الاثنين، 21 مايو 2012

4500 مصاب إيدز في السعودية.. و العلاقات غير المشروعة في صدارة الأسباب


4500  مصاب إيدز في السعودية.. و العلاقات غير المشروعة في صدارة الأسباب
كشف نائب رئيس الجمعية الخيرية السعودية لرعاية مرضى الإيدز بالرياض (مناعة) الدكتور عبد الله الحقيل أن عدد المصابين والمصابات بالإيدز في السعودية وصل إلى 4500 حالة، منهم 6 % من الأطفال.

وأضاف الحقيل - في تصريحات صحفية اليوم - "أن أكثر أسباب الإصابة في السعودية يعود إلى العلاقات غير المشروعة، في حين كان السبب الرئيس للاصابة في السابق عمليات نقل الدم للمرضى، كما أن من الأسباب الأخرى التي أدت إلى انتشار المرض حقن المخدرات بالإبر وتناقلها بين المدمنين".
وأوضح أن مرض الإيدز من الأمراض التي لا تظهر لها علامات واضحة ومبكرة في بداية الإصابة بل تظهر في المراحل المتقدمة من المرض.
وتعتزم الجمعية إطلاق حملة تثقيفية مكثفة الاسبوع القادم لتوعية المجتمع خاصة الشباب للتعريف بمرض الإيدز وطبيعته وكيفية الوقاية منه، في خطوة للحد من انتشاره وتستمر الحملة ثلاثة أيام، تزامنا مع اليوم العالمي للايدز الذي يصادف الأول من ديسمبر المقبل.
ومن جانبه، قال عبد الله بن سليمان المقيرن رئيس الجمعية "إنه سيتم إطلاق عديد من الفعاليات المصاحبة للحملة التثقيفية، حيث يقام معرض تعريفي بمرض الإيدز والوسائل والإجراءات التي يجب التحوط بها لوقاية الشخص من الإصابة بالمرض، إضافة إلى تقديم النصائح والتعليمات للمصابين بالمرض، وأسس التعامل الواعي والسليم معهم لوقاية أفراد الأسرة منهم".
وأضاف "أن الفعاليات تشمل إقامة ركن للاستشارات الطبية بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين في مرض الإيدز، للرد على استفسارات وتساؤلات رواد المعرض سواء من المصابين بالمرض أو الأصحاء، بما يسهم في تحقيق أهداف اليوم العالمي للايدز ويعزز غاياته"، وأشار إلى أنه سيتم تنظيم عدد من المحاضرات التثقيفية والتوعوية حول المرض.
ويرى الدكتور الحقيل أن المصابين بالإيدز لا يشكلون أية خطورة في المجتمع على الإطلاق، وأن الجمعية تعمل مع الجهات المسؤولة وحقوق الإنسان لضمان دمجهم في الحياة وعودتهم إلى وظائفهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق