السبت، 26 مايو 2012

الخطوط السعودية تدعو السعوديات للعمل براتب يتجاوز الـ 9000 ريال شهريا


فتحت الخطوط العربية السعودية باب القبول والتسجيل لوظائفها النسائية بجدة امام المتقدمات السعوديات، وحددت الشركة شروط التقدم في ان لا يزيد عمر المتقدمة عن 25 سنة لحاملة شهادة البكالوريوس و30 سنة للماجستير مع تحديد تخصصات معينة للقبول واتقان اللغة الانجليزية .
وبحسب صحيفة عكاظ سيصل الراتب الشهري لحاملة شهادة البكالوريوس الى 9085 ريال، إضافة إلى مميزات منها بدل سكن سنوي بقدر 3 رواتب وبدل مواصلات 600 ريال وقسائم سفر للمتزوجة بقيمة 4000 ريال، وغير المتزوجة بقيمة 3000 ريال وتأمين طبي للموظفة وعائلتها ومن تعولهم شرعا.ومن ناحية فترة التدريب تحصل المتدربة على مكافأة شهرية بقيمة 7000 إضافة إلى تأمين طبي.
ودعت الخطوط الراغبات في التقديم زيارة الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية العربية السعودية

وفاة مسن أثناء صلاته في جامع بحائل أمس


حائل – خالد الحامد

توفي أمس مسن أثناء تأديته لركعتي السنة أمس في أحد الجوامع بحائل . وفوجي الجميع بوفاة أحد المصلين ويدعى فيروز الطلال ـ 88 عاماـ وذلك قُُبيل بدء خُطبتي وصلاة الجمعة ، وفي التفاصيل كما رواها أحد المصلين ، بينما كان الجميع في فترة ما قبل بدء خطبتي الجمعة في جامع ابن مهاوش وسط حائل ، إذا برجُلٍ يسقُط على الأرض حين كان يؤدي ركعتي السنة قبل قدوم إمام الجَامِع ، ليهرع الموجودون ويحملونه للإسعاف لمعرفة ماذا به فاتضح لهم أنه قد توفي قبل أن يحملوه و أنه قد لفظَ أنفاسهُ الأخيرة حين كان يُصلي وتحديداً بين السجدتين.

خادم الحرمين الشريفين: حظ الشعب السعودي أن فيه أجواداً ورجالاً يعرفون واجباتهم

تعليقات فيسبوكية:
ساره سويره‏:
خبر يشعرك بالغثيان ماهذا يبون يفهمونا ان الملك عبدالله أغلى من دم عيالهم 
أنا مع عتق الرقبة ولكن ليس بتدخل الحاكم



Hanadi Arrasi بقى شي بهالديرة مايشعرك بأعراض الحمل ودوار البحر وفوبيا الاماكن المرتفعة والمنخفضة والمفتوحة والمغلقة كلها في آن واحد. 
مااقول إلا
"اللــــــــه يخارجنا"


خادم الحرمين الشريفين يلقي كلمته خلال الحفل (واس)

جدة – واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بجدة بعد ظهر أمس عدداً من الأسر التي قدمت من مختلف مناطق المملكة للإعلان أمامه عن تنازلها عن قاتلي أبنائها لوجه الله تعالى, ثم استجابة لشفاعته الشخصية. وألقى الملك عبدالله كلمة رحب فيها بالجميع وقال

«الحمد لله رب العالمين، هذا حظكم يا إخوان، وحظ الشعب السعودي أنّ فيه أجواد، وفيه رجال يعرفون واجباتهم الدينية والأخلاقية. والحمد لله رب العالمين هذا التنازل ما هو بهين أبداً. وقال أشكركم وأتمنى لكم التوفيق والنجاح، وأهنئكم إن شاء الله بفوز كل من أعطى منكم، وإن شاء الله أن يغفر الله له ويرحمه ويوفقه في الدنيا وفي الآخرة، وشكراً لكم».

وكان حفل الاستقبال بدأ بكلمة ألقاها الدكتور علي بن أحمد المالكي أكد فيها أن من أعظم نعم الله تعالى على هذه البلاد وعلى أهلها نعمة الأمن والإيمان، وأن من أجلّ نعم الله على هذه البلاد وعلى أهلها أن منّ الله عليها بقيادة رشيدة تحكم بشرع الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. وقال إنها لمناسبة كريمة في هذا اليوم المبارك أن نبارك لكم يا خادم الحرمين الشريفين بمضي سبع سنوات سمان من بيعتكم الكريمة. وقال يقف عدد من الكرماء الأوفياء ليجددوا لكم صور الوفاء والولاء تزامناً مع بيعتكم الميمونة ليعلنوا بين أياديكم عفوهم عن دماء أبنائهم وآبائهم رغبة في ما عند الله تعالى ثم كرامة لوجهك الغالي.

عقب ذلك، أعلنت الأسر أمام خادم الحرمين الشريفين تنازلها عن قاتلي أبنائها لوجه الله تعالى ثم لشفاعة خادم الحرمين الشريفين حيث أعلن عبدالعزيز بن هزاع بن صطام الأيداء العنزي العفو عن القاتل ماهر بن مفلح بن سالم البلوي الذي قتل ابنه أحمد بن عبدالعزيز بن هزاع الأيداء العنزي رحمه الله. وأعلن حمد بن محمود بن حامد النزاوي العفو عن القاتل ريان بن محمود بن محمد أبو عيسى الذي قتل ابنه سامي بن حمد بن محمود النزاوي رحمه الله. كما أعلن سالم بن عبدالله بن محمل السبيعي العفو عن القاتل سالم بن محمد بن ناصر السبيعي الذي قتل ابنه فايز بن سالم بن عبدالله السبيعي رحمه الله. وأعلن موسى بن إبراهيم بن موسى آل صالح العفو عن القاتل أحمد بن محمد بن جابر الشهراني الذي قتل شقيقه دغلان بن إبراهيم بن موسى آل صالح رحمه الله. ثم أعلن خالد بن إبراهيم بن عائض الشهراني العفو عن القاتل سعد بن عبدالله بن سعيد آل صادق الذي قتل شقيقه عبدالعزيز بن إبراهيم بن عائض الشهراني رحمه الله. وأعلن حسن بن مضواح بن يحيى آل مفتاح القحطاني العفو عن القاتل مسفر بن يحيى بن علي القحطاني الذي قتل شقيقه علي بن مضواح بن يحيى القحطاني رحمه الله. كما أعلن تركي بن عوض الله بن عواد الحربي عفوه عن القاتل عبدالله بن بريك المطيري الذي قتل شقيقه فهد بن عوض الله بن عواد الحربي رحمه الله.

وأعلن تركي بن شايح بن مناور العنزي عفوه عن القاتل ضاحي بن سعد بن سعيد العنزي الذي قتل والده شايح بن مناور بن محذاف العنزي رحمه الله. ثم أعلن سند بن ماجد بن هزاع السويدي الشمري عفوه عن القاتل باسل بن عبدالله الراجح الذي قتل ابنه شكر بن سند بن ماجد الشمري رحمه الله. وأعلن حسن بن عثلوم بن سلمان التليدي عفوه عن القاتل مفرح بن جبران بن حسن التليدي الذي قتل ابنه مرعي بن حسن بن عثلوم التليدي رحمه الله كما أعلن بابكر محمد أحمد سليمان عفوه عن القاتل ناصر بن محمد بن سعيد القحطاني الذي قتل ابنه عبدالله بابكر محمد أحمد سليمان ( سوداني الجنسية) رحمه الله. وأعلن علي بن عبده بن محمد أبو طالب عفوه عن القاتل بندر بن عتيق السفياني الذي قتل شقيقه أحمد بن عبده أبو طالب رحمه الله. كما أعلن عن تنازله عن محمد بن عليان بن عبدالرحمن الهذلي الذي دهس شقيقه الأصغر كمال بن عبده بن محمد أبو طالب رحمه الله. ثم أعلن سعد بن عائض بن محمد بن كدم القحطاني عفوه عن القاتل سيف بن سالم آل جربوع الذي قتل ابنه علي بن سعد بن عائض بن محمد بن كدم القحطاني رحمه الله.

