الثلاثاء، 3 أبريل 2012

يوم قامت أبها.. ثأراً لكرامة بناتها



شن المغردون في السعوديه هجوما عنيفا على مدير جامعة الملك خالد بأبها الدكتور عبد الله الراشد مطالبين باقالته من الجامعة على خلفية ما اسموه “تردي اوضاع الجامعة” وأحداث الطالبات التي تدخل فيها الأمن.
وأنشأ المغردون هاش تاغ #لاللراشد ، صبوا فيه جام غضبهم على ” مدير الجامعه” وتجمع عدد كبير من الطالبات احتجاجا على “عدم نظافة كلية الاداب” حيث لم يتم رفع مخلفات النفايات من الكليه لمدة 3 أيام بحسب الطالبات .
الى ذلك وبحسب مواقع اليكترونيه اضطرت الجهات الامنيه وجهاز “هيئة الامر بالمعروف” الى التدخل للسيطره على المواجهات التي حدثت بين الطالبات وادارة الجامعه والتي نتج عنها ” بحسب مواقع التواصل ” حالات اغماءات بين الطالبات.
وكان مدير العلاقات العامة والإعلام الدكتور عوض القرني قال إن الفوضى لا تخدم العملية التعليمية، ولا تعبر عمّا تعيشه بلادنا من سكينة وأمان، ولا تعكس ما ينبغي أن تكو عليه الطالبة الجامعية من وعي ومسؤولية، ولا سيما أنها نشأت في بيئة مدركة، وتربّت تربية صالحة واعية.
وأضاف في بيان صحافي: نظراً لما أثير أخيراً من قيام طالبات بالتجمُّع بكلية الآداب والتربية بأبها، فقد تم التواصل مع الجهات المعنية بالجامعة؛ لتجلية أسباب التجمع، وأفادت بأنه بسبب تذمر الطالبات من بقايا النفايات والتي يقوم بجمعها عمال النظافة مساء كل يوم، بترتيب وتنسيق من مسؤولي الأمن والسلامة بالكلية.
وتابع: دأبت الكلية على استقبال طالبات الثانوية المتقدمات للتسجيل في اختبارات “القياس”، بحيث لا يتعارض ذلك مع أعمال النظافة، لكن بذرة المشكلة نشأت عند تهجم أحد أولياء أمور طالبات “القياس”على الأمن والسلامة وعلى عمال النظافة وطردهم –تحت التهديد-، حيث هرب العمال، وأدى ذلك إلى تراكم النفايات، وزاد من تفاقم الوضع أن عددا من الطالبات تجمهرن على أثر ذلك – رغم معالجة الوضع مع شركة النظافة كالمعتاد، وقمن بخلق حالة من الفوضى، وعلى أثره تم فتح الأبواب للطالبات للانصراف إلى الحافلات، بعد التنسيق بين الكلية والجهات المعنية في الجامعة، واستمرت حالة الفوضى بين الطالبات قبل انصرافهن تماماً إلى منازلهن.
كما أوضح المركز الإعلامي بجامعة الملك خالد بأنه بعد التواصل مع الجهات المعنية في الجامعة- أفادت بأن الدراسة في كلية التربية والآداب سارت في وضعها المعتاد من غير أية مظاهر مخالفة، وكذلك الحال في جميع كليات الجامعة الست والخمسين المنتشرة في محافظات منطقة عسير ولكنه لوحظ في حوالي الثانية عشرة ظهرًا تواجد عدد من الطلاب في الحرم الجامعي بالقريقر، انتهى تجمعهم بعد مقابلة سعادة وكيل إمارة منطقة عسير في المسرح الجامعي، كما أفادت كلية العلوم للبنات في أبها وكلية العلوم والآداب للبنات بالنماص بتجمع لعدد من الطالبات لم يدم طويلاً، وبتقديم عدد من طالبات كلية المجتمع للبنات في أبها بقائمة من المطالبات.
وفي شأن ذي صلة ، قال وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني لطلاب الجامعة بأنه حضر نيابة عن أمير منطقه عسير ويريد 20 شخص (طالباً) للقدوم إلى سموه وطرح بعض من مشاكلهم ومتطلباتهم.وقال لمست الفن والرقي في تعاملكم وحواركم وطريقه توضيح معاناتكم .
وعلمت الوئام من مصادرها بأن وفد من وزارة التعليم العالي سيصل بعد قليل إلى مدينة أبها للالتقاء بمسؤولي الجامعة ويضم الوفد كلاً من وكيل الوزير وعدداً من المرافقين
تجددت أحداث جامعة الملك خالد ظهر اليوم ، حيث طالب عدد من الطالب بإقالة مدير الجامعة وعميدة الكلية بعد الأحداث التي شهدتها الجامعة يوم الأربعاء الماضي .
وقد تواجد وكيل أمارة المنطقة الأستاذ عبدالكريم الحنيني لمقابلة والطلاب والاستماع لشكاواهم ، حيث توجه للقاعة المركزية التي تم توجيه الطلاب الراغبين في مقابلته إليها .
من جهة أخرى ، علمت الوئام عن توجه عشرين طالباً من الجامعة لمقابلة سمو أمير المنطقة في مكتبه بالأمارة لشرح مطالبهم .

وفي أوساط الطالبات ، احتشد عشرات الطالبات في كلية المجتمع للمطالبة بصرف مكافآت لهن أسوة بباقي زميلاتهن في كليات أخرى
كما تجمع مئات الطالبات في كلية التربية الأقسام العلمية بحي القابل للمطالبة بتغيير المبنى ووسائل السلامة مما حدا بمشرفات الأمن للتدخل بعد تطور الأمر للتخريب وقذف الكراسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق