السبت، 24 مارس 2012

المرأة في عنيزة تستقل «الدبابات» ليلاً بحثاً عن الخصوصية







تستقل معظم النساء في مدينة عنيزة بالقصيم الدبابات قريباً من مناطق المخيمات، وخاصة في أوقات المساء، من أجل التمتع بالخصوصية، والابتعاد عن الإزعاج، كما لا تشكو أي منهن تعرضها إلى إزعاجات أو معاكسات، بل يتجولن بأريحية وأمان تامين.
و تعتبر ندى قيادتها الدباب قرب منطقة مخيمات الغضا هواية تمارسها بالقرب من أسرتها، و لا تبتعد عنهم أكثر من كيلومتر، و مع ذلك تعتبر كل العائلات الموجودة بالمكان، كأسرتها تماماً، مشيرة إلى دعم المجتمع في عنيزة للمرأة، بينما تقول سامية»عندما يحل فصل الشتاء يصبح الغضا منتجعاً شتوياً لنا» مشيرة إلى أنها و فتيات العائلة يتعاملن مع قيادة الدبابات باحترافية، ويكثر تجولهن بالدبابات في فترة المغرب، كي يحظين بقدر كبير من الخصوصية.
ولا تشعر سامية بأي حرج عند قيادة الدبابات في المخيم، منوهةً بأن أهالي عنيزة لا ينزعجون من الأمر، بل يسعون لمساعدة الفتيات على توفير الأجواء المناسبة، و المعتمدة على احترام الجميع للمرأة خلال وجودها في المكان.
و يشير الشاب طلال العيسى إلى اعتياده على رؤية النساء عند قيادتهن الدبابات بجوار المخيمات، و يوضح أن هذا أبسط حقوق المرأة، أن تتمكن من ممارسة هواياتها ببساطة وأمان، بعيداً عن المضايقات، و يقول» لو لم يكن المكان مريحا بالنسبة إلى الفتيات لما رأيناهن يستمتعن بالتجول بين مخيمات «باريس نجد». ويذكر المقيم السوداني آدم خالد الذي اعتاد تأجير الدبابات أن إيجار الساعة يبلغ خمسين ريالاً، كما أوضح أن معظم المستأجرين من مرتادي المخيمات البرية بالغضا، مشيرا إلى أنه يقوم بتأجير عشرة دبابات خلال عطلة نهاية الأسبوع، و خاصة يومي الأربعاء والخميس للعوائل المتنزهة في المكان، ما يضاعف أرباحه، وزملاءه..مشاهدة المزيد.
منتزة الغضا   


الامير طلال يطالب باصلاحات و يعلن الاخبار السرية عن الفقر في المملكة




شقيق ملك السعودية: ببلدي من يمتلك 500 مليون متر مربع ويفتقر 60% من الشعب لمنازل خاصة
فجر الأمير طلال بن عبدالعزيز، الذي ينادي بـ"حزمة من الإصلاحات"، قنبلة من العيار الثقي...ل، بقوله أن هناك في المملكة من يملك حوالي 500 مليون متر مربع من الأراضي، بينما هو لا يملك "إلا ما لا يتجاوز الأربعين ألف متر" في بلد يفتقر فيها اكثر من %60 من السعوديين إلى منازل خاصة، ويسكن بعضهم في العراء، تحت الخيام والجسور وف...ي بيوت من الصفيح والأخشاب ... وحتى في المقابر.
في أحدث "تغريدة" له عبر صفحته في تويتر قال شقيق العاهل السعودي ورئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "هل تعلم أن واحداً من المالكين للمساحات الشاسعة من الأراضي يمتلك ما يُقارب الخمسمائة مليون مترا مربعاً؟! هذا معروف عند الجميع".
وأضاف الأمير طلال ـ الذي طالما نادى بحفظ حقوق المواطن ومحاربة الفساد، والذي يشمل الفسـاد العقـاري المتعمّد من هوامير الأراضي لرفع أسعار السـوق ـ "إنني لا أملك من الأراضي في بلادي إلا ما لا يتجاوز الأربعون ألف متر وهي أرض منزلي وما حولها من بعض القطع الصغيرة".
وتعيش المملكة حاليا فجوة إسكانية عميقة. ويعج السوق العقاري بالمضاربين على مساحات واسعة من الأراضي. ويقول خبراء أن "الفساد العقاري" ضاعف الأسعار 200 بالمائة خلال 3 سنوات".
وتقدر الإحصائيات حاجة البلاد بنحو 200 ألف وحدة سكنية سنويا. وفي ظل هذه الأزمة، خصصت الميزانية القياسية التى اعلنت عنها الحكومة مؤخرًا 250 مليار ريال (66 مليار دولار) لانشاء 500 وحدة سكنية في مناطق البلاد.
عن فيسبوك: حملة نريد كهرباء نريد صكوك لاملاكنا نريد سكن