وأعلن منسي بن بشير بن أحمد المالكي عفوه عن القاتل عدنان بن عطيوي بن عطية المالكي الذي قتل ابنه عادل بن منسي بن بشير المالكي رحمه الله. كما أعلن سلمان بن مفرح بن علي المالكي عفوه عن القاتل حسن بن أحمد بن سالم المالكي الذي قتل ابنه مفرح بن سلمان بن مفرح المالكي رحمه الله. وأعلن سحمي بن محمد بن سحمي السبيعي عفوه عن القاتل مشبب بن عامر بن فضاء السبيعي الذي قتل شقيقه عامر بن محمد بن سحمي السبيعي رحمه الله. بعده أعلن بركي بن عايد بن حمود الذويبي أصالة عن نفسه ونيابة عن والدته نوال بنت ساعد بن سعد الذويبي العفو عن القاتل سعيد بن عبدالله بن علي الشهراني الذي قتل والده عايد بن حمود بن بركي الذويبي رحمه الله. ثم أعلن محمد سيل نصير الوريث الوحيد للمقتول خان أمير نزير ( باكستاني الجنسية ) رحمه الله العفو عن قاتله هادي بن حمد بن محمد آل جابر القحطاني. كما أعلن عياش بن حمدان بن محجان العنزي عفوه عن القاتل فايز بن حماد الشمري الذي قتل ابنه فارس بن عياش بن حمدان بن محجان العنزي رحمه الله. وأعلن جمعة بن جدعان بن شتات العنزي عفوه عن القاتل وارد بن بستان الشمري الذي قتل ابنه محمد بن جمعة بن جدعان العنزي رحمه الله. ثم أعلن خلف بن عبدالله بن حمدان الشمري عفوه عن القاتل سلطان بن درزي الغازي الشمري الذي قتل ابنه نايف بن خلف بن عبدالله الشمري رحمه الله. وقد تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين عقب إعلانهم عن عفوهم. وقد تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله. وحضر الاستقبال وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وعدد من الأمراء وكبار المسؤولين.

الجمعة، 25 مايو 2012

مصدر لـ الشرق: «الهيئة» ستحقق في قضية «فتاة الحياة مول».. غداً

 
ذكر مصدر الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ»الشرق» أن الهيئة ستباشر، غدا، في التحقيق في قضية رجال الهيئة مع الفتاة في الحياة مول، في الرياض، التي نشرت حادثتها على موقع اليوتيوب. وأبان أن الهيئة ستتثبت من الحادثة بشكل كامل، مشددا على أن كل ذي حق سيأخذ حقه، مشيرا إلى أن الفتاة تجرأت على رجال الهيئة وقامت بالتصوير ومع ذلك كانت ردة فعل رجل الهيئة متزنة وهادئة، لافتا إلى أنه لا يحق لأي شخص تصوير أي من رجال الدولة أثناء أداء عمله.
وخلص المصدر إلى أن عمل رجال الهيئة يشهد انضباطا كبيرا في الآونة الأخيرة، ما قلل عدد الحالات التي يثار حولها الجدل، مؤكدا أن الهيئة حريصة على التحقق في الأمر ليأخذ كل طرف حقه.
وكان مقطع في اليوتيوب، الذي صورته الفتاة، أظهر رجال الهيئة يقفون أمامها، بسبب وضعها طلاء الأظافر المعروف بـ«الماناكير» ، وأظهر المقطع طلب رجال الهيئة من الفتاة مغادرة السوق، لكنها رفضت، ليأتي رجال الشرطة لمحاولة تهدئة الأمور، وأظهر المقطع نية الفتاة تقديم شكوى ضد رجال الهيئة لرئيس الهيئات الشيخ عبداللطيف آل الشيخ.

المقطع لمن لايعرف قصة (فتاة المناكير)
https://www.youtube.com/watch?v=0ULU0waNOU0

الخميس، 24 مايو 2012

سلمان العودة.. نتمنى رؤية طوابير الانتخابات في مصر موجودة قريبًا في السعودية


سلمان العودة.. نتمنى رؤية طوابير الانتخابات في مصر موجودة قريبًا في السعودية


وكالة الجزيرة العربية للأنباء 

وما زال تطلع السعودييين نحو انتخاب حاكمهم يتوالى مع توالي أخبار الانتخابات في مصر، فقد عبر الشيخ الدكتور "سلمان العودة" عن إعجابه بمشهد الانتخابات الرئاسية فى مصر، معتبرا أنه يمثل ميلاداً وتاريخاً جديداً، أيا كان الشخص الذي تأتي به الانتخابات يكفي أنه خيار الشعب وأن الجميع رضي بما تظهره النتائج.
وقال "العودة":"العالم العربي كله اليوم طوابير ومن لم يكن في الاقتراع فهو مشاهد ينتمي لتلك اللحظة بحماس وأمل"، مضيفاً : "دعونا كخليجيين نتعلم من الطوابير المصرية كيف ننتظر أدوارنا دون تجاوز للآخرين.. حين نحافظ على حقوق غيرنا سنبدأ المسير".
ودعا العودة "كل محبي مصر العزيزة أن يتفاءلوا بمستقبل أفضل, وهم يقرؤون قوله تعالى ( وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ )"، وأردف:"سيدخلون مصر وهي أكثر أمناً ، وأفضل اقتصاداً، وسيجدون حرية حقيقية، واحتراماً لحقوق الإنسان، وسيراً في طريق التنمية المتكاملة المستدامة، والنهوض الحضاري، لتصير مصر طليعة الدول العربية".
وتابع : "نعم..!لقد تأخرنا كثيراً ، ولكن ها هو الفجر الصادق بإذن الله يضيء الأفق وينعش النفوس وينثر أشعته البيضاء في دروب طالما ألفت الليل وظنّته سرمداً لا يزول، وإن غداً لناظره قريب".

السعوديون على "تويتر": الشعب يريد الوقوف في طابور انتخابي لاختيار رئيسه


السعوديون على "تويتر": الشعب يريد الوقوف في طابور انتخابي لاختيار رئيسه
"الشعب يريد الوقوف في طابور انتخابي" "هاش تاج" جديد على "تويتر"، أنشأه مجموعة من الشباب السعودي الذي أعجب بوقوف الشعب المصري في طوابير أمام اللجان الانتخابية لاختيار رئيسه القادم، في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة يناير.
الشباب السعودي الذي شارك في "الهاش تاج" أعلن بوضوح عن حلمه بأن يقف ذات يوم في طابور ليختار حاكمه بطريقة ديمقراطية.
وتعددت مشاركات الشباب السعودي على هاش تاج "الشعب يريد الوقوف في طابور انتخابي"، وقال أحمد الزهراني الناشط السعودي: "اللهم ارزقنا الديمقراطية مثل مصر".
وقال محمد ماجد المطيري: "المصريين تركوا طوابير الخبز.. واعتصموا في الميدان ليأتي اليوم الذي يقفون فيه طوابير يختارون بها خادمهم".
ورد عليه الناشط السعودي حمزة الحسان قائلاً: "على السعودي الذي يريد ان ينتخب دفع الثمن مقدماً وينزل للشارع كما فعل غيره، الحرية لا توهب من الطغاة".
وقال الناشط "غضبان" عن ما يحدث في مصر: "كم هو جميل ذلك الصندوق المخروم.. دفع المصريون ثمنه دماء وأرواح وهاهم يقررون مصيرهم من خلاله". فرد عليه ناشط سعودي آخر: "حلم كل مواطني المملكة فهل يتحقق هذا الحلم العام المقبل وكيف؟".
ولم تتوقف مشاركات الشباب السعودي في الهاش تاج، وكلها تحمل نفس المعنى ونفس الأمنية والتي اختصرتها مشاركة الناشطة خلود الجمال حيث قالت: "ما الذي يفعله المصريون بالعرب؟.. لا شئ، فقط يفتحون لهم النافذة كي يحلموا".

صاحي يطبعون الحلقة 13

صاحي يطبعون : يقدم أكثر المواضيع التي تناولته الصحف من بينهم (مستشفى عرقة ) و (الضحية سُلافة )

شاهد الفيديو:طفح الألم حتى غرقنا ونادينا ولا من مجيب


الامن يفرق متجمهرين جاءوا لرؤية " جن " يسكن مستشفى مهجور في السعودية!

صورة


دخلت الأجهزة الأمنية لفض تجمع شبابي في مستشفى مهجور، وأطلق رجال الأمن النار في الهواء لتفريق الشباب الذين تجمعوا داخل المستشفي للتنزه ومشاهدة الجن، التي قيل أنها كانت سببا في اغلاق المستشفى. 
وكان شاب بث رسالة من جهاز "بلاكبيري" يدعو خلالها إلى شن حملة على الجن الذين يسكنون مستشفى عرقة بالرياض، وكانت سببا في تجمع مئات الشباب أمام المستشفى المهجور بدون سابق إنذار. 
وحضر الشباب لأخذ جوله داخل المستشفى المهجور الذي روي عنه قصص وخرافات عن وجود الجن وسماع اصوات بين الحين والآخر، فيما باشرت دوريات منطقة الرياض موقع المستشفى لتفريق الجمع الغفير الذين حضروا للتنزه داخل المستشفى المهجور. 
يذكر ان مستشفى عرقة يقع في الشمال الغربي لمدينة الرياض حيث تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع، ويحتوي على ثماني طوابق، كما أنه يستوعب300 سرير، ولم يبق من المستشفى إلا المسجد الذي ما زال المصلون يؤمونه بسبب قربه من الطريق العام.

الأربعاء، 23 مايو 2012

الشرطة تقبض على امام مسجد ادين بتهمة سرقة الاغنام بجدة

اخبار السعودية:الشرطة تقبض على امام مسجد ادين بتهمة سرقة الاغنام بجدة

 
أوقفت الشرطة يوم الاثنين مواطنا يعمل بوظيفة إمام مسجد بتهمة سرقة عدد من الأغنام بجدة.
وتعود تفاصيل القضية إلى قيام سائق شاحنة صغيرة بعرض أغنام للبيع شرق جدة وقام بنقلها إلى سوق الأغنام العام وباعها عن طريق شيخ السوق الذي سجل بياناته. وتزامن ذلك مع وصول أحد المواطنين إلى السوق وتعرف على الأغنام وطلب من شيخ السوق حجزها ومعرفة بائعها مؤكدا ان الأغنام تعود لوالدته القاطنة شرق جدة وأنها تعرضت للسرقة، حيث تم استدعاء إمام المسجد والذي لم يتمكن من معرفة البائع الأول ولم يأخذ منه أي اثبات او حتى رقم السيارة التي تحمل الأغنام. ودافع إمام المسجد عن نفسه بعدم معرفته بمصدر الأغنام وأنه اشتراها بحسن نية وقام بتسجيل اسمه في السوق.
وفي نفس السياق انتهت قضية مبايعة جمل تجاوزت تكلفة اعلافه خلال 4 سنوات من تداول القضية مبلغ 30 ألف ريال خلال فترة النزاع عليه بين الشرطة والمحاكم.
وتعود تفاصيل القضية إلى شراء أحد المواطنين “جملا” من سوق الابل بجدة من شخص بمبايعة رسمية من قبل شيخ السوق، وعند قيامه بنقل الجمل الى سوق الطائف اعترضه شخص آخر مدعيا أن الجمل سرق منه مؤخرا، فقام المشتري بإبلاغ الشرطة والتي طالبت بحجز الجمل لدى شيخ السوق واستمرت القضية للبحث من بائع إلى اخر حتى تم التوصل إلى البائع الأول بعد سنتين من البحث المتواصل. حيث تم إحالة القضية للمحكمة والتي حكمت للمشتري الأخير بأخذ الجمل بعد أن مكثت القضية مدة 4 سنوات. فيما طالب شيخ السوق بمبلغ 30 ألف ريال تكلفة اعلاف الجمل طوال تلك المدة. ورفض المشتري دفعها مطالبا بتحميل تلك المبالغ على المتسبب في المشكلة، ما ادى إلى الدخول في قضية جديدة بشأن تكلفة الأعلاف، وخاصة ان قيمة الجمل لا تتجاوز مبلغ 7 آلاف ريال. مشيرا إلى أن المرافعات في القضية وحضور جلسات المحاكمة ومراجعة الشرطة خلال الفترة الماضية كلفته مبالغ كبيرة، مطالبا الشرطة بإحضار ورقة المبايعة والبائع وتسليمه “الجمل” بدون التعرض للمشكلة الثانية بشأن الأعلاف.

كارثة سيول جدة: احكام بحق المتهمين


فيديو يظهر حجم الكارثة في سيول جدة
أصدر ديوان المظالم بجدة اليوم الاثنين 1433/6/30هـ الموافق 21 مايو 2012 أول حكم ضد اثنين "موظف في الأمانة ورجل أعمال" من المتهمين في كارثة سيول جدة، بالسجن 5 أعوام وغرامة مالية نصف مليون ريال.
وجاءت الاتهامات المرفوعة ضد المدانين، من هيئة الرقابة والتحقيق، بالتورط في فساد إداري وقضية رشوة، حيث دفع رجل الأعمال "المتهم الأول" 4 ملايين ريال كرشوة، وللمتهم الثاني "موظف في الأمانة" مقابل إبلاغه بمواقع بعض الأراضي.
وتم تأجيل الحكم على 9 متهمين بتداعيات سيول جدة إلى جلسة التاسع من الشهر الحالي، من بينهم موظفون مكفوفو اليد في أمانة المحافظة ورجال أعمال، إضافة إلى وافد يمني، متهمين بضلوعهم في قضايا رشوة واستغلال الوظيفة العامة وممارسة التجارة بطريقة غير مشروعة.
يذكر أن المحاكم الشرعية سجلت محاكمة عدد من المسؤولين ورجال الأعمال جراء تورطهم في قضايا تزوير ورشاوى، وتأتي هذه التطورات في ملفات قضايا المتهمين في كارثة سيول جدة، وسط إصرار المدعي العام على مطالبته للمحكمة بإيقاع عقوبة التعزير بحق المدانين.

