الخميس، 19 أبريل 2012

العريفي يتساءل عن توظيف المرأة وحرمان الرجل


مسئولة توظيف: بعض المؤسسات تشترط الاختلاط للتوظيف
 الرياض – الوئام – مشاري التركي
تساءل الشيخ محمد العريفي عما وصفه بالسباق على توظيف المرأة وحرمان الرجل مرجعاً السبب في ذلك إلى وجود مقاصد  لم يأتي العريفي على ذكرها في تغريدته التي نشرها عبر حسابه في توتير .
وقال العريفي إن توظيف المرأة نفع لها فقط في الغالب بينما توظيف الرجل نفع له ولزوجته وأطفاله وأخواته .
إلى ذلك كشفت المستشارة في الموارد البشرية ندى البكر  بأن 40% من مؤسسات القطاع الخاص يشترط فتيات يعملن بمجال مختلط، إضافة لكشف وجههن برواتب فاقت الـ5000 آلاف ريال دون اشتراط الخبرة لهن.
واعتبرت البكر في حديث لصحيفة الجزيرة  أن ذلك يتعارض مع قيم وأعراف المملكة وقوانينها، وأرجعت ذلك إلى جهل المنشأة بأن شكل الوجه لا يُعد نقطة في بحر المؤهلات والشهادات التي تمتلكها الفتاة السعودية، مضيفة: بغية استدراك تلك الشروط حاولنا جاهدين إقناع هذه المؤسسات بفتح أقسام نسائية تناسب حجم احتياجاتهم وليس بالضرورة أن تكون أقساما نسائية كبرى، وقالت إن عددا كبيرا من المتقدمات للوظيفة لا يرغبن بالعمل المختلط ويتعرضن لمطالب كشف وجوههن.
وأوضحت البكر خلال فعاليات الحملة الثالثة لقيادات الوطن لتوظيف الفتيات والشباب السعودي في وظائف تناسب مؤهلاتهم، أن أكثر الوظائف التي تلقى رفضا من السعوديات هي مهنة «التسويق الميداني»، معتبرة في هذا الصدد أنها مهنة مرفوضة ومنبوذة من قبل بعض أفراد المجتمع، أما بالنسبة للشباب فكثير منهم يعرض عن الوظائف ذات الراتب المتدني دون سؤاله عن طبيعة الوظيفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق