السبت، 16 يونيو 2012

فيديو: الديوان الملكي يعلن وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز


هيئة البيعة في السعودية.. نظام معقد وخلافات مكتومة




يطبق النظام السعودي الملكية المطلقة بطابع قبلي مركزي أحادي، يقوم فيه البناء التنظيمي للمؤسسة الملكية على تركيبة فريدة يراعى فيها الصراع والتنافس داخل العائلة فقط، على النحو التالي: الملك ثم الأشقاء، ثم الأبناء ثم باقي العائلة، ومن خلال هذه التركيبة الفريدة يتم توزيع المناصب العليا والمراكز المهمة بين أفراد العائلة، ومن خلالها أيضا يتم تقاسم المخصصات التي تجنيها العائلة من موارد الدولة.
والعمل الفعلى بنظام "هيئة البيعة" ليس سهلاً، خاصة أن عدد أفراد "آل سعود"، وصل إلى بضعة آلاف شخص بدرجة أمير، وتنبع جذور مشكلة الخلافة فى أن الملك عبدالعزيز، أنجب 45 ابنا منهم 23 مازال معظمهم على قيد الحياة، لكن كثيرين منهم يعانون ضعف صحتهم وكبر أعمارهم، كما لم يحدد الملك سعود، كيفية اختيار خلفائه، وهو الأمر الذي تقرر حسمه بنظام "هيئة البيعة".
ومنذ تأسيس الدولة عام 1932 حافظت الأجنحة الرئيسية لعائلة آل سعود، على توازن دقيق مع رجال الدين الوهابيين للمشاركة في حكم المملكة.
وبجانب أن نظام هيئة البيعة، يجعل قرار تداول الحكم جماعيا، فإن الملك بموجب النظام بعد مبايعته له الحق بعد التشاور مع أعضاء الهيئة فى اختيار من يراه الأصلح من أبناء مؤسس المملكة أو أبناء الأبناء لولاية العهد كما أنه له الحق فى أن يطلب من هيئة البيعة ترشيح من تراه لولاية العهد.
لكن اختيار الملك لمن يراه لولاية العهد ليس نهائيا بل يجب أن يحصل على موافقة هيئة البيعة وفى حال عدم موافقة الهيئة، فإنها ترشح من تراه لولاية العهد إلا أن الملك من حقه الاعتراض على مرشح الهيئة وفى حال الوصول إلى وضع عدم الاتفاق بين الملك وهيئة البيعة على مرشح ولاية العهد يتم اللجوء إلى التصويت فى هيئة البيعة لحسم الأمر، والاختيار بين من اختاره الملك ومن رشحته هيئة البيعة، وتتم تسمية من ينال أكثر الأصوات وليا للعهد.
وتشمل هيئة البيعة فى عضويتها أبناء مؤسس المملكة وأبناء الأبناء، بالإضافة إلى 2 يعينهم الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولى العهد.

تشييع جثمان "نايف بن عبد العزيز" غدًا الأحد بعد صلاة المغرب


بحسب بيان للديوان الملكي، ستكون الصلاة على جثمان الأمير بعد صلاة المغرب غداً الأحد في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وتوفي ولي العهد خارج المملكة، في مدينة جنيف السويسرية، حيث كان يقضي إجازة تخللتها فحوص مجدولة. وكان غادر جدة في 26 مايو/أيار الماضي لإجراء فحوص طبية، وذلك للمرة الثانية في غضون ثلاثة أشهر.

يذكر أن الأمير نايف تولى ولاية العهد في عام 2011 خلفاً لأخيه الشقيق الأمير سلطان، كما كان يشغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء منذ 27 مارس/آذار 2009 ووزير الداخلية منذ عام 1975. وقد بقي على رأس وزارة الداخلية طوال 36 عاماً.

وولد الأمير نايف في مدينة الطائف عام 1934، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء، ثم درس على أيدي كبار العلماء والمشايخ، وواصل اطلاعه في الشؤون السياسية والدبلوماسية والأمنية.

وتقلد الراحل عدة مناصب، فقد عُين وكيلاً لإمارة منطقة الرياض في عهد والده المؤسس، ثم أميراً لمنطقة الرياض.

ثم عُين عام 1952 أميراً لمنطقة الرياض، وبعدها نائباً لوزير الداخلية برتبة وزير، ثم وزير دولة للشؤون الداخلية.

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1975، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للداخلية.

وهو الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وقد عمل على إنجاز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب.

"نايف بن عبدالعزيز" رمز مكافحة الإرهاب.. والمسؤول الأول عن ملف المعتقلين

"نايف بن عبدالعزيز" رمز مكافحة الإرهاب.. والمسؤول الأول عن ملف المعتقلين

وكالة الجزيرة العربية للأنباء





بوفاة ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير "نايف بن عبدالعزيز" يكون الأمن الداخلي للمملكة، فقد حجر أساسه وباني قوته التي جعلت من الأمن بها علامته المميزة.
لكن على الرغم من هذا فالمعارضة السعودية تحمل الراحل مسؤولية الزج بالآلاف من النشطاء في السجون، حيث يعتبر هو المسؤول الأول عن ملف المعتقلين في السعودية.
ولي العهد الأمير نايف الذي جعل من أولويات عمله، منذ تعيينه نائبا لوزير الداخلية في العام 1972 تطوير وتوسيع دور الأمن السعودي، كان هو من عمل على محاربة تنظيم القاعدة بعد نزيف تعرض له الجسد السعودي حتى مني التنظيم بخسائر عديدة.
هذا التطور الذي شهدته قطاعات وزارة الداخلية، جعل من الأمير نايف هدفا لتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن، إلا أن العنايات الأمنية والترصد الكبير للتنظيمات الإرهابية في السعودية شتت أهدافها، وجعلها في دائرة الترقب وقطع الأثر.
نايف بن عبدالعزيز، كان يردد كثيرا في لقاءاته ومجالسه، أن "المواطن رجل الأمن الأول"، حتى غدت هذه المقولة الشعار الأمني الأول في السعودية، كان العنصر الأبرز مع ابنه الأمير محمد بن نايف الذي يشغل منصب مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية؛ من طرد القاعدة والتنظيمات الإرهابية خارج جغرافيا المملكة، حتى استقرت في جنوب اليمن.
الكاتب السعودي سعد الكلثمي أشار إلى أن الأمير الراحل يعد "أبرز صانعي الأمن في العالم"، وهو من فتح للأمن السعودي مناهل القوة في المملكة، وأضاف الكلثمي في حديثه المقتضب، أن سيرة الأمير نايف تتميز بنقاط قوة عززت البعد الأمني في تشكيل القطاعات، ومنها قطاعات الأمن في المنشئات الصناعية.
واختتم الكلثمي أن من أسباب الرفاهية الاقتصادية التي تعيشها السعودية، وجعلتها من أقوى عشرين اقتصادا في العالم، هو "تحقيق الأمن الوطني" بتوجيهات ورؤى من وزير الداخلية الأمير نايف.
أيضًا، الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز كان يرأس لجنة الحج العليا، وهي أعلى جهة تنفيذية تُعنى بأعمال الحج، حيث ترعاه الحكومة السعودية وتعتبره جزء مهما من دورها وعملها في خدمتها للإسلام، يضاف على ذلك أدواره الكبرى في رعاية قوة أمن الحج، وهي القوة المشكلة لحفظ الأمن وتسيير أعمال "ركن الإسلام الأكبر".
ويضاف على بقية أدوار الامير نايف بعيدا عن الملف الأمني، هو استلامه لعدد من الملفات ذات الأهمية الكبرى منها ملف ترسيم الحدود مع الدول العربية المجاورة، إضافة إلى أعماله في رئاسة صندوق تنمية الموارد البشرية، واستلم الأمير نايف ملف لجنة تقصي الحقائق حول كارثتي سيول جدة التي أدمت قلوب السعوديين في عدد ضحاياها بعد الإرهاب.

وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء،



أعلن الديوان الملكي السعودي عن وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية عن عمر يناهز 78 عاما.
وأبان الديوان الملكي السعودي في بيانه أن الصلاة على الأمير نايف ستكون بعد صلاة المغرب يوم غد الأحد.
وكان الأمير نايف يشغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء منذ 27 مارس 2009 ووزير الداخلية منذ عام 1975.
والأمير نايف من مواليد سنة 1934 ويشغل منصب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في المملكة العربية السعودية.
من المهام التي يتولاها
الإشراف العام على اللجان والحملات الإغاثية والإنسانية بالمملكة العربية السعودية.
الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.
الرئيس الفخري لجمعية العلوم والاتصال في جامعة الملك سعود في الرياض.
الرئيس الفخري للجمعية الوطنية للمتقاعدين.
الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإعلام والاتصال.
رئيس لجنة الحج العليا.
رئيس اللجنة العليا للتحقيق وتقصي الحقائق في أحداث سيول جدة.
رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.
رئيس المجلس الأعلى للإعلام.
رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي.
رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني.
رئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
رئيس مجلس القوى العاملة.
رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية.
رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.
رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة.
نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
عضو في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
عضو في هيئة البيعة.

الجمعة، 15 يونيو 2012

شاب سعودي يقوم بتجهيز استراحات لإقامة الحفلات الآثمة وترويج الخمور والمخدرات

علم من مصادرأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي البديعة في الرياض، ألقت القبض على شاب سعودي ثلاثيني يقوم بتجهيز استراحات لإقامة الحفلات الآثمة وتجميع الشباب مع الرجال لتعاطي الخمور والمخدرات، إضافة إلى قيامه بترويج الخمور والمخدرات على زبائنه من النساء بمختلف الأعمار بينهن مدمنات.


وأفادت المصادر أنه وبعد تعدد البلاغات عن قيام مواطن عاطل عن العمل ، بتجهيز سهرات آثمة تجمع الصغار والكبار لتعاطي الخمور والمخدرات، وترويج الخمور والحبوب المخدرة وبيعها للفتيات، وبعد التحري الدقيق وثبوت صحة هذه البلاغات، تم التنسيق مع أحد مصادر الهيئة والقبض عليه بعد محاولته الفرار.
وأوضحت المصادر أنه ضبط بحوزة المروج 3 كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر، مقطعة ومجهزة للترويج، بالإضافة إلى أكياس صغيرة تحتوي على حبوب (كبتاجون) المخدرة تقدر بأكثر من 2500 حبه، كما وجد بحوزته 10 كراتين من الخمور المستوردة.
وأضافت بأن التحريات الأولية لرجال الهيئة أكدت بأن هذا المروج لديه سوابق تتعلق بترويج المخدرات مشيرة إلى العثور على صور ومقاطع فيديو لفتيات من أعمار مختلفة كن يترددن عليه في منزله بغرض تعاطي المخدرات، ورسائل ابتزاز أرسلها لمجموعة منهن لأجل ممارسة البغاء وتعاطي المخدرات. وأشارت إلى انه تم التواصل مع بعض الفتيات بهدف تقديم النصح، وبيان خطورة هذه الممارسات عليهن وعلى أسرهن، والمجتمع السعودي بأسره.
وقامت هيئة الأمر بالمعروف بتحويل المروج إلي الجهات المعنية لمتابعة القضية والتحقيق معه، حول كافة جوانب القضية

الخميس، 14 يونيو 2012

الإعلان عن "حركة الإخوان المؤمنين لتحرير الحجاز" في السعودية



3859483958309856 300x200 انطلاق حركة الاخوان المؤمنين لتحرير الحجاز
أعلن في السعودية حركة جديدة تحت عنوان "حركة الأخوان المؤمنين لتحرير الحجاز" والتي اعتبرت في بيانها الأول نقطة التغيير الحقيقي بانها تتمثل بتنحي آل سعود والتداول السلمي للسلطة وجعلها بيد الشعب، مؤكدة على التمسك بحق تقرير المصير والعمل على رفع الاضطهاد والظلم.
وقال بيان المكتب السياسي للحركة الجديدة، "في اللحظة الحاسمة التي تقرر فيها الشعوب المسلمة مصيرها، وتثور فيها لتغيير واقعها المرير وتستفيق فيها للأوامر الإلهية بجهاد الكفار الحربيين وأذنابهم المنافقين ونتمسك بحبل الأخوة الإيمانية، نعلنها مدوية: آن الآن للتغيير، وللإعلان عن حركتنا الإسلامية".
وأضاف: "حركة الإخوان المؤمنين لتحرير الحجاز والتي تنطلق من خلال إيمانها بالله ورسله، وتمسكها بكتابه وسنة نبيه ونهج الخلفاء الراشدين بعده، وتمسكها بالحق الطبيعي في تحديد مصيرها في وطنها الإسلامي المكرمة بالحرمين الشريفين، وبحقها التمثيلي في التداول السلمي للسلطة والتوزيع العادل للثروات، ورفع الإضطهاد والظلم وبناء العلاقات المتينة مع مختلف الدول".
وواصل: "ولأن حركتنا تغييرية إسلامية، فإن نقطة التغيير الحقيقي في وطننا الغالي هي:
تنحي آل سعود المجرم، رأس النفاق في عالمنا الإسلامي، وجعل السلطة بيد الشعب المسلم وخروج الكفار من الحجاز.
وهذه هي البداية في عملنا السري الذي انطلق في 1 ربيع الثاني 1433هـ. في طريق ذات الشوكة الذي لا رجعة عنه أبداً.

أي مستقبل ينتظر الأمير


تغريدات الأمير طلال على تويتر تبعث على السؤال.. أي مستقبل ينتظر الأمير

استطلاع.. السعودية الدولة الأسوأ في معاملة النساء قبل الهند


استطلاع.. السعودية الدولة الأسوأ في معاملة النساء قبل الهند
خلص استطلاع حول أوضاع النساء، شمل 19 من البلدان النامية والمتقدمة إلى أن السعودية تعتبر الدولة الأسوأ في معاملة النساء بعد الهند التي حلت في المرتبة الأخيرة.
وأخذ الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة "تومسون رويترز" في الاعتبار عوامل شتى كالتعليم والعناية الصحية وفرص العمل والعنف الذي يستهدف النساء.
وشمل التقرير 19 بلدا ناميا ومتطورا، بما فيها السعودية والهند والمكسيك والبرازيل، ولكنه استثنى دولا اخرى كباكستان وبنغلاديش.
وجاءت الهند في المرتبة الاخيرة لعدة أسباب منها انتشار زواج القاصرات والانتهاكات المتعلقة بالمهور والعنف المنزلي وقتل المولودات الاناث.
وكان قانون العنف الأسري الذي سنته الهند قبل سبع سنوات قد اعتبر في حينه قانونا تقدميا، ولكن مستوى العنف الموجه نحو المرأة، وخصوصا في الاسر الفقيرة، لم يتغير.
وأثارت نتيجة الاستطلاع استغراب الكثيرين، خصوصًا وأن تسلسل الهند جاء بعد السعودية، البلد الذي يحظر على النسوة التصويت والسفر بمفردهن وقيادة السيارات.
ومع أن العديد من النسوة الهنديات - خصوصا من الطبقات المتوسطة والثرية - يتمتعن بحياة تحاكي تلك التي تحياها النسوة الغربيات، لا يسري هذا على النسوة الريفيات، خصوصا في الولايات الاكثر فقرًا.
يذكر أن الهند حكمتها سيدة في الستينيات وتتبوأ منصب رئاسة الدولة فيها الآن سيدة ايضًا.
وخلص التقرير إلى أن النسوة الكنديات يتمتعن بأفضل وضع من بين نظيراتهن في باقي الدول التي شملها الاستطلاع.

الأربعاء، 13 يونيو 2012

بعد تخلي الدولة عنهم.. نشطاء يطلقون حملة على "تويتر" للتضامن مع حقوق المعاقين في السعودية


بعد تخلي الدولة عنهم.. نشطاء يطلقون حملة على "تويتر" للتضامن مع حقوق المعاقين في السعودية
في ظل تقاعس الحكومة عن واجبها تجاههم، تفاعل نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي مع حقوق فئة "المعاقين" في المجتمع، معترضين على الرعاية المنقوصة التي لم تصل للمستوى المأمول وعلى سلبهم حقوقهم، وأطلقوا حملة للدفاع عنهم على موقع "تويتر" تحت اسم "للمعوق حقوق".
وقال منظموا الحملة إنها ستستمر 10 أيام، تبدأ الحملة من الاثنين 11 وحتى 21 يونيو الجاري 2012، وستعمل على لفت الانتباه إلى ما يعانيه المعاقون من متاعب تمنع تواصلهم مع المجتمع وتنتقص من مشاركتهم في بنائه.
وأنشأ منظموا الحملة "هاشتاق" #للمعوق_حقوق، والذي حظي بمشاركة عديدة، والذي انتهج فيه المشاركون تقليدا تمثل في "قلب" صورهم، وأشار أعضاء الحملة إلى أن أهدافها تكمن في السعي للتذكير بحقوق ذوي الإعاقة، وتفعيل دور المجتمع بالوقوف مع هذه الفئة، ورفع التهميش الإعلامي عن المعاقين، وكذلك المطالبة بتفعيل الأنظمة والقرارات المعطلة.
يقول المغرد علي المنيع: يؤلمني كثيراً من يتشدق بمساعدة المعاقين وهو في الحقيقة لا يراهم إلا سلماً أو عتبة يصعد على أجسادهم وآلامهم درجات إلى الأعلى، أما بدر صالح غرد بقوله: "لا يحتاج المعاق إلى تعاطفنا، بل يحتاج إلى حقوقه فقط. ويقول عبدالرحمن القريشي: للمعاق حقوق‏ كما لغيره حق، فإعاقته لم تشطب إنسانيته بل زادته قوة يتمناها كثير ممن يعتقد أنه من الأصحاء".
وقال فاروق الزومان "من حقي أن أعيش وأنال كامل حقوقي دون فضل من أحد"، ودعا سفر الحقباني إلى الدفاع عن حقوق‏ المعاق، والعمل على تحسين واقعهم، وقال "لن ترتقي الشعوب حتى ترتقي بمعاقيها".

المواطن السعودي بين أزمات البطالة والفقر والأعباء التي تفرضها الدولة عليه يوميًا


المواطن السعودي بين أزمات البطالة والفقر والأعباء التي تفرضها الدولة عليه يوميًا
يقع المواطن السعودي ضحية ما بين التزاماته وتلبية احتياجاته اليومية في ظل أزمة البطالة وما بين الأعباء التي تفرضها عليه الدولة يوميًا، فقد اضطر شاب سعودي للاقتراض من أحد المصارف المحلية، لتسديد مخالفات مرورية بقيمة تجاوزت 34 ألف ريال.
وبرر المواطن سعيد العندلي، من محافظة الليث، تراكم هذا المبلغ من المخالفات المرورية، إن اغلبها لعدم حملة رخصة قيادة، في حين لم يكن لديه وظيفة لسداد المخالفات من مرتبها.
ويقول المواطن العندلي بأنه تزوج قبل عام ونصف من امرأة أجنبية بموافقة رسمية، وقد أنجبت له طفلة، وأضاف: "وحين تقدمت للأحوال المدنية لإضافتها في سجل العائلة، كان الأمر يتطلب نقل كفالة الزوجة، وقبل ذلك تصفية المخالفات المرورية".
وينفق "العندلي" الآن نحو ثلث راتبه البالغ 3200 ريال، في قسط بنكي، لدفع فاتورة المخالفات المرورية.
المواطن السعودي بين أزمات البطالة والفقر وملاحقة المرور له؟
يقع المواطن السعودي ضحية ما بين التزاماته وتلبية احتياجاته اليومية في ظل أزمة البطالة وما بين الأعباء التي تفرضها عليه الدولة يوميًا، فقد اضطر شاب سعودي للاقتراض من أحد المصارف المحلية، لتسديد مخالفات مرورية بقيمة تجاوزت 34 ألف ريال.
وبرر المواطن سعيد العندلي، من محافظة الليث، تراكم هذا المبلغ من المخالفات المرورية، إن اغلبها لعدم حملة رخصة قيادة، في حين لم يكن لديه وظيفة لسداد المخالفات من مرتبها.
ويقول المواطن العندلي بأنه تزوج قبل عام ونصف من امرأة أجنبية بموافقة رسمية، وقد أنجبت له طفلة، وأضاف: "وحين تقدمت للأحوال المدنية لإضافتها في سجل العائلة، كان الأمر يتطلب نقل كفالة الزوجة، وقبل ذلك تصفية المخالفات المرورية".
وينفق "العندلي" الآن نحو ثلث راتبه البالغ 3200 ريال، في قسط بنكي، لدفع فاتورة المخالفات المرورية.

مفاجأة.. الخطوط الجوية السعودية مديونة بأكثر من 10 مليار ريال


مفاجأة.. الخطوط الجوية السعودية مديونة بأكثر من 10 مليار ريال


هل يمكن تخيل أن مديونيات الخطوط الجوية السعودية لمصلحة هيئة الطيران المدني بلغت أكثر من 10 مليار ريال حتى العام المالي 1431هـ/1432هـ، في حين بلغت مديونيات الجهات الحكومية للهيئة 910 ملايين ريال للعام نفسه؟
فبحسب مصادر إخبارية، كشف ذلك التقرير السنوي لهيئة الطيران المدني للعام المالي 1431هـ/1432هـ، والذي بين أن الإيرادات غير المحصلة للعامين الماليين 30/31 و31/32 المتراكمة من أعوام سابقة على عدد من الجهات الخاصة والحكومية بلغت 13 مليار ريال.
وبلغت حصة الخطوط الجوية السعودية وحدها من تلك المديونيات 10 مليار ريال، فيما بلغت الديون المستحقة على بقية القطاع الخاص 1.4 مليار ريال.
وحرصت الهيئة على إيجاد سبل تمويل أخرى مثل طرح مشاريع لتنفذ بأساليب المشاركة مع القطاع الخاص، وذلك لعدم كفاية إيرادات الهيئة في الوقت الراهن لتغطية النفقات التشغيلية والرأسمالية التي تحتاجها بسبب عدم التزام الخطوط السعودية والجهات الحكومية بسداد المستحقات المالية التي عليها للهيئة.

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

مبادرة القيادة للمرأة السعودية: خطاب الشعب لخادم الحرمين الشريفين


إلى مقام خادم الحرمين الشريفين
 الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاهـ


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،،
نتوجه لمقامكم السامي بآيات الشكر والعرفان لما أوليتموه من جزيل الإهتمام بشأن المرأة السعودية، والخطوات الرائدة التي أتخذتموها في سبيل إشراكها في مشروع التنمية الوطنية التي أوجزتها كلمتكم التاريخية في يوم ٢٥ سبتمبر ٢٠١١ حين قلتم: "لن نرضى بتهميش المرأة"، والتي تلاها صدور القرارين التاريخيين حول عضوية المرأة في مجلس الشورى ومشاركتها في الانتخابات للمجالس البلدية.
ومع ارتفاع عدد السعوديات الدارسات في الخارج في برنامج الملك عبدالله للإبتعاث ليصل إلى ٢٧٥٠٠ مبتعثة (المصدر أخبار ٢٤ بتاريخ ٤ مارس ٢٠١٢ )، وعودة الكثير منهن يحدوهن الأمل في المساهمة في بناء الوطن مع أشقائهن الرجال. ومع التوجه لفتح المزيد من المجالات أمام المرأة في سوق العمل كقراركم الحكيم بتأنيث المحلات التجارية في شهر يونيو الماضي الذي خلق أكثر من ٣٠٠ ألف وظيفة ووطن المليارات من الريالات المهاجرة (المصدر صحيفة الرياض بتاريخ ٤ ديسمبر ٢٠١١).
ومع تزايد عدد النساء السعوديات المتقدمات لطلب اصدار رخص قيادة من الدول الخليجية المجاورة الذي وصل لخمسة آلاف سعودية من مدرسة قيادة واحدة في البحرين في عام واحد (المصدر أخبار ٢٤ بتاريخ ١ يونيو ٢٠١٢).
وعلى ذلك فإننا نأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار مبادرتنا (سأقود سيارتي بنفسي) وذلك لتشجيع النساء الحاصلات على رخص قيادة من دول مجاورة من الاستغناء عن السائق، والبدء بالقيادة عند الضرورة. وتشجيعنا هذا ماهو إلا ممارسة لحق كفلته جميع الشرائع والأنظمة المحلية والعالمية ونزعته منا أعراف وتقاليد البعض التي ما أنزل الله بها من سلطان، والتوجيه بالتعجيل لإنشاء مدارس القيادة النسائية والتأكيد بالسماح باستخراج رخص القيادة للنساء.
ونحن في مبادرتنا هذه لا نسعى لإزعاج السلطات أو مخالفة الأنظمة والقوانين والتي لا تمنع بدورها قيادة المرأة، أوالتعاون مع جهات أجنبية، ولا نمثل حزباً معيناً أو معارضة ولا نسعى لإقامة أي نوع من المظاهرات، إنما فقط نريد ممن تود قضاء حوائجها اليوميه ولاتجد من يعينها أن تفعله بنفسها. وهذا الحق إنما هو اختياري لمن أرادت أو أحتاجت، كما كان قرار الملك فيصل طيب الله ثراه حين أقر بتعليم البنات حيث قال كلمته المأثورة: "لايجبر عليها من أبى ولا يرد عنها من أتاها".
إننا يامليكنا الغالي نثق في ولاة أمرنا وفي مقامكم السامي، ولكننا نحاول فقط أن نقود زمام المبادرة كنساء راشدات قادرات على فعل كل ماله خير وصلاح للأسرة والمجتمع، من تيسير لشؤون حياتهن و حياة أسرهن بكل احترام لقيم وطنهن الكريم و ثوابته الشرعية. متفائلين من نجاح هذه التجربة كما نجحت في تجارب مثل أرامكو السعودية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والنساء في البادية.
تأتي مبادرتنا هذه كنتيجة حتمية لفشل المطالبات المستمرة التي بدأت منذ أكثر من ثلاثين عاماً عبر المخاطبة المباشرة مع المسؤولين و الكتابة الإعلامية و رفع المعاريض و المطالب لأعضاء مجلس الشورى بلا نتيجة حقيقية على أرض الواقع، و أملنا الآن معلّق على كرم استجابتكم و دعمكم لهذه المبادرة بالإيعاز لمن يخصه الأمر من رجال الشرطة و المرور و أمراء المناطق وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتمكين القادرات منا ممن يمتلكون رخصا ً سارية المفعول من استخدام مركباتهن لقضاء حوائجهن اليومية الأساسية ورفع الأعباء المالية والاجتماعية عن كاهل بعض الأسر الذي استمر طويلاً.
ونرجو من مقامكم السامي الإسراع بسن الأنظمة الخاصة بالقيادة النسائية وبتجريم وعقاب من يتعرض للنساء بالإيذاء أو التحرش، بدء ً من حيث ما انتهى به الآخرون في دول الخليج الشقيقة، وتعجيل فتح مدارس تعليم القيادة النسائية لمنح النساء رخص القيادة السعودية. وحتى يتم هذا الأمر نرفع لمقامكم الكريم مجموعة من المطالبات العاجلة من المتضررين من المنع القائم ويشمل ذلك: تعويض الأسر والنساء المتضررات من المنع بإلغاء المبلغ المدفوع لاستخراج فيزة السائق، و صرف مبلغ شهري يوازي ما ينفق على أجرة السائق وسكنه وأكله، وزيادة بدل المواصلات للنساء العاملات ثلاثة أضعاف بدل المواصلات للرجل بحيث لايقل عن ١٥٠٠ ريال، وإجبار الوزارات والمؤسسات الحكومية وأصحاب العمل بتوفير النقل المؤسساتي الآمن للموظفات والعاملات السعوديات . كما مازلنا نأمل أن ترى مشاريع النقل العام الآمن والاقتصادي النور قريباً.
لا يخفى عليكم يا مليكنا أن هذا المطلب البسيط في ظاهره المهم في جوهره و الذي تمارسه كل النساء في العالم بكل أريحية؛ لن يكون عسيراً هنا في بلد الأمن والآمان و في ظل قيادتكم الحكيمة، وبتكاتف الجهود المخلصة كلنا ثقه أن قيادتنا الحكيمة ستحققه لابناء وبنات هذا الوطن الكريم المعطاء.
دمتم لنا ذخراً و عزة و تمكيناً، و نسأل الله لنا ولكم وللوطن التوفيق و السداد.
تاريخ نشر العريضة ٢٠ رجب ١٤٣٣ هـ الموافق ١٠ يونيو 

الاثنين، 11 يونيو 2012

17 يونيو يوم حق المرأة السعودية في قيادة السيارة

صورة: 17 يونيو يوم حق المرأة السعودية في قيادة السيارة
===========================
إكسبتنا تجاربنا في الحياة وكذلك دروس التاريخ  إن المعارك الأجتماعية المصيرية لا بد أن ينتصر فيها الحق ولو بعد حين ، ونجد أن من يعارض ذلك ليس جهلا بالحق بل هي مشاغبة لكسب الوقت فقط، لأنهم موقنون أنهم خاسرين مهما طال الزمن.
 فالحق لا يمنح إنما ينتزع، خاصة إذا لم يكن مخالفا للشرائع مقابل العادات القبلية والتجهيل المتعمد للمجتمع، وهنا يتبادر إلى الأذهان السؤال التالي "هل تستطيع القبلية والجهل الإستمرار في منع المرأة السعودية من قيادة السيارة؟"

أقتبس هنا من مقال سابق لي عن الثابت والمتغير في الخطاب الاسلامي " فإلى زمن قريب نجد أن الخطاب الديني يخضع للموروث الديني في إنتاج خطابه ومحاولة إخضاع حتى التكنولوجيا إلى هذا الموروث من حيث المقارنة بما هو جائز وغير جائز، ونجد أن انعكاس تطبيق التراث على الواقع ضمن فتاوى تتمثل في سلوكيات قاومت الكثير من عوامل التحضر، فإلى عهد قريب كانت الصور محرمة وكل من دخل ضمن منظومة الألتزام الديني عليه أن يتخلص من أرشيفه الصوري، وكأن الخطاب الديني لا يكون مرضيا إلا بمواجهة ما ينتجه الغرب من تطور ومعادات هذا التطور والقطيعة معه."

لكن هذه القطيعة لم تستطع الصمود فقد وجد رجل الدين نفسه مجبرا على إستخدام هذه التكنولوجيا وبدأ يبحث عن مبررات لها، ووجد أن أحد اسباب بقاءه هو ضرورة التكيف مع هذه المتغيرات الجديدة، فأصبح مدمنا على الفضائيات والأنترنت والموبايل وكاميرات الفيديو التي كان يحرمها إلى عهد قريب.

لذا فإن منع المرأة من قيادة السيارة دون الرجل هو منع مؤقت سيذوب وفق الضرورة الحتمية للتطور المجتمعي وهذا لا يعني انه مخالف للدين او الشريعة بل العكس هو الصحيح لان من يمنع قيادة المرأة للسيارة لم يستطع ان يجد مبررا مقنعا في الشريعة للإستمرار في هذا المنع، وأن الاستمرار بقي ضمن الموروث والعادات والتقاليد القبلية فقط.
وأعتقد جازما إن إستمرار المرأة بالمطالبة بحقها وتعبريها عن هذا الحق على كافة الأصعدة هو كفيل بإنتزاعها هذا الحق خاصة إذا كان التعبير منظما وبأكبر مشاركة جماعية من النساء وقد تم تحديد يوم 17 يونيو يوما للتجمع لكل النساء والمطالبة بحقهن في قيادة السيارة بصوت واحد والذي سيترجم حتما من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشكل إيجابي خاصة أنه يقود إصلاحات إنسانية غير مسبوقة لأنصاف الإنسان عموما والمرأة خاصة سيختصر على المرأة بقرار صارم وحاسم يمنحها حقها في قيادة السيارة في بلدها كما فعل ذلك في مواقف كثيرة سابقة.
لكن هذا رهين بمشاركة المرأة في يوم 17 يونيو بأكبر تجمع تنتزع فيه حقها.

بـقلـم : هدير طاهر


( أسبوع واحد يفصلنا عن الذكرى السنوية لـيوم قيادة المرأة للسيارة 
لنوحد اصواتنا بـ سأقود سيارتي في 17 يونيو)
بـقلـم : هدير طاهر

إكسبتنا تجاربنا في الحياة وكذلك دروس التاريخ إن المعارك الأجتماعية المصيرية لا بد أن ينتصر فيها الحق ولو بعد حين ، ونجد أن من يعارض ذلك ليس جهلا بالحق بل هي مشاغبة لكسب الوقت فقط، لأنهم موقنون أنهم خاسرين مهما طال الزمن.
فالحق لا يمنح إنما ينتزع، خاصة إذا لم يكن مخالفا للشرائع مقابل العادات القبلية والتجهيل المتعمد للمجتمع، وهنا يتبادر إلى الأذهان السؤال التالي "هل تستطيع القبلية والجهل الإستمرار في منع المرأة السعودية من قيادة السيارة؟"
أقتبس هنا من مقال سابق لي عن الثابت والمتغير في الخطاب الاسلامي " فإلى زمن قريب نجد أن الخطاب الديني يخضع للموروث الديني في إنتاج خطابه ومحاولة إخضاع حتى التكنولوجيا إلى هذا الموروث من حيث المقارنة بما هو جائز وغير جائز، ونجد أن انعكاس تطبيق التراث على الواقع ضمن فتاوى تتمثل في سلوكيات قاومت الكثير من عوامل التحضر، فإلى عهد قريب كانت الصور محرمة وكل من دخل ضمن منظومة الألتزام الديني عليه أن يتخلص من أرشيفه الصوري، وكأن الخطاب الديني لا يكون مرضيا إلا بمواجهة ما ينتجه الغرب من تطور ومعادات هذا التطور والقطيعة معه."
لكن هذه القطيعة لم تستطع الصمود فقد وجد رجل الدين نفسه مجبرا على إستخدام هذه التكنولوجيا وبدأ يبحث عن مبررات لها، ووجد أن أحد اسباب بقاءه هو ضرورة التكيف مع هذه المتغيرات الجديدة، فأصبح مدمنا على الفضائيات والأنترنت والموبايل وكاميرات الفيديو التي كان يحرمها إلى عهد قريب.
لذا فإن منع المرأة من قيادة السيارة دون الرجل هو منع مؤقت سيذوب وفق الضرورة الحتمية للتطور المجتمعي وهذا لا يعني انه مخالف للدين او الشريعة بل العكس هو الصحيح لان من يمنع قيادة المرأة للسيارة لم يستطع ان يجد مبررا مقنعا في الشريعة للإستمرار في هذا المنع، وأن الاستمرار بقي ضمن الموروث والعادات والتقاليد القبلية فقط.
وأعتقد جازما إن إستمرار المرأة بالمطالبة بحقها وتعبريها عن هذا الحق على كافة الأصعدة هو كفيل بإنتزاعها هذا الحق خاصة إذا كان التعبير منظما وبأكبر مشاركة جماعية من النساء وقد تم تحديد يوم 17 يونيو يوما للتجمع لكل النساء والمطالبة بحقهن في قيادة السيارة بصوت واحد والذي سيترجم حتما من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشكل إيجابي خاصة أنه يقود إصلاحات إنسانية غير مسبوقة لأنصاف الإنسان عموما والمرأة خاصة سيختصر على المرأة بقرار صارم وحاسم يمنحها حقها في قيادة السيارة في بلدها كما فعل ذلك في مواقف كثيرة سابقة.
لكن هذا رهين بمشاركة المرأة في يوم 17 يونيو بأكبر تجمع تنتزع فيه حقها.


( أسبوع واحد يفصلنا عن الذكرى السنوية لـيوم قيادة المرأة للسيارة لنوحد اصواتنا بـ سأقود سيارتي في 17 يونيو)

