الخميس، 26 أبريل 2012

السعودية تفرض حظرا على السفر ضد الحقوقي الشيخ مخلف بن دهام الشمري لمدة 10 سنوات



الشمري
فرضت سلطات المملكة العربية السعودية حظرا على السفر لمدة عشر سنوات قادمة ضد الناشط الحقوقي الشيخ مخلف بن دهام الشمري الذي أفرج عنه أواخر فبراير الفائت.
و فوجئ الناشط والمدافع عن حقوق الإنسان الشيخمخلف الشمريأول أمس أثناء عبوره جسرالملك فهدفي طريقه إلى مملكة البحرين ، بأن وزارة الداخلية قد فرضت عليه حظراً من السفر لمدة عشر سنوات بدأ تنفيذها منذ إطلاق سراحه في فبراير الماضي.
و لم يبلغ الشمري فور صدور القرار ، علمابأن الضرر من قرار المنع لم يلحق به فقط بل بأفراد أسرته لعدم قدرته على مرافقة أبنائه للخارج كما يقضي القانون السعودي .
وقال الشمري "اتخذ هذا الاجراء بسبب نشاطاتي السلمية من أجل الدفاع عن حقوق الانسان" .
و تابع "ان هذا العمل هو خرق لجميع المعاهدات التي وقعتها السعودية لحماية حقوق الانسان" .
و أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، قرار الحكومة السعودية بمنع الشمريمن السفر لمدة عشر سنوات .
و قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسانمن الواضح أن حظر السفر على الشيخمخلف الشمريما هو إلا عقابا على نشاطه الحقوقي السلمي ودوره البارز في تنوير المجتمع السعودي للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الديموقراطية .
و رأت أن هذا التصرف من قبل الحكومة السعودية هو خرق واضح لجميع معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان الدولية التي وقعت عليها.
و مضت الشبكة بالقول بأن العمل الحقوقي هو عمل مشروع ، وأن تربص الحكومة بالنشطاء ومحاولة مضايقتهم بشتى الطرق ، هو تصرف قمعي لا نجد مبرراً له.
و طالبت الشبكة العربية برفع قرار الحظر عنالشمريوكافة الممنوعين من السفر ، لأن من أبسط حقوق الإنسان التنقل بحرية خارج وداخل بلاده كماطالبت بالتوقف فوراً عن مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان .
من جهته دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان إلى رفع حظر السفر المفروض على الكاتب والمدافع عن حقوق الانسان الشيخ مخلف الشمري فوراُ والامتناع عن استهدافه ومضايقته.
كما طالب المركز السلطات بضمان قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان في السعودية على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبلا قيود تذكر وبما في ذلك المضايقة القضائية.
يذكر أن السعودية دأبت على منع سفر النشطاء خوفا من خطوات يتخذوها ضد النظام ، فقد صدر قرار من وزارة الداخلية في الشهر الماضي بمنع الناشط الحقوقيوليد أبو الخيرمن السفر.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AE%D9%84%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B1%D9%8A

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق