الثلاثاء، 17 أبريل 2012

نشطاء: السعودية تسجن ناشطا حقوقيا أربع سنوات


17 أبريل 2012
جدة (السعودية) (رويترز) - قال نشطاء يوم الثلاثاء ان محكمة في الرياض قضت بالسجن أربع سنوات على الناشط السعودي البارز في الدفاع عن حقوق الانسان محمد البجادي.
وذكر النشطاء أن البجادي اعتقل في مارس اذار 2011 بعدما عبر عن تأييده لاسر كانت تتظاهر أمام وزارة الداحلية في الرياض للمطالبة باطلاق سراح أقاربهم المسجونين. ويقولون انه مضرب عن الطعام منذ شهر.
وقال الناشط فوزان الحربي لرويترز ان السلطات قدمته يوم الثلاثاء الماضي للمحاكمة أمام محكمة جنائية خاصة في الرياض بعدما ذاع نبأ اضرابه عن الطعام. واضاف ان القاضي اصدر حكمه عليه رغم اعتراضه على شرعية المحكمة.
وكان البجادي أرسل خطابا مكتوبا بخط اليد الى زميله الناشط محمد القحطاني قال فيه ان التهم الموجهة له تشمل تشكيل جمعية لحقوق الانسان وتشويه سمعة السعودية في وسائل الاعلام والتشكيك في استقلال القضاء وحض اقارب المتعقلين السياسيين على التظاهر وحيازة كتب محظورة.
وقال متحدث باسم وزارة العدل انه لا يمكنه التعليق بشكل فوري على القضية. وكان متحدث باسم وزارة الداخلية نفى الاسبوع الماضي ان يكون البجادي مضربا عن الطعام قائلا انه بصحة جيدة ويتناول الطعام بانتظام.
ولم يتسن التحقق من حالة البجادي من جهة مستقلة.
وتنظر المحكمة الجنائية الخاصة القضايا الامنية بما فيها محاكمة المتشددين الاسلاميين المتهمين بتنفيذ بتفجيرات وشن هجمات بالرصاص في المملكة.
ويقول البجادي ونشطاء اخرون ان المحكمة تعقد المحاكمات سرا وتحرم المتهمين من حقوقهم القانونية مثل التمتع بتمثيل قانوني.
ويقولون أيضا انها تدار بواسطة وزارة الداخلية التي تسيطر على الشرطة وقوات الامن في المملكة. لكن متحدثا باسم وزارة العدل قال ان المحكمة تقع تحت ولاية وزارته.
وقالت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الانسان يوم الاثنين ان البجادي "سجين رأي محتجز لمجرد ممارسته السلمية لحقه في التعبير عن الرأي وتكوين الجمعيات والتجمع" وطالبت بالافراج الفوري عنه.
وكانت جمعيتان سعوديتان مستقلتان مدافعتان عن حقوق الانسان قالتا العام الماضي ان أعدادا كبيرة من الاشخاص من بينهم سجناء سياسيون محتجزون في مراكز اعتقال يديرها جهاز امن الدولة.
وقالت جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية ان 30 الف شخص محتجزون في مثل هذه السجون في حين ذكرت جمعية حقوق الانسان اولا ان العدد يتراوح بين 12 الفا و 15 الفا.
وقالت وزارة الداخلية العام الماضي انها تحتجز 5696 شخصا بسبب قضايا تتعلق "بالمتشددين" وان اغلبهم قدم للمحاكمة. وتقول انه لا يوجد سجناء سياسيون في السعودية.
(اعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)
Reuters

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق