الثلاثاء، 8 مايو 2012

الناشطة سعاد الشمري: 70% من المجتمع السعودي ليبراليين




فجرت الناشطة السعودية الليبرالية "سعاد الشمري" مفاجأة بقولها إن 70 في المائة من أفراد المجتمع السعودي ليبراليين.
والمعروف أن السعودية مجتمع محافظ يتبع المذهب السلفي الوهابي وليس الفكر الليبرالي.
وكشفت الشمري التي عرفت نفسها في اللقاء بأنها "الأمينة العامة للشبكة الليبرالية" عن مفاجأة من العيار الثقيل بتأكيدها أن هناك دعاة محسوبون على التيار الإسلامي ينشرون مقالات بشكل سرّي في موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة ويتم التعاون معهم من قبل إدارة الشبكة في الحفاظ على سريّة بياناتهم.
وعن الاتهامات التي توجه لليبراليين بالعمالة للخارج قالت الشمري: "في الحقيقة، أنا أقول أحيانا لأصدقائي، على سبيل المزاح، اشتقت لأمريكا وإسرائيل، لأننا دائما نتهم بالعمالة لهم. والآن التهمة الجديدة هي عملاء لإيران..أنا أطالب الحكومة السعودية باستمرار بوضع قانون ضد التطرف وضد خطاب الكراهية وإلا فإن المجتمع سينقسم على نفسه. وبما أنني خريجة شريعة وكنت داعية سابقة، فإنني أناقش الناس بفكرهم".
وأكدت الشمري أن كثير من المفكرين والمثقفين السعوديين يخشون من التصريح بأنهم ليبراليين مبررة ذلك بقولها: "في السعودية من يقول أنا ليبرالي كأنه يقول أنا كافر أو ملحد. وسبب إلصاق هذه التهمة هو الفهم الخاطئ لليبرالية".
وبينت الشمري أن المتشددين وأصحاب المصالح الخاصة يروجون للناس بأن الليبرالية تعني الحرية المطلقة بدون ضوابط. وينفّرونهم منها باللعب على وتر الغيرة مثلا، بأن يقولون للشباب: الليبرالية تعني أن تقبل أن يصبح عند أختك صديقا وتحضره للمنزل. هم يستغلون هذه الأمور للسيطرة على المجتمع، حسب قولها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق