن «سيقدن المركبة حال السماح بها، وسيبادرن إلى فعل ذلك قبل الأخريات تماماً كما حدث، حينما بدأ الفكر يتحرر نحو التعليم والعمل، فالمجتمعات التي كانت رافضة أصبحت من أوائل المؤيدين».
وأضافت أن «المشكلات المترتبة على قيادة المرأة في السعودية متوقعة في شكلٍ معين. لكن النظام سيحكم الأمر تدريجياً، فالطبيبة والمعلمة والعاملة وغيرهن من نساء العالم الفاعلات، يقفن تحت سلطة السائق، الذي أصبح يُعد العائق الأهم في إدارة حياتنا. ونحن نستطيع أن نقود حياتنا بأنفسنا».
فيما كانت المملكة تعيش أجواء الاحتلال العراقي للكويت في العام 1991، وتداعيات ذلك على منطقة الخليج العربي. كانت مديحة العجروش، ومجموعة من النساء والفتيات، يقدن سياراتهن في شوارع الرياض، في حدث اعتبر «الأبرز» حينها. إلا أن هذه السيدة المتخصصة في التحليل النفسي، عادت لتقود سيارتها في شوارع الرياض، ولكن في العام 2011. وتقول: «لا أعرف إن كنت سأعيد التجربة للمرة الثالثة أم لا. لكن الأكيد أنني سأظل مع المطالبة بهذا الحق».
وتكمل العجروش: «نحن مستعدون لقيادة حياتنا الخاصة. وهذا مبدأ تفاوض من خلاله المرأة السعودية، للتأكيد على أهمية حقها في المطالبة بقيادة المرأة للمركبة، من منطلق «الأمن والأمان»، وتأكيداً على أهمية حريتها في جانبها الاقتصادي، الذي يشاركها فيه السائق مناصفة». ولا يشكل عدم السماح للنساء بقيادة السيارة «عائقاً» بحسب قولها، مضيفة أن «المطالبة حق مستمر تحت ضغط الحاجة، والأمل في السماح به كبير»، مؤكدة «إيجابية الخطوة» وأهميتها النابعة من «الشق الاقتصادي وفوائده للمملكة، وضمن اقتصاد العالم».
ويأتي الإلحاح في تسليط الضوء على قضية القيادة في المملكة، بحسبها إلى «عدم إيجاد موانع تحول دون مطالبتها بهذا الحق. والقضية تعد جزءاً أساسياً من متطلبات النساء السعوديات، لارتباط الوضع باقتصاد المملكة والعالم كافة».
وعلى رغم ذلك تقول مديحة، لـ «الحياة»: «إن المطالبة بقيادة المرأة السعودية للمركبة ليس الهم الأكبر للمرأة السعودية، على رغم أهميته. لكنه يمثل رمزاً لحقوق المرأة المدنية، وليصبح الأمر ظاهراً للمجتمع». وعزت بروز القضية في المجتمع بشكلٍ مؤثر إلى «معاناة المرأة في الحياة، وتأزم الوضع الاقتصادي، وما يترتب عليه من وجود سائق، ومستلزماته الحياتية، مثل المأكل والمسكن، والمسؤولية الطبية وخلافها، ما يحمل المرأة عبئاً هي في غنى عنه، إضافة إلى أن الوطن لا يمكن له أن يكون جزءاً من اقتصاد العالم في غياب هذا الحق. ونصف المجتمع النسائي معاق في تحركاته»، لافتة إلى أن مشاركة المرأة السعودية في الأولمبياد «أدت إلى تغير النظرة السائدة نحوها، ونطمح في المزيد من ذلك».
وتقر العجروش، بأن حياتها «مرتكزة في شكل عام على السائق، سواء كان خاصاً أم أجرة. وكلاهما يشكل خطراً كبيراً على أمن المرأة». وأشارت إلى أن قوة العادات والتقاليد وسيطرتها على المجتمع «أصبحت ذات أهمية كبرى، تفوق الاهتمام بحماية المرأة من خطر السائق، الذي لا تعرفه. ومهما منحت من حقوق مدنية أخرى؛ فسيظل عدم تحقيق هذا الحق عائقاً في مشوارها، وطريق تقدمها».
وذكرت أن «الحقوق ليست محل جدل للرفض أو القبول». ووصفت النساء الرافضات للمطالبة بالسماح لهن بقيادة السيارة، بـ «أصحاب الفكر الذكوري»، لافتة إلى أنهن «سيقدن المركبة حال السماح بها، وسيبادرن إلى فعل ذلك قبل الأخريات تماماً كما حدث، حينما بدأ الفكر يتحرر نحو التعليم والعمل، فالمجتمعات التي كانت رافضة أصبحت من أوائل المؤيدين».
وأضافت أن «المشكلات المترتبة على قيادة المرأة في السعودية متوقعة في شكلٍ معين. لكن النظام سيحكم الأمر تدريجياً، فالطبيبة والمعلمة والعاملة وغيرهن من نساء العالم الفاعلات، يقفن تحت سلطة السائق، الذي أصبح يُعد العائق الأهم في إدارة حياتنا. ونحن نستطيع أن نقود حياتنا بأنفسنا».

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش اليوم الحملة السعودية ضد جمعية "حسم"


مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش اليوم الحملة السعودية ضد جمعية "حسم"

قال الناشط السعودي عضو جمعية "حسم" الدكتور "محمد القحطاني" أن مجلس حقوق الإنسان‏ التابع للأمم المتحدة في جنيف، سيناقش اليوم الحملة التي تقودها السلطات السعودية‏ على أعضاء جمعية الحقوق المدنية والسياسية "حسم"‏.
وتعد هذه المرة الأولى التي يناقش فيها مجلس حقوق الإنسان الدولي قضية داخلية في السعودية، في انتصار جديد للعمل الحقوقي المدني بالمملكة التي لا تعترف بمنظمات المجتمع المدني أو بدورها في مراقبة السلطات.
وكان الناشطين الحقوقيين "محمد القحطاني" و"عبد الله الحامد" عضوي جمعية "حسم"، قد مثلوا قبل أسبوع أمام المحكمة الجزئية بالرياض، حيث وجهت لهما تهم إقلاق الطمأنينة وزعزعة الاستقرار وتعطيل التنمية.
وتعد هذه القضية الأكثر جذبًا لانتباه الاعلاميين والمراقبين في المملكة، نظرًا لتاريخ الناشطين وجمعية "حسم" في الدفاع عن حقوق الانسان وقضايا المعتقلين.

المشاريع المتعثرة تخنق أحياء جدة والمسؤولون لا يعبأون بها


المشاريع المتعثرة تخنق أحياء جدة والمسؤولون لا يعبأون بها

لا يكفي تعثر المشاريع التي وعد بها النظام السعودي في مدينة جدة، بل تسببت تلك المشاريع في خلق معاناة لسكان أحد أحياء مدينة جدة، كشفتها جولة تفقدية مفاجئة قام بها أعضاء الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة.

فقد أظهرت الجولة، وجود اختناق في أحد الأحياء، بسبب المشاريع التطويرية على المداخل الرئيسية للحي، الأمر الذي أدى إلى البقاء على مدخل ومخرج واحد لفترة طويلة، إلى جانب وجود حفر كبيرة وبعض المستنقعات، والسيارات القديمة في الحي.

وأوضح الدكتور حسين الشريف المشرف العام على فرع الجمعية أن الجولة كشفت لهم عن وجود تكدس النفايات بشكل ملحوظ داخل الحي، إضافة إلى وجود مخلفات المباني السكنية، وانسداد بعض الشوارع بسبب المشاريع، مبديا تأسفه لعدم وجود أي تنظيم داخل الحي، وبين أن قربه من أشياب الفيصلية، جعل المواطنين يعانون تجمع للصهاريج مساء وإزعاجهم باستخدام الأبواق، مضيفا أن الجمعية لاحظت أن هناك صعوبة بالغة في وصول الجهات الإسعافية وذات العلاقة، حال حدوث أي أمر طارئ كالحريق أو انهيار بعض المباني السكنية، لا سيما أن المدخل المؤدي للحي صغير وغير ممهد، لافتا إلى وجود مطعم شهير بجواره مما أسهم في تضييق الممر بشكل أكبر.

وقال الشريف، "حفاظا على المواطنين وفي حقهم أن يعيشوا في بيئة صحية طبيعية، سيقوم فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمخاطبة الجهات ذات العلاقة، والمتمثلة في أمانة جدة كونها مسؤولة عن رصف الشوارع، ورفع المخلفات، وسنطالب في رفعها بشكل عاجل".

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

غوَّاصة سعودية تطالب بتخصيص شواطئ نسائية في المملكة


صورة: غوَّاصة سعودية تطالب بتخصيص شواطئ نسائية في المملكة
النساء يرغبن في الاستمتاع بالغوص بعيداً عن أعين الرجال
 التاريخ:11/9/2012 - الوقت: 02:32 م
------------------------------------------------------
طالبت الغواصة السعودية نسرين خياط بتخصيص شواطئ نسائية سعودية أسوة بعديد من الدول العربية والخليجية، مؤكدة أن وجود شواطئ نسائية منعزلة سيسهم في تنشيط رياضة السباحة والغوص للنساء ويحافظ على خصوصيتهن، مشددة على ضرورة تعيين مشرفات ومدربات لتعليم الأطفال والنساء رياضة الغوص والسباحة،، مشيرة إلى أن النساء يفضلن المدربات للاستمتاع بهذه الرياضة بعيدا عن أعين الرجال،
وكشفت خياط أنها بدأت ممارسة رياضة الغوص منذ عامين ونصف بعد حصولها على دورات متخصصة في مدينة جدة، وقالت في حديثها لـ»الشرق»: مارست السباحة منذ صغري، وحبي للمغامرة وتجربة كل جديد دفعني إلى ممارسة رياضة الغوص لاستكشاف عالم البحار والتأمل في عالم البحار وما يضمه من كائنات ومرجان وكهوف، وزادت: لا زلت أتعلم واكتشف هذا العالم الواسع، وأنا في النهاية هاوية استمتع كثيرا بالغوص وأول عمق وصلت له هو 50 قدماً، لافتة إلى أنها تمارس الغوص في عديد من الأماكن في جدة منها شاطئ الأحلام وشاطئ النخيل في أبحر الشمالية، إضافة إلى تجارب سابقة في شرم الشيخ ودبي، مشيرة إلى أن أوقات ممارسة الغوص تختلف من فتاة إلى أخرى، فهناك من يفضلن منتصف الأسبوع لقلة مرتادي الكورنيش وأخريات يمارسن الغوص في الإجازات الأسبوعية.
ورفضت أن يكون الغوص رياضة للأثرياء فقط كما يردد البعض، مؤكدة أن ممارسة الغوص متاح أمام جميع النساء، إذ لا تحتاج الغواصة سوى إلى الحصول على رخصة من خفر السواحل والالتزام بالإجراءات المتبعة قبل القيام بالغوص، وأوضحت: صحيح أن رياضة الغوص مكلفة جدا، ولكن ليس بالضرورة استئجار شاليه خاص، فهناك شاليهات تتيح للغواصات ممارسة رياضتهن المحببة بتنظيم رحلة بحرية مقابل رسوم معقولة، مؤكدة على ضرورة الالتزام بلباس البحر الإسلامي.
وعن المخاطر التي قد تواجه الغواصة في أعماق البحار، أوضحت: الغوص رياضة آمنة نسبيا، ومعظم الأخطار تأتي من خطأ الشخص نفسه، وعموما لا خوف على الغواصة من الأحياء البحرية طالما كانت هادئة لأن رد فعل هذه الأحياء دائما ما يكون دفاعياً، كما أن الإهمال والغوص في أعماق البحار غير مصرح به لأنه قد يعرض الغواصة لانخفاض الضغط بسبب نقص الهواء وتأثير النتروجين تحت الضغط العالي.‏


النساء يرغبن في الاستمتاع بالغوص بعيداً عن أعين الرجال

طالبت الغواصة السعودية نسرين خياط بتخصيص شواطئ نسائية سعودية أسوة بعديد من الدول العربية والخليجية، مؤكدة أن وجود شواطئ نسائية منعزلة سيسهم في تنشيط رياضة السباحة والغوص للنساء ويحافظ على خصوصيتهن، مشددة على ضرورة تعيين مشرفات ومدربات لتعليم الأطفال والنساء رياضة الغوص والسباحة،، مشيرة إلى أن النساء يفضلن المدربات للاستمتاع بهذه الرياضة بعيدا عن أعين الرجال،
وكشفت خياط أنها بدأت ممارسة رياضة الغوص منذ عامين ونصف بعد حصولها على دورات متخصصة في مدينة جدة، وقالت في حديثها لـ»الشرق»: مارست السباحة منذ صغري، وحبي للمغامرة وتجربة كل جديد دفعني إلى ممارسة رياضة الغوص لاستكشاف عالم البحار والتأمل في عالم البحار وما يضمه من كائنات ومرجان وكهوف، وزادت: لا زلت أتعلم واكتشف هذا العالم الواسع، وأنا في النهاية هاوية استمتع كثيرا بالغوص وأول عمق وصلت له هو 50 قدماً، لافتة إلى أنها تمارس الغوص في عديد من الأماكن في جدة منها شاطئ الأحلام وشاطئ النخيل في أبحر الشمالية، إضافة إلى تجارب سابقة في شرم الشيخ ودبي، مشيرة إلى أن أوقات ممارسة الغوص تختلف من فتاة إلى أخرى، فهناك من يفضلن منتصف الأسبوع لقلة مرتادي الكورنيش وأخريات يمارسن الغوص في الإجازات الأسبوعية.
ورفضت أن يكون الغوص رياضة للأثرياء فقط كما يردد البعض، مؤكدة أن ممارسة الغوص متاح أمام جميع النساء، إذ لا تحتاج الغواصة سوى إلى الحصول على رخصة من خفر السواحل والالتزام بالإجراءات المتبعة قبل القيام بالغوص، وأوضحت: صحيح أن رياضة الغوص مكلفة جدا، ولكن ليس بالضرورة استئجار شاليه خاص، فهناك شاليهات تتيح للغواصات ممارسة رياضتهن المحببة بتنظيم رحلة بحرية مقابل رسوم معقولة، مؤكدة على ضرورة الالتزام بلباس البحر الإسلامي.
وعن المخاطر التي قد تواجه الغواصة في أعماق البحار، أوضحت: الغوص رياضة آمنة نسبيا، ومعظم الأخطار تأتي من خطأ الشخص نفسه، وعموما لا خوف على الغواصة من الأحياء البحرية طالما كانت هادئة لأن رد فعل هذه الأحياء دائما ما يكون دفاعياً، كما أن الإهمال والغوص في أعماق البحار غير مصرح به لأنه قد يعرض الغواصة لانخفاض الضغط بسبب نقص الهواء وتأثير النتروجين تحت الضغط العالي.

إجازة اليوم الوطني السعودي الأحد 23 سبتمبر


صورة: إجازة اليوم الوطني السعودي الأحد 23 سبتمبر
التاريخ:11/9/2012 - الوقت: 11:23 ص
------------------------------------------------------------------
يتمتع موظفو الدولة يوم الأحد 7 ذي القعدة الموافق 23 سبتمبر بإجازة اليوم الوطني استنادا لما نصت عليه المادة الرابعة من لائحة الإجازات الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية، التي أكدت على أن اليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية لموظفي الدولة، فإذا وافق هذا اليوم يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، وإذا وافق يوم الخميس يعوض عنه بيوم الأربعاء الذي قبله وما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن إجازة هذا اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن يوم السبت الموافق ٢٢ سبتمبر السابق لليوم الوطني لن يكون إجازة لكونه يقع بين إجازتين - إجازة نهاية الأسبوع واليوم الوطني- إذ أن المادة الخاصة بذلك في لائحة الإجازات تتعلق بإجازة العيدين فقط، ولا تشمل إجازة اليوم الوطني وإجازة نهاية الأسبوع، وفقا لما ذكرته "الرياض".

الجدير بالذكر أن المملكة تحتفل في كل عام بمولد البلاد الذي كان في عام 1351هـ 1932م بعد ملحمة البطولة التي قادها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - على مدى اثنين وثلاثين عاماً، بعد استرداده لمدينة الرياض العاصمة، وذلك في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.

وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام الدولة.‏
يتمتع موظفو الدولة يوم الأحد 7 ذي القعدة الموافق 23 سبتمبر بإجازة اليوم الوطني استنادا لما نصت عليه المادة الرابعة من لائحة الإجازات الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية، التي أكدت على أن اليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية لموظفي الدولة، فإذا وافق هذا اليوم يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، وإذا وافق يوم الخميس يعوض عنه بيوم الأربعاء الذي قبله وما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن إجازة هذا اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن يوم السبت الموافق ٢٢ سبتمبر السابق لليوم الوطني لن يكون إجازة لكونه يقع بين إجازتين - إجازة نهاية الأسبوع واليوم الوطني- إذ أن المادة الخاصة بذلك في لائحة الإجازات تتعلق بإجازة العيدين فقط، ولا تشمل إجازة اليوم الوطني وإجازة نهاية الأسبوع، وفقا لما ذكرته "الرياض".

الجدير بالذكر أن المملكة تحتفل في كل عام بمولد البلاد الذي كان في عام 1351هـ 1932م بعد ملحمة البطولة التي قادها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - على مدى اثنين وثلاثين عاماً، بعد استرداده لمدينة الرياض العاصمة، وذلك في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.

وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام الدولة.

السعودية تخير مواطن بين الاعتقال أو هدم مسجد بناه في العوامية


السعودية تخير مواطن بين الاعتقال أو هدم مسجد بناه في العوامية



وكالة الجزيرة العربية للأنباء -

احتجزت السلطات السعودية يوم السبت 8 أيلول/سبتمبر المواطن "الحاج مجيد حسن النمر" على خلفية بقضية مسجد عين الإمام الحسين وقد هددوه بهدمه أو يظل في الحجز.
ويقع مسجد عين الإمام الحسين عليه السلام في العوامية في حي الدواخي قرب مقبرة العوامية وقد قام "الحاج مجيد النمر" ببنائه والإشراف عليه حيث يرى أن أرض المسجد هي عبارة عن وقف للإمام الحسين عليه السلام، إلا أن شخصًا ادّعى ملكية تلك الأرض، مما دعا السلطات السعودية بالتهديد بهدم المسجد واعتقال المشرف على بنائه "الحاج مجيد حسن النمر".
ويشهد الكثير من الأهالي أن الأرض التي بني عليها عبارة عن وقف ولا تعود ملكيتها لأي جهة، وأن جزء من مساحة أرضه كانت عيناً تستسقي منها النخيل المجاورة.
ويرفض الأهالي ومرتادي المسجد هدمه ويصفون إصدار القرار بالتعسفي كما يعتبرون الدعوة بالباطلة ولا أساس لها من الصحة وأن ذلك سيسبب حالة من الإمتعاض الشعبي.

أهالي المعتقلين تعسفيا يتجمعون في الرياض للمطالبة بالإفراج عن ذويهم




خاص ـ تجمع أهالي المعتقلين تعسفيًا مساء اليوم الاثنين أمام مكتب المدعي العام بالرياض للمطالبة بالإفراج عن ذويهم.
وكشف شهود عيان أن سلطات الأمن ضيقت عليهم الحصار لإجبارهم على مغادرة المكان، لكنهم تمسكوا بمقابلة المدعي العام.
وقال احد المتواجدون في تسجيل صوتي، أنهم لا يريدون سوى الإفراج عن ذويهم، والحد من تعذيبهم داخل السجون، وهو الأمر الذي وصل إلى درجة ضربهم في مناطق العورة.
وتشهد السعودية حراكًا متواصلاً منذ أكثر من سنة، نشط في الشهور الأخيرة، للمطالبة بإنهاء ملف المعتقلين تعسفيًا، دون تهم او محاكمات.
ويوجد في السعودية أكثر من 30 ألف معتقل ـ بحسب إحصائيات غير رسمية ـ الأمر الذي جعل من ملف الاعتقال المطلب الاول لشعب المملكة.

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

دورية للهيئة تصطدم بسيارة مواطن من الخلف لإجباره على التوقف


صورة: دورية للهيئة تصطدم بسيارة مواطن من الخلف لإجباره على التوقف ======================================
اصطدمت دورية تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أبها بسيارة شاب من الخلف لإجباره على التوقف بعد مطاردته في الشوارع.

وروى شهود عيان أن الشاب لم يستجيب لنداء صادر من دورية الهيئة، مما دعا الأخيرة إلى مطاردته في شوارع المدينة إلى أن تم استيقافه أمام مستشفى أبها الخاص، بحسب “الجزيرة أونلاين”.

وأوضح شهود العيان أن الشاب كان بمفرده في السيارة، فيما لم يتضح نوع المخالفة الصادر منه إلا أن الحادثة أثارت استياء كثير من سالكي الطريق الذين استوقفهم المنظر.

و باشرت الجهات الأمنية الحادث وسحبت المركبتين من الموقع بعد تخطيط الحادث.


الجدير بالذكر أن رئيس الهيئة عبداللطيف آل الشيخ منع المطاردات مؤخراً 
لمشاهدة جميع الصور يرجى زيارة الرابط التالي 
http://an7a.com/74554

بينما الهيئة توضح ملابسات المطاردة بأن الشاب معه أمراة

أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير الشيخ عوض الأسمري ملابسات صدم دورية تابعة للهيئة بسيارة شاب من الخلف لإيقافه بعد مطاردة في شوارع أبها، حيث قال أن مركز هيئة الأسواق بأبها تلقى بلاغاً مفاده أن امرأة تخرج مع شاب من مواقف إحدى المستشفيات الخاصة بأبها، وتعاملت فرقة الهيئة مع هذا البلاغ وتأكدت من صحته، وذلك عند الساعة الحادية عشر ونصف صباح اليوم، وباشرت فرقة الهيئة تلك القضية وضبطت شاباً قام باصطحاب امرأة في مواقف المستشفى، وعند توقف سيارة الهيئة إلى جوار سيارته في المواقف رجع بسيارته للخلف محاولاً الفرار من الموقع، فاصطدم بسيارة الهيئة.
وقال الأسمري بأن "كل القضية منذ الملاحظة وحتى القبض عليهما لم يتجاوز نطاقها الجغرافي مواقف المستشفى، وأحيل الشاب والمرأة لجهات الاختصاص المذكور".‏
اصطدمت دورية تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أبها بسيارة شاب من الخلف لإجباره على التوقف بعد مطاردته في الشوارع.
وروى شهود عيان أن الشاب لم يستجيب لنداء صادر من دورية الهيئة، مما دعا الأخيرة إلى مطاردته في شوارع المدينة إلى أن تم استيقافه أمام مستشفى أبها الخاص، بحسب “الجزيرة أونلاين”.
وأوضح شهود العيان أن الشاب كان بمفرده في السيارة، فيما لم يتضح نوع المخالفة الصادر منه إلا أن الحادثة أثارت استياء كثير من سالكي الطريق الذين استوقفهم المنظر.
و باشرت الجهات الأمنية الحادث وسحبت المركبتين من الموقع بعد تخطيط الحادث.
الجدير بالذكر أن رئيس الهيئة عبداللطيف آل الشيخ منع المطاردات مؤخراً
لمشاهدة جميع الصور يرجى زيارة الرابط التالي
http://an7a.com/74554

بينما الهيئة توضح ملابسات المطاردة بأن الشاب معه أمراة
أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير الشيخ عوض الأسمري ملابسات صدم دورية تابعة للهيئة بسيارة شاب من الخلف لإيقافه بعد مطاردة في شوارع أبها، حيث قال أن مركز هيئة الأسواق بأبها تلقى بلاغاً مفاده أن امرأة تخرج مع شاب من مواقف إحدى المستشفيات الخاصة بأبها، وتعاملت فرقة الهيئة مع هذا البلاغ وتأكدت من صحته، وذلك عند الساعة الحادية عشر ونصف صباح اليوم، وباشرت فرقة الهيئة تلك القضية وضبطت شاباً قام باصطحاب امرأة في مواقف المستشفى، وعند توقف سيارة الهيئة إلى جوار سيارته في المواقف رجع بسيارته للخلف محاولاً الفرار من الموقع، فاصطدم بسيارة الهيئة.
وقال الأسمري بأن "كل القضية منذ الملاحظة وحتى القبض عليهما لم يتجاوز نطاقها الجغرافي مواقف المستشفى، وأحيل الشاب والمرأة لجهات الاختصاص المذكور".

أمريكية تنشر صورا لسعوديين تركوا أطفالهم في أمريكا من زيجات شرعية وغير شرعية


صورة: أمريكية تنشر صورا لسعوديين تركوا أطفالهم في أمريكا من زيجات شرعية وغير شرعية
=====================================
أنشأت أم أمريكية  مدونة للحديث عن مشكلة وقعن بها سيدات تركهن أزواجهن السعوديون وأنجبوا منهن أطفالا,  بالزواج أو بطرق غير شرعية دون تحمل أي مسؤولية تجاه أطفلهم.

المدونة تنشر رسائل عدد من الأمريكيات وتنشر أسماء وصورا لسعوديون تركوا أطفالهم, رغبة منهم بتعريف عائلات السعوديين بما فعله أبناءهم وللحصول على اعتراف من العائلات بأحفادهم في الخارج.

 وتوعية وتحذير الفتيات اللاتي تربطهن علاقة بالسعوديين بعدم إنجاب أطفال منهم, وطلبت من خلال موقعهم أي شخص له علاقة بالسعوديين المذكورة أسماءه بالتواصل معهم مؤكدين :”كل المعلومات الواردة بالرسائل صحيحة و نستطيع إثباتها باختبار -الدي إن أي-”.

أسماء السعوديين المتورطين بالصور مع تفاصيل قصتهم 

1- سليمان عبدالعزيز الراجحي (أبن التاجر المعروف)
http://bit.ly/U4eSYv
2- سلطان عبدالله عسيري 
http://bit.ly/NVmn75
3-  راجي عبدالمحسن زايد فهيد الحارثي
http://bit.ly/P7hmoY
4- باهي نبيل قطب (مصاب بالأيدز)
http://bit.ly/RNpfSx
5-  كسر بن عايض بن حنش القرني
http://bit.ly/LlD9Xv

موقف السفارة السعودية في واشنطن 

السفارة السعودية في واشنطن لاترد على اتصالاتهم ولم تهتم بحل مشكلتهم أو مساعدتهم, وأضافت :”السفارة قالت لنا بأن هذه مشاكل شخصية لانتدخل بها

حساب الأمريكية التي نشرت صور السعوديين وعندها جميع الأوراق الثبوتية  في تويتر
https://twitter.com/AbandonedSaudis‏
أنشأت أم أمريكية مدونة للحديث عن مشكلة وقعن بها سيدات تركهن أزواجهن السعوديون وأنجبوا منهن أطفالا, بالزواج أو بطرق غير شرعية دون تحمل أي مسؤولية تجاه أطفلهم.
المدونة تنشر رسائل عدد من الأمريكيات وتنشر أسماء وصورا لسعوديون تركوا أطفالهم, رغبة منهم بتعريف عائلات السعوديين بما فعله أبناءهم وللحصول على اعتراف من العائلات بأحفادهم في الخارج.
وتوعية وتحذير الفتيات اللاتي تربطهن علاقة بالسعوديين بعدم إنجاب أطفال منهم, وطلبت من خلال موقعهم أي شخص له علاقة بالسعوديين المذكورة أسماءه بالتواصل معهم مؤكدين :”كل المعلومات الواردة بالرسائل صحيحة و نستطيع إثباتها باختبار -الدي إن أي-”.

أسماء السعوديين المتورطين بالصور مع تفاصيل قصتهم

1- سليمان عبدالعزيز الراجحي (أبن التاجر المعروف)
http://bit.ly/U4eSYv
2- سلطان عبدالله عسيري
http://bit.ly/NVmn75
3- راجي عبدالمحسن زايد فهيد الحارثي
http://bit.ly/P7hmoY
4- باهي نبيل قطب (مصاب بالأيدز)
http://bit.ly/RNpfSx
5- كسر بن عايض بن حنش القرني
http://bit.ly/LlD9Xv

موقف السفارة السعودية في واشنطن
السفارة السعودية في واشنطن لاترد على اتصالاتهم ولم تهتم بحل مشكلتهم أو مساعدتهم, وأضافت :”السفارة قالت لنا بأن هذه مشاكل شخصية لانتدخل بها
حساب الأمريكية التي نشرت صور السعوديين وعندها جميع الأوراق الثبوتية في تويتر
https://twitter.com/AbandonedSaudis

..................(من يعرف صحة هذا الخبر؟! )..........................


صورة: ..................(من يعرف صحة هذا الخبر؟! )..........................

جلد معلمة سعودية بمدينة الظهران

تم حكم الجلد على معلمة سعودية بمدينة الظهران 
والسبب أنها تعمل معلمة لغة انجليزية في إحدى المدارس الخاصة بالجاليات الأجنبية !!
وقد قامت طالبة بريطانية الجنسية بالتطاول على المعلمة ..
مما دفع المعلمة بضرب الطالبة ب(الجزمة) أكرمكم الله ..
بعد أن نفذ صبر المعلمة بسبب قلة أدب الطالبة !!!
وتقدم والد الطالبة البريطاني الجنسية بشكوى ..
حكم على المعلمة بالجلد مائة جلدة !!
على أن ينفذ أمر الجلد أمام الطالبة وأمام والدها البريطاني ..
ووسط المدرسة وأمام جميع الطلاب من مختلف الجنسيات ..
وبالفعل تم تنفيذ الحكم وسط نظرات الشماتة من الطالبة ووالدها !!
وطلاب المدرسة الأجانب !!‏

جلد معلمة سعودية بمدينة الظهران


تم حكم الجلد على معلمة سعودية بمدينة الظهران
والسبب أنها تعمل معلمة لغة انجليزية في إحدى المدارس الخاصة بالجاليات الأجنبية !!
وقد قامت طالبة بريطانية الجنسية بالتطاول على المعلمة ..
مما دفع المعلمة بضرب الطالبة ب(الجزمة) أكرمكم الله ..
بعد أن نفذ صبر المعلمة بسبب قلة أدب الطالبة !!!
وتقدم والد الطالبة البريطاني الجنسية بشكوى ..
حكم على المعلمة بالجلد مائة جلدة !!
على أن ينفذ أمر الجلد أمام الطالبة وأمام والدها البريطاني ..
ووسط المدرسة وأمام جميع الطلاب من مختلف الجنسيات ..
وبالفعل تم تنفيذ الحكم وسط نظرات الشماتة من الطالبة ووالدها !!
وطلاب المدرسة الأجانب !!

تعذيب طفل جزائري اعتقل في السعودية وعمره 15 عامًا


تعذيب طفل جزائري اعتقل في السعودية وعمره 15 عامًا


 نشر نشطاء على الانترنت رواية مؤلمة بطلها صبي ذو 15 عامًا، معتقل في أحد زنازين سجن ذهبان، حيث يقبع الطفل "اليزن محمد فاروق الجزائري" من مواليد ١٩٩٦/٤/٢١م، والذي اعتقل يوم ٢٠١١/٣/١١م وأُدخل الزنزانة الانفرادية يوم ٢٠١٢/٧/٣١م.
وتقول الرواية: "تم القبض على اليزن في نقطة تفتيش في وادي الدواسر وكان عمره حينها 15 عاما، حيث تم تعذيبه وترك في البرد القارص ليس عليه سوى ثوبه من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الثالثة بعد منتصف الليل ومنذ وصوله الى سجن الحائر قام المحقق بصفعه على وجهه ما أدى إلى تأثر السمع عنده وضعف في النظر".
وتضيف: "بعدها قاموا بتسهيره وتوقيفه نصف شهر حتى تورمت قدماه وانتفخت بحيث لا يجلس في اليوم إلا ساعة واحدة فقط، ثم وضعوه في الانفرادي مدة خمسة أشهر ومنع من الزيارة والاتصال، إلى أن تم نقله إلى سجن ذهبان ووضعوه في الانفرادي مدة شهر، فقام والده بالاعتصام والإضراب عن كل شيء مدة أسبوع إلى أن قاموا بجمعهم في سجن واحد".
وتواصل المأساة فصولها: "وبعد ثلاثة أشهر من جمعهم قاموا بنقله الى سجن الحائر، ومكث هناك شهر ونصف بعدها أحضروه إلى سجن ذهبان وأعادوه إلى الانفرادي مدة خمسة عشر يوما ثم جمعوه بوالده، ولازال التعذيب مستمرا فمن يوم 12/9/1433هـ أعادوه للانفرادي، وقدموا له أطعمة منتهية الصلاحية ومتعفنة ومحروم من الملابس وأدوات النظافة حتى دخل في إضراب وإلى الآن لم يستجد أي جديد.
وفيما يلي رابط مكالمة سُجلت لوالد "اليزن الجزائري" آخر شهر رمضان واختفى على أثرها

http://www.youtube.com/watch?v=s_4JDODziYE&feature=youtube_gdata_player

وزير الداخلية السعودي: المملكة لا تحد من ممارسة النشاط السياسي للمواطنين؟!


 وزير الداخلية السعودي: المملكة لا تحد من ممارسة النشاط السياسي للمواطنين؟!
رغم أنها تحظر الأحزاب السياسية، وتعتقل مؤسسيها وتمنع ترخيص جمعيات حقوق الانسان، رفض وزير الداخلية السعودي، أحمد بن عبد العزيز، الاتهامات الموجهة ضد السلطات السعودية، بإنها تحد من ممارسة النشاط السياسي للمواطنين.
وقال وزير الداخلية السعودي، على هامش افتتاح مؤتمر مكافحة غسيل الأموال بالرياض: "حينما ترفع أعلام أخرى غير علم المملكة فإن ذلك يعني أن المظاهرات موجهه خارجيًا، حتى وإن لم يثبت بشكل قاطع أنها بتحريض من دول معينة".
وأكد أن الوحدة السعودية متلاحمة ومتضامنة وحوار المذاهب يخص العالم الإسلامي والتعارف عبر الحوار نصّ عليه القرآن الكريم والرحمة بين الناس والتعاون على البر والخير والأمر بالمعروف.
وعن الأحداث الأمنية التي تعيشها بعض الدول العربية، قال الأمير أحمد بن عبد العزيز، إن الثقة في كل المواطنين بأنهم حريصون على أمنهم، هو عامل سيسهم في المساعدة على حفظ الأمن ولا نتوقع تجاوزات خارجية وحفظ الأمن والحدود مسؤولية الجميع.
وبين أن وزارة الداخلية تسير وفق نظام الدولة ومرجعه هو دستورها القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال: "إن استطعنا أن نسير على نهج فهو خير وبركة ولن نحيد عنه وأما إن حصل بعض الأمور التي تقتضي التدخل فإن وزارة الداخلية لن تتخلى عن واجبها وهيئة التحقيق والادعاء العام جهاز مستقل تقوم بالتحقيق وترفع للقضاء الذي يحكم بالشرع".

السعودية تخطط لتشغيل المرأة في السياحة


 السعودية تخطط لتشغيل المرأة في السياحة
في شراكة استثنائية هي الأولى من نوعها بين الهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة العمل في السعودية، والتي ترمي إلى وضع آلية تنفيذية تلزم الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع السياحة على توطين تلك الوظائف وبشكل تدريجي بما لا يتعارض مع برنامج "نطاقات" التابع لوزارة العمل.
وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، فقد أبرمت الجهتان أمس (الأحد) في العاصمة الرياض، اتفاقية تتضمن التسريع لإيجاد حلول عاجلة لتوطين الوظائف في قطاع السياحة الداخلية، ومعالجة الأعداد المتزايدة من خريجي الجامعات وإعادة تأهيلهم لدخولهم سوق العمل في القطاعات السياحية في البلاد، متضمنة استحداث آلية نظامية لعمل المرأة في القطاع السياحي بما يتفق مع سياسات استراتيجية التوظيف التي تم إقرارها مؤخرا من مجلس الوزراء.
وكشف الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، بعد توقيع الاتفاقية المبرمة مع وزارة العمل بحضور وزيرها المهندس عادل فقيه، عن قرب انتهاء جهازه بالتضامن مع وزارة العمل ووزارة الاقتصاد ومنظمة السياحة العالمية والبنك الدولي ووزارة الداخلية، من دراسة متكاملة حول فرص العمل في مجال السياحة المحلية على وجه التحديد، مشيرا إلى أن تلك الدراسة سترفع للدولة وسيتم الإعلان عنها في وقتها.
فيما أكد المهندس عادل فقيه وزير العمل، أن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها مع الهيئة هي الاتفاقية الأولى من نوعها، وذلك ليقين وزارة العمل بأن قطاع السياحة قطاع واعد بالفرص الجديدة في عملية التوطين، مشيرا إلى قدرة هذا القطاع على خلق فرص التوطين وتفوقه على مجموعة كبيرة من القطاعات الأخرى. وحول استفسار وجهته «الشرق الأوسط» لوزير العمل عن آلية تطبيق برنامجها الوطني لإحلال الوظائف السياحية وتوطينها، أوضح الوزير فقيه، أن جهازه يعمل على تسيير برامج خاصة مع الهيئة وأصحاب العمل في هذا القطاع حتى نتمكن من تحقيق إحلال لتلك الوظائف في بعض الحالات، وتوفير الكفاءات المطلوبة في الفرص الجديدة لاستحداث هذا القطاع، وربط تلك المعلومات ببرنامج حافز.

الأحد، 9 سبتمبر 2012

دعوات في السعودية لمقاطعة "اليوم الوطني" ونشر قضية المعتقلين


دعوات في السعودية لمقاطعة "اليوم الوطني" ونشر قضية المعتقلين
في الذكرى الـ81 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، خرجت دعاوى عديدة من النشطاء على "تويتر" لمقاطعة الاحتفالات في هذا اليوم، ونشر قضية المعتقلين.
وروى العديد من المغردين طرق للتعريف بقضية المعتقلين في بلاد الحرمين التي اختطفت عنوه من "آل سعود" وأطلق اسمهم عليها كأول مرة في التاريخ، حيث اقترح بعضهم توزيع زجاجات مياه في هذا اليوم مكتوب عليها "فكو العاني" و"أفرجوا عن المعتقلين".
فيما كتب آخر تغريدة قال فيها: "أطبع ١٠٠٠٠ ورقة تعريف بقضية المعتقلين ومعاناتهم وأعدادهم وماتعرضوا له من تعذيب وأنشرها في أماكن التجمع".
وخصص نشطاء "هاش تاج" نشط باسم "#وش_بتسوي_باليوم_الوطني" لتنهال التعليقات عليه كما يلي:
ـ سأكتب في لوحة بخط كبير: بورمآ+العرآق+سوريآ وبآللون الأحمر سأكتب لآتفرحوآ فأبنائنا ومشائخنا معتقلون
ـ أنادي بأعلا صوت "الشعب يريد تحرير السجون".. حريتي أريد.. أطلقوا أبي خالد صالح التويجري.. كفى هـذا السكوت.
ـ بأدعي ربي بأن لا يعاقبنا بما يفعله السفهاء منا.. إستهتار ودعس وجلوس على كلمة التوحيد.. يارب سامحنا يارب
لكن ثمة بعض التعليقات جاءت ساخرة ففي الوقت الذي سيحتفل به باليوم الوطني سيكون عاهل البلاد مسافرًا للمغرب، حيث قال احدهم في سخرية:
ـ بسأل اليوم الوطني هالمره بيسونه بالسعوديه واللا بالمغرب؟ مالها داعي المغاربه يأخذون حتى إجازة هاليوم بعد.
وقال أخر:
ـ بسافر للمغرب ناوي أفاجئ الملك من يخاويني؟


Results for #وش_بتسوي_باليوم_الوطني



قطر تلقي القبض على مواطن سعودي رفع قضية جنائية دولية على المملكة



 قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، إن اعتقال السلطات القطرية للمعارض السعودي “مشعل ذعار المطيري” في بداية الشهر الحالي سبتمبر2012، واحتجازه بأحد السجون القطرية في مدينة الدوحة، تمهيدًا لتسليمه للحكومة السعودية، مخالف للقانون ويعد أحد الانتهاكات الفظة لحقوق الإنسان التي لا يجب أن تقع به الحكومة القطرية.

روى مواطن قطري في تصريحات خاصة لوكالة الجزيرة العربية للأنباء، اعتقال السلطات القطرية المعارض السعودي “مشعل ذعار المطيري” يوم السبت 1/9/2012م بطريقة وحشية وأيداعه سجن أمن العاصمة شرق الدوحة بعنبر الخليجيين.
وأضاف: “من المقرر أن يسلم للسعودية في الأيام القليلة القادمة”.
وأشار إلى أن السبب يرجع لتسجيله قضية جنائية (إرهاب دولي) ضد الحكومة السعودية في أحد المحاكم البلجيكية برقم / COR / 9247 < BP / 1100792، وقامت الحكومة السعودية بشراء المحامي البلجيكي الموكل بالمرافعه في القضية ببضعة آلاف من اليورو وبقيت عائلته محاصرة في أحد الشقق بمدينة الدوحة يرجون رحمة الله وليس لهم أقارب أو معارف في قطر وبقي أبنائه محرومين من الدراسة منذ تواجدهم داخل الاراضي السعودية، وكذالك داخل قطر.
وأضاف: “اقترح عليه أحد كبار الموظفين الرسميين القطريين في بداية شهر رمضان بأنه يجب عليه التفاهم مع السعوديين ورفض الاقتراح وتم اعتقاله وقد تعرض للمضايقات هو وعائلته من قبل السلطات القطرية منذ لحظة تواجدهم قبل عدة شهور”.
وواصل بأنه “أواخر شهر رمضان تعرض لمحاولة اختطاف من قبل مرتزقة عرب من الجنسية المصرية وتسليمه لـ”أحمد الغامدي” الموظف بالسفارة السعودية بالدوحة وأبلغ السلطات القطرية بذلك”.
وقال المواطن القطري: “وفاء مني ومساعدة له أن أذكر ماجرى عسى أن لا يسلم إلى أولئك المجرمون آل سعود حتماً اذا سلم لهم سوف يصبح مصيره مجهول و مظلم”.

المطيري


وتلاحق السلطات السعودية "المطيري" بسبب رفعه قضية ضد الحكومة السعودية في أحد المحاكم البلجيكية, عقب تعرضه للعديد من المضايقات والاعتداء عليه من قبل تابعين للحكومة السعودية, على خلفية خلافه مع السفير السعودي بهولندا ، حيث كان المطيري ملحقاً إدارياً بالسفارة السعودية بـ “لاهاي”, عقب تعرضه لاعتداءات بسبب كشفه عن بعض المخالفات المالية والإدارية في السفارة, و تم فصله من العمل وطلب ترحيله للسعودية.
وبسبب خوفه على حياته وحياة أسرته طلب اللجوء السياسي إلي هولندا, وهو ما تحقق بحصوله علي اللجوء السياسي في عام 2003, وتحوله إلى معارض سياسي , حيث تعرض بعدها للعديد من الاعتداءات والمضايقات أثناء تواجده بهولندا, وفى عام 2008 تمكنت السعودية من استدراجه للبلاد بالتعاون مع دولة أوربية, وتعرض للعديد من المضايقات هو وأسرته منذ عودته للسعودية ووضع تحت المراقبة لفترة طويلة قبل يتمكن من الانتقال للإقامة بقطر منذ عدة شهور.
وقالت الشبكة العربية: ” إن اعتقال السلطات القطرية للمعارض السياسي “المطيري” على أراضيها بدون اتهامات بغرض تسلميه للسلطات السعودية يعد انتهاكاً خطيراً لكل القوانين الدولية والمعاهدات الملزمة لقطر, ويخالف مبادئ حقوق الإنسان التي تمنع تسليم مواطن لدولة يخشي فيها على حياته بسبب التعذيب الذي قد يمارس ضده أو حرمانه من المحاكمة العادلة اذا كان متهما بجريمة جادة ، وهي أمور مؤكدة في السعودية”.
وطالبت الشبكة العربية السلطات القطرية بالإفراج الفوري عن “المطيري” وعدم تسليمه للسلطات السعودية التزاما بالقانون الدولي الذي يحظر ترحيل مواطنين أجانب إلي بلدانهم إذا ما خشي من تعرضهم فيها للملاحقة علي خلفية آرائهم المعارضة للنظام الحاكم ، أو تخييره للانتقال غلى دولة أخرى باعتباره غير مرغوب فيه ، وهو إجراء رغم إدانته ، أفضل من تسليمه لحكومة قد تصبح حياته مهددة بها.

صورة من سوق أبها

صورة: سوق في أبها من صور الأختلاط في مجمتع عسير . .
رجل يشتري من امرأة ، امرأة تشتري من رجل، لا خطورة في الأمر ولاغرابة

من يحارب الإختلاط يحارب الفطرة السوية الإختلاط فطرة و الحج أكبر شاهد‏

مجموعة حقي كرامتي

سوق في أبها من صور الأختلاط في مجمتع عسير . 
رجل يشتري من امرأة ، امرأة تشتري من رجل، لا خطورة في الأمر ولاغرابة

فضيحة للملكة السعودية.. فتاة جامعية تعيش مع أمها في كوخ وتبيع علب الخردة لكسب قوت يومها


صورة: سعودية تحمل شهادة جامعية تعيش في “كوخ” بعرعر وتعمل في جمع العلب وبيعها خردة
======================================
تعيش الفتاة السعودية (منى غ ع) منذ قرابة اربعة أعوام مع أمها الأرملة في كوخ على أطراف مدينة عرعر.

وبحسب اخبارية عرعر فإن منى (27 عامآ) تحمل الشهادة الجامعية في تخصص لغة عربية منذ عام 1431هـ- ولكنها تعمل في جمع العلب لتبيعها على تجار الخردة بمبالغ زهيدة.

وتؤكد منى انها تحمل الى جانب شهادتها الجامعية شهادة في الحاسب الألي، وشهادة اعداد معلمة رياض اطفال، وشهادة لغة انجليزية مستوى ثاني، وشهادة تنظيم مشاركات طلابية من جامعة الحدودالشمالية ، وشهادة تصميم فوتوشوب.

وتؤكد أن الواسطة والمحسوبيات وقفت حائلا دون حصولها على وظيفة، وبالتالي لا تجد ما يعينها على استئجار منزل والعيش عيشة كريمة.

لمشاهدة جميع الصور يرجى زيارة الرابط التالي 
http://bit.ly/P0XGTm

شاركنا برأيك .... ماسبب كثرة العاطلات والعاطلين في وطن النفط ؟؟‏
نشرت صحيفة أنحاء الإلكترونية صورة مروعة لفتاة سعودية حاصلة على شهادة جامعية تعيش مع والدتها في كوخ منذ نحو 4 سنوات.
وقالت الصحيفة أن الفتاة السعودية (منى غ ع) تعيش منذ قرابة أربعة أعوام مع أمها الأرملة في كوخ على أطراف مدينة عرعر.
وبحسب اخبارية عرعر فإن منى (27 عامآ) تحمل الشهادة الجامعية في تخصص لغة عربية منذ عام 1431هـ- ولكنها تعمل في جمع العلب لتبيعها على تجار الخردة بمبالغ زهيدة.
وتؤكد "منى" أنها تحمل إلى جانب شهادتها الجامعية شهادة في الحاسب الآلي، وشهادة إعداد معلمة رياض أطفال، وشهادة لغة إنجليزية مستوى ثاني، وشهادة تنظيم مشاركات طلابية من جامعة الحدودالشمالية، وشهادة تصميم فوتوشوب.
وتؤكد أن الواسطة والمحسوبيات وقفت حائلا دون حصولها على وظيفة، وبالتالي لا تجد ما يعينها على استئجار منزل والعيش عيشة كريمة.

وزير العمل السعودي يحدد أجر العامل في "نطاقات" بثلاثة آلاف ريال


وزير العمل السعودي يحدد أجر العامل في "نطاقات" بثلاثة آلاف ريال
أصدر وزير العمل السعودي المهندس عادل بن محمد فقيه قراراً يتضمن معالجة مشكلة تدني الأجور، حيث يشترط لإحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن (3000) ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين ببرنامج نطاقات، ليكون ذلك بمثابة الإضافة الأساسية للنسخة الجديدة من برنامج نطاقات التي تتضمن أيضاً معالجة لأوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم، بالإضافة إلى تعديلات أخرى مهمة تهدف إلى رفع قدرة البرنامج على التوطين، والتصدي للسعودة الوهمية وغيرها من الظواهر السلبية.
وأكد أن القرار الوزاري للنسخة الثانية من برنامج نطاقات سيتم تطبيقه على جميع المنشآت الكبيرة والصغيرة، وسوف يتم تطبيق القرار بعد خمسة أشهر من صدوره، حيث تعد تلك الفترة مهلة للمنشآت لتعديل أوضاعها، والاستعداد الفعلي لتطبيقه ,و أن العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ (3000) ريال فأكثر هو من سيتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بواقع موظف سعودي واحد, بينما العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ (1500) ريال فأكثر سيتم احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن (1500) ريال لن يتم احتسابه على الإطلاق في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.
وعن كيفية احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين، بين أن تلك الفئة من العاملين سيتم احتسابهم بــ(نصف) عامل لدى المنشأة التي يعملون فيها شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية بحد أدنى للأجر الشهري (1500) ريال، كما أن العامل الجزئي لن يُحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين، مضيفاً أن هذا الأمر نفسه سيتم تطبيقه على شريحة الطلاب السعوديين شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى 1500 ريال، وألا يكون الطالب محسوباً في نسبة توطين لدى منشأة أو كيان آخر، كما أن الشرط الواجب توافره لاحتساب الطالب السعودي في برنامج نطاقات هو عدم تجاوز عدد العاملين من الطلاب في الكيان نسبة 10% من إجمالي عدد العاملين السعوديين في المنشأة المشار إليها، وإذا تم تجاوز هذه النسبة يحسب بـ (صفر) في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات، باستثناء إذا كان الكيان الذي يعمل به الطلاب نشاطه (المطاعم) في هذه الحالة فقط يتم رفع النسبة الإجمالية المسموحة إلى 25%، وما يزيد على ذلك يحتسب (بصفر) في نسبة التوطين.
وأبان أنه يتم احتساب ذوي الإعاقة القادرين على العمل الواحد (بأربعة ) عمال سعوديين، على ألا يقل الأجر الشهري عن (3000) آلاف ريال، ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية ولا يعمل في كيان آخر، أما إذا زادت نسبة ذوي الإعاقة في المنشأة أو الكيان على 10% من عدد السعوديين في الكيان الواحد، فإنه سيتم احتساب كل عامل من ذوي الإعاقة كأي عامل سعودي آخر.
وتناول وزير العمل بالإيضاح كيفية احتساب العاملين من السجناء المفرج عنهم في برنامج نطاقات، حيث يتم احتساب الواحد منهم باثنين من السعوديين في نسبة التوطين ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن، شريطة ألا يقل الأجر الشهري عن 3000ريال ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية، وبعد فترة العامين يتم احتسابه بواحد فقط، ونفس الأمر إذا تجاوزت نسبة العاملين المفرج عنهم على 10% يتم احتساب من يزيد كعامل سعودي واحد.
وقد اشترط القرار الوزاري أنه لا يحق للكيان تجاوز نسبة 15% من عدد العاملين السعوديين للفئات الخاصة مجتمعين وهم: ( ذوي الإعاقة القادرين على العمل – الطلاب – والسجناء المفرج عنهم)، وإذا تجاوزت هذه الفئات مجتمعة نسبة الـ 15% فيتم احتسابهم في نسب التوطين المعمول بها في برنامج نطاقات إلى الحد الأقصى الذي يحقق مصلحة الكيان والوصول إلى أعلى نسبة توطين ممكنة، على أن تكون الأولوية للمعاقين القادرين على العمل، ويستثنى من ذلك الفئات الخاصة العاملة في كيانات عاملة في نشاط المطاعم، فتزيد النسبة إلى (30%) بدلاً من (15%)، وتكون الزيادة في مصلحة الطلاب فقط، بحيث يتم احتساب ما نسبته 15% إضافية من فئة الطلاب، ومن زاد منهم لا يتم احتسابه في نسبة التوطين.
واختتم وزير العمل بالقول إن عمليات التطوير لن تتوقف، وأن برنامج حماية الأجور للعاملين في القطاع الخاص سيتم تطبيقه قبل نهاية العام الحالي، حيث يقوم هذا البرنامج بمتابعة دقيقة لصرف مستحقات العمالة الشهرية في القطاع الخاص بشكل كامل وفي الوقت المتفق عليه، مشيراً إلى أن تلك المنظومة المتكاملة من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة تهدف لمعالجة تشوهات سوق العمل، وخلق بيئة عمل مناسبة، وجعل المواطن السعودي الخيار المناسب لمنشآت القطاع الخاص.

أكاديمي سعودي: لا يمكن للحاكم الذي يسجن شعبه أن يسمى حاكمًا شرعيًا


 أكاديمي سعودي: لا يمكن للحاكم الذي يسجن شعبه أن يسمى حاكمًا شرعيًا
قال الدكتور "عبد الكريم بن يوسف الخضر" أستاذ الفقه المقارن في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة القصيم، أنه لا يمكن للحاكم الذي يقتل شعبه أو يسجنهم أو ينهب أموالهم أو ينتهك أعراضهم أو يتحالف مع أعدائهم أو يفرط في مصالحهم أن يسمى حاكمًا شرعيًا، وبالتالي لا طاعة له من قبل الرعية.
وأوضح الخضر، انه "عندما ترد النصوص الشرعية المثبتة للأحكام الفقهية المتعلقة بالحاكم فإنه يجب أن يعلم جميع المطلعين عليها بأنها خاصة بالحاكم الشرعي الذي جاء وفق النظرية الشرعية للحاكم سواء كان في طرية مبايعته ورضا الامة فيه وطرق إدارته لأمر الامة وحفاظه على شعائر الإسلام واستشارتها وعدم استئثاره بالأمر دونها وعدله بين الرعية وعدم عبثه بأموال ومقدرات الامة والحفاظ على أراضيها وعد موالاة أعدائها فإذا تخلف شي من ذلك انسلخ مسمى الحاكم الشرعي عن الحاكم وأصبح غير مستحق للأحكام الفقهية الواردة في الشريعة الإسلامية ولعل هذا هو السبب الحقيقي خلف مذهب السلف(والذي سماه بعض المتأخرين مذهب متقدمي السلف أو مذهب السلف القديم ) الذين سوغوا عزل الحاكم والخروج عليه بعد ثبوت ظلمه وفسقه".
وأضاف، أن "الألفاظ الشرعية في أصلها ألفاظ لغوية ذات دلالة واضحة فيها فجاءت الشريعة لتضفي عليها معاني تتعلق بالشرع وهي ما تكون مقصودة بها في الألفاظ الشرعية لان الألفاظ اللغوية بمعانيها اللغوية لا تكون قائمة بها ولا يمكن أن تطلق في الشرع إلا على المعاني التي اكتسبتها من الشريعة.فإذا اكتسبت هذه المعاني الشرعية وجب أن تنحصر فيها عند الإطلاق الشرعي للفظ ومثال ذلك لفظ الصلاة كان معناه الأصلي في اللغة الدعاء لكن الشارع أضفى عليه معاني أخرى فأصبح هذا اللفظ يطلق عليها شرعا وينصرف فيها المعنى الأولي عند إطلاقه إلى اللفظ الشرعي ولذلك فلو قال قائل أن الطهارة شرط من شروط الصلاة فإنه يفهم انه شرط من شروط الصلاة في معناها الشرعي ولا يقول عاقل إن الطهارة شرط من شروط الصلاة في معناها اللغوي وهو الدعاء/ وكذلك جميع الألفاظ و النصوص الواردة في الكتاب والسنة عن الصلاة فإنها تنصرف إلى المعنى الشرعي وليس إلى المعنى اللغوي فإذا أمر الله بالصلاة فالأصل هو الالتزام بالصلاة بالصفة الشرعية بشروطها وأركانها وأوقاتها وأماكنها ومن لم يلتزم بذلك بصفتها فلا يعتبر مصليا لأنه لو أن شخصا صلى صلاة تامة بأركانها وصفتها لكنه لم يتوضأ لم يعتبر مصليا ولا يصح تسميته مصليا فأمر الله بإقامة الصلاة في قوله تعالى (وأقيموا الصلاة) وقوله تعالى(إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) لا يمكن أن يقول احد بان الله يريد صلاة ناقصة الشروط والأركان ولا يراد بها الدعاء بل الجميع يدرك أن المقصود بها الصلاة بمعناها الشرعي".
وواصل: "ومثل ذلك الصيام فلو أن إنسان صام بسكوته عن الكلام ولم يتوقف عن شرب الماء أو لم يتوقف عن الأكل أو صام بدون نية أو صام نصف النهار ونحو ذلك فإنه قد يسمى صائما في اللغة لكنه لا يسمى صائما في المعنى الشرعي,وكذلك جميع الألفاظ الشرعية لا يجوز إطلاقها والالتزام بلوازمها ما لم يصح شرعا إطلاقها على من أطلقت عليه. ومن ذلك تسمية الحاكم بالحاكم الشرعي لا يمكن أن تطلق هذه التسمية الشرعية على الحاكم المستبد مثلا الذي جاء بدون رغبة شعبه ففرض نفسه عليهم, أو أقدم على ما ينقض تسميته حاكما في الشرع بان كان همه مصلحة نفسه وأهل بيته والمقربين حوله فإنه لا يمكن اعتباره حاكما شرعيا ولا سلطانا شرعيا ولا إماما في الإسلام لأنه لم تتوفر فيه صفة الحاكم في الإسلام فهو لم يأت بإرادة الأمة ولم يلتزم بالشورى والعدل فيها كما انه لم يلتزم بإحكام الإسلام".
وأوضح قائلاً: "نعم يصح في اللغة العربية تسميت من دعا بأنه مصليا لكنه في الشريعة الإسلامية لا يصح أن يعتبر مصليا ومن امسك عن الكلام يمكن في اللغة العربية أن يسمى صائما لكنه في الشريعة الإسلامية لا يصح اعتباره صائما ومن نما ماله أو طهر نفسه يمكن في اللغة العربية أن يقال عنه أنه زكى لكنه في الشريعة الإسلامية لا يصح اعتباره قد زكى ومن تولى أمرا على قوم وحكمهم يصح في اللغة العربية تسميته حاكما من حيث اللغة لكنه لا يعتبر حاكما من جهة الشرع فلا تجري عليه الأحكام الفقهية التي تجري على الحاكم الشرعي".
وقال: "لذلك فإني أقول انه يجب أن تبقى الألفاظ العربية بمدلولاتها العربية ولا تجرى عليها الأحكام الشرعية وتبقى الألفاظ الشرعية بمدلولاتها الشرعية والأحكام المترتبة عليها واذا توفر اللفظ بصيغته اللغوية دون توفر معناه الشرعي فإنه لا يأخذ الحكم الشرعي المترتب عليه ومثال ذلك لو أن إنسانا علم عنه الكفر الصريح ثم زعم انه شهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله لكنه لم يثبت انه نطق بها إمام احد أو انه صلى أو صام فإنه لا يمكن أن نعتبره مسلما ولا يمكن أن نجري عليه أحكام الإسلام وتشريعاته وكما قيل والدعاوى ما لم يقيموا عليها ببنات أصحابها أدعياء".
وأجاب عن سؤال متى يجوز تسمية الحاكم حاكمًا شرعيًا قائلاً: "لا يمكن للحاكم الذي يقتل شعبه أو يسجنهم أو ينهب أموالهم أو ينتهك أعراضهم أو يتحالف مع أعدائهم أو يفرط في مصالحهم أن يسمى حاكما شرعيا ولا يستحق ما أثبتت النصوص الشرعية له من أحكام وخصائص شرعية خاصة بالحاكم الشرعي كما انه لا يلزمه ما يلزم الحكام الشرعيين الحقيقيين".
وأشار إلى أن "النصوص التي وردت في الحاكم الشرعي والحقوق الشرعية التي اقرها الإسلام له لا يجوز أن تمنح أو توجه لكل من تسلط على المسلمين بقوته وقدرته ولا يصح أن يطلق عليه مسمى حاكما شرعيا في الإسلام .لأنه لا يمكن أن يأمر الإسلام بطاعة من ظلم شعبه بقتلهم أو سجنهم أو انتهاك أعراضهم أو سرقة أموالهم أو استأثر في مقدراتهم أو تحالف مع أعدائهم أو مكن لأعدائهم استباحة أموالهم أو أوطانهم أو استحل المحرمات القطعية أو أذن بها كالربا والزنا و الخمر كما انه لا يمكن أن يأمر الإسلام بطاعة من أباح قطعيات التحريم كالزنا أو الربا أو أذن بها أو بغيرها من المعاصي الظاهرة".
وأضاف: "أن النصوص الشرعية الثابتة في الحاكم والسلطان والأمير تقتصر على من يصح في الإسلام تسميته حاكما سواء بطريقة وصوله للحكم والولاية والإمارة أو بطريقة حكمه للمسلمين أو طريقة تعامله معهم والتزامه بشروط البيعة الشرعية وهي أن تكون القوامة للأمة لأنها هي الحفيظة على الشريعة والدين وهي المكلفة بإقامة معالم الإسلام بطريق العدل والشورى الشرعيين".
وقال: "كما أن الله لم ولن يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا فكذلك لم و لن يجعل الله للمنافقين والفاسقين والعصاة المجرمين على المؤمنين سبيلا.. ولذلك وجدنا النصوص الشرعية توجب في الأعمال غير المهمة والولايات الصغرى - فضلا عن الولاية العظمى - اختيار القوي الأمين وهي صفات لا يمكن أن تتوفر في الفسقة والعصاة والمجرمين كما أننا لم نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم في كل اختياراته وتعييناته وتولايته قد ولى على المسلمين في الولايات الصغرى وفي قيادات الجيش من الفسقة والعصاة ولو كان هؤلاء الفسقة والعصاة من أفضل القواد حنكة وشجاعة ودربة في الأمور العسكرية وقيادة الجيش .فضلا عن الولايات العظمى وكذلك فعل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يولوا الفاسق ابتداء بل لم يرتضوا من يطرأ عليه الفسق ولذلك نجد الفقهاء قد اتفقوا على عدم جواز تولية الفاسق ابتداء واختلفوا في جواز استدامته إذا طرأ عليه الفسق وعند بحثي في قول من قال بجواز بقاء من طرا عليه الفسق في الولايات الصغرى لم أجد مع من قالوا بصحة استدامة ولاية الفاسق دليل صحيح صريح يسند قولهم بإباحة بقائه في ولايته التي هو فيها , لان الأصل أن الفسق من موانع انعقاد الولاية ومن أسباب بطلانها وعدم جواز استدامتها وهذا الكلام عام في الولاية الصغرى والولاية العظمى من باب أولى".
وختم قائلاً: "من هنا ندرك أن الحاكم لا يجوز أن يسمى حاكما شرعيا إلا إذا التزم بأحكام الإسلام الظاهرة والباطنة والتزم بالأسلوب الشرعي في طريقة وصوله إلى الحكم وفي طريقة إدارة للأمة ورئاسته لها وفق التعاليم الشرعية وتجنب نشر المحرمات والمنكرات في بلاد الإسلام وترك موالاة أعداء الامة ومعاونتهم على المسلمين وغير ذلك من لوازم الحكم الشرعي لأمة الإسلام".