الجمعة، 23 مارس 2012

«معنفة» سعودية تُسجن لاختيارها العيش مع والدتها وأخيها بعد طلاقها




المدينة المنورة-الوئام- هيفاء الزهراني :


طالبت سيدة سعودية في العقد الثالث من عمرها بتدخل الجهات المعنية لحل مشكلتها مع والدها والذي يمارس العنف ضدها , وتسبب في سجنها وإيقاف راتبها .
وفي التفاصيل فقد روت السيدة (ف.أ.ش) قصتها للوئام وناشدت أهل الخير والجهات المعنية بالتدخل عاجلاً حتى لا يتم إيداعها للسجن ظلماً وبهتاناً مرة أخرى , وقالت:” بعد حصولي على الطلاق قررت العيش أنا وابنتي الوحيدة مع والدتي “المنفصلة عن والدي” وأخي , وعشنا معهم طوال سبعة سنوات , وبعدها تقدم شخص لخطبتي ولكن رفض والدي حال دون تزويجي بدون إبداء أي أسباب واكتفى بقوله:”لن أزوجك للشخص الذي ترغبين به” , وأضافت:”انتقلت للعيش أنا وابنتي عند والدي حتى أكسب رضاه ولأعرف سبب رفضه لكل من يتقدم لخطبتي , ولكني فوجئت طيلة تلك الفترة والبالغة سبعة أشهر بتعرضي أنا وابنتي للتعذيب والتعنيف والطرد والتحقير والسب والشتم من والدي وزوجاته وأبنائه”.
وأكدت أنها تعرضت لمرات عديدة لضرب مبرح وللطرد من المنزل ليلاً وإشهار السكين في وجهها وتهديدها بالقتل واتهامها بتهم أخلاقية خطيرة وغير صحيحة _على حد قولها_ وحرمانها من أبسط حقوقها ومن أبسط سبل العيش , وفي كل مرة يتهمها والدها بأنها حاقدة عليه لأنه لم يزوجها , وهو الأمر الذي نفته المعنفة لـ”الوئام” , وقالت أن رضا والدها فوق كل اعتبار , وأضافت:” في إحدى المرات رفع والدي سكيناً وهددني بالقتل إن لم أخرج من المنزل , واستجبت لطلبه وخرجت من المنزل متجهة لبيت والدتي , ولكن فوجئت بأن والدي قدم بلاغ هروب في الشرطة وأدعى بأني متغيبة عن المنزل منذ ثلاثة أيام , ولم يكتفي بذلك فقد حاول إجباري للعيش معه مرة أخرى , ورفع عليّ قضية بخصوص هذا الشأن”.
وأعربت المعنفة عن أسفها كون الحكم أتى مخيباً وقاسياً عليها من القاضي “تحتفظ “الوئام” بكافة الأدلة والإثباتات في هذه القضية” فقد حُكم عليها بالعيش مع والدها وهو الأمر الذي رفضته المعنفة خوفاً على حياتها وحياة ابنتها الوحيدة , وبناءً على ذلك فقد صدر أمر بتوقيفها شهر كاملاً قابل للتجديد في حال لم تنفذ حكم البقاء عند والدها , وتم إيداعها للسجن طيلة ثلاثة أشهر وحُرمت من راتبها بسبب سجنها.
وذكرت المعنفة أنها خرجت من السجن بعد شفاعة أهل الخير لفترة شهر ونصف لمحاولة رأب الصدع وحل المشكلة بينها وبين والدها والسماح لها بالعيش عند والدتها المريضة والتي تقوم “المعنفة” على رعايتها وإعالتها , ووجهت نداء استغاثة للجهات المسؤولة ولأهل الخير في مساعدتها على أيجاد مخرج لها قبل أن يتم سجنها مرة أخرى .
الجدير بالذكر أن المعنفة ختمت تصريحها بعبارة مؤثرة هزت قلوب الكثيرين وتناقلها مستخدمي تويتر والفيس بوك: ” إن غيبوني أو كمموني وخلف القضبان رموني قبل أن يصلكم صوتي رجاء لا تنسوني”.

رسالة السيدة السعودية:

 بسم الله الرحمن الرحيم
  السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

     تحية طيبة لكم جميعا
 … ياناصر المظلومين و قاهر الظالمين بقلمه الصادق الأمين جعلك الله من الأولين مع النبيين…..وفقه الله
أرجو من الله العلي القدير أن يوفقكم دوما أينما تتجهوا أو تكونوا.
قضيتي أرفقها لكم في هذه الرسالة من أولها إلى آخرها بع معاناة مع السجن و التعذيب و الذل و الخوف و التخويف.
أرجوا منكم الاهتمام بقضيتي لأنني في حالة يرثى لها و يعيدونني للسجن خلال أيام قليلة بعد انتهاء المدة المعطاة لي من أجل الصلح و تقريب وجهات النظر التي لن تلتقي و لن تتقارب
سجنوني ظلما لمجرد أنني لا أستطيع السكنى مع والدي لظروي الصحية و العائلية و لظروف ابنتي الصغيرة ولظروف واردتي الصحية و لصعوبة السكنى مع والدي الذي يعول أكثر من عشرين شخص لا يسقي أحدا منهم جرعة ماء.
أوقفوني عن العمل لمجرد أنني سجنت من قبل والدي و لم يعيدوني حتى اللحظة بحجة الخطابات و المداولات
أوقفوا راتبي دونما مبرر.
سيعيدونني للسجن أي للحظة إن لم يكن هناك من يتدخل و لديه سلطة إعادة القضية لبادئها و التحقق من ظلم والدي الذي يتهمني دونما أدلة أو براهين و إنما حقدا على والدتي والعودة لحكم القاضي الجائر علي الذي لم يىتعنّى فقط التحقق و لو بالسؤال من أخلاقياتي و سلوكي :
في مجتمعي العام أو الخاص.
أو في كليتي أو مدرستي.
و لا في عملي و مكان وظيفتي.
لأنه لو فعل لما وجد مايحكم به علي فالكل و لله الحمد يشهدون لي بالحسن و الأدب فضلا من الله أولا و حسن تربتي من والدتي ثانيا وأخلاقي وديني و لله الحمد أولا و آخرا.
أغيثوني أعانكم الله و سدد خطاكم بصرخة للرأي العام و إغاثة مدد من سيدي خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين حفظهما الله تعالى؛علّ ذلك يكون عن طريقكم و بفضلكم حبل النجاة لي من العود للسجن و محاسبة كل من كان له الكيد أو الخطأ أو العمد و الترصد في مكوثي ساعة أو دقيقة خلف القضبان.
هي صرخة أبعثها لكم لتبثّوها عبر برنامجكم الجليل لتصل لذي القلب الرحيم خادم الحرمين الشريفين و و لي عهده الأمين و وزير العدل الذي سيحاسب القضاة أولهم و آخرهم من حين قبلوا القضية لحين أصدروا الحكم حتى نفذوه ظلما و اقتادوني عنوة لبراثن السجن و مخبأ الخطيئة دونما ذنب أو جريرة.
و سيحاسب القاضي الذي رفض التماسي و القاضي الذي رفض زواجي من مستحق له و رغبة مني فيه.
ساداتي الكرام…
كلي أمل في الله أولا ثم فيكم قبل أن ينقطع صوتي عن العالم الخارجي.
غدا موعدي معهم في المحكمة لإرجاعي للسجن…و أنا أنتظر النصرة من أهل القلوب الرحيمة نصّار المظاليم.
حفظكم الله و سدد خطاكم،،،

*رسالتي تحدّي لهم جميعا فهم كبّلوني و الود منهم أن يكمّموني ليمنعوني من رفع صوتي و أنتم منبر حريّتي إن شاء الله تعالى.

ملحوظة/ إن غيّبوني أو كمّموني  و خلف القضبان رموني قبل أن يصلكم صوتي  رجاء لا تنسوني.

الخميس، 22 مارس 2012

ابها ترحب بكم..


ربيع أبها

أجمل ربيع ... ربيع أبها

كليات البنات..آلام عند البوابة



أبرز الأخطاء البنيوية التي وقع فيها التعليم الجامعي النسائي أنه انشغل بالسلوكيات والرقابة والأخلاق أكثر من انشغاله بالتعليم، مع العلم أننا نتحدث عن فتيات راشدات، ومع أن التربية وتقييم السلوك من مهام الأسرة والمراحل الدراسية المبكرة
مضى فصل دراسي على تخرجها في الجامعة، لكنها لا تكاد تحمل سوى القليل من الذكريات الإيجابية بعد أربع سنوات قضتها أسماء طالبة في كلية للبنات، تتلخص ذكرياتها الإيجابية في الصداقات والالتقاء اليومي بزميلاتها، عدا ذلك فأكثر ما في الكلية يجعلها ترى في تخرجها مجرد راحة حقيقية من بعض المظاهر التي ظلت تعايشها طيلة تلك السنوات.
الآن ومع هذه المطالبات التي ترفعها طالبات كليات البنات في كثير من مناطق المملكة، يبدو أن أسماء ليست وحدها التي تعايش كثيرا من الألم والمتاعب وهي تطوي سنواتها في مؤسسات تعليمية تخلت عن دورها الجامعي وشخصيتها الجامعية لتتحول إلى شيء أشبه ما يكون بمدارس للكبار، ولو تتبعنا مختلف المطالب التي تتوارد على ألسنة الطالبات لوجدنا أننا أمام حقوق أكثر من كوننا أمام عمليات إصلاح أو تطوير. بمعنى أنهن يبحثن عن تعليم جامعي حقيقي. لكن ما الذي أوصل مؤسسات التعليم الجامعي النسائي إلى هذا الواقع الذي بات فيه البحث عن النظافة ودورات المياه والخلاص من الاستبداد الإداري والحصول على تعليم مناسب وغيرها من الحقوق مطالب صاخبة ومدوية؟
من أبرز الأخطاء البنيوية التي وقع فيها التعليم الجامعي النسائي أنه انشغل بالسلوكيات والرقابة والأخلاق أكثر من انشغاله بالتعليم، مع العلم أننا نتحدث عن فتيات راشدات، ومع العلم أيضا أن التربية وتقييم السلوك هي من مهام المنزل والأسرة والمراحل الدراسية المبكرة. بالتأكيد أن هذا الواقع مرتبط بثقافة اجتماعية وبواقع اجتماعي يميل للمحافظة في كل ما يتعلق بقضايا المرأة وشوؤنها وتطور دورها في المجتمع، لكن مؤسسات التعليم الجامعي في كل العالم هي التي تقود المجتمعات للتخلص من بعض أنماطها المعقدة والتقليدية نحو تعزيز واقع متمدن وجديد للمحافظة والالتزام والسلوك المدني.
التفتيش الذي تتعرض له الطالبات الجامعيات أمام البوابة يكشف جانبا مهما من فهم مؤسسات التعليم الجامعي النسائي لدورها، وهو أمر لا نظير له في كل جامعات العالم ولا في كليات البنين في المملكة، ولا في معظم الكليات والجامعات الأهلية، وأسوأ ما في تلك العملية أنها تجعل الطالبات في مناخ رقابي صارم لا يقيم أي اعتبار للمرحلة التي تعيشها الطالبة، ومع ما في ذلك التفتيش من ارتباط بواقع اجتماعي إلا أن المجتمع وفي كثير من تجمعاته النسائية قد تخلى عن ذلك، فلقد تراجع الذعر الذي كانت تشهده قصور الأفراح حين ظهر الهاتف الجوال المزود بكاميرا، وبات أمرا عاديا ومألوفا. يتكاتف التفتيش مع حالة التعقيد القصوى في خروج الطالبات من الجامعة قبل الثانية عشرة ظهرا، إذ تحتاج الطالبة لبطاقة موقعة من ولي أمرها تبرزها عند البوابة فيما لو انتهى يومها الدراسي قبل ذلك التوقيت. إضافة إلى التشديد على قضايا اللباس، واستخدام الإنترنت وغيرها. كل تلك المظاهر منحت كليات البنات دورا سلوكيا ورقابيا جعلها تنشغل عن دورها التعليمي والأكاديمي، وهو ما جعلها تنشغل أيضا عن الاهتمام بمختلف العوامل التي تلبي احتياجات الطالبات من نظافة ومرافق، بل وأوجد مدخلا للفساد الإداري والمالي في بعض الكليات من خلال ما تشهده عقود الصيانة من إخلال وتقصير في التنفيذ.
الذين يتولون المسؤوليات في مؤسسات تجعل من دورها الرقابي والسلوكي أولوية يجدون أكثر من مدخل للفساد والتسلط، وأبرز دليل على ذلك معاناة الطالبات من الأسعار المرتفعة في مراكز خدمات التصوير، وفي البوفيهات داخل الكليات. لقد نجحت بعض كليات البنات في بعض المدن المركزية في التخلص من بعض مظاهر التسلط، وفي الرياض وجدة والدمام يمكن القول إن واقع كليات البنات أفضل بكثير من غيرها في مدن الأطراف.
لم تستوعب كليات البنات أنها تتعامل مع جيل في وسط مليء بالتحولات، فطالبات اليوم لسن كسابقاتهن منذ عشر سنوات، وهو واقع يجب أن تتنبه إليه وزارة التعليم العالي جيدا، وهي الوزارة التي استطاعت إدارة كثير من مشاريعها باقتدار ونجاح، عليها الآن أن تواجه فكرة أنها أهملت كثيرا رسم شخصية إيجابية لكليات البنات، وأنها مطالبة بصياغة واقع جديد لكليات البنات يلبي مختلف التحولات الاجتماعية والثقافية، واقع يبدأ من البوابة وصولا إلى حفلات التخرج.
يحيى الأمير

