الخميس، 9 أغسطس 2012

"وجدة".. أول فيلم سعودي يشارك في "مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي"


 

تشارك الفنانة السعودية عهد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي من خلال الفيلم السعودي" وجدة " ضمن منافسات قسم " آفاق" الذي يرعى المناهج الجديدة لصناع الأفلام.
ويعد "وجدة" أول فيلم سعودي يتم تصويره في مدينة الرياض، وهو من بطولة الممثلة والمخرجة السعودية "عهد" التي تقيم بين الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول بالعالم العربي، ويعد هذا أول أدوارها في فيلم طويل، والفيلم من إخراج السعودية هيفاء المنصور، في أول فيلم روائي طويل لها.
ويضم قسم "آفاق مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي" 33 فيلما تتنوع بين الطويلة والقصيرة، وتتميز تلك الأفلام بأن صناعها قاموا باتباع مناهج واتجاهات مختلفة وجديدة خلال صنعهم لهذه الأعمال.
تدور أحداث و"جدة" حول فتاة عمرها 11 عاما، وتطمح إلى ممارسة هوايتها بركوب دراجة هوائية من أجل بلوغ مدرستها، ولهذا الغرض تبذل الفتاة أقصى جهدها لاقتناء الدراجة التي تعد حلما ممنوعا للفتيات، حيث تقرر الاشتراك في العديد من المسابقات المدرسية إلى جانب قيامها بعمليات تجارية بسيطة لتوفير ثمن الدراجة، وتقدم "عهد" دور مديرة المدرسة أبلة "حصة" التي تتسم بالصرامة والتسلط.
وعن دورها في الفيلم، قالت الفنانة السعودية عهد: "شخصية "حصة" تتسم بالشدة وتحاول طوال الوقت إخفاء أخطاء الماضي التي ارتكبتها من خلال التسلط على الفتيات بالمدرسة".
وتقول عهد:"أعتقد أنه دور جديد تماما علي، حيث اعتدت في الأدوار السابقة أن أكون تلك المرأة الخاضعة طوال الوقت والتي تجبرها الظروف على التمرد على هذا الخضوع.
وفي هذه الحالة ألعب دور الشخصية صعبة المراس التي تتمتع بالقوة والقدرات الفائقة على التلاعب بالآخرين، إلا أنها أثناء محاولاتها المستمرة للحفاظ على تلك الشخصية، تظهر إنسانيتها في عدة مواقف. بصفة عامة؛ أعتبر المشاركة في فيلم "وجدة" خبرة عظيمة، خاصة وأنها منحتني الفرصة لأكون جزءا من أول فيلم روائي سعودي".
وتعد عهد أول سيدة سعودية تدرس الإخراج والتمثيل في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اكتسبت خبرات عديدة من العمل داخل بلاتوهات هوليوود، حيث شاركت عام 2007 في فريق عمل الفيلم الأمريكي الشهير " المملكة " مع المخرج بيتر بيرغ، كما شاركت في بطولة الفيلم التركي رزان، والذي حصلت من خلاله على جائزة البوابة الذهبية لأفضل ممثلة من مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي، كما شارك الفيلم في مهرجان روتردام السينمائي الدولي.
بعد ذلك قدمت نفسها كمخرجة إضافة إلى التمثيل في أول فيلم روائي قصير هو "القندرجي"، من بطولة النجم المصري عمرو واكد الذي حصل على عدة جوائز من مهرجانات عربية ودولية وأبرزها مهرجان الخليج السينمائي ومهرجان بيروت الدولي للسينما كما شارك في المسابقة الرسمية لـمهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة. وتقيم عهد حاليا ما بين أمريكا والعالم العربي. وتتطلع لتقديم أفلام عن بلدها الأصلي وتحديدا مدينتها جدة وهو ما تعمل عليه حاليا .
وشاركت عهد في عضوية لجنة تحكيم الدورة الأولى لـمهرجان تروب فست أرابيا الذي أقيمت دورته الأولى في أبوظبي خلال شهر نوفمبر- ، حيث يهتم المهرجان بالأفلام القصيرة التي لا تزيد مدتها عن 7 دقائق، والجدير بالذكر أن فيلم "وجدة"،من إنتاج سعودي ألماني مشترك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق