السبت، 22 سبتمبر 2012

كتاب جديد يكشف أسرارًا إسرائيلية وسعودية وأفغانية


كتاب جديد يكشف أسرارًا إسرائيلية وسعودية وأفغانية

عكف الدبلوماسي البريطاني السير شيرارد كوبر كولس على وضع اللمسات الأخيرة على كتاب مذكراته التي يُنتظر أن يحفل بمفاجآت مثيرة، نظراً إلى طبيعة المناصب التي تقلدها خلال حياته الدبلوماسيَّة الحافلة. أن يصدر الكتاب في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. فقد عمل السير شيرارد سفيراً لبلاده في إسرائيل والسعودية وأفغانستان، وهذا ما يميّز كتابه عن غيره، إذ جمع هذا السفير التناقضات الثلاثة في عمله السياسي. 


يحتل السير شيرارد منصبًا رفيعًا في الشركة البريطانية للطيران (BAE Systems)، التي وقعت أخيراً اتفاقًا جديدًا مع السعودية لتنفيذ مشروع عملاق يقضي بتطوير السلاح الجوي السعودي. بموجب الاتفاق، ستشتري الرياض 72 طائرة من الطراز تيفون التي يقول عنها البريطانيون إنها درة التاج الجوي البريطاني، لما تتميز به من قدرات قتالية عالية لا تتوفر في المقاتلات الجوية العالمية الأخرى. وهذه الطائرة ذات مقعد واحد، ومزودة بمحركين نفاثين، وتحمل حوالي خمسة إلى ستة صواريخ متنوعة في الجناح الواحد، وتستطيع تنفيذ عمليات جو جو وعمليات جو أرض في آن واحد على عكس التورنايدو.
ستضع هذه الطائرات السلاح الجوي السعودي في مستوى جاهزيَّة متقدماً، وتجعله على مستوى التحديات المستجدة إقليمياً، خصوصاً على صعيد تعزيز أمن المملكة، إذ تمتاز طائرات تيفون، إلى جانب قدراتها الهجوميَّة، بقدرات دفاعية ملحوظة، حيث يمكن استخدامها للاستطلاع لعجز الرادارات عن رصدها لأنها تحتوي على نظام التخفي ضد الرادارات.

إسدال الستار على اليمامة 

يرجع للسير شيرارد الفضل في إقفال مشروع اليمامة، الذي أثار ضجة واسعة في السنوات السابقة لما تردد فيه من صفقات مشبوهة، ليبدأ البلدان بعدها مشروعًا جديدًا أصر فيه الملك عبد الله بن عبد العزيز أن يُزال منه اسم اليمامة ويطلق على المشروع اسم السلام. كما أجريت المباحثات بين الطرفين على أسس جديدة شاركت وزارة المالية السعودية في جزء مهم منها، ويقول خبراء إن المشروع الجديد يتسم بشفافية فعالة.
ومن المستبعد أن يضمّن السفير المجرب مذكراته معلومات مثيرة عن هذا الموضوع، نظراً لحساسية منصبه الحالي كمدير عام في الشركة البريطانية للطيران.
يقول السير شيرارد معتزًا "إن التعاون بين السعودية وبريطانيا مثمر جداً، ولعل أحد أبرز الدلائل أن السعوديين يمثلون 60 في المئة من العاملين في الشركة، وهم في معظمهم من ذوي الكفاءات الفنية الرفيعة".

كيان عالمي عملاق 

وتحتل الشركة البريطانية للطيران مكانة رفيعة في قطاع الصناعات الدفاعية. وتتجه الشركة إلى الاندماج مع شركة الفضاء والدفاع الجوي الأوروبيَّة، وهي الشركة الأم الصانعة لطائرات إيرباص. إذا تحقق هذا الاندماج، سينجم عنه كيان عالمي عملاق يهدد وضعية شركة بوينغ المترنحة ويعزز مكانة إيرباص، خصوصاً أن الأخيرة نجحت في تسع من أصل السنوات العشر المنصرمة في استقطاب عدد من الطلبيات تفوق غريمتها بوينغ.
وتصنع الشركة الأوروبيَّة طائرة إيرباص 380 إيه الفريدة، التي يرغب الكثير من شركات الطيران العربية والآسيوية باقتنائها، مثل طيران الإمارات والقطرية والسنغافورية، بالنظر إلى طاقتها الاستيعابية الكبيرة واقتصادها في استهلاك الوقود. في المقابل، تأخرت بوينغ أكثر من مرة في إطلاق طائرتها الموعودة دريم لاينر، التي لم تقابل بحماسة الناقلات العالميَّة، من أنها تستهلك وقوداً أقل بنسبة 25 في المئة من أي طائرة أخرى في فئتها.
تقول شركة الطيران البريطانية إنَّ احتمالات الاندماج مع الشركة الأوروبيَّة قوية، وإن محادثات بين الطرفين بدأت فعلاً. وتم الاتفاق حتى الآن على أن تمتلك الشركة البريطانية 40 في المئة من أسهم الشركة الجديدة، وتمتلك شركة الفضاء والدفاع الجوي الأوروبية النسبة الباقية.
ومن المنتظر أن تتجاوز عائدات الشركة الجديدة مئة مليار دولار، بالمقارنة مع 69 ملياراً لشركة بوينغ في 2011. وستجعل صفقة الاندماج من الكيان الأوروبي الجديد لاعباً أساسياً في حقل تزويد الأميركيين بالدفاعات الجوية، مزاحمة بوينغ في سوقها الأساسية، خصوصاً أنَّ مشتريات الجيش الأميركي تمثل 30 في المئة من إجمالي مبيعات بوينغ سنوياً.
ولا شك في أنَّ هذا الانقلاب في السوق المستقبليّة لشركات الطيران هو الذي حدا بالسعوديين إلى اختيار الطرف البريطاني لتجديد سلاحهم الجوي، الأمر الذي سيجعل الطيران السعودي صاحب اليد التكنولوجية الطولى في العقود المقبلة.
بالعودة إلى السير شيرارد، فهو تقلب في مناصب دبلوماسية متعددة، سواء داخل الخارجية البريطانية ذات الأنظمة الصارمة أو في سفارتها في واشنطن، قبل أن تختاره لندن سفيرًا لبلاده في إسرائيل ثم السعودية، وأخيرًا في أفغانستان، حيث اقترح على حكومة العمال المنصرمة التفاوض مع طالبان بدلاً من تسعير الحرب، وعاد فاستقال احتجاجاً على تجاهل اقتراحاته.
يجيد السير شيرارد العبرية والعربية والفرنسية، وهو درس الباشتونية، لغة أفغانستان الرسميَّة، وفي هذا البلد تزوّج زواجه الثاني من السيدة التونسية ياسمين زرينيني.

النقد الدولي يتوقع عجزاً في الميزانية السعودية




 توقع صندوق النقد الدولي أن تسجل الميزانية السعودية عجزا طفيفا في عام 2016، وذلك رغم الفائض الكبير، الذي تشهده الميزانية بفضل ارتفاع أسعار النفط.
هذا، ورجح صندوق النقد أن يبلغ عجز الميزانية السعودية 0.6% من إجمالي الناتج المحلي في 2016.
وعزا الصندوق توقعاته بتراجع فائض الميزانية السعودية إلى تغير مسار أسعار النِفط المتوقعِ نحو الهبوط على المدى المتوسط، مع تراجع الطلب العالمي على خلفية أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، ما قد يخفض عائدات الميزانية السعودية بشكل ملحوظ.


صور غريبة.. "سائق تحت التدريب" ينقل الطالبات في الرياض





رصد أحد المواطنين أثناء سيره في أحد شوارع الرياض عبارة "سائق تحت التدريب" على باص مدرسي مخصص لنقل الطالبات.
وقال المواطن لـ"سبق": "إن الواقعة تؤكد أن هذه "الشركات" ليست حريصة على الطلاب والطالبات بقدر حرصها على المكاسب المادية التي دعتها لتسليم الطالبات لسائق تحت التدريب، كيف سنطمئن لمثل هذا السائق، ونسلمه أرواح بناتنا؟".

لمشاهدة جميع الصور http://sabq.org/ecofde

المرأة ومصالح الحكم التسلطي


صورة: لا توجد قضية في السعودية تخدم مصالح الحكم التسلطي كما تخدمه قضية قيادة المرأة للسيارة. لقد أصبحت هذه القضية رمزا لمعارك تخوضها جماعات معروفة كتمويه لهزيمتها الحقيقية على أرض الواقع. وأقحمت المرأة في غزوات الرّجولة المهزومة لأنهم يعتبرونها سورا منخفضا يستطيعون التسلّق عليه بسهولة دون أن ينالهم عقاب السلطة إن هم تجرأوا وتعاطوا مع شأن اكبر وأعم من شأن قيادة المرأة للسيارة كشأن تهميشهم في مملكة تعتبرهم فائضا بشريا يتم تركيعه بالدّين والإقتصاد والقمع. 

أرادت السلطة السعودية أن تكون معركة المجتمع السعودي في عصر الثورات العربية معركة بين الرّجل والمرأة ولا يهم رموز السلطة إن قادت المرأة أم لم تقد السيّارة. في الحقيقة أن كل ما يريدونه من المرأة هو صورة فوتوغرافية تذكارية في اللحظة المناسبة من مبدأ العلاقات العامة وتلميع الصورة الخارجية. 
علاقة الديكتاتور بالمرأة علاقة قديمة معروفة في الماضي والحاضر أكثر من وجودها في حريمه، حيث اختلطت الزوجات بالإماء وغيرهن. وفي العصر الحديث فهو يلجأ إلى النساء بحثا عن قوة ناعمة وسحر قديم يخفي سوط السلطة الحقيقي وعلى المرأة ان تتخلى عن أسطورة السلطة المستبدة كناصر للمرأة وحليف ضد الرجل المهزوم فكيف لسلطة تهزم الأب والإبن والأخ والزوج أن تناصر المرأة وترفع من شأنها وتعطيها حقوقها الشرعية!!.

حمدي الياور‏

حمدي الياور
لا توجد قضية في السعودية تخدم مصالح الحكم التسلطي كما تخدمه قضية قيادة المرأة للسيارة. لقد أصبحت هذه القضية رمزا لمعارك تخوضها جماعات معروفة كتمويه لهزيمتها الحقيقية على أرض الواقع. وأقحمت المرأة في غزوات الرّجولة المهزومة لأنهم يعتبرونها سورا منخفضا يستطيعون التسلّق عليه بسهولة دون أن ينالهم عقاب السلطة إن هم تجرأوا وتعاطوا مع شأن اكبر وأعم من شأن قيادة المرأة للسيارة كشأن تهميشهم في مملكة تعتبرهم فائضا بشريا يتم تركيعه بالدّين والإقتصاد والقمع.
أرادت السلطة السعودية أن تكون معركة المجتمع السعودي في عصر الثورات العربية معركة بين الرّجل والمرأة ولا يهم رموز السلطة إن قادت المرأة أم لم تقد السيّارة. في الحقيقة أن كل ما يريدونه من المرأة هو صورة فوتوغرافية تذكارية في اللحظة المناسبة من مبدأ العلاقات العامة وتلميع الصورة الخارجية.
علاقة الديكتاتور بالمرأة علاقة قديمة معروفة في الماضي والحاضر أكثر من وجودها في حريمه، حيث اختلطت الزوجات بالإماء وغيرهن. وفي العصر الحديث فهو يلجأ إلى النساء بحثا عن قوة ناعمة وسحر قديم يخفي سوط السلطة الحقيقي وعلى المرأة ان تتخلى عن أسطورة السلطة المستبدة كناصر للمرأة وحليف ضد الرجل المهزوم فكيف لسلطة تهزم الأب والإبن والأخ والزوج أن تناصر المرأة وترفع من شأنها وتعطيها حقوقها الشرعية!!.


الرياض: القبض على 4 شبان مارسوا التفحيط بالدراجات النارية وتسببوا في حوادث


تمكنت دوريات المرور السري بشرق الرياض، فجر أمس الجمعة، من إلقاء القبض على 4 شبان يمارسون التفحيط بالدراجات النارية في أحياء الروابي والريان، مثيرين نوعا من الفوضى داخل هذه الأحياء مما تسبب في حوادث مرورية.
وبحسب صحيفة "سبق"، فإن عملية القبض تمت بعد ورود بلاغ عن وجود مواكب تفحيط وتجمعات شبابية أربكت الحركة المرورية، وتسببت في اختناقات أزعجت المارة يقودها 4 شبان، فعلى الفور توجهت الدوريات إلى شارع أحمد بن حنبل وتم التضييق على الشباب وضبطهم وتحويلهم إلى شرطة المنار، فيما تم التحفظ على الدراجات النارية.


إحالة 17 شابا اعتدوا على دورية أمنية بأبها لـ"التحقيق والادعاء العام"



تمكنت شرطة عسير من ضبط 17 شاباً اعتدوا على دورية أمنية في مدينة أبها.
وقال الناطق الإعلامي لشرطة عسير المكلف العقيد عبدالله بن ظفران إن مركز شرطة غرب عسير تلقى بلاغاً يفيد بتجمهر مجموعة من الشباب أمام دورية أمنية تابعة لشرطة عسير ورميها بالحجارة، ما أدى إلى تكسير زجاج المركبة.
 وذكر أنه تم إلقاء القبض على المجموعة المعتدية وعددهم 17 شاباً وجرى توقيفهم وإكمال الإجراءات اللازمة، وأحيلوا إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

صحيفة الرياض السعودية تعتبر المظاهرات المناصرة للرسول "خاطئة"


صحيفة الرياض السعودية تعتبر المظاهرات المناصرة للرسول "خاطئة"
وصفت صحيفة الرياض، التابعة للنظام السعودي، في افتتاحيتها بقلم رئيس تحريرها "تركي السديري" ما يحدث في العالم العربي واقتحام السفارات والقنصليات الأمريكية في مصر وليبا وتونس والخرطوم واليمن بـ"الخاطئة".
وقالت الصحيفة: "هذا هو واقع ما يحدث في العالم العربي.. الذي لم يكن ربيعاً في أي يوم، بل إن براهين "صيفه" واضحة في جزالة سخونة الأحداث".
وأضافت الصحيفة: "هل الاعتراض على عمل "فني" في أمريكا، مع أن من فعلوه شرقيون بهوية تجنس أمريكية، يصح أن يتجاوز تعبير الرأي والموقف إلى الاعتداء على السفارات الأمريكية، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تمت ممارسة النهب في أكثر من سفارة أمريكية - وبالذات في تونس - حسب الصور التي تكاثرت في النت.. ثم في ليبيا كيف يتم قتل السفير".
ودعت صحيفة الرياض إلى صدور قرارات في العالم العربي بحظر التظاهرات وطالبة بدور للإعلام، يصحح (حسب مزاعمها) هذه المفاهيم "الخاطئة"، التي تدعو الى اقتحام السفارات والقنصليات وقتل الدبلوماسيين الامريكيين وحرق ونهب محتوياها.
جدير بالذكر أن السعودية هي البلد العربي الوحيد التي منعت التظاهرات فيها على خلفية الاساءة للنبي الكريم، بل واعتقلت المتظاهرين في بريدة والرياض، ولا يزال بعضهم معتقل حتى هذه اللحظة.

سعودي يقيد مسؤول حكومي ويضربه لرفضه مقابلته

سعودي يقيد مسؤول حكومي ويضربه لرفضه مقابلته



ذكرت صحيفة "الوئام السعودية، أن مواطن سعودي تهجم على رئيس جهة حكومية خدمية في محافظة طبرجل بالمملكة العربية السعودية وقيّده في صهريج عند مزرعة وضربه، لرفضه دخول المواطن عليه وتقديم شكواه.
وصوّر المواطن ما حدث مع رئيس الجهة الحكومية، ونشره عبر موقع "يوتيوب"، حيث يبدو فيه الموظف الحكومي يحاول صد الشخص المعتدي عليه ومنع التصوير، فيما يردد المعتدي "هذه عوايل ما فيه نظام يسمح لرئيس البلدية يدخل علي"، فيما يرد الموظف بالقول "عيب عليك".
وكان الموظف الحكومي قدم للتأكد من وجود مخالفة في مزرعة بمحافظة طبرجل، لكن أشخاصاً داخل هذا المكان ادعوا أنه انتهك حرمة المكان، واعتدى أحدهم عليه بالضرب، وحضرت الجهات الأمنية إلى المكان، وحولت أطراف القضية إلى شرطة محافظة طبرجل للتحقيق معهم.

الخميس، 20 سبتمبر 2012

الشبكة العربية تستنكر اعتقال متظاهرين سعوديين تظاهروا نصرة للرسول

صورة: الشبكة العربية تستنكر اعتقال متظاهرين سعوديين تظاهروا نصرة للرسول
---------------------------------------------------------
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اعتقال السلطات السعودية لعدد كبير من المتظاهرين على خلفية احتجاجهم على الفيلم المسيء للرسول الاكرم 

وطالبت الشبكة بالإفراج الفوري عن المعتقلين بالسجون السعودية وخاصة من لم يتم تقديمهم لمحاكمات حتى الآن رغم مرور سنوات على اعتقالهم.

وكانت السعودية قد شهدت يوم الجمعة الماضي عددا من المظاهرات للتنديد بالفيلم المسيء للرسول‏



استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اعتقال السلطات السعودية لعدد كبير من المتظاهرين على خلفية احتجاجهم على الفيلم المسيء للرسول الاكرم
وطالبت الشبكة بالإفراج الفوري عن المعتقلين بالسجون السعودية وخاصة من لم يتم تقديمهم لمحاكمات حتى الآن رغم مرور سنوات على اعتقالهم.
وكانت السعودية قد شهدت يوم الجمعة الماضي عددا من المظاهرات للتنديد بالفيلم المسيء للرسول

محامية سعودية ترفض اتهام بعدم قدرة النساء على الترافع في المحاكم لغلبة العاطفة عليهن


 

رفضت المحامية السعودية "بيان زهران" خلال حديثها لـ"العربية نت"، وصف أحد المحامين السعوديين لها ولزميلاتها المحاميات بأنهن "عاطفيات" وغير صالحات للعمل في المحاكم.
جاء ذلك خلال ندوة "الحماية الشرعية والقانونية لحقوق المرأة الاقتصادية"، حيث صرح عضو قائمة المحكّمين بوزارة العدل السعودية المحامي محمد السلطان بأن المرأة لا يجب أن تترافع بالمحاكم، كون الترافع يحتاج لصفات الرجولة.
وقالت زهران، إن هذا رأي شخصي للمحامي، حيث لا توجد موانع شرعية أو نظامية تمنع المرأة من المحاماة، مستشهدة بالصحابيات في عصر الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم"، مشيرة إلى أن وزير العدل السعودي ذكر في أكثر من تصريح له أنه لا يوجد مانع شرعي أو نظامي يمنع المرأة من العمل محامية، مضيفة بأن الحلال بين والحرام بين.
وأضافت زهران أنه بالرغم من تأخر قرار منح المحاميات السعوديات ترخيصا لمزاولة مهنة المحاماة مثل زملائهم الرجال، فإن الطالبات ما زلن يتقدمن لدراسة القانون بالجامعات الحكومية في السعودية، وهذا دليل كافي على اعتراف البلد والقانون بهذه بحقهن في هذه المهنة، متسائلة عن جدوى وجود قسم في الجامعة يدرس البنات القانون إن كان ذلك لا يؤدي للسماح لهن بمزاولة المهنة قانونيا وفتح مكاتب لهن والترافع في المحاكم بجوار زملاءهن الرجال، مع حاجة المجتمع لذلك.
وأكدت زهران، بأن النظام السعودي لم يفرق بين المرأة والرجل في نصوص المحاماة الصادرة من مجلس الوزراء، حيث لم يستثن من النظام أحدا، مشيرة إلى أن الحاجة الاجتماعية تتطلب وجود امرأة في هذه المهنة، لكون المرأة السعودية تجبر حاليا على توكيل محام لعدم وجود امرأة، ومن المفروض أن تكون تملك الحرية في اختيار من تقوم بتوكيله ليرافع في قضيتها، إذ من الممكن أن تكون قضيتها خاصة يصعب فيها الحديث مع رجل، إضافة إلى وجود "خصوصية" للمجتمع السعودي في هذا الشأن.
واتفقت زهران مع المحامي السلطان في أن المرأة عاطفية، لكنها أكدت في الوقت نفسه أن صفة "العاطفة" هي صفة مشتركة بين الرجل والمرأة، وهي ليست صفة تنفرد بها المرأة، بدليل وجود العديد من السيدات القاسيات وعدد من الرجال العاطفيين.
وأضافت، قد لا يمكن أن نعمل كـ"قاضيات" بسبب الموانع الشرعية ولا جدال في ذلك، ولكن لا يوجد مانع شرعي لعملنا كمحاميات، خاصة وأن الجامعات الحكومية بالسعودية خصصت قسما خاصا لدراسة القانون للفتيات، وإن كان لا حاجة له فلما ذا هو مفتوح حتى الآن.
وكان المحامي محمد السلطان قال خلال الندوة المتعلقة بالمرأة في العاصمة السعودية إن المرأة لا تصلح للمحاماة لكونها ناعمة ورقيقة، وقضايا المحاكم عبارة عن خصومة بين طرفين، والمرأة لا تعرف الخصومة.
وكشف السلطان أن الوزارة تدرس إقرار نظام التوثيق بمحاكمها رسميا وإيجاد تراخيص بذلك، موضحا أن النساء تغلبهم العاطفة أكثر، ما يؤدي إلى ضياع حقوقهن الاقتصادية، مشيرا إلى أهمية وسائل الحماية وضرورة نشر الوعي والثقافة القانونية لدى المرأة والمطالبة القضائية والتوثيق الرسمي والعرفي لمعاملاتها الاقتصادية.

أسباب تأخر القرار

وحول تأخر قرار منح المحاميات السعوديات ترخيصا لمزاولة مهنة المحاماة في السعودية قالت زهران، "القرار ككل القرارات في السعودية يحتاج لوقت، وللأسف الشديد لدينا تعطيلات وأي قرار أو نظام جديد يصدر يأخذ وقتا طويلا".
وكان وزير العدل السعودي الدكتور محمد العيسى أكد أنه "ليس هناك أي مانع شرعي ولا نظامي في الجملة من أن تتولى المرأة مهنة المحاماة".
يذكر أنه يحق للمرأة شرعاً أن تترافع عن نفسها وعن غيرها، كما هو مشاهد يومياً في المحاكم السعودية منذ عقود عدة، فيما لا يحق لها استخراج ترخيص لمزاولة المهنة تحت مسمى "محامية" حتى الآن، مما يجعل دورهن مقتصر على كونهن وكيلات شرعيات فقط، مما يثير خيبة أمل لديهن، ويستدعي الكشف عن الأسباب التي جعلت القرار تحت الدراسة حتى الآن، على الرغم من وجود أقسام خاصة بدراسة القانون في الجامعات السعودية للسعوديات يدرسن فيها ذات الكتب التي يدرسها الرجال، والتي تخولهم مزاولة المهنة كمحامين.

بأمر الملك.. السبت والأحد إجازة لليوم الوطني

صورة: بأمر الملك.. السبت والأحد إجازة لليوم الوطني
التاريخ:19/9/2012 - الوقت: 07:56 ص
---------------------------------------------------------------
صدر أمس أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم السبت المقبل الموافق 6/11/1433هـ إجازة رسمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، ولكافة موظفي وموظفات قطاعات الدولة في كافة أنحاء المملكة، وذلك نظراً لأن اليوم الوطني لهذا العام يصادف الأحد المقبل ثاني أيام العمل الأسبوعي.‏

صدر أمس أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم السبت المقبل الموافق 6/11/1433هـ إجازة رسمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، ولكافة موظفي وموظفات قطاعات الدولة في كافة أنحاء المملكة، وذلك نظراً لأن اليوم الوطني لهذا العام يصادف الأحد المقبل ثاني أيام العمل الأسبوعي.


الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

بالأسماء.. الإفراج عن تسعة من سجن الحاير

بالأسماء.. الإفراج عن تسعة من سجن الحاير



 وكالة الجزيرة العربية للأنباء

 أفرجت سلطات سجن الحاير عن تسعة من المعتقلين وتم نقلهم لاستراحة الرياض، وطلبوا كفلائهم لخروجهم بشكل نهائي.
والتسعة المفرج عنهم هم: سعد صالح العفاسي، تركي ابراهيم النويصر، أبو مشاور الشهري، عمر محمد العمر التميمي، احمد العنزي، سليمان العودة، سعد العواد، على عايض العلياني، تميم سليمان الخضيري.
جدير بالذكر أن السلطات السعودية، إذا ما أفرجت عن مجموعة، اعتقلت أضعافها قبل خروجهم، ويشكوا بعض نزلاء السجون، ان الزنازين تضيق عليهم من كثرة الاعداد التي يتم اعتقالها.
ويشهد سجن الحاير بالرياض حركة اعتصامات وإضرابات، وهو ما تتصدى له قوات الامن بضرب السجناء والاعتداء عليهم بالضرب المبرح لفض الإضراب.

بيان طالبات جامعة الملك سعود بخصوص عدم فتح بوابة الجامعة قبل الساعة 12 ظهراً

صورة: بيان طالبات جامعة الملك سعود بخصوص عدم فتح بوابة الجامعة قبل الساعة 12 ظهراً
======================================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المكرم معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر -حفظه الله-

نتقدم نحن طالبات جامعة الملك سعود بطلب إعادة النظر في قرار منع الطالبات من الخروج قبل الساعة 12 ظهراً حيث أنه قرار يترتب عليه الكثير من المشاكل والصعوبات.

1- الكثير من الطالبات تنتهي محاضراتهن الساعة العاشرة صباحاً لكنهن يضطررن للبقاء ساعتين كاملتين في إنتظار فتح البوابة الساعة 12 ظهراً
2- هذا القرار يتسبب في زيادة الزحام داخل وخارج الجامعة بسبب خروج الجميع في وقت واحد، في حين أن التعامل المرن من أوقات الخروج سوف يساهم في تخفيف الزحام بشكل كبير.
3- الكثير من الطالبات متزوجات وأمهات وهذا القرار يتسبب في هدر الكثير من وقتهن خارج المنزل وبعيداً عن أطفالهن.
4- هذا القرار يسبب حالة إرباك وفوضى في جداول الطالبات خاصة وأن الكثيرات يضطررن لحذف المواد لتعارضها مع المواصلات المتوفرة لهن، خاصة وأن باصات الجامعة محدودة ومقيدة بالساعة الواحدة ظهراً والرابعة عصراً فقط.
5- متطلبات بطاقة الخروج من ولي الأمر معقدة جداً ووقت إستخراجها محدود ويجب على الطالبة تكرارها في كل (فصل) رغم أنها تحمل موافقة موقعة ومختومة من ولي أمرها.

لذا نرجو من سعادتكم إعادة النظر في هذا القرار والنظر إلينا بعين الثقة ومد يد العون لنا وإزالة العراقيل من طريقنا
وشكراً

أسماء الموقعات ولمن يريد التوقيع يرجى زيارة الرابط التالي :
http://ksugirls2012.wordpress.com/‏


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المكرم معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر -حفظه الله-
نتقدم نحن طالبات جامعة الملك سعود بطلب إعادة النظر في قرار منع الطالبات من الخروج قبل الساعة 12 ظهراً حيث أنه قرار يترتب عليه الكثير من المشاكل والصعوبات.
1- الكثير من الطالبات تنتهي محاضراتهن الساعة العاشرة صباحاً لكنهن يضطررن للبقاء ساعتين كاملتين في إنتظار فتح البوابة الساعة 12 ظهراً
2- هذا القرار يتسبب في زيادة الزحام داخل وخارج الجامعة بسبب خروج الجميع في وقت واحد، في حين أن التعامل المرن من أوقات الخروج سوف يساهم في تخفيف الزحام بشكل كبير.
3- الكثير من الطالبات متزوجات وأمهات وهذا القرار يتسبب في هدر الكثير من وقتهن خارج المنزل وبعيداً عن أطفالهن.
4- هذا القرار يسبب حالة إرباك وفوضى في جداول الطالبات خاصة وأن الكثيرات يضطررن لحذف المواد لتعارضها مع المواصلات المتوفرة لهن، خاصة وأن باصات الجامعة محدودة ومقيدة بالساعة الواحدة ظهراً والرابعة عصراً فقط.
5- متطلبات بطاقة الخروج من ولي الأمر معقدة جداً ووقت إستخراجها محدود ويجب على الطالبة تكرارها في كل (فصل) رغم أنها تحمل موافقة موقعة ومختومة من ولي أمرها.
لذا نرجو من سعادتكم إعادة النظر في هذا القرار والنظر إلينا بعين الثقة ومد يد العون لنا وإزالة العراقيل من طريقنا
وشكراً

أسماء الموقعات ولمن يريد التوقيع يرجى زيارة الرابط التالي :
http://ksugirls2012.wordpress.com/

خريجات قانون سعوديات يستنكرن تصريحات عضو قائمة المحكمين في وزارة العدل عن عدم صلاحية النساء للمحاماة..!

صورة: خريجات قانون سعوديات يستنكرن تصريحات عضو قائمة المحكمين في وزارة العدل عن عدم صلاحية النساء للمحاماة..!
=====================================

قال لهن في ندوة: وظيفة المرأة الحقيقية هي تنشئة الأسرة..


استنكرت مجموعة من خريجات القانون السعوديات تصريحات المحامي محمد السلطان عضو قائمة المحكمين في وزارة العدل، بعد أن أكد في ندوة أن المرأة لاتصلح للعمل في مهنة المحاماة أو الترافع أمام المحاكم، مضيفاً أنه يجب أن يقتصر دورها على الاستشارات القانونية للسيدات، منتقداً ما أسماها "سياسة الزج" بالمرأة في سوق العمل، معتبراً أن ذلك يعد تحولاً خطيراً لوظيفة المرأة الحقيقية التي هي تنشئة الأسرة.

وكان السلطان علل تصريحاته خلال ندوة "الحماية الشرعية والقانونية لحقوق المرأة الاقتصادية"، بأنها وجهة نظر، مبيناً بأن طبيعة المرأة لا تتوافق مع طبيعة عمل المحاماة التي تقوم على الخصومة بين الطرفين، بحسب "الاقتصادية".


خريجات كلية القانون بجامعة الملك سعود، أبدين استنكارهن الشديد حديث السلطان وأكدن خلال مداخلات لهن بالندوة بأن المرأة السعودية امتلكت كافة مقومات العمل في مهنة المحاماة، ووصفن ما أدلى به السلطان بأنه "إجحاف في حق المرأة".‏


قال لهن في ندوة: وظيفة المرأة الحقيقية هي تنشئة الأسرة..
استنكرت مجموعة من خريجات القانون السعوديات تصريحات المحامي محمد السلطان عضو قائمة المحكمين في وزارة العدل، بعد أن أكد في ندوة أن المرأة لاتصلح للعمل في مهنة المحاماة أو الترافع أمام المحاكم، مضيفاً أنه يجب أن يقتصر دورها على الاستشارات القانونية للسيدات، منتقداً ما أسماها "سياسة الزج" بالمرأة في سوق العمل، معتبراً أن ذلك يعد تحولاً خطيراً لوظيفة المرأة الحقيقية التي هي تنشئة الأسرة.
وكان السلطان علل تصريحاته خلال ندوة "الحماية الشرعية والقانونية لحقوق المرأة الاقتصادية"، بأنها وجهة نظر، مبيناً بأن طبيعة المرأة لا تتوافق مع طبيعة عمل المحاماة التي تقوم على الخصومة بين الطرفين، بحسب "الاقتصادية".
خريجات كلية القانون بجامعة الملك سعود، أبدين استنكارهن الشديد حديث السلطان وأكدن خلال مداخلات لهن بالندوة بأن المرأة السعودية امتلكت كافة مقومات العمل في مهنة المحاماة، ووصفن ما أدلى به السلطان بأنه "إجحاف في حق المرأة".

السعودية تتجاهل الوضع الحقوقي الداخلي وترحب بتقرير البحرين أمام حقوق الإنسان


 السعودية تتجاهل الوضع الحقوقي الداخلي وترحب بتقرير البحرين أمام حقوق الإنسان

بينما رحبت السعودية بتقرير دولة البحرين المقدم إلى مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة، مطالبة باعتماده، لم تسعى لأي خطوة لطمانة المنظمات الحوقية على الوضع الحقوقي داخلها.
وكانت كل من السعودية وقطر قد رحبتا، بتقرير دولة البحرين المقدم إلى مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة، وطالبتا باعتماده.
وقال مندوب دولة قطر إلى مجلس حقوق الإنسان "نرحب بالتعديلات المقدمة من قبل حكومة البحرين لقوانينها من أجل أن تتوافق مع اتفاقية باريس"، معتبراً بأن "كلمة البحرين أمام المجلس (التي ألقاها وزير الخارجية خالد بن خليفة آل خليفة) التزام الدولة بحقوق الإنسان". كما رحب بـ"جهود حكومة البحرين من أجل تنفيذ التوصيات".
وعلى خلاف السعودية، تعتبر قطر رائدة في احترام الحريات على مستوى الدول العربية.

الناشط الليبرالي "رائف بدوي" يبدأ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام في سجن بريمان بجدة


الناشط الليبرالي "رائف بدوي" يبدأ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام في سجن بريمان بجدة

 قالت مصادر سعودية، أن الناشط الحقوقي "رائف بدوي"، دخل في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً علي احتجازه التعسفي منذ أكثر من ثلاثة شهور.

وبدأ "بدوي" مؤسس الشبكة الليبرالية بالسعودية، إضرابه عن الطعام، منذ منتصف الشهر الجاري، وذلك احتجاجاً على استمرار احتجازه لمدة تعدت التسعين يوماً بشكل تعسفي، مما نجم عنه تدهور حالته الصحية بشكل كبير.
وقامت الأجهزة الأمنية في محافظة جدة في مساء الأحد 17 يونيو2012 باعتقال "رائف بدوي" مؤسس الشبكة الليبرالية بتهمة "عقوق الوالدين"، وقالت السلطات إنها ستقدمه للمحاكمة بهذه التهمة، ولكن اتضح بعد ذلك أن الاعتقال تم بسبب قضية موقع "الشبكة الليبرالية"، وتم عرضه على المحكمة الجزائية في ذات اليوم، وشهدت تلك الجلسة مطالبة المدعي العام بمعاقبة "بدوي" والحكم عليه وفق المادة السادسة (الفقرة الأولى) والمادة التاسعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، حيث وجهت له المحكمة بعد ذلك تهمة "مس النظام العام ومخالفة القيم الإسلامية والتطاول على الذات الإلهية والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية بمن فيهم مفتي عام السعودية، بالإضافة إلى تهمة عقوق الوالدين المرفوعة ضده من قبل والده"، وتم تأجيل القضية لمدة ثلاثة شهور لدراستها وتم إيداع "رائف" بسجن بريمان بجدة.
وفى يوم 12 أغسطس 2012 رفض قاضي المحكمة الجزائية في محافظة جدة أثناء الجلسة الثانية من محاكمته طلب "رائف" إطلاق سراحه، ورفعت الجلسة يومها إلى أجل غير مسمى على أن يتم استدعاء "رائف" في وقت لاحق لمواصلة المحاكمة القضائية وإصدار حكم فيها، وهو ما يعد انتهاكاً واضحاً للقانون الذي لا يجيز احتجاز المتهم لأجل غير مسمى.

الشبكة العربية تستنكر اعتقال السعودية الناشط الحقوقي "عيسى آل مرزوق النخيفي"


 الشبكة العربية تستنكر اعتقال السعودية الناشط الحقوقي "عيسى آل مرزوق النخيفي" 


وكانت مباحث جيزان قد أصدرت يوم الأربعاء 12 سبتمبر مذكرة اعتقال للبحث الجنائي بجيزان بسرعة القبض على الحقوقي "عيسى النخيفي" بناء على توجيهات الحاكم الإداري بجيزان "عبد الله السويد"، وفور علمه بقرار اعتقاله ذهب "النخيفي" يوم الخميس 13 سبتمبر إلى قسم شرطة العزيزية بمكة المكرمة لمقابلة عناصر البحث الجنائي، وقد تم اعتقاله هناك، قبل أن يتم التحقيق معه بهيئة التحقيق بمكة يوم 15 سبتمبر، حيث طلب "النخيفي"حضور محامي معه، فضلاً عن طلبه عدم نقله لجيزان صاحبة الخصومة معه، وقد وجهت له هيئة التحقيق تهمة عدم التزامه بالمواطنة الصالحة على خلفية تدويناته علي "الفيس بوك" و"تويتر"، فضلاً عن ذكرها انتظار توجيهات من رئيس هيئة التحقيق بالرياض بشأنه.استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم، اعتقال السلطات السعودية الناشط الحقوقي "عيسى آل مرزوق النخيفي" يوم الخميس 13 سبتمبر 2012، بتهمة انه "مواطن غير صالح".
وقد رفضت هيئة الاصلاح والتحقيق بمكة المكرمة الإفراج عن "النخيفى" وأصرت علي الإبقاء عليه رهن الاعتقال حتى وصول أوراقه من هيئة التحقيق بالرياض, قبل أن تحيله هيئة التحقيق يوم 16 سبتمبرإلى دائرة المخدرات التي أفادت بانها ليس لها علاقة بالتحقيق، وبعدها تم إحالة النخيفي إلى دائرة "العرض والأخلاق" للتحقيق معه، والتي رفضت بدورها الإفراج عنه بكفالة حتى الانتهاء من التحقيقات معه، فضلا عن تقييد يديه أثناء نقله للتحقيق على الرغم من ذهابه بنفسه لهيئة التحقيق.
و"النخيفي" من دعاة الدستور الإسلامي بالسعودية وناشط اجتماعي حقوقي، ومن موقعي بيان الرياض المطالب بتحقيق إصلاحات سياسية واجتماعية بالبلاد، فضلاً عن كونه رئيس تحرير صحيفة الواقع الإلكترونية.
وقد أوضح "النخيفى" من خلال مقطع فيديو على اليوتيوب إن سبب اعتقاله هو نشاطه ومساندته لاعتصام أهالي محافظة الحرث(الخوبة)، التي تقع على الحدود السعودية- اليمنية بمنطقة جيزان، الذين تم ترحيلهم من مساكنهم، وما زالوا معتصمين حتى العودة لمنازلهم، فضلا عن تقديمه بلاغات بالفساد بحق وكيل الأمير بالمنطقة "عبد الله السويد".
وقالت الشبكة العربية إن: "اعتقال النخيفي يؤكد مجددًا على استمرار سياسة القمع لدى الداخلية السعودية، وزيف أي دعاوى بالإصلاح أو الإفراج عن المعتقلين".
وأضافت الشبكة: "إن تركيز الهجمة الأخيرة على النشطاء الحقوقيين، يبرهن على الخوف الذي يصيب النظام السعودي من امتداد ثورات الربيع العربي للبلاد، ومحاولاته الفاشلة لوأد حركة حقوق الإنسان الآخذة في الاتساع في المملكة".
وأكدت الشبكة إن: "النظام السعودي يمثل أكبر معاقل قمع الحريات في العالم العربي الآن، وهو يحاول جاهداً التماسك في ظل الشجاعة منقطعة النظير لدى النشطاء والإصلاحيين المصممين على دفع ثمن الحرية".
وطالبت الشبكة العربية كافة المنظمات والمؤسسات الحقوقية الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان، بالتدخل للضغط على النظام السعودي لضمان سلامة المعتقلين وسرعة الإفراج عنهم، وإلزام النظام السعودي باحترام حرية الرأي والتعبير وحرية التنظيم، وخاصة في ظل تخاذل بعض الدول لدرجة تصل لحد التواطؤ مع النظام السعودي وغض الطرف عن الانتهاكات التي يرتكبها النظام بحق النشطاء والحقوقيين.

الاثنين، 17 سبتمبر 2012

شقيق "فتاة مكة": كل ما زعمه رجال الهيئة كذب وظلم وافتراء


صورة: شقيق "فتاة مكة": كل ما زعمه رجال الهيئة كذب وظلم وافتراء
======================

أكد كل من شقيق وخال الفتاة التي اعتدت على أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة كذب رواية رجال الهيئة فيما يخص اعتداء الفتاة على أحدهم إنقاذا لصديقة لها.

وطالبا إمارة منطقة مكة المكرّمة والمدير العام للهيئة بالعاصمة المقدسة بالتدخل الفوري وتكوين لجنة حيال الحادثة، مؤكدين حُسن أخلاق الفتاة، وأن ما جرى كان نتيجة سوء فَهم.

وأوضح خال الفتاة البالغة من العمر (25 عاماً) أن ابنة شقيقته اضطرت إلى ضرب رجل الهيئة بالحجارة بعدما انتابتها مخاوف من إصراره على صعودها سيارة الهيئة الرسمية، نافياً بشكل قاطعٍ تورُّط الفتاة فيما شاع عن محاولتها نجدة صديقة لها تم القبض عليها من قِبل أعضاء الهيئة في خلوة غير شرعية مع شاب.

وتابع: "فصول الواقعة بدأت حينما غادرت ابنة شقيقتي منزل أسرتها بحي الكدوة بمكة المكرّمة، مصطحبة معها أحد أبنائي وابن شقيقتها، اللذين لا يتجاوز عمرهما الثالثة عشرة، إضافة إلى أحد أشقائها وهو في عقده الثاني، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ بغرض الوصول إلى أحد محال خياطة الملابس النسائية، ويقع على مسافة لا تتجاوز 500 متر عن المنزل، ومن ثم العودة".

ولفت إلى أنه بينما كانت الفتاة ومرافقوها في طريقهم لمشغل الخياطة توقف بالقرب منهم قائد سيارة وبادرهم بالسؤال إن كانوا يرغبون منه إيصالهم بمقابل مادي، غير أن الطفلين المرافقين مع الفتاة أجاباه بالرفض، في وقتٍ تزامن فيه مرور أعضاء الهيئة الذين انتابتهم بعض الشكوك حيال الأمر، فقاموا باعتراض سيارة الشاب بمركبتهم الرسمية وارتجلوا منها ومن ثم أخرجوا الشاب من مركبته ووضعوه داخل مركبة الهيئة.

وأردف خال الفتاة بأن أحد رجال الهيئة مسك بحقيبة الفتاة في محاولةٍ منه لإجبارها على صعود سيارة الهيئة دون إبداء الأسباب ما أثار مخاوف الفتاة فأخذت تُطلق صرخات استغاثة، عقب ذلك هرع لنجدتها بعض إخوتها الذين كانوا لحظتها داخل المنزل، إذ لم تكن قد بعدت عنه وجرت اشتباكات بين إخوتها وأعضاء الهيئة ما زاد من مخاوف الفتاة الهستيرية فالتقطت حجراً كان على مقربة منها، وضربت به رأس عضو الهيئة الذي كان لحظتها لا يزال ممسكاً بحقيبتها.

وطالب خال الفتاة بإنصافها بعد تأكيد براءتها عبر لجنة مستقلة، مبينا أن والد الفتاة رجل كبير في السن ومصاب بالشلل ويعاني جلطة دماغية، فيما يقعد مرض السكري والدتها ولا يحتملان ما يجري لابنتهما.

من جانبه، قال شقيق الفتاة بحسب صحيفة "سبق" إن رجل الهيئة لم يُغم عليه وكان تصريح رجل الهلال الأحمر بأن الجرح سطحي لكن مرافقه أصر على نقله إلى المستشفى لعمل تقرير طبي, مضيفاً أن الواقعة حدثت أمام منزل الفتاة وعلى مسمع ومرأى من والدها المشلول الذي شاهد الواقعة من خلال النافذة المطلة على الشارع نفسه.

ونفى أن يكون هناك فتاة كانت مع صاحب سيارة اللكزس هي من استغاثت وأن أخته حضرت مع رجلين أمسكا رجل الحسبة وضربته, قائلاً: "والله إن هذا كله ظلمٌ وكذب وافتراءٌ وبهتانٌ وما حدث أن كريمتنا كانت مرسلة من قِبل والدتي لمحل خياطة في الحارة نفسها وكان مشوارهم على الأقدام لأن محل الخياطة في الحارة نفسها".

وأضاف أن رجال الهيئة عندما وصلوا نزلوا من سيارتهم واتهموهم بأنهم يتحدثون إلى صاحب السيارة وأراد أن يجبرهم على أن تركب أخته معهم جمس الهيئة لكنها رفضت وأوضحت أن ذلك هو بيتها وهذا أخوها لكن دون جدوى.

وذكر: "لما ضربت أختي رجل الهيئة بحجر ثار عليها وأوسعها ضرباً وهذا مثبت في التقرير الطبي لها بوجود كدمات على الصدر والظهر وجرح في المعصم، والتقرير صادر من مستشفى الملك عبد العزيز".

وختم بأن أخاه الأكبر البالغ من العمر 48 عاماً والمقيم في البيت نفسه عندما شاهد رجلاً يضرب أخته خرج مدافعا عن أخته وخلّص أخته فتدخل باقي أفراد الدورية وأبعدوا رفيقهم وطلبوا الدوريات الأمنية وادعوا بأنه هدّدهم وتعدّى على زميلهم.

من جهتها، رفضت الهيئة على لسان أحد منسوبيها الإدلاء بأي تصريحٍ حول الموضوع فيما لا يزال قِسم شرطة أجياد يواصل التحقيق في القضية.
أكد كل من شقيق وخال الفتاة التي اعتدت على أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة كذب رواية رجال الهيئة فيما يخص اعتداء الفتاة على أحدهم إنقاذا لصديقة لها.
وطالبا إمارة منطقة مكة المكرّمة والمدير العام للهيئة بالعاصمة المقدسة بالتدخل الفوري وتكوين لجنة حيال الحادثة، مؤكدين حُسن أخلاق الفتاة، وأن ما جرى كان نتيجة سوء فَهم.
وأوضح خال الفتاة البالغة من العمر (25 عاماً) أن ابنة شقيقته اضطرت إلى ضرب رجل الهيئة بالحجارة بعدما انتابتها مخاوف من إصراره على صعودها سيارة الهيئة الرسمية، نافياً بشكل قاطعٍ تورُّط الفتاة فيما شاع عن محاولتها نجدة صديقة لها تم القبض عليها من قِبل أعضاء الهيئة في خلوة غير شرعية مع شاب.
وتابع: "فصول الواقعة بدأت حينما غادرت ابنة شقيقتي منزل أسرتها بحي الكدوة بمكة المكرّمة، مصطحبة معها أحد أبنائي وابن شقيقتها، اللذين لا يتجاوز عمرهما الثالثة عشرة، إضافة إلى أحد أشقائها وهو في عقده الثاني، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ بغرض الوصول إلى أحد محال خياطة الملابس النسائية، ويقع على مسافة لا تتجاوز 500 متر عن المنزل، ومن ثم العودة".
ولفت إلى أنه بينما كانت الفتاة ومرافقوها في طريقهم لمشغل الخياطة توقف بالقرب منهم قائد سيارة وبادرهم بالسؤال إن كانوا يرغبون منه إيصالهم بمقابل مادي، غير أن الطفلين المرافقين مع الفتاة أجاباه بالرفض، في وقتٍ تزامن فيه مرور أعضاء الهيئة الذين انتابتهم بعض الشكوك حيال الأمر، فقاموا باعتراض سيارة الشاب بمركبتهم الرسمية وارتجلوا منها ومن ثم أخرجوا الشاب من مركبته ووضعوه داخل مركبة الهيئة.
وأردف خال الفتاة بأن أحد رجال الهيئة مسك بحقيبة الفتاة في محاولةٍ منه لإجبارها على صعود سيارة الهيئة دون إبداء الأسباب ما أثار مخاوف الفتاة فأخذت تُطلق صرخات استغاثة، عقب ذلك هرع لنجدتها بعض إخوتها الذين كانوا لحظتها داخل المنزل، إذ لم تكن قد بعدت عنه وجرت اشتباكات بين إخوتها وأعضاء الهيئة ما زاد من مخاوف الفتاة الهستيرية فالتقطت حجراً كان على مقربة منها، وضربت به رأس عضو الهيئة الذي كان لحظتها لا يزال ممسكاً بحقيبتها.
وطالب خال الفتاة بإنصافها بعد تأكيد براءتها عبر لجنة مستقلة، مبينا أن والد الفتاة رجل كبير في السن ومصاب بالشلل ويعاني جلطة دماغية، فيما يقعد مرض السكري والدتها ولا يحتملان ما يجري لابنتهما.
من جانبه، قال شقيق الفتاة بحسب صحيفة "سبق" إن رجل الهيئة لم يُغم عليه وكان تصريح رجل الهلال الأحمر بأن الجرح سطحي لكن مرافقه أصر على نقله إلى المستشفى لعمل تقرير طبي, مضيفاً أن الواقعة حدثت أمام منزل الفتاة وعلى مسمع ومرأى من والدها المشلول الذي شاهد الواقعة من خلال النافذة المطلة على الشارع نفسه.
ونفى أن يكون هناك فتاة كانت مع صاحب سيارة اللكزس هي من استغاثت وأن أخته حضرت مع رجلين أمسكا رجل الحسبة وضربته, قائلاً: "والله إن هذا كله ظلمٌ وكذب وافتراءٌ وبهتانٌ وما حدث أن كريمتنا كانت مرسلة من قِبل والدتي لمحل خياطة في الحارة نفسها وكان مشوارهم على الأقدام لأن محل الخياطة في الحارة نفسها".
وأضاف أن رجال الهيئة عندما وصلوا نزلوا من سيارتهم واتهموهم بأنهم يتحدثون إلى صاحب السيارة وأراد أن يجبرهم على أن تركب أخته معهم جمس الهيئة لكنها رفضت وأوضحت أن ذلك هو بيتها وهذا أخوها لكن دون جدوى.
وذكر: "لما ضربت أختي رجل الهيئة بحجر ثار عليها وأوسعها ضرباً وهذا مثبت في التقرير الطبي لها بوجود كدمات على الصدر والظهر وجرح في المعصم، والتقرير صادر من مستشفى الملك عبد العزيز".
وختم بأن أخاه الأكبر البالغ من العمر 48 عاماً والمقيم في البيت نفسه عندما شاهد رجلاً يضرب أخته خرج مدافعا عن أخته وخلّص أخته فتدخل باقي أفراد الدورية وأبعدوا رفيقهم وطلبوا الدوريات الأمنية وادعوا بأنه هدّدهم وتعدّى على زميلهم.
من جهتها، رفضت الهيئة على لسان أحد منسوبيها الإدلاء بأي تصريحٍ حول الموضوع فيما لا يزال قِسم شرطة أجياد يواصل التحقيق في القضية.

رجل في جامعة نورة ! مقال رائع لـ خـلـف الـحـربـي

صورة: رجل في جامعة نورة ! مقال رائع لـ خـلـف الـحـربـي 
=============================
من وجهة نظر شخصية، أعتقد أن الخطأ الأكبر الذي ارتكبته جامعة نورة بنت عبد الرحمن أنها لم تدع الشيخ العلامة الدكتور محمد العريفي لإلقاء محاضرة في إحدى كلياتها ــ مثلما يفعل في الجامعات الخليجية ــ فهذه هي الطريقة الوحيدة كي يبارك الشيخ مسيرة الجامعة هو وأتباعه من الشباب الصالح الذين تابوا عن (التفحيط) في الشوارع، وقرروا الاستفادة من مواهبهم السابقة في إثارة الغبار لخدمة الصحوة الإسلامية!. 
جامعة نورة تعد ــ بالنسبة لي على الأقل ــ دليلا صارخا على أنه لا يمكن إرضاء المتشددين، حتى لو تم تحقيق كل مطالبهم التعجيزية، فهذه الجامعة هي أكبر مبنى على سطح الأرض مخصص للنساء فقط، حيث صمم كي تدرس فيه قرابة 50 ألف طالبة، بالإضافة إلى الأكاديميات والإداريات وقائدات المترو اللاتي تم تدريبهن في الخارج لحل مشكلة النقل داخل الجامعة العملاقة، وتحوطا من دخول أي رجل إلى قلعة الحريم الأسطورية، فقد تم حفر أنفاق خاصة يدخل منها عمال الصيانة في حال الحاجة إلى إصلاح أنظمة التكييف والنقل والكهرباء!. 
باختصار، تشكل هذه الجامعة تجسيدا أوليا لحلم المتشددين القديم بإقامة جدار عازل يفصل نساء السعودية عن رجالها، وهو الحلم الذي عبر عنه مسلسل طاش قبل سنوات، من خلال حلقة (سور النساء العظيم)، ولكن رغم التكلفة الباهظة لتحقيق هذا الحلم العجيب لم تسلم الجامعة من تهمة (الاختلاط)، وتطايرت الإشاعات حول دخول رجل ما إلى قلعة النساء الحصينة؛ لذلك لا بد من تركيب صافرة إنذار فوق مبنى الجامعة للتحذير من أي خطر يأتي من خلف الأسوار.. وبالطبع تستثنى حالات (الاختلاط العارض)!. 
كل هذا يؤكد أن منهج تكبيد البلد عشرات المليارات من أجل تحقيق مطالب المتشددين التعجيزية، مثل بناء مستشفيات وأسواق خاصة بالنساء، ليس إلا طورا من أطوار العبث؛ لأن المسألة لو جاءت على مزاج هؤلاء لما ذهبت النساء إلى المدارس أصلا، لقد فعلوا ذلك خلال إمارة طالبان في أفغانستان، ولن يترددوا في تكرار هذه الصورة المتخلفة متى ما وجدوا الفرصة سانحة لهذا الأمر. هذه ليست مبالغة.. إنها شواهد التاريخ.. ومن لا يصدق شواهد التاريخ عليه أن يتجرع أكاذيب الحاضر حتى يشرق بالحقيقة المرة!.
وأخيرا، قد يصعب على من يعيش خارج الحدود السعودية أن يستوعب بأن إنشاء جامعة نورة يعد في المقاييس المحلية خطوة كبرى باتجاه الانفتاح!، ولكن المسألة نسبية.. فالانفتاح يقاس بقدر حجم الانغلاق!.‏


من وجهة نظر شخصية، أعتقد أن الخطأ الأكبر الذي ارتكبته جامعة نورة بنت عبد الرحمن أنها لم تدع الشيخ العلامة الدكتور محمد العريفي لإلقاء محاضرة في إحدى كلياتها ــ مثلما يفعل في الجامعات الخليجية ــ فهذه هي الطريقة الوحيدة كي يبارك الشيخ مسيرة الجامعة هو وأتباعه من الشباب الصالح الذين تابوا عن (التفحيط) في الشوارع، وقرروا الاستفادة من مواهبهم السابقة في إثارة الغبار لخدمة الصحوة الإسلامية!. 
جامعة نورة تعد ــ بالنسبة لي على الأقل ــ دليلا صارخا على أنه لا يمكن إرضاء المتشددين، حتى لو تم تحقيق كل مطالبهم التعجيزية، فهذه الجامعة هي أكبر مبنى على سطح الأرض مخصص للنساء فقط، حيث صمم كي تدرس فيه قرابة 50 ألف طالبة، بالإضافة إلى الأكاديميات والإداريات وقائدات المترو اللاتي تم تدريبهن في الخارج لحل مشكلة النقل داخل الجامعة العملاقة، وتحوطا من دخول أي رجل إلى قلعة الحريم الأسطورية، فقد تم حفر أنفاق خاصة يدخل منها عمال الصيانة في حال الحاجة إلى إصلاح أنظمة التكييف والنقل والكهرباء!. 
باختصار، تشكل هذه الجامعة تجسيدا أوليا لحلم المتشددين القديم بإقامة جدار عازل يفصل نساء السعودية عن رجالها، وهو الحلم الذي عبر عنه مسلسل طاش قبل سنوات، من خلال حلقة (سور النساء العظيم)، ولكن رغم التكلفة الباهظة لتحقيق هذا الحلم العجيب لم تسلم الجامعة من تهمة (الاختلاط)، وتطايرت الإشاعات حول دخول رجل ما إلى قلعة النساء الحصينة؛ لذلك لا بد من تركيب صافرة إنذار فوق مبنى الجامعة للتحذير من أي خطر يأتي من خلف الأسوار.. وبالطبع تستثنى حالات (الاختلاط العارض)!. 
كل هذا يؤكد أن منهج تكبيد البلد عشرات المليارات من أجل تحقيق مطالب المتشددين التعجيزية، مثل بناء مستشفيات وأسواق خاصة بالنساء، ليس إلا طورا من أطوار العبث؛ لأن المسألة لو جاءت على مزاج هؤلاء لما ذهبت النساء إلى المدارس أصلا، لقد فعلوا ذلك خلال إمارة طالبان في أفغانستان، ولن يترددوا في تكرار هذه الصورة المتخلفة متى ما وجدوا الفرصة سانحة لهذا الأمر. هذه ليست مبالغة.. إنها شواهد التاريخ.. ومن لا يصدق شواهد التاريخ عليه أن يتجرع أكاذيب الحاضر حتى يشرق بالحقيقة المرة!.
وأخيرا، قد يصعب على من يعيش خارج الحدود السعودية أن يستوعب بأن إنشاء جامعة نورة يعد في المقاييس المحلية خطوة كبرى باتجاه الانفتاح!، ولكن المسألة نسبية.. فالانفتاح يقاس بقدر حجم الانغلاق!.

عاجل: الى مدير عام شرطة الرياض المحترم


صورة: عاجل: الى مدير عام شرطة الرياض المحترم
========= ساعدونا على ايصال الصوت=======
آمل من سعادتكم التحرك العاجل لأنقاذ البنات وامهم ووالدتهم من هذا الأب الغير سوي وبين يدي اوراق سريه وصلتني بالفاكس ورقم جوال باستطاعة سعادتكم طلبها مني في وقت 
كما ان سعادة محافظ الدوادمي السابق قد تهاون في انقاذهن لأسباب اجهلها
(الأسره تتواجد في منطقة صحراوية نائيه ولا عندهم بشر!! فانقذوهم)

الأسره مكونه من زوجه 3 بنات كبيرات ولد بالعاشره وبنتين 7 و6 سنوات جميعهم محرومين من الدراسه ومحجوزين في مكان نائي ويتعرضون لشتى انواع التعذيب والتحرش الجنسي فانقذهن جزاك الله خيرا
العنوان لدي حفاظا على السريه وكذلك الأسم الكامل للعائله
وهذا تقرير مسئوله من الدوله زارت العائله قبل سنه ونصف ولم يتحرك احد جوال الأستاذ مخلف الشمري هو
جوال 0500800075 
وجزاك الله خير الجزاء‏


آمل من سعادتكم التحرك العاجل لأنقاذ البنات وامهم ووالدتهم من هذا الأب الغير سوي وبين يدي اوراق سريه وصلتني بالفاكس ورقم جوال باستطاعة سعادتكم طلبها مني في وقت
كما ان سعادة محافظ الدوادمي السابق قد تهاون في انقاذهن لأسباب اجهلها
(الأسره تتواجد في منطقة صحراوية نائيه ولا عندهم بشر!! فانقذوهم)

الأسره مكونه من زوجه 3 بنات كبيرات ولد بالعاشره وبنتين 7 و6 سنوات جميعهم محرومين من الدراسه ومحجوزين في مكان نائي ويتعرضون لشتى انواع التعذيب والتحرش الجنسي فانقذهن جزاك الله خيرا
العنوان لدي حفاظا على السريه وكذلك الأسم الكامل للعائله
وهذا تقرير مسئوله من الدوله زارت العائله قبل سنه ونصف ولم يتحرك احد جوال الأستاذ مخلف الشمري هو
جوال 0500800075
وجزاك الله خير الجزاء

قصر ولي العهد السعودي الأسبق في لندن للبيع بـ 300 مليون استرليني


قصر ولي العهد السعودي الأسبق في لندن للبيع بـ 300 مليون استرليني
طرح للبيع في لندن منزل مملوك لولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني، وهو سعر قياسي غير مسبوق لأسعار المنازل في بريطانيا .
ويعد هذا الرقم أكثر من ضعف الرقم القياسي الذي سجل من قبل لبيع أحد المنازل في بريطانيا، الذي بلغ 140 مليون جنيه إسترليني، فيما بيع عدد محدود للغاية من المنازل على مستوى العالم بمبلغ يتجاوز المائة مليون جنيه إسترليني .
وذكرت الصحف البريطانية أن المنزل الذي يتألف من 7 طوابق و45 غرفة ويقع في منطقة "نايتسبريدج" المطلة على حديقة "هايد بارك" الشهيرة وسط لندن تم طرحه للبيع على مجموعة منتقاة من أثرى أثرياء العالم
ويغطي القصر مساحة مقدارها 60 ألف قدم مربع، أي أصغر قليلاً من حجم ملعب لكرة القدم.
ويحتوي أيضاً على مسبح ضخم، ومطبخ بحجم صناعي، والعديد من المصاعد، وموقف للسيارات تحت الأرض، وديكورات داخلية قيمتها ملايين الجنيهات الاسترلينية من أوراق الذهب، و68 نافذة ضخمة مضادة للرصاص مطلة على حديقة هايد بارك .
ويذكر أن العقار كان يملكه الحريري حتى اغتياله عام 2005، وقدّم بعد مقتله هدية لولي العهد السعودي السابق الأمير سلطان بن عبد العزيز، الذي توفي في تشرين الأول/اكتوبر الماضي وكان رئيس الوزراء اللبناني الأسبق يقيم علاقات عمل وثيقة مع العائلة السعودية الحاكمة.

دعوة للتظاهر في اليوم الوطني بالسعودية


دعوة للتظاهر في اليوم الوطني بالسعودية

  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -

خاص ـ دعا نشطاء في السعودية، للتظاهر خلال احتفالات اليوم الوطني، الذي يغلب عيه الثناء على الملك ونظامه، في محاولة لجذب انتباه الآلاف الذين يخرجون في هذا اليوم.
وقالت تغريدة على "تويتر": "ضروري من الآن أن يكون هناك مسيرة قوية لنصرة المعتلقين في اليوم الوطني ! لإن الناس كلهم سيخرجون للطرقات ويصعب ع الأمن ضبط المسيرة !
وتطور الحراك السلمي بشكل كبير في السعودية، ليصل إلى الآلاف من السعوديين، الذين كانوا لا يعلمون شيئًا عن ملف الاعتقالات في بلادهم.
وكان نشطاء قد علقوا لافتات في جميع أنحاء الرياض على الكباري والاعمدة للتعريف بقضية المعتقلين، ورغم ان إلامن قام بإزالتها إلا ان الآلاف شاهدوها.
وبفعل شبكات التواصل الاجتماعي في السعودية، نجح الحقوقيين في جذب انتباه العديد من الشباب للعمل السياسي والدفاع عن الحقوق، حيث تأسست حركة "اللجنة التنسيقية للحركة الشبابية السعودية" التي شاركت في فعاليات الحراك السلمي بالمملكة.
هذا ويعمل النظام على التغطية على جرائمه لئلا تتحول قضية المعتقلين إلى قضية رأي عام، لا يمكنه السيطرة عليها، أسوة بما حدث في مصر وتونس.

من "حصة بنت فهد" إلى "عبد الله بن عبد العزيز".. هكذا خاطبت أجرأ سعودية "سلطان جائر"


 من "حصة بنت فهد" إلى "عبد الله بن عبد العزيز".. هكذا خاطبت أجرأ سعودية "سلطان جائر"

 وكالة الجزيرة العربية للأنباء

خاص ـ أرسلت والدة المعتقل السياسي " سليمان عايد عبدالله العايد" "حصة بنت فهد" رسالة إلى العاهل السعودي مخاطبة إياه بدون ألقاب، في أجرأ رسالة من امرأة سعودية إلى جلادها.
وقالت في الرسالة: "من حصة بنت فهد إلى عبدالله بن عبدالعزيز السلام على من أتبع الهدى أما بعد:
فبعدما سدّت الأبواب في وجهي، وبعد أن مللنا من البرقيات التي توضع في سلة النفايات دون قرائتها، وبعدما أجبرتنا السياسة الخسيسة التي تُستخدم ضدنا على سلك طريق الإعلام الذي أريد منه أن يوصل لك خطابي هذا أقول لك:
إني قد كتبت خطابات إلى أخيك الذي هو الآن في باطن الأرض يُسأل، وقد شكوت له الحال ولكن لاحياة لمن تنادي، وإني لأحتسب عند الله الظلم الذي طالني وطال جنيني منه ووالله أني لن أسامحه على ما اقترف في حقي وحق ابني فهو الآن في محكمة قاضيها الله جل جلاله...
ياعبدالله ها أنا الآن أوجه لك النداء عبر وسيلة الإعلام والتي أضطررتموني لإتخاذها، لتوصيل الرسالة وإقامة الحجة عليك لأنك أنت المسؤول الأول عما يحصل لأبني "سليمان بن عايد عبدالله العايد" والذي تجاوز حبسه التسع سنين قضى فيه زهرة شبابه ولم يتهنأ بعمره فقد مضت مرحلة العشرينات وأنقضت وهو في السجن.
ياعبدالله بن عبدالعزيز، إني أخاطبك كملك للبلاد وأخاطبك كمسؤول البلد الأول إن إبني سليمان قضى التسع سنوات ونحن صابرون محتسبون ولكن إلى متى إلى أن أصبح أبني كالمجنون!! يهرف بما لا يعرف ويتكلم بما لا يفقه !!
إن إبني معزول عن العالم كله، فهو في زنزانة منذ أكثر من خمس سنوات ونصف بحجة أنه تكفيري مجنون!!
ياعبدالله بن عبدالعزيز، أتعلم أن أبني قد أنجن عقله اتعلم ماذا يقول ؟؟ يقول : (ليس هناك مسلم غيري) !!
كفّر الصحابة والتابعين والسلف وابن تيميه وابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب وكفر والديه وأخوانه.. ليس بعد قوله أن ليس هناك مسلم غيري شيء؟
لقد أدخلتموه السجن وهو في العشرين من عمره تقريباً بسببٍ لا يستحق ولا عُشر المدة التي قضاها، إن سليمان كان في أول زيارة له قبل قرابة التسع سنوات كان قمه في الأخلاق، كان مضرب المثل بالذكاء كان بشوشاً خلوقاً هادئاً محباً للناس محبوباً عندهم وكذلك في الزيارات التي بعدها ولكن بعد التعذيب النفسي والجسدي اللا أخلاقي ولا إنساني وتكرار ضربه مع الرأس بسبب ليس له به ناقة ولا جمل وبلا ذنب جعل منه وحشاً لا يطاق وجعل منه مجنوناً فحبس بالانفرادي مدة تجاوزة الخمس سنوات ونصف ولا زال ...
إن السياسة المتخذه من قبل المسؤول الذي الآن يُحاسب عند ملك الملوك كان المقصد منها إخراج السجين وهو فيه عاهه مستديمه وهو ما يطبق الآن على أبني سليمان ..
فإني عندما أدخل على أبني بالزيارة يخاطبني بالكافره !! يخاطب والده بالكافر !!
أصبح أضحوكه لإخوانه من كلامه اللامسؤول والجنوني ..
هذا نتاجكم !!
والأدهى والامر والذي دفعني لإتخاذ الخطوة هذه هو كيف يحاكم المجنون؟؟
ابني حكم عليه القاضي بالسجن المؤبد!! لماذا ؟؟ لأنه تكفيري؟؟ الله أكبر على كل ظالم متجبر...
إنني قد أرسلت أحد أبنائي إلى مسؤول بالداخليه ليناقشه عن الحكم فقال المسؤول لإبني بالحرف الواحد ( لن تأخذوا أبنكم إلا وهو جثة هامده لكن المهم أن توفروا له الكفن "بكل أستهتار" مالم يتراجع عن التكفير) انتهى ..
الآن أبني يقول ليس هناك مسلم غيري (مجنون) ثم تريدونه أن يتراجع عن التكفير ؟؟؟
هل العلاج أن يوضع في غرفه صغيرة لوحده مدة خمس سنوات ونصف ويحرم من الإجتماع بالناس ويحرم من أقل متنفس له ثم تقولون لعله يتراجع؟؟
ياعبدالله إني أخاطبك بصوت يقطر قهرًا، إن ابني حالته تزداد سوءً مع الوقت، وإن حال الأم الذي إبنها حاله كما ذكرت لا يمكن وصفها، فإن الشكوى لله وحده..
ياعبدالله .. أنا لن أتكلم عما يُفعل بإبني من إنتهاكات وممارسات وجرائم لا أخلاقية ولا إنسانية مما يذكرها إبني ونحن بين مصدق ومكذب لهولها، فإن حسابها عند الله ولن يضيع شيء.
ياعبدالله بن عبدالعزيز ..إنني قد نصحت أخوك قبل موته بفترات بأن يعدل عن الظلم الممارس علينا ولكن هوالآن ذهب إلى ربه وربه هو الحكم العدل الذي لا يظلم مثقال ذرة ..
وإنني أوجه النداء الآن إليك بأن تنظر إلى الأمر بنظرة إنسانية كما تلقب بملكها .. وإلا سنلتقي أنا وأنت وأخوك عند جبار السماوات والأرض ربي وربك وسيقاضي الظالم على ظلمه ..


وأخيراً أقول :
أقسم بالله الذي رفع السماء بلا عمد والذي نفسي ونفسك بيده لن أسامح أي يدٍ ولغت بظلمي وبظلم أبني وأنتهكت كرامتنا وسببت لنا الأمراض وهو يعلم وقاصدٌ لذلك ..
وإني أحتسب عند الله كل حقنة قهر حُقِنت في قلبي .. وكل خنجرِ ظلمٍ طُعِنت به ..
والموعد في اليوم الموعود ...
أنا أرسل لك الخطاب ياعبدالله بن عبدالعزيز والذي أرجو منه منفعة بعد الله سبحانه وتعالى .. وأريدك أن تتذكر أنه سيأتي يوم يقال فيه عبدالله بن عبدالعزيز في ذمة الله .. وعندما توضع في الحفرة التي كلنا موضوع بها ستعلم أنك في حقنا أخطأت ..يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا مُلك ولا حكم ولا شيء إلا العمل الصالح.