الثلاثاء، 20 مارس 2012


أبهـــــــا


من بغى يعرف سوالف ما خفى

عن طبيعة خالق الكون العظيم

ينشد اللي من ديار أبها لفى

ويعرف أخبار بها فكرك يهيم

إن وصلت جبالها صابك شفى

من لهيب الصيف تمسي في نعيم

إن بدت لك شمسها صابك وفى

وإن بدا لك غيمها جاك النسيم

وان هقيت الغيم من بعده صفا

هل رذراذ المطر من وسط غيم

وإن هقيت الغيم روح واختفا 

عادت مزون لها البارق نديم

ودايم السيف بغلاها ما جفا

ما سأل في عرسها كاف وميم

أشهد انه في حقوق أبها وفى

بالمصايف ما لها ند وخصيم

وكل ما قلنا من الرحلة كفى

زاد شوق القلب في صنع الكريم

أبها.. أجمل المصايف



صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة


صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

الصور أسفل: في منطقه السقا وبني ويمن قريب من محمية ريده الطريق الممتد من مدينة ابها بأتجاه السوده  تبعد عن ابها  تقريبا 20 كيلو  او أقل غرب ويتخلل القرى بني مازن وبني ويمن ويمر بالقرب من محمية ريده المعروفه..

صور من أبها ومناظر الطبيعة

اللي يزور ابها انصحه يمر من على هالمنطقه، روووعه يمينك ويسارك غابات ومناظر ترد الروح رح تدعون لي..

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة

والصور أسفل: من الحبله السياحيه طبعا هذا الطريق المؤدي للحبله للقادمين من خميس مشيط واحد رفيدة والواديين.

صور من أبها ومناظر الطبيعة

دائما جبال منطقه الحبله مميزه بالشكل اللي تشوفونه في الجبل هذا شكله حلوو

صور من أبها ومناظر الطبيعة


صور من أبها ومناظر الطبيعة



صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة


صور من أبها ومناظر الطبيعة

صور من أبها ومناظر الطبيعة



الاثنين، 19 مارس 2012

عروس الجبل

مدينة أبها هي مدينة سعودية, وهي المقر الإداري لمنطقة عسير, حيث يوجد بها مقر الأمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال السروات في أقصي الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية, ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط, ومن الشمال الغربي محافظة النماص, ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل. تعتبر مدينة أبها بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار السنوية التي تهطل عليها بالإضافة إلى اعتدال المناخ واحدة من أهم المصايف في المملكة العربية السعودية, وبسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل.