الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

المرأة من الحصار المجتمعي إلى تشكيل أهم ملامح الرواية السعودية

 المرأة من الحصار المجتمعي إلى تشكيل أهم ملامح الرواية السعودية


الشرق الأوسط ـ ازدحمت أوراق العمل، ومعها قضايا الرواية السعودية في ملتقى نادي الباحة الأدبي للرواية في دورته الخامسة الذي افتتح الأربعاء الماضي تحت عنوان "الرواية العربية: الذاكرة والتاريخ"، وهو الملتقى الذي يجمع سنويا نقادا وروائيين وباحثين من السعودية والعالم العربي.
فمنذ صدور رواية "التوأمان" كأول رواية سعودية لعبد القدوس الأنصاري عام 1930 وصل عدد الروايات التي كتبها السعوديون ما يقارب من 720 رواية حتى الآن، لكن السؤال الذي يتبادر هو: ما الأثر الذي أنجزته الرواية في الذاكرة التاريخية؟
ملتقى الرواية الخامس بالباحة حاول وضع اللبنات الأولى للإجابة على مثل هذه الأسئلة من خلال 27 بحثًا، حاولت فك طلاسم العلاقة الجدلية بين الرواية والتاريخ.
الناقد الدكتور حسن النعمي وتحت عنوان "الرواية والمنعطف التاريخي"، استعرض مراحل تطور الرواية في سياق التحولات التاريخية، مبينا أنها كانت النص الملائم لاستيعاب هذه التحولات أكثر من غيرها.
وقال: "الرواية السعودية، ولدت مع تأسيس الدولة في فترة كانت فنا غائبا في ظل هيمنة الشعر. وحضرت في الستينات في ظل البدء في مشروع التحديث مع إقرار التعليم النظامي للفتاة، ودخول التلفزيون".
وأضاف: "أما في الثمانينات فتشكلت الرواية في ظل تحول المجتمع من حد الكفاية إلى فيض الطفرة وما صاحبها من تغيرات اجتماعية عميقة، وفي منتصف التسعينات وبدء الألفية الثالثة تجاوبت الرواية مع الهزات العنيفة التي أصابت المجتمع. فحرب تحرير الكويت وانفتاح المجتمع بفعل الفضائيات والإنترنت، وحادثة الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) كان لها التأثير الخطير على تشكيل الرواية فنا وموضوعا ورؤية".

 مسلسلات الرواية

 بينما قرأت الدكتورة أمل بنت الخياط التميمي الباحثة السعودية المتخصصة في السيرة الذاتية والأدب الإعلامي المرئي، في جامعة الدمام، في ورقتها تحت عنوان «الوعي المزدوج الفني والتاريخي في مسلسلات الرواية السيرية.. مسلسل عمر أنموذجا»، ظاهرة مسلسلات الرواية التاريخية السيرية، مبينة أن معظم المخرجين، لا يعتمدون على الروايات المكتوبة وإنما يشترك في صياغة النص التاريخي عدة أشخاص، لتدمج الرواية الأدبية المأخوذة عن روايات مكتوبة، والرواية السيرية التي تعتمد على نصوص عدة.
الباحثة مريم أحمد الزهراني تحدثت عن السرد التاريخي في الرواية العربية، موضحة في بحثها «الواقعية في الرواية السعودية أنموذجا» أن الرواية التاريخية، أكثر تعقيدا في تركيبها الهيكلي وتسلسلها الزمني من أنواع الرواية الأخرى، من خلال سرد حكائي متصل بواقع تاريخي وأحداث حقيقية تقدمها بصيغة أدبية «شخصيات متناقضة» في زمان ومكان محددين.
ووقفت على واقعية السرد في الرواية السعودية، من حيث «السمات والأغراض والنتائج»، وطرحت نماذج نصية للسرد التاريخي الواقعي في الرواية السعودية، وانتهت بالإجابة على السؤال التالي: التاريخ في الرواية السعودية: توثيق تاريخي، أم خيال أدبي؟ لتحلل وتعالج القول السائد بأن سرد التاريخ في ثنايا الرواية السعودية يعد هروبا من المسؤوليات الدينية والاجتماعية.

 الرواية التاريخية

 أما الدكتور عبد الرزاق حسين أستاذ الأدب العربي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحدث عن المنجز الروائي السعودي والذاكرة التاريخية، مؤكدا أنه إذا كان التاريخ هو الأرض الصلبة للرواية، والقادر على إعطائها الحيوية والديمومة والتأثير، ومن هنا كان التعانق بين التاريخي والروائي، والتعانق بين الخبري والفني.
وعرف الدكتور عبد الرزاق حسين الرواية التاريخية بأنها: «تسجيل لحادثة تاريخية، أو شخصية، أو قضية من قضايا التاريخ، وتكون نابعة من إطاره الذي ظهرت فيه، وتستمد روحها من كونها حقيقة تاريخية ثابتة، مدعمة بالأدلة، ويكمن عمل الروائي في: سبر أغوارها، والتدقيق في فهم ملامحها، دون أن يمس ذلك جوهرها، أو يغير حقائقها، أو يشوه أغراضها».
وعن المنجز الروائي السعودي ومكانته في الذاكرة التاريخية، أشار الباحث إلى أنه شهدت في الآونة الأخيرة دفقا روائيا متتاليا، مبينا أن خصوبة المنجز في خلال العشرين سنة الماضية تصيب بالإعجاب والذهول، موضحا أن صدور ما يقارب من 720 رواية من البداية إلى الآن أغلبها في هذين العقدين الأخيرين يعد عدديا غزيرا.

نص بيان جمعية "حسم" حول الجلسة السابعة من محاكمة عضويها "الحامد" و"القحطاني"


نص بيان جمعية "حسم" حول الجلسة السابعة من محاكمة عضويها "الحامد" و"القحطاني"

عقدت في يوم السبت 17 محرم 1434هـ، الموافق 1 ديسمبر 2012م الجلسة السابعة من المحاكمة السياسية للناشطين الحقوقيين (أبو بلال عبدالله الحامد) و (محمد بن فهد القحطاني)، من الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) السعودية، وقد منع أمن المحكمة دخول الجوالات والأجهزة الذكية لمنع الحضور من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنقل وقائع المحاكمة، كما قامو بتسجيل أسماء وأرقام هويات الحضور.
وحضر الجلسة عدد من الناشطين والمحامين والمهتمين بالشأن العام الذين اكتظت بهم القاعة، وعددهم أكثر من 60 شخصا، بعضهم من خارج مدينة الرياض من الحجاز والدمام والقصيم والشمال، وتواجد بالقاعة وحولها عدد من رجال الأمن بالزي الرسمي والمدني، كما حضر عدد من صحفيي الإعلام الرسمي والمحلي وحضر للمرة الثانية مندوب من هيئة حقوق الإنسان الحكومية فيما غاب مندوب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان شبه الحكومية، كما حضر الجلسة الصحفية المستقلة إيمان القحطاني، وعاصم الغامدي مراسل قناة الجزيرة وحضر عبدالمحسن القباني مراسل قناة سكاي نيوز، ومراسل وكاة الأنباء الفرنسية.
في تمام الساعة التاسعة وعشر دقائق، دخل ناظر القضية (القاضي حماد العمر) إلى القاعة واستأنفت الجلسة رسميا، فطلب من القاضي أن يتيح له الفرصة كي يرد على ما جاء في ردود المدعى عليهما وتلى الرد المكون من ثلاث صفحات في رده على المدعى عليهما، محتويا على اثنتي عشرة نقطة،– وستنشر المذكرة كاملة مع بيان الجلسة القادمة مرفقة بردود المدعى عليهما- نورد منها مقتطفات:
-حاول المتهم الماثل أمامكم الخروج من الاتهامات الموجهة إليه في لائحة الدعوى العامة باختلاق تهمة جديدة زعم أن الادعاء العام اتهمه بها وهي كونه (داعية ضلالة) بينما ليس في لائحة الدعوى العامة ولا فيما قدمناه لاحقا ما يشير إلى اتهامه بذلك، فهو متهم فقط بالأوصاف الجرمية المفقطة في صدر اللائحة.
ولم ترد كلمة ضلالة إلا في الحيثيات حيث جاء ما نصه: (وليس بغريب على مثل المذكور ما أقدم عليه من أفعال أن يجهد نفسه في العمل على تقرير ضلالات ينسبها إلى دين الله ويتخذها دينا ويتعبد الله بها والله ورسوله منها براء). وكذلك في قول عمر رضي الله تعالى عنه: «لا عذر لأحد في ضلالة ركبها حسبها هدى ولا في هدى تركه حسبه ضلالة فقد بينت الأمور وثبتت الحجة وانقطع العذر» شرح السنة للبربهاري ص162، وقول عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: «لا عذر لأحد بعد السنة في ضلالة ركبها يحسب أنها هدى» السنة للمروزي 1/ ج31.
وما ورد أعلاه لم يرد في الأوصاف الجرمية، فلماذا إذاً يثيرها المتهم في هذا الوقت بعد أن قدم الادعاء العام بيناته؟
-وإن من لازم قول هذا المتهم آنفا بشأن اتهامه بالضلالة وقوعه في وصف الحاكم بالكفر والشرك إذ أنه استدل على جواز المظاهرات أو ما أسماه الجهاد السلمي ضد ولي الأمر كما يزعم بقوله تعالى: فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا وقوله : (جاهدوا المشركين بأنفسكم وأموالكم وألسنتكم). ثم يجاب أيضاً: بما يوصف من أخذ ينتقص أعضاء هيئة كبار العلماء ولم يسلم منه حتى الأموات بل وصف اثنين ممن انتقل إلى رحمة الله بالغفلة، ووصف أحدهم بالعقم، في قوله (ابن عقيمين) واعتذاره في الجلسة الماضية لا يقبل منه إذ لو كانت كتابة الاسم وردت عفوية لكان يجب عليه أن يعتذر في حينها عبر نفس الموقع الذي كتب فيه هذه الكلمة البشعة التي تدل على وصفه للشيخ الإمام العلامة محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله- بالعقم، ومعلوم أن الشيخ رحمه الله قد مات وله عقب، فينصرف العقم في هذه الحالة إلى معنى آخر يعرفه المتهم، وليس هذا إلا لأنه لم يوافق منهجه في الدعوة للمجتمع المدني، والمظاهرات بحجة إنكار المنكر كما يزعم؟!وبما يوصف من أساء الأدب مع هؤلاء العلماء وشبههم في وظائفهم بطائر الزقزاق في وظيفته. وبما يوصف أيضاً من دعا إلى ترك الأخذ من العلماء الكبار الذين أفنوا حياتهم في تعلم الدين وتعليمه وشابت لحاهم في ذلك، فالجميع عيال على علماء الهيئة.
وبما يوصف من يدعو العاطلين عن العمل وأهالي المعتقلين إلى الخروج في مظاهرات تبين للجميع مدى خطورتها على الأمن؟! وبما يوصف من يدعو للإصلاح عن طريق السب والشتم ونشر معلومات غير صحيحة؟! ،وبما يوصف أيضا من يقول عن الحجاب الشرعي: «أصبح حجاب المرأة نوعاً من الإعاقات الجسدية، لا تختلف عن فقدان البصر والأمية وفقدان الأهلية»؟!
-كما اعترف المتهم بالاشتراك في تأسيس وإشهار ما يسمى (جمعية الحقوق المدنية والسياسية) دون الحصول على ترخيص نظامي واعترف بمشاركته في إصدار ونشر جميع البيانات وأنه يلتزم بما ورد فيما نشر على موقع الجمعية بالنص وأنه شارك في إعدادها ونشرها (تم عرض عدد من البيانات المطبوعة -مرفقة بأوراق القضية- المنشورة على شبكة الإنترنت فوقع عليها المتهم).
وبعد انتهاء المدعي العام من قراءة دفوعه دار نقاش مع القاضي ومن أهم ما جاء فيه:
·احتج المحامي عبدالعزيز الحصان، بعد قراءة المدعي العام لدفوعه، من الناحية الشكلية على دمج القضيتين مع أنهما قضيتين منفصلتين كل قضية لها لائحة ادعاء خاصة بها، فرد القاضي أن المدعي دمج بينهما اختصارا للوقت.
·احتج المدعى عليهما على القاضي كونه لا يساوي بين الخصوم، فقال القحطاني كيف تلتقي بخصمنا من ورانا وتلقى مزيدا من المواد والملفات في القضية ولا تخبرنا، فرد القاضي انها تأتيني بطريقة رسمية والمدعي العام بصفته الاعتبارية لا الشخصية، فقال القحطاني عليك المساواة بين الخصوم كان من المفترض أن تبلغ المحامي بما استجد في القضية من ملفات أو أن لا تلتقي بالمدعي العام وحده، ويسلم ما يستجد من ملفات في نفس جلسة المحاكمة أمامنا وأمام الجمهور.
·وقال القحطاني للقاضي أنت ترفض جميع طلباتنا، طلبنا إحضار الشهود فرفضت وإحضار وزير الداخلية ورئيس المباحث لاستجوابهما فرفضت، وكتبنا مذكرات فقلت غير ملاقية، فقال القاضي لم أقل أنها غير ملاقية، فقال القحطاني بلى قلتها في الجلسات السابقة بعد فراغنا من قراءتها
·عندما تكلم الرشودي في النقاش الدائر مع القاضي، قال له القاضي رافضا الاستماع له: فقط تكلم عن القحطاني أنت لست بوكيل الحامد، فرد الرشودي أنتم دمجتم القضيتين.
·قال الحامد للقاضي: أنت في النهاية ستحكم بما تقتنع به وبما تشاء ولكننا فقط نريد أن تحترم أصول وإجراءات التقاضي.
·القاضي كما في مرات سابقة لعب دور المحقق والمدعي العام في هذه الجلسة.
·الحامد قال فتاوى تحريم المظاهرات أدت للعنف والتطرف، ثم ماذا فعلتم يا أصحاب النصيحة السرية هل نزعتم شبكا عن ملايين الأمتار من الأراضي المسورة، هل أفرجتم عن معتقل هل حميتم المال العام.
·ثم توجه القاضي للحامد بعدد من الأسئلة عن الكفر البواح الوارد في الحديث وعن إباحته للمظاهرات، فرد الحامد هل هذه محكمة تفتيش إنكم تحاكمون على الرأي، فرد القاضي ليست محاكمة رأي وإنما لاتباعكم وسائل غير شرعية، نحن لا نتكلم عن المطالب، قال الحامد إنما الخروج على الحاكم يكون بالسلاح ونزع البيعة، فرد عليه القاضي: " ألم تؤلف يا الحامد كتابا أسميته الكلمة أقوى من الرصاصة".
·وعندما تحدث المدعي العام قائلا إنكم لم تستطيعوا اثبات عدد السجناء مستشهدا بأن الجمعية الوطنية وهيئة حقوق الإنسان نشرت الأرقام وانكم قدمتم معلومات غير صحيحة لجهات أجنبية، رد القحطاني أليس من المعيب أن تستشهد بأرقام الجمعية والهيئة، إن الرقابة على السجون من صميم عملك بموجب نظام الهيئة ونظام الاجراءات الجزائية، أين دورك؟، أما آليات الأمم المتحدة فلجأنا لها بعد أن سدت كل الطرق، ذهبنا لرئيس هيئة التحقيق والادعاء العام وقابلناه لتبليغه عن انتهاكات حقوق الانسان فقال لا دخل لي في سجون المباحث وراسلناه مرارا عبر البريد الممتاز فلا مجيب، وعندما لجأنا لديوان المظالم تم تحييده وأعطيت الحصانة للمباحث العامة وبدأ يحيل الديوان الشكاوى على الوزارة إليها، فلجأنا لآليات الامم المتحدة لحماية حقوق الانسان، وقال الحامد أفتحو السجون للحقوقيين لتفتيشها وستجدون أن الأرقام كبيرة جدا، وأعطونا دفاتر الإعاشة في سجون المباحث ليتبين العدد الدقيق، ونحن قدرنا عدد السجناء بناءا على قرائن، وأرسلنا خطاب لخادم الحرمين مطالبين بلجنة تقصي حقائق لمعرفة عدد السجناء والانتهاكات في سجون المباحث.
·القاضي: أنتم مذنبون بالوسائل التي سلكتموها في المطالبة بالإصلاح، والمطالب ليست ممنوعة ومقبولة للجميع، من يريد الإصلاح فعليه اتباع الوسائل الشرعية فيرد الحامد أنت تريد أن تحاكمنا بفتاوى هيئة كبار العلماء، أنتم مسؤولون عن التطرف والعنف، فسأل الرشودي ما هي الوسائل الشرعية للمطالبة بالإصلاح؟.
·القاضي: أنتم متناقضون تقولون عشرات الألوف لم يحاكمو وتقولون أيضا عشرات الألوف حوكمو في محاكمات سرية، فرد المدعى عليهم لا تناقض هناك أعداد كبيرة حوكمو محاكمات سرية وأعداد كبيرة لم تحاكم حتى الآن وبعضهم مكث بالسجن عشرات السنين دون محاكمة.
·الحامد: في أي كتاب من كتب السياسة الشرعية، إذا تظاهرنا وقلنا يا خادم الحرمين حاكم المساجين أو أطلق سراحهم، هل هذا خروج؟ الخروج لا يكون إلا بالسلاح ونقض البيعة، فيرد القاضي: نعم في كل الكتب.
·الحامد: اتق الله يا أخي حماد ولا تكن قامعا، نحن لا نخشى السجون، هذا الشعب يريد مراقبة الحكومة و المظاهرات جهاد سلمي، الخروج هو اسقاط البيعة او حمل السلاح، تحكم علينا 3 أشهر أو 30 سنة، لا يهمنا، سيأتي من بعدنا الشباب ويقضو على التطرف والعنف، هنا كبر بعض الحضور ثم تبعه تصفيق حار، فأمر القاضي بإخراج الجمهور وكانت الساعة تقريبا 9:50 ، واحتج بعضهم بأنه لم يصفق ولم يفعل شيئا منهم المدون محمد بن عبدالله العتيبي قائلا لم أفعل شيئا هذا جور، فأمر القاضي بإيقافه 24 ساعة، بعد ذلك تراجع القاضي عن قراره بعد مناقشة مع د. محمد القحطاني.
·القاضي نصح المدعى عليهما بسماع خطبة الشيخ صالح بن حميد للاستفادة منها فقال الحامد هذا النصح خروجاً عن مسار القضية وأكدالقاضي ان المحاكمة لم تكن الا بسبب الوسائل المتبعة منهما، فرد القحطاني إننا لا نحاكم اشخاصاً بقدر ما نحاكم اخطاء وزارة.
ورفعت الجلسة إلى يوم السبت القادم، 24 محرم 1434هـ، الموافق 8 ديسمبر 2012م.
·راجع المدعى عليهم والمحاميان محضر الجلسة الماضية (السادسة) ووقعو عليه.
وجمعية حسم تود أن تبين للرأي العام ما يلي:
·القاضي يقول أن المطالبة بالإصلاح لا مشكلة فيها ولكن المشكلة في وسائلنا، ولا شك أن القاضي والمدعي العام من خلال متابعتهما لموقع الجمعية وكتابات المدعى عليهما يعرفان مطالبنا وهي:
- عقد اجتماعي (دستور) ينص على الحقوق المدنية والسياسية للمواطنين وقوامة الشعب على الحاكم، والفصل بين السلطات الثلاث، واستقلال القضاء، والحريات العامة للمواطنين والمساواة بينهم.
- مجلس نواب منتخب بصلاحياته الكاملة المعروفة دوليا وهي:
1- التمثيل (فيه أعضاء منتخبون يمثلون كل المناطق)
2- سن القوانين المختلفه في الدولة ولا يترك ذلك للسلطة التنفيذية تفصل القوانين على هواها
3- المحاسبة والمراقبة لأداء الحكومة وعزلها أو عزل بعض وزرائها حين يثبت الفشل أو الفساد
- فصل هيئة التحقيق والادعاء العام عن وزارة الداخلية وربطها بالسلطة القضائية كي لا يكون المدعي العام ألعوبة في يد وزير الداخلية.
- إقرار مؤسسات المجتمع المدني كي يعبر الناس عن مصالحهم ويساهمو في بناء بلدهم، وتصبح مؤسسات المجتمع المدني ومجلس النواب صمام أمان من استبداد الحكومة وتغولها.
- حرية وسائل الإعلام وحرية التعبير
- انشاء محكمة دستورية عليا تفصل في النزاعات في تفسير القوانين أو عند تنازع الصلاحيات بين المؤسسات الحكومية أو بين الأفراد والحكومة.
أما وسائلنا فهي "القلم" عبر كتابة المقالات والبيانات ووسائل النشر، أما المظاهرات فقد أكدنا من الناحية النظرية أنها حق ووسيلة من وسائل التعبيرللشعوب وصدر بيان يبين كيف تكون المظاهرات فعالة بأن تكون سلمية ولا تطالب بإسقاط النظام وتذكر المطالب بوضوح وغير ذلك وسائل ترشيدها، وسبق لجمعية حسم أن تقدمت لوزارة الداخلية بطلب ترخيص لمظاهرة أكثر من مرة وعندما يأتي الرد برفض الطلب يتم إلغاء الدعوة للمظاهرة.
·دفوع المدعي العام الأخيرة تدل على إفلاس وتدني في المستوى الأخلاقي وفقا لما يلي:
أولا: استغل المدعي العام خطأ املائي ليحكم على النوايا ويسئ للشيخ ابن عثيمين رحمه الله من أجل يستعطف الرأي العام ويظهر أن أبا بلال عبدالله الحامد يتقصد الإساءة الشخصية لعلماء الدين، ولو كلف المدعي العام نفسه بالنظر إلى لوحة مفاتيح الكمبيوتر لوجد أن حرف القاف بجانب حرف الثاء، وبالتالي احتمالية ورود الخطأ عالية جدا، بالإضافة إلى أن الحامد نوه عن الخطأ في حينه وصححه، بل إن الحامد في الجلسة الماضية هو من ذكر الحادثة فإذا كان يقصد الإساءة فلم يذكرها ويفتح الباب على نفسه، لكنه لم يتوقع أن يصل المدعي العام لهذا المستوى من التدليس والإساءة للناس فقط كي يشوه دعاة حقوق الإنسان، أما على مستوى نقد التراث العلمي لابن عثيمين فإنه لا حرج في ذلك وكل يأخذ من كلامه ويرد إلا الرسول صى الله عليه وسلم، وليس هناك من يستطيع أن يدعي العصمة لأحد، وشأنه شأن من سبقه من العلماء الذي رحلو منذ مختلف العصور وفتاواهم يتداولها الناس فيأخذ بها بعضهم ويردها بعضهم، وهذا أحمد إبن الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، يقول عن فتاوى والده انها غير صالحة لكل الحالات، بل ويخالف والده في بعض فتاواه فهل في هذا حرج أو جرم.
ثانيا: المدعي العام يدلس ويبتر النصوص ويخرجها من سياقها على قاعدة "ولا تقربو الصلاة" فقد اقتطع جزء من كلام د. محمد القحطاني وأخرجه من سياقه قائلا: وبما يوصف أيضا من يقول عن الحجاب الشرعي "أصبح حجاب المرأة نوعاً من الإعاقات الجسدية، لا تختلف عن فقدان البصر والأمية وفقدان الأهلية" ، في حين الحقيقة أن القحطاني قال، معلقا وممتعضا من نموذج لأحد البنوك يضع فيه قائمة خيارات تحت بند ظروف خاصة منها (كفيف، أمي، امرأة محجبة، فاقد الأهلية، فرد محجور عليه)،: هل أصبح الحجاب نوعا من الاعاقة الجسدية أو فقدان الأهلية ليوضع من ضمن الخيارات، فهل فعل المدعي العام ذلك عن سوء قصد، او عن جهل ولا يعرف أن تغريدة تويتر عبارة عن 140 حرف، وأن صورة النموذج كانت مرفقة، وكان حري بالمدعي العام أن يقيم دعوى جزائية ضد البنك المذكور لما اقترفه في حق المرأة المحجبة واعتبار ذلك من ضمن الظروف الخاصة والإعاقة.
·مرة أخرى نريد أن نؤكد أن المحاكمة سياسية وهي تحاكم الآراء، وأن أصل القضية هو المطالب بالاصلاح السياسي ووقف انتهاكات حقوق الإنسان من قبل وزارة الداخلية وتواطؤ هيئة التحقيق والادعاء العام وفشل القضاء في وقف هذه الانتهاكات، ومع أنه ورد في اللائحة أننا نتهم المسؤولين بالتعذيب وانتهاك حقوق الانسان، إلا أنه من الملاحظ، أن القاضي والمدعي العام يتجنبون فتح هذا الملف ويرفضون طلبات حضور الشهود، ويحاولون طمس الحقائق وتحريف القضية إلى أن هؤلاء الحقوقيين يطعنون في هيئة كبار العلماء، في حين أن النقد الذي طال الهيئة هو بسبب سكوتها على انتهاكات حقوق الانسان وغض الطرف عن العبث بالمال العام وتشبيك الأراضي الشاسعة مما رفع كلفة السكن على كاهل المواطن، ويلاحظ من الجلسة الأخيرة أن هناك زيادة منحى الإساءة لسمعة المدعى عليهما.
·ما لبث القاضي والمدعي العام يتهمان المدعى عليهما بالتناقض، وهم (أي القاضي والمدعي) في غاية التناقض عندما يدعيان أن المظاهرات وانشاء الجمعيات مخالف للشرع والنظام وخروج على "ولي الأمر"، في حين الحكومة السعودية وقعت على مواثيق وعهود دولية تجيز التظاهر وانشاء الجمعيات، منها الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي قال المدعي العام ان الحكومة السعودية ملتزمة به، فما هو نص المادة التي تحرم التظاهر وانشاء الجمعيات من الناحية القانونية، أما من الناحية الشرعية فالمظاهرات أجازها علماء كثيرون في طول العالم الاسلامي وعرضه، فالاتحاد العالمي لعلماء المسلمينوهو يضم نخبة من علماء المسلمين من مختلف الدول فقد أجاز المظاهرات وأسوأ ما يمكن أن يقال حول المظاهرات أن فيها خلاف فقهي وما فيه خلاف لا يجوز الإنكار فيه، فكيف يحاكم الشخص على مسألة فيها خلاف فقهي؟، طالما أن الحكومة السعودية لم تشرع نظاما يحرم ويجرم المظاهرات والاحتجاجات السلمية، فهي مباحة من حيث المبدأ وهي تتماشى مع التزاماتها الدولية التي تتعلق بحماية حقوق الإنسان الأساسية، إلا أن الحكومة السعودية لجأت لهيئة كبار العلماء لاستصدار فتوى تحرم المظاهرات، فأصبحت تجرم المتظاهرين بناء عليها، تحت بند "مخالفة هيئة كبار العلماء"، كما أن الحكومة السعودية لم تصدر تشريعا ينظم عمل الجمعيات الأهلية، لذا فهي مباحة من حيث المبدأ، فعلى الرغم من إقرار قانون الجمعيات الأهلية في مجلس الشورى قبل عدة سنوات إلا أن معوقو الإصلاح قد احتجزوه في أدراج مجلس الوزراء.
·وأما قول القاضي: انتم تقولون انكم شهداء الله في ارضه لماذا اذاً لم تقولوا كلمة حق فيمن فرح بموت الأمير نايف بن عبدالعزيز وأن العالم أشاد بمحاربته للإرهاب، فنقول أن أشخاصا كمعمر القذافي وبشار الأسد وحسني مبارك قد ركبو أيضا موجة مكافحة الارهاب واشادت الحكومات الغربية بهم، ولكن هذا لا يبرؤهم من كونهم قمعيين مارسو القمع والارهاب ضد شعوبهم وانتهكو حقوق الإنسان، والفيصل في صلاح ورشد الحاكم أو المسؤول ليس شهادة العالم، وإنما سلوك الحاكم واحترامه لشعبه وإلتزامه بالقانون وانحيازه لمصلحة شعبه، وكون شعبه مصدر شرعيته وليس السيف الأملح و شهادة الغرب.

استدعاء ذوي المعتقلين في السعودية للتحقيق معهم.. والأهالي يرفضون


 استدعاء ذوي المعتقلين في السعودية للتحقيق معهم.. والأهالي يرفضون

خاص ـ في إطار محاولاتها لإجهاض الحراك السعودي المطالب بالإفراج عن المعتقلين، أبغلت شرطة بريدة أسرة عائلات "المعتق" و "الفهود" و"الفوزان" و"الراشد" بوجوب حضور جلسة عند القاضي "عيسى المطرود".
كانت التهديدات لذوي المعتقلين قد بلغت ذروتها الفترة الماضية، وأخيرًا توجت وزارة الداخلية تهديداتها لبعض أهالي المعتقلين، باستدعائهم اليوم للمحاكم بتهم المطالبة بالإفراج عن أبنائهم بتواطؤ مع جهاز القضاء.
ويأتي هذا فيما رفض ذوو المعتقلين الاستدعاء لعدم وجود ما يستدعي المحاكمة واستخدام المحاكمات للترهيب.

السعودية: الأمير محمد بن نايف يتسلق سلم الخلافة


صورة: ‏السعودية: الأمير محمد بن نايف يتسلق سلم الخلافة
___________________________________
بيل لاو / محلل شؤون الشرق الأوسط - بي بي سي
___________________________________

يعتبر تعيين الامير محمد بن نايف وزيرا للداخلية في المملكة العربية السعودية خطوة ذات مغزى عميق في "لعبة الشطرنج" السياسية المعقدة الجارية على قدم وساق في صفوف الاسرة السعودية المالكة والتي تهدف الى خلافة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

لقد كان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز جريئا واكثر مناورة على نحو غير معتاد عندما نحى الامير أحمد بن عبد العزيز الذي سبق وعينه في منصبه قبل اشهر.

وقال مرسوم ملكي ان الامير أحمد، وهو اخ غير شقيق للملك، قد أعفي من منصبه "بناء على طلبه".

غير ان مراقبون يعتقدون ان الامير أحمد "لم يقدم استقالته طواعيا" بل هو قرار "مفاجئ".

لذا ما هو سبب تنحية الامير أحمد وماذا يعني ذلك؟

يقول مايكل ستيفينس، لدى المعهد الملكي للخدمات المتحدة، "لا يوجد سبب واحد"، لقد شرع الامير الى تنحية عدد من كبار المسؤولين الذي يعتبروا من المقربين للامير محمد ، ذلك في حد ذاته يثير اضطرابا في احدى ادارات الحكومة التي تعد الاكبر والاهم في البلاد.
قضية ارث

يتزايد القلق من هاجس عبور شباب سعودي للحدود والانضمام للقتال ضد نظام بشار الاسد في سوريا.

كما ان الملك عبد الله على دراية واسعة بحقيقة ان الجهاديين الذين ذهبوا الى أفغانستان في الثمانينيات والتسعينيات تسللوا عائدين الى البلاد وشكلوا شبكة محلية من المسلحين الذين استعانوا بخبراتهم العسكرية في تدريب جيل جديد بدأ في شن هجمات على الاجانب في المملكة بل وعلى الاسرة الحاكمة السعودية نفسها.

صياغة سيناريو جهادي كهذا شئ لا تتهاون بشأنه الاسرة الحاكمة، كما ان الامير أحمد يعتبر على نطاق واسع غير مؤهل لمهمة مواجهة التحديات، ولا تنامي معارضة الشيعة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط.

كما اتجه الملك عبد الله الى منع قوة رجال الدين المتشددين من خلال الحد من الفتوى التي يصدرونها.

كما أمر باعادة تنظيم الشرطة الدينية بعد تنامي السخط العام، فضلا عن افتتاح جامعة مختلطة واعطاء المرأة حق التصويت في الانتخابات على الرغم من كون الاجراء لا يمت بصلة على نطاق واسع بالانتخابات المحلية، كما دفع الى اجراء اصلاحات مالية والمزيد من التنوع الاقتصادي المهم.
منصب قوي

تعد وزارة الداخلية اكبر واقوى جهاز في البلاد.

يقول محسن العواجي، رجل الدين السعودي والمحامي وثيق الصلة باسرة نايف، "الوزارة هي البلد، انها الحكومة والشخص الذي يتولى ادارتها يصبح في اكثر المواقع حساسية في المملكة."

لذا استطاع العاهل السعودي تحريك الامير محمد الى موقع ابرز على رقعة الشطرنج، وهو ما يجعل الاجراء بارزا من حيث السن ايضا، فهو في الثالثة والخمسين من عمره.

واضاف العواجي "الملك عبد الله اول حاكم يضع الكفاءة والقدرة على تولي المهام قبل عامل السن."

وقال "قد لا يسعد البعض داخل الاسرة الحاكمة بالاجراء، لكنه جيد ولمصلحة البلاد. انه يفتح قناة جديدة للحوار والتغيير."

كما يفتح الاجراء احتمالا مهما بان حاكم السعودية القادم سيتخطى جيلا، كما ان احتمال ان يخلف الامير محمد الملك عبد الله يبعث الرضا لدى واشنطن.

وقال مايكل ستيفنس "يعتبره الامريكيون مديرا جيدا، انهم يحبونه" مضيفا ان "محمد بن نايف سيحمي اصلاحات عبد الله وسيضمن عدم ضياع المكاسب المحققة."

وتفضي الدبلوماسية الامريكية في الشرق الاوسط ودفعها التدريجي نحو التحول الى مجتمعات منفتحة ومسؤولة في منطقة بالغة الاهمية تجعل الامير محمد حليفا قويا وان كان الاجراء يتحرك سرا.

بيد ان موقعه على رقعة الشطرنج الان تذكي هذه الاحتمالية على نحو اقوى من السابق.‏

بيل لاو / محلل شؤون الشرق الأوسط - بي بي سي

يعتبر تعيين الامير محمد بن نايف وزيرا للداخلية في المملكة العربية السعودية خطوة ذات مغزى عميق في "لعبة الشطرنج" السياسية المعقدة الجارية على قدم وساق في صفوف الاسرة السعودية المالكة والتي تهدف الى خلافة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
لقد كان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز جريئا واكثر مناورة على نحو غير معتاد عندما نحى الامير أحمد بن عبد العزيز الذي سبق وعينه في منصبه قبل اشهر.
وقال مرسوم ملكي ان الامير أحمد، وهو اخ غير شقيق للملك، قد أعفي من منصبه "بناء على طلبه".
غير ان مراقبون يعتقدون ان الامير أحمد "لم يقدم استقالته طواعيا" بل هو قرار "مفاجئ".
لذا ما هو سبب تنحية الامير أحمد وماذا يعني ذلك؟
يقول مايكل ستيفينس، لدى المعهد الملكي للخدمات المتحدة، "لا يوجد سبب واحد"، لقد شرع الامير الى تنحية عدد من كبار المسؤولين الذي يعتبروا من المقربين للامير محمد ، ذلك في حد ذاته يثير اضطرابا في احدى ادارات الحكومة التي تعد الاكبر والاهم في البلاد.

قضية ارث

يتزايد القلق من هاجس عبور شباب سعودي للحدود والانضمام للقتال ضد نظام بشار الاسد في سوريا.
كما ان الملك عبد الله على دراية واسعة بحقيقة ان الجهاديين الذين ذهبوا الى أفغانستان في الثمانينيات والتسعينيات تسللوا عائدين الى البلاد وشكلوا شبكة محلية من المسلحين الذين استعانوا بخبراتهم العسكرية في تدريب جيل جديد بدأ في شن هجمات على الاجانب في المملكة بل وعلى الاسرة الحاكمة السعودية نفسها.
صياغة سيناريو جهادي كهذا شئ لا تتهاون بشأنه الاسرة الحاكمة، كما ان الامير أحمد يعتبر على نطاق واسع غير مؤهل لمهمة مواجهة التحديات، ولا تنامي معارضة الشيعة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط.
كما اتجه الملك عبد الله الى منع قوة رجال الدين المتشددين من خلال الحد من الفتوى التي يصدرونها.
كما أمر باعادة تنظيم الشرطة الدينية بعد تنامي السخط العام، فضلا عن افتتاح جامعة مختلطة واعطاء المرأة حق التصويت في الانتخابات على الرغم من كون الاجراء لا يمت بصلة على نطاق واسع بالانتخابات المحلية، كما دفع الى اجراء اصلاحات مالية والمزيد من التنوع الاقتصادي المهم.

منصب قوي

تعد وزارة الداخلية اكبر واقوى جهاز في البلاد.
يقول محسن العواجي، رجل الدين السعودي والمحامي وثيق الصلة باسرة نايف، "الوزارة هي البلد، انها الحكومة والشخص الذي يتولى ادارتها يصبح في اكثر المواقع حساسية في المملكة."
لذا استطاع العاهل السعودي تحريك الامير محمد الى موقع ابرز على رقعة الشطرنج، وهو ما يجعل الاجراء بارزا من حيث السن ايضا، فهو في الثالثة والخمسين من عمره.
واضاف العواجي "الملك عبد الله اول حاكم يضع الكفاءة والقدرة على تولي المهام قبل عامل السن."
وقال "قد لا يسعد البعض داخل الاسرة الحاكمة بالاجراء، لكنه جيد ولمصلحة البلاد. انه يفتح قناة جديدة للحوار والتغيير."
كما يفتح الاجراء احتمالا مهما بان حاكم السعودية القادم سيتخطى جيلا، كما ان احتمال ان يخلف الامير محمد الملك عبد الله يبعث الرضا لدى واشنطن.
وقال مايكل ستيفنس "يعتبره الامريكيون مديرا جيدا، انهم يحبونه" مضيفا ان "محمد بن نايف سيحمي اصلاحات عبد الله وسيضمن عدم ضياع المكاسب المحققة."
وتفضي الدبلوماسية الامريكية في الشرق الاوسط ودفعها التدريجي نحو التحول الى مجتمعات منفتحة ومسؤولة في منطقة بالغة الاهمية تجعل الامير محمد حليفا قويا وان كان الاجراء يتحرك سرا.
بيد ان موقعه على رقعة الشطرنج الان تذكي هذه الاحتمالية على نحو اقوى من السابق.

للمرة الأولى صور النساء تدخل مقرر المناهج السعودية


في سابقة هي الأولى في تاريخ التعليم العام في السعودية، حوت مناهج اللغة الإنكليزية المطورة المخصصة لطلاب المرحلة الثانوية صوراً لنساء في مواضع عدة من المنهج الخاص بالدارسين بطريقة نظام المقررات.
هذا وكانت صور النساء من المحظورات في مناهج البنين والبنات على مدى تاريخ التعليم السعودي منذ انطلاقه عام 1346هـ (1926). وظهرت في مقرر اللغة الإنكليزية المطور للمرحلة الثانوية صور نساء في دروس مختلفة من المنهج، الذي يعد نسخة تجريبية قابلة للتعديل بعد نهاية العام الدراسي الحالي 1433 - 1434هـ قبل اعتماده نهائيا.
ومع أن كل النساء اللاتي ظهرت صورهن في المنهج، ملثمات بغطاء يحجب نصف وجوههن، إلا أنه بدا لافتاً السماح لصور نساء بالظهور في المناهج، بعدما ظلت المرأة تظهر في المناهج على شكل رسومات فقط.
كما تظهر في منهج اللغة الإنكليزية للصف الثالث الثانوي من نظام المقررات وفي درس يتحدث عن تقويم التقاليد، صورة ممرضة محجبة ترتدي كمامة طبية ومنشغلة بتجهيز حقنة. ويطلب التمرين المصاحب من الطلاب النقاش والتحاور حول مدى حقيقة تغيّر نسبة الرجال والنساء في الوظائف التقليدية.
وهناك ايضا صورة فتاة أخرى تقف داخل مختبر علمي وبجوارها مجهر، مع أن فتاة المختبر تظهر محجبة وملثمة، إلا أنه من الواضح أنها في الصورة الأصلية كانت مكشوفة الوجه، إذ يظهر تعديل على الصورة بإضافة لثام يغطي نصف الوجه.
ويبدو أن إضافة صور لفتيات ليست الملمح الجديد الوحيد في منهج اللغة الإنكليزية، إذ إن الرسائل التربوية التي تحضّ الفتيات على سبر غور التخصصات العلمية الدقيقة، بدت ملمحاً جديداً مقارنة بمناهج سابقة، فبحسب صحيفة "الحياة" ذكر في درس فتاة المختبر ذاته، تتحدث الفتاة في التمرين المصاحب عن نفسها، وتوجه نصائح علمية لبنات جيلها قائلة: "الكثير من صديقاتي يعتقدن أني جادة أكثر من اللازم، ولكني لست كذلك في الحقيقة، فأنا أستمتع جداً بالحياة، حتى إني أجد متعة كبيرة في دراسة علوم الأحياء والكيمياء".
وتواصل الفتاة حديثها عن نفسها طبقاً لما ورد في المنهج: "معلماتي يؤكدن لي أني أملك موهبة في المشاريع العلمية، وأنا الآن أدرس بجد، لأذهب للجامعة، وسأصبح أستاذة يوماً ما، حتى أستطيع أن أشارك الآخرين في منجزاتي وحماستي للعلم".
أما في درس "التغييرات"، فتبرز صورة لسيدة محجبة الرأس، اختار المؤلف أن يضيف لوناً أسود لنصف وجهها السفلي ولجبهتها لتظهر كسيدة منقبة، فيما تجيب عن سؤال حول موقفها الشخصي من التغيير؟ وهل هو للأفضل أم للأسوأ؟ ولماذا؟ بقولها: "أعرف الكثير من التغييرات التي حدثت في الـ50 سنة الماضية، وأنتجت فوائد عظيمة للبشرية، ولكن أليست تلك التغييرات تمت بسرعة؟".
كانت صور النساء من المحظورات في مناهج البنين والبنات منذ انطلاقة التعليم عام 1346هـ