الخميس، 14 فبراير 2013

الصحة اعترفت .. وأسرة «ريهام» تحمِّلها مسؤولية إصابتها بالإيدز

منزل أسرة الطفلة "ريهام"
(اليوم) رفضت أسرة الطفلة ريهام حكمي التي نُقل اليها مؤخرا دمٌ ملوث بـ «الإيدز» اعتذار مديرية الشؤون الصحية بمنطقة جازان التي اصدرته قبل منتصف مساء أمس بساعتين، مؤكدة بأن اعتذار الصحة غيرُ مقبول ومرفوض نهائيا. وأضافت الأسرة:  ما جاء في الاعتذار ليس سوى تبريرٍ عن الخطأ الفادح الذي لحق بطفلتهم، والذي تسبّب في ضياع صحتها وشبابها وحياتها، حيث إنه حكم عليها بالإعدام البطيء وهي لا تزال طفلة وتعاني أصلا  من مرض وراثي انهكها ليزيد الخطأ الطبي زيادة الإنهاك على طفلتهم.
وأصدرت الشؤون الصحية بياناً  قالت فيه : تماشياً مع مبدأ الشفافية والوضوح الذي تنتهجه مديرية الشؤون الصحية بمنطقة جازان في التعامل مع وسائل الإعلام وإطلاعهم على ما يتم تقديمه من خدمات داخل مرافقها الصحية وبيان ما قد يحدث من خطأ أو تقصير فيها ، فقد أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان أنه جرى نقل دمٍ من متبرِّع مصابٍ بفيروس HIV لمريضة بخطأ فردي من أحد الفنيّين العاملين بمستشفى جازان العام ،وتم اكتشاف الخطأ بعد إجراء المراجعة الفنية ،وتم فوراً استدعاء المريضة وإدخالها إلى مستشفى الملك فهد بجازان ،حيث تخضع حالياً للعلاج النوعي وِفقاً للأعراف والأصول الطبية المتّبعة في هذه الحالة ، كما تم إبلاغ أسرة المريضة بذلك وتقديم الاعتذار لهم .
وأضاف البيان : قامت وزارة الصحة وفور إبلاغها بالموضوع بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة مدير عام المختبرات وبنوك الدم بالوزارة وعضوية استشاري وبائيات ومحقق إداري للشخوص إلى منطقة جازان وإجراء التحقيقات الفورية مع كل من له علاقة بذلك ليتمَّ إيقاع أقصى العقوبات النظامية بحق من يثبت إدانته أو تقصيره .
من جانبه أشار أحد اقرباء الطفلة عبد الرحمن حكمي إلى أن اسرة الطفلة «ريهام « تعيش حالةً نفسيةً حرجة وسيئة  منوها  إلى أن والد الطفلة استلم اتصالات متكررة مطالبة بالتغاضي عمّا حصل لابنته وانها سليمة وأن هناك لجنة تحقق في الموضوع إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن.
وناشد ذوو الطفلة المسؤولين بالتدخل العاجل ومعالجة الطفلة ريهام ومحاسبة المتسببين فيما حال إليه وضع ابنتهم من الخطأ الفادح، وهو ما يدل إلى وجود إهمال في أرواح المواطنين المرضى الذين يراجعون المستشفيات.
من جهة أخرى طالب المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أحمد البهكلي  إلى سرعة الاهتمام بحالة المريضة ونقلها إلى ارقى المستشفيات لعلاجها وتدارك ما يمكن تداركه، مشيرا إلى أن الجمعية تطالب بضرورة تحمل المسؤولية الاخلاقية والإدارية من قبل القيادات في وزارة الصحة، منوها الى أن الجمعية قامت بمجموعة من الإجراءات من خلال التواصل مع كافة الجهات لتعامل الجمعية مع القضية من منطلق انساني بحت.  وطالب بسرعة التحقيق في اسباب نقل الدم الملوث إلى مريضة بريئة دون تحليل الدم عند أخذِه من المتبرع خاصة، وأنّ هناك ضوابط  صحية لذلك،  داعيا تعويض الأسرة  على الخطأ الفادح مع مراعاة المتعارف عليه في الانظمة المتقدمة عند تعويض المريض عن الأخطاء الطبية وتحديدا فيما يخص نقل الامراض اليهم.

تعيين خالد بن بندر أميرا للرياض وتركي بن عبدالله نائبا له



صدر أمر ملكي بتعيين سمو الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أميرا لمنطقة الرياض وسمو الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائباً له واعفاء الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز من منصبه بناء على طلبه وفقا لوكالة الأنباء السعودية.
والامير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الثالث من أبناء الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود في 2011 صدر مرسوم ملكي بترقيته إلى رتبة فريق ركن وقائداً للقوات البرية الملكية السعودية وقد تخرج من أكاديمية ساندهرست العسكرية ببريطانيا.

الثلاثاء، 12 فبراير 2013

زعماء وشخصيات عربية ودولية تصل إلى الرياض لتقديم العزاء في وفاة الأمير سلطان





الأمير سطام مستقبلًا الرئيس اللبناني
    وصل إلى الرياض امس زعماء وشخصيات عربية ودولية لتقديم واجب العزاء والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدلله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهما الله- والأسرة المالكة والشعب السعودي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رحمه الله حيث كان في استقبال العديد منهم صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض ونائب رئيس المراسم الملكية الدكتور عبدالرحمن الشلهوب .
وقد وصل فخامة الرئيس جلال طالباني رئيس جمهورية العراق
ورئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل وفخامة الرئيس العماد ميشيل سليمان رئيس جمهورية لبنان وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين وصاحب السمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت وسمو ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو وصاحب السمو الملكي الأمير فيلبي خوان بايلو ألفونسو ولي عهد مملكة أسبانيا، وصاحب السمو الملكي الأمير هنريك زوج ملكة الدنمرك ودولة رئيس وزراء تركيا رجب طيّب أردوغان، ورئيس وزراء الجابون بول بيوغي مبا، ونائب وزير الخارجية الايطالي فتشنزوا سكوني.

الأمير سطام مستقبلاً ولي العهد الكويتي
ودولة رئيس وزراء لبنان الأسبق فؤاد السنيورة والوفد المرافق له.. وقال دولة رئيس وزراء لبنان الأسبق فؤاد السنيورة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: إن نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - كان محزناً للغاية ومؤثراً في الشعب اللبناني، مبيناً أنه خلال حياته تيسر له أن يلتقي بسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - ويتعرف به عن كثب، لافتاً الانتباه إلى أنه خلال سنين معرفته بالفقيد كان يجده في كل حالته ليناً مع الجميع بشوشاً دوماً معبراً بكل حميمية عن حبه للبنان. وأكد السنيورة أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - كان كثير الاهتمام بالقضايا العربية والإسلامية إلى جانب حرصه على أن تلعب المملكة دوراً مهماً في المساعدة لحل ما استصعب من قضايا الأمتين كالقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الفقيد - رحمه الله - لم يبرز في الجانب السياسي فقط بل برز في الأعمال الخيرية، وذلك من خلال حرصه على مد يد العون إلى كل المعوزين في شتى بقاع الأرض. ودعا في ختام تصريحه الله عز وجل أن يطيل عمر خادم الحرمين الشريفين ويبقيه ذخراً للإسلام والمسلمين وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويجزيه عن ما قدم خير الجزاء.
كما وصل الى الرياض رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم بن محمد الخرافي وعدد من أعضاء المجلس ومعالي وزير الابتكار والصناعة والعلوم والابحاث كبير الوزراء في أستراليا السناتور كيم كار ورئيسة المجلس الاتحادي - مجلس الشيوخ - في النمسا سوزان نيوفرت ووزير الدفاع الأوكراني ميخائيل ييجل..

الأمير سطام مستقبلًا ولي عهد اليابان

الأمير سطام مستقبلًا ولي العهد البحريني

الأمير سطام مستقبلاً أردوغان