كما قضت المحكمة الإدارية بديوان المظالم في جدة، بالسجن لمدة 14 عاماً و غرامة مالية تصل إلى مليون و820 ألف ريال، تقاسمها خمسة من المتهمين في كارثة سيول جدة، بينهم قيادي في أمانة المحافظة، وثلاثة موظفين في إدارات حكومية ومقيم عربي، فيما تم تبرئه متهم سادس، من تهم التوسط في الرشوة.
وجاءت تفاصيل الحُكم، إدانة المتهم الأول بجرائم الرشوة المنسوبة إليه وتعزيره بالسجن 7 سنوات وتغريمه مليون ريال، فيما المتهم الثاني في جريمة الرشوة تعزيره بالسجن 3 سنوات وتغريمه 600 ألف ريال، وفقا لبيان نشرته “الجزيرة اونلاين”.
وإدين المتهم الثالث بالتوسط في الرشوة، وصدر بحقه سنتين سجن وغرامة 200 ألف ريال، أما المتهم الرابع والخامس، إدينا في التوسط بجريمة الرشوة، وحُكم بسجنهما سنة واحدة وتغريم كل واحد 10 آلاف ريال.
وكان ديوان “مظالم جدة، نطق أمس، بأول حكم، ضد اثنين، من المتهمين في كارثة سيول جدة، “موظف في الأمانة ورجل أعمال”، بالسجن خمسة أعوام وغرامة مالية مقدارها نصف مليون ريال، لكلا منهما.



































القمع مستمر في الإمارات.. جوازات عجمان تحتجز الناشط "أحمد عبدالخالق" وتسلمه لجهاز الأمن


القمع مستمر في الإمارات.. جوازات عجمان تحتجز الناشط "أحمد عبدالخالق" وتسلمه لجهاز الأمن
قالت مصادر أن الناشط الإماراتي "أحمد عبد الخالق" أحتجز اليوم في جوازات عجمان بعد استدعاء والديه وقد تم تسليم مفتاح السيارة و ملكيتها لهم، وسط حالة من الدهشة لإعتقاله.
وأوضحت المصادر أن أحمد عبدالخالق أحيل إلى مكان مجهول حتى اللحظة بعد أن تسلمه جهاز الأمن لحظة خروج والديه من إدارة الجوازات بعجمان.
وأحمد عبدالخالق أحد المواطنين الخمسة الذين اعتقلوا في إبريل/نيسان العام الماضي، بعد تصفحه لمواقع إلكترونية قيل أنها مشبوهة على شبكة الإنترنت، وتعليقه مؤخراً على قضية المسحوبة جنسياتهم، وباعتقاله يصل عدد المعتقلين في جهاز الأمن إلى 15 معتقلاً.
يذكر أن أحمد عبد الخالق لم يقم بأي نشاط سياسي خلال الفترة الماضية، ولم يبرز نشاطه الحقوقي منذ الإفراج عنه العام الماضي.
وحذر الناشطون من اعتقال جديد لأحمد عبد الخالق مطالبين بسرعة الإفراج عنه، وإطلاق سراحه وكل المعتقلين بسبب حرية التعبير في الدولة.
وتمر الإمارات بموجه من الاعتقالات التعسفية التي تطال الناشطين الحقوقيين منذُ توقيعهم على عريضة إصلاحات في مارس 2011 ،تدعو إلى انتخابات حرة ونزيهة للمجلس الاتحادي، وإصلاحات حقيقة داخل الدولة .

السعودية قلقة من تحذير واشنطن رعاياها في المملكة.. وتؤكد أنها غير مبررة

وصف نائب وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، التحذيرات التي أطلقتها سفارة الولايات المتحدة الأميركية لرعاياها في المملكة بأنها "غير مبررة".
وقال نائب الوزير السعودي في تصريح له نشرته الصحف السعودية على مواقعها الإلكترونية الاثنين "لا أجد مبررا يستدعي إطلاق تحذيرات.. هم يحتاطون دوما بين الوقت والآخر".
وتقوم السفارة الأمريكية في الرياض بشكل اعتيادي بتحذير رعاياها من عمليات خطف على يد مجموعات "إرهابية".
وكانت السفارة الأمريكية في الرياض نشرت في نهايات العام الماضي بيانا على الموقع الإلكترونى قالت فيه أنها "تحيط المواطنين الأمريكيين في السعودية علما، أنها تلقت معلومات تفيد بأن مجموعة إرهابية في السعودية قد تكون تخطط لخطف رعايا غربيين في الرياض".
ودعت السفارة الأمريكيين إلى "توخي أقصى درجات الحيطة والحذر"، كما أوصتهم بعدم سلوك الطريق ذاتها لدى الذهاب إلى العمل والعودة وتجنب التجمعات والحشود وإبلاغ الجيران أو الزملاء في العمل بمكان توجههم أو متى يريدون العودة.
وكان الأمير نايف أعلن مؤخرا أن بلاده التي هزتها سلسلة اعتداءات نفذها تنظيم "القاعدة" لا تزال "هدفا للإرهاب".
وأضاف أن "الشرور محيطة بنا في كل مكان، والإضطرابات تعرفونها في عدد من الدول العربية وبأجزاء من العالم، فنحن محاطون بمشكلات العراق من الشمال، واليمن من الجنوب، ومشكلات إيران واستهدافها المملكة، ومشكلات إفريقيا من الغرب".

الهيئة تطرد بنت من حياة المول بسبب المناكير كاملة



www.youtube.com
فتاة تنزل فيديو مسجل ضد هيئة الأمر بالمعروف وتقول (جلسوا يلاحقوني عشاني حاطه مناكير و حاول يسحبني بالقوه لدرجة كلمت الشرطه و ارسلوا دوريه تتفاهم معاهم. وينك ...

الاثنين، 21 مايو 2012

فتيات في خط التفحيط!


مغامرة مهرها الشلل وإزهاق الأرواح

173610.jpg
الدمامأحمد آل منصور ، محمد خياط  (جريدة الشرق)

نجوم التفحيط: الفتيات أطلقن علينا ألقاب الشهرة بعد ما شاهدن اليوتيوب
مفحطة: دخلت التفحيط بالمشاهدة وكنت أتخفى في زي رجالي والآن ندمت!
«الغضب»: الفتيات يمارسن التفحيط مع أشقائهن ويشاركن في التشجيع
«الطير»: وجدنا عناية رسميّة أثناء مهرجان «أكشنها» ثمّ تمّ تجاهلنا
«مرور الشرقيّة»: ضبطنا 224 مفحطاً في شهر واحد ونطبق عقوبات رادعة
دخلت مجموعات من الفتيات السعوديات في ممارسة هواية التفحيط، بعد أن كانت حكراً على الشباب طوال العقدين الماضيين، بسبب مافيها من مخاطر لا تناسب الفتيات من ناحية، ولأنّ المرأة السعوديّة خارج مجال قيادة السيارة بكامله، فضلا عن هذه الهواية الخطرة التي تقوم على استعراض مهارة الدوران بالسيارة، وعكس مسارها بالكامل في لحظات مفاجئة، وهي على درجة عالية من السرعة. وقد شهدت الهواية الخطرة تطوراً متصاعداً، بدخول منظمين إداريين، وآخرين في صفات مساندة، تعددت أسماؤها، مثل «موجهون، ومعززون، ومخرجون» من أصحاب موهبة التصوير والتوثيق، للاحتفاء باللقطات المثيرة. ففي حين يعمل (الموجه) على إصدار الأوامر للمفحطين، وتوجيههم إلى الشوارع والطرقات التي تبعد عن الجهات الأمنية، يقوم (المعززون) بمهمة مساندة المفحط ومساعدته على أداء عروضه، بالتدخل اللازم عند حدوث أي حادث مروري، أو عند انفجار أحد إطارات السيارة، أو غير ذلك من لحظات «الطوارئ». غير أنّ الأكثر غرابةً في الأمر، ويلفت الانتباه، هو دخول الفتيات إلى هذه الهواية، التي لم تعد حكراً على الشباب.

أخطاء المبتدئين

وفي حديث مع مفحط مشهور بـ(الغضب) قال: «عادة ما يكون رقم هاتفي الجوال منتشرا بين المفحطين، لأواكب تعزيزهم وتشجيعهم، ولمتابعة حركة الجماهير، ومؤخراً أصبحت أتلقى اتصالات من فتيات يرغبن في ممارسة هذه الهواية، وبعضهنّ بدأن في ممارسة الهواية، من خلال الركوب مع أشقائهنّ المفحطين، أو من خلال البقاء داخل سياراتهم أثناء مواكب التعزيز، أو حتى البقاء مع المتجمهرين.
وأشار الغضب إلى أنّ اختيار الشوارع والطرق يكون للبعيدة عن الجهات الأمنية ومناطق السكان، مؤكداً على أنّ التفحيط داخل الأحياء السكنية والشوارع الضيقة عادة ما يكون من قبل شباب غير محترفين، ومبتدئين ولا يملكون القدرة على القيادة الجيدة، وهذا يؤثر على الصورة الاجتماعية للمفحطين نتيجة اصطدامات وحوادث من هؤلاء المبتدئين. وفيما يتعلق بمهام الموجه في مجال التفحيط أفاد (الغضب) «إن الموجه يعمل لأكثر من مفحط»

تعزيز داخلي وخارجي

وتحدث مفحط آخر لـ»الشرق» اشتهر بـ(الشهاب) عن تجربته قائلاً «بالنسبة لمواكب التعزيز، غالباً ما تكون مكونة من أصدقاء المفحط نفسه، والقريبين منه، حيث إنّ قيادته لا تنتظم إلا من خلال المعزز الموجود بجواره في سيارته، إضافة إلى ثلاثة أفراد آخرين يركبون في المقاعد الخلفية، وهو ما يسمى بـ»التعزيز الداخلي»، مبيناً أنّ مهامهم تتضمن إرشاد المفحط إلى الشوارع والطرق في حال حدوث أية إشكالية مع الجهات الأمنية بهدف الإفلات منها. وذكر (الشهاب) أنّ التعزيز الخارجي يتمثل في اصطفاف عدد من السيارات تكوّن موكباً للمفحط وتكون خلفه، وهؤلاء يتدخلون في حال وقوع حادث، أو تلف في إطارات السيارة، أو حتى مشاجرة. موضحاً أنهم يقومون بنقل أية حالة أو إصابة تتعلق بالمفحط أو معززيه الداخليين إلى المستشفى، إذا ما تعرضوا لانقلاب أو تصادم». وأضاف» تفاجأت في بداية الأمر بوجود فتيات في موقع التفحيط، فليس بإمكان أي شخص الدخول في مجال التفحيط إلا من يملك قلباً قوياً، والأهم وجود متعة في ممارسة هذه الهواية، لكن من الضروري أن تكون هؤلاء الفتيات على قدر كبير من الوعي والحذر».

حالات دهس!

وعن حالات الوفاة التي تشهدها معظم تجمعات التفحيط، أو (الطارة) كما يحلو لكثيرين تسميتها، قال الشهاب، إنها غالباً ما تكون من المتجمهرين، الذين يتجاوزون المنطقة ليخرجوا إلى الشارع، ومن ثم يتعرضون للدهس من قبل المفحطين، كونهم لا يستطيعون السيطرة على سياراتهم حينها، وذلك بحسب ما أكده أحد المعززين الذي فضّل حجب اسمه.

ساحات نظامية!

من جانبه قال المفحط المشهور بـ(الطير) «من الصعب أن نقوم بتقييد حركة المتجمهرين وحصرهم في مكان واحد، فما يقارب 60 % منهم ينزلون فجأة إلى ساحة التفحيط، وهو ما يجعلنا نطالب بتخصيص ساحات تتوفر فيها وسائل السلامة، ليتسنى لنا ممارسة هوايتنا دون أية مخاطر». وهنا علق (الشهاب) قائلا «ابتعدت في الآونة الأخيرة عن التفحيط بعد أن فقدت أشخاصاً كثيرين من معارفي نتيجة حوادث شنيعة، فمنهم من فارق الحياة أمام عينيّ، وآخرون سمعت بوفاتهم بعد نقلهم إلى المستشفى».

ألقاب المفحطين

وحول كيفية اختيار أسمائهم المستعارة، اكتفى (الغضب) بالقول «غالباً ما تكون من الفتيات اللائي يطلقنها علينا، لتصبح بمثابة أسماء دائمة لنا نحقق من خلالها شهرتنا»، مؤكداً على وجود فتيات متابعات لمسيرته من خارج المدينة التي يقطنها، حيث يقمن بمشاهدة عروضه عن طريق (اليوتيوب).

طريقة الإعلانات

وعن طريقة إعلام الجماهير عن مكان ووقت العروض قال (الطير) «أغلب العروض تقوم الفتيات بالإعلان عنها، وهناك موقع (الطارة) ضمن المنتديات الإلكترونية، كذلك يتم الإعلان من خلال الموجهين، إلى جانب تقنية الـ(الواتس آب) ليتم إخبار الجماهير بمواعيد التفحيط»، وأضاف «إننا حينما نقدم عروضنا، فإننا نسعى لإسعاد جماهيرنا وليس لإيذائهم، إلا أنّ حوادث الدهس تحدث بشكل مفاجئ ومؤسف».
وأضاف «هناك مطالبات عديدة بتخصيص ساحات لممارسة هواية التفحيط، جاءت على ألسنة كثير من المهتمين بهذا المجال». وتساءل (الطير) عن عدم قيام الجهات المعنية بذلك على الرغم مما تم تقديمه أثناء مهرجان (أكشنها) حينما خصصت مساحات للمشاركين، مزودة بوسائل السلامة وسيارات الإسعاف، ثمّ تمّ تجاهل هذا الأمر.

ساحات للفتيات

وتروي (ن.م) قصتها بعد دخولها عالم التفحيط فتقول: «بعد مشاهدتي لمقاطع فيديو عن التفحيط، بدأ الأمر يعجبني، وانجذبت له أكثر بعد معرفتي أكثر عن هذه الهواية، كما شاهدت أشخاصا يقومون بعروض ممتازة، حينها دفعني الفضول لخوض هذه التجربة، وحقاً هي هواية رائعة، لكن ما يعكر أجواء هذه العروض، هو غياب الأمن والسلامة، ولو تمت تهيئة مكان مخصص لهذه العروض، ومجهز بجميع معدات الأمن والسلامة، وتخصيص أمكان للفتيات، منفصلة عن أماكن الشباب، فذلك يفتح المجال أمامهنّ لممارسة هذه الهواية».

ندمت على التفحيط

أما (ع.أ) فسخرت من الحال التي كانت عليها بقولها «كنت في فترة المراهقة، أسعى لخوض هوايات وتجارب شبابيّة، ومن تلك التجارب عروض التفحيط، حيث بدأت جالسة بجانب صديقتي نشاهد من يقومون بهذه العروض، وللأسف كنت أضطر للبس الثوب والشماغ، حتى لايتم اكتشاف أني فتاة، وتطور الأمر سريعاً، حتى تدربت على التفحيط، وقمت بعمل عرضين، لكن الآن ـ الحمد لله ـ ابتعدت عن هذا الطريق».

طموح المتجمهرات

وتقول مشجّعة للتفحيط، إنّ طموح معظم الفتيات المتجمهرات في ساحات التفحيط لا يتوقف عند الشعور بالمتعة، والإثارة لما يشاهدنه فقط، وإنما يمتد إلى أمنياتهنّ بأن يصبحن مفحطات كذلك، إضافة إلى وجود فتيات سخَّرن مواهبهن في تصوير وإخراج مقاطع فيديو لما يحدث في ساحات التفحيط.

طاقات الفتيات محبوسة!

و أكد أستاذ التربية الخاصة، موسى المنصور، أنّ أسباب الظاهرة تشمل «غياب الدور الفعال للجهات الاجتماعية والتربويّة، وكذلك الأندية الرياضية في احتواء الشباب بشكل عام» وأضاف: «أما البطالة فليس لها علاقة بتلك السلوكيات»، مبيناً أن من تمت معاقبتهم وفق القوانين، عادوا مجدداً إلى التفحيط بعد انقضاء عقوبتهم.
واستغرب المنصور من دخول فتيات إلى هذا الطريق قائلاً «بعض الفتيات مهتمات بهذه الظاهرة، كونها تعد وسيلة لإفراغ طاقاتهن وشحناتهن، في ظل انعدام أماكن احتواء مواهبهن وصقلها، مما يدفعهن إلى إخراجها في الشوارع والطرقات مع غياب الرقابة من الأهل».

غياب الدراسات!

وعن دوافع دخول الفتيات لهذا المجال، تقول الباحثة التربوية استقلال الحليو «هذا النوع من الفتيات لديهنّ حب الظهور والشهرة، إضافة إلى أنهنّ يملكن مهارات معينة يردن إبرازها، إلا أنهنّ لا يجدن أماكن، أو نوادي رياضية تساعدهن في ذلك، سوى الشوارع والطرقات»، وأشارت إلى أنّ الدور الاجتماعية، والنوادي الرياضية، لم تقم بأية دراسات حول ظاهرة التفحيط، على الرغم من امتلاك المرور إحصاءات دقيقة، من شأنها أن تساعدهم في القيام بذلك».
وشددت الحليو على أهمية دور الأهل في احتواء شريحة الفتيات قبل خروجهن إلى الشوارع وارتكابهن أية سلوكيات خاطئة، مشددةً على الخطورة الناجمة عن ممارسة هواية التفحيط التي تصل إلى خسائر في الأرواح والممتلكات.

المرور: جزاء رادع

في الجانب الرسمي، أوضح مدير شرطة المرور في المنطقة الشرقية العقيد عبدالرحمن الشنبري، أنّه تمّ تخصيص عدد من ضباط الإدارة لتتبع المفحطين في حاضرة الدمام، وذلك من خلال استراتيجية عمل منظمة مع عدد من الجهات الأمنية، بهدف الحد من هذه الظاهرة. ولفت الشنبري إلى أنّ التفحيط تعقبه نهاية مأساوية، قد تودي بحياة أبرياء، مؤكداً أن المرور سيطبق الجزاء الرادع على أي مفحط يقع في قبضة الشرطة.

الحبس خمسة أيام

وقد أسفرت الحملات الأمنية لملاحقة المفحطين عن ضبط وإيقاف 224 مفحطاً في المنطقة الشرقية خلال الشهر الماضي. وأوضح مساعد مدير المرور في المنطقة الشرقية عبدالعزيز الغامدي أن قرارات الإيقاف صدرت بحق بعض المفحطين لمدة خمسة أيام، إضافة إلى غرامات مالية، مؤكداً أنّ دعوتهم للتسامح والهدوء والتعامل الجيد في القيادة هو ما يقلل الحوادث بنسبة 30%. فكيف يتم التساهل مع المفحطين؟

توعية الشباب

و كشف مدير المرور في حفر الباطن المقدم ضيف الله الجبلي عن تزايد أعداد الحوادث المرورية خلال العام الماضي بالمحافظة، حيث وصل عدد الوفيات بها إلى 155حالة، فيما بلغ عدد المفحطين 900 مفحط، وبلغت المخالفات 18ألف مخالفة، فضلاً عن آلاف المصابين. وأشار إلى أنّ شعار هذا العام يؤكد على حرص هذه الإدارات وجهدها في حفظ أرواح قادة المركبات، مبيناً أن المعارض التوعويّة لها دور كبير في تثقيف الشباب وتوعيتهم لاتباع تعليمات المرور، وعدم التهور في قيادة المركبة.

أبناء كل الطبقات

من جانبه شدّد الباحث الاجتماعي جعفر العيد على ضرورة تكامل الأدوار في مواجهة التفحيط، وضرورة المشاركة الاجتماعية والحكومية في معالجة المشكلة. ولفت إلى أنّ التفحيط لا يقتصر على أبناء الأغنياء فقط، بل إنّ أبناء الفقراء متورطون فيه أيضاً. كما لا يرتبط بالمناسبات السعيدة، بل يُمارس حتى في المناسبات الحزينة، مؤكداً أن الآباء والأمهات يعيشون صراعاً تربوياً طوال الوقت مع رفقاء السوء الذين يرتبط أبناؤهم بهم. وأشار العيد إلى أن التفحيط يمكن تصنيفه تحليلياً من جانبين، فمن الباحثين من اعتبره ظاهرة اجتماعية، وهذه يتم التعامل معها كأية ظاهرة من الظواهر التي تنشأ في المجتمع، ويمكن أن تنتهي أو تستوعب، وفي المقابل هناك من اعتبرها مشكلة اجتماعية، وهذه يجب أن تستنفر قوى المجتمع لمواجهتها كخطر يهدد أمن واستقرار المجتمع .
وأضاف أن كثير منهم يترك فرائضه الدينية، ويفطر في شهر رمضان، ولا يبالي بفعل المنكرات، وأضاف «لقد أفاد أحد المفحطين أنّ 80 % من المفحطين يغامرون وهم تحت تأثير المخدرات، حسب بحث نشرته مجلة «المستقبل الإسلامي» عام 1427هـ». وأوضح العيد أنّ العقوبات مازالت غير مجدية لمنع التفحيط في الشوارع. وتطرق إلى طرق علاج الظاهرة قائلاً: لابد من التصدي لهذه الظاهرة بكل حزم.

الشرطة تعاني

وأضاف العيد: على الجهات الأمنية دور كبير في التصدي للمشكلة، وبذل مزيد من الجهود، وتكثيف الحضور في الساحات والاجتماعات، وعدم التساهل أو المجاملة في تطبيق العقوبات. وأضاف: هناك جهود مشكورة يقوم بها رجال المرور، والدوريات الأمنية، والشرطة، لضبط المفحطين وتطبيق العقوبة عليهم، وهم في الواقع يمرون بمواقف عصيبة بسبب التجمعات والفوضى التي يحدثها الشباب عند التفحيط. وأضاف لا يجب أن ننسى دور الإعلام في التعريف بالظاهرة وخطورتها، فللبرامج الإذاعية والتلفزيونية، والصحافة أيضاً، دور فعال في التصدي لهذه الظاهرة. كذلك هناك دور مهم للمدارس في التصدي لهذه الظاهرة، وذلك برفع الوعي بين الطلاب، ومتابعة وتقويم السلوكيات التي تصدر ممن يقومون بهذه الظاهرة، والتعاون مع الجهات المختصة للقضاء عليها . كذلك لابد من ملء أوقات فراغ الشباب، وامتصاص طاقاتهم في النشاطات النافعة، أوالبرامج الترفيهية الهادفة، عبر المراكز والمخيمات والملاعب وغيرها.
مفحطة تشير بعلامة النصر (تصوير: يارا زياد)

الغش في السعودية يطال "الأحذية" بعد ضبط 4500 جوز


أبها (جريدة الوطن)
طال الغش في السعودية "الأحذية" بعد أن أعلنت وزارة التجارة ضبط 4500 جوز لا يحمل بلد الصنع.
وقالت في بيان لها اليوم أنها ضبطت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي كميات من المنتجات والسلع المتنوعة المخالفة.
وبينت الوزارة أنها ممثلة في هيئة ضبط الغش التجاري بالتعاون مع الحملات الأمنية المشتركة قامت بحملات أسفرت عن ضبط ومصادرة وإتلاف 16254 وحدة غذائية صغرى منتهية الصلاحية وتالفة بسبب سوء التخزين، إلى جانب ضبط ومصادرة وإتلاف 5826 عبوة زيوت مختلفة غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية حسب نتائج الاختبارات الواردة، وضبط 4050 مرتبة مخالفة لنظام البيانات التجارية في مصنع لتصنيع مراتب الإسفنج غير مرخص، وضبط 70 مفرشا جاهزة للتسويق لا تحمل بلد الصنع في مستودع يستخدم كسكن ومصنع للمفارش والبطانيات.
وأكدت أن الحملات الأمنية تمكنت من ضبط ومصادرة 32600 عبوة مختلفة في مستودع مرفق بصيدلية يديره وافد أجنبي يستخدم لتخزين المواد المنتهية الصلاحية وتعديل تواريخ صلاحية المواد المنتهية الصلاحية ووضعها داخل عبوات جديدة بتواريخ جديدة وتسويقها، حيث تم استدعائه والتحقيق معه ومع كفيله واستكمال الإجراءات النظامية بحقهما، إلى جانب ضبط ومصادرة وإتلاف 12000 نظارة شمسية مقلدة و12517 عطر مقلد لماركات مشهورة و2500 محفظة جلدية مقلدة و3200 ساعة مقلدة و6200 ملابس رياضية مقلدة و4800 كحل مخالف للمواصفات و30000 أسطوانة مدمجة مقلدة، كما تم ضبط مطبعة وجد لديها كليشات تحمل صناعات عالمية وتم استدعاء صاحبها والتحقيق معه.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية أشارت وزارة التجارة والصناعة في بيانها أن مداهمة حراج الإطارات بحي الغرابى أسفرت عن ضبط ومصادرة 4515 إطار سيارة مستعمل وضبط 350 اسطوانة مقلدة و280 أيدي لعبة بلاستيشن مقلدة ، وضبط 9400 فيش كهربائي مقلد، إلى جانب ضبط وحجز 3864 عبوة صابون وشامبو ودهان مسكن للألم ومصادرة 9184 عبوة صابون وكريمات تالفة تحمل ادعاء طبي واستدعاء صاحبها ، وحجز 20000 شامبو يحمل تواريخ سهلة النزع ومصادرة 25000 ملصق و3200 عبوة سعة 30 لتراًً و 2000 عبوة سعة لتر تحملان علامة منظفات مشهورة، وضبط 650 عبوة مخلل مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم ذكر بعض المكونات على البطاقة في معمل مخللات مخالف .
وضبطت الوزارة خلال الحملات الأمنية 1500 ملصق و20000 عبوة فارغة و21000 عبوة منظفات مخالفة لنظام البيانات التجارية في مصنع مخالف للنشاط المرخص له حيث أن نشاطه المرخص له تصنيع عطور ويزاول تعبئة منظفات وتعبئة مكعبات أملاح أغنام ، وضبط ومصادرة 929 عبوة شامبو منتهي الصلاحية و1771 عبوة شامبو معاد تعبئتها و1300 عبوة فارغة تحمل تاريخ صلاحية ساري المفعول و10 عبوات مطهر منتهي الصلاحية داخل فله سكنية حيث تم استدعاء صاحب المؤسسة واستكمال الإجراءات النظامية بحقه ، وضبط 30000 ملصق و 1500 عبوة معبأة جاهزة للتسويق سعة 500 مل و2000 عبوة فارغة و20000 ملصق مشابه لمنتج معروف داخل معملين به 3 عمال متخلفين يقومون بتقليد منتجات المنظفات المشهورة، والقبض على وافد يقوم بإدارة عدة مستودعات بخلط وتعبئة تلك المنتجات مع إحضار كفيله للتحقيق معه والرفع عن المخالفة.
حيث وقف أعضاء الهيئة خلال الحملات الأمنية على عدد من المصانع، والمعامل، والمستودعات، والاستراحات، والشقق، والمساكن الشعبية، والمحلات التجارية، والمباسط.
وأوضحت الوزارة أنها نفذت الحملة سعياً منها لمكافحة انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد ومتابعة جميع السلع المعروضة في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة، مشيرة إلى أن الحملة نفذت انطلاقا من التوجيهات الصادرة بتشديد الرقابة الميدانية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك.
وبينت أن الحملة الأمنية أسفرت عن ضبط ومصادرة وإتلاف 16254 وحدة غذائية صغرى منتهية الصلاحية وتالفة بسبب سوء التخزين، إلى جانب ضبط ومصادرة وإتلاف 5826 عبوة زيوت مختلفة غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية حسب نتائج الاختبارات الواردة ، وضبط 4050 مرتبة مخالفة لنظام البيانات التجارية في مصنع لتصنيع مراتب الإسفنج غير مرخص ، وضبط 70 مفرشا جاهز للتسويق لا يحمل بلد الصنع في مستودع يستخدم كسكن ومصنع للمفارش والبطانيات، وضبط أحذية بكميات كبيرة تجاوزت 4500 جوز حذاء لا يحمل بلد الصنع في نفس المستودع.
وأكدت أن الحملات الأمنية تمكنت من ضبط ومصادرة 32600 عبوة مختلفة في مستودع مرفق بصيدلية يديره وافد أجنبي يستخدم لتخزين المواد المنتهية الصلاحية وتعديل تواريخ صلاحية المواد المنتهية الصلاحية ووضعها داخل عبوات جديدة بتواريخ جديدة وتسويقها ، حيث تم استدعائه والتحقيق معه ومع كفيله واستكمال الإجراءات النظامية بحقهما ، إلى جانب ضبط ومصادرة وإتلاف 12000 نظارة شمسية مقلدة و12517 عطر مقلد لماركات مشهورة و2500 محفظة جلدية مقلدة و3200 ساعة مقلدة و6200 ملابس رياضية مقلدة و 4800 كحل مخالف للمواصفات و 30000 أسطوانة مدمجة مقلدة، كما تم ضبط مطبعة وجد لديها كليشات تحمل صناعات عالمية وتم استدعاء صاحبها والتحقيق معه.
وأشارت وزارة التجارة والصناعة في بيانها أن مداهمة حراج الإطارات بحي الغرابى أسفرت عن ضبط ومصادرة 4515 إطار سيارة مستعمل وضبط 350 اسطوانة مقلدة و 280 أيدي لعبة بلاستيشن مقلدة، وضبط 9400 فيش كهربائي مقلد، إلى جانب ضبط وحجز 3864 عبوة صابون وشامبو ودهان مسكن للألم ومصادرة 9184 عبوة صابون وكريمات تالفة تحمل ادعاء طبي واستدعاء صاحبها ، وحجز 20000 شامبو يحمل تواريخ سهلة النزع ومصادرة 25000 ملصق و3200 عبوة سعة 30 لتراًً و2000 عبوة سعة لتر تحملان علامة منظفات مشهورة، وضبط 650 عبوة مخلل مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم ذكر بعض المكونات على البطاقة في معمل مخللات مخالف.
وضبطت الوزارة خلال الحملات الأمنية 1500 ملصق و20000 عبوة فارغة و21000 عبوة منظفات مخالفة لنظام البيانات التجارية في مصنع مخالف للنشاط المرخص له حيث أن نشاطه المرخص له تصنيع عطور ويزاول تعبئة منظفات وتعبئة مكعبات أملاح أغنام ، وضبط ومصادرة 929 عبوة شامبو منتهي الصلاحية و1771 عبوة شامبو معاد تعبئتها و1300 عبوة فارغة تحمل تاريخ صلاحية ساري المفعول و10 عبوات مطهر منتهي الصلاحية داخل فله سكنية حيث تم استدعاء صاحب المؤسسة واستكمال الإجراءات النظامية بحقه ، وضبط 30000 ملصق و 1500 عبوة معبأة جاهزة للتسويق سعة 500 مل و2000 عبوة فارغة و20000 ملصق مشابه لمنتج معروف داخل معملين به 3 عمال متخلفين يقومون بتقليد منتجات المنظفات المشهورة، والقبض على وافد يقوم بإدارة عدة مستودعات بخلط وتعبئة تلك المنتجات مع إحضار كفيله للتحقيق معه والرفع عن المخالفة.
وحثت الوزارة ذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمساءلة، داعية المستهلكين لدعم جهودها في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد عن طريق التعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس الغش التجاري والتقليد على الهاتف المجاني 8001241616.

4500 مصاب إيدز في السعودية.. و العلاقات غير المشروعة في صدارة الأسباب


4500  مصاب إيدز في السعودية.. و العلاقات غير المشروعة في صدارة الأسباب
كشف نائب رئيس الجمعية الخيرية السعودية لرعاية مرضى الإيدز بالرياض (مناعة) الدكتور عبد الله الحقيل أن عدد المصابين والمصابات بالإيدز في السعودية وصل إلى 4500 حالة، منهم 6 % من الأطفال.

وأضاف الحقيل - في تصريحات صحفية اليوم - "أن أكثر أسباب الإصابة في السعودية يعود إلى العلاقات غير المشروعة، في حين كان السبب الرئيس للاصابة في السابق عمليات نقل الدم للمرضى، كما أن من الأسباب الأخرى التي أدت إلى انتشار المرض حقن المخدرات بالإبر وتناقلها بين المدمنين".
وأوضح أن مرض الإيدز من الأمراض التي لا تظهر لها علامات واضحة ومبكرة في بداية الإصابة بل تظهر في المراحل المتقدمة من المرض.
وتعتزم الجمعية إطلاق حملة تثقيفية مكثفة الاسبوع القادم لتوعية المجتمع خاصة الشباب للتعريف بمرض الإيدز وطبيعته وكيفية الوقاية منه، في خطوة للحد من انتشاره وتستمر الحملة ثلاثة أيام، تزامنا مع اليوم العالمي للايدز الذي يصادف الأول من ديسمبر المقبل.
ومن جانبه، قال عبد الله بن سليمان المقيرن رئيس الجمعية "إنه سيتم إطلاق عديد من الفعاليات المصاحبة للحملة التثقيفية، حيث يقام معرض تعريفي بمرض الإيدز والوسائل والإجراءات التي يجب التحوط بها لوقاية الشخص من الإصابة بالمرض، إضافة إلى تقديم النصائح والتعليمات للمصابين بالمرض، وأسس التعامل الواعي والسليم معهم لوقاية أفراد الأسرة منهم".
وأضاف "أن الفعاليات تشمل إقامة ركن للاستشارات الطبية بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين في مرض الإيدز، للرد على استفسارات وتساؤلات رواد المعرض سواء من المصابين بالمرض أو الأصحاء، بما يسهم في تحقيق أهداف اليوم العالمي للايدز ويعزز غاياته"، وأشار إلى أنه سيتم تنظيم عدد من المحاضرات التثقيفية والتوعوية حول المرض.
ويرى الدكتور الحقيل أن المصابين بالإيدز لا يشكلون أية خطورة في المجتمع على الإطلاق، وأن الجمعية تعمل مع الجهات المسؤولة وحقوق الإنسان لضمان دمجهم في الحياة وعودتهم إلى وظائفهم.

بعنوان وجدة.. المخرجة السعودية "هيفاء المنصور" تعلن عن فيلمها الأول الذي يتناول قضايا النساء

بعنوان وجدة.. المخرجة السعودية "هيفاء المنصور" تعلن عن فيلمها الأول الذي يتناول قضايا النساء


أوضحت المخرجة السعودية هيفاء المنصور في بيان أصدرته وتم توزيعه على وسائل الإعلام أن التحضيرات للبدء في تصوير فيلمها الروائي الأول "وجدة" قد اكتملت، وستنطلق قريبا بالعاصمة الرياض.
وأكدت المخرجة المنصور من مدينة كان جنوب فرنسا، حيث تعقد فيها هذه الأيام فعاليات المهرجان الدولي للسينما، والذي تشارك فيه أكثر من 22 دولة، أن استديوهات روتانا ستقوم بتصوير الفيلم بالاشتراك مع شركات عالمية أخرى، لافتة إلى أن الفيلم يسلط الضوء على قضايا المرأة السعودية والإنجازات التي تحققت في هذا المجال، وسيشارك في بطولة الفيلم مجموعة من النجوم الخليجيين، وتوقعت أن يرى النور خلال الربيع المقبل.
يُشار إلى أن المنصور تعتبر أول مخرجة سينمائية سعودية لفتت الأنظار بأفلامها القصير منذ سنوات، فيما تعمل حاليا على فيلمها الجديد "وجدة" الذي يعتبر أول تجاربها في مجال الأفلام الروائية القصيرة.

براءة 3 من أفراد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وتعويضهم بـ36 ألف رريال


أصدرت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة حكماً يقضي بإلزام هيئة التحقيق والإدعاء العام بتعويض ثلاثة من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ 36 ألف ريال، عن سجنهم لمدة عشرة أيام.
وكانت هيئة التحقيق والادعاء العام سجنت أفراد الهيئة الثلاثة بتهمة مداهمتهم لمنزل في حي الخالدية العام الماضي بشكل غير نظامي حيث كان يقام على سطحه حفل يحضره مجموعة من النساء والرجال.
براءة 3 من أفراد "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وتعويضهم بـ36 ألف رريالوقد دافع المتهمون الثلاثة عن أنفسهم بتأكيدهم أن القضية ليست من اختصاص هيئة التحقيق والادعاء العام، وأنهم باشروا مكان الحفل بعد أن أبلغوا الهيئة، والتزموا بالنظام والإجراء المتبع في التعامل مع الحفل المختلط الذي أزعج سكان الحي، وبينوا أن الحالة لم تكن تستدعي إذناً من الادعاء العام.
وأصدرت المحكمة الإدارية حكما ببراءتهم وتعويض كل واحد منهم بـ 12 ألف ريال، بينما قامت هيئة التحقيق والادعاء بالطعن في الحكم ورفعه إلى محكمة الاستئناف التي قضت بأن اختصاص الحكم في القضية للدائرة الجزائية دون الإدارية.
ونظرت "الدائرة" القضية مجدداً وأصدرت على حكمها ببراءة أفراد الهيئة وتعويضهم.