تهديد بالقتل يرغم الناشطة السعودية منال الشريف على الغاء زيارة لاميركا


 
قالت صحيفة اندبندنت البريطانية أن الناشطة السعودية منال الشريف اضطرت إلى إلغاء زيارة مقررة إلى الولايات المتحدة بسبب تلقيها تهديدات بالقتل.
ونشرت صحيفة "ذي انديبندنت" الجمعة تقريرا مفصلا عن الناشطة الشريف التي تحدت حظرا ما زالت الحكومة السعودية تفرضه على قيادة السيدات للسيارات.
وأورد التقرير ان السيدة الشريف اضطرت من تلقاء ذاتها الى الانسحاب من المشاركة في حفل تكريم لها في الولايات المتحدة نظير نشاطها في سبيل التحرر من القيود المفروضة على المرأة في السعودية.
وجاء في التقرير الذي كتبه غاي آدامز "اضطرت امرأة سعودية تحدت علنا حظرا على النساء لقيادة السيارات الى الغاء رحلة مقررة الى الولايات المتحدة بعد تلقيها عدة تهديدات بالقتل وبعد ان وصل الى علمها انها موضوع فتوى اصدرها احد رجال الدين المتزمتين".
واصبحت منال الشريف رمزا عالميا لنضال بنات جنسها من اجل المساواة في الشرق الاوسط، بعد نشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" تظهر فيه وهي تقود سيارتها في شوارع الخبر في نيسان (ابريل) الماضي، في ذروة احداث "الربيع العربي".
وقد القي القبض عليها بعد ذلك واودعت السجن لتسعة أيام.
وكان مقررا الأربعاء ان تحظى بالتكريم لنشاطها البارز اثناء حفلة توزيع جوائز في واشنطن تنظمها "فيتال فويسيز" (الاصوات الحيوية)، وهي مجموعة ضغط مقرها الولايات المتحدة تقوم بحملات تنادي بحقوق المرأة ولها علاقات وثيقة بوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.
وقبل موعد الحفلة بـ48 ساعة قيل لمنظميه ان السيدة الشريف، وهي مطلقة وأم، قررت على مضض البقاء في المملكة العربية السعودية، في خضم ما يبدو انه خشية متعاظمة على سلامتها الشخصية والعائلية.
وقالت في رسالة بالبريد الالكتروني ان الكلمة التي القتها في ندوة الحرية في أوسلو، وهي ندوة تهتم بحقوق الانسان تعقد سنويا في النرويج، تسببت في صدور كم من التهديدات من محافظين شعروا بالاستياء بسبب انتقادات نسائية لقوانين المملكة المتشددة في الكبت ولتقاليدها الاجتماعية.
ويزداد التوتر ايضا قبل حلول اليوم الـ17 من حزيران (يونيو) الذي يصادف الذكرى الاولى "للاحتجاج ضد حظر القيادة" التي شاركت الشريف وعشرات من انصار المرأة فيها بقيادة السيارات الرغم من القوانين المناوئة للمرأة التي قررت ان قيادة المرأة للسيارة في البلاد غير مشروعة.
وقد شرحت اسباب قرارها البقاء في المملكة، فقالت ان "التهديدات التي ووجهتُ بها بعد كلمتي التي القيتها في اوسلو دفعتني الى اتخاذ قرار بالتزام الهدوء حتى يمكن الاستعداد للذكرى الاولى للـ17 من حزيران".
ولم تكن تلك هي المرة الاولى التي تُستهدف فيها الشريف بسبب نشاطها النسوي. ففي الشهر الماضي قالت لصحيفة "ذي انديبندنت" كيف تسبب نشاطها السياسي بفقدان وظيفة في شركة "ارامكو" السعودية للنفط التي كانت تعمل فيها ضمن دائرة سلامة المعلومات لاكثر من عشر سنوات.
ومنذ ذلك الوقت كانت موضوع فتوى اصدرها الشيخ عبد العزيز الطريفي، احد رجال الدين من المذهب الوهابي المتشدد الذي ينتمي اليه الكثير في تلك الدولة الاسلامية. وقد وصف الشريف بانها "منافقة"، وهي تسمية ترقى الى مرتبة التشكيك في ولائها الديني، وتضع سلامتها نتيجة لذلك عرضة لمزيد من المخاطر.
وافادت التقارير الاولية عن قرارها في اللحظة الاخيرة بالغاء رحلتها الى الولايات المتحدة باحتمال ان تكون قد تلقت تهديدات من "مسؤول سعودي" لم يُكشف عن هويته.
غير ان الشريف اكدت في رسالة بالبريد الالكتروني الى "ذي انديبندنت" انها لم تتلق اي تهديد من اعضاء الحكومة السعودية مباشرة.
ورغم عدم توجهها الى واشنطن، فانها لم تغب كليا عن احتفال "فيتال فويسيز" الذي تحضره خمس "بطلات" من الربيع العربي لتسلم جوائز.
وعندما دعيت الاربع الاخريات لتكريمهن، وقفن على المسرح في مسرح اوبرا مركز كينيدي، وتركن بينهن مكانا فارغا ليمثل الموقع الذي كان يجب ان تقف فيه الشريف.

الفقر في السعودية ... الفقر والصفيح أم الذهب والقصور


يقول المواطن علي مفرح الشحني: نحن نعيش عزلة تامة من المجتمع ومن خطوات التنمية، ولم يلتفت لنا أحد ولا يوجد لدينا وظائف وليس لنا دخل شهري غير مستحقات الضمان الاجتماعي الذي ينتهي مع بداية الشهر، ولا يوجد لدينا مساكن غير الشبوك والخيام والصفيح.


من نافذة طائرة تعبر الأجواء السعودية، يثير المسافر انعكاساً وهاجاً لأشعة الشمس من أراضي المملكة، انعكاس لا لذهب أصفر أو اسود، ليخفي الواقع المرير بريق التوهج كاشفاً عن انعكاس الشمس على أسقف بيوت الصفيح وعن مرارة وبؤس قصص الناس "المستظلة" بقيظه...
فقد سلط تقرير نشرته صحيفة الشرق الضوء على معاناة سكان الصفيح في المناطق الجنوبية من المملكة السعودية وفيما يركز التقرير على منطقتي جازان وعسير، لكن وجوه الفقر التي يحكيها باتت مألوفة حتى في أحياء الرياض وجدة ومكة المكرمة..
حيث يتلون البؤس بأكثر من لون في وجوه سكان قرية اللحجة بمحافظة الريث في جازان وتبلغ المعاناة أشد صورها عندما يداهم (كابوس الولادة) إحدى الأمهات؛ فالوصول لأقرب مستشفى يحتاج لأكثر من ثلاث ساعات، وإذا سال مجرى الوادي يختفي الطريق وينقطع خيط الأمل وحبل الحياة،
 قرية اللحجة بين حدود منطقتي جازان وعسير.
 صحيفة الشرقدخلت بيوت الفقراء وقامت بجولة لوادي اللحجة الذي يفتقد كل الخدمات، فلا وجود لطريق غير بطن الوادي، في غياب واضح لخدمات الكهرباء والماء والتعليم والصحة.
من جهته، قال شيخ أهالي قرية اللحجة محمد أبو ملحة الشحني إن سكان اللحجة يسكنون الصفيح والشبوك ويعيشون على الكفاف، ويفتقدون لكل الخدمات، وقد تم نقل معاناتهم للجهات الخدمية أكثر من مرة وتمت المطالبات لهم في كل شيء لكن دون نتيجة.
رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالريث مغدي جابر الريثي أوضح أن عدد الأسر بقرية اللحجة يزيد على أربعين أسرة وهم يشكون من عدم تحسين مساكنهم كونهم يسكنون في صفيح وشبوك حديدية ذات أشرعة، وهناك عدد من المواقع في محافظة الريث حدد بها مواقع للإسكان إلا أنه لم ينفذ حتى الآن سوى موقع واحد، ونطمح في المزيد من هذه المساكن كونها سببت جرحاً كبيراً لأن العدد المنتظر لها كبير جدا، مشيرا إلى أن إجمالي الأسر التي تسكن الشبوك والصبول الخشبية والحجارة القديمة في محافظة الريث يقدر بالمئات! وبعض الشباب المتزوجين لا يملكون مساكن وإنما يسكنون في بيوت زوجاتهم. موضحا أن جمعية البر في محافظة الريث تعاني قلة الإمكانات وشح مواردها وأنها تخدم عددا من الشرائح الفقيرة منهم.
من جهته، أوضح محافظ الريث عثمان الراجحي أن الأهالي أقل الناس نموا وأكثرهم فقرا، مبينا أنه تم تشكيل لجنة قبل سنة لحصر كافة الأسر التي تسكن الصفيح والشبوك والكهوف، لافتا إلى أن محافظة الريث أكثر المحافظات فقرا على مستوى منطقة جازان حسبما تبين في تفاصيل البحث الإحصائي الذي أعدته اللجنة وتم الرفع بكافة البيانات للجهات المعنية.
وأوضح المتحدث الرسمي لفرع المياه في منطقة جازان علاء خرد أن سكان وادي اللحجة لا توجد لديهم سقيا حاليا وسيتم تأمين السقيا خلال العقود المستقبلية!!!
وفي موقف يظهر انفصال الحكومة السعودية عما يجري على الأرض من واقع مساكن الصفيح وأحياء المقابر صرحوزير الاقتصاد والتخطيط السعودي الدكتور محمد الجاسر، أن الأرقام الموجودة في إحصائيات عام 2007 هي ان 61 % من العائلات السعودية تسكن في مساكن مملوكة.
تصريح الوزير السعودي، صب الزيت على نار أزمة السكن التي يعاني منها المواطن السعودي حيث انتقد كاتب سعودي تصريح وزير التخطيط والاقتصاد السعودي التي قال فيها إن 61% من العائلات السعودية تمتلك سكناً، واصفاً ذكر العائلات السعودية دون المواطنين بالخديعة وحيلة المفلسين.
وقال حسن العجمي في مقال كتبه على موقع الحدث، "أن الوزارة تعكف حالياً على دراسة برنامج لمكافحة الفقر، فكيف يُمكن لـ 61% من الشعب السعودي إمتلاك مسكن في ظل انتشار الفقر، إلا إذا كانت تعتبر "أن بيوت الصفيح والعُشَش وغرف الطين مساكن تليق بالمواطنين السعوديين، ثم سجلتها في إحصائياتها المزعومة على أنها فِلل فاخرة".
وبيّن الكاتب السعودي العذر الوحيد لتصريح الوزير هو أن الرقم الحقيقي 16% فقرأه مقلوباً فأصبحت 61%.
وتابع العجمي يقول: "أنا مستعد أن أؤكد بأن ألف مواطن "يقسمون" على المصحف أنه ما سبق وأن سألهم أحد ساكنين في بيت ملك وإلا في جحر ضب"، ناصحاً الوزير بألا يتفوه بكلام يخالف العقل ولا يتفق مع واقع الحال المرير.
وأضاف "بمناسبة هذه الدراسة الوهمية أنه خلال شهر، بعد المليار دولار الذي ذهب إلى مصر الشقيقة، المملكة تتبرع بما يزيد عن ثلاثة مليارات من الدولارات لليمن"، والشعب السعودي يزرح تحت البطالة والإيجارات المرتفعة وعدة أزمات أخرى!.
وتساءل العجمي، إذا كان قصد السعودية وجوب مساعدة الأشقاء بالمليارات اذاً لماذا لا تساعدون الشعب السوداني!.
وأكد أن الشعب السعودي يريد إصلاحات جوهرية تقضي على الفساد والواسطة والمحسوبية والفقر والبطالة وتطبيق القرارات على الواقع وليس على الورق.
وختم الكاتب السعودي مقاله، بأن الشباب السعودي يطالب بالوظائف المحترمة وبالاستحقاقات المشروعة تجاه المملكة التي تتفجر نفطاً وغازاً وذهباً.
وفيما يبدو أن امتلاك منزل صالح للاستخدام البشري يعد ترفاً بالنسبة للكثيرين تظهر أبعاد أخرى للفقر أن الحصول على طعام هو ترف لكثر من الجياع في المملكة السعودية.
حيث كشف مشروع "إطعام" في السعودية عن تنامي ظاهرة الفقر في المملكة النفطية، فرغم أن الترحيب بالمشروع والقائمين عليه وتعظيم جهدهم، إلا أن ثمة رأي آخر ينظر للخطوة من وجهة مغايرة وهي أن كل الشعب السعودي له حق في عوائد النفط التي لن تجعل هناك محتاجًا واحدًا في المملكة، دون حاجة إلى مد الأيدي لمجرد الطعام وليس الملبس والسكن.
هذا وذكرت مصادر إخبارية أن المشروع الخيري "إطعام" الذي يعد الأول من نوعه في السعودية، يواصل إنجازته الكبيرة رغم حداثته في حفظ 4 ملايين وجبة يوميا من فائض الطعام الذي لم تمسّه الأيدي وإعادة تعبئته وفق معايير صحية وتسليمه بطريقة حضارية لنحو 5 آلاف أسرة محتاجة.
وتعمل "إطعام" على تغطية ما يقارب 5 آلاف أسرة محتاجة مع نهاية العام الجاري في معظم المدن والمحافظات في المنطقة الشرقية بالتعاقد مع الفنادق والمطاعم الكبرى وصالات الأفراح.

شعار أن "لا سبب لقيام الثورة في المملكة السعودية" هي الكذبة التي يتحصن بها الإعلام السعودي من رياح التغيير في الجزيرة العربية متجاهلا شكوى ما يزيد عن 60 بالمئة من المواطنين الذين يشكون من فقر وجوع وبؤس ومن العيش في مدن بين القبور وأخرى تحت الصفيح، كل هذا ولا سبب يستدعي الثورة، طبعاً في نظر من تجرد من كل انسانية والتحق بركب المعتاشين على نهب ثروات الناس ومحاربتهم في عيشهم…..

وثائق محكمة تكشف قيام افراد من الأسرة السعودية باستثمار مليار دولار سراً في محفظة عقارية بالولايات المتحدة.


صورة: انظرو ماذا يفعلون ابناء ولات الامر في اموال المسلمين.
وثائق محكمة تكشف قيام افراد من الأسرة السعودية باستثمار مليار دولار سراً في محفظة عقارية بالولايات المتحدة.

لندن – كشفت مصادر قانونية عن قيام الأمير عبد العزيز، نجل الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، وأحد اقربائه باستثمار مليار دولار سراً في محفظة عقارية بالولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة "اندبندانت" إن الإمبراطورية العقارية هي الآن موضوع نزاع قانوني مرير يهدد بالكشف عن مدى حجم المصالح التجارية للعائلة الملكية السعودية بالولايات المتحدة.

واضافت أن شركة النفط البريطانية العملاقة (بي بي) وشركة الأسلحة البريطانية (بي إيه إي سيستمز) من بين المستأجرين في العقار المرتبط بالأمير عبد العزيز بن فهد، وفقاً لوثائق محكمة.

واشارت الصحيفة إلى أن وثائق المحكمة تكشف أن الأمير عبد العزيز وقريب له يُدعى الشيخ خالد العساف، اقاما محفظة عقارية على مدى السنوات الـ 15 الماضية تنتشر في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، من مكاتب شركة (بي إيه إي) في ريستون بولاية فيرجينيا بالقرب من العاصمة واشنطن، إلى مقر الشركة التلفزيونية "ستارز" في كاليفورنيا.

وقالت إن الأمير فهد والشيخ خالد قاما أيضاً بشراء اثنين من أربعة أبنية في مجمع مكاتب بمدينة هيوستن في ولاية تكساس تستخدمها شركة النفط البريطانية (بي بي) كمقر لها بالولايات المتحدة.

واضافت أن ديفيد هيل، العامل بتجارة العقارات والذي يقول إنه ساعد في ادارة المحفظة العقارية، زعم بشهادة خطية قدمها إلى المحكمة بأن الجهة المالكة احتفظت بملكية العقارات من خلال شبكة معقدة من الشركات الأجنبية والأميركية، وأن الأمير عبد العزيز وشركاءه حققوا أرباحاً بلغت 379 مليون دولار من خلال بيع وشراء العقارات بالولايات المتحدة منذ عام 1996، وما زالوا يملكون 15 مجمعاً في 9 ولايات اميركية دفعوا 978 مليون دولار لشرائها.

وذكرت الصحيفة أن المزاعم بشأن مقتنيات العائلة الملكية السعودية الواسعة في العقارات الاميركية برزت على السطح في دعوى قضائية بالمحكمة العليا بنيويورك ضد هيل وشريكه التجاري هوارد هالينغرين بتهمة قيامهما إلى جانب الشركات التي عملا فيها باساءة ادارة المحفظة العقارية وتقاضي أجور غير موافق عليها، غير أن الرجلين يصرّان على أن التهم غير صحيحة وقدما التماساً إلى المحكمة جرهما إلى التحكيم.

واشارت إلى أن احدى التهم الموجهة ضد هيل وهالينغرين هي أن شركتهما حصلت على مدفوعات بمئات الآلاف من الدولارات بصورة غير قانونية حين فاوضت شركة (بي بي) على تمديد عقد الإيجار في العقار بولاية تكساس لمدة 5 سنوات مقابل 49 مليون دولار.

وقالت الصحيفة إن المحامين الذين يمثلون شركات المحافظ العقارية "يُقاتلون من أجل الحفاظ على سرية هوية الأمير عبد العزيز بن فهد، لكنهم رفضوا التعليق وكذلك فعل محامو رجلي الأعمال الأميركيين".

واضافت "أن الأمير عبد العزيز هو الإبن الأصغر للملك الراحل فهد، ويملك ثروة شخصية تُقدر بعدة مليارات من الدولارات ولديه مسؤوليات حكومية قليلة، لكن نمط حياته المستهتر برز في محكمة أخرى في نيويورك بوقت سابق من هذا العام حين أُدين واحد من حاشيته باغتصاب امرأة في فندق بلازا الفاخر، حيث استأجر الأمير أكثر من 50 غرفة".

لندن – كشفت مصادر قانونية عن قيام الأمير عبد العزيز، نجل الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، وأحد اقربائه باستثمار مليار دولار سراً في محفظة عقارية بالولايات المتحدة.
وذكرت صحيفة "اندبندانت" إن الإمبراطورية العقارية هي الآن موضوع نزاع قانوني مرير يهدد بالكشف عن مدى حجم المصالح التجارية للعائلة الملكية السعودية بالولايات المتحدة.
واضافت أن شركة النفط البريطانية العملاقة (بي بي) وشركة الأسلحة البريطانية (بي إيه إي سيستمز) من بين المستأجرين في العقار المرتبط بالأمير عبد العزيز بن فهد، وفقاً لوثائق محكمة.
واشارت الصحيفة إلى أن وثائق المحكمة تكشف أن الأمير عبد العزيز وقريب له يُدعى الشيخ خالد العساف، اقاما محفظة عقارية على مدى السنوات الـ 15 الماضية تنتشر في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، من مكاتب شركة (بي إيه إي) في ريستون بولاية فيرجينيا بالقرب من العاصمة واشنطن، إلى مقر الشركة التلفزيونية "ستارز" في كاليفورنيا.
وقالت إن الأمير فهد والشيخ خالد قاما أيضاً بشراء اثنين من أربعة أبنية في مجمع مكاتب بمدينة هيوستن في ولاية تكساس تستخدمها شركة النفط البريطانية (بي بي) كمقر لها بالولايات المتحدة.
واضافت أن ديفيد هيل، العامل بتجارة العقارات والذي يقول إنه ساعد في ادارة المحفظة العقارية، زعم بشهادة خطية قدمها إلى المحكمة بأن الجهة المالكة احتفظت بملكية العقارات من خلال شبكة معقدة من الشركات الأجنبية والأميركية، وأن الأمير عبد العزيز وشركاءه حققوا أرباحاً بلغت 379 مليون دولار من خلال بيع وشراء العقارات بالولايات المتحدة منذ عام 1996، وما زالوا يملكون 15 مجمعاً في 9 ولايات اميركية دفعوا 978 مليون دولار لشرائها.
وذكرت الصحيفة أن المزاعم بشأن مقتنيات العائلة الملكية السعودية الواسعة في العقارات الاميركية برزت على السطح في دعوى قضائية بالمحكمة العليا بنيويورك ضد هيل وشريكه التجاري هوارد هالينغرين بتهمة قيامهما إلى جانب الشركات التي عملا فيها باساءة ادارة المحفظة العقارية وتقاضي أجور غير موافق عليها، غير أن الرجلين يصرّان على أن التهم غير صحيحة وقدما التماساً إلى المحكمة جرهما إلى التحكيم.
واشارت إلى أن احدى التهم الموجهة ضد هيل وهالينغرين هي أن شركتهما حصلت على مدفوعات بمئات الآلاف من الدولارات بصورة غير قانونية حين فاوضت شركة (بي بي) على تمديد عقد الإيجار في العقار بولاية تكساس لمدة 5 سنوات مقابل 49 مليون دولار.
وقالت الصحيفة إن المحامين الذين يمثلون شركات المحافظ العقارية "يُقاتلون من أجل الحفاظ على سرية هوية الأمير عبد العزيز بن فهد، لكنهم رفضوا التعليق وكذلك فعل محامو رجلي الأعمال الأميركيين".
واضافت "أن الأمير عبد العزيز هو الإبن الأصغر للملك الراحل فهد، ويملك ثروة شخصية تُقدر بعدة مليارات من الدولارات ولديه مسؤوليات حكومية قليلة، لكن نمط حياته المستهتر برز في محكمة أخرى في نيويورك بوقت سابق من هذا العام حين أُدين واحد من حاشيته باغتصاب امرأة في فندق بلازا الفاخر، حيث استأجر الأمير أكثر من 50 غرفة".

اعتقل في الثامنة عشرة من عمره.. خروج أصغر سجين سعودي بعد أن أمضى 5 سنوات في المعتقل

 اعتقل في الثامنة عشرة من عمره.. خروج أصغر سجين سعودي بعد أن أمضى 5 سنوات في المعتقل


  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -
خاص ـ خرج قبل ساعات السجين السعودي "عبد الرحمن الثنيان" بعد أن أمضى في السجن قرابة الخمس سنوات.
وكان "الثنيان" قد تم اعتقاله بينما لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، دون توجيه تهمة له حتى خروجه قبل ساعات.
يشار إلى ان هناك أكثر من 30 ألف معتقل في السجون السعودية يقبع أغلبهم في ظلام السجن دون تهمة أو محاكمة

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقيّم نفسها.. 90% يصفون تعاملنا بـ "اللطيف"


هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقيّم نفسها.. 90% يصفون تعاملنا بـ "اللطيف"
أكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في دراسة حديثة قامت بإجرائها، أن 90% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة وصفوا تعامل أعضاء الهيئة بـالعادي أو اللطيف، فيما وصفت نسبة قليلة من مرتكبي المخالفات تقدر بـ10 في المئة تعامل أعضاء الهيئة بأنه "عنيف"، وهم من مرتكبي القضايا الأخلاقية والمخدرات والمسكرات.
وأكدت أن غالبية مرتكبي المخالفات التي يتم ضبطها من قبل فرق الهيئة يكونون من غير السعوديين، وهم عادة من فئات شابة لم يسبق لها الزواج ومستوياتهم التعليمية "متدنّية"، وفق دراسة قام بها مركز البحوث والدراسات بالهيئة، بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ونشرتها مجلة الحسبة في عددها الأخير، وفقاً لصحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية.
وأوضحت الدراسة أن اتجاه المجتمع السعودي حول مبدأ وشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إيجابي وبدرجة عالية، وأن ذلك الاتجاه عام على مستوى السعودية.