الجمعة، 18 مايو 2012

لأول مرة.. نشطاء سعوديون ينتقدون التشوه الاجتماعي بالمملكة على يد التيار الديني


لأول مرة.. نشطاء سعوديون ينتقدون التشوه الاجتماعي بالمملكة على يد التيار الديني

أنشأ مجموعة كبيرة من السعوديين والسعوديات "هاشتاق" على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" لرصد ما وصفوه بالتشوه الاجتماعي الذي وقف خلفه ما يُسمى بـ"تيار الصحوة" ابتداء من الثمانينات الميلادية حين نشطت جماعات دينية متشدده لتشكيك البسطاء في عاداتهم وسلوكهم موهمين إياهم بأن معظم ممارساتهم الحياتية "حرام".
وأكد معظم المشاركين في الحوار عن القضية، ومن بينهم مثقفون ومثقفات وكتاب رأي أن نجاح الصحويين خلال تلك الفترة في تغيير وجه المجتمع باتجاه ما وصفوه بالتشدد والتخلف يعود إلى أن الناس كانوا بسطاء، وتم إيهامهم بشكل مستمر ومكثف بأنهم مذنبون من قبل ناشطي التيار الصحوي، حيث ذكر بعض المشاركين أن الصحويون حرّموا كل شيء وحين اكتشفوا حاجتهم له عادوا وحللوه، ضاربين على ذلك أمثلة كثيرة منها "تحريم التصوير الفوتوغرافي، وتحريم اقتناء التلفزيون والدش، وتحريم الاحتفال بالمناسبات الوطنية.. وغيرها".
وفيما اتهم مشارك يُدعى "أبو ريم" الصحويين بأنهم كرسوا العنصرية والعصبية المذهبية وأحرقوا أشجار المجتمع الخضراء، قالت الكاتبة في صحيفة الحياة "مها الشهري": لا ينبغي أن نظهر ناقمين على ماخلفه ‎‫جيل الصحوة‏ إنما يجب ان نجدد بناء هويتنا في الأبناء دون تحيز أوتطرف أوعنصرية ضد أحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق