الخميس، 23 أغسطس 2012

تقرير اقتصادي: السعودية تحتل المركز السادس عالميًا من حيث دخل الفرد في 2050

 


أكد تقرير صدر عن مركز أبحاث دولي متخصص في المجال الاقتصادي على أن المملكة العربية السعودية ستصبح في المرتبة السادسة عالميا بين الدول الأكثر ثراء من حيث دخل الفرد، في عام 2050.
وتوقع التقرير الصادر عن مركز أبحاث فرانك نايت أن يرتفع دخل الفرد السعودي إلى مستوى 93.311 دولارا سنويا، وسط تنبؤات بتغيرات اقتصادية مهمة ستعصف بالعالم بأكمله.
وقال التقرير "بعد أن كانت البلدان الغربية تستحوذ على نصيب الأسد من الثروات، ويصل معدل ثراء الفرد فيها إلى مستويات قياسية، ستقلب السنوات المقبلة كفة الميزان لمصلحة دول شرق آسيا والشرق الأوسط، حيث ستحل سنغافوره في المركز الأول، ليتبعها كل من هونج كونج، تايوان، وكوريا الجنوبية مشكلين رباعية آسيوية في صدارة القائمة.
وأضح التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتراجع من المركز الثالث في 2010 إلى المركز الخامس في 2050.
وعربيا، سيكون الحضور الأبرز للسعودية بحلولها في المركز السادس عالميا متفوقة بذلك على كل من كندا، بريطانيا، سويسرا، أما النمسا فستتذيل القائمة.
وشدد التقرير على أن تضاعف الدخل في الولايات المتحدة في الأربعين سنة القادمة، لن يساعدها في تبوء مركز أفضل، لأن الأمر يتعلق بدخل الفرد.
من جهته، أوضح غريان غيلمور -وهو رئيس باحثين اقتصاديين وماليين في بريطانيا- أن البيانات العالمية تظهر تبدلات جوهرية في الاقتصادات العالمية، لافتا إلى أن تحول الاقتصاد باتجاه الشرق بات واضحا.
وأشار الخبير البريطاني إلى وجود أكثر من 18000 ملياردير في منطقة جنوب شرق آسيا والصين واليابان، مبينا أن هذا العدد يفوق رقم أمريكا الشمالية التي يوجب بها 17000 ملياردير، فيما تكتفي أوروبا بـ14000 ملياردير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق