الجمعة، 22 يونيو 2012

سعوديات يدعون لتحدي حظر قيادة المرأة السيارة الأسبوع المقبل

سعوديات يدعون لتحدي حظر قيادة المرأة السيارة الأسبوع المقبل



  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -
دعت مجموعة من الناشطات السعوديات النساء إلى الجلوس خلف عجلة القيادة الأسبوع القادم في تحد لحظر تفرضه المملكة على قيادة المرأة للسيارة وذلك في إحياء لحملة تلاشت العام الماضي.
وقالت "منال الشريف" وهي إحدى منظمات الحملة والتي اعتقلت العام الماضي بعد أن بثت تسجيلاً مصورًا على الانترنت ظهرت فيه وهي تقود سيارة في شوارع مدينة الخبر- إنه إذا لم تتحرك النساء فان السلطات لن ترفع الحظر.
وفي حين لا يوجد قانون مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارة فان القانون السعودي يقضي بأن يستخدم المواطنون رخصة قيادة صادرة محليا أثناء وجودهم في البلاد ، وهذه الرخصة لا تصدر للنساء مما يجعل قيادة المرأة للسيارة أمرا غير قانوني فعليا.
وقالت مجموعة الناشطات في بيان أرسل بالبريد الالكتروني إن المفتاح لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في السعودية يبدأ بالنساء أنفسهن وان هذا هو السبب في أنهن يطالبن السلطات بحماية النساء اللاتي يحتجن لممارسة هذا الحق.
وبحسب "رويترز" فإن قياديات الحملة كن قد خططن في بادئ الأمر لأن تقوم نساء بحوزتهن رخص قيادة دولية سارية بقيادة سيارات في 17 يونيو حزيران لكنهن اضطررن إلى تأجيل خططهن إلى 29 يونيو بعد وفاة ولي العهد الأمير نايف يوم السبت.
وقالت المجموعة إنه في مناسبة الذكرى السنوية لحملة 17 يونيو فإنهن يجددن مبادرة النساء والرجال الذين يدعموهن من اجل حث السلطات على النظر في هذا المطلب ، داعية الملك عبد الله السماح للمرأة بقيادة السيارة هذه المرة و دعمهن بالتدخل لوقف أي عقوبات تفرضها السلطات.
وقالت الناشطات في التماس موجه إلى العاهل السعودي إنهن في حملتهن لا يسعين إلى إزعاج السلطات أو انتهاك اللوائح والقوانين بل إن كل ما يريدونه هو أن تتمكن المرأة التي تريد قضاء حاجاتها اليومية وليس معها رجل يساعدها من مساعدة نفسها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق